M. BOUNIF Mohamed lamine

Prof

Directory of teachers

Department

Information and Communication Sciences Department

Research Interests

علم المكتبات والتوثيق تكنولوجيا المعلومات تسويق المعلومات الرقمنة في المؤسسات الوثائقية علم المخطوطات الذكاء الاصطناعي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-11

مساهمة وسائط الاعلام الجديد في رفع الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجامعي – موقع الفايسبوك نموذجا ( دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة )

تمثل الهجرة غير الشرعية في الوقت الراهن إحدى أهم القضايا التي تحتل صدارة الاهتمامات الوطنية والدولية، وتطرح هذه الظاهرة تحديات عالمية واقليمية ومحلية تستوجب دراستها ومعالجتها، حيث تعتبر وسائط الاعلام الجديد ( خاصة موقع الفايسبوك ) سلاحا ذا حدين يساهم في الترويج للظاهرة من جهة وكذا كبحها والتقليل منها من جهة أخرى .
وتهدف الدراسة الحالية إلى إبراز تأثير تكنولوجيا الإعلام الحديث في تشكيل أفكار الشباب الجامعي وانطباعاتهم حول موضوع الهجرة غير الشرعية والتعرف على الدور الذي تساهم به هاته الوسائط في رفع الوعي بمخاطر هاته الهجرة من خلال محاولة الإحاطة بفعالية إستخدامات موقع الفايسبوك في نشر هذا النوع من الوعي، انطلاقا من إشكالية الدراسة التي تدور حول كيفيات استخدام موقع الفايسبوك كإحدى تطبيقات الإعلام الجديد في رفع الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة كنموذج للشباب الجامعي الجزائري .
وتوصلت الدراسة في نتائجها الى أن موقع الفايسبوك يساهم في بلورة ونشر الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية على مستقبل الشباب الجامعي وكذا ترسيخ قيم المواطنة وحب الوطن لديهم.
وتقترح الدراسة وجوب قيام المؤسسات الجامعية بحملات توعية إعلامية حضورية وعبر وسائط الاعلام الجديد لرفع الوعي لدى الطلبة الجامعيين بمخاطر الظاهرة وسلبياتها وانعكاساتها الخطيرة على مستقبل الافراد والوطن .

الكلمات المفتاحية : مساهمة ، وسائط الاعلام الجديد ، الوعي ، الهجرة غير الشرعية ، الشباب الجامعي ، موقع الفايسبوك ، جامعة المسيلة .
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2024-12-11), "مساهمة وسائط الاعلام الجديد في رفع الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجامعي – موقع الفايسبوك نموذجا ( دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة )", [national] الشباب الجامعي و الهجرة غيرالشرعية , جامعة المسيلة

2024-11-25

واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة جامعة المسيلة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعلى عينة قوامها 35 أستاذا من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة تم اختيارهم بالطريقة القصدية، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان، وبعد المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- مستوى معرفة المهارات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة بدرجة مرتفعة.

- أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة بدرجة مرتفعة.
- معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة بدرجة مرتفعة.
الكلمات المفتاحية: استخدام ، تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، مكتبات جامعية ، أساتذة ، جامعة المسيلة
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2024-11-25), "واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة", [international] استخدام الذكاء الاصطناعي ودوره في تجسيد الرقمنة الادارية الواقع والتحديات , جامعة المسيلة

2024-10-23

مساهمة المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP في إثراء النشر العلمي داخل الجامعات الجزائرية ( دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة المسيلة )

تعتبر منصة asjp منصة رائدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، تسهم في إثراء المحتوى الرقمي وتطوير البحث العلمي، ووسيلة للنفاذ المفتوح وتجاوز مشاكل النشر التقليدي وتسهيل التواصل العلمي بين الباحثين .
كما تهدف هاته المنصة لتسهيل النشر العلمي في الصيغة الرقمية من جهة، والنفاذ لمنشورات أقرانهم من الباحثين وتفادي عوائق وإشكاليات المنشورات المطبوعة من جهة أخرى لتحقيق أقصى إستفادة منها في ظل التحول الرقمي الذي تعرفه الجامعات.
وعليه تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذي تساهم به المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP في إثراء النشر العلمي داخل الجامعات الجزائرية من وجهة نظر أساتذة جامعة المسيلة من خلال استقصاء مختلف الخدمات والمزايا التي تقدمها لهم المنصة ، و كذا التعرف على مختلف العراقيل التي تواجههم أثناء استخدامها.
الكلمات المفتاحية : مساهمة ، المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ، إثراء ، النشر العلمي ، الجامعات الجزائرية ، أساتذة ، جامعة المسيلة .
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2024-10-23), "مساهمة المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP في إثراء النشر العلمي داخل الجامعات الجزائرية ( دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة المسيلة )", [national] التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية ودورها في تحسين جودة التعليم العالي في ظل التحول نحو الاقتصاد الرقمي , جامعة المسيلة

2024-06-27

تكنولوجيات التعليم الحديثة ضمن برنامج التكوين البيداغوجي للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف) قراءة تحليلية )

تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على مضامين تكنولوجيات التعليم الحديثة الموجهة لتكوين الاستاذ الجامعي حديث التوظيف قصد تمكينه من مختلف المهارات التقنية المطلوبة لتحقيق جودة التعليم ، وتوصلنا من خلال نتائج الدراسة الى أن ادراج هاته المضامين يساهم في ترقية تأطير الاستاذ الجامعي وتطوير أساليب نقله للمعرفة لطلبته ، كما أن المرافقة البيداغوجية عبر الأرضية الوطنية للتكوين البيداغوجي عن بعد لفائدة الاساتذة الجامعيين يسهم في ترقية أدائهم الأكاديمي الذي ستنعكس مخرجاته إيجابيا على جودة التعليم الجامعي
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2024-06-27), "تكنولوجيات التعليم الحديثة ضمن برنامج التكوين البيداغوجي للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف) قراءة تحليلية )", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , جامعة المسيلة

2024-04-16

تكوين أخصائي المعلومات على تقنيات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الأكاديمية الجزائرية الواقع والتحديات

يعتبر التكوين ضروريا لمهنة المكتبات والمعلومات وذلك لتجدد مطالب المهنة في حد
ذاتها، حيث تتطور فيها التقنيات والمعارف بسرعة كبيرة . فالتطورات التكنولوجية
المتلاحقة التي يشهدها مجال الذكاء الاصطناعي تقتضي أن يتوفر في المكتبات موظفون
قادرون على مواكبة ما تفرزه هذه التكنولوجيا، فهناك الكثير من الآراء التي تجمع على أن
 الذكاء الاصطناعي سيكون المجال الخصب الذي  سيشغل  المتخصصين في مجال
المكتبات والمعلومات للبحث  عن طرق مفيدة لاستخدامها واستثمارها لتسهيل أعمالهم
وتحسين نوعية خدماتهم وخبراتهم الخاصة،من هنا جاء موضوع الدراسة حول تكوين
أخصائي المعلومات على تقنيات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الأكاديمية الجزائرية
الواقع والتحديات لتسليط الضوء على التساؤل التالي :
ما مدى إقبال المكتبات الأكاديمية الجزائرية على تكوين أخصائي المعلومات على تقنيات
الذكاء الاصطناعي ؟
الكلمات المفتاحية : التكوين ، أخصائي المعلومات ، الذكاء الاصطناعي ، المكتبات
الأكاديمية
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2024-04-16), "تكوين أخصائي المعلومات على تقنيات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الأكاديمية الجزائرية الواقع والتحديات", [national] مؤسسات المعلومات في خضم التحولات الجديدة , جامعة تبسة

2024-01-10

الترويج الالكتروني لخدمـات المعلومـات بالـمكتبـات الجامعيـة الجزائريـة الموقع الالكتروني لمكتبة جامعة المسيلة نموذجا

تهدف هاته الدراسة الى تسليط الضوء على جهود المكتبات الجامعية الجزائرية في الترويج الالكتروني لخدمـات المعلومـات قصد تحقيق أهداف المكتبات الجامعية ورفع مستوى أدائها. من خلال التعرف على الوضعية الحقيقية لترويج خدمات المعلومات عبر مواقع هاته المكتبات ، وأهم الاساليب المعتمدة في ذلك .
وعليه تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستعمال الاستبيان كأداة لجمع البيانات وقد أظهرت النتائج أن الموقع الالكتروني للمكتبة الجامعية بالمسيلة يساهم بفعالية في توسيع نطاق ترويج خدماتها عن طريق استخدام البريد الالكتروني والاعلان عبر الانترنت والفهارس الآلية على الخط كأساليب ترویجية حديثة لخدمات المعلومات.
الكلمات المفتاحية :
الترويج الالكتروني ، خدمات المعلومات ، المكتبات الجامعية الجزائرية ، الموقع الالكتروني ، جامعة المسيلة .
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2024-01-10), "الترويج الالكتروني لخدمـات المعلومـات بالـمكتبـات الجامعيـة الجزائريـة الموقع الالكتروني لمكتبة جامعة المسيلة نموذجا", [national] التسويق الالكتروني في المكتبات الأكاديمية بالجزائر: الواقع والتحديات , جامعة الجزائر 02

2023-11-27

مساهمة المستودعات الرقمية في الوصول الحر للمعلومات بالجامعات الجزائرية إتاحة الرسائل الجامعية نموذجا -

يهدف البحث الحالي إلى عرض مساهمة المستودعات الرقمية Dspace في إتاحة الرسائل الجامعية ، ضمن محاولة من الباحثين للتعرف على الدور الذي تقوم به هاته المستودعات في رصد الانتاج العلمي الاكاديمي من الرسائل الجامعية الرقمية وإحصائه واتاحته للمستفيدين في ظل الانفجار المعرفي وتعدد مصادره.
وتوصل الباحثان في نهاية الدراسة الى أن مشروع إتاحة الرسائل الجامعية بالمستودعات الرقمية بالجامعات الجزائرية يعد أحد مشاريع الرقمنة الرائدة والموفقة بمؤسسات التعليم العالي حيث ساهم في الرفع من مستوى الإنتاج الفكري للمستفيدين عن طريق إتاحة الرسائل الجامعية الرقمية وساهم أيضا في النشر الإلكتروني للرسائل الجامعية وجعل نتائج البحوث الأكاديمية معروفة على الصعيدين الوطني والدولي .
الكلمات المفتاحية : إتاحة ، المستودعات الرقمية ، الرسائل الجامعية ، الجامعات الجزائرية
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2023-11-27), "مساهمة المستودعات الرقمية في الوصول الحر للمعلومات بالجامعات الجزائرية إتاحة الرسائل الجامعية نموذجا -", [international] الإدارة الرقمية و دورها في عصرنة الإدارة العمومية بالجزائر , جامعة المسيلة

2022-06-15

المكتبات الرقمية كألية لدعم التعليم والتكوين الذاتي في الجامعة الجزائرية

الملتقى الوطني: أليات اصلاح التعليم الجامعي في ظل العصر الرقمي
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2022-06-15), "المكتبات الرقمية كألية لدعم التعليم والتكوين الذاتي في الجامعة الجزائرية", [national] الملتقى الوطني: أليات اصلاح التعليم الجامعي في ظل العصر الرقمي , جامعة المسيلة

2021-12-22

دور المستودعات الرقمية المؤسساتية في إتاحة الأدب الرمادي الجزائري من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة .

هدف الدراسة الحالية الى معرفة دور المستودعات الرقمية المؤسساتية في إتاحة الأدب الرمادي الجزائري من وجهة نظر الأساتذة الباحثين بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة ، وهو محاولة من الباحث للتعرف على الدور الذي تقوم به هاته المستودعات في رصد الانتاج العلمي الاكاديمي الرمادي واحصائه واتاحته للمستفيدين من الاساتذة والباحثين في ظل الانفجار المعرفي وتعدد مصادره ، وقد قام الباحث بتطبيق دراسته ميدانيا على أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة ، اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي الملائم لموضوع وأهداف الدراسة . حيث شملت عينة الدراسة 117 أستاذا دائما في مختلف التخصصات بنسبة 50 بالمئة من مجتمع الدراسة . وتوصل الباحث في نتائجه الى مساهمة المستودعات الرقمية المؤسساتية في إتاحة الأدب الرمادي الجزائري في ظل إتجاه أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة نحو نشر وإتاحة بحوثهم العلمية الرمادية فيها.

الكلمات المفتاحية
المستودعات الرقمية المؤسساتية ; إتاحة ; الأدب الرمادي ; أساتذة الجامعة
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2021-12-22), "دور المستودعات الرقمية المؤسساتية في إتاحة الأدب الرمادي الجزائري من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة .", [national] Annales de l’université d’Alger , جامعة الجزائر 1

2021-04-11

الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية ( مكتبات جامعة المسيلة نموذجا)

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الصحة النفسية والضغوط المهنية لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية، وبعد المعالجة الاحصائية للفرضيات أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية والضغوط المهنية لدى أفراد عينة الدراسة ، كما أظهرت أن متوسط الصحة النفسية لدى هؤلاء الأفراد متوسط ، بينما متوسط الضغوط المهنية لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية مرتفع ، وعليه تؤكد الدراسة على ضرورة الاهتمام ببيئة العمل والعامل معا لتحسين الصحة النفسية
الكلمات المفتاحية
أخصائي معلومات ; جامعة مسيلة ; الصحة النفسية ; الضغوط المهنية ; مكتبات جامعية
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2021-04-11), "الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية ( مكتبات جامعة المسيلة نموذجا)", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة المسيلة

2021-03-30

خدمات المكتبات الموجهة لذوي الإعاقة البصرية في ظل التطورات التكنولوجية

جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على خدمات المكتبات الموجهة
لذوي الإعاقة البصرية في ظل التطورات التكنولوجية كخيار تمليه تطورات تكنولوجيا
قة
المعلومات الحديثة بالمكتبات من خلال دراسة نظرية شملت مدخلا مفاهيميا الى الإعا
رية
بص
البصرية كما تطرقت الى مواصفات ومعايير المكتبات الموجهة لذوي الإعاقة ال
بالمكتبات وكذا جملة الخدمات المعلوماتية التي تطرحها المكتبات للمعاقين بصريا
مرفوقة الحلول التقنية الموجهة للقضاء على مشاكل ذوى الإعاقة البصرية بالمكتبات
وعرض نماذج رائدة لمكتبات موجهة لهاته الفئة .
لى
اسة ا
وتوصلت الدر هناك العديد من المشاكل والصعوبات التي تواجه المكتبات
رد
لموا
الجامعية في إستيعاب وتطبيق هذه التقنيات الحديثة نذكر منها نقص ا
والمخصصات المالية لاقتناء هذه التقنيات ، كذا نقص التكوين والتدريب بالنسبة
لموظفي قطاع المكتبات والمستفيدين من ذوي الإعاقة البصرية على حد سواء .
كلمات مفتاحية: خدمات المكتبات ،ذوي الإعاقة البصرية ،تقنيات المعلومات
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2021-03-30), "خدمات المكتبات الموجهة لذوي الإعاقة البصرية في ظل التطورات التكنولوجية", [national] النسق الثقافي وواقع ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الجزائري , جامعة المسيلة

2021-01-16

استخدام النظام الوطني للتوثيق على الخط من طرف طلبة دكتوراه الطور الثالث - دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة

يهدف البحث الحالي إلى دراسة استخدام النظام الوطني للتوثيق على الخط من طرف طلبة دكتوراه الطور الثالث ، وقد قام الباحثان بتطبيق دراستهما ميدانيا على طلبة دكتوراه الطور الثالث ل م د بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة . وتوصل الباحثان في نتائجها الى أن طلبة دكتوراه الطور الثالث يتجهون الى تعميم انجاز بحوثهم الاكاديمية انطلاقا من مصادر المعلومات الإلكترونية المتضمنة في قواعد بيانات النظام الوطني للتوثيق على الخط
الكلمات المفتاحية
النظام الوطني للتوثيق على الخط ; مصادر المعلومات الالكترونية ; طلبة دكتوراه الطور الثالث ; جامعة المسيلة ; العلوم الانسانية والاجتماعية
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2021-01-16), "استخدام النظام الوطني للتوثيق على الخط من طرف طلبة دكتوراه الطور الثالث - دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , جامعة المسيلة

2021-01-02

المصنفات الرقمية وإشكاليات حمايتها ضمن البيئة الالكترونية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة

تهدف هذه الدراسة الى إبراز معرفة وإحاطة الأساتذة الجامعيين بالمصنفات الرقمية وإشكاليات حمايتها ضمن البيئة الالكترونية ، حيث توصلنا من خلال دراستنا إلى أن الاساتذة الجامعيين على معرفة بقوانين وتشريعات حماية هاته المصنفات وكذا بأشكال وطرق التعدي وانتهاك حقوق المؤلف في البيئة الالكترونية. كما أن التشريعات الجزائرية الراهنة غير كافية وتسعى الى مواكبة للتطورات التكنولوجية وتسارع حركة النشر في الوسط الالكتروني.
لكلمات المفتاحية
المصنفات الرقمية ; حقوق المؤلف ; البيئة الالكترونية ; الاستاذ الجامعي
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2021-01-02), "المصنفات الرقمية وإشكاليات حمايتها ضمن البيئة الالكترونية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة", [national] افاق للعلوم , جامعة الجلفة

2020-12-30

رقمنــــــــة الوثائق الأرشيفية: المفاهيم، المبررات والتحديات

جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على رقمنة الوثائق الأرشيفية كخيار تمليه تطورات تكنولوجيا المعلومات الحديثة بالمؤسسات الحديثة من خلال دراسة نظرية شملت مدخلا مفاهيميا الى الارشيف والرقمنة والوثيقة الارشيفية كما تطرق الى أسباب اللجوء الى خيار رقمنة الوثائق الأرشيفية وشروطها ومتطلباتها وكذا الخطوات والإجراءات المتبعة لرقمنة الوثائق الارشيفية وصولا الى التحديات والاشكاليات التي تواجهها . وتوصلت الدراسة الى أن رقمنة الوثائق الارشيفية رغم ما تحمله من ايجابيات عـادة مـا تصـطدم بكثيــر مــن التحــديات ســواء كانــت تحــديات ماليــة خاصــة بالميزانيــة والاعتمــادات المخصصة، أو بالمسائل الفنية المتعلقة بتبني أفضـل المقـاييس وأشـكال ملفـات مصـــادر المعلومـــات الناتجـــة عـــن الرقمنـــة، أو القضـــايا المرتبطـــة بالبنيـــة التقنيـــة لمشـــروع الرقمنـــة ، والاتفاقيـــات الخاصـــة بتخطـــي الإشـــكاليات المرتبطـــة بحقـــوق الملكية الفكرية.

الكلمات المفتاحية
الرقمنة ، الوثائق الأرشيفية ، الأرشيف، مبررات الرقمنة ، تحديات الرقمنة.
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2020-12-30), "رقمنــــــــة الوثائق الأرشيفية: المفاهيم، المبررات والتحديات", [national] مجلة الإناسة و علوم المجتمع , جامعة المسيلة

2020-09-30

مباني المكتبات المدرسية بالجزائر على ضوء إرشادات منظمة الإفــلا (ifla) مكتبات المدارس الثانوية بمدينة المسيلة نموذجا

هدفت الدراسة الى التعرف على مدى احترام مباني المكتبات المدرسية بالجزائر لإرشادات ومواصفات المباني التي يقرها الاتحاد الدولي لجمعيــات ومؤسسات المكتبات (IFLA) بالتعاون مع منظمة اليونسكو. وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة الى أن هاته المكتبات لا تستجيب للاحتياجات المكانية اللازمة لاستقبال الرواد وإيواء الموظفين والمجموعات في ظروف مريحة وآمنة لكل منهم ولا تتوفر على امكانيات مواجهة الاحتياجات المستقبلية . بسبب عـدم التزامها بتوصيـــات المعايـير الدولية المتعلقة بمباني المكتبات، مما يؤثر سلبا على جودة الخدمات المقدمة وكذا اقبال المستفيدين عليها .
الكلمات المفتاحية
إرشادات ; الإفــلا ; مباني ; المسيلة ; مكتبات المدارس الثانوية ; المكتبات المدرسية
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2020-09-30), "مباني المكتبات المدرسية بالجزائر على ضوء إرشادات منظمة الإفــلا (ifla) مكتبات المدارس الثانوية بمدينة المسيلة نموذجا", [national] مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات , جامعة تبسة

2020-06-25

الدوريات الالكترونية في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية دراسة في الاستخدامات لدى أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة

يهدف البحث الحالي إلى دراسة استخدام الدوريـات الإلكتـــرونية في البحث العلمي من طـرف أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وهو محاولة للتعرف على الدور الذي تقوم به الدوريـات الإلكتـــرونية في ترقية البحث العلمي في ظل الانفجار المعرفي وتعدد مصادره ، وقد قام الباحثان بتطبيق دراستهما ميدانيا وتوصلا في نتائجها الى أن أساتذة الجامعة يفضلون إستخــدام الدوريـات الإلكتـــرونية في البحث العلمي بسبب سهولة استعمالها ومرونة التعامل معها اضافة الى الاتاحة الدائمة وسهولة الاسترجاع.

الكلمات المفتاحية
استخدام، الدوريات الالكترونية، الاستاذ الجامعي، البحث العلمي جامعة محمد بوضياف بالمسيلة .
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2020-06-25), "الدوريات الالكترونية في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية دراسة في الاستخدامات لدى أساتذة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة", [national] مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية , جامعة المسيلة

2019-10-14

مساهمة البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات على الخط في إتاحة الرسائل الجامعية الرقمية للباحثين الجزائريين

هدف البحث الحالي إلى عرض مساهمة البوابة الوطنية للإشعار عن الاطروحات على الخط في إتاحة الرسائل الجامعية
الرقمية ، ضمن محاولة من الباحثين للتعرف على الدور الذي تقوم به البوابات الالكترونية في رصد الانتاج العلمي الاكاديمي من الرسائل
الجامعية الرقمية واحصائه واتاحته للمستفيدين في ظل الانفجار المعرفي وتعدد مصادره ، وتوصل الباحثان في نهاية الدراسة الى أن مشروع
البوابة الوطنية للإشعار عن الاطروحات على الخط يعد أحد مشاريع الرقمنة الرائدة والموفقة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث
ساهم في الرفع من مستوى الإنتاج الفكري للمستفيدين عن طريق إتاحة الرسائل الجامعية الرقمية وساهم أيضا في النشر الإلكتروني
للرسائل الجامعية وجعل نتائج البحوث الأكاديمية معروفة على الصعيدين الوطني والدولي ، كما أثبت هذا المشروع نجاعته في مجال تسيير
الارصدة الوثائقية قصد ضبط الرصيد الوطني للأطروحات في الجزائر و رقمنته واتاحته للمستفيدين على الخط .

الكلمات المفتاحية : مساهمة ، البوابة الوطنية للإشعار عن الاطروحات ، إتاحة ، الرسائل الجامعية الرقمية ، الرصيد الوطني
للأطروحات في الجزائر
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2019-10-14), "مساهمة البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات على الخط في إتاحة الرسائل الجامعية الرقمية للباحثين الجزائريين", [national] الرقمنة في مؤسسات المعلومات الجزائرية الواقع، الرهانات و الآفاق , جامعة تبسة

2019-03-28

واقع التربصات الميدانية لطلبة المكتبات والأرشيف في ظل النظام الجديد Lmd دراسة ميدانية بجامعة الجزائر 02

جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على واقع التربصات الميدانية لطلبة المكتبات والأرشيف في ظل النظام الجديد Lmd وهدفت الى معرفة مدى فعالية هاته التربصات في بناء الشخصية المهنية لأخصائي المعلومات مستقبلا. وقد اخترنا تطبيق المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلنا من خلال نتائج الدراسة الى ضرورة تدعيم التكامل بين التكوين النظري المكتسب ومنهاج المقرر التكويني المخصص للتربص الميداني مع ضرورة تعميم استعمال تكنولوجيا المعلومات في التدريب الميداني على مستوى المؤسسات الوثائقية وتحيين محتوى المقرر التكويني المخصص للتربص الميداني دوريا بما يتناسب مع معطيات سوق العمل .

الكلمات المفتاحية
التربصات الميدانية ; تكوين ; الطالب ; المكتبات والأرشيف ; نظام lmd ; جامعة الجزائر 02
Citation

M. BOUNIF Mohamed lamine, (2019-03-28), "واقع التربصات الميدانية لطلبة المكتبات والأرشيف في ظل النظام الجديد Lmd دراسة ميدانية بجامعة الجزائر 02", [national] محمد لمين بونيف , مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات

← Back to Researchers List