M. FADHILA Ben elguemar

MCB

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

Specialized in Department of Language and Arabic literature. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2022-01-11

تمثلات الوعي الذاتي في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر

يمتلك كل نص شعري معرفيته الخاصة التي يحققها الشاعر بممارسته الواعية تجاه نفسه وكل ما يحيط به من خلال استخدام الكتابة للإفصاح عن مكنونات الذات، حيث يتجلى هذا الوعي الذاتي داخل النصوص الشعرية من خلال تشكل عناصر متعددة الدلالات يمتزج فيها الذاتي والتسجيلي بالمتخيل بشكل فني خاص خصوصية هذا الشاعر.
تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ:" تمثلات الوعي الذاتي في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر" إلى رصد تشكلات الوعي الذاتي ومدى ارتباط الشاعر الجزائري المعاصر بهويته القومية، وذلك من خلال تلمس تمظهرات هذين الهدفين في عنصري التاريخ والمكان انطلاقا من نصوص شعرية مختارة للشاعر الجزائري عثمان لوصيف –رحمه الله-.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2022-01-11), "تمثلات الوعي الذاتي في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر", [national] البنية وتحولاتها في خطاب الشاعر عثملن لوصيف-مقاربات نقدية , أكاديمية العلوم والدراسات الاستشرافية- الجزائر

2021-09-15

المجتمع الذّكوريّ في الرّواية النّسائيّة المغاربيّة دراسة في رواية العمامة والطربوش لصبرينة بن عزيزة

عمَدت الروائيّة المغاربيّة إلى محاكاة واقعها، فتطرّقت لكلّ ما يربط المرأة بواقعها ومجتمعها الذي شكّلت فيه علاقتها بالرجل هاجسها الأساس إذ لطالما كان مضادّا لذاتها الأنثويّة، فتشبعت نصوصها الروائيّة بواقع المرأة المأزوم بفعل مجتمعها الذكوريّ الذي مارس عليها مختلف أشكال التّسلط والهيمنة ممّا جعلها في صراع دائم معه. هذا الصّراع هو ما تتمحور حوله دراستنا التي تهدف إلى رصد مظاهر حضور المجتمع الذّكوريّ وعلاقته بالمرأة في الرّواية النّسائيّة المغاربيّة من خلال رواية "العمامة والطربوش" لصبرينة بن عزيزة. The Maghreb novelist has simulated her reality, hence she addresses it, in which she has a relationship with man, her chief premonition, who was always against her feministic ego. Therefore, her novelistic texts are full of woman’s awkward reality because of the patriarchal society, which exercises on her various kinds of domination and hegemony, thus she lives in a daily struggle with it. Our study is all about that struggle and that society’s presence and its relation with woman in the Maghreb feministic novel through Sabrina Ben Aziza’s novel “The Turban and the Fez”.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2021-09-15), "المجتمع الذّكوريّ في الرّواية النّسائيّة المغاربيّة دراسة في رواية العمامة والطربوش لصبرينة بن عزيزة", [national] المدونة , جامعة البليدة2 الجزائر

2020-09-15

الجنوسة من منظور نسوي

عمِلت الحركات النّسويّة على إعادة تشكيل وضعية المرأة، وإلغاء التّفرقة بينها وبين الرجل بزحزحة الاختلافات بينهما من الحقل البيولوجيّ إلى الحقل الثّقافيّ، ما نتج عنه مصطلح الجنوسة الذي شكل وعيًا نسويًّا جديدًا، إذ اعتمدته الدّراسات النّسويّة كآلية تحليليّة للكشف عن المواطن الثّقافيّة والمجتمعيّة التي تحدّد مركز المرأة في ظلٍّ مركزيّة الرجل. ولأن الأدب النّسويّ من منتجات الّثقافة شكّلت فيه الجنوسة خطاب الاختلاف بين الرجل والمرأة فسعت النّساء من خلال نصوصهنّ إلى تفكيك ميزان القوى التي جرى تطبيعها في علاقتها مع الرجل في مجتمعاتهنّ البطريكيّة. لأجل ذلك تسعى هذه الدّراسة إلى البحث عن تجليات الجنوسة في التنظيرات النّسويّة والأدب النسويّ. The feministic movements aimed at reforming the woman’s situation and removing discrimination between man and woman; through dislocating all the variances between them, from the biological field to the cultural one, which has led to the emergence of the term ‘gender’, that has formed a new feministic awareness. The feministic studies adopted the term ‘gender’ as an analytic mechanism to reveal the social and the cultural points determining the woman’s position in the light of the man’s one. Since the feministic literature is a product of culture, gender has formed the variance discourse between man and woman. Women, through their texts, have looked for disassembling the balance of powers, which were normalized in their relations with men in their patriarchal societies. Therefore, this study looks for the gender aspects in the feministic literature and theories.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2020-09-15), "الجنوسة من منظور نسوي", [national] مجلة علوم اللغة العربية وآدابها , جامعة الوادي - University of Eloued

2020-03-10

الشعر الصوفي الجزائري من أفق التوقع إلى بنية الاستقطاب

يتميّز النص الصوفيّ بالغموض الأقصى والرّمز المكثف والإحالة على المطلق والفناء فيه، وهذا ما جعل الدارسين وحتى المتلقين يلجؤون إلى التأويل الذي ينفتح على الكشف والذوق، ويقوم على الحفر في اللغة الصوفيّة ومضمرات النص، فاللغة الشعرية الصوفية أدت إلى الانزياح، وإلى تأويل التأويل وأسهم المتصوفة بذلك في خلق وعي لدى المتلقين، لتتباين القراءات وتتعدد باختلاف ثقافة القارئ واتجاهه.
من هنا تهدف هذه الدراسة الموسومة بـــــ": الشعر الصوفي الجزائري من أفق التوقع إلى بنية الاستقطاب " إلى
تتبع اختلاف مستويات التّلقّي و تعدد القراءات في الشعر الصوفيّ من خلال نماذج شعريّة صوفيّة جزائريّة معاصرة .
الكلمات المفتاحية: الشعر الصوفيّ، التّلقّي، التأويل، أفق التّوقع، بنية الاستقطاب.
: Abstrac


The Sufi text is characterized by the extreme ambiguity and the intense symbol and the reference to the absolute and the annihilation in it, and this is what led the scholars and even the recipients to resort to interpretation that opens to revelation and taste, and is based on the excavation in the Sufi language and the text, the Sufi poetic language led to displacement and to the interpretation Sufism and sufism contributed to creating awareness among the recipients, so that the readings varied and varied according to the culture and direction of the reader.
This study, tagged "Algerian Sufi poetry from the horizon of expectation to the structure of polarization", aims to trace the different levels of receiving and the multiplicity of readings in Sufi poetry through contemporary Algerian Sufi poetry models.
Keywords: Sufi poetry, receiving, interpretation, horizon of expectation, structure of polarization.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2020-03-10), "الشعر الصوفي الجزائري من أفق التوقع إلى بنية الاستقطاب", [international] استراتيجية القراءة بين مقصدية النص وثقافة القارئ , جامعة ابن خلدون تيارت الجزائر

2020-02-02

الخطاب الصوفي بين الوعي الشعري والوعي بالذات

يعتمد الخطاب الصوفي في تشكيله على تتبع حركة الوعي بالذات من خلال تفاعلها مع النفس والروح، وهي ما تؤرخ لها التجربة الشّعريّة كونها تتمحور حول الإنسان، ويشكل الوعي الشعريّ في هذه التجربة كما يرى الدكتور مشري بن خليفة مرتكزا فاعلا يكشف عن باطنية التجربة الإنسانيّة. وما التجربة الصوفيّة إلا تجربة باطنية روحية.
تسعى هذه المداخلة المعنونة بـ: "الخطاب الصوفي بين الوعي الشعري والوعي بالذات" إلى تلمس مواطن ارتباط التجربة الشّعريّة الجزائريّة بالتجربة الصوفيّة من خلال البحث في وعي الذات الشاعرة وتجلياتها في الشعر الصوفي الجزائريّ المعاصر.
الكلمات المفتاحية: الخطاب الصوفي، الشعر، الوعي، الذات
Abstract:
The mystical discourse, in its form, relies on following the ego awareness movement through its interaction with the psyche and spirit. This what’s dated by the poetic experiment, since it’s about the human being. The poetic awareness, in this experiment, and according to dr. Mecheri Ben khelifa, forms an effective basis revealing the human experiment innerness. The mystical experiment is purely inner and spiritual.
This intervention entitled “The mystical discourse between the poetic and ego awareness”, looks for knowing the Algerian poetic experiment features linked to the mystical experiment through searching in the poetic ego awareness and its aspects in the Algerian modern mystical poetry.
key words: the mystical discourse, poetry, awareness, ego.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2020-02-02), "الخطاب الصوفي بين الوعي الشعري والوعي بالذات", [national] سردية الشعر الجزائري والمعاصر -من الحس الجمالي إلى الحس الصوفي- , جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله الجزائر

2019-11-25

الشّعريَّة بين اضطراب المفهوم واختلاف التنظيرات دراسة مقارنة بين شعريَّة "كمال أبو ديب وجون كوهين"

بلغت التَّغيُّرات الَّتي شهدتها الدراسات النَّقديَّة خلال القرن الماضي حدًّا من التنوع والعمق، وكون النَّقد إبداع تحليلي الغاية منه منذ القدم ولازالت هي تحديد عناصر الهويَّة الجمالية الَّتي تميّز الخطاب الأدبيّ عمَّا سواه، ظهرت الشِّعريَّة لتكشف عن هذه العناصر، فاحتلت لزئبقية مفهومها دائرة اهتمام النُّقاد ومنظري النَّقد العربيّ والغربيّ في العصر الحديث فتوالت النَّظريات وتعدَّدت محاولات تقديم مفهوم وتصوّر شامل لها، وخاصة ما تعلق بالشِّعر الّذي نال النَّصيب الأوفر عند النُّقاد العرب والغربيين منهم كمال أبو ديب و جون كوهين.
على ضوء هذا يأتي موضوع الدراسة المعنون بـ: " الشِّعريَّة بين اضطراب المفهوم واختلاف التنظيرات دراسة مقارنة بين شعريَّة "كمال أبو ديب وجون كوهين"، لتقديم أهم الآراء النَّقديَّة حول الشِّعريَّة من خلال دراسة مقارنة بين شعريَّة كل من الناقدين: كمال أبو ديب وجون كوهين، وهذا للكشف عن مدى مسايرة النَّقد العربيّ الحديث والمعاصر للنقد الغربيّ الحديث والمعاصر.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2019-11-25), "الشّعريَّة بين اضطراب المفهوم واختلاف التنظيرات دراسة مقارنة بين شعريَّة "كمال أبو ديب وجون كوهين"", [national] ترهين الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر (اشكالات، آفاق، تحديات)المقارنة والمقاربة بين النقد الغربي الحديث والمعاصر والنقد العربي القديم(الطرائق والكيفية-الشروط-الحدود) , جامعة علي لونيسي البليدة2 الجزائر

الشّعريَّة بين اضطراب المفهوم واختلاف التنظيرات دراسة مقارنة بين شعريَّة "كمال أبو ديب وجون كوهين

بلغت التَّغيُّرات الَّتي شهدتها الدراسات النَّقديَّة خلال القرن الماضي حدًّا من التنوع والعمق، وكون النَّقد إبداع تحليلي الغاية منه منذ القدم ولازالت هي تحديد عناصر الهويَّة الجمالية الَّتي تميّز الخطاب الأدبيّ عمَّا سواه، ظهرت الشِّعريَّة لتكشف عن هذه العناصر، فاحتلت لزئبقية مفهومها دائرة اهتمام النُّقاد ومنظري النَّقد العربيّ والغربيّ في العصر الحديث فتوالت النَّظريات وتعدَّدت محاولات تقديم مفهوم وتصوّر شامل لها، وخاصة ما تعلق بالشِّعر الّذي نال النَّصيب الأوفر عند النُّقاد العرب والغربيين منهم كمال أبو ديب و جون كوهين.
على ضوء هذا يأتي موضوع الدراسة المعنون بـ: " الشِّعريَّة بين اضطراب المفهوم واختلاف التنظيرات دراسة مقارنة بين شعريَّة "كمال أبو ديب وجون كوهين"، لتقديم أهم الآراء النَّقديَّة حول الشِّعريَّة من خلال دراسة مقارنة بين شعريَّة كل من الناقدين: كمال أبو ديب وجون كوهين، وهذا للكشف عن مدى مسايرة النَّقد العربيّ الحديث والمعاصر للنقد الغربيّ الحديث والمعاصر.

الكلمات المفتاحية: النَّقد، الشّعر ، الشِّعريَّة، اللغة، مسافة التوتر، الانزياح.

Abstract:
The changes witnessed by the critical studies, throughout the last century, reached a certain level of diversity and depth. Since criticism is a creativity with an analytical objective, since ancient times, it’s still the identification of aesthetic identity’s elements, which characterize the literary discourse over any other discourse. Poeticism Immerged to reveal these elements. In the modern era, the mercury, with its meaning, has occupied the critics and the Arab and Western criticism theoreticians’ area of interest. So, successive theories and various attempts have been made to identify it, especially related to the poetry, which gain the great share of the Arab and Western critics’ interest such as: Kamel Abou Dib and John Cohen.
In the light of what mentioned before, this study is entitled: “Poeticism between the concept deterioration and the theories diversity, a comparative study between Kamel Abou Dib and John Cohen’s poeticism”. This study presents the most vital critical opinions about poeticism, through a comparative study between the poeticism of each one of them, to reveal the extent of matching the Arab modern criticism the Western modern one.
Key words: Criticism, Poetry, Poeticism, Language, The tension distance, Displacement.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2019-11-25), "الشّعريَّة بين اضطراب المفهوم واختلاف التنظيرات دراسة مقارنة بين شعريَّة "كمال أبو ديب وجون كوهين", [international] ترهين الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر (اشكالات، آفاق، تحديات) , جامعة البليدة 2 لونيسي علي الجزائر

2019-11-11

تمثلات الوعي الذاتي في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر عثمان لوصيف أنموذجا

يمتلك كل نص شعري معرفيته الخاصة التي يحققها الشاعر بممارسته الواعية تجاه نفسه وكل ما يحيط به من خلال استخدام الكتابة للإفصاح عن مكنونات الذات، حيث يتجلى هذا الوعي الذاتي داخل النصوص الشعرية من خلال تشكل عناصر متعددة الدلالات يمتزج فيها الذاتي والتسجيلي بالمتخيل بشكل فني خاص خصوصية هذا الشاعر.
تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ:" تمثلات الوعي الذاتي في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر" إلى رصد تشكلات الوعي الذاتي ومدى ارتباط الشاعر الجزائري المعاصر بهويته القومية، وذلك من خلال تلمس تمظهرات هذين الهدفين في عنصري التاريخ والمكان انطلاقا من نصوص شعرية مختارة للشاعر الجزائري عثمان لوصيف –رحمه الله-.

الكلمات المفتاحية: الشعر، الوعي، الذات، المكان، التاريخ.

Abstract:
Each poetic text has its own special knowledge, which is achieved by the poem’s conscious practice towards and around himself through writing to express his own thought; this consciousness is shown within the poetic text through the formation of poly semantic elements in which the own ideas are mixed with the recorded and the imagined ones in a special way. This study is entitled as: “The own consciousness’ aspects within the Algerian contemporary poetic discourse “. It aims at monitoring the own consciousness’ forms and the extent that the Algerian contemporary poet is linked with his national identity through scrutinising the history and the place within the chosen texts of the Algerian poet Ottoman Lousif, god’s mercy be upon him.
Keywords: the poem, the consciousness, the own, the history, the place.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2019-11-11), "تمثلات الوعي الذاتي في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر عثمان لوصيف أنموذجا", [international] الخطاب الشعري الجزائري المعاصر-البنية وتحولاتها- شعر عثمان لوصيف الثورة والكلمة , جامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر

2019-09-29

نضال المرأة في الكتابة القصصية النسائية الجزائرية الظلال الممتدة لزهور ونيسي أنموذجا

تعدّ المرأة الجزائرية الركيزة الخلفية في العمل الثوري، فقد شاركت الرجل في معترك الحياة ثورةً واصلاحًا فكانت المجاهدة والشهيدة، قدمت للوطن الأب والأخ والزوج، وكانت الأم الّتي أنجبت رجال الثورة. ومن الأصوات النسائية الجزائريّة اللاتي جسَّدن في أدبهنَّ النضال الثوري للمرأة الكاتبة المجاهدة زهور ونيسي؛ الّتي ترى أنّ أدوار المرأة ومهامها تكاملت وتنامت مع الأيام، أيام وسنوات ثورة التحرير، إذ التزمت في أعمالها الأدبية في مجال القصّة والرواية بقضية كفاح المرأة وبطولاتها إبَّان الثورة التحريريّة.
تسعى هذه الدراسة المعنونة بـ:" نضال المرأة في الكتابة القصصية النسائية الجزائرية "الظلال الممتدة" لزهور ونيسي أنموذجا"، إلى رصد أشكال حضور المرأة الجزائريّة المناضلة في الثورة من خلال تلمس هذه الأشكال داخل متن المجموعة القصصيّة أنموذج الدراسة.
الكلمات المفتاحية: الكتابة النسائية، القصَّة، المرأة، الثورة، المجاهدة.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2019-09-29), "نضال المرأة في الكتابة القصصية النسائية الجزائرية الظلال الممتدة لزهور ونيسي أنموذجا", [national] المرأة المجاهدة في الكتابة النسائية الاستعمارية , جامعة مولود معمري تيزي وزو الجزائر

2019-02-04

القيم التعليمية في الأرجوزة الشعرية أرجوزة "رشفات" لإبراهيم بوحميدة أنموذجا

تعتبر الأرجوزة من أبرز الأشكال الشعرية والتي يلتزم الشاعر فيها ببحر الرجز؛ الذي أكثر ما يستخدم في نظم الشعر التعليمي وإسداء النصيحة، فالشيخ إبراهيم بوحميدة – رحمه الله- يرى أن الأرجوزة تتميز بسهولة الحفظ وتمكن الطالب من فهم مضامينها ، لهذا نسج أرجوزته "رشفات" ليساعد بها هواة العربية ومقدريها، من خلال هذا تسعى هذه الورقة البحثية الموسومة بــــ : "القيم التعليمية في الأرجوزة الشعرية، أرجوزة "رشفات" لإبراهيم بوحميدة أنموذجا"، للكشف عن أهم القيم التعليمية الكامنة في متن أرجوزته، إضافة إلى لغتها .
الكلمات المفتاحية : الشعر ، الرجز، الأرجوزة، القيم التعليمية، إبراهيم بوحميدة.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2019-02-04), "القيم التعليمية في الأرجوزة الشعرية أرجوزة "رشفات" لإبراهيم بوحميدة أنموذجا", [national] الشيخ إبراهيم بوحميدة- مسار حياة ورحلة إبداع , جامعة غرداية الجزائر

2018-05-07

آليات التجريب في الخطاب الروائي الجزائري رواية سرادق الحلم والفجيعة لعز الدين جلاوجي أنموذجا

تتميز الرواية بخصائص ذاتية جعلتها في حالة تشكل دائم، وهو ما أكده "باختين" حينما عدّها الجنس الوحيد الذي في حالة تطور مستمر، وإن انهيار الحواجز وتبادل الآليات بين الأجناس الأدبية أتاح للرواية العربية أن تنتهج نهج تحديث الشكل من خلال ما يعرف بالتناص الأجناسي، وأهم آلية وظفها المتن الروائي الجزائري هي شعرية التجريب من خلال إحداث عنصر المفارقة الذي زعزع الحدود الفاصلة بين أسلوب كتابة النص الروائي وبنائه الشعري، وهذا هو رهان الشعرية التي تضعها في الحداثة.
تسعى هذه الدراسة المعنونة بـ:" آليات التجريب في الخطاب الروائي الجزائري رواية "سرادق الحلم والفجيعة" لعز الدين جلاوجي أنموذجا"، إلى رصد الحضور الشعري في النص الروائي الجزائري من خلال هذه الرواية، بغية تلمس مظاهر توظيف الروائي الجزائري للكتابة الشعرية والخصائص التي تشترك فيها الرواية مع الشعر، من خلال التركيز على بعض المستويات التي تبرز فيها شاعرية الرواية، والتي تؤكد انتماء النص إلى رواية التجريب والحداثة.
الكلمات المفتاحية:
الأجناس الأدبية، الآليات، التجريب، الرواية الجزائرية، الشعر.




Résumé:
Le roman se distingue par des caractéristiques particulières le rendant dans un état de formation perpétuelle, ce qui a été confirmé par « Yachting » lorsqu’il le considérait comme le seul genre qui était en état de développement continu et que l’effondrement des obstacles et l’échange des mécanismes entre genres littéraires, a permis au roman arabe d’emprunter l’approche du renouvellement de la forme grâce à ce qu’on appelle l’intertextualité des genres. Le plus important mécanisme qu’avait employé le romancier algérien fut la poétique de l’expérimentation en créant l’élément paradoxal qui a secoué les limites entre le style d’écriture du texte du roman et sa construction poétique ; ceci est le pari de la poétique mis en modernité.
Cette étude intitulée « Les mécanismes d’expérimentation dans le discours du roman algérien » du roman « Les chapiteaux de rêve et le deuil » "سرادق الحلم والفجيعة" de Azzedine Djalaoudji, comme modèle, cherche,à partir de ce roman,à observer la présence de la poésie dans le texte du roman algérien dans l’intention de tâtonner les aspects de l’emploi de l’écriture poétique par le romancier algérien et les caractéristiques que le roman partage avec la poésie en mettant l’accent sur quelques niveaux dans lesquels apparaissent la poétique du roman et qui confirme l’appartenance du texte au roman de l’expérimentation et à la modernité.
Mots-clés:
genres littéraires, mécanismes, expérimentation, roman algérien, poésie.
Citation

M. FADHILA Ben elguemar, (2018-05-07), "آليات التجريب في الخطاب الروائي الجزائري رواية سرادق الحلم والفجيعة لعز الدين جلاوجي أنموذجا", [national] تحولات الشعرية العربية، قراءة في المنجز النقدي العربي القديم والمعاصر , جامعة ابن خلدون تيارت الجزائر

← Back to Researchers List