M. YAAKOUB Laid

MCA

Directory of teachers

Department

Sports Administration and Management Department

Research Interests

Specialized in Sports Administration and Management Department. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-08-05

اهمية الرياضة المدرسية في الوسط المدرسي في ظل التحديات الراهنة

اهمية الرياضة المدرسية في الوسط المدرسي في ظل التحديات الراهنة
Citation

M. YAAKOUB Laid, (2024-08-05), "اهمية الرياضة المدرسية في الوسط المدرسي في ظل التحديات الراهنة", [international] الممارسة الراضية في الأوساط الجامعية والمدرسيةبين توفر الامكانيات وواقع التفعيل , جامعة المسيلة

2020

الانشطةالرياضية ودورها في تحسين وكذاالرفع من تقدير الذات لدى اللاعبين المعاقين حركيا

التعرف على الانشطةالرياضية ودورها في تحسين وكذاالرفع من تقدير الذات لدى اللاعبين المعاقين حركيا
Citation

M. YAAKOUB Laid, (2020), "الانشطةالرياضية ودورها في تحسين وكذاالرفع من تقدير الذات لدى اللاعبين المعاقين حركيا", [international] الاستراتجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي , جامعة المسيلة

الانشطة الرياضية ودورها في تحسين وكذا الرفع من تقدير الذات لدى اللاعبين المعاقين حركيا

هدفت هذه الدراسة الى الوقوف على الاثر الذي تتركه ممارسة الانشطة الرياضية على مستوى تقدير الذات لللاعبين المعاقين حركيا والممارسين للرياضة وتوصلنا في ختام هذا البحث الى انه للانشطة الرياضية دور هام وفعال في تحسين وكذا الرفع من مستوى تقدير الذات للمعاق عموما والمعاق حركيا خصوصا .
Citation

M. YAAKOUB Laid, (2020), "الانشطة الرياضية ودورها في تحسين وكذا الرفع من تقدير الذات لدى اللاعبين المعاقين حركيا", [international] الاستراتيجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -جامعة المسيلة

2017

واقع الرياضة العربية بين الممارسة والتطبيق

التعرف على واقع الرياضة العربية بين الممارسة والمنافسة
Citation

M. YAAKOUB Laid, (2017), "واقع الرياضة العربية بين الممارسة والتطبيق", [international] المؤتمر الدولي الثاني لعلوم الرياضة , الكويت

2010

تقدير الذات والمشاركة في نشاطات درس التربية البدنية والرياضية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بالجزائر

هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق في تقدير الذات بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي المشاركين في حصة التربية البدنية والرياضية تبعا للجنس (ذكور - إناث)، ونمط المساركة (عالية – منخفضة)، وهذا ضمن المنهج الوصفي. حيث اشتملت مجموعة الدراسة على 305 تلاميذ، من تلاميذ ثانوية رقيعي البشير بولاية سطيف ( 136 تلميذا، و169 تلميذة )، بعد أن تم اختيارهم حسب حجم وطبيعة المشاركة لدى التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية، وذلك اعتمادا على رأي أساتذة المادة بالثانوية، ومن ثم طبق عليها مقياس تقدير الذات والذات البدنية ل فوكس وكوربينNinot, et coll.,(2000) . ومقياس تقدير الذات لروزنبيرغ Rosenberg
وقد خلصت الدراسة إلى وجود فرق في تقدير الذات وخاصة تقدير الذات البدنية بين التلاميذ ذوي المشاركة العالية والمنخفضة في نشاطات حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي، كما أسفرت عن وجود فروق في تقدير الذات بين الجنسين وخاصة بين التلاميذ ذوي المشاركة المنخفضة في الحصة ، كما بينت الدراسة أن مشاركة التلميذات في حصة التربية البدنية لا تتأثر بمستوى تقدير الذات. وقد أكد الباحثان في التوصيات على توعية التلميذات وأهليهن بأهمية الممارسة الرياضية والتربية البدنية على الجانب الصحي واللياقة البدنية...
Citation

M. YAAKOUB Laid, (2010), "تقدير الذات والمشاركة في نشاطات درس التربية البدنية والرياضية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بالجزائر", [national] مجلة الدراسات التربوية والنفسية , جامعة السلطان قابوس

دوافع الارتقاء بمستوى الأداء المهاري للاعبي كرة القدم صنف أكابر( دراسة وصفية لفرق القسم الولائي بالمسيلة

هدفت الدراسة إلى التعرّف على أهم الدوافع النفسية والاجتماعية التي تساهم في الارتقاء بمستوى المهاري لدى لاعبي كرة القدم الذكور صنف أكابر بالقسم الولائي بالمسيلة. وقد اشتملت عينة الدراسة على (50 لاعبا) من لاعبي كرة القدم صنف أكابر، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية ضمن 05 فرق من بين 17 فريقا بالقسم الولائي بالمسيلة، وقد تم استقصاء أهم الدوافع المستثيرة للارتقاء بمستوى الأداء المهاري، اعتمادا على استمارة استبيان أعدت خصيصا لذلك.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من الدوافع التي تستثير هذه الفئة من الرياضيين بالقسم الولائي بالمسيلة، أهمها وأعلاها مرتبة تمثّل في دافع التفوق والانجاز الرياضي، ثم الارتقاء إلى مستوى رياضي أعلى، وآخرها وأدناها مرتبة كان دافع المنافسة. حيث كان الجانب المادي المطلب الرئيس الذي حضي باهتمام أغلب لاعبي الفئة وطغى على الجوانب الأخرى.
وقد كان من توصيات الدراسة إعادة النظر في المعايير الثقافية الاجتماعية وخاصة في المجال الرياضي التنافسي، من أجل تغيير النظرة المادية التي استحوذت على المرامي والغايات المرجوة…
Citation

M. YAAKOUB Laid, (2010), "دوافع الارتقاء بمستوى الأداء المهاري للاعبي كرة القدم صنف أكابر( دراسة وصفية لفرق القسم الولائي بالمسيلة", [international] الرهانات المستقبلية للإحتراف الرياضي في الجزائر من عالم الهواية إلى عالم الاحترافية , مخبر علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي معهد التربية البدنية والرياضية جامعة دالي ابراهيم الجزائر

2009

واقع التقييم في التربية البدنية والرياضية في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات في المؤسسات التعليمية الجزائرية

هدفت الدراسة إلى التعرف على الواقع الراهن للتقييم في ميدان التربية البدنية والرياضية بالمؤسسات التعليمية الجزائرية، في ظل ما هو مسطر بمنهاج المقاربة بالكفاءات. ولذلك تم توزيع استبيان على أساتذة المادة، حيث اشتملت عينة الدراسة على 60 أستاذا من أساتذة التعليم المتوسط والتعليم الثانوي بكل من ولاية البويرة، ولاية المدية، ولاية المسيلة، وولاية سطيف. وقد خلصت الدراسة إلى وجود صعوبة في متابعة وتقييم مؤشرات الكفاءة القاعدية والختامية للتلميذ، ومن ثم تثمينها... حيث أن التعامل مع الكفاءة أضحى أصعب من التعامل مع أهداف درس عنها الأستاذ وخبرها أثناء تكوينه(التربية العملية)، ومن خلال سنوات تدريسه للمادة. كما أن عملية التقييم الجديدة لا تراعي متطلبات الأستاذ ولا حاجات التلميذ، في ظل غياب الأرضية الملائمة للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات: من توفير الإمكانات والوسائل البيداغوجية، وإلزامية وجود المنشآت والمرافق الضرورية، عدد التلاميذ بالقسم...
Citation

M. YAAKOUB Laid, (2009), "واقع التقييم في التربية البدنية والرياضية في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات في المؤسسات التعليمية الجزائرية", [national] واقع وتطلعات القياس والتقويم في الأنشطة البدنية والرياضية , قسم التربية البدنية والرياضية معهد علوم الحياة المركز الجامعي سوق أهراس

2008

صورة الجسم وعلاقتها بتكوين الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني الرياضي لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين صورة الجسد (الذات الجسدية) والاتجاهات النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي نحو النشاط البدني والرياضي، وقد اشتملت الدراسة على عينة قوامها 80 تلميذا (40 ذكور ، 40 إناث) ، من ثانوية رقيعي البشير بولاية سطيف اختيروا بشكل عشوائي من الصف الثالث في المدرسة الثانوية ، ثم طبقوا على المشاركين مقياس صورة الجسم (الذات الجسمية) لقياس بعض الصفات الجسمية للتلاميذ (جسمي كما أراه) ، ومقياس الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني بأبعاده الست لجيرالد كينيون. وقد خلصت الدراسة إلى وجود فروق معنوية في صورة الجسم (الذات الجسمية) بين الذكور والإناث ، وهي لصالح الذكور ، وإن كان لكل منهما اتجاهات إيجابية نحو الذات الجسمية، بينما لا توجد فروق معنوية في الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني بين الذكور والإناث ، إلا في بعد النشاط البدني كخبرة للتفوق الرياضي عند الذكور والإناث ذوي الاتجاهات النفسية الأكثر إيجابية وهي لصالح الذكور. كما أن هلاقة الارتباط بين صورة الجسم وتكوين الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني للذكور والإناث لمتكن ذات دلالة احصائية إلا في بعدي النشاط البدني كخبرة لحفظ الصحة واللياقة البدنية وكخبرة جمالية عند الذكور.
Citation

M. YAAKOUB Laid, (2008), "صورة الجسم وعلاقتها بتكوين الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني الرياضي لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي", [international] نحو مجتمع نشط لتطوير الصحة والأداء , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةالجامعة الهاشمية الأردن

← Back to Researchers List