M. DJIAB Belkacem

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

لسانيات عربية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-10

تعليمية اللغة العربية ومناهجها بين النظري والتطبيقي في مرحلة التعليم المتوسط

تعليمية اللغة العربية ومناهجها بين النظري والتطبيقي في مرحلة التعليم المتوسط
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2024-12-10), "تعليمية اللغة العربية ومناهجها بين النظري والتطبيقي في مرحلة التعليم المتوسط", [national] , دار النشر للطباعة والفنون- أعجبني-

2024-06-29

تعليمية المنطوق والمكتوب وفق المقاربة الحديثة نص عمر ورسول كسرى أنموذجا

الملخص
يهدف هذا البحث إلى تبان كيفية تعليم نصوص فهم المنطوق والمكتوب، وفق المقاربة الحديثة التي تبنتها الجزائر ، والغاية من تدريس هذه النصوص، مع تحديد أوجه الاختلاف بين الجيل القديم والجيل الجديد، وعن المعوقات التي تواجه تدريسها، والبحث عن مجموعة من الحلول من أجل حل صعوبات تدريس هذا النمط من النصوص. وقد استند هذا البحث على المنهج الوصفي القائم على آليات التحليل، وقد خلص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أبرزها، أن نصوص المنطوق لها دور كبير في إنماء الثراء اللغوي عند الطفل، وأما النوع الثاني فإنه يحسن بدرجة كبيرة مهارة القراءة والتحكم في القواعد..
This research seeks to demonstrate how to teach the texts for understanding spoken and written languoge, accordance to the modern approach adopted in Algeria, the purpose of teaching these texts is to indetify the differences between the old generation and the new generation, as well as the obstacles facing their teaching, the research seeks to find a set of solution to overcome the difficulties of teaching this type of text, this study is based on a descriptive methodology that relies on analytical mechanisms, the research has led to a number of results, one of the mots prominent being that spoken texts play a significant role in enriching a child’s linguistic abilities, while the second type greatly enhances reading skills and rule control.

الكلمات المفتاحية
المقاربة الحديثة المنطوق و المكتوب التعليمية
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2024-06-29), "تعليمية المنطوق والمكتوب وفق المقاربة الحديثة نص عمر ورسول كسرى أنموذجا", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب

2023-10-04

أهمية العمل الشخصي في تكوين الطالب

أهمية العمل الشخصي في تكوين الطالب
اليوم التكويني البيداغوجي لفائدة طلبة القسم
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2023-10-04), "أهمية العمل الشخصي في تكوين الطالب", [national] اليوم التكويني البيداغوجي لفائدة طلبة القسم , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2022-11-09

النقل التعليمي تحويل المعرفة الأكاديمية إلى ممارسة التعليمية التربوية

النقل التعليمي تحويل المعرفة الأكاديمية إلى ممارسة التعليمية التربوية
ندوة تكوينية لفائدة طلبة الدكتوراه
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2022-11-09), "النقل التعليمي تحويل المعرفة الأكاديمية إلى ممارسة التعليمية التربوية", [national] ندوة تكوينية لفائدة طلبة الدكتوراه , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2022-10-20

تقنيات تحضير وكتابة أطروحة الدكتوراه

تقنيات تحضير وكتابة أطروحة الدكتوراه
دورة تكوينية لطلبة الدكتوراه
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2022-10-20), "تقنيات تحضير وكتابة أطروحة الدكتوراه", [national] دورة تكوينية لطلبة الدكتوراه , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2022-10-17

شروط ومبادئ إعداد الرسائل المنهجية

شروط ومبادئ إعداد الرسائل المنهجية
كيفية انجاز مذكرة الماستر لفائدة طلبة الماستر
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2022-10-17), "شروط ومبادئ إعداد الرسائل المنهجية", [national] كيفية انجاز مذكرة الماستر لفائدة طلبة الماستر , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2021-06-01

قراءة في تعليمة اللغة العربية و مناهجها – السنة الأولى متوسط أنموذجا -

الملخص
عالجت في هذا المقال موضوعا أراه بالغ الأهمية الموسوم ب: قراءة في تعليمية العربية ومناهجها في مرحلة التعليم المتوسط، ولا يمكن أن نصدر أحكاما دون أن نطلع على مناهج التي تدرس لأبنائنا في مؤسساتنا التعليمية ؛ولأن المقام لا يتسع للحديث عن كل سنوات هذه المرحلة فاقتصرت على تقديم نموذج المتمثل في السنة الأولى متوسط فبعد المقدمة تحدثت عن ماهية التعليمية ...،ثم قدمت قراءة تحليلية لمناهج مادة اللغة العربية السنة الأولى متوسط وحتمت مقالي بم توصلت إليه من نتائج

الكلمات المفتاحية
القراءة ; تعليمية ; اللغة العربية ; المنهاج الدراسي ; السنة الأولى متوسط
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2021-06-01), "قراءة في تعليمة اللغة العربية و مناهجها – السنة الأولى متوسط أنموذجا -", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب

2021-03-23

الدراسة النصية من السياق إلى التلقي

الدراسة النصية من السياق إلى التلقي
وظائف التركيب الخبري من حيث الدلالة في البلاغة العربية
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2021-03-23), "الدراسة النصية من السياق إلى التلقي", [national] وظائف التركيب الخبري من حيث الدلالة في البلاغة العربية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2021-02-15

استعمال منصة الموودل بأسلوب سلس

استعمال منصة الموودل بأسلوب سلس
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2021-02-15), "استعمال منصة الموودل بأسلوب سلس", [national] استعمال منصة الموودل بأسلوب سلس , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2021-01-20

إسهامات أبو الفضل النحوي وآراءه في الدرس النحوي المغاربي

إسهامات أبو الفضل النحوي وآراءه في الدرس النحوي المغاربي
أبو الفضل النحوي ودوره في الدرس النحوي المغاربي
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2021-01-20), "إسهامات أبو الفضل النحوي وآراءه في الدرس النحوي المغاربي", [national] أبو الفضل النحوي ودوره في الدرس النحوي المغاربي , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2020-11-05

الخطاب النقدي عند عباس محمود العقاد - بين الحس الفلسفي والتذوق الجمالي

الملخص
يُعد الخطاب النقدي من أهم القضايا الأدبية التي أخذت حيًزا كبيرا من الاهتمام من قبل الأدباء والنقاد، حيث يقوم موضوعه الأساسي على النص الأدبي بتقديم نقد أو رؤية ما للنصوص الأدبية المختلفة من عدة جوانب، بل هو جهاز معرفي ونظام وظيفي يتعامل مع النقد الأدبي ، وهو ركن من أركان الخطاب الأدبي، يهتم بالترابط والتماسك بين ثنايا النص من الناحية الأدبية والإبداعية والفنية، وفي هذا السياق يندرج الخطاب النقدي عند العقاد الذي حاول تطوير النص الأدبي، من خلال تقييمه وتقويمه وإضافة قيمة أدبية وإبداعية للنتاج الفني.

الكلمات المفتاحية
الخطاب النقدي ; الأدب ; النص ; الإبداع
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2020-11-05), "الخطاب النقدي عند عباس محمود العقاد - بين الحس الفلسفي والتذوق الجمالي", [national] حوليات الآداب واللغات , حوليات الآداب واللغات

2018-05-07

مظاهر التجريب في الرواية النسوية الجزائرية- دراسة مقارنة بين روايتي العطش لآسيا جبار، ومرحبا يا حزن لفرنسواز ساغان

الرواية النسوية الجزائرية من منظور النقد الروائي
مظاهر التجريب في الرواية النسوية الجزائرية- دراسة مقارنة بين روايتي العطش لآسيا جبار، ومرحبا يا حزن لفرنسواز ساغان
Citation

M. DJIAB Belkacem, (2018-05-07), "مظاهر التجريب في الرواية النسوية الجزائرية- دراسة مقارنة بين روايتي العطش لآسيا جبار، ومرحبا يا حزن لفرنسواز ساغان", [national] الرواية النسوية الجزائرية من منظور النقد الروائي , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

← Back to Researchers List