M. BOURAS Yassine

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

اللسانيات

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-31

صعوبات تعلُّم النّحو العربيّ لدى طلّاب التّعليم الجامعيّ: مشكلات أساسيّة في تعليم وتعلّم مادّة النّحو

تناولت هذه الدّراسة مشكلة صعوبات تعلّم النّحو العربيّ لدى المتعلّمين من طلبة التّعليم الجامعيّ، وقد يكون هذا الموضوع قد أخذ حظّه من الدّراسة بشكل مستفيض، إلا أنّني آثرت أن أتناوله بطريقة مختلفة من خلال تحديد أهمّ المشكلات الأساسيّة التي يواجهها متعلّمو هذه المادّة، وإيجاد حلول واقعيّة يتجاوز بها الطّالب هذه المشكلات الأساسيّة، كعدم معرفة الموضوع الحقيقي لعلم النّحو، والتّمييز بين أقسام الكلم العربيّة، وطريقة الإعراب، وغيرها من الموضوعات الأساسية التي تعين على فهم مادّة النّحو، وهذا باعتبار النّحو عماد اللغة من جهة، ومدخلا أساسا لفهم بقية العلوم اللغويّة كالصرف، والعروض، والبلاغة، واللسانيات، وحتى علم الحاسوب، إذا ما استثنينا الأدب بمختلف فروعه أو أجناسه الأدبيّة. ومن جملة النّتائج المتوصّل إليها في هذه الدّراسة هو أن المشكلة الأساسيّة لعلم النّحو تبقى تعليميّة لا علميّة؛ بدليل تفاوت القدرات بين المتعلّمين في فهم أبوابه، ولهذا فالأولى وصف هذه المشكلات بـ (صعوبات تعلّم النّحو) بدل (صعوبة النّحو) التي من شأنها أن تظلّل المسعى في إيجاد حلول ممكنة لتطوير تعليميّة هذه المادة، فالنّحو الذي نشأ في أحضان الفُرْس وتعلّمه الموالي لا يصعب على أهل اللّغة.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2024-12-31), "صعوبات تعلُّم النّحو العربيّ لدى طلّاب التّعليم الجامعيّ: مشكلات أساسيّة في تعليم وتعلّم مادّة النّحو", [national] جسور المعرفة , مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب

2024-10-10

التدقيق وحسن الأداء اللغوي في لغة الإعلام

التدقيق اللغوي وحسن الأداء في لغة الإعلام
Citation

M. BOURAS Yassine, (2024-10-10), "التدقيق وحسن الأداء اللغوي في لغة الإعلام", [national] التدقيق اللغويّ وحسن الأداء في لغة الإعلام , المجلس الأعلى للغة العربية

2023-12-26

دورة تدريبية في قواعد التحرير المعجمي

دورة تدريبية في قواعد التحرير المعجمي
Citation

M. BOURAS Yassine, (2023-12-26), "دورة تدريبية في قواعد التحرير المعجمي", [international] دورة تدريبية في قواعد التحرير المعجمي , مجلس اللسان العربي بموريتانيا

2023-12-18

العربية لغة الشعر الخالدة

العربية لغة الشعر الخالدة
Citation

M. BOURAS Yassine, (2023-12-18), "العربية لغة الشعر الخالدة", [national] اليوم العالمي للغة العربية , المجلس الأعلى للغة العربية

2023-11-06

انتقاء الموضوع في البحوث المكلمة لنيل شهادة التخرج

انتقاء الموضوع في البحوث المكلمة لنيل شهادة التخرج
Citation

M. BOURAS Yassine, (2023-11-06), "انتقاء الموضوع في البحوث المكلمة لنيل شهادة التخرج", [national] اليوم التكويني البيداغوجي لفائدة طلبة الماستر , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2022-12-18

كيف أسهمت اللغة العربية في تطوير العلوم الطبيعية؟

كيف أسهمت اللغة العربية في تطوير العلوم الطبيعية؟
Citation

M. BOURAS Yassine, (2022-12-18), "كيف أسهمت اللغة العربية في تطوير العلوم الطبيعية؟", [national] اليوم العالمي للغة العربية , المجلس الأعلى للغة العربية

2022

دليل المحادثة باللغة العربيّة في مجال النّقل الجويّ (الطّيران المدنيّ)

تمّ إعداد هذا الدّليل في إطار الشّراكة بين المجلس الأعلى للّغة العربيّة، ووزارة الأشغال العمومية والنّقل، بعد أن أسفرت هذه الشّراكة عن تكوين لجنة مكلَّفة بالتّصحيح اللّغويّ للألفاظ المستعملة في النّقل العامّ، تمّ فيها توزيع العمل ضمن هذا المشروع على ثلاث مراحل؛ المرحلة الأولى تمّ فيها إعداد هذا الدّليل الخاصّ بالمحادثة باللغة العربيّة في مجال النّقل الجويّ أو الطيران المدنيّ، وباللغات الثّلاث العربيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة، والذي يدخل في إطار تعميم استعمال اللغة العربيّة في القطاعات العموميّة، كما ينصّ عليه الهدف من إنشاء المجلس الأعلى للغة العربيّة، والمرحلة الثّانية تمّ تخصيصها لإعداد قاموس مصطلحيّ خاصّ بمجالات النّقل الثّلاث البريّ، والبحريّ، والجويّ، والمرحلة الثّالثة لتّصحيح الأخطاء اللغويّة الشّائعة على مستوى اللافتات الخاصّة بالطُّرق.
ويعالج هذا الدّليل الخاصّ بالمحادثة باللغة العربيّة في مجال النّقل الجويّ أو الطّيران المدنيّ، اللغة الوظيفيّة في المطار الدّوليّ للجزائر، وفقا لما يوفره هذا المطار من خِدْمات؛ بدءا بخدمة الاستعلامات وانتهاء بخدمة النّقل، وقد تمّ إِعداده ليكون دليلا إرشاديا للناطقين بغير العربيّة بشكل خاصّ، ليمكّنهم من التّواصل بهذه اللغة وفقا لحاجات محدودة، ترتبط بخدمات النّّقل الجويّّ، وبهذا فهو يدخل في إطار التّسويق السّياحيّ للّغة العربيّة.
فأهلا بكم جميعا في المطار الدّوليّ للجزائر
ورحلة موفََّّقَة للجميع
Citation

M. BOURAS Yassine, (2022), "دليل المحادثة باللغة العربيّة في مجال النّقل الجويّ (الطّيران المدنيّ)", [national] دليل المحادثة باللغة العربيّة في مجال النّقل الجويّ (الطّيران المدنيّ) , منشورات المجلس الأعلى للغة العربية

دورة تكوينيّة لمحرّري المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة

دورة تكوينيّة لمحرّري المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة
Citation

M. BOURAS Yassine, (2022), "دورة تكوينيّة لمحرّري المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة", [national] دورة تكوينيّة لمحرّري المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة , الجزائر

الأبعاد العلمية والحضارية للمعجم التاريخي للغة العربيّة

تجيب هذه المداخلة عن أهمّ الأبعاد العلميّة والحضاريّة للمعجم التّاريخيّ للغة العربيّة، هذا المشروع الذي ظلّ يعدُّ على مدار ما يقارب قرنا من الزّمن طموحا يصبو إلى تحقيقه المجمعيّون وأملا يتطلّع إلى تنفيذه اللغويّون، لما له من دور في تحقيق نهضة علميّة بالنّسبة للغة العربيّة في عصرنا الحالي، وأمام هذا الإنجاز الذي حقّقه مجمع اللغة العربيّة بالشّارقة بمعيّة اتّحاد المجامع اللغويّة في تنفيذ الجزء الأكبر من هذا المشروع، ظلّ المعجم التاريخيّ يحتاج إلى تعريف أكبر، وبخاصّة مع تلك الأسئلة التي ظلت تثار حوله، منذ تأسيسه فكرة إلى أن صار مشروعا في طور الإنجاز، كأهمّيته بالنّسبة للغة العربيّة، وفاعليته في حلّ مشكلاتها العصريّة، وسبب التّأخر في إنجازه إذا كان له ما له من الأهمّية، وهذا من خلال تقديم تعريف موجز لهذا المشروع، وتحديد أهمّ مراحل إنجازه، وكذا أبعاده العلميّة والحضاريّة حاليا ومستقبليًّا بالنّسبة للغة العربيّة.
الكلمات المفتاحية: الأبعاد-العلم-الحضارة-المعجم-التّاريخ-اللغة العربيّة.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2022), "الأبعاد العلمية والحضارية للمعجم التاريخي للغة العربيّة", [international] المعجم التاريخي للغة العربية المنجز والمنتظر , الجزائر

2021

دورة تكوينية للإعلاميّين

دورة تكوينية للإعلاميّين
Citation

M. BOURAS Yassine, (2021), "دورة تكوينية للإعلاميّين", [national] دورة تكوينية للإعلاميّين , الجزائر

الظل الضافي في فضائل الشيخ امحمد صافي

بسم الله خالق الأكوانْ، والصّلاة والسّلام على نبيّه العدنانْ، محمّدٍ عليه أفضل الصّلاة وأزكى التّسليم من الجِنان إلى الجِنانْ، ثمّ تحيّة وسلاما لمن وهب نفسه لخدمة لغة القرآنْ، امحمد صافي عظيم الشّانْ، صاحب الفضل والإحسانْ، ابن التّلال والفيافي، أديب المهجر ناظم القوافي، العابد الزّاهدْ، العالم المجاهدْ، فخر الجزائر والإمارهْ، بهيُّ الشّارة لبيب الإشارهْ، حلو النّضارهْ حاذق الأمارهْ، الفقيهُ الألمعيُّ اللغويُّ الأصمعيْ، العالم النّحريرْ شيخُ الجمّ الغفيرْ، ذو العِلْمِ الغزيرْ لمن شدّ المسيرْ، حازَ المودّة والتّقديرْ. الحافظ المتدبّرْ، اللغويّ المفسِّرْ، المعجميّ المدبِّرْ، فريد عصرهِ، نبيه مصرهِ، شافعيُّ علمهِ منْ كلّ دُرٍّ حوى، فذي عربيّة للنّطق أتقنَ، وذا نحو أطلق فيه العِنان وأرسنَ، وذي عقيدة ألمّ بها وأيقنَ، وذي أصول أحكم فيها العلمَ وأَمْتَنَ، وذا تفسير للقرآن فيه أَمْعَنَ، وذا إعجاز للقرآن بَيَّنَ، وكلّها علوم يحتويها عقل من بحبّ الشّرع فُتِنَ، وذا إمامنا لله درُّهُ، فبربّ ونبيّ آمن، وبشرع الله فُتِنَ وأَعْلَنَ.
فذي خطبةٌ أسّس لها ونظّرَ، في كتابٍ (الخطيب الناجح) أبدع فيه وأبهرَ، أودعه من علمه ما استأثرَ، وخطبِ الحجاجِ وأبي جعفرَ، حتّى صار دليلا للخطيب فيما استعسرَ. وذا كتاب فصيح اللسانْ (كيف تصبح فصيح اللسان) يعين على البيانْ، وإطلاق العِنان للسانْ، ومحادثة الخلان جهرا وعيانْ. وذا قرآنا أمعن فيه وتدبّرْ، دون أنْ يرتضي اسم المفسرْ، فذي مقارنة بين السُّورْ (جواهر الدّرر في علم مقارنات السّور) أحيا فيها علما كان ليندثِرْ، وذا تصريفا للقولْ (تصريف القول في القصص القرآني) في قصص موسى مع قوم أبي الهولْ، وذي (في رِحابِ سورهْ) ترى فيها الأشهاد والحضورَ، كلّهم سُرورا وحُبورَ، إذا اللفظ فُسِّرَ بمناسبة أو سورهْ، وذا كتابٌ في النّظم القرآنيّ (بلاغة النّظم في لغة الجسم في القرآن الكريم) يروي إشارة الأبدانِ، وعظمة الإنسان في نقل المعاني، بالإصبعِ والبَنانِ، وذا ديباج القرآنِ (ديباج القرآن وعرائس الفرقان) وهندسة الفرقانِ (هندسة السورة القرآنية) ترويان عظمة المنّان، في نظم السّبع المثاني، وتركيب اللّفظ على المعاني، بما يحيي النّفوس في الأبدانِ، ويزيل خمرة السّكرانِ، ودهشة الغافل الحيرانِ. وذا طريقا للنّجاح سطّرْ (مفاتيح النّجاح وسنن السّعادة) لمن من الخلق تأثّرْ، أو أفاق وأبصرْ، وعجّل وما تأخّرْ وعلى الله تيسّرْ، فذا إيمان وذي مثابرهْ، وذا تميُّز وذي مبادرهْ.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2021), "الظل الضافي في فضائل الشيخ امحمد صافي", [international] امحمد صافي المستغانمي مسار ومنجزات , الجزائر

المسؤولية اللغوية بين حتمية الواجب ودافعية الواقع

حريٌّ بنا ونحن نتحدّث عن موضوع التّطوّع اللغويّ الذي يفتح المجال واسعا أمام خدمة اللغة داخل مجتمعها، عن طريق ما يسمّى بالعمل التّطوّعيّ، أنْ لا نغضّ الطّرف عن تلك المسؤوليّة التي تضعها اللغة على عاتق أفراد المجتمع، باعتبارها لغة التّواصل؛ فبها نتعلّم أو نتكلّم، وبها نمارس مختلف أنواع الحياة: السيّاسية، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والدّينيّة، والثّقافيّة، والعلميّة، والإعلاميّة وغيرها من مجالات الحياة، بعيدا عن تلك الوظيفة السّاميّة للغة داخل المجتمع، وهي المحافظة على وحدته. وإذا كانَ لا بدّ أنْ نتحدّث عن موضوع التّطّوّع اللّغويّ الّذي يعدّ المنطلق الأوّل لنشأة الدّراسات اللغويّة في مختلف الحضارات الإنسانيّة إلى غاية العصر الحديث، فلا بدّ أن نتحدّث عنه بعد المسؤوليّة اللغويّة؛ لأنّ الأولى خيار، والثّانية إجبار، ولأنّ الأولى رغبة والثّانية حاجة.
وإذا كان ولا بدّ أن نتحدّث كذلك عن موضوع المسؤوليّة اللغويّة، فلا بدّ أنْ نتحدّث عنه من منطلق أنّ اللغة كيان مشترك، وأنّ واجب حمايتها والعمل على تطويرها، كما يقع على الحاكم يقع على المحكوم، وكما يقع على المؤسّسات اللغويّة يقع على غيرها من المؤسّسات غير اللغويّة؛ باعتبار أنّ حماية اللغة مسؤوليّة مشتركة. وإنّنا حينما نتحدّث عن هذه المسؤوليّة لا نقصد بها سوى تلك العلاقة الطّبيعيّة التي تجمع بين الإنسان ولغته داخل مجتمعه، بشكل يجعله يهتمّ بها كجزء من حياته اليوميّة، ولا نقصد بهذه المسؤوليّة خلق رغبة زائدة لدى الإنسان للاهتمام بلغته، بقدر ما نقصد بها خلق توازن بين حياته وحياة لغته الطّبيعيّة؛ بشكل يجعله يشعر بما يحيط بها من تهديد، حفاظًا على أمنها، وبشكل دائم، ومتى كان الإنسان على قدر من هذه المسؤوليّة أو الشّعور، كان حاضرا بحسّه وحدسه لمعالجة مشكلاتها. وعلى هذا الأساس جاءت هذه المداخلة لتقف على تحديد مفهوم المسؤوليّة اللغويّة، باعتبارها واجبا، يقع على الأفراد كما يقع على المؤسّسات، ثمّ أنواع هذه المسؤولّيّة التي تتنوّع بتنوّع حياة الأفراد والمؤسّسات، بين: المسؤوليّة السّياسيّة، والمسؤولّيّة الاقتصاديّة، والمسؤولّية الاجتماعيّة، والمسؤولّية الدّينيّة، والمسؤوليّة الثّقافيّة، والمسؤوليّة العلميّة، والمسؤوليّة الإعلاميّة وغيرها من مجالات الحياة التي يكون فيها الإنسان مسؤولا عن لغته، وفقا لما يقوم به من دور داخل هذا المجتمع أو ذاك.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2021), "المسؤولية اللغوية بين حتمية الواجب ودافعية الواقع", [national] التطوع اللغوي , الجزائر

حاجتنا إلى نظرية تنظم استخدام الخط العربي في تحرير النصوص

لعلّنا لا نبالغ إنْ قلنا إنّ الخطّ العربيّ، قد صار يعرف -منذ اكتساحه مجال علم الحاسوب- نوعا من الفوضى في الاستخدام؛ نتيجة لكثرة الخطوط التي صار يعرفها هذا النّوع من الخطّ في الكتابة في تحرير النّصوص/ الوثائق باللغة العربيّة، وهذا بعد أن أضافت شركة البرامج المكتبيّة (Microsoft office) حُزمة من الخطوط إلى برنامج تحرير النّصوص (Microsoft Word) باللغة العربّية، إلى جانب تزايد عدد مهندسي الخط العربيّ في مجال البرمجة الحاسوبيّة؛ ما جعل الكثير من مستخدمي الخطّ العربيّ يحتارون في كثير من الأحيان في اختيار نوع الخطّ الأنسب لتحرير النّصوص/ الوثائق باللغة العربيّة، أو يُخضِعون هذا النّوع الخطّ لانطباعات ذاتية (كالذّوق مثلا) تبتعد في كثير من الأحيان عن الموضوعيّة في اختيار نوع الخطّ الأنسب لتحرير هذه النّصوص أو الوثائق. وأمام هذا الإشكال الذي من الممكن أن يطرحه الخطّ العربيّ في الاستخدام؛ نتيجة لتزايد عدد هذه الخطوط باستمرار، جاءت هذه المداخلة لتقف على تحديد أهم المشكلات التي من الممكن أنْ يواجهها مستخدمو الخطّ العربيّ -مُستقبَلًا- في تحرير النّصوص/ الوثائق باللغة العربيّة، إلى جانب تحديد أهمّ المعايير التي يمكن اعتمادها في تحديد نوع الخطّ الأنسب لتحرير هذه النّصوص/ الوثائق، في مختلف المجالات: السّياسيّة، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والدّينية وحتّى الثّقافيّة أو التّربويّة والعلميّة: كالبساطة، والوضوح، والدّقة، والحجم، والفخامة، والجمال، والعِتْقِ وغيرها من المعايير أو الخصائص التي يمكن اعتمادها في تحديد نوع الخطّ الأنسب لتحرير هذه النّصوص/ الوثائق باللغة العربيّة.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2021), "حاجتنا إلى نظرية تنظم استخدام الخط العربي في تحرير النصوص", [international] الخط العربي والكتابة الإملائية من التأصيل إلى التفعيل , الجزائر

2020

صالح بلعيد شخصية وطنية عاشت لخدمة العربية وغرس مبادئ المواطنة اللغوية

يأتي هذا المقال متّفقا في عنوانه مع العنوان العامّ لهذا الاستكتاب؛ لأننّي كنت قبل الإعلان عنه، أنوي كتابة عدّة صفحات في حقّ رجل، جمع في شخصه بين حبّ العربيّة وحبّ الوطن ودافع عن هذه اللّغة بكلّ ما أوتي من قوّة؛ فوهبها من العمر ولا يزال، وهي النّية التي وجدتها حاضرة عند البعض ممّن درس عنه، أو تعلّم منه أو حَاضَر معه، أو لازمه في عمل مشترك؛ فارتأيت أن أُشرِكهم معي في هذا الموضوع، الذي يهدف إلى التّعريف ببعض جهود الأستاذ صالح بلعيد في خدمة اللّغة العربيّة وغرس مبادئ المواطنة اللّغويّة، من خلال سلسلة أعماله أو مشواره العلميّ إلاّ أنّني آثرت في الوقت ذاته، أنْ أستأثر بهذا العنوان لوحدي، غيرة منيّ على أستاذ كان لنا أباً، قبل أن يكون لنا معلِّما.
الأستاذ صالح بلعيد من مواليد الثّاني والعشرين من شهر نوفمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وخمسين (1951) بمدينة بشلول، ولاية البويرة، بالجزائر، تحصّل على شهادة التّعليم الابتدائيّ عام ألف وتسعمئة وثمانية وستّين (1968) ثّم شهادة التّعليم المتوسّط عام ألف وتسعمئة وتسعة وستّين (1969) ثمّ شهادة الباكالوريا عام ألف وتسعمئة وستّة وسبعين (1976) ليلتحق بعدها بالجامعة؛ حيث نال شهادة اللّيسانس في اللّغة والأدب العربيّ عام (1983) ثمّ شهادة الماجستير في اللّسانيّات عام (1987) فشهادة الدّكتوراه في التّخصّص ذاته عام (1993) عمل من خلال حصوله على شهادة الماجستير أستاذا للّسانيّات بجامعة تيزي-وزّو، ثمّ أستاذا محاضرا ابتداء من عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين (1994) فأستاذا للتّعليم العالي بعدها بداية من سنة ألفين (2000) ومديرا لمخبر الممارسات اللّغويّة بجامعة مولود معمريّ بتيزي-وزّو منذ تأسيسه عام (2009)؛ ليعيّن بعدها رئيسا للمجلس الأعلى للّغة العربيّة شهر سبتمبر عام ألفين وستّة عشر (2016). خلّف خلالها الأستاذ صالح بلعيد عدّة منشورات علميّة في مختلف تخصّصات اللّغة العربيّة واللّسانيّات، شملت خمسين (50) مؤلّفا خاصّا وثلاثة عشر (13) مؤلّفا مشتركا، إلى جانب أزيد من مئة وعشرين (120) مشاركة في الملتقيات الوطنيّة والدّوليّة، والعديد من المشاريع الخاصّة بتطوير اللّغة العربيّة، تخرّج على يديه أزيد من مئة (100) طالب في مرحلتي الماجستير والدّكتوراه، حاز على جائزة الألكسو-الشّارقة للدّراسات اللّغويّة والمعجميّة، في دورتها الأولى خلال سنة 2017، عن كتابه (الاهتمام بلغة الأمّة: العبرة من الفرنسيّين).
ويجسّد المسار العلميّ للأستاذ الدّكتور صالح بلعيد، رجلا وطنيّا عاش لخدمة العربيّة وغرس مبادئ المواطنة اللّغويّة، من خلال ما ألّفه في علوم اللّغة العربيّة واللّسانيّات، والتّخطيط والسّياسة اللّغويّة، مدافعا من خلالها عن اللّغة العربيّة باعتبارها رمزا للوحدة الوطنيّة، واللّغات الوطنيّة باعتبارها رمزا للهويّة. وإذا كانت المواطنة اللّغويّة تعني في أبسط معانيها ذلك الشّعور المتبادل بين أبناء الوطن تجاه اللّغات الوطنيّة، ليشمل هذا الشّعور: الاعتزاز باللغات الوطنيّة، والدّفاع عنها، والعمل على ترقيتها، فإنّ مبادئ المواطنة اللّغويّة لدى الأستاذ صالح بلعيد تتجسّد في تقديسه للّغة العربيّة باعتبارها اللّغة المشتركة أو الجامعة في هذا الوطن، والعمل على ترقيتها من مُنطلَق التّخصّص واحترام سيادة اللّغات الوطنيّة من خلال الاعتزاز بها والدّفاع عنها من مُنطلَق الانتماء.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2020), "صالح بلعيد شخصية وطنية عاشت لخدمة العربية وغرس مبادئ المواطنة اللغوية", [national] صالح بلعيد شخصية وطنية عاشت لخدمة العربية وغرس مبادئ المواطنة اللغوية , دار الباحث

دليل الكتابة الوظيفية باللغة العربية

إنّ المواطنة وهي تعني في أبسط معانيها الانتماء إلى وطن من الأوطان، مع التّمتّع فيه بكافة الحقوق والواجبات، تصبح فيها المواطنة اللغويّة وهي تعني الاعتزاز باللغات الوطنيّة، والدّفاع عنها، والعمل على ترقيتها، جزءا لا يتجزّأ من مبادئ المواطنة، باعتبار اللغة أحدّ مقومات الهويّة الوطنيّة. وإذا كانت اللغة العربيّة في الجزائر تمثّل أحد مقوّمات هذه الهويّة؛ فإنّ الاعتزاز بها والدّفاع عنها، والعمل على ترقيتها، يصير واجبا حقيقيّا على كلّ فرد من أفراد هذا المجتمع، بغضّ النّظر عن المؤسّسة التي ينتمي إليها، باعتبارها رمزا لوحدة هذا الوطن. ومن هذا المنطلق الذي تعدُّ فيه خدمة العربيّة من مبادئ المواطنة اللغويّة؛ يأتي هذا الكتاب ليقف على الجهاز الأمنيّ للدّرك الوطنيّ الذي يجسّد هذه المبادئ الثّلاثة في استعماله اليوميّ للغة العربيّة، من خلال مختلف المهام الأساسيّة، وهي:
أوّلا- استعمال اللغة العربيّة في الوثائق الرّسميّة أو أداء المهام اليوميّة، تجسيدا للمبدأ الأوّل من مبادئ المواطنة اللغويّة، وهو الاعتزاز باللغات الوطنيّة.
ثانيا- احترام قواعد اللغة العربيّة مشافهة وكتابة، تجسيدا للمبدأ الثّاني من مبادئ المواطنة اللغويّة، وهو العمل على حمايتها أو الدّفاع عنها.
ثالثا- إثراء الرّصيد المعجميّ للعربيّة من خلال الاجتهاد في وضع المصطلحات العسكريّة؛ تجسيدا للمبدأ الثّالث والأخير من مبادئ المواطنة اللغويّة، وهو العمل على ترقيتها.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2020), "دليل الكتابة الوظيفية باللغة العربية", [national] دليل الكتابة الوظيفية باللغة العربية , المجلس الأعلى للغة العربية

التحديات المعاصرة للغة العربيّة

تعيش اللّغة العربيّة إلى جانب غيرها من اللّغات الوطنيّة أو الرّسميّة للمجتمعات الدّوليّة، تحت تهديد مستمرّ، يهدّد أمنها واستقرارها داخل أوطانها، نتيجة تيار العولمة اللّغويّة الجارف، الّذي يجتاح معظم المجتمعات اللّغويّة؛ في امتداد غير طبيعيّ للغات العولمة على حساب اللّغات الوطنيّة في هذه المجتمعات؛ ويعزّز هذا الامتداد اتّجاه معظم المجتمعات العربيّة نحو استخدام اللّغة الأكثر تأثيرا في مختلف مجالات الحياة، وهي الفرنسيّة أو الإنجليزيّة في تدريس العلوم، في توجّه منها نحو التّخلي عن لغاتها الأصليّة لصالح هاتين اللّغتين الأجنبيّتين، ما ساعد على انتشارهما في مختلف دول الوطن العربيّ على حساب اللّغة العربيّة وجعل هذه المجتمعات تعيش ما يُسمَّى بالغزو اللّغويّ للغات العولمة أو العولمة اللّغويّة، من دون معرفة بمخاطر هذا الغزو على اللّغة العربيّة من جهة، وعلى هذه المجتمعات من جهة ثانيّة. ويستمر هذا الغزو منذ حملة نابليون بونابارت على مصر إلى يوم النّاس هذا، يدعمه تلك النّظرة القاصرة تجاه اللّغة العربيّة وغيرها من اللّغات الوطنيّة، في خنوع مستمر لأهلها عن رفع التّحديّ ومواجهة مخاطر العولمة اللّغويّة، وعلى هذا الأساس جاءت هذه المداخلة للتناول أوّلا مفهوم العولمة اللّغويّة، وتحوّل هذا المفهوم من لغة مشتركة إلى غزو لغويّ أو استيلاب في المجتمع العربيّ، ومخاطرها هذا الغزو على اللّغة العربية من جهة وعلى هذه المجتمعات من جهة ثانية، ثمّ بيان كيفيّة الاستفادة من لغات العولمة من خلال بيان وظيفتها في المجتمع الدّوليّ، وأخيرا تقديم مشروع التّحدّي العربيّ لمواجهة العولمة اللّغويّة أو امتداد لغات العولمة على حساب اللّغات الوطنيّة، والعربيّة بالتّحديد.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2020), "التحديات المعاصرة للغة العربيّة", [national] اللغة العربية وتحديات العولمة اللغوية , الجزائر

مواطنة وسياسة لغوية

إنّ المُواطَنة وهي تعني في أبسط معانيها الانتماء إلى وطن من الأوطان، مع التّمتّع فيه بكافة الحقوق والواجبات، يصير فيها التّفكير في قضايا الوطن مبدأ من مبادئها، إنْ لم يكن واجبا حقيقيّا. وهنا أقصد بالواجب تلك المسؤوليّة التي تضعها الدّولة على عاتق نخبتها؛ للتّفكير في حلّ المشكلات وإيجاد الحلول، أمام كلّ ما يمثِّل عائقا في تقدّمها وازدهارها؛ تفعيلا لدور النّخبة في صناعة القرار. وهنا إنْ كان التّفكير الحلّ الوحيد لإيجاد الحلول وتجاوز المشكلات؛ فإنّ الكتابة منه تصير بمثابة أداة للتّقييد والتّنظيم، إنْ لم نقل أداة لصناعة الفكر، ونشر الوعيّ، وتلاقح الأفكار، وإلا من دون كتابة يصير الفكر مجرّد فوضى، أو رماد تذروه الرّيح، وأخبار تُتنَاقَل هنا وهناك، دون أن يكون لها سند أو مرجع يُعتَمَد عليه في الإثبات أو الاستدلال.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2020), "مواطنة وسياسة لغوية", [national] , دار الباحث

ماذا سيضيف المعجم التاريخيّ للغة العربيّة؟

كثيرا ما يطرح التساؤل حول مشروع المعجم التاريخي، عند من اختص في هذا المجال أو لم يختص ما الذي سيضيف هذالمعجم اللغة العربية؟ وإن كان له ما له من الأهمية، فلماذا تأخر الناطقون بهذه اللغة في إعداده؟ والحقيقة إن الإجابة هذا السؤال أو السؤالين الأول والثاني تقتضي منا الدقة أمام مشروع وصف في أكثر من مرة عند الباحثين المختصين بأنه (مشروع حضاري) و(مشروع أمة) و(مشروع نهضة). وقبل إجابتنا عن هذا السؤال أو السؤالين تحديدا، لا بد من تحديد مفهوم المعجم التاريخي، ومن ثم تبرير وصفه بهذه الصفات.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2020), "ماذا سيضيف المعجم التاريخيّ للغة العربيّة؟", [national] العربية لساني , مجمع اللغة العربية بالشارقة

2019

دورة تكوينية لضباط الدرك الوطني

دورة تكوينية لضباط الدرك الوطني
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "دورة تكوينية لضباط الدرك الوطني", [national] دورة تكوينية لضباط الدرك الوطنيّ , الجزائر

دورة تكوينية لضباط الدرك الوطنيّ

دورة تكوينية لضباط الدرك الوطنيّ
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "دورة تكوينية لضباط الدرك الوطنيّ", [national] دورة تكوينية لضباط الدرك الوطنيّ , الجزائر

دور اللسانيات العربية في تطوير البحث اللساني العالمي

لقد مرّ البحث اللّسانيّ في الوطن العربيّ بمراحل مختلفة، عرف من خلالها عدّة أنواع من البحوث اللسانية، التي تنوعت من حيث موضوعها، ومنهجها، وهدفها، ولكن يبقى على اللّسانيات العربيّة أن تتوجّه نحو الإسهام في البحث اللّساني العالميّ، لتصنف بحوث اللّسانيات العربيّة ضمن البحوث اللّسانيّة العالميّة، وهذا بتخلّصها من كلّ ما يعيق مسارها نحو تحقيق هذا الهدف.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "دور اللسانيات العربية في تطوير البحث اللساني العالمي", [national] الدرس اللغوي العربيّ التحدّيات والصعوبات , الجزائر

المعرفة اللّغويّة عند الطّفل في النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة بين الملكة الفطريّة والاكتساب اللّغويّ

يتناول هذا المقال خلافا جدليّا بين النّظريّة السّلوكيّة والنّظريّة التّوليديّة التّحويليّة حول طبيعة المعرفة اللّغويّة، أو بالأحرى طريقة الاكتساب اللّغويّ عند الطّفل، والّتي يذهب فيها أصحاب النّظريّة السّلوكيّة إلى اعتبار اللّغة سلوكا يُتعلَّم كبقيّة السّلوكات الأخرى عن طريق التّعزيز، أو التّكرار أو الخطأ والمحاولة، ويذهب فيها أصحاب النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة إلى اعتبار اللّغة عند الطّفل ملكة فطريّة، وأنّ التّجربة من هذه الملكة بمثابة مرحلة ثانويّة، يتمّ من خلالها تثبيت البرامترات أو المتغيّرات بين اللّغات، معتمدة في ذلك على عدّة أدلّة تدحض من خلالها فرضيّة السّلوكيّين فيما ذهبوا إليه من التّقليل من دور العقل في عمليّة الاكتساب اللّغويّ، والّذي يتميّز حسب التّوليديّين بالقدرة الإبداعيّة الّتي تمكّنه من إنتاج مالا نهاية الجمل، دون وقوفه عند حدود التّقليد والمحاكاة.
الكلمات المفتاحيّة: المعرفة اللّغويّة، الطّفل، النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة، الملكة الفطريّة الاكتساب اللّغويّ.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "المعرفة اللّغويّة عند الطّفل في النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة بين الملكة الفطريّة والاكتساب اللّغويّ", [national] أثر اللسانيات التوليدية التحويلية في تعليمية اللغة العربية , الجزائر

المُواطَنة اللّغويّة ودورها في التّصدّي للغزو اللّغويّ للغات العولمة

: تُعَدُّ المواطنة اللّغويّة إحدى المبادئ الأساسيّة الّتي تنبي عليها حياة المجتمعات اللّغويّة أحادية أو موسومة بالتّعدّد؛ باعتبارها تلعب دورا مهمّا في محافظتها على وحدة هذه المجتمعات، أمام ما يمكن أنْ يطرحه التّعدّد اللّغويّ فيها من إشكالات على مستوى السّياسة، والتّعليم، والإدارة، أو يهدّدّ أمنها اللّغويّ: كالغزو اللّغويّ للغات العولمة، أو تراجع مكانة لغاتها علميّا، أو عدم قدرتها على مواكبة روح العصر. وهنا لا شكّ في أنّ المواطنة اللّغويّة تلعب دورا مهمّا في تعزيز الوعيّ بالتّنوع اللّغويّ في هذه المجتمعات، إلى جانب خلق ما يسمّى بالانسجام الجماعيّ والتّعايش السلمي بين اللّغات الوطنيّة فيها، وهذا من خلال تبنيها لمبادئ المُواطَنة اللّغويّة، وعملها على غرس هذه المبادئ في مواطنيها، بشكل يجعل كلّ فرد من أفراد هذه المجتمعات، يشعر بالمسؤوليّة الكبرى الموضوعة على عاتقه تجاه لغاته الوطنيّة. وتستهدف بهذا هذه المداخلة -بناء على دور المواطنة اللّغويّة في محافظتها على وحدة هذه المجتمعات- الوقوف على تحديد مفهوم المواطنة اللّغويّة استنادا إلى أهمّ مبادئها، ثمّ بيان دورها في التّصدّي للغزو اللّغويّ للغات العولمة، مع بيان مخاطر هذا الغزو على المجتمعات اللّغويّة.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "المُواطَنة اللّغويّة ودورها في التّصدّي للغزو اللّغويّ للغات العولمة", [national] المواطنة اللغوية ودورها في تعزيز سبل التعايش السلمي بين اللغات الوطنية في الجزائر , الجزائر

اللّغة العربيّة ودورها في بناء الشّخصيّة الوطنيّة

تظهر اللّغة في المجتمع ككيان له وظائف متعدّدة تتجاوز حدود التّواصل، لتكون أداة فعّالة في العديد من مجالات الحياة من خلال قوّة التّأثير الّتي تتميّز بها، إنّ الخطابات اللّسانيّة الّتي تنتجها اللّغة كفيلة بخلق إنسان آخر بديلا عن نسخته الأصليّة، وهنا تظهر قدرتها في تحديد طبيعة الشّخصيّة الّتي يظهر عليها الإنسان، وإنّ اللّغة بهذا قوّة، ومعنى هذه القوة أنّها يد فاعلة في المجتمع، ولا بدّ أنْ تستثمر في جميع مناحي الحياة الاجتماعيّة لهذا الإنسان، ولهذا فمعظم المجتمعات المنهزمة في الحرب العالميّة الثّانية ما ارتضت لنفسها أنْ تتخلّى عن لغاتها في أحلك الظّروف الّتي مرّت بها، أمام ما عايشته من نتائج الحرب وويلات الجهل والفقر والجوع، لأنّها كانت على يقين بأنّ اللّغة هي الّتي ستصنع ذلك الإنسان القادر على بناء وطنه من جديد. ومن هنا صار لزاما علينا أنْ نحدّد هذه العلاقة القائمة بين اللّغة والشّخصيّة الوطنيّة، من خلال مختلف العلاقات القائمة بين اللّغة ومختلف الجوانب الشّخصيّة للفرد في مجتمعه، بما فيها الشّخصيّة الدّينيّة والشّخصيّة النّضاليّة، والشّخصيّة السّياسيّة، والشّخصيّة العلميّة، والشّخصيّة الإعلاميّة، أين تظهر العلاقة بين اللّغة ومختلف جوانب الشّخصيّة الوطنيّة الّتي تقوم ببنائها، هذه العلاقة الّتي تفطّن إليها فلاسفة القرن الثّامن عشر، وأساتذة اللّسانيات في القرن العشرين، بعد أن "لاحظ هومبولت (Wilhelm von Humboldt) الفيلسوف والرّياضيّ الألمانيّ تطابق اللّغة عندما يقول: إنّ اللّغة تطابق العقليّة الوطنيّة. ويسانده في ذلك اللّغويّ السّويسريّ الكبير دي سوسير (Ferdinand de Saussure) عندما يقول: إنّ اللّغة تشبه وجهي الورقة، الفكر وجهها واللّفظ ظهرها، ولا يمكن أن نقطع الوجه دون أنْ نقطع الظّهر في نفس الوقت، وكذلك الأمر، فاللّغة حيث لا يمكن أنْ نعزل اللّفظ عن الفكرة والفكرة عن اللّفظ. ومن هاتين النّظريّتين يمكنُ أنّ نستخلص دور اللّغة الأساس في تكوين العقل بصفة عامّة والعقليّة الوطنيّة بصفة خاصّة فعبقريّة اللّغة الوطنيّة تخلق عبقريّة العقليّة الوطنيّة والطّرائق النّاجعة لتطوير المعرفة بمعناها العريض، أي المعرفة الفكريّة والمعرفة الشّعوريّة والمعرفة الحسيّة (العاطفة مثلا) ومعرفات أخرى.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "اللّغة العربيّة ودورها في بناء الشّخصيّة الوطنيّة", [national] الحقوق اللغوية للطفل الجزائري بين المطالب الاجتماعية والتربوية , الجزائر

الأخطاء اللّغويّة الشّائعة تغيُّرٌ لغويّ أم لحنٌ؟

ملخّص: يتناول هذا المقال ظاهرة التّغيّر اللّغويّ في اللّغات الطّبيعيّة؛ باعتبارها ظاهرة اجتماعيّة وينطبق عليها ما ينطبق على هذه الظّواهر من ثبات أو تغيّر: كالعادات والتّقاليد، والأطعمة، والأشربة والألبسة، وكلّ ما يرتبط بحياة الإنسان مع غيره من أفراد المجتمع، في محاولة لإثبات هذه الحقيقة بالنّسبة للّغة العربيّة، في مختلف مستوياتها اللّغويّة بما فيها الصّوتيّ، والصّرفيّ، والتّركيبيّ، والدّلاليّ مؤكّدين على حقيقة ما توصّلت إليه اللّسانيات في مطلع القرن العشرين، وهيّ أنّ ما نعتبره لحنا شائعا في مختلف العصور، يُعدُّ بمثابة تغيّر لغويّ وليس لحنا، باعتبار أنّ اللّغة ظاهرة اجتماعيّة، وتخضع لنفس الظّواهر التي تخضع إليها الظواهر الاجتماعيّة الأخرى، ليكون المنهج العلميّ الصّحيح في التّعامل مع هذه الظّاهرة اللّغويّة، هو محاولة التّقعيد لما استجدّ على اللّغة من قواعد مع كلّ عصر، لا ممارسة القمع اللّغويّ أو الرّقابة اللّغويّة بقاعدة (قل ولا تقل).
الكلمات المفتاحيّة: الأخطاء الشّائعة، التّغير اللّغويّ، اللّحن، اللّغة العربيّة، اللّسانيات.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "الأخطاء اللّغويّة الشّائعة تغيُّرٌ لغويّ أم لحنٌ؟", [national] مجلة اللغة العربية , منشورات المجلس الأعلى للغة العربية

نظام دليل شيكاڤو (The Chicago Manual of Style) في التّوثيق: دراسة في مشكلة الاختلاف في توثيق بحوث العلوم الإنسانيّة

الملخّص: يعالج هذا المقال مشكلة الاختلاف في توثيق مختلف البحوث العلميّة الخاصّة بالعلوم الإنسانيّة في الجامعات الجزائريّة، وفقا لنظام دليل شيكاغو، انطلاقا من تحديد مفهوم التّوثيق، وأهدافه العلميّة، مع تحديد أسباب هذا الاختلاف الوارد في توثيق مختلف هذه البحوث العلميّة، وفقا لهذا النّظام في مختلف جامعات الوطن، ثم بيان الطّريقة الصّحيحة لتوثيق هذا النّظام لمختلف المصادر الّتي يمكن اعتمادها في مختلف البحوث العلميّة الخاصّة بهذا التّخصصّ العامّ؛ بدءا بالكتب المقدّسة، ثمّ المعاجم اللّغويّة، والقواميس المصطلحيّة، والموسوعات العلميّة، وكذا الكتب، والمخطوطات، والمقالات والملتقيات، والمحاضرات، والبحوث الجامعيّة، والبرامج التّلفزيونيّة، والمقابلات الشّخصيّة، استنادا إلى دليل نظام شيكاڤو في إصداره الخامس عشر (The chicago Manual of Style: 15th edition) وكذا جملة من المقالات العلميّة المتخصّصة في أنظمة التّوثيق.
الكلمات المفتاحيّة: نظام، دليل، شيكاڤو، توثيق، بحوث، العلوم الإنسانيّة.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "نظام دليل شيكاڤو (The Chicago Manual of Style) في التّوثيق: دراسة في مشكلة الاختلاف في توثيق بحوث العلوم الإنسانيّة", [national] مجلّة معالم , منشورات المجلس الأعلى للغة العربية

موقف عبد الرّحمن الحاج صالح من النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة

تعكس معظم البحوث والدّراسات اللّسانيّة، الّتي أنجزها عبد الرّحمن الحاج صالح خلال مسيرة حياته، موقفه من النّظريّة التوليدية التّحويليّة خاصّة ونظريات البحث اللّسانيّ عامّة، فمع كون النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة حققّت ما حقّقته من إنجازات علميّة في مجال العلوم الإنسانية عامّة والبحث اللّسانيّ خاصّة، وكان لها من الذّيوع والانتشار ما لم يُتَح لغيرها من نظريات البحث اللّسانيّ، بسبب كفايتها الوصفيّة والتّفسيريّة وتطوّر نماذجها التّمثيليّة لبنية الأنحاء اللّغويّة، إلا أنّ معظم بحوثه اللّسانيّة ظلّت منصبّة على دراسة نظريّة النّحو العربيّ، تحت اسم النّظريّة الخليليّة الحديثة، إيمانا منه بكفاءة هذه النّظريّة في وصف الظّواهر النّحويّة للّغة العربيّة وغيرها من اللّغات الطّبيعيّة.
ولقد كان دفاع عبد الرّحمن الحاج صالح عن هذه النّظريّة دفاعه عن أرضه وعرضه-على سبيل المبالغة- فتعرَّض بذلك إلى نقد معظم نظريّات البحث اللّساني، بما فيها النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة مقارنا بينها وبين نظريّة النّحو العربيّ، مع رفض تامّ لطرائق التّحليل اللّسانيّ المعتمدة في هذه النّظريات، والّتي تقوم على التّقطيع والتَّجزيئ لوحدات اللّغة، وأوّل ما تعرض إليه في نقد النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة هو تصوّرها لطبيعة الجملة، إضافة إلى رفض فرضيّة التّحويل الّتي تم من خلالها تفسير التّنوع الثّاوي خلف البنى اللّغويّة في اللّغات الطّبيعيّة، وكذا نقد تصوّر طبيعة الدّلالة عند التّوليديّين.
Citation

M. BOURAS Yassine, (2019), "موقف عبد الرّحمن الحاج صالح من النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة", [national] مجلة المرتقى , المدرسة العليا للأساتذة مستغانم

← Back to Researchers List