M. BOURENANE Kheira

Prof

Directory of teachers

Department

Philosophy Department

Research Interests

فلسفة العلوم وتاريخها

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-15

التربية الجمالية عند فريدريك شيللر كبراديغم جديد للتربية على المواطنة

التربية الجمالية عند فريدريك شيللر كبراديغم جديد للتربية على المواطنة
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2024-12-15), "التربية الجمالية عند فريدريك شيللر كبراديغم جديد للتربية على المواطنة", [national] المجتمع والتربية , المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة/ الجزائر

2024-12-03

المجتمع المدني والدولة في عصر الحداثة السياسية مقاربة تحليلية نقدية

المجتمع المدني بين التأصيل الغربي والتلقي العربي
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2024-12-03), "المجتمع المدني والدولة في عصر الحداثة السياسية مقاربة تحليلية نقدية", [national] المجتمع المدني بين التأصيل الغربي والتلقي العربي , قسم الفلسفة جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

2023-06-23

ما بعد الإنسـانية وأزمة القيم في العلوم الإنسانية

ما بعد الإنسـانية وأزمة القيم في العلوم الإنسانية
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023-06-23), "ما بعد الإنسـانية وأزمة القيم في العلوم الإنسانية", [national] Aleph. Langues, Médias & sociétés Université d'Alger 2 , Aleph. Langues, Médias & sociétés Université d'Alger 2

2023-06-04

الهيرمينوطيقا في التقليدين اليهودي والمسيحي ـــ موسى بن ميمون والقديس أوغسطين أنموذجا

الهيرمينوطيقا في التقليدين اليهودي والمسيحي ـــ موسى بن ميمون والقديس أوغسطين أنموذجا
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023-06-04), "الهيرمينوطيقا في التقليدين اليهودي والمسيحي ـــ موسى بن ميمون والقديس أوغسطين أنموذجا", [national] مجلة الباحث في العلوم التاريخية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2023-05-17

إتيقا العيش المشترك وترسيخ قيم المواطنة

إتيقا العيش المشترك وترسيخ قيم المواطنة
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023-05-17), "إتيقا العيش المشترك وترسيخ قيم المواطنة", [international] الملتقى الدولي فلسفة العيش المشترك وبناء ثقافة السلم. جامعة الجلفة , جامعة الجلفة

2023-05-16

خطاب التسامح في المتن الفلسفي العربي الإسلامي

خطاب التسامح في المتن الفلسفي العربي الإسلامي
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023-05-16), "خطاب التسامح في المتن الفلسفي العربي الإسلامي", [national] الملتقى الدولي جدلية العنف والتسامح في الخطاب القيمي المعاصر/ , جامعة ورقلة

2023-04-16

مقومات وأسس المشروع التربوي عند عبد الله شريط

مقومات وأسس المشروع التربوي عند عبد الله شريط
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023-04-16), "مقومات وأسس المشروع التربوي عند عبد الله شريط", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة المسيلة

2023-04-03

مكانة البيئة في الفكر الفلسفي المعاصر

مكانة البيئة في الفكر الفلسفي المعاصر
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023-04-03), "مكانة البيئة في الفكر الفلسفي المعاصر", [national] مجلة افاق العلوم , جامعة الجلفة

2023-03-13

مقاربة فلسفية حول العنف

العنف مقاربة فلسفية
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023-03-13), "مقاربة فلسفية حول العنف", [international] الملتقى الدولي (حضوري/ عن بعد) الخدمة الاجتماعية وأليات مواجهة المشكلات الاجتماعية والنفسية(التنمر، العنف، التوحد) لتحقيق التكيف الاجتماعي / جامعة المسيلة - الجزائر , جامعة المسيلة/ قسم الفلسفة

2023-01-31

التاريخ الفكري عند ميشيل فوكو من الرؤية الميتافيزيقية إلى المساءلة الأركيوـــ جنيالوجية

التاريخ الفكري عند ميشيل فوكو من الرؤية الميتافيزيقية إلى المساءلة الأركيوـــ جنيالوجية
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023-01-31), "التاريخ الفكري عند ميشيل فوكو من الرؤية الميتافيزيقية إلى المساءلة الأركيوـــ جنيالوجية", [national] مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية/ جامعة الوادي , جامعة الوادي

2023

تاريخ العلوم

تاريخ العلوم
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023), "تاريخ العلوم", [national] جامعة محمد بوضياف

المدخل إلى المذاهب الفلسفة الكبرى

المدخل إلى المذاهب الفلسفة الكبرى
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2023), "المدخل إلى المذاهب الفلسفة الكبرى", [national] , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة المسيلة

2022-01-01

مقدمة في فلسفة العلوم

مقدمة في فلسفة العلوم
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2022-01-01), "مقدمة في فلسفة العلوم", [national] , مخبر الدراسات الأمثروبولوجية والمشكلات الاجتماعية/ جامعة المسيلة

2022

سؤال التأويل في الفكر العربي الإسلامي خلال العصر الوسيط

سؤال التأويل في الفكر العربي الإسلامي خلال العصر الوسيط
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2022), "سؤال التأويل في الفكر العربي الإسلامي خلال العصر الوسيط", [national] مجلة معارف , أكلي محند أولحاج- جامعة البويرة

دور الجمال والفن في رأب الصدع بين عالم المادة وعالم الروح

دور الجمال والفن في رأب الصدع بين عالم المادة وعالم الروح
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2022), "دور الجمال والفن في رأب الصدع بين عالم المادة وعالم الروح", [national] دراسات إنسانية واجتماعية Volume 11, Numéro 3, Pages 241-258 2022-06-16 دور الجمال والفن في رأب الصدع بين عالم المادة وعالم الروح , دراسات إنسانية واجتماعية. جامعة وهران2- محمد بن أحمد

تاريخ العلم العربي ما بين الاستشراق وتاريخ العلوم

تاريخ العلم العربي ما بين الاستشراق وتاريخ العلوم
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2022), "تاريخ العلم العربي ما بين الاستشراق وتاريخ العلوم", [national] دراسات , جامعة قسنطينة 2- عبد الحميد مهري

2021

سؤال الحقيقة من إبستيمولوجيا المنهج إلى هيرمينوطيقا اللامنهج

سؤال الحقيقة من إبستيمولوجيا المنهج إلى هيرمينوطيقا اللامنهج
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2021), "سؤال الحقيقة من إبستيمولوجيا المنهج إلى هيرمينوطيقا اللامنهج", [national] مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية , مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية/ جامعة بابل - العراق

الأنتروبولوجية البنيوية وتفكيك وهم تفوق العقل الغربي

الأنتروبولوجية البنيوية وتفكيك وهم تفوق العقل الغربي
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2021), "الأنتروبولوجية البنيوية وتفكيك وهم تفوق العقل الغربي", [national] مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة المسيلة

2020

الفلسفة العربية المعاصرة ودلية الحضور والغياب

الحديث عن جدلية الحضور أو الغياب لا يتجاوز ـــ وإن كان يتعداه ـــ الفكر العربي على اختلاف توجهاته وكذا مرجعياته، ذلك أن التساؤل عن إمكان أو استحالة خطاب فلسفي في الفكر العربي هو من الأسئلة الأكثر حضورا في الخطاب التداولي العربي؛ فقد تباينت الأطروحات منذ زمن بعيد حول حقيقة وجود فلسفة عربية قائمة بذاتها، وما يتضمنه هذا من الاقرار بوجود ذات مفكرة مبدعة للدلالات وواضعة للمعاني ومحددة للمناهج والوسائل والغايات. لكن، والحال التي لا يمكن انكارها أن الفلسفة العربية منذ نشأتها تلازمها تهمة رئيسية هي أنها فلسفة اتباع لا ابداع، فهي في الماضي تغذت على الفكر اليوناني واستنسخت إشكالياته، وها هي اليوم تتغذى عل ما يتم وضعه من مناهج غربية؛ فللبنيوية نسختها العربية وللتفكيكية كذلك كما للتأويلية وهلم جرا. وكأن العقل العربي عاجز بالفطرة على أن يبدع أو أن يتمثل واقعه ويحاول أن يضع له ما يناسبه من حلول لمشكلاته.
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2020), "الفلسفة العربية المعاصرة ودلية الحضور والغياب", [national] الشروط الإبستيمولوجية لاستئناف الفلسفة العربية , جامعة المسيلة

العلوم الإنسانية بحث في إشكالية المصطلح

العلوم الإنسانية بحث في إشكالية المصطلح
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2020), "العلوم الإنسانية بحث في إشكالية المصطلح", [national] مجلة الإناسة وعلوم المجتمع , مخبر الدراسات الأنثروبولوجية ومشكلات المجتمع - جامعة المسيلة

العمق اللُّغوي للتحليل النفسي من منظور جاك لاكان

العمق اللُّغوي للتحليل النفسي من منظور جاك لاكان
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2020), "العمق اللُّغوي للتحليل النفسي من منظور جاك لاكان", [national] مجلة دراسات نفسية وتربوية , مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، جامعة قاصدي مرباح/ ورقلة

2019

المؤتمر الدولي الحادي عشر للعلوم الاجتماعية والأبحاث الراهنة

نتيجة المشاكل التي ترتبت عن التطور التكنولوجي، كالتلوث ونضوب الموارد الطبيعية، وانقراض أنواع من الحيوانات والنباتات، تعالت أصوات تنادي بضرورة انقاذ البيئة، ومن خلالها انقاذ الإنسان من المصير المأساوي المحتوم. ولم تكن الفلسفة المعاصرة بمنأى عما يحدث، فهي حاضرة بجهازها المفاهيمي وتساؤلاتها الجينيالوجية والنقدية. وأحد الحلول الممكنة لتجاوز الأزمة هو فك التمركز الخلقي؛ أي بدل النظر إلى الإنسان باعتباره الكائن الأخلاقي الوحيد الجدير بالحق، لابد من توسيع دائرة الحقوق لتضم الكائنات الحية.
لقد تأسس فلاسفة البيئة المعاصرين كطرف ـــــ أخلاقي وكضمير عقلي، مسؤول وواع بحجم الكارثة ـــــ للدّفاع عن "الحق الإيكولوجي" (Ecological right)، كضامن لحقوق الإنسان في بيئة تصلح للحياة الآدمية للأجيال المقبلة. والمساهمة في اثراء النقاش حول القانون البيئي، و انشاء التزام قانوني جديد يحدد علاقة الإنسان بالبيئة.
الكلمات المفتاحية: الفلسفة المعاصرة، البيئة، الحق الإيكولوجي، التمركز الخلقي.
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2019), "المؤتمر الدولي الحادي عشر للعلوم الاجتماعية والأبحاث الراهنة", [international] المفهوم الفلسفي للحق الإيكولوجي , جامعتي: غازي عنتاب ، عثمان باشا ـــ تركيا /أنطاليا

قراءة إبستيمية في مناهج البحث عند العلماء العرب والمسلمين

بعيدا عن الرؤية الأنتروبولوجية في تاريخ للعلوم والتي لا تخلو من التعصب انبرى مؤرخ العلم العربي المعاصر "رشدي راشد" ووفقا للمناهج العلمية المعاصرة، للدفاع عن العلم العربي وإعادة تصنيفه، تصنيفا ينأى به على أن يكون موضوعا للاستشراق، فخليق بالعلم العربي أن يشكل مرحلة أساسية في تاريخ العلوم بشكل عام. والهدف من هذه المداخلة استقصاء وجهة نظر رشدي راشد في الموضوع من خلال التعرف على المنهج الذي اعتمده في دراسة العلم العربي وإعادة موضعته ضمن مبحث تاريخ العلوم.
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2019), "قراءة إبستيمية في مناهج البحث عند العلماء العرب والمسلمين", [international] المنطلقات النقدية لمنهج رشدي راشد في دراسة تاريخ العلم العربي , جامعة الجلفة

التميز والنجاح الدراسي في المرحلة الجامعية

التميز والإبداع لدى الطالب الجامعي بين العوائق وشروط الإمكان
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2019), "التميز والنجاح الدراسي في المرحلة الجامعية", [national] التميز والإبداع لدى الطالب الجامعي بين العوائق وشروط الإمكان , جامعة المسيلة

المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإنسانية والاجتماعية والرياضية

إن هدف التربية عند كانت هدف إنساني عالمي فهي تعمل على الارتقاء والسمو بالإنسان إلى أعلى درجات الكمال، ولهذا انطلق كانت في مشروعه التربوي من الأخلاق كهدف واجب التحقق. حيث يعتقد أن الهدف من التربية في نهاية المطاف وفي جميع أساليبها هو تكوين الشخصية الأخلاقية. فالتربية الأخلاقية هي العنصر الجوهري في تربية الإنسان لأن غاية الإنسان كما تصورها كانت هي الكمال الأخلاقي والذي
إن تحقق يتحقق الكمال الإنساني وبالتالي السعادة الإنسانية. وعليه اعتبر كانت التربية أهم شرط لتحقق السلام العالمي، لأنه جعل مشكلة السلام مشكلة أخلاقية، ما جعله يؤسس مبادئ تربوية عالمية تهدف إلى تحقيق سلام دائم الذي لا يتأتى إلا إذا استطاعت الإنسانية أن تتخطى حالة النزاع، وذلك يكاد يكون مستحيلا إلا إذا تم تأسيس العلاقات بين الدول على أساس العقل والأخلاق وتغليب الحق على المنفعة وهو السبيل الوحيد إلى تحقيق السلام في العالم.
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2019), "المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإنسانية والاجتماعية والرياضية", [international] التربية ومشروع السلام عند كانت , تركيا أنطاليا جامعة

الطفل الفيلسوف ووجه الضرورة لتعلم الطفل التفلسف

إنَّ التساؤلات الَّتي يطرحها الطفل، وتبدو استثنائية وخارج المألوف، ووتجاوز عمره العقلي، ليست هي مشكلة في حد ذاتها؟ كلا، إن المشكلة الحقيقة تكمن في الغرابة التي يبديها الكبار بإزاء هذه أسئلة الطفل وحتى أجوبته، والتعامل السيء مع الأسئلة المجردة والعميقة التي عادة ما يطرحها الطفل بتجاهلها أو سوء فهمها، أو تعنيف الطفل ومنعه ...إلخ. إن عملية خفض التساؤل لدى الطفل وحرمانه من فهم الحقيقة، سينتج عنها طفلا يخشى الحقيقة، ويخشى الخطأ، بل يخشى التفكير. فالطفل الذي تساء معاملته لا يمكن أن يكون الفاعل الحقيقي لحياته ولا صانعها، والطفل الذي لا يساهم في حماية ذاته ليس سوى موضوع سلبي لرعاية يراد فرضها عليه. وحتى لا يزداد الأمر تفاقما وحدة تم النظر ومن خلال نص دولي إلى الطفل باعتباره شخصية قانونية كاملة الحق، وهو ما تضمنته المعاهدة الخاصة بحقوق الطفل المتبناة سنة 1989، والتي تمنح للطفل من بين ما تمنحه الحق في التعبير الحر عن رأيه(المادة12) وحرية التفكير(المادة14). ولقد تجسدت تلك الدعوات لما اجتمع خبراء اليونيسكو في مارس 1998 لمناقشة قضية الفلسفة والطفل، فتم تتويج ذلك بتقرير يحمل عنوان: «الفلسفة من أجل الأطفال»، وخلاصته أنه يمكن تعلم التفلسف منذ السنين الأولى لحياة الإنسان، بل تم إعلان أن الأمر مستحب لأسباب فلسفية وسياسية وأخلاقية وتربوية.
Citation

M. BOURENANE Kheira, (2019), "الطفل الفيلسوف ووجه الضرورة لتعلم الطفل التفلسف", [national] , سايبيلدر(Saybilder) Saybilder – Yeni Pazar Mah. Ali Okumuş Cad. Mevlana Sitesi A Blok ÇAYELİ / RİZE

← Back to Researchers List