M. SAKER Messaoud

MCB

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

Specialized in Department of Language and Arabic literature. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-02

المقولة ونظرية المزج العرفاني

النظرية العرفانية تقوم على الاسترسال التراتبي للمقولة، وخير ما مثلها أعما الباحثين روش ولنقاكر
Citation

M. SAKER Messaoud, (2025-02-02), "المقولة ونظرية المزج العرفاني", [national] اللسانيات العرفانية واقع وآفاق , جامعة المسيلة

2024-12-25

المصطلح اللساني النصي وإشكالية التلقي العربي المصطلح النصي أنوذجا

أخذت اللسانيات كعلم غربي حديث انتقالها للدراسات العربية وبدأت تفرض نفسها،في الساحخة العربية بدأ من البنيوية وصولا إلى اللسانيات النصية.
Citation

M. SAKER Messaoud, (2024-12-25), "المصطلح اللساني النصي وإشكالية التلقي العربي المصطلح النصي أنوذجا", [national] مجلة المقري , مجلة المقري , جامعة المسيلة

2024-12-17

البنى الصوتية وأثرها في الإيقاع الشعري عند عقاب بلخير

يعتبر الشعر تعبيرا عن الوجدان وعن اهتزازات النفس وحركتها، وتعد البنية الصوتية تجل هام من تجليات الإيقاع الشعري، باعتبارها عنصرا فعالا في إثراء بنائه اللغوي والدلالي والوظيفي الإيقاعي ، لاسيما من خلال تلويناتها النغمية ومواقعها النبرية المختلفة باختلاف أنواعها فهي تشكل بفعل انسجامها وتلاحمها وتوافقها كلا متكاملا في بناء القصيدة الشعرية، و كذلك العامل الإيقاعي عامل مهم في الخطاب الشعري، لما له من قيمة في التلوين الصوتي للألفاظ المستخدمة داخل البناء النصي، علاوة على أنه يكشف من شعرية النص ويخلق تفاعل موسيقي عذب في نفس المتلقي المتمرس بقراءة الشعر.
ونظرا لما تتمتع به البنية الصوتية من أهمية بالغة في تأثيرها في البناء الإيقاعي للشعر، نطرح التساؤل الآتي:
-ما مفهوم البنية الصوتية؟ فيم تتجلى أنواعها وخصائصها؟ وما مدى تأثيرها الإيقاع الداخلي و الخارجي في شعر عقاب بلخير؟
Citation

M. SAKER Messaoud, (2024-12-17), "البنى الصوتية وأثرها في الإيقاع الشعري عند عقاب بلخير", [national] العنصر الصوفي في شعر عقاب بلخير , جامعة المسيلة

2024-12-03

تلقي السيميولوجيا وتقديمها للقارئ العربي في الكتابات النقدية العربية الحديثة عبد الله الغذامي وعبد العزيز حمودة أنموذجا

يعتبر تلقي اللسانيات في الوطن العربي من الجوانب الإيجابية التي شجعت الأقلام العربية على مسايرة البحث اللغوي الغربي، لكونه يعتبر خطابا نهضويا مفروضا جاء نتيجة الصدمة التي ولدتها الحداثة، بعد احتكاك العرب بالثقافة الغربية، فهي لم تكن عودة ذاتية ناتجة عن قراءة الواقع العربي وفهم أزماته، لذلك يصف نصر حامد أبو زيد خطاب النهضة العربي بأنه مسكونا بخطاب الآخر الأوروبي في بنيته، ذلك أن الأسئلة والإشكالات التي انشغل بها خطاب النهضة كانت مطروحة عليه من خارجه، أي من الخطاب الأوروبي.
وتلقي المنهج السميائي عند النقاد العرب لم يخرج عن تلقي الخطاب البنيوي أو التفكيكي، فهو خضع مثلما خضعت له المناهج التي سبقته، فهناك من الباحثين والنقاد من عمل على استقراء هذا المنهج لمعرفة موقعنا من واقع الثقافة والعلم والمعرفة في العالم، ولا يخف على المطلع للكتابات النقدية السميائية أنها ظلت مرتبط بتصورات التراث من حيث هو تصورات ومفاهيم وطرق تحليل.
وهذا التلقي كان له انعكاسه في الكتابات العربية الموجه للقارئ العربي، بين من يحلل وينقد التيار السيميائي، وبين من يعرف بهذا المنهج كقراءة تمهيدية، وبين من تجاوز هذا النوع من الدراسة إلى معالجة العوائق والاشكالات التي تعتري هذا المنهج في الثقافة العربية، فكيف تلقى عبد الله الغذامي

وعبد العزيز حمودة المنهج السميائي، وما أثر هذا التلقي الغربي في أسسه المعرفية والفلسفية على المتلقي العربي؟
Citation

M. SAKER Messaoud, (2024-12-03), "تلقي السيميولوجيا وتقديمها للقارئ العربي في الكتابات النقدية العربية الحديثة عبد الله الغذامي وعبد العزيز حمودة أنموذجا", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير لغوية , جامعة المسيلة

2024-04-24

الجوانب العلمية والرياضية في نظرية النحو العربي كما كشفت عنها الكتابات اللسانية العربية الحديثة عبد الرحمن الحاج صالح وحسن خميس الملخ أنموذجا

نشأت علوم اللغة وتطورت عند مختلف الأمم، إذ تذكر المؤلفات التاريخية، والفلسفية، واللغوية من أن العناية باللغة، والبحث في خواصها بل والبحث في سبب نشوئها وتكوينها كان مع أمم إغريقية وهندية.
لكن البحث في اللغة العربية من حيث رافدها، ومن حيث تكوينها، ومن حيث وضعها ودلالتها، ومن حيث خواصها الاشتقاقية، والصوتية، والصرفية، والدلالية، والبلاغية كان بعد مجيء الإسلام، ونزول القرآن باللسان العربي الذي فاق في بيانه وحسن تركيبه من الناحية اللفظية، والمعنوية أمثال العرب وأشعارهم، وهذا ما دفع نخبة من جهابذة العلوم اللغوية والشرعية أن يبحثوا في أسرار هذا الكيان.
فكان بحثهم بحثا معمقا اهتدوا من خلاله إلى أن العربية لها نظام معجز في سبك وحبك مفرداته وجمله، فبحث الخليل في الأشعار العربية ووجدها تخضع للميزان الرياضي، كما بحث في المفردات فوجدها تخضع للقسمة التركيبية، كما بحث من جاء بعده في الصيغ الصرفية ووجدها كذلك تخضع لمبدأ الترتيب والتكافؤ بطريقة رياضية.
غير أن هذه المفاهيم الرياضية كانت ضمنية بين أسطر الكتب والمعاجم حتى جاء في العصر الحديث من أعاد قراءة النظرية النحوية، واللغوية فكتشف هذه السمة العلمية الرياضية التي تزخر بها لغتنا، ومن هؤلاء الباحثين نذكر على سبيل المثال لا الحصر الباحث الجزائري عبد الرحمن الحاج صالح، وحسن خميس الملخ، ومن هذا التأسيس نطرح التساؤل التالي:
- كيف أعاد بعض الباحثين قراءة نظرية النحو العربي؟
- وما هي السبل والطرق التي بينوا بها الجوانب العلمية والرياضة التي جردها وصنفها نحاتنا؟
الكلمات المفتاحية: نظرية النحو العربي -اللسانيات الرياضية-اللسانيات العربية المعاصرة-حسن خميس الملخ-عبد الرحمن الحاج صالح.
Citation

M. SAKER Messaoud, (2024-04-24), "الجوانب العلمية والرياضية في نظرية النحو العربي كما كشفت عنها الكتابات اللسانية العربية الحديثة عبد الرحمن الحاج صالح وحسن خميس الملخ أنموذجا", [international] قضايا الكتابة اللسانية العربية الحديثة قراءة في جهود اللسانيين المحدثين , جامعة باتنة

2023-11-06

اختيار موضوع البحث العلمي بين الابتكار والمعرفة

يعالج هذا الموضوع الشروط المنهجية لاختيار موضوع البحث بين الابتكار والمعرفة
Citation

M. SAKER Messaoud, (2023-11-06), "اختيار موضوع البحث العلمي بين الابتكار والمعرفة", [national] مذكرة الماستر الخطوات -الشروط-المجالات , جامعة المسيلة

2022-09-28

الكلمة الصوتيمية بين التأسيس النحوي العربي القديم والنقد الوصفي الحديث الإعلال نموذجا

رِسَت الكلمة العربية في الدّراسات العربية القديمة دِراسة لِسانية؛ باعتبارها مُعطى لسانيّا تتكون من اسم، وفعل، وحرف، وباعتبارها مُعْطَى مُعْجَمِيّا دُرست دراسة دلالية، كما أنّها دُرست دراسة نحوية فحددوا معربها من مبنيها.
والكلمة في الدّراسات العربية القدية دُرست دراسة صوتية صرفية، فحُدّدَت أصُولها من فروعها، فعرفوا حركاتها من سكناتها وإعلالها من إبدالها، غير أن دراستهم هذه لم تلق القبول عند دعاة التيسير المتأثرين بالمنهج الوصفي البنيوي الحديث، فنُقدت بعض القضايا وصُوبت قضايا أخرى؛ وفي ظلِّ تأسيس موروث، ونقد مستجد حديث، يهدف هذا البحث إلى تتبع ظاهرة من الظواهر الصّوتميّة التي تعتري الكلمة العربية من جهة، وإلى تتبع جهود المحدثين وأثرهم في هذا الجانب النقدي الذي اتخذوه من جهة أخرى، ليخرج هذا البحث بنتيجة عامة مفادها: أنَّ الصَّرف العربي والقاعدة الموروثة من الصَّرفيين ظلَّت صامدة تقاوم كل جديد، ويعود ذلك إلى النظام الرياضي الذي بنى عليه الصرفيون استقراء القاعدة.

كلمات مفتاحية: الكلمة، الصَّوت، الصَّرف، التَّأسيس النَّحوي، النَّقد الوصفي، الإعلال.
Citation

M. SAKER Messaoud, (2022-09-28), "الكلمة الصوتيمية بين التأسيس النحوي العربي القديم والنقد الوصفي الحديث الإعلال نموذجا", [national] مجلة الموروث , مجلة الموروث

2022-06-01

الأصل والفرع دراسة في نظرية النحو العربي في ضوء الدرس اللغوي الحديث

عرف الدرس اللغوي العربي نظريات وظواهر نحوية، تأسست من خلال الاستقراء العلمي للنحو العربي، بعد أن صنف النحاة بحس تجريدي الأبواب النحوية التي انبثقت عنها علل تعلل البنى والتراكيب لأغراض علمية وتعليمية، ومن هذه النظريات ثنائية الأصل والفرع التي كونت صنفا مستقلا في التعليل والتصنيف النحوي، لكونها نظرية تستند مرة على اللهجات العربية، ومرة أخرى على التفكير الرياضي العقلي، فكان للأصل مزية القوة والتفرد في بابه، وكان للفرع منزلة الضعف والانبناء بالزيادة والمقايسة على أصله.
وفي هذه الدراسة نعرف بهذه النظرية، وبفلسفتها في التفكير النحوي، وبأثرها في كل مستوى من مستويات الدرس اللغوي، لننتقل بعد ذلك للآراء التي خلفتها في الساحة اللغوية الحديثة في فلسفتها المعرفية، التي تضاهي إلى حد كبير ما هو حاصل في النظرية اللسانية الحديثة كمحاولة تأصيلية.
Citation

M. SAKER Messaoud, د. ساكر مسعود, , (2022-06-01), "الأصل والفرع دراسة في نظرية النحو العربي في ضوء الدرس اللغوي الحديث", [national] , البدر الساطع للطباعة والنشر العلمة سطيف

2022-05-14

اللسانيات العربية المعاصرة وإشكالية البحث اللغوي في تلقي المناهج الغربية

عرفت الدراسات العربية المعاصرة تطورا وتسارعا في ملابسات النشأة والإصلاح اللغوي، وذلك تزامنا وتلقي المناهج الغربية التي أثرت في الساحة اللغوية العالمية، غير أن تلقي هذه المناهج الغربية في الثقافة العربية نشأت عنه إشكالات وعوائق سوسيولوجية، وإبستيمولوجية، منها ما يرتبط بالترجمة، ومنها ما يرتبط بإرث سلفنا ومنها ما يرتبط بتطبيق المنهج، هذا ما تحاول هذه الدراسة البحث فيه بغية تشخيص العوائق المطروحة على اللسانيات في ثقافتنا المعاصرة.
الكلمات المفتاحيَّة: اللسانيات العربية، المناهج الغربية، التلقي العربي، إشكالات التلقي.
Citation

M. SAKER Messaoud, (2022-05-14), "اللسانيات العربية المعاصرة وإشكالية البحث اللغوي في تلقي المناهج الغربية", [international] الدراسة البينية والخطاب العربي بين الإكراهات المعرفية والآفاق المعرفية , جامعة الشريف مساعدية سوق أهراس

2022-04-03

فلسفة النحو العربي وإشكالية الضعف اللغوي بين القاعدة ومناهج التيسير

شكلت قواعد النحو العربي التي أسسها الرواد الأوائل أسسا علمية وتعليمية، غير أن هذه الأسس شهد توظيفها في العملية التعليمية صعوبة في فهم قواعدها التي جردها وصنفها النحاة الأوائل، وهذا ما شكل ضعفا لغويا لدى المتعلم، ومنه سعت بعض مناهج النظر اللغوي الحديث إلى محاولات تيسيرها وإصلاحها، من خلال الاعتماد على القواعد الشكلية التي تستبعد حجج النحاة وأقوالهم.
فهل يعود الضعف اللغوي لصعوبة فهم القاعدة النحوية كما تمثلها النحاة؟
أم أن الضعف اللغوي يعود لمناهج التيسير التي لم يحسن توظيفها في العملية التعليمية؟
وما طبيعة القاعدة النحوية في خصوصيتها العلمية والتعليمية؟
ومن خلال العنوان وإشكالاته تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولتين:
الأولى: تشخيص مظاهر الضعف اللغوي لدى متعلم العربية
والثانية: إلى مساءلة المحتوى النحوي المتجسد في القاعدة النحوية من جهة، ومن جهة أخرى إلى مناقشة مناهج التيسير وأثرها في تقديم القاعدة النحوية لدى المتعلم، متبعين في ذلك المنهجين الوصفي التحليلي والمقارن لتحديد مظاهر الضعف اللغوي وأسبابه؟
الكلمات المفتاحية : نحو، تيسير، قاعدة، ضعف لغوي
Citation

M. SAKER Messaoud, (2022-04-03), "فلسفة النحو العربي وإشكالية الضعف اللغوي بين القاعدة ومناهج التيسير", [international] الضعف اللغوي في المؤسسات التعليمية المظاهر والحلول , ورقلة

2022-03-15

مقولة فرع الأصل وفرع الفرع بين علاقتي اللزوم والبناء دراسة في نظرية العمل النحوي

ملخص:
تتناول هذه الدّراسة ظاهرة أساسية من ظواهر علم النحو العربي، وتتمثل في عمل أبنية الفُروع المحمولة على الأصول؛ أي ما عمل من المُشتقات، واسم الفعل، وحروف المعاني التي كان الأصل فيها عدم العمل، لعلل جردها النحاة، ومدى قوة عملها فيما اصطلح عليه سيبويه بعلاقتي "اللزوم والبناء" تقديما وتأخيرا، إضمارا وإظهارا، لتخرج هذه الدراسة بأنَّ عمل الفروع عند أهل العربية مُسْتَسَاغ الاستعمال، لغرض التنوع اللهجي، والتًوسع في الاستعمال من جهة، ولطبيعة المتكلمين الذين يُشبهون شيئا بشيء من جهة أخرى، وهو إجراء تعاملي يُقَرب بين الاستعمالات، ويجعل الفُروع تسلك مسالك الأصول.
كلمات مفتاحيّة: أصل؛ فرع؛ لزوم؛ بناء؛ عمل
Citation

M. SAKER Messaoud, (2022-03-15), "مقولة فرع الأصل وفرع الفرع بين علاقتي اللزوم والبناء دراسة في نظرية العمل النحوي", [national] مجلة علوم اللغة وآدابها , مجلة علوم اللغة وآدابها جامعة الوادي

2021-12-25

الأصل والفرع دراسة في نظرية النحو العربي في ضوء النقد الوصفي والتفسير اللساني الحديث

تُعتبر مقولة الأصل والفرع في النحو العربي مسألة قديمة، تمثل عنصرا جوهريا من مكونات الدرس والتحليل، في تاريخ النحو العربي، وقد انتثرت جزئياتها في المصادر القديمة والمتأخرة، والمراجع الحديثة والمعاصرة.
ولما كانت هذه المقولة ترتبط بالدرس النحوي الموروث تُوَجّه أبوابَهُ، وَتُعَلّل مسائله وفق تفكير النحاة، أخذ بعض الباحثين المعاصرين إعادة النظر في منزلتها خاصة المحسوبين على المنهج الوصفي التقريري، وذلك من خلال نقدها، شأنها شأن المسائل المعيارية الأخرى، غير أنَّ للمناهج الما بعد وصفية على غرار التَوْلِيدية والعِرفانِية نظرةً أخرى تتفق وتجريد النحاة لهذه المقولة.
ومنه نبتغي من وراء هذا الطرح استجلاء أهم المفاهيم التي احتواها العنوان، وذلك بفهم أسس هذه المقولة وتحديد أبعادها ضمن مسار الدرس اللغوي، مُحاولين الإجابة عن التساؤلات التالية:
- ما أثرها في الوصف والتفسير الصوتي والصرفي والتركيبي؟
- وما مدى حُجية النقد الموجَّه لها في ضوء تطور علم اللغة الحديث؟
الكلمات المفتاح : أصل، فرع، نحو، نظرية، نقد، لساني.
Citation

M. SAKER Messaoud, د.ساكر مسعود, , (2021-12-25), "الأصل والفرع دراسة في نظرية النحو العربي في ضوء النقد الوصفي والتفسير اللساني الحديث", [national] مجلة إشكالات في اللغة والأدب , مجلة إشكالات في اللغة والأدب العربي جامعة تمنغست

2021-06-23

المنهج الوصفي الحديث والدرس العربي القديم قراءة في حدودالتأصيل والافتراق

تعتبر هذه الدراسة قراءة مقارنة فيما توصل إليه الدرس الوصفي الغربي مع ما جاء في التراث العربي من مقترحات توافق هذا الاتجاه
Citation

M. SAKER Messaoud, (2021-06-23), "المنهج الوصفي الحديث والدرس العربي القديم قراءة في حدودالتأصيل والافتراق", [national] موروث اللغة والأدبدراسة في ضوء المناهج الحديثة , جامعة المسيلة

2021-05-26

لسانيات التراث في المواقف العربية المعاصرة دراسة في ضوء تعدد القراءات

تسعي هذه الورقة البحثية للتعرف بالقراءات اللسانية العربية الحديثة التي اختلفت باختلاف الباحثين المتأثرين بالتراث أو بالمناهج الغربية الحديثة
Citation

M. SAKER Messaoud, (2021-05-26), "لسانيات التراث في المواقف العربية المعاصرة دراسة في ضوء تعدد القراءات", [national] اللسانيات في الثقافة العربية المعاصرة , جامعة أفلو

2021-03-23

لسانيات النص في الدراسات العربية الحديثة بين التراث والمقترحات الغربية

تتناول هذه الدراسة واقع لسانيات النص في الدراسات العربية المعاصرة، وذلك من خلال تتبع ما أنتجته المصادر العربية الحديثة من تراكمية معرفية تجمع بين إرث الماضي، وحاضر المناهج الغربية الحديثة.
وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز الأثر الذي خلفته هذه التراكمية في المشهد اللساني العربي المعاصر من جهة، والكشف عن معالم لسانيات النص في الكتابات العربية المعاصرة من جهة أخرى، لتخرج هذه الدراسة بأن واقع لسانيات النص/ الخطاب في الدراسات العربية المعاصرة رغم ما حققته من تراكمية معرفية إلا أنها لم تبلغ المرحلة التقويمية التي بلغتها نظيرتها الغربية، ويرجع ذلك إلى محاولة تطويع المقترحات النحوية العربية الموروثة في القواعد والمبادئ النصية الغربية الحديثة، وإلى الإشكال المصطلحي النصي الذي خلف أثره السلبي في النهوض بالدرس النصي العربي المعاصر.
الكلمات المفتاحية: لسانيات النص - الثقافة العربية - التراث – المعاصرة.
Citation

M. SAKER Messaoud, (2021-03-23), "لسانيات النص في الدراسات العربية الحديثة بين التراث والمقترحات الغربية", [national] الدراسة النصية من السياق إلى التلقي , جامعة المسيلة

2021-02-04

قراءة التراث والتراث اللغوي في الثقافة العربية المعاصرة بين إرث الماضي وحاضر المستقبل

لقد ظل القارئ العربي مُؤطرا بتراثه ومثقلا بحاضره في قراءة النصوص، حتى وجد نفسه في صراع الأصالة والمعاصرة، وهذا الصراع امتد إلى الرؤى اللسانية الحديثة بعد دخول الرافد الحداثي ممثلا في مناهج غربية أسقطت على التراث، والتُراث اللغوي.
إن هذا الاسقاط دفع بالباحثين العرب أن يُقوموا التراث من حيث المنهج، كما دفع اللغويين العرب أن يسلكوا طُرقا متعددة بين ناقد للنحو العربي متأثرا بالمنهج الوصفي، وبين مُؤصل للتراث في النظريات اللسانية الحديثة، وبين مطبق للمناهج الغربية على المدونة اللغوية العربية، فكيف قُرئ التراث فلسفيا في ضوء الأصالة والمعاصرة؟، وكيف امتد هذا الصراع إلى التراث اللغوي؟، وكيف كانت قراءة اللغويين العرب للتراث في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث؟
الكلمات المتاحية: التراث، الحداثة، اللسانيات، المنهج، القراءة.
Citation

M. SAKER Messaoud, (2021-02-04), "قراءة التراث والتراث اللغوي في الثقافة العربية المعاصرة بين إرث الماضي وحاضر المستقبل", [national] تلقي النظرية اللسانية الغربية في الدرس اللساني العربي الحديث , جامعة عين تموشنت

← Back to Researchers List