M. BENMISRA Abderrahmane

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Physical Education

Research Interests

Specialized in Department of Physical Education. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-02-12

دراسة تقويمية لواقع الرياضة الجامعية من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية

لملخص
تهدف هــــذه الدراســـة إلى التعرّف على واقع الرياضة الجامعية في الجزائر التي تعتبر الخزان الرافد للرياضة النخبوية والموجهة أساسا الى طلبة التعليم العالي والبحث العالي، وكذا معرفة أهم الأسباب والمشاكل التي تعيق دعم وتطوير الرياضة الجامعية وما هي السبل والوسائل الكفيلة للنهوض بها. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحثين باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة من أساتذة بلغت (50) أستاذ من بين المجموع الأصلي لأساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة البالغ عددهم (100) أستاذ جامعي أي بنسبة مئوية تقدر بــ 50/ ، وتمتالمعالجةالإحصائيةلمختلفالبياناتوالمعطياتبواسطةالنسبالمئويةوالمتوسطاتالحسابية. وأشارت نتائج هذه الدراسة الى أن الرياضة الجامعية في الجزائر تعاني الكثير من المعوقات والمشاكل، حيث تواجه الإهمال والتهميش، وأن الممارسة من خلال الرياضة الجامعية غير دائمة ومنتظمة. Abstract : This study aims to identify the reality of university sport in Algeria, which is considered the tributary reservoir for elite sport and is mainly aimed at students of higher education, as well as knowledge of the most important causes and problems that hinder the support and development of university sport and what are the means to advance it. To achieve our objectives, we used descriptive and analytical method on a sample of (50) professors from the Institute of Sciences and Techniques of Physical Activities and Sports at the University of M'Sila, which amounted to (100) university professors. The results of this study indicated that university sport in Algeria suffers from many obstacles, as it faces neglect and marginalization, and that practice through university sports is not permanent nor regular.
Citation

M. BENMISRA Abderrahmane, (2024-02-12), "دراسة تقويمية لواقع الرياضة الجامعية من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية", [national] المحلة الجزائرية للعلوم الاجتماعبة والانسانية , جامعة الجزائر3

2024-02-09

مساهمة النشاط الرياضي الترويحي في تحقيق التكيف النفسي الاجتماعي لتلاميذ الطور الثانوي

الملخص
تهدف الدراسة الى معرفة مدى مساهمة الترويح في تحقيق التكيف النفسي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الثانوية، وكذا معرفة تحديد الدرجات المعيارية للتكيف العام لدى تلاميذ ثانوية عبدالحميد سعودي بالمسيلة، حيث تم اختيار عينة بطريقة قصدية، والتي تدخل ضمن المعاينة غير الاحتمالية وبغية التوصل الى النتائج استخدمنا مقياس التكيف العام الذي يتكون من أربعة أبعاد، كل هذه الإجراءات ضمن المنهج التجريبي، كما استخدمنا مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في: اختبار (ت) لمعرفة الفروق في درجات التكيف العام لأفراد العينة قيد الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى بعض النتائج أهمها أن قياس العينة في درجات التكيف العام ضمن القياس الجيد المقرر في التوزيع الاعتدالي، وأن التكيف النفسي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الثانوية قد تحقق من خلال ممارسة النشاط الترويحي، كما تم تحقيق كل ابعاد التكيف العام لأفراد العينة قيد الدراسة.
Citation

M. BENMISRA Abderrahmane, (2024-02-09), "مساهمة النشاط الرياضي الترويحي في تحقيق التكيف النفسي الاجتماعي لتلاميذ الطور الثانوي", [national] المنظومة الرياضية , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدتية والرياضبة جامعة الجلفة

2024-02-07

Studying the Effect of Recreational Sports Activity in Reducing Social Anxiety among Secondary School Students A Field Study on Secondary School Students

Abstract
The study aims to identify the importance of recreational activity in reducing social anxiety for secondary school students, as well as to know the differences in social anxiety between students who practice recreational activity and those who do not practice recreational activity , we used In this study the experimental method as the most appropriate method y, the researcher used also the social anxiety scale as tool The study sample consisted of 40 students (20 practitioners and 20 non-practitioners), females and males. After processing the data using the statistical packages for the social sciences program, the study reached the following results: Recreational activity program for secondary school students contributes to reducing social anxiety Practicing recreational sports activity helps secondary school students achieve mental health. -There are differences in the level of social anxiety among students who practice recreational sports activity compared to their non-practicing peers.
Citation

M. BENMISRA Abderrahmane, (2024-02-07), "Studying the Effect of Recreational Sports Activity in Reducing Social Anxiety among Secondary School Students A Field Study on Secondary School Students", [national] Internationl Journal of Early Childhood Special , Internationl Journal of Early Childhood Special

2023-02-09

The role of Recreational Sports Culture to Achieving The Psycological Health of students of The Final Sections in The Secondary Education

this study aims to know about the role of recreationale sports cultcure to achieve the pdycological health of students in secondary school and know the diffrence in psycological health bitween students who practice recreational physical activity and the students who not practice it,and we adopted on descriptive methode because it the most appropriateness for our study and we used pdycological health tool for "Kalaman and Flatt", as research tool and the study sample consisted of 100 students in the final sections in secondary school (50 practitioners and 50 non-practitioners),at secondary schools in ain kercha city, And after processing the data by SPSS programe we got the following results: _ Recreational physical activity contributes to achieve the psycological health for students of the final classes in the secondary school. _ There are statistically significant differences in the level of psycological health between the students of the final classes who practice recreational physical activity more than the students who do not practice it. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف والكشف عن دور ممارسة النشاط البدني الترويحي في تحقيق الصحة النفسية لطلبة الأقسام النهائية بالمرحلة الثانوية، وكذلك معرفة الفرق في الصحة النفسية بين التلاميذ الذين يمارسون الأنشطة البدنية الترويحية. وأولئك الذين لا يمارسون النشاط البدني الترويحية في المدارس الثانوية. حيث تم في هذه الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي باعتباره النهج الأنسب للدراسة، وذلك باستخدام أداة البحث المتمثلة في مقياس الصحة النفسية المُعد من قبل "كلامان وفلات"، وتكونت عينة الدراسة من 100 تلميذ في الأقسام النهائية ((50 ممارسًا و50 ممارسًا غير ممارس) من الإناث والذكور بالمدارس الثانوية في مدينة عين كرشة وبعد معالجو البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية تم الحصول على النتائج التالية: _ يساهم ممارسة النشاط البدني الترويحي تلاميذ الاقسام النهائية في الطور الثانوي في تحقيق الصحة النفسية. _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى لتلاميذ الاقسام النهائية الممارسين للنشاط البدني الترويحي أكثر من اقرانهم غير الممارسي
Citation

M. BENMISRA Abderrahmane, (2023-02-09), "The role of Recreational Sports Culture to Achieving The Psycological Health of students of The Final Sections in The Secondary Education", [national] المنظومة الرياضية , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدتية والرياضبة جامعة الجلفة

2021-02-12

تأثير التدريب المهاري في تنمية التوازن الحركي لدى الاطفال ذوي التخلف الحركي الخفيف

الملخص
تهدف هذه الدراسة الى التعرّف على مدى تأثير التدريب المهاري في تنمية التوازن الحركي لدى الأطفال ذوي التخلف الحركي، وكذا معرفة العــلاقة بين متغيرات الدراسة بين أفــراد العينــة في تحسين أداء أفراد عينة الدراسـة في عملية تطويـــــر التوازن الحركي لطفل الروضة ذوي التخلف الحركي. ولتحقيــــق أهـــــــداف هذه الدراســـة قام البـــــاحثين باستخدام المنهـــج التجــــريبي عـــلى مجموعتيــــــن تجريبية وضابـطة شملت (12) طـفل والمتمثلة لعيـنة الدراسة حيث تمت المعــــالجة الإحصائية كالنسب المئوية والمتوســطات الحسـابية واختبــــار (ت). وأشـــارت نتــائــج هــذه الــــــدراســة الى تطويــــــر ملحــــــــوظ لمهـــــارات الأداء الحــــــركي الـــذي يعــــــــــزي لتطبيـق اختبارات التدريب الحركي مـع وجـــود فــروق ذات دلالــة إحصائيـــة بين المجموعتيـــن الـــذي يمــس جميـــــع المتغيــرات ولصالــح المجموعــة التجريبية. The importance of studying the motor skill component parts through means of motor training provides imfrtant information for workers in the field of sports at Various levels in order to dscribe the improving performance . To do that, the researchers used the empirical research method on two , an expérimental group and a control group both inctuded 12 children whom are the study sample. The mathematical averages and the tests. The results of this study have shown us that there is a signiticant to the improvement in the motor skills of these student thanks motor training however there are some significant differences between the two groups cancerning the variables in favor of the expérimente group. It is recommended to use these suggested trining for this age of all kindergarten children. Keywords: Training skills, Equilibrium motor, The motoral Lag children .
Citation

M. BENMISRA Abderrahmane, (2021-02-12), "تأثير التدريب المهاري في تنمية التوازن الحركي لدى الاطفال ذوي التخلف الحركي الخفيف", [national] الابداع الرياضي , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدتية والرياضبة جامعة المسيلة

2021-02-09

تأثير التدريب الاسترخائي لخفض قلق المنافسة في السباحة الحرة لدى فئة الأواسط

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير التدريب الإسترخائي لخفض قلق المنافسة في السباحة الحرة لدى فئة الأواسط،حيث إعتمد الباحثون فيها على المنهج التجريبي وذلك لمجموعة واحدة مقصودة، ثم طبق التدريب الإسترخائي في قياسه القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من 12 عشر،رياضي لنادي الرياضات المائية بولاية الجلفة،ومن أهم نتائج الدراسة كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير التدريب الإسترخائي بين القياس القبلي والبعدي في مستوى خفض القلق المعرفي،ثم القلق البدني،وأخيرا زيادة الثقة بالنفس لدى أفراد العينة.
Citation

M. BENMISRA Abderrahmane, (2021-02-09), "تأثير التدريب الاسترخائي لخفض قلق المنافسة في السباحة الحرة لدى فئة الأواسط", [national] المنظومة الرياضية , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدتية والرياضبة جامعة الجلفة

2017-06-06

The effect of Educational plays in the Development of Sensory Motor Skills of Kindrgarten n

هدفت هــــذه الدراســـة إلى التعرف على مدى تأثير الألعـــاب التربوية في تطوير المهارات الحسية الحركية لــــدى أطفــــــال الروضة (4-6) سنوات ، ولتحقيــق أهــداف هـــذه الدراسة قام الباحث باستخــدام المنهج التجريبي على مجموعتين تجريبية و ضابطة شملت (30) طفلا و طفلة الممثلة لعينة الدراسة ، و تمت المعالجة الإحصـائية كالنسب المئوية و المتوسطـــات الحسابية و اختبــار(ت). وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى تطور ملحوظ للمهارات الحسية الحركية الذي يعزى للألعاب التربوية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الذي يمس جميع المتغيرات و لصالح المجموعة التجريبية .
Citation

M. BENMISRA Abderrahmane, (2017-06-06), "The effect of Educational plays in the Development of Sensory Motor Skills of Kindrgarten n", [national] الابداع الرياضي , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدتية والرياضبة جامعة المسيلة

2015

دور الالعاب التربوية الموجهة في تنمية الكفايات الحركية لدى اطفال التعليم التحضيري4-6سنوات

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور الألعاب التربوية الموجهة في تنمية الكفايات الحركية لدى أطفال الروضة (4-6)سنوات، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم المنهج التجريبي على مجموعتين
تجريبية وضابطة شملت 40 طفلا وطفلة للعينة، وتمت المعالجة الاحصائية كالنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار ت.
وأشارت نتائج هذه الدراسة الى تحسن في مستوى الكفاية الحركية الذي يعزى الى دور الألعاب
التربوية الموجهة مع وجود فروق ذات دلالة احسائية بين المجموعتين الذي يمس جميع المتغيرات ولصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات الدالة: الألعاب التربوية الموجهة، الكفايات الحركية، أطفال التعليم التحضيري.
Citation

M. BENMISRA Abderrahmane, (2015), "دور الالعاب التربوية الموجهة في تنمية الكفايات الحركية لدى اطفال التعليم التحضيري4-6سنوات", [national] الابداع الرياضي , جامعة المسيلة معهد علوم تقنيات النشاطات البدنية والرياضية

← Back to Researchers List