M. BAALI Abderrazak

MCB

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية الوزن والإيقاع الدراسات الدلالية الدراسات التداولية اللسانيات والأدب البيئي الذكاء الاصطناعي والمقاولاتية الآداب واللغات والفنون

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-01-28

لجنة انتقاء وتقييم مشاريع مؤسسة ناشئة بحاضنة الأعمال جامعة المسيلة ‎

لجنة انتقاء وتقييم المشاريع مؤسسة ناشئة حاضنة الأعمال جامعة المسيلة ‎ للموسم 2024 2025
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2025-01-28), "لجنة انتقاء وتقييم مشاريع مؤسسة ناشئة بحاضنة الأعمال جامعة المسيلة ‎", [national] شهادة عضوية لجنة انتقاء وتقييم المشاريع مؤسسة ناشئة حاضنة الأعمال جامعة المسيلة ‎

2024-12-17

رحلة المصطلح الصوفي في الأعمال الشعرية لعقاب بلخير بين التراث والإبداع

رحلة المصطلح الصوفي في الأعمال الشعرية لعقاب بلخير بين التراث والإبداع
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-12-17), "رحلة المصطلح الصوفي في الأعمال الشعرية لعقاب بلخير بين التراث والإبداع", [national] العنصر الصوفي في شعر عقاب بلخير , جامعة المسيلة

2024-12-16

اللسانيات العربية

اللسانيات العربية بين الأصالة والحداثة
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-12-16), "اللسانيات العربية", [national] الندوة الوطنية حول اللسانيات العربية , جامعة المسيلة

2024-12-13

كيفية إنجاز مذكرة تخرج مؤسسة ناشئة

كيفية إنجاز مذكرة تخرج مؤسسة ناشئة
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-12-13), "كيفية إنجاز مذكرة تخرج مؤسسة ناشئة", [national] اليوم التكويني: معايير اختيار موضوع التخرج , جامعة المسيلة

2024-12-04

آليات إنشاء وذعم المؤسسات الناشئة

آليات إنشاء وذعم المؤسسات الناشئة
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-12-04), "آليات إنشاء وذعم المؤسسات الناشئة", [national] آليات إنشاء وذعم المؤسسات الناشئة

2024-12-03

الموسيقى التصويرية في فيلم الرسالة مقاربة سيميائية

الموسيقى التصويرية في فيلم الرسالة مقاربة سيميائية
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-12-03), "الموسيقى التصويرية في فيلم الرسالة مقاربة سيميائية", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية , جامعة المسيلة

2024-10-28

المقامات الدلالية في قصيدة المنفرجة

المقامات الدلالية في قصيدة المنفرجة لأبي الفضل النحوي
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-10-28), "المقامات الدلالية في قصيدة المنفرجة", [national] المللتقى الوطني الرابع لأبي الفضل النحوي , المكتبة العمومية ولاية المسيلة

2024-10-10

المقامات الصوتية والأداء المحلي للآذان

ورش تكوينية على ضوء اللسانيات الصوتية وعلم الأداء موضوع المقامات الصوتية والأداء المحلي للآذان ضمن برنامج تحسين المستوى وتجديد المعلومات لإطارات الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-10-10), "المقامات الصوتية والأداء المحلي للآذان", [national] برنامج تحسين المستوى وتجديد المعلومات لإطارات الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة , مؤسسة المدرسة القرآنية بلمجنح، مديرية الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة

2024-04-24

تحسين الصوت والتغني في الأداء القرآني

ورش لسانية صوتية تطبيقية في موضوع تحسين الصوت والتغني في الأداء القرآني لفائدة المؤذنين والقراء تنظيم هيئة الإقراء والتعليم المسجدي مديرية الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-04-24), "تحسين الصوت والتغني في الأداء القرآني", [national] هيئة الإقراء والتعليم المسجدي مديرية الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة , مؤسسة المدرسة القرآنية النموذجية بلمجنح، مديرية الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة

2024-02-20

اخضرار القصة القصيرة جدا في أعمال عبد الحميد عمران

تحليل لبعض قصة قصيرة جدا للكاتب عبد الحميد عمران على الضوء النقد البيئي الإيكولوجي
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2024-02-20), "اخضرار القصة القصيرة جدا في أعمال عبد الحميد عمران", [national] الندوة العلمية القصة القصيرة جدا ( من القصة الرمزية إلى القصة العرفنية) , جامعة المسيلة

2022-10-19

المقامات الصوتية

ورش تكوينية على ضوء اللسانيات الصوتية وعلم الأداء موضوع المقامات الصوتية ضمن برنامج تحسين المستوى وتجديد المعلومات لإطارات الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2022-10-19), "المقامات الصوتية", [national] برنامج تحسين المستوى وتجديد المعلومات لإطارات الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة , مؤسسة المدرسة القرآنية بلمجنح، مديرية الشؤون الدينية والأوقاف ولاية المسيلة

2022-10-16

قصة مصنعنا الأخضر الامتياز

قصة تعرف الأطفال بدور الحفاظ على البيئة من خلال التركيز على مفهوم الرسكلة وإعادة التدوير ونموذج المصنع الأخضر الامتياز الذي يحمل على استرجاع النفايات وإعادة تدويرها حفاظا على البيئة وتنمية للاقتصاد والتنمية بأسلوب حواري قصصي مشوق
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2022-10-16), "قصة مصنعنا الأخضر الامتياز", [national] , دار المتنبي للطباعة والنشر

2020-11-08

أثر الوزن في دلالة الشعر -دراسة مقارنة بين الشعر العربي الفصيح والشعر البدوي الجزائري

يسعى البحث إلى المقارنة بين الشعر العربي الفصيح والشعر البدوي الجزائري وذلك بالاعتماد على مدونة شعرية وهي ديوان الشاعر الشعبي البدوي الجزائري عبد الله بن كريو ومختارات من الشعر العربي العمودي الفصيح وتركز الدراسة المقارنة على توضيح أثر الوزن في دلالة الشعر وتمظهراته وآلياته اضافة للبحث في أهمية المعنى واستقلالية البيت الشعري وحدود الكلمة والتفعيلة.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2020-11-08), "أثر الوزن في دلالة الشعر -دراسة مقارنة بين الشعر العربي الفصيح والشعر البدوي الجزائري", [national] جامعة الجزائر 2

2020

لغة الشعر وسماتها

تتميز لغة الشعر بخصائص معينة، فإنتاج الشعر وسط ظروف نفسية وانفعالية خاصة يستدعي لونا خاصا أيضا من التعبير الملائم لتلك الظروف بحيث " لا يصبح الشعر حينئذ ممثلا للبيئة اللغوية العامة تمثيلا صحيحا، بل يكون ممثلا لمستوى معين هو مستوى الشعر، وهذا المستوى نفسه يختلف من عصر لآخر باختلاف الأجيال وتعاقب الزمن، وتبدل العرف والذوق
. Abstract: The language of poetry is characterized by certain characteristics, the production of poetry amid special psychological and emotional conditions also requires a special color of the appropriate expression of these conditions so that "poetry then does not become a representative of the general language environment properly, but be representative of a certain level is the level of poetry, and this level itself differs from the era For different generations and succession of time, and change the custom and taste
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2020), "لغة الشعر وسماتها", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , جامعة المسيلة

جاذبية الوزن الشعري

إذا ما تمّ التّركيب اللغوي معنى ومبنى دون إطار الوزن الشعري، إنَّ هذا الوضع غير المستقر على مستوى البيت الشعري يلزم الشاعر ويدفعه للقيام بتغييرات لغوية بحثا عن الانسجام، والتوافق المطلوب بين الوزن الشعري و التركيب اللغوي. If the language structure is meaningful and built without the sensory Meter frame, this unstable position at the poetic house level obliges the poet and forces him to make linguistic changes in search of harmony, and the required compatibility between poetic Meter and linguistic structure.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2020), "جاذبية الوزن الشعري", [national] حوليات الآداب واللغات , جامعة المسيلة

علاقة الوزن الشعري بالمعنى بين الانفعال والتجربة

لقيت قضية علاقة الوزن بالمعنى إقبالا محتشما من قبل الباحثين المحدثين كما كانت عند أسلافهم من الدّارسين القدامى كالفلاسفة والمهتمين بالوزن والعروض في الشعر، فیری بعضهم أن العروض في الشعر بنية رمزية مثله مثل الاستعارة، وعند فلاسفتنا لا يصبح الوزن فيها عنصرا خارجا أو مستقلا عن المعنى، فمفهوم الوزن عندهم ينطلق من نظرتهم الموسيقية إلى الوزن الشعري واشتراك الوزن والموسيقى في جذر إيقاعي واحد هو تعاقب الحركة والسكون،فكل وزن له خصائصه الصوتية الذاتية التي تجعله مشاکلا لغرض شعري دون آخر أو لانفعال دون انفعال.وعاكسا لتجربة شعورية ذاتيةـ، ومن خلال هذه الورقة البحثية وقفنا على ضلال تلك العلاقة الرابطة بين الوزن الشعري والمعنى وصفا وتحليلا.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2020), "علاقة الوزن الشعري بالمعنى بين الانفعال والتجربة", [national] المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية , جامعة المسيلة

ظاهرة التطريز بين الشعر العربي الفصيح والشعر البدوي الجزائري

التطريز مظهر جماليٌّ من مظاهر أثر الوزن في دلالة الشعر، فهو يحدث التوافق والاتّساق بين التقطيع الوزني والتركيب اللغوي، فيعمد الشاعر إلى أبياته فيهيئ مواضع متقابلة متوازية في السلسلة الوزنية، محقّقا ظاهرة التطريز بتموقع الكلمات اللغوية فيها، ويمنح بذلك الجملة الشعرية أطيافا دلالية وإيحائية، تساهم في تجميل النمطية الوزنية وتكثيفها.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2020), "ظاهرة التطريز بين الشعر العربي الفصيح والشعر البدوي الجزائري", [national] الآداب واللغات والعلوم الإنسانية , جامعة الطارف

بلاغة الإيقاع الشعري في قصيدة المنفرجة لأبي الفضل النحوي

لعب الإيقاع في القصيدة دورا مهمّا وبارزا، من خلال حسن اختيار الوزن والقافية فيما يسمى الايقاع الخارجي أو الموسيقى الخارجية، وكذا أصوات الحروف و الكلمات والتراكيب والمحسنات البديعية ضمن ما اصطلح عليه بالإيقاع الداخلي أو الموسيقى الداخلية، فقد ساهم الإيقاع بشكل عام في تبليغ رسالة الشاعر وتعزيز معنى القصيدة وحمله إلى المتلقي في صورة سمعية موحية، كما يمكن أن نستخلص من خلال هذه الدراسة مدى غزارة الثقافة الدينية للشاعر أبي الفضل النحوي، وصدق مشاعره، ومقدرته اللغوية الفذَّة، وحسن توظيفه للقاموس اللغوي الديني والدّلالات الروحية السّامية المكتنزة داخل القصيدة.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2020), "بلاغة الإيقاع الشعري في قصيدة المنفرجة لأبي الفضل النحوي", [national] دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , مخبر الشعرية الجزائرية جامعة المسيلة

تأثير الذكاء الاصطناعي في تعزيز مكانة اللغة العربية

تأثير الذكاء الاصطناعي في تعزيز مكانة اللغة العربية
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2020), "تأثير الذكاء الاصطناعي في تعزيز مكانة اللغة العربية", [national] الملتقى الوطني حول التحديات المعاصرة للغة العربية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019

هندسة التوزيع المقطعي للحروف ودلالة تكرارها

لا يدع لنا هذا التحليل المقطعي لمواقع الحروف في الوزن البدوي العشري في قصيدة قمر الليل للشاعر عبد الله بن كريو مجالا للتردُّد بالقول بقصدية تواجد تلك الحروف وتموقعها عبر السلسلة الوزنية للقصيدة، فلقد لعبت دورا بارزا في ترقيع التفاعيل وإقامة الوزن عند الضرورة والحاجة إلى ذلك ، دون الإخلال بالمعنى العامِّ للقصيدة، والمتأمِّل لهندسة انتشار وتموقع الحروف داخل هيكل القصيدة يجد الشَّاعر كالخيَّاط الذي يربط أجزاء القطعة الشعرية ويضمّها إلى بعضها البعض باستخدام خيوط الحروف التي لا تتأخَّر بخصائصها الصوتية المتنوعة والبسيطة في آن واحد في إسعافه وتتميم بناءه الفني.
Abstract : This analysis does not allow us to summarize the position of letters in the metre of the nomadic decimal in the poem of the moon of the night of the poet Abdullah bin Krio field of reluctance by saying the intent of the presence of these characters and placed through the chain of metre of the poem, has played a prominent role in patching interaction and establish metre when necessary and the need, Violation of the general meaning of the poem, and contemplating the geometry of the spread and placement of letters within the structure of the poem finds the poet Khayyat, which connects the parts of the piece of poetry and combine them to each other using the strings of characters that do not delay the characteristics of various sound and simple at the same time in the Completely technical building.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2019), "هندسة التوزيع المقطعي للحروف ودلالة تكرارها", [national] مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية , جامعة المسيلة , M'Sila

الشعر والموسيقى مقاربة عرفانية

الشعر والموسيقى مقاربة عرفانية
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2019), "الشعر والموسيقى مقاربة عرفانية", [national] الملتقى الوطني حول اللسانيات العرفنية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018

الأثر الوزني في دلالة شعر عبد الله بن كريو، قصيدة " قمر اليل " أنموذجا

إنّ الوزن ليس شكلا مجردا يمكن تحييده عن عملية التفسير والقراءة الشعرية، فهو الإطار الجامع لكل المكونات التي تنتظم الشعر، فله أن يحدث تغييرا في تركيب الجملة وسط البيت الشعري، وبالتوازي مع هذا التغيير ينتج عنه تغير و تحول في الدلالة، لكن هذا التغيير لا يكون اختياريا في بعض المواقف بل اضطراريا لإقامة الوزن واتمامه، والشاعر المُجيد قادر على مسايرة اللغة وتطويعها وفق الوزن الشعري، الذي ارتضاه لصياغة تجربته وبثّ عواطفه ومشاعره من خلال ذلك التعايش و التجاور بين الحركة والسكون والتفعيلة ومثيلاتها ويتخلّل ذلك انحرافات وانزياحات مصاحبة لهذا الحراك الوزني الدلالي في حوار هادئ تارة وتجاذب تارة أخرى ، إنّه مدّ وجزر بين الوزن والدلالة وسط دائرة المؤتلف والمختلف. Le métre n'est pas un résumé de forme peut être neutralisé à partir du processus d'interprétation et la lecture de la poésie, il est le cadre global pour tous les composants qui sont organisés les poèmes. , il peut faire une différence dans la structure de la phrase du centre de la maison de la poésie, et parallèlement à ce changement entraînant un changement sémantique, mais ce changement n'est pas le cas échéant, dans certaines situations, mais a fait un atterrissage d'urgence pour Le métre et complet, et le poète est capable de suivre la langue et adaptée en fonction du métre poétique, qui a choisi de formuler son expérience et de diffuser ses émotions et ses sentiments par cette coexistence et la juxtaposition entre le mouvement et l'immobilité et les changements associés à ce mouvement de métrique sémantique dans un dialogue calme parfois et l'attraction
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2018), "الأثر الوزني في دلالة شعر عبد الله بن كريو، قصيدة " قمر اليل " أنموذجا", [national] حوليات الآداب واللغات , جامعة المسيلة , M'Sila

دراسة دلالية في البنية الإيقاعية –قصيدة قمر الليل للشاعر عبد الله بن كريو أنموذجا

الملتقى الوطني الأول حول تحليل الخطاب بين المداخل اللغوية والمناهج النقدية دراسة دلالية في البنية الإيقاعية –قصيدة قمر الليل للشاعر عبد الله بن كريو أنموذجا
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2018), "دراسة دلالية في البنية الإيقاعية –قصيدة قمر الليل للشاعر عبد الله بن كريو أنموذجا", [national] الملتقى الوطني الأول حول تحليل الخطاب بين المداخل اللغوية والمناهج النقدية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

جهود الدكتور عبد الرحمان الحاج صالح

جهود عالم من أعلام الجزائر الطيبة المعاصرين الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح في مجال الفكر اللساني الذي تميز به من خلال مجلة اللسانيات، ومكانته العلمية وجهوده في التّعريف بالتّراث اللغوي الأصيل للنحاة العرب القدامى، ومدى إعجابه بأفكارهم، وتبنيه لبعض مصطلحاتهم، وتوضيحه لمبادئ النّظرية الخليلية التي سعى لتطويرها واستثماره، وترقية البحث اللغوي بغية تعريف القارئ بأهم آراءه وتحديد قيمتها العلمية والمعرفية، وتبيين أهميتها. وإبراز ما وصل إليه تطور البحث اللغوي الحديث في الجامعة الجزائرية.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2018), "جهود الدكتور عبد الرحمان الحاج صالح", [national] الملتقى الوطني حول اللسانيات التعليمية وتعليم اللغة في المدرسة والجامعة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2017

الاستعمال المسرحي للموسيقى

تعدّ الموسيقى من أهم الروافد الفنية التي استفاد منها العمل المسرحي قديما وحديثا، ولا يكاد يخلوا عرض مسرحي من ألوانها وتوليفاتها، وهنا نتوقف عند إشكالية الاستعمال المسرحي للموسيقى، لنطرح التساؤلات التالية:
لماذا نستعمل الموسيقى في العمل المسرحي؟ما هي الموسيقى التي نستعملها؟متى وأين نستعملها؟كيف نستعملها؟.
إن الهدف من وراء تسليط الضوء على الاستعمال المسرحي للموسيقى ، هو التنبيه لحساسية توظيف اللغة الموسيقية في العمل المسرحي، فقد تتآلف وتنسجم مع مضمون النص المسرحي أحيانا، وقد تتنافر وتختلف معه -إذا أسيئ استعمالها- وتصبح سببا في تشتيت ذهن المتلقي وربما انقطع التواصل والتخاطب معه. وتسبب في ضياع العمل المسرحي.
إن العناية بالاستعمال المسرحي للموسيقى ، يجعلنا نقف على أهمية التأليف الموسيقى الخاص بالعمل المسرحي ، منبهين العاملين في الحقل المسرحي لخطورة الاستعمال العشوائي للموسيقى الجاهزة عالمية كانت أو محلية.
ومن خلال تجارب عملية لمسرح الحكواتي، و مسرح الطفل المتواجد بعاصمة الولاية المسيلة، نقف على الاستعمال المسرحي للموسيقى بين السطحية والعمق الدرامي، وهي ظاهرة متواجدة في العمل المسرحي عموما.
ومن خلال هذه الورقة نأمل أن نصل بالاستعمال المسرحي للموسيقى إلى:
- تشكل الوعي الموسيقي لدى الممارسين للعمل المسرحي.
- تمييز المسرحيين بين الموسيقى كمؤثرات صوتية والموسيقى كفعل درامي.
- استثمار المتخصصين في مجال الموسيقى ودفعهم للتأليف الموسيقي المسرحي.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2017), "الاستعمال المسرحي للموسيقى", [national] فسيفسائية النص المسرحي وجماليته , M'Sila

تحليل دلالي لـقصيدة المنفرجة لأبي الفضل النحوي

قصيدة المنفرجة من أشهر القصائد الدينيةالتي ذاع صيتها، للفقيه الشاعر أبي الفضل النحوي- نزيل قلعة بني حماد بالمسيلة-،واختار لها بحر المتدارك.
وكان موفقا في استمداد معانيها من الكتاب والسنّة، لأنّه بناها على بيان سلوك مناهج الآخرة بتصفية القلب ورياضة النّفس بالأعمال البدنية لتحسن العاقبة.
قدّمت قصيدة المنفرجة بدراسة دلالية موسومة بـــ: تحليل دلالي لــ:قصيدة المنفرجة،لأبي الفضل النّحوي،سلّطت الضوء فيها على مختلف الظواهر الدلالية وتتبعتها من خلال مستوياتها المختلفة،الصوتية والنّحوية والصرفية والمعجمية.
ومن خلال هذه الدراسة نقف على مدى غزارة الثقافة الدينية للشاعر أبي الفضل النحوي، ومقدرته اللغوية الفذة، وحسن توظيفه للقاموس اللغوي الديني والدّلالات الروحية السّامية المكتنزة داخل القصيدة، والذي تبيّن من خلالها عمق تأثر أسلوب الشاعر بالأسلوب القرآني.
Résumé:
« La poésie divergente(kasidetelmounfaridja)» est l’une des plus célèbres poésies religieuses du Fakih poète « Abi El Fadhl Ennahoui » - invité à la citadelle - Kalaa Beni Hamed – et lui a choisi( El Bahr El moutadarek)
Il a réussi à extraire les dérivés de sa signification du Coran et de la Souna car il l’a construite sur des comportements de programmes de l’au-delàen purifiant le cœur et la gymnastique de l’âme par des actes physiques afin d’améliorer la conséquence .
La poésie divergente a présenté à l’aide d’étude sémantique marquée par : une analyse sémantique de la poésie divergente de « Abi El FadhlEnnahoui » en a mis la lumière sur différents phénomènes sémantiques qui la suit à partir de ses différents niveaux sonores,grammaticaux, morphologiques et lexicaux .
A partir de cette étude, j’ai conclu l’ampleur de l’abondance de la culture religieuse du poète « Abi El FadhlEnnahoui » et son incomparable capacité linguistique, sa bonne mise en œuvre du dictionnaire linguistique religieux et les suprêmes connotations spirituelles cachées à l’intérieur de la poésie et par lesquelles est apparu le fond de l’influence du style du poète avec le style coranique.
Citation

M. BAALI Abderrazak, (2017), "تحليل دلالي لـقصيدة المنفرجة لأبي الفضل النحوي", [international] , نور للنشر , ألمانيا

← Back to Researchers List