M. BOUNIF Hanane

MCA

Directory of teachers

Department

Sociology Department

Research Interests

Specialized in Sociology Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-18

امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي- دراسة تحليلية-

ملخص: إن التطورات السريعة التي يشهدها العالم الخارجي عبر مستويات التكنولوجيا ومجالات العلوم الإنسانية والمجتمع برمته نتيجة آثار العولمة، أدى بل فرض على الدولة الجزائرية أسلوب التغيير في قطاع التربية لمواكبة التطورات الحاصلة، لتعرف سنة 2022/2023 تميزا عرفه قطاع التربية، حيث تم إدخال تعديلات أخرى وتحسينات تمثلت في إدراج اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الإبتدائي للسنة الثالثة، وإلغاء امتحان شهادة التعليم الإبتدائي وتعويضه إبتداء من سنة 2023 بإمتحان تقييم مكتسبات لمرحلة التعليم الإبتدائي، لتشهد السنة الدراسنة 2023/2024 هي الأخرى تعديلات وتحسينات على سيرورة هذا الإمتحان. ونروم من خلال هذا المقال والموسوم" امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي " إلى قراءة في بعض المفاهيم ذات الصلة، وظروف طرائق وتنفيذ هذا التقييم في تحقيق الأهداف المرجوة في مرحلة التعليم الإبتدائي. وقد توصلت ورقتنا البحثيةإلى أن معايير امتحان تقييم المكتسبات ذات توصيف نوعي لمظهر الكفاءة، فهو مشروع وطني يحتاج الى تضافر جهود كل الفاعلين في الحقل التربوي والمجتمعي من أخصائيين وأساتذة وأولياء ووسائل إعلام لإنجاحه. وتجربة حديثة تحتاج الى الإضافة والتنقيح لتتلاءم مع قدرات المتعلم، واشراك مختصين في علوم التربية والسوسيولوجيا للولوج نحو المدارس لإستقصاء واقع المدرسة الجزائرية. The rapid developments witnessed by the outside world across the levels of technology, the fields of humanities, and society as a whole, as a result of the effects of globalization, have led and even imposed on the Algerian state a method of change in the education sector to keep pace with the developments taking place, so that the year 2022/2023 will witness another distinction that the education sector has known. Other amendments and improvements were introduced, including the introduction of English language instruction in primary education from the third year, onwards and the abolishment of the primary education certificate examination, starting in the year 2023, with an examination to evaluate the acquisitions of the primary education stage, so that the academic year 2023/2024 will also witness amendments and improvements to the process of this exam. Through this article titled “An examination to evaluate the achievements of the primary education stage,” we aim to read into some relevant concepts, and the conditions for methods and implementation of this assessment in achieving the desired goals in the primary education stage. Our research paper concluded that the standards for the achievements assessment exam provide a qualitative description of the appearance of competence. It is a national project that requires the combined efforts of all actors in the educational and societal fields, including specialists, professors, parents, and the media, to make it successful. This is a modern experience that needs to be added and revised to suit the learner’s abilities, and the involvement of specialists in educational sciences and sociology to enter schools to investigate the reality of the Algerian schoo
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2024-12-18), "امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي- دراسة تحليلية-", [national] مجلة العلوم الإجتماعية والإنسانية , سمير مخلوف

2024-05-07

االتحول الرقمي -المفهوم والأهداف-

الملخص:
تعرف الثورة الصناعية الرابعة تسارع في حجم المتغيرات الذي مست مختلف النظم الإجتماعية والسياسية والإقتصادية والثقافية والمعرفية، وبهدف تحقيق التنمية والتنافسية والإستمرارية للدول صار الإهتمام بتكنولوجيا المعلومات من الحتميات لمواكبة المتغيرات العالمية وأهمها مايعرف بالتحول الرقمي، وقد جاءت ورقتنا البحثية في محاولة منا لإرساء مفهوم الرقمنة"التحول الرقمي" وأهدافها المفهوم و المعوقات التي تواجهها .
الكلمات المفتاحية:الثورة الصناعية، الرقمنة، تكنولوجيا المعلومات
Summary:
The Fourth Industrial Revolution is characterised by an acceleration in the volume of changes that affected various social, political, economic, cultural and knowledge systems, and in order to achieve development, competitiveness and sustainability of countries, attention to information technology has become one of the imperatives to keep pace with global changes, most importantly what is known as digital transformation, and our research paper came in an attempt to establish the concept of digitisation "digital transformation", its objectives, the concept and the obstacles facing it.
Keywords: industrial revolution, digitalization, information technology
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2024-05-07), "االتحول الرقمي -المفهوم والأهداف-", [international] لتحول الرقمي كآلية لتحقيق التنمية المستدامة بين التشريع الجزائري والتشريعات المقارنة , المركز الجامعي سي الحواس - بريكة-

2024-04-30

حرية البحث العلمي بين المواد الدستورية والتحليلات الأكاديمية

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مفهوم حرية البحث العلمي وتناولاتها من قبل الدساتير المختلفة وذلك وفقا لما ورد في التحليلات الأكاديمية من خلال عرض جملة من الدراسات السابقة حول الموضوع ورؤيتها له وذلك في دول مختلفة منها: الجزائر، تونس، السعودية، مصر، سويسرا.
من نتائج الدراسة: أهمية موضوع حرية البحث العلمي، تفطن المشرع الجزائري وإدراجه لها في مواد الدستور، تضمين دساتير كل الدول التي تناولتها الدراسات السابقة في موادها لحرية البحث العلمي وضمانها للباحثين مع الفروق الزمانية من حيث أسبقية بعض الدول في دسترتها عن الأخرى.
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2024-04-30), "حرية البحث العلمي بين المواد الدستورية والتحليلات الأكاديمية", [international] الديمقراطية والعلوم المعاصرة -من العلم إلى الفعل الاجتماعي- , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-11-29

مدخل إلى منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية

ملخص:
يحتل البحث العلمي المكانة الأولى ذلك أنه أساس النهضة والتطور في شتى المجالات، وتمثل المنهجية المحرك الفاعل للبحث العلمي، من هذا المنطلق تأتي أهمية منهجية البحث العلمي وخاصة في مجال العلوم الاجتماعية وتأتي هذه الورقة البحثية للتعريف بالبحث العلمي وأهميته وأنواعه بالتركيز على البحوث الكمية والبحوث الكيفية والفروقات بينهما، أهم مناهج البحث العلمي كذلك أدوات جمع البيانات في البحوث العلمية.
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2023-11-29), "مدخل إلى منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية", [international] علم الاجتماع المعاصر وتأثيراته الفقهية , كلية الدراسات الإسلامية-جامعة حمد بن خليفة-قطر

2023-11-28

ظاهرة التسول -العوامل والأشكال-

ملخص:
تعتبر ظاهرة التسول واحدة من ضمن المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها دول العالم مرتبطة بعديد العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، يختلف وجود الظاهرة من مجتمع لآخر من حيث حجمها ونسبها بل وفي المجتمع الواحد من فترة زمنية لأخرى باختلاف مسبباتها، والتسول ليس بالظاهرة الجديدة بل قديمة متجددة تظهر في أشكال مختلفة بين تسول معلن يعبر فيه المتسول عن حاجته المادية صراحة لأجل الحصول على المساعدة من الغير، وبين تسول مستتر يلجأ إليه البعض الآخر من المتسولين من خلال عرض أشياء أو خدمات رمزية مثلما هو الحال بالنسبة لماسحي الزجاج في شوارع بعض الولايات وبيع بعض البضائع الزهيدة الثمن على أبواب الجامعات والثانويات مثل بيع المناديل الورقية وغيرها.
من خلال هذه الورقة سيتم التعريف بظاهرة التسول أهم العوامل المؤدية لها وكذلك أشكالها.
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2023-11-28), "ظاهرة التسول -العوامل والأشكال-", [international] ظاهرة التسول دراسة فقهية سوسيولوجية , كلية الدراسات الإسلامية-جامعة حمد بن خليفة-قطر

2023-11-02

الذكاء الإصطناعي -قراءة مفاهيمية-

الملخص
يعتبر الذكاء الإصطناعي من أكبر الثورات العلمية التي شهدها العالم،فهو من العلوم التي ساعدت وبشكل كبير في إعطاء قفزة نوعية في الحياة البشرية وفهم طبيعتها المعقدة،حتى صارت تطبيقاته ضرورة ملحة لا يستغنى عنها،وقد جاءت ورقتنا البحثية والموسومة " الذكاء الاصطناعي قراءة مفاهيمية" بهدف الوقوف على مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطوره وأهم المفاهيم المرتبطة به، وكذا أهمية تطبيقه في المؤسسات- مؤسسة التعليم العالي أنموذجا-
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2023-11-02), "الذكاء الإصطناعي -قراءة مفاهيمية-", [international] حوكمة الذكاء الإصطناعي فيي بيئة العمل المؤسساتي التحديات والفرص , الجلفة

2023-10-06

المنهج الظاهراتي وتطبيقاته في الدراسات السوسيولوجية

:
يهدف هذا المقال إلى التعريف بالمنهج الظاهراتي ومجمل مبادئه وأهم تطبيقاته في الدراسات السوسيولوجية.والذي يمثل أحد المناهج الكيفية التي يمكن للباحثين في مجال علم الاجتماع الاستفادة منها في إعداد الدراسات والبحوث العلمية، وتطوير البحوث السوسيولوجية بشكل عام والسوسيوتربوية بشكل خاص، من خلال تقديم للظاهراتية عند الرواد بدءا من مؤسسها "إدموند هوسرل" والتعريف بالمنهج الظاهراتي وأهم مبادئه، اختيار العينات واختيار المشاركين،كذلك أدوات جمع البيانات وطرق تخزينها وكذلك عرض وتحديد معانيها، مع عرض موجز لمجمل الفروقات بين المنهج الظاهراتي وغيره من المناهج الكيفية الأخرى.
من بين النتائج المتوصل إليها: أهمية المنهج الظاهراتي بشكل خاص والمناهج الكيفية بشكل عام، ضرورة فهم الباحثين في علم اجتماع لهذا المنهج وتطبيقه من أجل الزيادة في الكفاءة والوصول إلى المعاني الجوهرية عن المواضيع المدروسة.
الكلمات المفتاحية: المنهج، الظاهراتية، المنهج الظاهراتي،الدراسات، السوسيولوجيا.
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2023-10-06), "المنهج الظاهراتي وتطبيقاته في الدراسات السوسيولوجية", [national] مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية , مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع

2023-07-16

إدارة الموارد البشرية المفهوم والأهداف

الملخص:تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على ماهية إدارة الموارد البشرية ،والتي تعتبر اهم عنصر في المنظمات والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية ،فهي تحظى باهتمام كبير من طرف الباحثين وعلماء الإدارة ،فهي القلب النابض في أنشطة المنظمة ،وسنحاول تبيان مفهوم إدارة الموارد البشرية إضافة إلى التطور التاريخي لمفهوم إدارة الموارد البشرية مبرزين وظائفه وأهدافه في المؤسسة.
الكلمات المفتاحية : الموارد البشرية،إدارة الأفراد ،استقطاب الموارد البشرية ، تخطيط الموارد البشرية، التأهيل
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2023-07-16), "إدارة الموارد البشرية المفهوم والأهداف", [international] رهان التناظم بين البيئة الرقمية والموارد البشرية في المؤسسة , الجلفة

2023

آليات الخدمة الاجتماعية في التعامل مع العنف المدرسي

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور الخدمة الاجتماعية في التعامل مع أحد المشكلات المدرسية متمثلة في العنف المدرسي، من خلال التطرق إلى الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي أهميتها وأهدافها نشأتها وتطورها عالميا وعربيا، وكذلك العنف المدرسي بمختلف أنماطه والعوامل المؤدية له ثم التعرض إلى دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلة العنف وتوضيح استخدامه لطرق الخدمة الاجتماعية الثلاثة: خدمة الفرد، خدمة الجماعة، تنظيم المجتمع في المجال المدرسي.
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2023), "آليات الخدمة الاجتماعية في التعامل مع العنف المدرسي", [international] الخدمة الاجتماعية وآليات مواجهة المشكلات الاجتماعية والنفسية (التنمر، العنف، التوحد) لتحقيق التكيف الاجتماعي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2022

الثقافة الصحية للأسرة الجزائرية خلال جائحة كوفيد19

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على واقع الثقافة الصحية للأسرة الجزائرية خلال جائحة كوفيد 19 والتعرف على الأنماط السلوكية الصحية السليمة والعادات الصحية لأفراد الأسرة الجزائرية كما هي في الواقع، باتباع المنهج الوصفي واستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات وذلك بتطبيقه على عينة من الأسر بدائرة حمام الضلعة بالتركيز على بعض المجالات الأكثر ارتباطا بالمرض(مجال التغذية، مجال الصحة الشخصية، مجال ممارسة النشاط الرياضي، أسس الوقاية من كورونا) توصلت الدراسة إلى أن الثقافة الصحية للأسرة الجزائرية مرتفعة في ثلاث مجالات(التغذية،الصحة الشخصية،أسس الوقاية من كورونا).
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2022), "الثقافة الصحية للأسرة الجزائرية خلال جائحة كوفيد19", [national] التحولات الأسرية وعلاقتها بالتحول الظواهر السكانية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

المعوقات التي تحد من أداء الأستاذ الجامعي في ظل متطلبات جودة التعليم العالي

: يعد الأستاذ الجامعي من أهم أركان التعليم العالي الجامعي، وعليه يتوقف نجاح العملية التعليمية بالجامعة وتحقيق أهدافها، من خلال ما يقوم به من أدوار ومهام ،وتعد الجامعة من الأنظمة التي يتشكل منها الواقع الاجتماعي، فهي المصنع الذي يتخرج منها قادة الفكر في البلاد، ومنابع العلم والمعرفة، والنواة الأساسية في تكوين الإطارات لتكوين الثقافة الوطنية ولا يتأتى لها القيام بهذا الدور الكبير،إلا في ظل مناخ مناسب يتوفر على أكبر قدر ممكن من الإمكانيات المادية والبشرية، التي يمكن التغلب بها على مختلف المعوقات التي يمكن أن يتعرض لها الأستاذ الجامعي.
فعلى الرغم من إيماننا بأن فعالية الأستاذ الجامعي في تحقيق أهداف الجامعة، تتأثر بالواقع الاجتماعي الذي يعيشه خارج الجامعة، إلا أننا نرجح كذلك أن الجامعة، كمنظومة فرعية من المنظومات التي يتشكل منها الواقع الاجتماعي تحمل من الأسباب الداخلية ما يجعلها مصدرًا لمعوقات كثيرة تقف حاجزًا أمام أداء الأستاذ لوظائفه بكل فعالية.
وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الوقوف على أهم الصعوبات التي تعوق أداء الأستاذ الجامعي لمهامه التعليمية بالشكل المطلوب .
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2022), "المعوقات التي تحد من أداء الأستاذ الجامعي في ظل متطلبات جودة التعليم العالي", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021-12-12

أثر جائحة كورونا على ازدياد العنف ضد المرأة

إن العنف ظاهرة كونية قديمة عرفتها البشرية مع بداية الحياة الاجتماعية، فبالرغم ما توصلت إليه المجتمعات الحديثة من تطور ورقي في جميع مجالات الحياة، تبقى ظاهرة العنف سمة من سمات البشر. وهي تمثل مشكلة ذات آثار نفسية واجتماعية سلبية على الأفراد والمجتمعات، فالعنف ظاهرة مركبة لها جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وتعرفها كل المجتمعات البشرية بدرجات متفاوتة، والعنف سلوك مكتسب من البيئة الاجتماعية التي يحيا فيها الفرد وهو سلوك نسبي يختلف من مجتمع لآخر وداخل المجتمع الواحد من مكان لآخر ومن طبقة لأخرى، فلكل مجتمع مقاييسه وأحكامه وقيمه وظروفه وعاداته وتقاليده التي على أساسها تتحدد سلوك الأفراد، وعلى ذلك فإن ما يجعل سلوك الفرد سلوكا عنيفا هو نظرة المجتمع الذي ينتمي إليه.
فالعنف يمارسه الفرد ضد نفسه أو ضد الآخرين، سواء مادي أو معنوي أو غير ذلك بقصد السيطرة أو التدمير، وللعنف بوجه عام صور واشكال متعددة واتساع أبعاده.والمتأمل للمجتمع الجزائري بمختلف فئاته العمرية، وكذا اختلافات عاداته وتقاليده وتنوعها يجد انه لا يختلف كثيرا عن باقي المجتمعات التي تعاني مشكلة العنف بكل أنواعه، بحيث أصبح هذا الأخير خطرا يهدد مجتمعنا الجزائري. وتعتبر ظاهرة العنف ضد المرأة من اهم الموضوعات اثارة للدراسة العلمية من اجل محاولة فهم وتفسير هذه الظاهرة وإيجاد حلول لها. فهناك ارقام صادمة لعدد واشكال العنف الممارس على المرأة سواء كان من الزوج أو الأخ أو الوالد أو في بيئة العمل ...الخ
ومع ظهور الامراض الوبائية ظهرت كثير من المشكلات الاسرية، منها تسريح كثير من العمال من مناصب عملهم وبالتالي اصبح بدون مصدر رزق، فتفاقمت البطالة وازدادت مسؤوليات المرأة في البيت مما خلق نوع من التوتر في العلاقة الاسرية ،وقد جاءت هذه الورقة البحثية من اجل الوقوف على الحقائق العلمية لهذه الظاهرة ، ومحاولة اقتراح حلول من اجل التخفيف منها .
الكلمات المفتاحية: العنف ، المرأة ، الأوبئة ، جائحة كوفيد 19. العنف ضد المرأة.
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2021-12-12), "أثر جائحة كورونا على ازدياد العنف ضد المرأة", [international] الجريمة في زمن الأوبئة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021

التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية في ظل الظرف الاستثنائي

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية الجزائرية في هذه السنة الاستثنائية والكشف على الصعوبات التي تواجهه، وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من ضمنها: وجود مجموعة من الصعوبات أهمها تقليص الحجم الساعي وعدم تلاؤمه مع حجم المحتويات.
الكلمات المفتاحية: التقويم، التقويم التربوي، التقويم التشخيصي، التقويم التكويني، التقويم التحصيلي.
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2021), "التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية في ظل الظرف الاستثنائي", [national] مجلة آفاق لعلم الاجتماع , جامعة البليدة2

2019

نشأة وتطور الخدمة الاجتماعية

تعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية بمعناها الحديث وليدة القرن العشرين، فهي تعد مهنة حديثة النشأة والتكوين ولكن الشذرات الأولى لظهورها تعود إلى بداية التاريخ البشري، فمنذ القدم والناس تسعى بشكل وظيفي متكامل إلى التعاون وتقديم الخدمات الاجتماعية لبعضها البعض، حيث كانت للدوافع الدينية والإنسانية دورا كبير في تقديم المساعدات للضعفاء والعجزة والمحتاجين من أفراد المجتمع، ولقد كانت نشاطات الرعاية الاجتماعية التي مارستها الجماعات والمجتمعات الإنسانية منذ فجر التاريخ هي البذور الأولى التي نبتت عنها المهنة، حيث كان ظهورها كمهنة متخصصة نتيجة لتجارب عديدة وجهود متواصلة في مواجهة المشكلات الإنسانية، والتغيرات السريعة التي صاحبت الثورة الصناعية وتعقد الحياة والضغوط المتزايدة، في فترة عجزت فيها النظم الاجتماعية القائمة في ذلك الوقت عن مواجهتها.
ولقد حققت الخدمة الاجتماعية تطورا كبيرا خلال القرن العشرين، حيث أصبحت تقوم على أساس علمي، كما أن هذه المهنة تخصصت لتسيير العلاقات الاجتماعية الأساسية بين الأفراد والجماعات والنظم وأصبحت وظيفتها تقديم المساعدات والدعم والمعونة وحل المشكلات الفردية والجماعية والمجتمعية.
وسنحاول من خلال هذا المقال تناول التطور التاريخي لمهنة الخدمة الاجتماعية عبر العصور.
كلمات مفتاحية: الخدمة، التطور،الرعاية الاجتماعية، الخدمة الاجتماعية.
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2019), "نشأة وتطور الخدمة الاجتماعية", [national] مجلة الإناسةوعلوم المجتمع , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018

المناهج الكمية والمناهج الكيفية في العلوم الاجتماعية

تم توضيح خصائص المناهج الكمية والمناهج الكيفية ومجمل الفروقات بينهما
Citation

M. BOUNIF Hanane, (2018), "المناهج الكمية والمناهج الكيفية في العلوم الاجتماعية", [national] جدلية الكم والكيف في البحث العلمي في ميدان العلوم الاجتماعية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

← Back to Researchers List