M. SLIMANI Mohamed

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Management Sciences

Research Interests

التقنيات الكمية في التسيير والتسويق تسويق الخدمات إحصاء سلوك المستهلك

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-06-24

ورشةتكوينية لفائدة طلبة الدكتواه

يجب على الباحث أن يعرف ما يجب قياسه قبل معرفة كيفية قياس شيء ما. يجب أن تقترح عملية تعريف المشكلة المفاهيم التي يجب قياسها.
يمكن اعتبار المفهومConcept بمثابة فكرة معممة تمثل شيئًا ذا معنى.
تعتبر المفاهيم مثل العمر والجنس والتعليم وعدد الأطفال خصائص ملموسة نسبيًا. أنها تمثل مشاكل قليلة في التعريف أو القياس. المفاهيم الأخرى أكثر تجريدًا. مفاهيم مثل الولاء، والشخصية، وقوة القناة، والثقة، وثقافة الشركة، ورضا العملاء، والقيمة، وما إلى ذلك. هم أكثر صعوبة في الفهم.
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2024-06-24), "ورشةتكوينية لفائدة طلبة الدكتواه", [national] منهجية البحث العلمي والادوات المستخدمة فيه , جامعة المسيلة

2023-06-30

العوامل المؤثرة على سياسة توزيع الأرباح: دراسة قياسية لمؤسسة صيدال المدرجة في بورصة الجزائر للفترة 2002-2021

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العوامل الرئيسية المؤثرة على سياسة توزيع الأرباح. استخدمت الدراسة عينة من 80 مشاهدة ربع سنوية بالنسبة لمؤسسة صيدال المدرجة في بورصة الجزائر خلال الفترة 2002-2021، من أجل بناء نموذج قياسي يسمح بتفسير سياسة توزيع الأرباح لهذه المؤسسة، باستخدام أسلوب الانحدار الحصين. خلصت الدراسة إلى أن الربحية، السيولة، الرفع المالي، الحجم، معدل النمو، لها تأثير معنوي عكسي على قرار توزيع الأرباح، في حين أن المخاطر لها تأثير معنوي عكسي لكنه ضعيف بالنسبة للمؤسسة المعنية. Abstract : This study aims to highlight the main factors affecting dividend policy. The study used a sample of 80 quarterly views for Saidal corporation, listed in the Algerian Stock Exchange during the period 2002-2021, in order to form a standard model that allows the interpretation of the dividend policy of this corporation, using the Robust regression method. The study concluded that profitability, liquidity, financial leverage, size, growth rate have an adverse significant effect on the dividend decision, while risk has an adverse but weak significant effect for the corporation concerned.
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2023-06-30), "العوامل المؤثرة على سياسة توزيع الأرباح: دراسة قياسية لمؤسسة صيدال المدرجة في بورصة الجزائر للفترة 2002-2021", [national] مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية , جامعة المسيلة

2023

ندوة تكوينية لطلبة الماستر

ندوة تكوينية لطلبة الماستر
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2023), "ندوة تكوينية لطلبة الماستر", [national] ندوة تكوينية لطلبة الماستر , جامعة المسيلة

2022

توصيف المستهلك في ظل المقاربة التسويقية

السبل الكفيلة لحماية المستهلك في ظل البيئة الاقتصادية الراهنة عرض تجارب دولية رائدة
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2022), "توصيف المستهلك في ظل المقاربة التسويقية", [international] السبل الكفيلة لحماية المستهلك في ظل البيئة الاقتصادية الراهنة عرض تجارب دولية رائدة , جامعة واد سوف

نماذج ادارة الانتاج

مطبوعة دروس على الخط في مقياس نماذج ادارة الانتاج لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر دارة الانتاج والتموين
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2022), "نماذج ادارة الانتاج", [national] جامعة المسيلة

استخدام نموذج Bass للانتشار في التنبؤ بمبيعات منتج جديد دراسة خدمة ويماكس لشركة اتصالات الجزائر

المجلد60/ العـــدد:60(0600)،ص006-003 مجلـة آفاق علوم الإدارة والاقتصاد
320
استخدام نموذجBassللانتشارفيالتنبؤ بمبيعات منتج جديد
دراسة خدمة ويماكس لشركة اتصالات الجزائر
Using the Bass Diffusion Model to Forecast New Product Sales
Study of Algérie Télécom’s Wimax service
مـحمد سليماني1
1كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة، مخبر الاستراتيجيات والسياسات
الاقتصادية في الجزائر، الجزائر
mohamed.slimani@univ-msila.dz
تاريخ الاستلام:00/16/0600تاريخ القبول:63/10/0600تاريخ النشر:01/10/0600
ملخص:تم استخدامنموذج باسللنتشار بغرضالتنبؤ بمبيعات منتج جديد وهو خدمة
WiMaxلشركةاتصالات الجزائر، بعدها تم إعادة تعديل النموذج واستخدامه مرة ثانية بغرض
تحسينالتنبؤ، النتائج المتحصل عليها من النموذجين تمت مقارنتها بالبيانات الفعلية،وجدا أن
نتائج المتحصل عليهامن النموذج الأولكانت تتسم بالتفاؤل الكبير، أما تلك الخاصة بالنموذج
الثاني فكانت أكثر واقعية وأقرب للبيانات الفعلية. وبذلك نجحنموذجBassالمعدل في وصف
مسار عملية انتشار المنتج الجديد وكذلك إعطاء تنبؤات دقيقة لبعض القيم المبيعات
المستقبلية.
الكلمات المفتاحية:نموذجBassللانتشار،التنبؤبالمبيعات،منتج جديد،خدمةWimax.
تصنيفاتJEL:O31،C53،M31
Abstract : The Bass Diffusion Model was used to predict the sales of a new
product, which is the WiMax service of Algeria Telecom. then the model was
modified and used again for the purpose of improving forecasting. Its results
were more optimistic than the first model, while those of the second one were
more realistic and closer to the actual data. Thus, the modified model
succeeded in describing the process of spreading the new product, as well as
giving accurate forecasts for some future sales values.
Keywords: Bass Diffusion Model, Forecasting Sales, New Product,Wimax
service.
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2022), "استخدام نموذج Bass للانتشار في التنبؤ بمبيعات منتج جديد دراسة خدمة ويماكس لشركة اتصالات الجزائر", [national] مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد , جامعة المسيلة

في اختيار موظف جديد دراسة حالة ملبنة الحضنةAhp ، Ahp-topsis وahp-vikor مقارنة استخدام طرق

م استخدام ثلاث طرق اتخاذ قرار متعدد المعايير بغرض ترتيب ثلاث بدائل بحسب تفضيل صانع القرار بمؤسسة ملبنة الحضنة، ووجد أن نتائج الترتيب كانت مختلفة مع عدم توافق الطريقتين الهجينتين AHP-TOPSIS و AHP- VIKOR وتفوق إحداهما وهي AHP-VIKOR على الطريقة الصرفة وهي AHP، على الرغم من معالجة نفس المشكلة والانطلاق من نفس مصفوفة القرار أعطت هذه الطرق نتائج مختلفة، يصدق هنا ما يسميه الباحثين بمعضلة اتخاذ القرار وربما هذا ما يفسر هذا الاختلاف، بالمقارنة مع ترتيب صاحب القرار القائم على الحدس والخبرة السابقة كانت النتائج متطابقة بين طريق AHP-VIKOR وترتيب صاحب القرار هذا يعكس نجاح هذه الطريقة في عكس تفضيلات متخذ القرار. Three multi-criteria decision-making methods were used to prioritize three alternatives according to the decision-maker's preference at M’sila Diary, It was found that the ranking results were different with the incompatibility of the two hybrid methods AHP-TOPSIS and AHP-VIKOR, and one of them and AHP-VIKOR outperformed the pure method, which is AHP. Despite the treatment of the same problem and starting from the same decision matrix, MCDM methods deliver different results, an anomaly that is known as the ‘decision-making paradox’ and perhaps this explains this difference, compared to the decision-maker’s ranking list based on his intuition And previous experience, the results were identical between the AHP-VIKOR methode and the decision-maker's order, which reflects the success of this method in reflecting the decision-maker's preferences.
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2022), "في اختيار موظف جديد دراسة حالة ملبنة الحضنةAhp ، Ahp-topsis وahp-vikor مقارنة استخدام طرق", [national] مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة , جامعة المسيلة

2021

ترشيد قرارات توظيف الموارد البشرية باستخدام أسلوب التحليل الهرمي للقرارات -دراسة حالة توظيف مستخدمين جدد بملبنة الحضة بالمسيلة-

ةقدم الرحليلللقرارا الهرمThe analytic hierarchy processأاAHPامدخلاابدةلاللأستاليب الرقليدةةحالة ما ااجه ي
أااخر السبعينا ي من تبل يوماس ستاعاي طور مرخذ القرار مشكلة يرضمن عدة أهداف، هذه الطرةقة الريعربراستيلة هامة
ظل الرأكد حيث ةرم ي ي يرعامل مع القراراكميم الأحكام بطرةقة منطقية ابعدها ي. سرعمل كأستاس للوصول إلى القرارا
مشكلة يوظيف مسرخدمين جدي على مسروى مؤستسة ملبنة يم اخريار مشكلة يقليدةة امركررة يواجه ايارة المواري البشرةة اه
الحضنة، حيث يم يطبيق أستلوبAHPليم الروصل إليها حل هذه المشكلة، النرارج الرباسترخدام هذا الأستلوبيم مقارنرهامع
يوصلت اليها المؤستسة ييما ةخص يرييب بدارل القرار النرارج الر،حيث اجد اخرلاف بين النرارج عكس ما كان مروتعاا،ةرضمن
يطبيقAHPعلىرةاضية تد يكون منهكة، لذا حسابايماسترخدمبرنامج "خيار الخبير"لربيين الدار الذي أصبحت يؤيةه هذه
البرامج ييعم صانع القرار.
الكلمات المفتاحية:تحليل القرارمتعدد المعايير،تحليل هرمي للقرارات، برنامج خيار الخبير، ملبنة الحضنة.
تصنيفJEL:C49, O15.
ABSTRACT
The analytic hierarchy process offers an alternative approach to traditional techniques when a decision
maker is faced with a problem involving multiple objectives. The method, which was developed by Thomas
Saaty in late 1970s, is a prominent tool for dealing with decisions under certainty, where subjective judgment
is quantified in a logical manner and then used as a basis for reaching a decision.
The choice was made on a traditional and recurring problem facing the human resources management,
which is the Hiring of new employees, and the AHP method has been applied to solve this problem at the
level of the Hodna Dairy in M’sila. The results achieved using the AHP method were different to the results
achieved by the HRM Departement regarding the study problem, The AHP involves a complex
mathematical procedure, so we used the " EXPERT CHOICE " program to indicate its role in supporting the
decision maker
Keywords : Multicriteria Decision Analysis, AHP, Expert Choice, Hodna Dairy.
JEL classification : C49, O15
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2021), "ترشيد قرارات توظيف الموارد البشرية باستخدام أسلوب التحليل الهرمي للقرارات -دراسة حالة توظيف مستخدمين جدد بملبنة الحضة بالمسيلة-", [national] Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale , ESC

2020

فلسفة التسويق الحديث وجدلية أولوية الاستجابة لأصحاب المصلحة من خلال التركيز على مفهوم التسويق المبني على القيمة

فلسفة التسويق الحديث وجدلية أولوية الاستجابة لأصحاب المصلحة من خلال التركيز على مفهوم التسويق المبني على القيمة
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2020), "فلسفة التسويق الحديث وجدلية أولوية الاستجابة لأصحاب المصلحة من خلال التركيز على مفهوم التسويق المبني على القيمة", [national] التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العلمية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018

تقييم الأداء واساليب تحسينه كمدخل لعصرنة قطاع المؤسسات الاقتصادية

تقييم الأداء واساليب تحسينه كمدخل لعصرنة قطاع المؤسسات الاقتصادية
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2018), "تقييم الأداء واساليب تحسينه كمدخل لعصرنة قطاع المؤسسات الاقتصادية", [international] عصرنة قطاع المؤسسات الاقتصادية الجزائرية: البديل الاقتصادي الفعال لقطاع المحروقات , جامعة محمد بوضياف المسيلة

نماذج القرارات التسويقية الماضي، الحاضر والمستقبل

نماذج القرارات التسويقية الماضي، الحاضر والمستقبل
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2018), "نماذج القرارات التسويقية الماضي، الحاضر والمستقبل", [international] التحديات الحديثة للتسويق وتكنولوجيا المعلومات والاتصال , جامعة زيان عاشور الجلفة

هندسة الأغذية بالطاقة الشمسية ودورها في التنمية الزراعية المستدامة في الجزائر -المجففات الشمسية أنموذجا-

هندسة الأغذية بالطاقة الشمسية ودورها في التنمية الزراعية المستدامة في الجزائر -المجففات الشمسية أنموذجا-
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2018), "هندسة الأغذية بالطاقة الشمسية ودورها في التنمية الزراعية المستدامة في الجزائر -المجففات الشمسية أنموذجا-", [national] الاستثمار في الطاقات المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة , جامعة البليدة 02

التحديات الحديثة للتسويقوتكنولوجياالمعلومات والاتصال

الهدف من هذه الورقة هو محاولة لتسليط الضوء على جانب مهم ربما هو الذي قد يضفي للتسويق بعدا علميا، وهو الأساليب الكمية في التسويق التي عادة ما تسمى بمسميات أخرى كنماذج القرارات التسويقية أوالنماذج التسويقية.
من خلال محاولة لمسح لأهم التطورات التي عرفها التحليل الكمي في التسويق منذ بدايته في الخمسينات من القرن الماضي إلى يومنا هذا والتوجهات المستقبلية وبالطبع الحديثة على الطريقة العلمية ودورها في ما أصبح يعرف لدينا بعلم التسويق.
الكلمات المفتاحية: علم التسويق، نماذج القرارات التسويقية، النمذجة والطريقة العلمية.
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2018), "التحديات الحديثة للتسويقوتكنولوجياالمعلومات والاتصال", [international] نماذج القرارات التسويقية الماضي، الحاضر والمستقبل , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة زيان عاشور بالجلفة

قراءة في نظرية تحليل التعادل بين الواقع وإمكانية التطبيق

تعتبر تحليلات الربح-الحجم-التكلفة في ظل ظروف التأكد إحدى أدوات القرار المفيدة للغاية في اتخاذ القرارات الإدارية، ولكن فائدتها محدودة جدا بسبب الطبيعة المحددة للعلاقة المفترضة، لذا فإن مدخل أكثر واقعية يتمثل في نموذج المحاسبي وهو عبارة عن توسيع لتحليلات الربح-الحجم-التكلفة في ظل العشوائية، ومنه فإن الهدف من هذه الورقة هو تناول بالتفصيل لمختلف المحاولات التي تمت في الأدبيات وفي الميدان للتأقلم مع المجهول. The Cost-Volume-Profit Analysis under certainty is a useful decision tool in managerial decision making, but its usefulness is quit limited by the deterministic nature of the relationship assumed, A more Realistic Apprach is the Acounting Model which is an extention of Cost-Volume-Profit analysis under conditions of Stochastic, the objective of this paper is to elaborate on various attempts made in the literature and in practice to adapt with unkonwon.
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2018), "قراءة في نظرية تحليل التعادل بين الواقع وإمكانية التطبيق", [national] دراسات اقتصادية , جامعة الجلفة

2017

أهمية النماذج القياسية في إعداد التنبؤات الاقتصادية

التحول الرقمي للمؤسسات والنماذج التنبؤية على المعطيات الكبيرة
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2017), "أهمية النماذج القياسية في إعداد التنبؤات الاقتصادية", [international] التحول الرقمي للمؤسسات والنماذج التنبؤية على المعطيات الكبيرة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

دور حاضنات الأعمال في نجاح واستمرارية المؤسسة الصغيرة

يوم دراسي الموسوم بدور حاضنات الأعمال في تطوير الإبداع التكنولوجي والقدرة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، المداخلة بعنوان دور حاضنات الأعمال في نجاح واستمرارية المؤسسات الصغيرة
Citation

M. SLIMANI Mohamed, (2017), "دور حاضنات الأعمال في نجاح واستمرارية المؤسسة الصغيرة", [national] دور حاضنات الأعمال في تطوير الإبداع التكنولوجي والقدرة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

← Back to Researchers List