M. BEGHOURA Mohamed seddik

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

ترجمة الأدب وقضايا النقد الأدب القديم

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-10-29

السخرية وفن العنونة في قصص الكاتب السعيد بوطاجين

لفتت منجزات الأستاذ السعيد بوطاجين الفنية أنظار الدارسين لما تميزت به من أصالة: فهي كتابات دالة بقوة على شخص الكاتب وذوقه وثقافته، ومعبرة عن المناهل الفكرية والفنية الثرية التي كامن وما تزال منطلقا لكل ما يخطه قلمه ليس في القصة والرواية فحسب، بل حتى في ما يكتبه من دراسات نقدية يظهر فيها استعماله وتوظيفه واستغلاله لمناهجها خلافا لعدد من الدراسات التي يبدو صاحبها عبدا خاضعا لحرفيات المهج فتغدو الكتابات النقدية التي تنحو نحوها أشبه بملء للفراغ الذي تحدّده النظرية النقدية مسبقا، فيسقط الدارس بذلك في كثير من الآلية الباردة التي لا تنتج قراءة نشطة حية تحرك فيها عناصر الظاهرة الأدبية من ناص ونص وقارئ وناقد، وإنتاج في الأفق يولده تفاعل تلك العناصر المتداخلة.
ومثلما خط السعيد بوطاجين خطه الخاص داخل العمل النقدي في علاقة واعية بحدود المنهج وفن تحريك آلياته داخل الإنجاز النقدي، فقد خط لنفسه طريقة تجمع بين الروحين العلمية والقوة الحدسية التي تجعل الأدوات قادرة على النفاذ في أعماق مكونات العمل ككل.
للباحث الأديب السعيد بوطاجين، أعمال متنوعة بين النقد والترجمة والقصة والرواية، وكل كتاباته فيها جميعا يحاول دائما أن يتجاوز الشكل رغم أهميته ويعمل جاهدا باستمرار كي يسجل حضوره الذي يمثل شخصه وثقافته وقيمه وأمته وإنسانيته، وهو في ذلك وفي للتراث والتاريخ الوطني والروح الإنسانية في أوسع معانيها وأعمقها. وهو إذ يجمع بين الكتابتين الأكاديمية والفنية نموذج للمثقف الحق الذي يتجاوز عمله اليومي وتخصصه الدقيق ويندمج داخل حركية الإنجاز الثقافي القادر على تنشيط عقل القارئ، ليهيئه لفهم أعمق لكل ما يدور من حوله، إيمانا منه بأن الفن ليس لعبا فارغا، إنما هو نشاط إنساني واع مسؤول بان.
ولقد شق السعيد بوطاجين لنفسه أسلوبا في الكتابة منسجما مع تركيبته النفسية وأقصد هما الأسلوب الساخر، وتجلت سخريته في العناوين وأسماء الشخصيات وبناء الجمل والتلاعب الأزمنة، وأبرز خاصية في كل ذلك هي المفارقة التي هي من أسس الأعمال الفنية عامة، والقصة القصيرة خاصة.
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2024-10-29), "السخرية وفن العنونة في قصص الكاتب السعيد بوطاجين", [national] تجربة الكتابة عند السعيد بوطاجين , جامعة البويرة

2024-10-28

المرأة في مسرح توفيق الحكيم بين شهرزاد وبيغماليون السلطان

عدّ موضوع المأة قضية إشكالية أرقت الرجل، والإنسانية جمعاء لما تكتسيه من عواطف، ومشاعر قوية تحقق لها ذاتها، وتفتح للمجتمع آفاقا من التفكير عن هذه العلاقة الجدلية..والمراة في الفكر والفلسفة والأدب وزالفن حظرت بقة لغويا وجماليا وثقافيا مما جعل الأدباء ان يتمثلوها ويصبغونها بالمعاني والدلالات..فهي عند توفيق الحكيم هاجسا للإبداع، الفن للفن ..
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2024-10-28), "المرأة في مسرح توفيق الحكيم بين شهرزاد وبيغماليون السلطان", [national] حضور المرأة في الفكر المسرحي العربي بين ايديولوجيا التقليد ورؤى التجديد , جامعة برج بوعريريج

2024-06-23

نصوص شعرية: معالم في رؤية محمود درويش الثورية

ولدت نصوص محمود درويش الشعرية في مراحل سياسية مرت بها الثورة الفلسطينية وهي مراحل تلخص تطور الحياة السياسية العربية ككل، وهذا يؤكد أن الموقف من القضية الفلسطينية عربيا كان وما يزال المؤشر الأوضح على حقيقة الواقع الثقافي والسياسي.
والنصوص الشعرية في مسار محمود درويش تكوّن مجتمعة رؤيته السياسية الثورية، غير أن بعضها يمثل محاور كبرى أشبه بمعالم تبتدئ منها الرؤية وتتضح وتتوهج ثم تكتمل مصوغة في دائرة تبدأ من نقطة وتنتهي إليها؛ بدءا من "سجل أنا عربي" وانتهاء بـ "عابرون في كلام عابر" وبينهما نصان أحدهما "جندي يحلم بالزنابق البيضاء" والآخر هو "مديح الظل العالي". تشكل هذه النصوص تدرج الرؤية السياسية الثورية من مدها القومي المتحمس إلى مدها الاشتراكي والإنساني لتتحول إلى ما يشبه التقوقع على الذات الفلسطينية التي يجد الفلسطيني نفسه فيها مجبرا على أن يحاصر حصاره بنفسه وعلى أن يضرب عدوه بيده التي قطعت.
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2024-06-23), "نصوص شعرية: معالم في رؤية محمود درويش الثورية", [international] خطاب المقاومة الفلسطينية أشكاله ومضامينه وخصائصه , جامعة غليزان

2024-02-08

في القصة الجزائرية

تحاول هذه الإطلالات النظرية والتطبيقية على القصة الجزائرية، وعرض نشأتها والتعريف ببعض روّادها من مطلع القرن التاسع عشر إلى غاية مرحلة ما بعد استقلال الجزائر، وتقديم أبرز النصوص التي تمثّل مراحل تطوّرها في ثلاث محطّات: الأولى قبيل الحرب العالمية الأولى، والثانية في الفترة الممتدة بين الحرب العالميّة الثانية إلى غاية استقلال الجزائر، أما الثالثة فهي مرحلة الاستقلال التي يمكن تقسيمها قسمين: أحدهما ستينيات القرن العشرين وسبعينياته وثانيهما ثمانينيّاته وما بعدها.
وبإمكان القارئ الكريم أن يلاحظ تعدّد أراء مؤرخي الأدب الجزائري ونقاده في ما تعلّق بالنشأة، غير أن هذا التعدّد أو الاختلاف يضيق كثيرا حينما يعرضون لأبرز روادها الذين تركوا بصماتهم جليّة في مسارها منذ مطلع القرن العشرين إلى غاية الألفينيات.
هذه الجوانب النظرية والتأريخيّة التي تشكل المادة العلمية اللازمة مشار إليها في إحالات الكتاب، من معاجم متخصّصة وأطروحات وكتابات تأريخية تقارب هذا الفن وتتابع سيرورته، وتعرض بالتحليل لعدد من نصوصه والإشارة إلى كثير من المقالات والدراسات الجادة التي اهتمت بقراءته قراءة متأنية بتناول روّاده وأعلامه وموضوعاته وفنياته وثقافته وخصائصه ومراحل تطوره.
ولقد رأيت وأنا أتبع مسارات القصة الجزائرية أن ألتفت إلى جوانب من حياتها بدءا من النشأة والموضوعات والتطورات، وصور حضور الثورة والتجريب ومفهوم الأنا والآخر في الكتابات القصصية الجزائرية قديمها وحديثها، والواقعية والالتزام، وقصّة الخيال العلمي والقصة القصيرة جدّا...، رغبة مني في محاولة الإلمام بأبرز الجهود الفكرية الفنية المتعلقة بهذا الفنّ، وأرجو أن أكون قد وفّقت في مهمة تقديم عدد من المفاتيح التي قد تمكن دارس القصة الجزائرية من إدراك أهم مميزات هذا الفنّ الأدبي المعبّر عن وجدان الإنسان الجزائري وفكره وتاريخه وحياته وعبقريته.
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2024-02-08), "في القصة الجزائرية", [national] , دار خيال للنشر برج بوعريريج

2023-12-26

الأفيون و العصا

كتب مولود معمري الأفيون والعصا عن مرحلة تاريخية هي 54-62 وكانت الكتابة قد تمت سنة 1965 أما تحويلها الى فيلم فكان عام 1971 وكان من الطبيعي أن يؤثر زمن الكتابة في الكاتب بزخمه الإيديولوجي كما كان من الطبيعي كذلك ان يؤثر في الفلم السينمائي وتكشف هذه المداخلة عن الإكراهات الإيديولوجية التي أثرت في الكاتب واثرت كذلك في المخرج كما يبرز الجوانب العديدة التي أهملها المخرج خاصة وأن لمنتج كان مؤسسة تابعة للقطاع العام المتمثل في المؤسسة الرسمية التي كانت مشرفة على الإنتاج السينمائي ومن الطبيعي أن يكون الفلم مسايرا للتوجه الرسمي.
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2023-12-26), "الأفيون و العصا", [national] ملتقى برج بوعريريج الفني و الأدبي دورة الشعر و السرد , برج بوعريريج

2023-11-17

الترجمة بين التأصيل الفكري ومخاطر حرفية الأداء

تعد الترجمة واحدة من العلوم البارزة في نقل المعارف، والأفكار والثقافات، فقد كان لها دور هام في تطور الحضارات ثقافيا، وفنيا، وعلميا..على انّ نظرتنا إليها دائما ما تحتاج إلى ميادين وحقول أخرى قصد محاولة القبض والإمساك بجوهر الترجمة وخصائصها، وأركانها..فنحن امام إشكالات وصعوبات بل وحتى مزالق خصوصا ونحن نتحدث عل المصطلحات ، والنصوص المترجمة من لغات وأنساق ثقافية أخرى وعليه تبرز أسئلة كثيرة عن دور الترجمة ورهاناتها إذا ما عدنا إلى أصولها الحقيقية وضوابطها الترجمية، وقضايا كثيرة تتحدث عن سياقات الترجمة، والمعنى واللفظ..ليكون أمام المترجم تحديات عديدة ماذا نترججم، ولمن؟ هل نكتفي بحرفية الأداء أم نتجاوزه إلى أبعاد ورؤى أخرى تتم من خلالها ترجمة جيدة لا لبس فيها، لكي تؤدي الترجمة وظيفتها الحقيقية العلمية والفنية والجمالية.
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2023-11-17), "الترجمة بين التأصيل الفكري ومخاطر حرفية الأداء", [international] اللغة العربية بين عصر القمنة والفعل الترجمي , برلين ألمانيا

2022

النحو العربي بين شكلية القاعدة والمستويات الإبداعية

أسئلة كثيرة تطرح في موضوع النحو العربي وفي ظاهرة حجم الأخطاء التي ترتكبها مقالات الباحثين المتخصصين في اللغة العربية وآدابها، بل إن الوضع قد ساء إلى درجة دفعت البعض إلى مقولة ساخرة مفادها أن من أراد إفساد لغة أبنائه فليقدم لهم الرواية العربية.
كل ذلك جعل المهتمين بالتعليمية يطرحون السؤال: لماذا لم تعد قواعد اللغة العربية قادرة على تصحيح لغة كثير من الكتاب والدارسين والأدباء؟
وسوف أسلط الضوء هنا على جوانب تطبيقية يمكنها أن تحل كثيرا من مشاكل المتعلمين، بتقديم أسئلة دقيقة تمكن المتعلم من الانتقال من الخضوع للجملة إلى اللعب بها وتقليبها على أوجه كثيرة بالتقديم والتأخير وملاحظة ما يتم من تغير في الدلالات مع ربط لكل ذلك بالوظائف الإعرابية، مع رصد المصاعب الناتجة عن إهمال الدلالات الدقيقة.
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2022), "النحو العربي بين شكلية القاعدة والمستويات الإبداعية", [national] محمد الصديق بغورة , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

2021

شعر المرأة العزبية قديما : مقاربة ثاريخية ثقافية

غاية هذا المقال هي البحث في مفهوم نصّ المرأة الشعري، و تتبع أهم مرحلة فرض فيها نص المرأة نفسه على الذاكرة الشعرية التي طالما تجاهلته، وربط كل ذلك بالتطور المتأثر بشتى المراحل التاريخية والعقدية والسياسية عند العرب خاصة، غير بعيد عما عانته المرأة عامة في العالم. ويكشف المقال كذلك عن تغلغل النسق الفكري القديم في كثير من الأصوات التي قد ينظر إليها على أنها تجاوزت النظرة القديمة ودخلت عالم الحداثة لكنها حملت شعارات نادت بإلغاء دور المرأة انطلاقا من أحكام بالنقص والدونية دون أي بحث علمي يصدق دعواهم فكانت بذلك ترمي إلى تحجيم مساحة أدبها وأسلوبها الذي كان عليه أن يدور في فلك شعر الرجل ولغته، لينتهي بانتصار نص جديد إنساني الملامح هو النص المروئي الذي يتجاوز تلك الثنائية التقليدية.
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2021), "شعر المرأة العزبية قديما : مقاربة ثاريخية ثقافية", [national] محمد الصديق بغورة , مجلة معارف البويرة

المؤتلف والمختلف في شعرالمعارضات معارضةالبردوني لأبي تمام أنموذجا

يناقش هذا املقال معارضة البردوني لقصيدة أبي تمام الشهيرة "السيف أصدق" بقصيدة وضع لها
عنوانا "أبو تمام وعروبة اليوم"، ويتم التركيز فيه على جوانب التشابه واالختالف واإلضافة : فإذا كان أبو تمام
قد أنشد قصيدة في الفرح والفخر واملدح واصفا حدثا سياسيا من أحداث عصره؛
فإن البردوني قد كان نصه
مختلفا بدءامن حرفالروي وانتهاء بالحسرةوالحزن والتنديد.والهجاء،وإذا كان نص أبي تمام جزءامن القصر
وانتصاراته،

فإن نص البردوني جزء من معاناة وطنية وقومية وإنسانية غير أنه بالرغم من كل املٱس ي املشار إليها
فهو يستلهم من شخص أبي تمام تفاؤال يختم به نصه.
الكلماتاملفتاحية: : عبد هللا البردوني، املعارضة،السيف ،التشابه، االختالف، اإلضافة،التفاؤل
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2021), "المؤتلف والمختلف في شعرالمعارضات معارضةالبردوني لأبي تمام أنموذجا", [national] محمد الصديق بغورة , القارئ للدراسات الأدبية وانقدية واللغوية

ظاهرة المثاقفة في رواية أصابع لوليتا لواسيني الأعرج

يتناول هذا املقال رواية أصابع لوليتا لواسني
األعرج ويناقش عنصر املثاقفة الذي بدا في العنوان
مذكرا القاريء برواية الروس ي األميريكي نابوكوف لتصبح
أصابع لوليتا بعد ذلك معرضا ثقافيا عامليا ووطنيا
جزائريا . كما يعالج املقال قدرة الرواية على حفظ
وحدتها الفنية وأصالة ساردها وسط تزاحم النصوص
والثقافات فيها وتحويلها إلى لقاء ثقافي يجمع كثيرا من
الرموز الفنية الفكرية من أقطارال
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2021), "ظاهرة المثاقفة في رواية أصابع لوليتا لواسيني الأعرج", [national] بغورة محمد الصديق , أبوليوس

2020

الإنسجام النصي في قسما نص مفدي زكريا - نمومذجا

الإنسجام و النصية
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2020), "الإنسجام النصي في قسما نص مفدي زكريا - نمومذجا", [national] الإنسجام و النصية , جامعة برج بوعريريج

الذات والآخر في قصائد الشاعر الشعبي أحمد بن حراث (مقاربة ثقافية )

يدرس هذا المقال ثلاث قصائد للشاعر الشعبيّ الجزائريّ أحمد بن حراث، ويبيّن ثلاث مراحل تدلّ عليها، وهي كلها مرتبطة بالنسق الفكري العربي الإسلامي. تطورت فكرة الشاعر من الاعتزاز بالذات وشدة الارتباط بالنسق إلى الانبهار بالآخر الأوروبي، وانتظار فرصة سانحة للتغلب عليه، ثم تأتي مرحلة ثالثة؛ حيث يكون الشاعر ندا للآخر. ولقد تحقّق هذا التدرج في الرؤية داخل لغة الشاعر التي اندمجت مع اللغة الفرنسية شيئا فشيئا. ويبرز المقال أيضا انسجام رؤية الشاعر مع المواقف السياسية التي اتخذتها طائفة من النخب الجزائرية بعد الحرب العالمية الأولى
Citation

M. BEGHOURA Mohamed seddik, (2020), "الذات والآخر في قصائد الشاعر الشعبي أحمد بن حراث (مقاربة ثقافية )", [national] بغورة محمد الصديق , المدونة

← Back to Researchers List