M. BOULANOUAR Boudissa

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

الأدب المغربي والاندلسي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-02

سيمياء الأهواء في رواية يوم رائع للموت لسمير قسيمي

السميائية تعنى بكل ما هو دال في الوجود، واللغة أكبر الأنظمة الدالة والمعقدة، والخطاب الروائي يجمع بين دلالة اللغة ودلالة البنية، لذلك كانت مقاربتنا للخطاب الروائي في رواية يوم رائع للموت لسمير قسيمي
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2024-12-02), "سيمياء الأهواء في رواية يوم رائع للموت لسمير قسيمي", [international] التطبيقات السيميائية علىى الخطابات اللغوية وغير اللغوية _كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2024-11-25

من جماليات القراءة والتلقي في التراث النقدي العربي _ الآمدي أنموذجا

تناول النقد العربي القديم قضايا الاعجاز والبلاغة في القرآن الكريم في أغلب التأليفات التي اتجهت الى النص المقدس لتبيان طرق اعجازه وتفرده، وكان الآمدي أحد المهتمين بالاعجاز القرآني في القصص وفي غيره من السور الكريمة، الاعجاز الذي يعتبر مفهوما قريبا من المسافة الجمالية وخرق افق التوقع عند المتلقين.
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2024-11-25), "من جماليات القراءة والتلقي في التراث النقدي العربي _ الآمدي أنموذجا", [international] المسافة الجماليه والمفارقة القصصية في القصص القرآني , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

2024-11-03

التزام الادارة المدرسية بالانضباط في المدارس

الانضباط المدرسي باعتباره أحد عناصر التكوين الفردي للمواطن المستقبلي، وكيفيات ادماجه ضمن مسار تكوين المتعلمين وفق تدرج مرحلي يجعلهم يتلقونه بطرق تربوية مدروسة،، مع الاهتمام بضبط مفهومه وعناصره
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2024-11-03), "التزام الادارة المدرسية بالانضباط في المدارس", [international] الانضباط المدرسي الآليات والاستراتيجيات , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

2024-10-16

تجليات التكامل المعرفي والادبي في صناعة المعجم العربي

عرفت صناعة المعجم عند العرب اهتماما كبيرا منذ البداية، وكانت لهم مناهجهم الخاصة في تأليف المعاجم وجمع المادة اللغوية، واعتبرت مناهجهم الاقرب الى العلمية حتى في الدراسات الحديثة
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2024-10-16), "تجليات التكامل المعرفي والادبي في صناعة المعجم العربي", [national] الادب والدراسات البينية قراءة في المرجع والتداخلات المعرفية , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

2023-11-22

الحب المحمدي في شعر العيد دبوسي

تناولت المداخلة اهم المعاني الدينية التي تعبر عن انتماء الشاعر العيد دبوسي الثقافي والحضاري ، وهذا يمكن تلمسه في جميع دواوينه الشعرية المنشورة، وهي من جنس الادب الشعبي الجزائري المعاصر.
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2023-11-22), "الحب المحمدي في شعر العيد دبوسي", [international] التصوف في الشعر الشعبي الجزائري , جامعة المسيلة

2022-11-06

الادب الشعبي - الواقع والافاق

الخطاب الشعري العربي واحد رغم اختلاف البيئات، مما يجعل من وحدته مراوغة الى مدى بعيد، فالمتفحص للخطاب الشعري الشعبي يجده متقاطعا في كثير من محاوره واغراضه مع الشعر الفصيح، لكن الاختلافات كثيرة مما يعطيه شخصبته المختلفة.
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2022-11-06), "الادب الشعبي - الواقع والافاق", [international] الشعر الشعبي والفصيح- مقاربات في تقاطعات التشكل والاغراض , المدرسة العليا بوسعادة-

2019

الشعرية بين التنظير والتطبيق

تجلت الشعرية في جانبها النظري والتطبيقي بوضوح في المشروع النقدي الذي تبنته المدرسة المغربية المتأخرة ، التي كان اعلامها حازم القرطاجني وابن البناء المراكشي والسجلماسي ، وقد تركوا ثراثا نقديا جديرا باعتباره اتجاها نقديا متفردا
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2019), "الشعرية بين التنظير والتطبيق", [national] تجليات الشعرية لدى نقاد القرون المتأخرة في المغرب العربي , جامعة مسيلة

2018

منهج المغاربة في تحقيق مصادر الأدب المغربي القديم

تميز المغاربة باهتمامهم الشديد بالادب العربي في شطره المشرقي ، أما في الشطره الغربي فالاهتمام بدأ باحتشام ثم تكاثف مع مرور الوقت الأمر اللي جعلهم يحققون كتبا كانت في حكم الضائعة.
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2018), "منهج المغاربة في تحقيق مصادر الأدب المغربي القديم", [international] المخطوط العربي- الواقع والآفاق , جامعة المسيلة

2017

مناهج الجيل الثاني لتعليم اللغة العربية في الجزائر

لتطبيق مناهج الجيل الثاني في الحزائر مبررات عديدة حاولت في هذه المداخلة الوقوف على اهمها، مع مراعاة أن تطبيقها على اللغة العربية يخضع لشروط تلقي اللغة الام وما تطرحه نظريات التعليم في هذا المجال
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2017), "مناهج الجيل الثاني لتعليم اللغة العربية في الجزائر", [national] دواعي ومبررات تطبيق مناهج الجيل الثاني , جامعة المسيلة

المنهج النقدي عند ابن رشيق المسيلي القيرواني

يتناول هذا المقال نقد ابن رشيق
مرّك از على ما أنتجه في مجال النقد
النظري والتطبيقي، وذلك استقراء لما
وصلنا من مؤلفاته وهي كتبه الثلاثة
"العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده"
و"أنموذج الزمان في شعراء القيروان"
و"قراضة الذهب في نقد اشعار العرب"،
والثابت أن ابن رشيق الذي لا يكاد يخلو
مؤلف للقدماء والمحدثين من ذكره ومن
الاقتباس من مؤلفاته قد خلّف تراثا نقديا
متميزا في جوانبه المنهجية والمعرفية مما
جعله الناقد الأشهر في المغرب العربي
في فترته الأولى
Citation

M. BOULANOUAR Boudissa, (2017), "المنهج النقدي عند ابن رشيق المسيلي القيرواني", [national] حوليات الاداب واللغات جامعة مسيلة , حوليات الاداب بجامعة المسيلة

← Back to Researchers List