M. REGUIEG Amina

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

اللسانيات-تحليل الخطاب-السيميائيات-البلاغة الجديدة

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-02

بلاغة الصورة الإشهارية المضادة

ملخص المداخلة:
بات من المعروف أن الصورة الإشهارية تتسم بكل المقومات البلاغية الحديثة، بفضل ما تحويه من ممكنات تعبيرية، تتعلق برسم صورة للمنتج على أنه الحل الأمثل لمعظلة ما، و جوانب إيديولوجية تؤصل للعلامة التجارية على أنها المسيطر على حياة الناس، في تفكيرهم و تصرفاتهم بل و في أحلامهم و معتقداتهم، بالإضافة إلى ذلك فهي تتسلح بهالة من الجمال المريح للعين الآخذ بالعقول. و في المقابل قد تتعرض الصورة الإشهارية للخيانة من صورة مثيلتها، عندما توظف توظيفا مخالفا لما عهدها عليه المتلقون؛ يتعلق الأمر هنا بما يمكن أن نطلق عليه "الصورة الإشهارية المضادة"، لتصبح هذه الأخيرة أبلغ من سابقتها لحمولتها الدلالية المضافة، سيما إذا كان التوظيف الجديد يخدم قضايا إنسانية نبيلة، ستتكفل هذه الورقة البحثية بعرض نماذج عنها.
الكلمات المفتاحية: سيمياء الإشهار-الصورة الإشهارية-بلاغة الصورة-الصورة الإشهارية المضادة.
Citation

M. REGUIEG Amina, (2024-12-02), "بلاغة الصورة الإشهارية المضادة", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية -كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة المسيلة

2024-01-21

محاضرات لسانيات الخطاب

هذه مجموعة محاضرات مادة لسانيات الخطاب في شكل مطبوعة
موضوعة عبر المستودع المؤسساتي الرقمي لكلية الآداب و اللغات
Citation

M. REGUIEG Amina, (2024-01-21), "محاضرات لسانيات الخطاب", [national] جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2023-12-25

التشاكل الصوتي رؤية سيميائية في الانسجام والدلالة

الملخص

الملخص: تقف هذه الورقة البحثية عند التشاكل الصوتي مفهوما و أنواعا و كذا رصدا لتمثلاته في أنموذج من الشعر العربي المعاصر وهو قصيدة "الأطلال" لإبراهيم ناجي؛ لإبراز فعاليته كمفهوم سيميائي إجرائي يُعين الباحث على تحليل الخطاب دلالة وصياغة ومقصدية، وذلك برصد التكرارات أو التواردات الصوتية، أي من خلال التحليل بالمقومات، انطلاقا من استشعار الوظيفة الإيقاعية للتشاكل، متمثلة في الانسجامُ الصوتي للنص واتساقه، وصولا إلى إزالة غموضه وإبهامه. إن للتشاكل الصوتي أثرا في تكثيف الدلالات وتعميقها في الأذهان، لذلك فالجمع بين الناحيتين الموسيقية والدلالية من شأنه أن يفتح المجال واسعا أمام البحث في قدرة الانسجام أو بعبارة أخرى الإيحاء الموسيقي على توليد دلالات أكثر تشعبا و عمقا، يتأولها القارئ الحصيف.
الكلمات المفتاحية
الإنسجام ; الأطلال ; الدلالة ; التكرار ; التشاكل الصوتي
Citation

M. REGUIEG Amina, (2023-12-25), "التشاكل الصوتي رؤية سيميائية في الانسجام والدلالة", [national] مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , جامعة المسيلة

2023-11-30

ملخصات الأعمال الموجهة في مقياس الإعجاز اللغوي

هذه ملخصات لعروض مادة الإعجاز اللغوي -تطبيق
تتمحور عناوين العروض حول المحاور التي يتم تناولها في المحاضرة و هي كالتالي:

- إعجاز المفردة القرآنية .

- الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم.

- الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم.

- الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم.

- الإعجاز البياني في القرآن الكريم.

ومنه نستقي 20 موضوعا للبحث
Citation

M. REGUIEG Amina, (2023-11-30), "ملخصات الأعمال الموجهة في مقياس الإعجاز اللغوي", [national] جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2023-10-02

تصوير الحدث القصصي من خلال الإيحاء الصوتي

ملخص المداخلة:
یعتمد التعبیر القرآني على الطاقة الإیحائیة للأصوات بما تفتحه من أفق دلالية ومعان مجسدة، لا سيما إذا تعلق الأمر بسمة التصوير الفني الذي ينقل النص القرآني بموجبه المتلقي أو القارئ إلى الغوص في الفكرة أو عيش الحادثة أو تأمل العبرة، و يحيله على عوالم متخيلة فيصف له الأمكنة والأزمنة، و يقدم له الشخوص و أحوالها، فيتراءى لها الحدث القصصي مجسدا أمام ناظريه و كأنه عرض مسرحي متكامل الأركان.
و في هذا السبيل يتخذ مجموعة من الآليات على رأسها الخصائص الصوتیة للصوامت والصوائت، والمراوحة بین الإدغام وفكه، بالإضافة إلى استثمار الدلالة الإیحائیة للتراكمات الصوتیة، و السمات الإيقاعية للمقاطع و الفواصل، كل ذلك في كنف المبحث اللغوي الحديث الموسوم بـ"الإعجاز الصوتي للقرآن الكريم".
Citation

M. REGUIEG Amina, (2023-10-02), "تصوير الحدث القصصي من خلال الإيحاء الصوتي", [international] الملتقى الدولي الأول: بلاغة القرآن-بحث في الأبعاد العلمية والتربوية , جامعة 20 أوت 55 سكيكدة

2023-06-15

الإشكالية الإصطلاحية في مقاربة الخطاب القرآني

الملخص

تقف هذه الورقة البحثية عند الإشكالية الاصطلاحية لدى الباحثين المحدثين في مجال إعجاز القرآن الكريم من الناحية اللغوية؛ و المتمثلة في عدم اتضاح معالم مصطلحات: " الإعجاز البلاغي" ،"البياني" و "الإعجاز اللغوي" ، والذي أدى بأغلب من كتب في الموضوع إلى دمجهما تحت عنوان واحد وهو " الإعجاز البياني"، و بآخرين إلى عدم التطرق "للإعجاز اللغوي" بالمرة، بالنظر إلى أصالة المصطلح الأول و غزارة التأليف فيه. تم التوصّل إلى نتيجة مفادها أن "الإعجاز اللغوي" هو المدخل الأوفى لمقاربة الخطاب/النص القرآني بعدّه مبحثا لسانيا حديثا لمقاربة الخطاب القرآني، يسبر أغواره من النواحي: الصوتية والصرفية والتركيبية، بالإضافة إلى رصد معالم البلاغة العالية و الأسلوب الفريد من خلال المستوى البلاغي، وبذلك سيكون العلم العام لدراسة الخطاب القرآني لغويا.
الكلمات المفتاحية

الإعجاز البياني ; الإعجاز البلاغي ; الإعجاز اللغوي ; الخطاب القرآني
Citation

M. REGUIEG Amina, (2023-06-15), "الإشكالية الإصطلاحية في مقاربة الخطاب القرآني", [national] مجلة المحترف , جامعة زيان عاشور بالجلفة

2023-01-29

دروس الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم للدكتورة أمينة رقيق 2022-2023

مجموعة الدروس المقررة في مادة الإعجاز اللغوي لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص لسانيات عامة.
تتمثل أهداف المقياس بصفة عامة في:

- تدعيم معارف الطالب حول مظاهر الإعجاز اللغوي، و تشكيل تصور نظري عنها.

- تعريف الطالب على أسس التحليل المنهجي للخطاب القرآني ضمن التوجهات اللسانية الحديثة، و في ظلال التراث اللغوي والبلاغي القديم.

- ربط محتوى الدرس اللساني الغربي بالخطاب القرآني، لاستكناه مكامن الإعجاز اللغوي فيه وتفرّده بها، و تبيان مظاهر الجمال والبلاغة العالية.
Citation

M. REGUIEG Amina, (2023-01-29), "دروس الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم للدكتورة أمينة رقيق 2022-2023", [national] جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2023-01-25

الاستراتيجية المتكاملة المرنة -نحو مقاربة جديدة في تعليم اللغة العربية في الجزائر

الملخص:
أبرزت البحوث التربوية الحديثة تعدد المداخل التعليمية التي تُسهم في تحقيق أفضل للأهداف التعليمية، ساعدها على ذلك التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و إمكانيات استثمارها في تطوير واستحداث استراتيجيات تعليمية عديدة.
وانطلاقا من أنه لا وجود لاستراتيجية واحدة كفيلة بالارتقاء باللغة العربية في المدرسة الجزائرية، تفترض الدراسةُ اللجوء للاستراتيجية "المتكاملة المرنة" بوصفها رؤية جديدة لتعليم اللغة العربية فيها؛ فهي متكاملة لأنها تعمل على الجمع بين مهارات اللغة الأربع وفروعها المختلفة في آن واحد من ناحية، ومن ناحية ثانية: فالمعلم لا يتقيد باستراتيجية واحدة، وإنما ينظر إلى مستوى الطلبة و استعداداتهم ، وكذا مقتضيات الدرس، وما يتوافر لديه من وسائل تعليمية.
Citation

M. REGUIEG Amina, (2023-01-25), "الاستراتيجية المتكاملة المرنة -نحو مقاربة جديدة في تعليم اللغة العربية في الجزائر", [international] المؤتمر الدولي الافتراضي الأول الموسوم بـ: التربية والتعليم بين واقع التحديات تنظم و الرهانات المستقبلية , المدرسة العليا للأساتذة-وهران

2022-05-09

الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ضرورة أم ترف؟

ملخص المداخلة
الاستراتيجية التعليمية مفهوم حديث نسبيا في مجال التعليمية،؛ يبحر في فلك مصطلحات: المقاربة، المنهاج، الطريقة، ليتخذ لنفسه مكانة جوهرية تتراءى في تطبيق كل ما يلزم حتى يساير المتعلم التطورات العلمية الحاصلة، ويكون قادرا على مواجهة العالم الخارجي محققا ما ينتظره منه المجتمع.
بناء على هذا صار على المعلم تغيير أساليب ممارسته التعليمية داخل القسم باعتماد إستراتيجيات التعلم الحديثة، متماشيا مع الظروف و الأحوال المحيطة بالعملية التعليمية التعلمية، سواء ما تعلق به؛ تكوينه ودرجة وعيه و استيعابه و تعامله مع المحتوى الدراسي، أو ما تعلق بالمتعلم و مقدراته ومستواه و كذا استعداده و قابليته للتعلم، بالإضافة إلى السياسة التعليمية والأهداف المسطرة.
Citation

M. REGUIEG Amina, (2022-05-09), "الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ضرورة أم ترف؟", [national] الملتقى الوطني الأول في: الاتجاهات التعليمية الحديثة وأثرها في بناء مناهج اللغة العربية وطرائق تنفيذها في المدرسة الجزائرية , جامعة المسيلة

2022-01-01

الحجاج المغالط في الخطاب الإشهاري

الملخص

الملخص: ليس سرا أن السلطة المتحكمة في الشعوب لم تعد الجيوش ولا الساسة، ولا حتى أصحاب رأس المال؛ إن المسيطر اليوم هو الإشهاري الذي يمرر رسائل إقناعية لا تجدي معها المعارضة ولا التجاهل، رسائل مفخخة تحوي أفكارا إيديولوجية و ترسخ عادات ثقافية جديدة؛ فهي تمارس الغواية لتجعل من الشراء بحد ذاته هواية . ولا مناص من القول إن الإشهاري-الفنان البليغ- يوظف كل الأدوات المتاحة لإقناع الزبون، من هنا يجري توظيف المغالطات الحجاجية كسلاح جديد، يتلبس بالعلم و التكنولوجيا، فيتماهى المتلقي مع الخطابات الإشهارية على أساس جودتها التي لا تضاهى و فعاليتها التي لا غبار عليها. تدخل هذه الدراسة في إطار الكشف عن الآليات الحجاجية التي يتم توظيفها في الرسائل الإشهارية، و تقديم نماذج عن النوع المغالط منها، علنا نضيف لبنة في حقلي البحث السيميائي و التداولي على السواء، من خلال الغوص في أحد أهم أشكال التواصل البصري.

الكلمات المفتاحية
الحجاج . الحجاج المغالط .الخطاب الإشهاري .الإقناع
Citation

M. REGUIEG Amina, (2022-01-01), "الحجاج المغالط في الخطاب الإشهاري", [national] مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , جامعة المسيلة

2021-06-21

الغلاف الواشي –قراءة في نماذج من مدونات بلخير عقاب الشعرية

الملخص:
يعد الغلاف – بصورة طبيعية – العتبة الأولى التي تصافح بصر المتلقي؛ لذلك أصبح محل عناية واهتمام الأدباء الذين صاروا يحرصون أشد الحرص على العناية التامة بالواجهة من حيث نوعية الورق، وطرق التلوين والطباعة، والصور، و الملحقات التي تجعل من الواجهة عملا يعكس مضمون العمل، ولا بد أن تخضع عملية تصميم الغلاف لشروط ومواصفات تراعي متطلعات المتلقي و المجتمع الذي ينتج هذا الإبداع.
ولعل صورة كل غلاف تعطينا انطباعا يجعل من أغوار أي عمل إبداعي يعد نظاما سيميائيا ذا أبعاد دلالية، وأخرى رمزية، تغري الباحث بتتبع دلالاته، ومحاولة فك شفراته الرامزة؛ وعليه سنتخذ من المقاربة السيميائية معينا في تحليل صورة الغلاف من خلال تتبع الجوانب التشكيلية والأيقونية وكذا اللسانية، إذ نبدأ بالجانب اللساني المتمثل في العنوان مع ما يحيط به من لون ونوع خط و موقع (أي فضاء العنوان بشكل عام)، ثم ننتقل إلى تفاصيل اللوحة الفنية بكل مكوناتها من خطوط وأشكال وألوان و تمثلات للأجساد أو الحركات أو غيرها من الجوانب الأيقونية. كل ذلك في نماذج فذة من الشعر الجزائري المعاصر لصاحبها بلخير عقاب صاحب التجربة الشعرية المتميزة والتي تتسم بالتجديد من الناحيتين الشكلية و الموضوعاتية، مع الحفاظ على روح الشعر وعبقه الذي لا يزول.
Citation

M. REGUIEG Amina, (2021-06-21), "الغلاف الواشي –قراءة في نماذج من مدونات بلخير عقاب الشعرية", [national] انتاج الصورة الشعرية من التشكيل السمعي إلى التشكيل البصري لدى الشاعر الجزائري بلخير عقاب , جامعة المسيلة

2021-05-18

الصورة الكاريكاتيرية أدبا رقميا موازيا-قراءة تأصيلية سيميائية

الملخص:
هذه الورقة البحثية محاولة للتأصيل لجنس أدبي لا يمكن تجاوزه أو المرور عليه دون الانتباه لقدرته الإبلاغية و انتشاره الهائل في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي، كونه يحرض الحس التأويلي لدى المتلقي، بوصفه حاملا لشحنات دلالية ذات أبعاد أنثروبولوجية و إيديولوجية واجتماعية؛ ذلك الجنس هو "الصورة الكاريكاتيرية" وهي خطاب إعلامي يساير أكثر المواقف حرارة و توترا، ويمتلك قدرة على اختزال مساحات الحدث في صور مركبة من أجزاء متآلفة، هذه الصور تشكل بديلا عن مقال، بل أحيانا بعضها أبلغ من مقال، وسنعمل على موضعتها ضمن "الأدب الرقمي الموازي" النظير غير الرسمي للأدب الرقمي إن صح التقدير.
Citation

M. REGUIEG Amina, (2021-05-18), "الصورة الكاريكاتيرية أدبا رقميا موازيا-قراءة تأصيلية سيميائية", [national] الملتقى الوطني الثامن حول الأدب الرقمي في الجزائر بين التشكل والوجود , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List