M. BARKATI Sihamdi

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

sihamdi.b6@gmail.com الأدب الجزائري الحديث

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-01-12

سيميائية العتبات النصية في الشعر الجزائري الحديث نماذج مختارة

نستعمل في مقاربة نماذج الدراسة مصطلح العتبات لأنه مصطلح يحمل دلالة المكانية، بما أن الدراسة تبتغي تجلية سيميائية العتبات النصية من خلال عتباته ومداخله، لأنها "العناصر الموجودة على حدود النص، داخله وخارجه في آن تتصل به اتصالا يجعلها تتداخل معه إلى حد تبلغ فيه درجة من تعيين استقلاليته، وتنفصل عنه انفصالا يسمح للداخل النصي كبنية وبناء أن يشتغل وينتج دلاليته، والإقامة على الحدود إشارة للعابر أمام الكتابِ –النص، ومصاحبةٌ لمريدِ القراءةِ وإرشادٌ للمسالك" . لذلك تتجه الدراسة في هذا المبحث إلى مقاربة المدونة الشعرية الأنموذج بشعرية العتبات، وسيكون تركيزنا على العتبات التي تحمل دلالة المكانية، وذلك لأجل رسم تصور عام على وعي الشاعر الجزائري الحديث بهذه التقنيات الأسلوبية في تخصيب تجربته، ومقدرتها على البوح بما لا يلفظ به النص.
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2024-01-12), "سيميائية العتبات النصية في الشعر الجزائري الحديث نماذج مختارة", [international] الملتقى الدولى التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية و غير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة المسيلة

2023

أسلوبية التقاطب المكاني في تجربة عياش يحياوي

المداخلة تتمحور حول أسلوب التقاطب المكاني في تجربة الشاعر عياش يحياوي، هذا الأسلوب الذي يعد ظاهرة جمالية ظهرت مع بداية بزوغ الحداثة الشعرية في الادب الجزائري حيث كان عياش يحياوي من المبكرين في تمثل هذا الاسلوب.
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2023), "أسلوبية التقاطب المكاني في تجربة عياش يحياوي", [national] حداثة الكتابة الأدبية والصحفية في اعمال الراحل عياش يحياوي , جامعة المسيلة

التراث الشعبي وتوظيفه في المسرح الثوري - مجموعة نماذج

شكّل الملفوظ الشعبي زمن الثورة التحريرية رافدا مهما في تشكيل الوعي الوطني لدى عامة الشعب وقد استعان به المسرحيون في نصوصهم من أجل إذكاء شعلة المقاومة لديهم/ الورقة البحثية تشتغل في هذا المضمون.
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2023), "التراث الشعبي وتوظيفه في المسرح الثوري - مجموعة نماذج", [national] المسرح والثورة , جامعة المسيلة

2020

جدلية الأنا والآخر في مسرحية قبل ان أقتل بقليل

تعد ثنائية الأنا والآخر معادلة ذات متغيرين؛ وجود الأول يقتضي سحب الثاني إلى الطرف النقيض منه، هذه الظاهرة لا تقتصر أساسا على حقل معرفي بذاته، بل هي ظاهرة إنسانية ولازمة من لوازم وجوده منذ بدء الخليقة، عبر عنها الإنسان في تفكيره وممارساته المختلفة، بل انتقل بها إلى صفحات الفكر والإبداع، على اعتبار أن الإبداع هو شكل من أشكال قراءة الذات في تجلياتها المختلفة وسبر أغوارها التي تسمح بخروجها في ما يفصح عنه الشعور، أو تلك التي يدفنها في متاهات اللاشعور، لا يسمح بخروجها إلا في لحظات تجلي، أو ما نعبر عنه بمصارحة الذات، حيث يسهم الآخر في كشف المخبوء داخل الفضاءات المعتمة في أتون الذات عبر خاصية الصراع التي تعد لازمة من لوازمه.
إن البحث في جوهر هذه الظاهرة في علاقتها بالإبداع خاصة في الحقل المسرحي يعد مطلبا حتميا وضرورة ملحة لملامسة انعكاس هذه العلاقة الوجودية على الثقافة والفكر، كما أنه كفيل ببلورة تصورات يقينية عن طبيعة تمثل الثقافة والإبداع العربيين لإشكالية أرقت الفكر الإنساني وتباينت في شأنها الفلسفات والأفكار.
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2020), "جدلية الأنا والآخر في مسرحية قبل ان أقتل بقليل", [national] المسرح والثورة , جامعة المسيلة

التشكيل البصري في ديوان الحبشة لعمار مرياش

الشعر تعبير عن تجارب الإنسان في الكون والوجود، وترجمة لمشاعره وانفعالاته بالواقع الذي يشغله، من خلال الشعر استطاع الشاعر أن يعيد تشكيل الكون باللغة والصورة والموسيقى، في البداية كان تلقي الشعر شفاهة يعتمد أساسا على اللغة في التوصيل، ومع ظهور الكتابة وتطور أشكالها انتقل الشعر من الشفهي إلى المكتوب، فأصبح تلقي الشعر يعتمد على حاسة أخرى وهي البصر، لذلك اجتهدت المدارس الأدبية والنقدية الحديثة في قراءة النص على آليات جديدة تنسجم و المعطى الجديد، مستثمرة الدروس اللسانية الحديثة والنظريات النقدية الحداثوية ومدارس النقد المختلفة، التي تهتم بالنص شكلا ومضمونا، وبخاصة القصيدة التي تخاطب العين والبصر، وتحاور الحواس الإدراكية المجسدة، منه ظهرت أنواعا مختلفة للقصائد، مثل القصيدة البصرية والقصيدة الكونكريتية، والقصيدة الفضائية، والقصيدة التشكيلية، القصيدة الكاليغرافية وغيرها من التفريعات والأشكال الكتابية التي ظهرت في الأدب العربي والغربي، في هذه الورقة سنناوشديوان الحبشة الذي يستجيب إلى بعض خصائص القصيدة التي تخاطب الخيال والبصر، ونعتمد على قراءتها من خلال الملفوظ وغير الملفوظ؛ عبر العلامات اللسانية وغير اللسانية
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2020), "التشكيل البصري في ديوان الحبشة لعمار مرياش", [national] محلة اللغة العربية , مجلة اللغة العربية

2018

أثر التمثيل المسرحي على زيادة المعارف لدى الطفل

تعد الممارسة التعليمية عملية في غاية التعقيد، نحتاج إلى معرفة خصوصياتها لأنها تتعلق بالمعلم والمتعلم والدرس، لذلك عرفت الكثير من التجارب البيداغوجية عبر مسارات بحثها عن الوسائل الناجعة لتحقيق نتائج تعليمية متميزة محاولات عدة، منه اجتهد علماء التربية في استثمار خصوصيات الفنون والفلسفات والآداب، وحاولوا مقاربتها مع المناهج التعليمية، وطوعوها تحقيقا للأهداف البيداغوجية المتوخاة، بناء عليه وجدوا أن التمثيل المسرحي أقرب الفنون إلى تشخيص المواد التعليمية بالنسبة للمتعلم، وأقرب إلى عقله خصوصا الطفل، الذي يجد في تشخيص المعلومات متعة وفرجة وفائدة، لأنه يميل إلى تمثيل وملامسة الأشياء المتخيلة والمجردة بالفطرة، لذلك جاءت هذه الورقة البحثية لتناقش أثر التمثيل المسرحي في التحصيل العلمي وزيادة المعارف بمختلف أنماطها بالنسبة للطفل المتمدرس، ويشكل السؤال التالي مفصلا مهما في تضاعيف قراءتها، هل منظومتنا التربوية وصلت إلى حد استثمار التمثيل المسرحي في تقريب المعلومة للمتعلم، أم أن المسرح المدرسي فسحة للتنفيس والترفيه المناسباتي فقط؟
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2018), "أثر التمثيل المسرحي على زيادة المعارف لدى الطفل", [national] المسرح والطفل , جامعة المسيلة

2017

دور الإعلام في تأسيس ثقافة المقروئية

"شعب يقرأ شعب لا يجوع ولا يستعبد" حكمة لطالما نسمع تردادها على ألسن الفلاسفة والأدباء ورجال الفكر في كتاباتهم ومحاضراتهم، وذلك بالنظر للمحمولات القيمية التي تنفتح عليها هذه الكلمة الجامعة؛ فاقتران الجوع والعبودية بالقراءة هو اقتران سببي، فالمجتمعات التي تهتم بالقراءة بمختلف أشكالها ومحمولاتها هي مجتمعات ضمنت عدم وقوعها تحت جبرية العبودية والجوع، وهذا ما دلت عليه الكثير من الدراسات التي تناولت صعود الحضارات وهبوطها واقتران هذه الثنائية الضدية بالقراءة، فالتاريخ حافل بالنماذج المُؤسِّسة لذلك، وفي وقتنا الراهن أصبح الإعلام بمختلف أشكاله ومؤسساته وخصوصياته رقما صعبا في تشكيل ثقافة القراءة ونشرها وذلك بالنظر لخصوصيته التي تتيح له الانتشار الأفقي، حيث يستطيع الوصول إلى أكبر شريحة من الناس مختصرا عاملي الزمان والمكان، والإعلام هاهنا ليس مسؤولا لوحده في تثبيت هذه القيمة بل هو ناقل ومحفز على القراءة فحسب، بل ينبغي أن تتداخل عناصر أخرى معه في صناعة جيل قارئ وبذلك مجتمع قارئ وشعب لا يجوع ولا يستعبد، لذلك المداخلة تناقش حدود ودور الإعلام في نشر ثقافة المقروئية في وسط المجتمع
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2017), "دور الإعلام في تأسيس ثقافة المقروئية", [national] مكتبة المطالعة العمومية المسيلة , المسيلة

التكنولوجيات الحديثة ودورها في ودورها في حماية المخطوط، مؤسسة الفرقان للتراث انموذجا

المقال يقدم قراءة في تجربة مؤسسة تهتم بالمخطوط وهي مؤسسة الفرقان بحيث طوعت التكنولوجيات الحديثة للحفاظ على المخطوط عبر اعتمادها على رؤية شاملة وفاحصة لطبيعة المخطوط و التكنولوجيات، بحيث جندت لنجاح هذا المسعى امكانيات ضخمة مادية وتقنية وبشرية وقد نجحت في مسعاها ذلك.
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2017), "التكنولوجيات الحديثة ودورها في ودورها في حماية المخطوط، مؤسسة الفرقان للتراث انموذجا", [national] المخطوط العربي الواقع ةالآفاق , كلية الآداب واللغات جامعة المسيلة

2012

بنية المكان في الشهر الجزائري المعاصر

نقاش حول القصيدة الجزائرية وسلطة النقد، حيث تناولت الورقة المكان في القصيدة الجزائرية وبنياته وكبف استطاع الشاعر الجزائري ان يستثمر هذه التقنية في بناء الامكنة في نصوصه.
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2012), "بنية المكان في الشهر الجزائري المعاصر", [national] يوم دراسيحول القصيدة الجزائرية المعاصرة وسلطة النقد , جامعة برج بوعريريج

السخرية في أدب محمد البشير الإبراهيمي

مداخلة في ملتقى الشيخ البشير الإبراهيمي أناقش فيها خاصية من خصوصيات الكتابة عند العلامة البشير الإبراهيمي وهي السخرية، حيث تجلت بشكل لافت في كتاباته ومقالاته
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2012), "السخرية في أدب محمد البشير الإبراهيمي", [national] ملتقى الإبراهيمي , جامعة برج بوعريريج

2010

تيمة الموت في شعر عبد الله بوخالفة

المقال يتحدث عن مفهوم الموت في تجربة شعراء الحداثة، من الأصوات الجزائرية التي يحضر الموت في نصوصهم الشاعر عبد الله بوخالفة، المقال يكشف عن التيمة و يفكك أجزاءها كي يقف عن نزوح بعض الشعراء إلى الكتابة عن الموت وتمثله مثلما حدث للشاعر بوخالفة الذي مات منتحرا في ريعان شبابه.
Citation

M. BARKATI Sihamdi, (2010), "تيمة الموت في شعر عبد الله بوخالفة", [national] مجلة تاريخ العلوم , جامعة الجلفة

← Back to Researchers List