M. ROUBHI Lakhdar

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

Specialized in Department of Language and Arabic literature. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-18

استراتيجية العمل في تطبيق أسس ترقية اللغة العربية في الوسط التربوي و التعليمي بالجزائر

تعدّ اللغة العربية بالنظر إلى بعدها الديني والحضاري و التداولي الآني مقوّما أساسا
في المشروع النهضوي للأمّة. ومن ههنا يصبح الاستثمار اللغوي هدفا أساسا واستراتيجية
ضرورية لايقلّ عن أيّ مشروع آخر من أجل ترقيتها، وتعميم استعمالها.
ولقد نصت الخطة الشاملة للغة العربية على " أنّ اللغة العربية هي أبرز مظاهر الثقافة
العربية، وأكثرها تعبيرا و أثرا بوصفها وعاء الوجدان القومي، فلا ثقافة قومية بدون لغة
قومية "
وتفعيلا لهذا التوجه، فإنّ المؤسسات التربوية و التعليمية مدعوّة لأن تضطلع بدورها
في تهيئة بيئة مناسبة لهذا الغرض، وتدرج ضمن المشروع النهضوي الذي تعتمده
الدراسات المستقبلية.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ الجزائر قامت بعدّة مبادرات كان هدفها الأول الحفاظ على
اللغة العربية وتعزيزها ورفع مكانتها، من ذلك:
- الاحتفاء باللغة العربية.
- العمل على جعلها مواكبة للعصر الرقمي.
- إصدار معاجم تواكب المستجدات.
- تفعيل ترقيتها في شتى حقول المعرفة.
- استثمار علم اللسان الحديث في الرقي باللغة والحقل التعليمي.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2024-12-18), "استراتيجية العمل في تطبيق أسس ترقية اللغة العربية في الوسط التربوي و التعليمي بالجزائر", [national] تعميم استعمال اللغة العربية في القطاعات والمؤسسات العمومية الجزائرية - التحديات والتطلعات , برج بوعرريج

2024-12-03

سيميائية العنوان في ديوان إلياذة الجزائر

السيمياء علم يعنى بدراسة العلامة كالعنوان مثلا، والذي يتطلّب من المبدع أو الأديب وقتا واسعا من التأمّل والتدبّر. فهذا العمل الإبداعي ألا وهو العنوان جزء من الكتابة الفنية، نظرا لما له من أهميّة على المستوى الفكري والجمالي. وقد جاء اختيارنا لسيميائية العنوان في " إلياذة الجزائر" لمفدي زكريا بدراسة هذا الاختيار، وما يرمز إليه، فضلا عمّا يتضمّنه من أفكار تلخص مضمون النص.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2024-12-03), "سيميائية العنوان في ديوان إلياذة الجزائر", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , المسيلة

2024-11-05

تجلّيات التكامل المعرفي بين الخطاب الإبداعي و علوم اللغة - خواطر للشباب الجزائري للشيخ محمد البشير الإبراهيمي أنموذجا -

ثمة تقاطعات مفصلية فاعلية بين شتى الحقول المعرفية من شأنها أن تضفي عليها صبغة تبادلية مفيدة ومثمرة، تتجسّد أكثر في النظام اللغوي للسياق والخطاب الإبداعي، حيث أنّ اللغة المستعملة ذات دلالات وصور وليست مجموعة أنظمة مجرّدة.
ويأتي اختيارنا لما قدّمه الأديب الإبراهيمي من خطاب، لمعرفة مدى تجسّد هذا التكامل المعرفي بين الخطاب الإبداعي وعلوم اللغة ( صوتيا، صرفيا، نحويا، دلاليا، معجميا و بلاغيا ). وإنّها بحق إشكالية خليقة بالدرس والنقاش والمساءلة، لما لها من أثر بالغ في تمثّل القضايا الأدبية و اللغوية. فهذا الإبداع ما كان له أن ينشأ أو ينمو في محضن منعزل مستقل، فغاية الأدب أن يمثّل الحياة ويصورها، ويعرض على القارئ والسامع صورا تنعكس في مجالات مختلفة بفضل لغة موحية، لها أثرها الحيوي في تمثّل المعاني التي لامست الذوق والحس والمشاعر.
هذا ولتجسيد هذا التعايش المعرفي بين الخطاب الأدبي وعلوم اللغة في الموضوع ، رسمت خطة بحثية كالتالي:
المبحث الأول: التكامل المعرفي بين الخطاب الإبداعي الأدبي وعلوم اللغة.
المبحث الثاني: شخصية الأديب اللغوي محمد البشير الإبراهيمي.
المبحث الثالث: تجليات التكامل المعرفي بين الخطاب الإبداعي وعلوم اللغة في موضوع خواطر للشباب الجزائري.
خاتمة البحث: تتضمن النتائج و التوصيات.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2024-11-05), "تجلّيات التكامل المعرفي بين الخطاب الإبداعي و علوم اللغة - خواطر للشباب الجزائري للشيخ محمد البشير الإبراهيمي أنموذجا -", [international] التكامل المعرفي بين: الخطاب الإبداعي الأدبي والخطاب المعرفي , تبسة

2024-11-04

تجليات القضية الفلسطينية في المسرح الجزائري

تحمل هذه الورقة البحثية التفاعل العميق بين المسرح والقضية الفلسطينية، باعتبارها قضية تمس وجدان الشعب الجزائري، الذي عانى ويلات الاستعمار الفرنسي، وجاهد لنيل استقلاله بثورة مقدسة أضحت قبلة المضطهدين والمستضعفين التواقين للكرامة والإنسانية.
فلا عجب أن نجد المسرح الجزائري يعايش الأحداث ويكشف عنها، ويتخذ من خشبته منبرا للتعبير والتنديد تارة، وفضاء تتداخل وتتفاعل فيه فنون أخرى بثنائية النص والعرض/ الفرجة/ الأداء.
ترى كيف تجلّت قضية فلسطين في المسرح الجزائري؟ وهل لامست طموح الفلسطينيين من خلاله؟
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2024-11-04), "تجليات القضية الفلسطينية في المسرح الجزائري", [international] المسرح والثورة – المسرح وحركات التحرر في العالم , المسيلة

2023-12-12

الممارسة والتنظير في نقد الفن المسرحي الجزائري من خلال أعمال الأستاذ عز الدين جلاوجي

من خلال هذا الموضوع نتتبع مدارات الممارسة والتنظير في
نقد الفن المسرحي الجزائري عند الأستاذ عز الدين جلاوجي، الذي يعد
أحد الباحثين في معالجة هذا النص، بدراسة جوانب مختلفة، منها: نشأة
الفن المسرحي وتطوره في الجزائر، واتجاهاته، ومنهجه في نقد الفن
المسرحي، وكذا موقفه من أهم القضايا في النقد المسرحي الجزائري.
وأعتقد أنّ هذا البحث محاولة للكشف عمّا أنجز في رحلة
التجربة المسرحية نصا وعرضا ونقدا، والذي من شأنه أن يخدم دور
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2023-12-12), "الممارسة والتنظير في نقد الفن المسرحي الجزائري من خلال أعمال الأستاذ عز الدين جلاوجي", [national] التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , جامعة المسيلة

2022

ثنائية المعنى والمبنى في الدرس النحوي في ظل نظرية النحو الوظيفي

يهدف الاتجاه الوظيفي إلى إبراز الوظيفة التوصيلية للغة، ويهتم بدراسة الدلالة من حيث
إنّها قيمة تتطلّب تنظيما خاصا في المبنى.
هذا وتعتبر نظرية النحو الوظيفي أحد أهم النظريات في المدارس الوظيفية، والتي ترى
أنّ الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل والتبليغ. وقد جاء موضوع بحثنا لاستنطاق الوظيفة
في النحو العربي، من خلال الدّور الذي تقوم به الكلمات أو العناصر اللغوية داخل الجملة
على سبيل الوظيفة التركيبة القواعدية، والتركيز- على حدّ تعبير أحمد المتوكل – على كلّ
ماله علاقة بالوظيفة السياقية المقامية أو التبليغية، بدراسة المباحث التالية:
- أولا: ملامح الوظيفية في الفكر اللغوي القديم.
- ثانيا: مبادئ نظرية النحو الوظيفي.
- ثالثا: بنية الجملة في النحو الوظيفي.
- وخاتمة تتضمن أهم نتائج البحث.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2022), "ثنائية المعنى والمبنى في الدرس النحوي في ظل نظرية النحو الوظيفي", [national] نماذج نظرية النحو الوظيفي، المحتوى، المصطلح، الإجراء , جامعة المسيلة

2021

ملامح ثورة التحليل في المسرح الجزائري

لقد كان للثورة الجزائرية صدى كبير، ترجم في حضور إبداعي عميق ووفير، حيث
ألهمت القرائح، وفتقت المواهب لاسيما في فن المسرح كتابة وعرضا. فكان عامل شحن،
وفهم، ومساندة، وتمجيد. فمسرحية "مصرع الطغاة" لعبد الله الركيبي التي نشرت سنة
1959، مثال حي على ذلك حيث تصور في أربعة فصول كفاءات القادة وتعطي صورة
عن الوضع السياسي والاجتماعي العام السائد في الجزائر.
ومن خلال هذا الموضوع نسلط الضوء عن مدى مساهمة المسرح في تهيئة الظروف
للثورة، والدور الذي لعبه في مقاومة الاستعمار، ضمن مبحثين اثنين:
- الأول: أبرز ملامح الثورة الجزائرية في المسرح.
- الثاني: مدى مساهمته في مقاومة الاستعمار.
وخاتمة تتضمن نتائج البحث.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2021), "ملامح ثورة التحليل في المسرح الجزائري", [national] المسرح والثورة , جامعة المسيلة

جدلية المنفى والاغتتراب -المفهوم والخصائص-

من خلال المحور الأول "المنفى وسلطة الواقع" في موضوع:(أدب وفكر المنفى
وإشكالية الإبداع)، حريّ بنا أن نسلّط الضوء على حقيقة هذه التسمية، ونحدّد الفرق بين
شعر المنفى والمهجر في المفهوم، للولوج إلى ما يميّز هذا الأدب عن غيره فكرا وإبداعا.
وهذا ضمن خطة تجلي الحقيقة، وتوضّح المعنى والموضوع معا، من خلال حصر أدباء
هذا اللون الأدبي، كإلياء أبو ماضي وشفيق معلوف. بدراسة المباحث الآتية:
- مفهوم ظاهرة المنفى.
- الفرق بين المنفى والمهجر.
- ما يميز أدب المنفى عن غيره.
- وخاتمة
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2021), "جدلية المنفى والاغتتراب -المفهوم والخصائص-", [national] أدب وفكر المنفى وإشكالية الابداع , جامعة المسيلة

المستشرقون ولغة القرآن الكريم-دراسة تقويمية لاتجاهات جولدزيهر وبلاشير-

موضوع الاستشراق قديم حديث، حيث إنّ البحث فيه ضروريّ، لما له من علاقة
بأصول ديننا وتراثنا وتاريخنا. سيّما وأنّ هذه الظاهرة حدثت نتيجة أسباب ودواع نظرية
وعملية لا تزال مستمرّة إلى يومنا هذا.
وأعتقد أنّ التعامل الموضوعي معها، درسا وتقويما من المطالب العلمية الواجبة، بل
المتعيّنة، تنقية لما خاضوا فيه، ونفضا للغبار عن ما أشاروا إليه، وأدلوا به في لبّ القرآن
الكريم الذي أنزله المولى سبحانه بلسان عربي مبين.
كيف تلقّى المستشرقون -الذين انكبّوا على دراسة الآثار العربية الإسلامية- لغة
التنزيل؟ ما موقفهم منها؟ وما غايتهم تجاهها؟ وهل كانت آراؤهم بريئة نزيهة؟...
اقتضى هذا الموضوع معالجته من خلال المباحث التالية:
- أولا: لمحة عن حركة الاستشراق.
- ثانيا: التعريف بالمستشرقين جولدزيهر وبلاشير.
- ثالثا: دراسة تقويمية لاتجاهاتهم حول لغة القرآن الكريم.
- وخاتمة
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2021), "المستشرقون ولغة القرآن الكريم-دراسة تقويمية لاتجاهات جولدزيهر وبلاشير-", [national] جهود المستشرقين في الدراسات الأدبية واللغوية،بين الموضوعية والذاتية , جامعة المسيلة

المصطلح في التراث العربي الإسلامي-آليات وضعه وكيفية تفعيله‎

انطلاقا من ضرورة الوعي بالتراث والتعمّق في دراسته وإعادة ابتعاثه، باعتباره الخلية الوراثية التي تحفظ للذّات هويّتها في معترك الثقافات المعاصرة، يأتي اختيارنا لموضوع: علم المصطلح – طرائق وضعه وتطوّره في التراث العربي الإسلامي-،بالبحث في: مفهوم التراث لغة واصطلاحا، وتسليط الضوء على هذا المصطلح، والمفاهيم ذات الصلة به، وكيفية تفعيله، والعناية به.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2021), "المصطلح في التراث العربي الإسلامي-آليات وضعه وكيفية تفعيله‎", [national] دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , لخضر روبحي

ظاهرة الضعف العام في اللغة العربية - العقبات والحلول -

لغة كيان الأمّة، وقلبها النابض، ووعاء حضارتها.فمن خلالها تظهر شخصية الإنسان، وبها يتحقّق التّواصل الفعّال بين أفرادها. ومع هذه الأهميّة التي تتميّز بها اللغة العربية على غرار سائر اللغات، فضلا عن خصائصها التي تنفرد بها،وعوامل نموّها، نجدها تشكو حالها مع أهلها، بين من يتنكّر لفضلها، ومن ينعّتها بما لايليق بها، ومن يتّهمها بما ليس للّغة فيه شأن ولانصيب. فإلى متى تبقى هذه اللغة على هذا الحال؟ وضعيفة على ألسنة كثير من ناطقيها إلى حدّ لايوصف؟ أعتقد أنّه يجب البحث أوّلا عن أسباب هذا الضّعف،والوقوف على سبل العلاج،لتتجلّى الحقيقة لمن لايعرفها للغة الضاد من جهة، والعمل على العودة بها إلى مركزها الذي تستحقّه من جهة أخرى.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2021), "ظاهرة الضعف العام في اللغة العربية - العقبات والحلول -", [national] الممارسات اللّغويّة , لخضر روبحي

2020

إستراتجية القراءة بين علاقة اللسانيات بتحليل الخطاب

يشكّل "النص" وحدة لغوية كبرى في الدّراسات اللسانية المعاصرة، فهو شبكة معطيات، ألسنية وبنيوية، وليس مجموعة جمل فقط. ويعدّ الاتّساق النصّي من المواضع المهمّة والأساسية في لسانيات النص التي أخذت على عاتقها البحث في جلّ العلائق التي تضمن نصية النص، من حيث كونه وحدات جزئية يحكمها الترابط والتماسك. فالنصية تحقق للنص وحدته الشاملة، فهي بمثابة تتمة للسانيات الجملية التي انكبّت على دراسة الجملة –كوحدة لغوية كبرى- لفترات طويلة.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2020), "إستراتجية القراءة بين علاقة اللسانيات بتحليل الخطاب", [international] استراتجية القراءة بين مقصدية النص وثقافة القارئ , جامعة ابن خلدون تيارت

لغة الخطاب الساخر في رواية الثلاثة للشيخ البشير الإبراهيمي

ممّا عرف به الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في كتاباته ميله إلى السخرية، بأسلوب بلاغي يكون فيه المغزى في تعارض حاد مع المعنى الحرفي، وبطريقة كوميدية لها تأثير ووقع على القارئ أو السامع. وهذا التعبير المقصود، له لغة خاصة، يستغلّها الأديب لمواجهة أوضاع معينة، ومعالجة حالات يعيشها الفرد أو المجتمع.
ونظرا لما تتميز به هذه اللغة من خصائص ومواصفات، جاء اختيارنا لهذا الموضوع:"لغة الخطاب الساخر في "رواية الثلاثة" للسيخ محمد البشير الإبراهيمي" للتعريف بها وبيان حقيقتها. فما مدى تأثيرها في المتلقي؟ وكيف استطاع هذا الأديب أن يجمع من خلالها بين المتعة والإثارة والفائدة؟
للإجابة عن هذه التساؤلات، جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث يتصدرها مدخل:
المبحث الأول: دراسة حول "رواية الثلاثة" .
المبحث الثاني: خصائص لغة الخطاب الساخر عند الإبراهيمي من خلال هذه الرواية.
المبحث الثالث: جمعه بين المتعة والإثارة والفائدة.
وخاتمة تتضمن نتائج البحث.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2020), "لغة الخطاب الساخر في رواية الثلاثة للشيخ البشير الإبراهيمي", [national] منشورات مخبر الشعرية الجزائرية , مخبر الشعرية الجزائرية

لغة الخطاب الساخر في رواية الثلاثة للبشير الإبراهيمي

ممّا عرف به الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في كتاباته ميله إلى السخرية، بأسلوب بلاغي يكون فيه المغزى في تعارض حاد مع المعنى الحرفي، وبطريقة كوميدية لها تأثير ووقع على القارئ أو السامع. وهذا التعبير المقصود، له لغة خاصة، يستغلّها الأديب لمواجهة أوضاع معينة، ومعالجة حالات يعيشها الفرد أو المجتمع.
ونظرا لما تتميز به هذه اللغة من خصائص ومواصفات، جاء اختيارنا لهذا الموضوع:"لغة الخطاب الساخر في "رواية الثلاثة" للسيخ محمد البشير الإبراهيمي" للتعريف بها وبيان حقيقتها. فما مدى تأثيرها في المتلقي؟ وكيف استطاع هذا الأديب أن يجمع من خلالها بين المتعة والإثارة والفائدة؟
للإجابة عن هذه التساؤلات، جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث يتصدرها مدخل:
المبحث الأول: دراسة حول "رواية الثلاثة" .
المبحث الثاني: خصائص لغة الخطاب الساخر عند الإبراهيمي من خلال هذه الرواية.
المبحث الثالث: جمعه بين المتعة والإثارة والفائدة.
وخاتمة تتضمن نتائج البحث.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2020), "لغة الخطاب الساخر في رواية الثلاثة للبشير الإبراهيمي", [national] تلقي الخطاب الأدبي الساخر في الأدب العربي بين المتعة، الإثارة والفائدة , جامعة المسيلة

دور المسرح المدرسي في تشكل آليات التعلم

المسرح أبو الفنون، ومدرسة من مدارس الحياة، وصورة من صورها. يسهم إلى جانب الأسرة والمؤسسات الأخرى بوظيفة التنشئة الاجتماعية، وزرع القيم، وتشكل آليات التعلم. فإذا ما لاقى اهتمام الأكاديميين، فإنّه يقوم بدور كبير في تكوين النشء تكوينا معرفيا وعلميا وتربويا.
وفي هذا الإطار تجدر تدريسية المسرح كفن من أجل رسم آفاق في المنهج الدراسي وتكوين الفرد بصفة عامة. وذلك ضمن إشكالية البحث في التعريف بدوره المدرسي لاسيما مع فئة متعطشة إلى الترفيه والتعليم معا. وهذا بدراسة المحاور التالية:
1- تعريف المسرح المدرسي.
2- أنواعه.
3- دوره في تشكل آليات التعلم.
وأخيرا خاتمة تتضمن توصيات البحث ونتائجه.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2020), "دور المسرح المدرسي في تشكل آليات التعلم", [national] المسرح المدرسي بين لتعليم والترفيه , جامعة المسيلة

علم الصرف

دراسة بنية الكلمة موضوع علم الصرف، حيث يأتي بعد علم الأصوات ضمن مستويات علم اللغة. ومن خلال محاضرات الإعلال، الإبدال، والإدغام، نتوقف على أصل الكلمة وما طرأ عليها من قلب أو حذف أو إبدال، قصد تخفيفها وتسهيل النطق والتخلص من الثقل.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2020), "علم الصرف", [national] جامعة المسيلة

التفكيـــــر اللّسانـي في التراث العـربي ومقاربته بالدراســات اللسانية الغربيـة

تقوم إشكالية هذا المقال المتواضع على مقاربة المنجزات الغربية الحديثة بجهود علماء العربية القدامى في مجال الدراسات اللسانية. مع محاولة موازنة هذه الجهود بما قدمته الدراسات اللسانية على يد فاردينان دي سوسير و نعوم تشومسكي. فما هي إذن نقاط التقاطع لهذه الأبعاد الإبداعية ؟ وهل من الممكن إنتاج نظرية لسانية عربية تساير النظريات الحديثة؟
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2020), "التفكيـــــر اللّسانـي في التراث العـربي ومقاربته بالدراســات اللسانية الغربيـة", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , لخضر روبحي

تراث العربية ونظرية نوام تشومسكي التوليدية التحويلية-بحث في المنهج والتطبيق‎

يتناول البحث جوانب من النظرية التوليدية التحويلية عند تشومسكي، وإسهامات علماء اللغة العربية القدماء في اللسانيات، وما انبثق عنها من تصوّرات للّغة ومناهجها. ركّزت على أهمّ النّقاط التي تجمع بين الطرفين، مع الفارق الزّمني بينهما، وفي ذلك إشارة واضحة لعبقريتهم وسبقهم في هذا الجانب، ثم أردفت الموضوع بدراسة تطبيقية للكفاية اللغوية، والتّنويه بالتّراث الزّاخر بالأبحاث من خلال مقاربة توضيحية لما جادت به القريحة العلمية في تشكيل العقل الإنساني.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2020), "تراث العربية ونظرية نوام تشومسكي التوليدية التحويلية-بحث في المنهج والتطبيق‎", [national] مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية , لخضر روبحي

تعزيز لغتنا العربية بالعلم والعمل لمواجهة تحديات العولمة

لا شك أنّ اللغة من أهم الخصائص المميزة للإنسان، فمن خلالها يعبّر كلّ قوم عن أغراضه،
وفيها تتجلّى شخصية الأمة وعبقريتها، وهي شرط من شروط التواصل مع الآخرين. ومع ما تمثله من
مقاصد وأغراض إلا أنّها كالكائن الحي تعترضها تحديات كثيرة ومتنوعة قد تؤثّر عليها وتعصف بها في
غفلة من أهلها والناطقين بها. ولعلّ ما تعانيه لغتنا العربية من تخلّف وهجران وتعثّر واستهتار في عصر
الهيمنة والإقصاء وتكنولوجيا المعلومات ما يدفعنا كباحثين أن نقف لحمايتها وتعزيز مكانتها.
ويأتي موضوع مداخلتنا " تعزيز لغتنا العربية بالعلم والعمل لمواجهة تحديات العولمة اللغوية"
بدراستها دراسة علمية وصفية وتحليلية بالوقوف على المباحث التالية:
- واقع اللغة العربية بين الأمس واليوم.
- التحديات التي تواجهها.
- سبل تعزيز مكانتها وتحقيق تنميتها.
وفي الأخير خاتمة تتضمن نتائج وتوصيات البحث.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2020), "تعزيز لغتنا العربية بالعلم والعمل لمواجهة تحديات العولمة", [national] التحديات المعاصرة للغة العربية , جامعة المسيلة

2019

التراث الإسلامي المصطلح والمفاهيم

انطلاقا من ضرورة الوعي بالتراث والتعمّق في دراسته وإعادة ابتعاثه، باعتباره "الخلية الوراثية التي تحفظ للذات هويّتها في معترك الثقافات المعاصرة" (*)، يأتي اختيارنا لموضوع (دراسة التراث الإسلامي من حيث المصطلح والمفاهيم)،بالبحث في: مفهوم التراث لغة واصطلاحا، وتسليط الضوء على مصطلح التراث الإسلامي، والمفاهيم ذات الصلة به، وكيفية تفعيله والعناية به، وهذا بالنظر لحقيقته واتساعه لكل ما له علاقة بالإسلام.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "التراث الإسلامي المصطلح والمفاهيم", [national] التراث الإسلامي , التراث الإسلامي

ضرورة التجديد في علمي الصرف والنحو خدمة للغة العربية

تتطرّق هذه الورقة البحثية إلى بعض الإشكالات المتعلّقة بمادة النحو العربي وطريقة تدريسه، حيث ظهرت دعوات لتجديده وتيسيره، بتحقيق غايته في ضبط اللسان، وتكوين الملكة اللغوية. واتجه النقد نحو اتهام كتبه بالعقم والقصور، وطرائق تدريسه بالجفاف والتعقيد. ومن خلال اختيارنا لهذا الموضوع نقف على كشف الحقيقة ودراسة مكنوناتها، قصد الوقوف على النتائج العملية في هذا المجال.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "ضرورة التجديد في علمي الصرف والنحو خدمة للغة العربية", [international] المؤتمر الدولي الخادي عشر للغات والدراسات الثقافية , جامعة أنطاليا تركيا

التكوين النوعي لطلبة الدكتوراه في الدراسات البينية

نتساءل كثيرا عن حجم المؤلفات التي تركها الأسلاف في الدراسات اللغوية والقرآنية والبلاغية، كم هي كثيرة ومتنوعة، بحيث لو أحصينا مادتها لوجدناها أكثر بكثير من عمر مؤلفيها، إذ كيف يتسنى مثلا للخليل بن أحمد الفراهيدي أن يؤلف معجمه العين بحجمه الواسع، ويترك نظرياته وأبحاثه في النحو والعروض وعلم الأصوات؟ ! ومثله ابن جرير الطبري بتأليفه لكتاب تاريخ الأمم والملوك، وتفسيره الشهير جامع البيان؟ ! وغيرهما كثير. إنّها في الحقيقة أعمال علمية روّادها المريدون الذين يقبلون على معلميهم ويأخذون عنهم كلّ ما يقدمون، جمعا وكتابة وتأليفا، بكل أمانة وموضوعية.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "التكوين النوعي لطلبة الدكتوراه في الدراسات البينية", [international] التكوين النوعي لطلبة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية , جامعة الشلف

المصطلحات المسرحية ودورها في الثراء اللغوي وصقل المواهب

لكل علم أو فن مصطلحاته، وفي المسرح مصطلحات خاصة لها دور كبير في الثراء اللغوي وصقل المواهب.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "المصطلحات المسرحية ودورها في الثراء اللغوي وصقل المواهب", [national] المسرح الجامعي بين الفرجة وصناعة الوعي , جامعة المسيلة

ثنائية التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي بين العامي والفصيح

يتميز الخطاب المسرحي في الجزائر خصوصا بالجمع بين العامي والفصيح أثناء العرض وأمام الجمهور.وهذه الثنائية أضفت جمالية واضحة في هذا الخطاب.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "ثنائية التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي بين العامي والفصيح", [national] جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي , جامعة المسيلة

التحليل التداولي لمسرح الثورة في الجزائر

ضمن الدراسة اللغوية يأتي التحليل التداولي كمنهج خاص لدراسة مسرح الثورة في الجزائر ضمن فعاليات هذا الملتقى الهادف
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "التحليل التداولي لمسرح الثورة في الجزائر", [national] المسرح والثورة , جامعة المسيلة

منهج ابن جرير الطبري في تفسير القرآن الكريم

عرف ابن جرير الطبري بمنهج واضح في تفسيره جامع البيان، إذ يميل كثيرا إلى المأثور وجمعه للدراسات اللغوية .
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "منهج ابن جرير الطبري في تفسير القرآن الكريم", [national] الإعراب والتفسير , جامعة المسيلة

الاقتباس من لغة القرآن الكريم في شعر عثمان لوصيف

من خلال هذه المداخلة يتبين لنا أنّ الشاعر عثمان لوصيف رحمه الله اقتبس في دواوينه من لغة القرآن الكريم تأثرا به وتشبعا من معينه.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "الاقتباس من لغة القرآن الكريم في شعر عثمان لوصيف", [national] أشعار عثمان لوصيف بين الفن والتصوف , جامعة المسيلة

التكوين النوعي لطلبة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

يهدف هذا الملتقى إلى تكوين طلبة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بالاهتمام بالجوانب المتعلقة بالبحوث الأكاديمية، ودراسة كل المستجدات المتعلقة بها.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "التكوين النوعي لطلبة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية", [international] تكوين طلبة الدكتوراه , جامعة الشلف

الاعراب والتفسير

الاعراب والتفسير
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2019), "الاعراب والتفسير", [national] الاعراب والتفسير , جامعة المسيلة

2018

تيسير التناول الإعلامي لغويا وفق اجتهادات وتصورات

أعتقد أنّ التناول الإعلامي عملية معقدة، تتطلّب قدرة في الأداء، وإحاطة كاملة بالحدث.
هذه القدرة تستوجب أولا لغة لها مصطلحاتها ودلالتها ضمن هذا الحقل الإعلامي. ونظرا لما لهذه اللغة من أثر على المتلقي، جاءت إشكالية المداخلة حول كيفية تيسيرها، وفق اجتهادات متاحة، وتصورات مطروحة.
وقد بنيّت هذه الورقة البحثية على مبحثين، الأول حول لغة الإعلام، ماهيتها وشروطها وسبل ترقيتها. والثاني رصد الاجتهادات والتصورات بالتعريف بها، والتعليق عليها. سعيا لبناء لبنة جديدة في التناول الإعلامي وترقيته، خاصة وقد بات يعرف بالسلطة الرابعة، لما له من تأثير وتوجيه.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2018), "تيسير التناول الإعلامي لغويا وفق اجتهادات وتصورات", [international] اللغة العربية في وسائل الإعلام والمدونات الإلكترونية , جامعة البويرة

لسانيات النص وعلاقتها بتحليل الخطاب

من خلال هذه المداخلة يتضح أنّ للسانيات النص علاقة بتحليل الخطاب، وهذا مرده أنّ هذا العلم توسع كثيرا ضمن لغة وآدابها.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2018), "لسانيات النص وعلاقتها بتحليل الخطاب", [national] تحليل الخطاب بين المداخل اللغوية والمناهج النقدية , جامعة المسيلة

لسانيات النص في القصص القرآني

يذهب كثير من الباحثين إلى أنّ في تراثنا القديم دراسات لسانية، وممارسات نصية لاسيّما في مجال الدراسات القرآنية. فنظرية النظم كما وصلتنا في طورها الناضج عند عبد القاهر الجرجاني، تمثّل محاولة عميقة عرفها التراث العربي الإسلامي. كما أنّ تفسير القرآن الكريم بالإحاطة بأسباب النزول شكل من أشكال الدارسة النصية لمحور من محاور القرآن الخمس (التشريع، القصص، الكون، الأخلاق، واليوم الآخر).
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2018), "لسانيات النص في القصص القرآني", [national] لسانيات النص في الدراسات التراثية , جامعة المسيلة

تلقي المقروء وتأويله -دراسة في تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن

من خلال هذه المداخلة تبين أنّ في تفسير جامع البيان تأويل واضح لآي القرآن الكريم، وهي دراسة تتداخل مع فعاليات الندوة الوطنية.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2018), "تلقي المقروء وتأويله -دراسة في تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن", [national] التلقي والتأويل بين سلطة القراءة وفضاء المشاهدة , جامعة المسيلة

علاقة الدراماتولجيا بالتواصل المسرحي

من خلال هذه المداخلة يتبين بأنّ للدراماتولوجيا علاقة واضحة بالتواصل المسرحي وأنساقة المعروفة.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2018), "علاقة الدراماتولجيا بالتواصل المسرحي", [national] الدراماتولوجيا وأنساق التواصل المسرحي , جامعة المسيلة

2017

جهود المنظمة العربية في وضع المصطلح العلمي وتوحيده

لاشك أنّ للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم جهودا معتبرة في وضع المصطلح العلمي وتوحيده من حيث التلقي والاستعمال.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2017), "جهود المنظمة العربية في وضع المصطلح العلمي وتوحيده", [international] صناعة المصطلح في العلوم الإنساية , جامعة جيجل

2014

مطبوعة في مقياس الصوتيات

تم تقديم هذه المطبوعة لطلبة السنة الأولى في مقياس الصوتيات طبقا لمفردات برنامج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد التزمت فيه بالمنهجية العلمية من حيث التوثيق وفهرس المصادر والمراجع
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2014), "مطبوعة في مقياس الصوتيات", [national] جامعة برج بوعرريج

ﻤﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻅﻴﺭ ﻓﻲ ﻨﻘﺩ ﺍﻟﻔﻥ ﺍﻟﻤﺴﺭﺤﻲ ﺍﻟﺠﺯﺍﺌﺭﻱ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺃﻋﻤﺎل ﺍﻷﺴﺘﺎﺫ ﻋﺯ ﺍﻟﺩﻴﻥ ﺠﻼﻭﺠﻲ

ﻤﻥ ﺨﻼل ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻉ ﻨﺘﻨﺎﻭل ﺍﻟﻤﺘﺎﺒﻌﺔ ﺍﻟﻨﻘﺩﻴﺔ ﻟﻤﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻅﻴﺭ ﻋﻨﺩ ﺍﻷﺴﺘﺎﺫ ﻋﺯ ﺍﻟﺩﻴﻥ ﺠﻼﻭﺠﻲ، ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺩ أﺤﺩ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ ﻓﻲ ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻨﺹ ﺍﻟﻤﺴﺭﺤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺯﺍﺌﺭ، ﺒﺩﺭﺍﺴﺔ ﺠﻭﺍﻨﺏ ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻤﻨﻬﺎ :ﻨﺸﺄﺓ ﺍﻟﻔﻥ ﺍﻟﻤﺴﺭﺤﻲ ﻭﺘﻁﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺯﺍﺌﺭ، ﻭﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻪ، ﻭﻤﻨﻬﺠﻪ ﻓﻲ ﻨﻘﺩ ﺍﻟﻔﻥ ﺍﻟﻤﺴﺭﺤﻲ، ﻭﻜﺫﺍ ﻤﻭﻗﻔﻪ ﻤﻥ ﺃﻫﻡ ﺍﻟﻘﻀﺎﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺩ ﺍﻟﻤﺴﺭﺤﻲ. ﻭﺃﻋﺘﻘﺩ ﺃﻥ ﺒﺤﺜﺎ ﻜﻬﺫﺍ ﻤﻥ ﺸﺄﻨﻪ ﺃﻥ ﻴﻜﺸﻑ ﻋﻤﺎ ﺃﻨﺠﺯ ﻓﻲ ﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺭﺤﻴﺔ ﻨﺼﺎ ﻭﻋﺭﻀﺎ ﻭﻨﻘﺩﺍ، ﻭﻫﺫﺍ ﻤﺎ ﺴﻨﺘﻭﺴﻊ ﻓﻴﻪ ﺒﺎﻟﺸﺭﺡ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﻓﻲ ﻤﺩﺍﺨﻠﺘﻨﺎ .
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2014), "ﻤﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻅﻴﺭ ﻓﻲ ﻨﻘﺩ ﺍﻟﻔﻥ ﺍﻟﻤﺴﺭﺤﻲ ﺍﻟﺠﺯﺍﺌﺭﻱ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺃﻋﻤﺎل ﺍﻷﺴﺘﺎﺫ ﻋﺯ ﺍﻟﺩﻴﻥ ﺠﻼﻭﺠﻲ", [national] الذاكرة , الذاكرة

علاقة السيمياء باللسانيات

مما لاشك فيه أنّ للسيمياء علاقة بحقول معرفية مختلفة كالسيكولوجيا والسوسيولوجيا والمنطق والبلاغة وغيرها من العلوم، فقد أضحت مجالا معرفيا يتسم باللامحدودية.

وما يهمّنا في هذا البحث أن نقف وقفة متأنية عند علاقتها باللسانيات. فهل نعتبرها فرعا من اللسانيات تتطفل على مفاهيمها ومبادئها ومصطلحاتها؟ أم أنّ هذه الأخيرة ليست سوى فرعا من هذا العلم، والقوانين التي ستكتشفها السيميولوجيا ستكون قابلة لأن تطبّق على اللسانيات؟ وماذا قال اللسانيون في ذلك ما دامت السيمياء معبرا منهجيا وإجرائيا لحملة من الروافد المعرفية؟ وهل الأطروحة السوسيرية التي تدعو إلى إدماج اللسانيات في السيميولوجيا لها جانب من الصحة؟ ألا تتعارض مع سيميولوجيا الدلالة وفق أفكار رولان بارت (R.Barthes) ومع اتجاه التواصل وما ذهب إيه مونان (Mounin) وبيسنيس (Buyssens) وبريطو (Prioto) ؟؟

هذا ما سنحاول توضيحه إن شاء الله في مداخلتنا الموسومة بـ: علاقة السيمياء باللسانيات.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2014), "علاقة السيمياء باللسانيات", [national] الممارسات اللغوية , الممارسات اللغوية

ألفـــاظ الحياة العامة دراسة لغوية و معجمية

تسعى هذه الدراسة إلى التعرّف على ألفاظ العاميّة الجزائريّة . و قد اتبعت المنهج الوصفي في جمع الألفاظ المنطوقة التي يتفاهم بها الجزائريون في حياتهم العامة . متوقفا على السمات اللغوية التالية : الصوتية ، الاشتقاقية ، تأثر العامية الجزائرية باللغة الأجنبية .
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2014), "ألفـــاظ الحياة العامة دراسة لغوية و معجمية", [national] الأثر , الأثر

2013

مطبوعة في مقياس النحو والصرف

تم تقديم هذه المطبوعة لطلبة السنة الأولى في مقياس علم النحو والصرف طبقا لمفردات برنامج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد التزمت فيه بالمنهجية العلمية من حيث التوثيق وفهرس المصادر والمراجع.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2013), "مطبوعة في مقياس النحو والصرف", [national] جامعة المسيلة

القيمة الأدبية والنقدية لكتاب (العمدة) لابن رشيق

أبو علي الحسن بن رشيق، شاعر، ناقد، مصنف، أديب فاضل، ولد سـنة تسـعين وثلاثمائة من الهجرة بمدينة المحمدية، فكان يعـرف بالمحمـدي والمسـيلي نسـبة إلـى المسيلة .1صاحب كتاب )العمدة في صناعة الشعر ونقده( الذي جمع فيـه بـين مباحـث البلاغة ومباحث النقد الأدبي مع أشياء في تاريخ الأدب. قال عنه ابـن خلـدون " وهـو الكتاب الذي انفرد بهذه الصناعة-يعني النقد- وإعطاء حقها، ولم يكتب فيها أحد قبلـه ولا بعده ولا مثله.2 ونوه بقيمته الأدبية والنقدية أحمد أمين بقوله": فكتاب العمدة عنوانه )العمدة فـي صـناعة الشعر ونقده( وقد تعرض فيه لعناصر الشعر وفضله ودواعيه،و إن لم يتكلم عن العواطف التي تبعث الشعر، وإن لم يسمها عواطف، وذكر المشاهير من الشعراء والمقلـين مـنهم والمولدين، والأوزان والقوافي، والهجاء والوصف وذكر كل نوع مـن الشـعر كالنسـيب والهجاء والوصف، وذكر شروط جودته، إلخ"
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2013), "القيمة الأدبية والنقدية لكتاب (العمدة) لابن رشيق", [national] حوليات الآداب واللغات , حوليات الآداب واللغات

2012

صور من النقد النحوي في الشعر العربي القديم

لقد كان النقد العربي، في بداية نشأته، عماده الذّوق، لكن بظهور الحركات العلمية بعد بزوغ نور الإسلام اصطبغت بعض جوانبه بنزعة علمية غايتها فرز جيده من رديئه . وكانت اللغة حاضرة بصورة لافتة للنظر عند طائفة من اللغويين النّقاد إلى جانب تأثرهم بالجانب الفنيّ الذي يمليه النص .

هذه الإشارات اللغوية أسهمت في تطوّر فنّ النقد وأضفت على النص عمقا آخر في الذوق والتحليل، كما جمعت بين اللفظ والمعنى، إذ العبرة ليست في اللفظ في حدّ ذاته، وإنّما بارتباطه بالمعنى ودخولهما في سياق لغوي . وعليه فإنّ هذا الموضوع من شأنه أن يكشف عن الجوانب المضيئة في تراثنا النقدي، وإبراز جهود نقّادنا ومناحيهم في تناول بعض قضايا هذا التراث.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2012), "صور من النقد النحوي في الشعر العربي القديم", [national] الممارسات اللغوية , الممارسات اللغوية

قراءة نحوية لمعايير نقدنا القديم

لقد كان النقد العربي في بداية نشأته عماده الذّوق، لكن بظهور الحركات العلمية بعد بزوغ نور الإسلام اصطبغت بعض جوانبه بنزعة علمية غايتها فرز جيده من رديئه. وكانت اللغة حاضرة بصورة لافتة للنظر عند طائفة من اللغويين النّقاد إلى جانب تأثرهم بالجانب الفنيّ الذي يمليه النص.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2012), "قراءة نحوية لمعايير نقدنا القديم", [national] الممارسات اللغوية , الممارسات اللغوية

علاقة علم المصطلح بالترجمة

كانت الترجمة ولا تزال وسيلة للتواصل الحضاري وهي العتبة والأداة التي نعبر بها نحو الآخر، والهوائي الذي نلتقط به علوم وإنجازات الآخرين، فضلا عن كونها سببا قويا ومؤشرا بارزا على مدى التقدم العلمي والثقافي للأمم، وليست هذه الأداة وليدة اليوم أو حتى مئات السنين بل هي صنعة ولدت مع التاريخ. وقد أدرك العرب المسلمون والأوروبيون والمسيحيون فعالية هذه الأداة فترجم العرب علوم اليونان والفرس والهنود، وترجم الأوروبيون ما أنجزه العرب في الطب والفلك والرياضيات. وضروري في هذا الصدد أن نشير إلى أهم عنصر في العمل الترجمي بل قل هو حجر الزاوية في ذلك ألا وهو المصطلح، أي القالب اللفظي الذي يعبر به عن الفكر أو المضمون.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2012), "علاقة علم المصطلح بالترجمة", [national] الممارسات اللغوية , الممارسات اللغوية

جمــال الكلمـة القرآنيـة

القرآن الكريم , كلام الله , أبدعته القدرة الإلاهية , وعجزت عن محاكاته عقول البشر .
فبالإضافة إلى كونه كتاب عقيدة وشريعة وأخلاق , فهو على الصعيد الأدبي أعلى قمة في التعبير والجمال اللغوي , قال في حقه الرافعي :" العرب أوجدوا اللغة مفردات ثانية , وأوجدها القرآن تراكيب خالدة " "1" وقالت عنه بنت الشاطئ : كتاب العربية الأكبر ومعجزتها البيانية "2" , فجزالة الألفاظ , ومتانة النظم , ووفرة المعاني كلها في القرآن مجتمعة . تلقاه الدارسون بكثير من الإنجذاب العقلي والروحي لإعجازه اللغوي وما تختزنه ألفاظه من عجيب التأليف و وبديع التصوير , وعمق التحليل .
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2012), "جمــال الكلمـة القرآنيـة", [national] الممارسات اللغوية , الممارسات اللغوية

التفكر اللساني في التراث العربي

لقد بات واضحا أنّ اللسانيات أصبحت مركز استقطاب للعلوم وبخاصة الإنساني منها، لمناهجها العلمية من جهة، ولاهتمامها بدراسة اللغة – العنصر الثابت في فروع العلم والمعرفة – من جهة أخرى. فشكلت بذلك زخما معرفيا كثيفا أمسى الرّافد المرجعي لجلّ الباحثين والدارسين على اختلاف ميولهم واتجاهاتهم المعرفية. لذا كان مبدأ استلهام تراثنا العربي ذا قيمة كبيرة في تأصيل لغة أمتنا العربية. ففي هذا الاستلهام خلق لفكرنا العربي المعاصر وتأسيس للمستقبل على أصول الماضي. ومن ثم كان تساؤلنا: أليس عند العرب لسانيات ؟ وبمعنى آخر: أليس في تراثنا العربي ما يمكن أن يقف جنبا إلى جنب مع ما توصلت إليه اللسانيات الحديثة ؟ للإجابة عن هذا السؤال نأتي إلى نص المقال.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2012), "التفكر اللساني في التراث العربي", [national] الممارسات اللغوية , الممارسات اللغوية

الخطاب الحواري في القران الكريم

مستويات الخطاب القرآني متعدّدة ، منها : التشريعي ، التاريخي ، العقلي و الحواري ... تدور في محاور كبرى هي : ( الله ، الإنسان ، الطبيعة ) ومحاولة منّا لتحليل جانب من هذا الخطاب هو في حقيقة الأمر يعتبر تأكيدا ومجالا تطبيقيا لمسيرة النّزعة العقلية في جانب من جوانب الدّراسات القرآنية .
فالخطاب القرآني من خلال لغته قريب التناول وواضح للجميع ، لأنّه تفرّد بمناهج أعلى من الخطابة كما أنّه أعلى من الشعر و السّجع . وإن بني على حروف البشر و ألفاظهم فهو أسمى من كلام البشر .
وقد حاول علماء البلاغة حصر أوجه الاستدلال التي دار عليها حوار النّص القرآني، و التي كانت أهم مساعد على فهم الخطاب فذكروا أوجها كثيرة ( كالتعميم و التخصيص و المقابلة ) تناسبا مع فهم النّاس ، إذ منهم من يصدق بالجدل ، ومنهم من يصدق بالبرهان ومنهم من يصدق بالأقاويل الخطابية .
وفي هذا السياق تأتي مداخلتنا لتكشف عن هذه الحقائق ، وتوضّح معالم هذا الخطاب تجسيدا للغاية البعيدة التي يراهن على تحقيقها هذا الملتقى الهادف .
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2012), "الخطاب الحواري في القران الكريم", [national] الممارسات اللغوية , الممارسات اللغوية

2010

من خصائص اللغة العربية وعوامل نموها

لّلغة العربية خصائص مميّزة، تعرّف بحقيقتها، و تحافظ عليها وتعمل في نموّها. منها تلك التي ولدت معها كعامل الاشتقاق بأنواعه. ومنها عوامل أخرى تجسّدت بفعل توافد اللّغات عليها، ومسايرتها لحركة النمو الفكري ومستجدات الحياة، كالمعرّب والقياس. وهي بهذا التعدد والاتساع توضح الحقيقة اللغوية لّلسان العربي في غنى ألفاظه ومرونتها.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2010), "من خصائص اللغة العربية وعوامل نموها", [national] الممارسات اللغوية , الممارسات اللغوية

2007

أهمية الشاهد النحوي في تفسير القرآن الكريم تفسير(جامع البيان لابن جرير الطبري)نموذجا

من الحقائق الثابتة أن علم النحو لم يكن معروفا عند العرب قبل الإسلام، والسبب يكمل في جودة قرائحهم ونطقهم بالسليقة التي جبلوا عليها، فقد نشأت اللغة في أحضان الجزيرة العربية خالصة لأبنائها نقية سليمة مما يكدر صفائها وبيانها أو يخدش كرامتها. ولهذا السبب اتفق جمهور العلماء على أن العربي صاحب لغة يصرفها كيف يشاء. فاللحن يتناقض مع إعرابه وإفصاحه بل يحط من قدره ويتنافى مع شخصيته. ويكاد يجمع علماء العرب القدماء والمحدثين على أنه لا لحن في الجاهلية، ويحددون ظهور اللحن بحدود ظهور الإسلام أو بعده بقليل .يقول أبو بكر الزبيدي:"فاختلط العربي بالنبطي والتقى الحجازي بالفارسي ودخل الدين أخلاط الأمم وسواقط البلدان فوقع الخلل في الكلام وبدأ اللحن في ألسنة العوام.
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2007), "أهمية الشاهد النحوي في تفسير القرآن الكريم تفسير(جامع البيان لابن جرير الطبري)نموذجا", [national] مجلة الأثـــــــــــــــر , مجلة الأثـــــــــــــــر

الحكم الرشيد بين عهد نبوة الاسلام وواقع العالم العربي اليوم

الحكم الرشيد ودلالاته المختلفة يوحي على تصور أنجع و أفضل لحياة الإنسان و المجتمعات بصفة عامة. واختيارنا لعهد النبوة الإسلامية مقارنة بواقع العالم العربي اليوم من باب توضيح العلاقة و التمايز بينهما، و مدى ارتباطنا بتاريخنا و أخذنا من ما أفرزته السلطة السياسية و إدارتها لشؤون المجتمع و موارده المختلفة اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا . وهذا المقال من شأنه أن يركز على معايير الحكم الصالح و المتمثلة أساسا في الاستقرار السياسي و نوعية تنظيم الاقتصاد و التحكم في الفساد
Citation

M. ROUBHI Lakhdar, (2007), "الحكم الرشيد بين عهد نبوة الاسلام وواقع العالم العربي اليوم", [national] مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية , مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية

← Back to Researchers List