M. HOBARA Mohamed

Prof

Directory of teachers

Department

Adaptive sports activity Department

Research Interests

الاحصاء الحزم الاحصائية SPSS الضغوط النفسية تطبيقات الحزم الاحصائية في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية النشاطات البدنية والرياضية المكيفة تكنولوجيات الاعلام والاتصال

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-08-05

مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في الدفع نحو ممارسة النشاط الرياضي المكيف لذوي الإعاقة الحركية

دفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة مواقع التواصل الإجتماعي في الدفع نحو ممارسة النشاط الرياضي المكيف لذوي الإعاقة الحركية لدى عينة من الأفراد المعاقين حركيا الممارسين للنشاط البدني والرياضي المكيف ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، ولجمع البيانات تم تصميم استبيان مكون من 18 عبارة في صورته النهائية لقياس مدى مساهمة مواقع التواصل الإجتماعي في الدفع نحو ممارسة النشاط الرياضي، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 16 فردا ممارسين ، وباستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية تم التوصل إلى أن لمواقع التواصل الإجتماعي مساهمة في التعريف و زيادة الوعي والإقبال نحو ممارسة النشاط الرياضي المكيف لذوي الإعاقة الحركية .
الكلمات المفتاحية : مواقع التواصل الإجتماعي - النشاط البدني والرياضي المكيف- الإعاقة الحركية
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2024-08-05), "مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في الدفع نحو ممارسة النشاط الرياضي المكيف لذوي الإعاقة الحركية", [national] مجلة التحدي , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي

2024-06-01

دور المواقع الالكترونية الرياضية في التحفيز على ممارسة الأنشطة الرياضية المكيفة لدى المعاقين حركيا

لملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور المواقع الإلكترونية الرياضية في التحفيز على ممارسة الأنشطة الرياضية المكيفة لذوي الاعاقة الحركية ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، ولجمع البيانات تم تصميم استبيان مكون من محورين ، محور خاص بالمقالات الإلكترونية الرياضية و الاخر بالمنتديات الإلكترونية الرياضية حيث يحتوي كل محور على 7 عبارات ، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 16 معاقا حركيا تابعين لجمعية التحدي ببوسعادة ، وباستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية تم التوصل إلى أن للمواقع الإلكترونية الرياضية دور في التحفيز على ممارسة الأنشطة الرياضية المكيفة لذوي الاعاقة الحركية.
الكلمات المفتاحية
المواقع الإلكترونية الرياضية - الانشطة الرياضية المكيفة- المعاقين حركيا
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2024-06-01), "دور المواقع الالكترونية الرياضية في التحفيز على ممارسة الأنشطة الرياضية المكيفة لدى المعاقين حركيا", [national] مجلة الابداع الرياضي , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة

2024-01-24

مساهمة النشاط البدني الرياضي المعدل في زيادة التفاعل الاجنماعي لدى المعاقين حركيا

مشاركة في الملتقى العلمي الدولي الموسوم بـ الرياضة انفتاح على العالم وجسر للتواصل الحضاري ( بين النوقع والانجاز المنعقد يومي 24-25 جانفي 2024 بجامعة الجزائر 3بمداخلة عنوانها: مساهمة النشاط البدني الرياضي المعدل في زيادة التفاعل الاجنماعي لدى المعاقين حركيا
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2024-01-24), "مساهمة النشاط البدني الرياضي المعدل في زيادة التفاعل الاجنماعي لدى المعاقين حركيا", [international] الرياضة انفتاح على العالم وجسر للتواصل الحضاري ( بين النوقع والانجاز , جامعة الجزائر 3

2023-12-12

دور وسائل التكتولوجيا الحديثة في تحسين الاداء الرياضي وتحقيق الانجاز لدى لاعبي كرة السلة المتحركة

مشاركة في فعاليات المتلقى الوطني السادس حول المتطلبات الرياضية الحديثة لتحقيق الانجاز الرياضي بمداخلة موسومة بـ دور وسائل التكتولوجيا الحديثة في تحسين الاداء الرياضي وتحقيق الانجاز لدى لاعبي كرة السلة المتحركة يوم 12 ديسمبر 2023
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2023-12-12), "دور وسائل التكتولوجيا الحديثة في تحسين الاداء الرياضي وتحقيق الانجاز لدى لاعبي كرة السلة المتحركة", [national] المتطلبات الرياضية الحديثة لتحقيق الانجاز الرياضي , جامعة تيسمسيلت

2023-11-22

ممارسة النشاط الرياضي المكيف وانعكاساته على صناعة الصحة الجسمية لدى المعاقين حركيا

قام معهد التربية البدنية والرياضية مع مخبر الاداء الحركي والتدخلات البيداغوجية بملتقى دولي موسم بالرياضة والصحة يومي 22 و 23 نوفمبر 2023
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2023-11-22), "ممارسة النشاط الرياضي المكيف وانعكاساته على صناعة الصحة الجسمية لدى المعاقين حركيا", [international] المؤتمر العلمي الدولي الموسوم بالرياضة والصحة , جامعة الجزائر 3

2023-11-21

طرق التدريس الحديثة في ظل تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة في الحقل الجامعي

مشاركة بالنتقى الوطني حول استرتيجيات ومهارات التدريس الجامعي الفعال وتطبيقاتها في ظل التحول الرقمي والتطور التطنولوجي بمداخلة عنوانها طرق التدريس الحديثة في ظل تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة في الحقل الجامعي يوم 21 نوفمبر 2023
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2023-11-21), "طرق التدريس الحديثة في ظل تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة في الحقل الجامعي", [national] استرتيجيات ومهارات التدريس الجامعي الفعال وتطبيقاتها في ظل التحول الرقمي والتطور التطنولوجي , حامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-06-20

اساليب تدريس التربية البدنية والرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم في الطور الابتدائي

مشاركة بالمؤتمر الوطني الرهانات الاستراتيجية لتدريس التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتائية بمدتاخلة بعنوان اساليب تدريس التربية البدنية والرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم في الطور الابتدائي يوم 20 جوان 2023
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2023-06-20), "اساليب تدريس التربية البدنية والرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم في الطور الابتدائي", [national] الرهانات الاستراتيجية لتدريس التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتائية , جامعة الجزائر 3

2023-05-08

اثر بعض الأنشطة الرياضية المعدلة على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين حركيا

مشاركة بالملتقى الدولي حول الرياضة والصحة بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 بمداخلة عنوانها اثر بعض الأنشطة الرياضية المعدلة على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين حركياي يومي 8 و 10 ماي 2023
Citation

M. HOBARA Mohamed, بن عبد الله عبد القادر, , (2023-05-08), "اثر بعض الأنشطة الرياضية المعدلة على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين حركيا", [international] رياضة ، علم وصحة , جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2

2023-05-03

المنشطات الرياضية انواعاه أثارها أضرارها وطرق الكشف عنها

مشاركة بالمتلقى الوطني الثاني حول التغذية الرياضية بين الوجبة الطبيعية والوجبة التكنوصناعية بمداخلة موسومة بـ المنشطات الرياضية انواعاه أثارها أضرارها وطرق الكشف عنها يومي 3 و 4 ماي 2023
Citation

M. HOBARA Mohamed, بن عبد الله عبد القادر, قندوزان النذير, , (2023-05-03), "المنشطات الرياضية انواعاه أثارها أضرارها وطرق الكشف عنها", [national] التغذية الرياضية بين الوجبة الطبيعية والوجبة التكنوصناعية , جامعة امحمد بوقرة بومرداس

2023-05-02

عضو اللجنة العلمية

مشاركة باشغال اليوم الدراسي الموسمو بـ خطر المنشطات في المجال الرياضي كعضو لجنة علمية يوم 02 ماي 2023
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2023-05-02), "عضو اللجنة العلمية", [national] خطر المنشطات في المجال الرياضي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2022

الإرشاد النفسي الرياضي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القدم

الملخص : تناول المقال دراسة متغيرين مهمين في لعبة كرة القدم (الارشاد النفسي الرياضي، الثقة بالنفس) لدى اللاعبين نظراً للطابع التنافسي للعبة؛ وهدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الارشاد النفسي الرياضي والثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القدم. تم استخدام المنهج الوصفي على عينة قصدية مكونة من 25 لاعب لكرة القدم، حيث طبق عليهم استبانتين لقياس متغيري الدراسة، الاولى للإرشاد النفسي الرياضي، والثانية للثقة بالنفس. وخلصت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها:وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين متغيري الدراسة، مع وجود مستويات متوسطة ومرتفعة في كل من الإرشاد النفسي الرياضي والثقة بالنفس على الترتيب.
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2022), "الإرشاد النفسي الرياضي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القدم", [national] مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

استراتيجيات التدريس الحديثة ودورها في بلوغ الكفاءات المستهدفة من وجهة نظرأساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور استراتيجيات التدريس الحديثة في بلوغ الكفاءات المستهدفة من طرف اساتذة التربية البدنية والرياضية؛ حيث استخدمنا المنهج الوصفي على عينة مكونة من 30 استاذ للتربية البدنية والرياضية للطور الثانوي موزعين على 12 ثانويات ببلدية المسيلة؛ وتم بناء وتطبيق استبيان استراتيجيات التدريس كأداة للدراسة مكون من ثلاثة ابعاد: العصف الذهني، الورشة التعليمية، الحقيبة البيداغوجية، في الاخير توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج اهمها: استرتيجية العصف الذهني لها دور في بلوغ الكفاءات المستهدفة.؛ استرتيجية الورشة التعليمية لها دور في بلوغ الكفاءات المستهدفة؛ استرتيجية الحقيبة البيداغوجية لها دور في بلوغ الكفاءات المستهدفة
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2022), "استراتيجيات التدريس الحديثة ودورها في بلوغ الكفاءات المستهدفة من وجهة نظرأساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي", [national] مجلة الابداع الرياضي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

Analyse Du Contenu Des Microcycles Préparatoires Et Compétitifs Des Clubs Algériens De Football. (le Cas Des Seniors De La Ligue 1 Professionnelle Mobilis, Saison 2016/2017)

Cette présente étude à pour principal objectif d’apporter une analyser approfondie du contenu des microcycles préparatoires et compétitifs des clubs Algériens de football. L’enquête menée auprès des entraineurs de la première division (ligue 1 professionnelle Mobilis)Saison Sportive 2016/2017,portant sur les moyens et méthodes utilisés dans la préparation des footballeurs ainsi que le volume moyen des charges dans les microcycles préparatoires et compétitifs a donné comme résultats 76 et 79 exercices par microcycle au plan des moyens ;tandis que la méthode de jeu est la plus privilégiée ,alors que l’interval-training ne vient qu’en quatrième position. Enfin le volume horaire hebdomadaire varie de 240h07’ à 380h20’suivant les périodes. Abstract : The main objective of this study is to provide an analysis of the content of the preparatory and competitive microcycles of Algerian football clubs. The investigation The survey of coaches in the first division (professional Mobilis league 1) 2016/2017 Season, focusing on the means and methods used in the preparation of footballers as well as the average volume of charges in the preparatory and competitive microcycles gave results 76 and 79 microcycle exercises in terms of resources; while the game method is the most preferred, while the interval training only comes in fourth position. Finally the weekly hourly volume varies from 240h07 ’to 380h20’depending on the period.
Mots clés
Analyse ; Microcycle ; Préparatoire ; Compétitif ; Football
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2022), "Analyse Du Contenu Des Microcycles Préparatoires Et Compétitifs Des Clubs Algériens De Football. (le Cas Des Seniors De La Ligue 1 Professionnelle Mobilis, Saison 2016/2017)", [national] مجلة العلوم الانسانية , جامعة الاخوة منتوري قسنطينة

أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى اساتذة التربية البدنية والرياضية

ملخص: سعت الدراسة الحالية الى التعرف على أساليب مواجهة الضغوط النفسية المستخدمة من طرف اساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي لولاية المسيلة، كما هدفت إلى الكشف عن ترتيب هذه الاساليب حسب درجة الأهمية والاستخدام لدى هؤلاء الأساتذة؛ تم استخدام المنهج الوصفي، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية كأداة للدراسة، على عينة ممثلة للمجتمع الأصلي مكونة من (60) استاذ. بعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها توصلت الدراسة الى أن أساتذة التربية البدنية والرياضية يستخدمون أساليب مواجهة الضغوط النفسية بدرجة متوسطة على العموم؛ وأكثر الأساليب استخداما هي الأساليب التي تركز على الانفعال.
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2022), "أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى اساتذة التربية البدنية والرياضية", [national] مجلة المنظومة الرياضية , جامعة زيان عشور الجلفة

2021

دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم التربية والثقافة الأمنية لدى الطلاب في الجزائر

في ضوء الأهداف التربوية التي رسمتها سياسة التعليم في الجزائر وحددت الغاية منها وإكساب المعارف والمهارات المختلفة، وتنمية الاتجاهات السلوكية البنّاءة، وتطوير المجتمع اقتصادياً واجتماعياً، وثقافياً، وتهيئة الطلاب ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم،و التربية البدنية والرياضة من مدخلات النظام التربوي ، من أجل التعاون والتضافر مع باقي المناهج في تنمية المواطن الصالح كما جاء في سياسة التعليم. ومن أجل تحقيق هذا الهدف العام للتربية تهدف التربية البدنية والرياضة إلى تحقيق النمو المتكامل والمتوازن للفرد إلى أقصى ما تسمح به استعداداته وإمكاناته. وتنبثق أهدافها من فلسفة تنظر للطالب على أنه جسم وعقل وروح وعليه فالتربية البدنية والرياضة معنية ببناء الوطن والمواطن. من أجل إعداد الأفراد إعداداً شموليا علميا وجسدياً ومهارياً وعاطفياً، ليكونوا مواطنين صالحين يعملون -وبشكل فاعل -على تلبية حاجاتهم وحاجات مجتيمعهم وأن يؤدوا ما للمجتمع عليهم من حقوق وفي الوقت نفسه يتمتعوا بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون. من هذا المنطلق ِما القيم التي تنميها مناهج التربية البدنية والرياضة للطلاب في المدارس الجزائرية؟ ما درجة التوافق بين تعزيز برامج التربيةوالثقافة الأمنية لدى الطلاب التي تقدمها التربية البدنية والرياضة، وقيم التي تقدمها الشريعة الاسلامية؟ ما الآليات المتبعة في تعزيز برامج التربية والثقافة الأمنية من خلال مناهج التربية البدنية والرياضة؟ كلمات مفتاحية: التربية البدنية والرياضية، الثقافة الأمنية، المناهج
Citation

M. HOBARA Mohamed, بن عبد الله عبد القادر, , (2021), "دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم التربية والثقافة الأمنية لدى الطلاب في الجزائر", [national] مجلة المنظومة الرياضية , جامعة زيان عشور الجلفة

السلوك التنافسي وعلاقته ببعض المهارات العقلية لدى لاعبي كرة القدم

الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نوع العلاقة الموجودة بين السلوك التنافسي وبعض المهارات العقلية أثناء المباراة الرياضية؛ حيث استخدمنا المنهج الوصفي على 72 لاعبا موزعين على أربعة فرق لكرة القدم بولاية المسيلة؛ وبعد تطبيق أداتي الدراسة مقياس السلوك التنافسي ومقياس المهارات العقلية اللذان قام بتعريبهما محمد حسن علاوي، توصلت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية بين السلوك التنافسي ومهارة كل من تركيز الانتباه ،التصور العقلي ومهارة الاسترخاء. - الكلمات المفتاحية : السلوك التنافسي، المهارات العقلية، لاعبي كرة القدم.
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2021), "السلوك التنافسي وعلاقته ببعض المهارات العقلية لدى لاعبي كرة القدم", [national] مجلة الإبداع الرياضي , مجلة الإبداع الرياضي.يصدرها معهـد علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية بجامعة المسيلة.

ساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية-دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي بالمسيلة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب مواجهة الضغوط النفسية الشائعة الاستخدام عند أساتذة التربية البدنية والرياضية؛ كما هدفت إلى الكشف عن مستويات سمات الشخصية لدى هؤلاء الأساتذة؛ وأخيرا تحديد طبيعة واتجاه ودلالة العلاقة الموجودة بين أساليب المواجهة والعوامل الخمسة الكبرى لسمات الشخصية. وتكونت عينة الدراسة من 102 أستاذ من الطور الثانوي، وزع عليهم مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية؛ كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وتوصل الباحثون إلى عدة نتائج أهمها: يستخدم أساتذة التربية البدنية والرياضية أساليب مواجهة الضغوط النفسية بدرجة متوسطة، وأكثر الأساليب استخداما هي الأساليب التي تركز على الانفعال؛ كما أظهرت نتائج الدراسة تميز الأساتذة بمستويات متوسطة لسمات الشخصية وفقا لقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية؛ كما أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن علاقات ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين أساليب المواجهة والعوامل (الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير)، وعلاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين أساليب المواجهة وعامل العصابية.
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2021), "ساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية-دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي بالمسيلة", [national] مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

2020

اليوم التكويني حول تطبيق برنامج كيدس للأطفال في المدراس الابتدائية

المشاركة في اليوم التكويني حول تطبيق برنامج اتلاتيك كيدس للأطفال في المدراس الابتدائية ، المنعقد يوم 4/2/2020 بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف المسيلة
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2020), "اليوم التكويني حول تطبيق برنامج كيدس للأطفال في المدراس الابتدائية", [national] اليوم التكويني حول تطبيق برنامج كيدس للأطفال في المدراس الابتدائية , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة

دور تكييف برامج التكوين في معاهد علوم ونقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة المسيلة وفق متطلبات المؤسسات المبصغرة

دور تكييف برامج التكوين في معاهد علوم ونقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة المسيلة وفق متطلبات المؤسسات المبصغرة مداخلة مقدمة في المؤتمر الدولي الافتراضي حول التكوين في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ومتطلبات سوق العمل/المسيلة
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2020), "دور تكييف برامج التكوين في معاهد علوم ونقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة المسيلة وفق متطلبات المؤسسات المبصغرة", [international] المؤتمر الدولي الافتراضي حول التكوين في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ومتطلبات سوق العمل/المسيلة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

Etude Comparative De La Capacité De Travail Aérobie Et Anaérobie Alactique Selon Les Postes Occupés Chez Les Footballeurs. (le Cas Des Champions D’afrique L’e.s. Sétif Saison Sportive 2014 / 2015).

Le but de notre travail était d’apporter une analyse comparative des qualités physiques de base en football à savoir L’Endurance et la Vitesse selon les postes occupés dans le jeu. Dans le cadre de notre étude, 24 joueurs de l’ESS (Entente de Sétif Champion d’Afrique) de la catégorie senior ont subi deux tests pédagogiques: le Gacon.G 45’’15’’: VMA et VO2max) et 30 mètres vitesse Les résultats de notre recherche ont démontré qu’il existe des différences significatives à p<0,05 concernant les capacités aérobies la VMA et le VO2max en faveur des joueurs du milieu de terrain au dépend des attaquants et des défenseurs. En revanche il n’est existe pas des différences significatives concernant la qualité de vitesse des joueurs des trois compartiments (Défense ; Milieu et Attaque).
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2020), "Etude Comparative De La Capacité De Travail Aérobie Et Anaérobie Alactique Selon Les Postes Occupés Chez Les Footballeurs. (le Cas Des Champions D’afrique L’e.s. Sétif Saison Sportive 2014 / 2015).", [national] JSSTPA.Revue des Sciences et Technologie des A.P.S. Université de Mostaganem , JSSTPA.Revue des Sciences et Technologie des A.P.S. Université de Mostaganem

2019

معوقات البحث العلمي في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظرطلبة النشاط البدني الرياضي المكيف

هدف البحث الحالي التعرف على معوقات البحث العلمي لطلبة النشاط البدني المكيف، والكشف على أهم هذه المعوقات التي تعترض الطلبة، كما حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بأهم معوقات البحث العلمي لطلبة النشاط البدني الرياضي المكيف، والمعوقات الأكثر أهمية لديهم.
وبعد تحليل وإثراء متغيرات الدراسة نظريا، واستخدام أداة لقياس معوقات البحث العلمي لطلبة النشاط البدني الرياضي المكيف، والتأكد من تمتع أداة القياس التي استخدمت في البحث الحالي بالخصائص السيكومترية اللازمة، طبقت على عينة الدراسة المكونة من 130 طالب وطالبة، وزع عليهم استبيان معوقات البحث العلمي لطلبة النشاط البدني الرياضي المكيف إعداد (بن عبد الله عبد القادر- بن العربي أم كلثوم 2017 ) ، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي.
وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها ومناقشتها توصلت نتائج البحث الحالي أن طلبة النشاط البدني الرياضي المكيف لديهم العديد من معوقات البحث العلمي بين درجة كبيرة ودرجة كبيرة جداً وذلك وفقا لمجالات درجة معوقات البحث العلمي لدى الطلبة المقترح، وذلك على كل أبعاد الاستبيان الأربعة، من حيث تأثيرها وأهميتها على طلبة النشاط البدني المكيف.
الكلمات الدالة: معوقات البحث العلمي - معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - طلبة النشاط البدني الرياضي المكيف.
Citation

M. HOBARA Mohamed, بن عبد الله عبد القادر, , (2019), "معوقات البحث العلمي في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظرطلبة النشاط البدني الرياضي المكيف", [national] الابداع الرياضي , جامعة المسيلة

معوقات البحث العلمي في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظر طلبة النشاط البدني الرياضي المكيف دراسة ميدانية لبعض المعاهد (الجلفة، المسيلة، مستغانم)

الملخص : هدف البحث الحالي التعرف على معوقات البحث العلمي لطلبة النشاط البدني المكيف، والكشف على أهم هذه المعوقات التي تعترض الطلبة؛ كما حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بأهم معوقات البحث العلمي لطلبة النشاط البدني الرياضي المكيف، والمعوقات الأكثر أهمية وتأثيراَ لديهم. وبعد تحليل وإثراء متغيرات الدراسة نظريا، واستخدام أداة لقياس معوقات البحث العلمي لطلبة النشاط البدني الرياضي المكيف، والتأكد من تمتع أداة القياس التي استخدمت في البحث الحالي بالخصائص السيكوميترية اللازمة، طبقت على عينة الدراسة المكونة من 130 طالب وطالبة، وزع عليهم استبيان معوقات البحث العلمي لطلبة النشاط البدني الرياضي المكيف إعداد: (بن عبد الله عبد القادر- بن العربي أم كلثوم 2017 )؛ حيث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها ومناقشتها توصلت نتائج البحث الحالي أن طلبة النشاط البدني الرياضي المكيف لديهم العديد من معوقات البحث العلمي بين درجة كبيرة ودرجة كبيرة جداَ وذلك وفقا لمجالات درجة معوقات البحث العلمي لدى الطلبة المقترح، وذلك على كل ابعاد الاستبيان الأربعة، من حيث تأثيرها وأهميتها على طلبة النشاط البدني المكيف؛ الكلمات الدالة: معوقات البحث العلمي - معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - طلبة النشاط البدني الرياضي المكيف.
الكلمات المفتاحية
معوقات البحث العلمي ; معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ; طلبة النشاط البدني الرياضي المكيف.
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2019), "معوقات البحث العلمي في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظر طلبة النشاط البدني الرياضي المكيف دراسة ميدانية لبعض المعاهد (الجلفة، المسيلة، مستغانم)", [national] مجلة الابداع الرياضي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018

اتجاهات الاساتذة نحو التربية البدنية والرياضية

تعتبر التربية البدنية والرياضية ميدانا من الميادين التي يظهر فيها التأثير في شخصية الطفل، حيث يُجمع كل المختصين أن مرحلة التعليم الابتدائي هي المرحلة الحساسة لأنها تلامس بناء الطفل في جميع الجوانب، خصوصا الجانب الجسدي، والذي يؤثر على باقي الجوانب سلبا أو إيجابا، من هنا تكمن أهمية التربية البدنية في شخصية الناشئة، والذي يعكس دور القائمين به هناك- أي أساتذة الابتدائي في المدرسة الابتدائية-، من هذا المنطلق يمكن طرح التساؤلات التالية:
-ما طبيعة اتجاهات أساتذة الابتدائي نحو نشاط التربية البدنية والرياضية ؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري الجنس والخبرة المهنية ؟
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي؛ واستخدمت استبيان الاتجاهات نحو التربية البدنية والرياضية مكون من 16 عبارة؛ وزع على عينة مكونة من 60 معلم من كلا الجنسين؛ وكانت النتائج المتوصل إليها كالتالي:
- هناك اتجاهات ايجابية لأساتذة التعليم الابتدائي نحو نشاط التربية البدنية والرياضية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري الجنس و الخبرة المهنية.
وخلصت الدراسة إلى جملة من الاقتراحات أهمها:
 تخصيص أساتذة جامعيين من فروع التربية البدنية و الرياضية لتدريس هذا النشاط بكل دقة و إتقان، في المدارس الابتدائية.
 إدراج النشاط في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ليُفرض التكوين من السنوات الأولى للأطفال.
 عدم استغلال الحصص الخاصة بنشاط التربية البدنية في نشاطات أخرى، ومعاقبة المخالفين.
 خلق منصب جديد للمتابعة والتكوين ( مفتش تربية بدنية في الابتدائي).

الكلمات المفتاحية : الاتجاهات- التربية البدنية والرياضية-أساتذة التعليم الابتدائي.
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2018), "اتجاهات الاساتذة نحو التربية البدنية والرياضية", [international] تكنولوجيات الاعلام والاتصال الرياضي , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة

اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو التربية البدنية والرياضية

تعتبر التربیة البدنیة والریاضیة میدانا من المیادین التي یظهر فیها التأثیر في شخصیة الطفل، حیث یُجمع كل المختصین أن مرحلة التعلیم الابتدائي هي المرحلة الحساسة لأنها تلامس بناء الطفل في جمیع الجوانب، خصوصا الجانب الجسدي، والذي یؤثر على باقي الجوانب سلبا أو إیجابا، من هنا تكمن أهمیة التربیة البدنیة في شخصیة الناشئة، والذي یعكس دور القائمین به هناك- أي أساتذة الابتدائي في المدرسة الابتدائیة-، من هذا المنطلق یمكن طرح التساؤلات التالیة:
-ما طبیعة اتجاهات أساتذة الابتدائي نحو نشاط التربیة البدنیة والریاضیة ؟
-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاهات أساتذة التعلیم الابتدائي تعزى لمتغیري الجنس والخبرة المهنیة ؟
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي؛ واستخدمت استبیان الاتجاهات نحو التربیة البدنیة والریاضیة مكون من 16 عبارة؛ وزع على عینة مكونة من 60 معلم من كلا الجنسین؛ وكانت النتائج المتوصل إلیها كالتالي:
- هناك اتجاهات ایجابیة لأساتذة التعلیم الابتدائي نحو نشاط التربیة البدنیة والریاضیة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاهات أساتذة التعلیم الابتدائي تعزى لمتغیري الجنس و الخبرة المهنیة.
وخلصت الدراسة إلى جملة من الاقتراحات أهمها:
- تخصیص أساتذة جامعیین من فروع التربیة البدنیة و الریاضیة لتدریس هذا النشاط بكل دقة و إتقان، في المدارس الابتدائیة.
- إدراج النشاط في امتحان نهایة مرحلة التعلیم الابتدائي لیُفرض التكوین من السنوات الأولى للأطفال.
- عدم استغلال الحصص الخاصة بنشاط التربیة البدنیة في نشاطات أخرى، ومعاقبة المخالفین.
-خلق منصب جدید للمتابعة والتكوین ) مفتش تربیة بدنیة في الابتدائي(.
الكلمات المفتاحیة : الاتجاهات- التربیة البدنیة والریاضیة-أساتذة التعلیم الابتدائي.
Citation

M. HOBARA Mohamed, بن عبد الله عبد القادر, حرزلي حسين, , (2018), "اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو التربية البدنية والرياضية", [national] مجلة تطوير العلوم الاجتماعية , مخبر استراتيجيات الوقاية ومكافحة المخدرات في الجزائر، بجامعة زيان عاشور - الجلفة

دور التربية العلمية في اكنساب الطالب الكفاية التدريسية لدى طلبة ت ب ر

مداخلة بعنوان دور التربية العلمية في اكنساب الطالب الكفاية التدريسية لدى طلبة ت ب ر في فعاليات المؤتمر العلمي الوطني الاول حول التربية العملية بين التكوين لاكاديمي والاعداد المهني للطالب الجامعي المنعقد يومي 4 و 15 مارس 2018 بجامعة زيان عاشور الجلفة
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2018), "دور التربية العلمية في اكنساب الطالب الكفاية التدريسية لدى طلبة ت ب ر", [national] التربية العملية بين التكوين الاكاديمي والاعداد المهني للطالب الجامعي , حامعة زيان عاشور الجلفة

تقويم الاداء التدريسي للاستاذ الجامعي

تقويم الاداء التدريسي للاستاذ الجامعي في فعاليات الملتقى الدولي الموسوم بـ أساليب التقويم في الجامعة بين التحصيل العلمي والحاجة الاجتماعية المنعقد بجامعة زيان عاشور بالجلفة
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2018), "تقويم الاداء التدريسي للاستاذ الجامعي", [international] أساليب التقويم في الجامعة , حامعة زيان عاشور الجلفة

تأثير بعض الأنشطة الرياضية على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين حركيا ( فئة الأطراف السفلى ) دراسة ميدانية لنوادي المعاقين بولاية المسيلة

تأثير بعض الأنشطة الرياضية على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين حركيا ( فئة الأطراف السفلى ) دراسة ميدانية لنوادي المعاقين بولاية المسيلة, 1. د/ بن عبد الله عبد القادر أستاذ محاضر بجامعة زيـــــان عاشور-الجلفــة /الجزائر. 2. د/ حبارة محمد أستاذ محاضر بجامعة محمد بوضياف - المسيلة /الجزائر. 3. د/ شريط حكيم أستاذ محاضر بجامعة زيـــــان عاشور-الجلفــة /الجزائر. ملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تأثير بعض الأنشطة الرياضية على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين حركيا ( فئة الأطراف السفلى ) دراسة ميدانية لنوادي المعاقين لولاية المسيلة، والتعرف على الفروق الإحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية على الدرجة الكلية لمقياس المهارات الاجتماعية للمعاقين حركيا تبعا لمتغير نوع النشاط الرياضي الممارس (كرة السلة – العاب القوى )، على مقياس المهارات الاجتماعية للمعاقين حركيا ( فئة الأطراف السفلى ). وبعد تحليل وإثراء متغيرات الدراسة نظريا، واستعمال أداة لقياس المهارات الاجتماعية للمعاقين حركيا، والتأكد من تمتع أداة القياس التي تستخدم في الدراسة الحالية بالخصائص السيكومترية اللازمة، طبقت على عينة الدراسة المكونة من 36 معاق حركيا ( فئة الأطراف السفلى ) ، وزع عليهم مقياس المهارات الاجتماعية للمعاقين حركيا (إعداد محمد الحوالة (2010 ). مستخدمين المنهج الوصفي ، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها بالاعتماد على التناول النظري وعلى ما توفر من دراسات سابقة؛ توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: أظهرت نتائج الدراسة الحالية إلى أن المعاقين حركيا( فئة الأطراف السفلى )، يستعملون مهارات اجتماعية بين إيجابية ومقبولةَ وذلك وفقا لمجالات درجة المهارات الاجتماعية للمعاقين حركيا ( أطراف سفلى ) المقترح، وذلك على الدرجة الكلية للمقياس. بينت نتائج الدراسة الحالية أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية على الدرجة الكلية لمقياس المهارات الاجتماعية للمعاقين حركيا تعزى لمتغير (نوع النشاط الرياضي الممارس. وعليه، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية يقدم الطالبان الباحثان جملة من الاقتراحات أهمها:  إعداد برامج ودورات تدريبية للمعاقين حركيا. في كيفية استخدام المهارات الاجتماعية من خلال ممارستهم للأنشطة الرياضية.  ضرورة الاهتمام بموضوعات المهارات الاجتماعية لدى المعاقين بصفة عامة، وذلك من خلال إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث بمتغيرات أخرى.  ضرورة الاهتمام بالتدعيم المادي والمعنوي في برامج المعاقين حركيا بهدف تحفيزهم نحو المشاركة الايجابية.  تشجيع على ضرورة ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة للمعاقين بصرياَ. الكلمات الدالة: الأنشطة الرياضية – المهارات الاجتماعية – المعاقين حركيا
الكلمات المفتاحية
الأنشطة الرياضية ; المهارات الاجتماعية ; المعاقين حركيا
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2018), "تأثير بعض الأنشطة الرياضية على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين حركيا ( فئة الأطراف السفلى ) دراسة ميدانية لنوادي المعاقين بولاية المسيلة", [national] مجلة المنظومة الرياضية , جامعة زيان عشور الجلفة

مصادر ومستويات الضغوط النفسية لدى الأفراد المعاقين بصرياَ الممارسين والغير الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية المكيفة. دراسة بمركز المكفوفين بولاية المسيلة الجزائر.

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مصادر ومستويات الضغوط النفسية لدى الأفراد المعاقين بصرياَ الممارسين والغير الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية المكيفة بمركز المكفوفين بولاية المسيلة الجزائر, والتعرف على الفروق في مستويات الضغط النفسي والكشف على أهم مصادر الضغوط النفسية التي يتعرض لها المعاقين بصرياَ، والتعرف على الفروق في الضغوط النفسية لدى المعاقين بصرياَ تبعا لمتغير ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة (ممارس – غير ممارس)، درجة الإعاقة البصرية (كلية – جزئية) على مقياس مصادر الضغوط النفسية لدى الأفراد المعاقين بصرياَ بمحاوره الأربعة: الضغوط الناتجة عن ( آثار الإعاقة البصرية ) – ( اتجاهات المعاق بصريا نحو إعاقته) – (اتجاهات الأسرة نحو الإعاقة البصرية ) – ( اتجاهات المجتمع نحو الإعاقة البصرية) ، وكذلك حاول البحث الحالي الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بأهم مصادر الضغوط النفسية والمصادر الأكثر أهمية لدى الأفراد المعاقين بصرياَ. وبعد تحليل وإثراء متغيرات البحث نظريا، تم استخدام المنهج الوصفي.وطبقنا أداة لقياس مصادر الضغوط النفسية لدى الأفراد المعاقين بصرياَ ، وتأكدنا من تمتعها بالخصائص السيكومترية اللازمة، طبقت على عينة الدراسة المكونة من 15 معاق بصرياَ (08 ممارسين و 07 غير ممارسين)، ودرجة الإعاقة البصرية (04 كلية – 11 جزئية) وزع عليهم مقياس مصادر الضغوط النفسية ، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها بالاعتماد على التناول النظري وعلى ما توفر من أبحاث سابقة؛ توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج أهمها:  أن مستوى الضغوط النفسية للمعاقين بصرياَ الممارسين منخفض لديهم مقارنة بالغير الممارسين والتي كانت مستوياتهم مرتفعة وفقا لمجالات درجة مصادر الضغوط النفسية المقترح,  كشف البحث الحالي على إن أهم مصادر الضغوط النفسية التي يتعرض لها المعاقين بصرياَ حسب التأثير كالتالي: الضغوط الناتجة عن اتجاهات المجتمع نحو الإعاقة البصرية – الضغوط الناتجة عن آثار الإعاقة البصرية على الفرد – الضغوط الناتجة عن اتجاهات الأسرة نحو الإعاقة البصرية – الضغوط الناتجة عن اتجاهات المعاق بصريا نخو إعاقته,  توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمعاقين بصرياَ بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط البدني المكيف في مستوى الضغوط النفسية" لصالح الممارسين، وذلك على كل محاور المقياس الأربعة والدرجة الكلية.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية، في درجات القياس على كل محاور المقياس الأربعة، وكذلك على الدرجة الكلية للمقياس مصادر الضغوط النفسية للمعاقين بصرياَ، تعزى لمتغير" درجة الإعاقة" البصرية (كلية –جزئية). وعليه، وفي ضوء نتائج البحث الحالي يقدم الباحثان جملة من الاقتراحات أهمها:  تشجيع على ضرورة ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة للمعاقين بصرياَ.  اقتراح برامج توعية وتحسيسة بضرورة الاهتمام بظاهرة الضغط النفسي وخصوصا ومع ارتفاع مستوياته وتعدد مصادره ومسبباته ، وهذا من أجل القيام بمراجعة دورية وتقييم مستمر للضغط النفسي للمعاقين بصرياَ وكذلك إستراتيجيات التكيف مع الضغوط النفسية.  إعداد برامج ودورات تدريبية للمعاقين بصرياَ وأسرهم. في كيفية التعامل أو التكيف أو مواجهة الضغوط التي تعوق مشوارهم الدراسي وتبصيرهم بالطرق والأساليب العلمية للتغلب عليها,  توفير الرعاية النفسية للمعاقين بصرياَ من خلال إنشاء وحدات العلاج النفسي للتخفيف من مصادر الضغوط النفسية التي يواجهونها، ومساعدتهم من خلال تدريبهم على استخدام الأساليب المناسبة للتعامل مع الضغوط النفسية المختلفة.  بناء مقاييس في مصادر الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والتعرف على مصادر الضغط والأساليب المستعملة بمتغيرات أخرى. الكلمات الدالة: مصادر الضغط– المعاقين بصرياَ– الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة
الكلمات المفتاحية
مصادر الضغط– المعاقين بصرياَ– الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة
Citation

M. HOBARA Mohamed, (2018), "مصادر ومستويات الضغوط النفسية لدى الأفراد المعاقين بصرياَ الممارسين والغير الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية المكيفة. دراسة بمركز المكفوفين بولاية المسيلة الجزائر.", [national] مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

← Back to Researchers List