M. DILMI Lakhdar

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

لغة عربية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2023-05-07

منهجية البحث وتقييم الحصائل العلمية

تطرق الاساتذة المشاركون في الندوةالى منهجية البحث العلميوتمت تقييم حوصلة اطروحاتهم العلمية
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2023-05-07), "منهجية البحث وتقييم الحصائل العلمية", [national] لخضر ديلمي , جامعة محمد بوضياف- مسيلة

2020-02-18

تعلم اللغات الاجنبية بلغة الام -الطريقة الجوبريةانموذجا

تعتبر الطريقة الجوبرية من احدث الطرق في تعليم اللغات الاجنبية وقد برهنت على نجاعتها ميدانيا وقد اعتمدت في جوهرها على لغة الام في في جوهرها,
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2020-02-18), "تعلم اللغات الاجنبية بلغة الام -الطريقة الجوبريةانموذجا", [national] للخضر ديلمي , جامعة محمد بوضياف - مسيلة

2020

ممالة الصوامت بين القدماء والمحدثين

الملخص متضمن في المقال
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2020), "ممالة الصوامت بين القدماء والمحدثين", [national] مجلة اللغة العربية , المجلس الاعلى لللغة العربية

2019-12-15

محاضرات في المعجمبة

محموعة محاضرات في مقياس المعجميةمطابق لبرنامج السنة الثالثة ليسانس تخصص لسانيات عامة
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2019-12-15), "محاضرات في المعجمبة", [national] جامعة محمد بوضياف- مسيلة

2019-10-09

اثر اللسانيات التوليدية التحويلية في تعليمية اللغة العربية

اللغة العربية لغة تنتمي الى اللغات الساميةتجري عليها قوانين اللغات الحية فبامكان اللساني ان يميز البنية السطحية من البنية العميقة
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2019-10-09), "اثر اللسانيات التوليدية التحويلية في تعليمية اللغة العربية", [national] لخضر ديلمي

2018-10-29

لسانيات النص في الدراسات التراثية

يزخر التراث العربي بنصوصه المتنوعةوان كانت الدراسات النصية غير واضحة المعالم في التراث الا انها كانت ضمنية في نصوصهم ودراساتهم والمتااااااااامل في نصوص الجاحظ يدرك ذلك واضحا
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2018-10-29), "لسانيات النص في الدراسات التراثية", [national] جامعة محمد بوضياف -مسيلة

2018-03-12

اثر التعليم القرأني في تنمية الملكة اللغوية لدى المتعلمين

للقرآن الكريم الأثر البالغ في تنمية الملكة اللغوية، حيث إنه يكسب قارئه
رصيدا لغويا ثريا، وأسلوبا كلاميا متميزا، فتتكون لديه القدرة على الحديث بطلاقة،
والتعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة، فيعبر عن المواقف بالألفاظ المناسبة لها.
كما يمنحه قدرة فائقة على التفكير، والتأثير والإقناع. والقرآن الكريم يحقق النطق
السليم، نحوا وصرفا وصوتا؛ فالسلامة الصوتية تكون بإخراج الحروف من مخارجها
الصحيحة، وأفضل وسيلة لتحقيقها هي تلقي القرآن الكريم مرتلا ومجودا. كما أنه
يحقق السلامة النحوية، فاللحن يغير المعنى ويفسده، ويقلبه عن المراد به إلى ضده
فيجعل اللفظ يدل على معان غير مقصودة. والقرآن الكريم معجز ببلاغته وبيانه، فله
الأثر في تعلم البلاغة؛ وقد اقتبس منه الأدباء والشعراء، وأدخلوه في كتاباتهم وخطبهم
وأشعارهم لما وجدوا فيه من بلاغة وفصاحة ما عجزوا عن الإتيان بمثله. قال
تعالى:}قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لََ يَ أْتُونَ بِمِثْلِهِ
وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا{ ]الإسراء: 88 [. كما أنه يصون اللسان عن الفحش،
ويستعمل أساليب عديدة كالمجاز والتشبيه والكناية والتعريض والتلويح والإشارة
والإيماء، فهو يعبر عن المعنى القبيح باللفظ الحسن، وعن المعنى الفاحش باللفظ
الشريف، فيتعلم المتكلم من خلاله الَحتشام والرفعة والسمو في الكلام ويصون لسانه
من اللفظ القبيح. فمن أهم المهارات التي يكونها القرآن الكريم: فصاحة اللسان وتقويمه
وصونه عن الفحش، والتذوق الأدبي، وتنمية المخزون اللغوي.
الكلمات المفتاحية: آثار، تعلم، القرآن الكريم، تنمية الملكة، الملكة اللغوية.
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2018-03-12), "اثر التعليم القرأني في تنمية الملكة اللغوية لدى المتعلمين", [national] لخضر ديلمي , جامعة محمد بوضياف - مسيلة

2018

مخبر الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية

ما من شك في أن الدراسات البلاغية العربية القديمة تكتسي أهمية بالغة , هذه الأهية لاتظهر إلا من خلال الوقوف على الأثر الذي أحدثه في الدراسات اللسانية الحديثة ذلك أن كل النظريات اللسانية في الدرس الحديث تلتقي مع هذه النظرية في الكثير من المفاهيم والحدود وهذا مايؤدي إلى الإعتقاد -ربما- بإمتداد جذور هذه النظريات إليها
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2018), "مخبر الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية", [national] البلاغة العربية (الأصول والإمتدادات , جامعة محمد بوضياف المسيلة

أثر التعليم القرآني في تنمية الملكة اللغوية لدى المتعلمين

مما لا شك فيه أن لحفظ القرآن الكريم أثر بالغ على تنمية المهارات اللغوية الأربعة لدى طلبة العلم ,هذا ما أكدته الدراسات الميدانية ضمت مستويات متعددة من أطوار التعليم خاصت في الأخير الى الفرق الشاسع بين حافظ القرآن وغير حافظين.
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2018), "أثر التعليم القرآني في تنمية الملكة اللغوية لدى المتعلمين", [national] اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغة في المدرسة و الجامعة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2016

التمثل و الإدراك عند راي جاكندوف

اللسانيات المعرفية أو علم اللغة المعرفي تيار لساني حديث، يرتبط ارتباطا وثيقا بالدراسات النفسية التي تهتم بعمل الدماغ ومتابعة العمليات العقلية المختلفة التي تتصل بالمعرفة الإنسانية والإدراك بشكل عام، وما يعكس هذا التوجه مجموعة من الأعمال ظهرت ابتداء من منتصف السبعينيات، و هي تلتقي - رغم اختلاف المنطلقات - في مجموعة من الأسس والمبادئ النظرية والمنهجية التي تعتبر الظاهرة اللغوية ظاهرة نفسية ذهنية لا يمكن فهمها إلا في علاقتها بباقي الظواهر الذهنية الأخرى، كما تقر باستقلاليّة النّظام اللّغويّ ، حيث لا يمكن الفصل بين المعرفة اللّغويّة و التّفكير بشكل عام. و من بين المفاهيم التي أسست للسانيات المعرفية، ما يسمى بالتمثل و الإدراك عند راي جاكندوف.
إنه، وبعد التطرق إلى مفهوم اللسانيات العرفانية، تأتي هذا المداخلة حتى توضح هذين المفهومين .
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2016), "التمثل و الإدراك عند راي جاكندوف", [national] اللسانيات المعرفية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

- التفسير الفيزيائي لصفات القوة في أصوات العربية

الملخض متضمن في المقال
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2016), "- التفسير الفيزيائي لصفات القوة في أصوات العربية", [national] الممارسات اللغوية , مخبر الممارسات اللغوية

2013

التحليل الفيزيائي لصفات أصوات العربية-دراسة مخبرية

ىذه الأطركحة مكسكمة: التحميؿ الفيزيائي لصفات أصكات العربية د ا رسة مخبرية – –
كقد قسمتيا إلى ثلبثة فصكؿ: تناكلت في الفصؿ الأكؿ صفات أصكات العربية عند القدماء سكاء
مني عمماء المغة أك الق ا رء. كتناكلت في الفصؿ الثاني ىذه الصفات عند المحدثيف، مع مقارنتي
بالقدماء مف أكجو الاتفاؽ كالاختلبؼ في ىذه الصفات. أكما الفصؿ الثالث فكاف تطبيقا لمفصميف
السابقيف؛ فكاف تفسي ا ر ليذه الصفات ذبذبيا كطيفيا. ختمت البحث بخاتمة ضمنتيا النتائج.
ىي محاكلة مني لتفسير صفات أصكات العربية تفسي ا ر ماديا؛ إذ أفّ ق ا رءة بيانات الصكت
المغكم يكتسي فيزيائيا أىمية بالغة في الكقت ال ا رىف بدؿ التفسير الذاتي؛ الذم يعتمد عمى الحس
كالخبرة، فتمييز الجير مف اليمس كالشدة مف الرخاكة كالتفخي مف الترقيؽ أصبح ميس ا ر لأم باحث
يرل آثارىا المادية عمى حاسكبو، كيحك عمى أم صكت لغكم إف كاف فيو ىذه الصفة أ لا، كافّ
ىذا العمؿ ليفتح آفاقا عممية مستقبمية لمباحثيف الميتميف لتطكيره كاستعمالو في تقنيات أخرل؛
فالبصمة الصكتية كما ليامف أىمية في عم الجريمة، كمعالجة أم ا رض الكلب، كق ا رءة المكتكب آليا،
ككتابة المقركء آليا كميا مباحث تنتظر التكفؿ بيا مف طرؼ الباحثيف المختصيف.
Citation

M. DILMI Lakhdar, (2013), "التحليل الفيزيائي لصفات أصوات العربية-دراسة مخبرية", [national] جامعة باتنة 1

← Back to Researchers List