M. ZOUAOUI Hamida

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Management Sciences

Research Interests

Specialized in Department of Management Sciences. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-02-28

سبل وآليات ترقية التحول الرقمي في الجامعات الجزائرية على ضوء تجارب الدول الرائدة -عرض تجربة جامعة مالايا الماليزية وجامعة هارفارد الأمريكية-

ملخص:
نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى البحث عن أهم السبل والآليات التي من شأنها أن ترقي من مستوى التحول الرقمي في الجامعات الجزائرية لكون أن هذه الأخيرة لم تتوسع في الاهتمام بالتحول الرقمي إلا بعد الظروف التي فرضتها عليها جائحة كورونا، كما أنها تواجه العديد من التحديات التي حالت دون استفادتها أكثر من الرقمنة، ولذلك فهي بحاجة لتوفير مقاربة متميزة من التشريعات والآليات والسبل لترقيتها ضمن استراتيجية محكمة يتم بناؤها على المدى البعيد، وذلك بالاقتداء بالتجارب الناجحة وانتهاج مناهجها ومن بين هذه التجارب تجربة جامعة (مالايا) الماليزية وجامعة (هارفارد) الأمريكية.
كلمات مفتاحية: التحول الرقمي، الجامعة الجزائرية، جامعة مالايا الماليزية، جامعة هارفارد الأمريكية.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2024-02-28), "سبل وآليات ترقية التحول الرقمي في الجامعات الجزائرية على ضوء تجارب الدول الرائدة -عرض تجربة جامعة مالايا الماليزية وجامعة هارفارد الأمريكية-", [national] انعكاسات التحول الرقمي على جودة وظائف الجامعة الجزائرية في إطار تطبيق المخطط التوجيهي للرقمنة SDN , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2023-08-28

الإدارة الاستراتيجية

الإدارة الاستراتيجية
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2023-08-28), "الإدارة الاستراتيجية", [national] , دار المتنبي للطباعة والنشر

2023-06-01

استراتيجيات التسويق الدولي كقاعدة أساسية لنجاح المؤسسات في اقتحام الأسواق الدولية

ملخص:
لقد أصبح التسويق الدولي أمرا باغ الأهمية للمؤسسات وفي كل القطاعات الاقتصادية نتيجة لتعدد الأساليب التي بالإمكان الاختيار بينها لدخول المؤسسة للأسواق الدولية، إذ أصبح يعتبر كمؤشر لمعرفة قوة اقتصاد الدولة، إذ إن الانفتاح على الأسواق الدولية وزيادة وتيرة التبادل الدولي دفع أغلب المؤسسات إلى البحث عن أسواق دولية تمكنها من النمو والتوسع مع تحقيق أرباح وبأقل التكاليف الممكنة، إذ تثبت التقلبات الحالية للأوضاع الاقتصادية أهمية التسويق دوليا وما يترتب عنه اقتصاديا، وهذا ما يجعل المؤسسات تدخل هذا المضمار باعتبار أن وفرة الموارد والمنتجات في دول وندرتها في دول أخرى أهم أسباب قيام تبادل دولي وظهور أسواق جديدة بغية تلبية متطلبات المستهلكين وتسويق المنتجات. ودخول المؤسسات لمثل هذه الأسواق الدولية يتطلب استخدام استراتيجية تسويقية محكمة، لذلك هدفنا من خلال هذه الورقة البحثية إلى ابراز أهم استراتيجيات التسويق الدولي التي صنفت بحسب (درجة التنميط والتكييف، بحسب درجة تطور الأسواق، بحسب درجة الانتشار والتركيز) وكذلك أهم الطرق التي يمكن استخدامها ضمن هذه إلى الاستراتيجية والتي تمثلت في (التصدير، الاتفاقيات التعاقدية، الاستثمار الأجنبي المباشر، التحالفات الاستراتيجية).
الكلمات المفتاحية: التسويق الدولي، طرق الدخول إلى الأسواق الدولية، استراتيجيات التسويق الدولي، البدائل الاستراتيجية للتسويق الدولي.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2023-06-01), "استراتيجيات التسويق الدولي كقاعدة أساسية لنجاح المؤسسات في اقتحام الأسواق الدولية", [national] أهمية التسويق الدولي في تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على اختراق الأسواق الدولية , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2022

محاضرات في مقياس إدارة المشاريع

إدارة المشاريع
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2022), "محاضرات في مقياس إدارة المشاريع", [national] جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

دور التخطيط الاستراتيجي في صياغة أبعاد التوجه الاستراتيجي للمؤسسات الاقتصادية

يتفق الباحثون في حقل الإدارة الاستراتيجية على أن تحديد وصياغة أبعاد التوجه الاستراتيجي المتمثلة في: الرؤية، الرسالة، الأهداف والقيم الاستراتيجية، تعتبر أهم خطوات التخطيط الاستراتيجي، حيث إن تحديد التوجه الاستراتيجي للمنظمة بشكل واضح ودقيق يمثل المهمة الأولى للإدارة العليا للمؤسسة باعتبار أن له أهمية كبيرة في تعريفها ببيئتها وتبرير شرعية وجودها هذا من جهة، ومن جهة أخرى نجد أن التوجه الاستراتيجي يخدم وحدة التفكير في المؤسسة حيث يعد دليلا لربط جميع الخطط فيها وتحديد الأولويات بالنسبة لأنشطتها ومرشدا لتخصيص الموارد فيها بالإضافة إلى تنسيق الجهود باعتباره أداة اتصال فعالة ومؤثرة بين جميع مستويات المؤسسة.
الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي، التوجه الاستراتيجي، الرؤية، الرسالة، الأهداف والقيم الاستراتيجية.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2022), "دور التخطيط الاستراتيجي في صياغة أبعاد التوجه الاستراتيجي للمؤسسات الاقتصادية", [national] التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية الخدمية , جامعة محمد بوضياف مسيلة

حاضنات الأعمال الجامعية كآلية لتجسيد مخرجات البحث العلمي إلى مؤسسات ناشئة عرض تجربة حاضنة الأعمال لجامعة مسيلة

تناول هذا المقال بالتحليل دور حاضنات الأعمال الجامعية في تحويل مخرجات البحث العلمي إلى مؤسسات ناشئة وذلك بأخذ حالة حاضنة أعمال جامعة مسيلة نموذجا، وقد تم التوصل إلى أن حاضنات الأعمال الجامعية تعمل على خلق دور جديد يساهم في التنمية الاقتصادية، فهي تساهم في توفير فرص استثمارية وتشغيلية لمخرجاتها من الطلبة والباحثين والأساتذة، كما يخلق برنامج حاضنات الجامعات بيئة مناسبة للابتكار وريادة الأعمال، ويستخدم التكنولوجيا الحديثة في مختلف القطاعات الحيوية والمستقبلية لإعادة الطلبة الشباب للمستقبل من خلال تطوير قدراتهم على تنظيم المشاريع عبر خمس مراحل رئيسية هي: التعلم من التجارب الناجحة، تحديد الفرص ومجالات ريادة الأعمال، تطوير القدرات والمواهب الشخصية، دراسة الفرص التجارية المحتملة وتنفيذ الأفكار والمشاريع.
كلمات مفتاحية: حاضنات الأعمال، حاضنات الأعمال الجامعية، المؤسسات الناشئة، البحث العلمي، حاضنة أعمال جامعة مسيلة.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2022), "حاضنات الأعمال الجامعية كآلية لتجسيد مخرجات البحث العلمي إلى مؤسسات ناشئة عرض تجربة حاضنة الأعمال لجامعة مسيلة", [national] المؤسسات الناشئة الأكاديمية -مفاهيم نظرية وتجارب دولية , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2021

دور الإدارة الإلكترونية في تعزيز مبادئ الحكم الراشد لمكافحة الفساد الإداري بالمنظمات العمومية

تناول هذا المقال بالتحليل دور الإدارة الإلكترونية في تعزيز مبادئ الحكم الراشد
لمكافحة الفساد الإداري الذي تعاني منه المنظمات سيما العمومية منها، حيث تم تقسيم هذا
المقال إلى أربعة أجزاء، تم التطرق في الجزء الأول إلى أهم العناصر المتعلقة بالإدارة
الإلكترونية، أما الجزء الثاني فقد تم التطرق من خلاله إلى موضوع الفساد الإداري مركزين
في ذلك على أثار هذا الأخير على المنظمات العمومية، في حين تم التطرق في الجزء الثالث
إلى مفهوم الحكم الراشد وأهم مبادئه، ليتم في الأخير إبراز علاقة الإدارة الإلكترونية بهذه
المبادئ وكيفية تعزيزها بالمنظمات العمومية لمكافحة الفساد الإداري
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2021), "دور الإدارة الإلكترونية في تعزيز مبادئ الحكم الراشد لمكافحة الفساد الإداري بالمنظمات العمومية", [national] يوم دراسي حول: فعالية الإدارة الالكترونية في مواجهة الأزمات , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

محاضرات في مقياس القيادة في المؤسسة

القيادة في المؤسسة
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2021), "محاضرات في مقياس القيادة في المؤسسة", [national] جامعة محمد بوضياف مسيلة

محاضرات في مقياس الإدارة الاستراتيجية

لمؤسسة تغيرات مستمرة نتيجة للانفجار المعرفي من جهة وثورة المعلومات والاتصالات من 􀁴 تشهد الظروف المحيطة
لعمل على مواجهة شدة 􀁴 جهة أخرى لذا أصبح لزاما عليها أن تسعى بشكل فاعل لأن تبقى وتستمر ولا يتم ذلك إلا
ئن الحالية والمستقبلية بصورة متميزة، والعمل على 􀁴 سعار مناسبة استجابة لطلبات الز 􀂑 المنافسة، بتقديم أفضل المنتجات و
ا في مواجهة متغيرات 􀁲 ا وامكانيا 􀁲 توليد حاجات جديدة بشكل مستمر، ولكي تحقق ذلك يستوجب أن تكرس قدرا
البيئة وفحصها الدقيق لها، وتبني مقاربة شمولية متكاملة لوضع الاستراتيجيات واستخدامها وتحليل الخيارات المتاحة
ا اتجاه المنافسين 􀁲 الات التي يمكن من خلالها تعزيز قدر 􀂙 أمامها، وذلك من خلال تحديد الفرص والتهديدات وكذلك ا
ا على مواجهة الآخرين والتنافس بقوة 􀁲 لتالي قدر 􀁴 لإحداث تغييرات أساسية في الأهداف والاستراتيجيات والأساليب و
لتجاوز حدود الحاضر والمستقبل؛ فمن النادر أن نجد مؤسسة ما تمتلك سبق تنافسي على كافة الأصعدة وفي جميع
لمنافسين الآخرين، نظرا لمحدودية مواردها الأمر الذي يفرض عليها السعي لاكتساب الأفضلية التنافسية 􀁴 الات قياسا 􀂙 ا
ا تبقى مهددة بفقدانه خاصة مع تزايد حدة المنافسة. 􀂣 الدائمة، لأنه حتى وإن تمكنت من تحقيق تفوق تنافسي إلا أ
تت تعتبر بمثابة مرشد للمؤسسات في بيئة عدم التأكد 􀁴 لإدارة الاستراتيجية التي 􀁴 من هنا برز الاهتمام المتزايد
لفرص البيئية من خلال تحليل البيئة الداخلية والخارجية يسمح للمؤسسة بتحديد 􀁴 فدراسة قدرات المؤسسة ومقابلتها
اتجاهها المستقبلي بصياغة استراتيجية تضمن لها تحقيق الأهداف التي تسعى إليها والتي في مقدمتها خلق منتجات متميزة
ح والاستمرار في بيئة شديدة التغيير. 􀁴 عن المنافسين وتحقيق الأر
في هذا السياق جاءت هذه المطبوعة الموجهة لطلبة السنة الثالثة إدارة أعمال بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية
تباع طريقة منهجية 􀁴 وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف –مسيلة– لتبرز أهم ما يتعلق بمقياس الإدارة الاستراتيجية
(تحديد الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من كل محاضرة وتختتم هذه الأخيرة بخلاصة لما تم فيها)؛ كما أنه ليتمكن الطالب
من الاستفادة من هذه المطبوعة يجب أن يمتلك معارف مسبقة تتعلق بمقياس اقتصاد وتسيير المؤسسات.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2021), "محاضرات في مقياس الإدارة الاستراتيجية", [national] جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

دور الادارة الالكترونية في تعزيز مبادىء الحكم الراشد لمكافحة الفساد الاداري

تناول هذا المقال بالتحليل دور الإدارة الإلكترونية في تعزيز مبادئ الحكم الراشد لمكافحة الفساد الإداري الذي تعاني منه المنظمات سيما العمومية منها، حيث تم تقسيم هذا المقال إلى أربعة أجزاء، تم التطرق في الجزء الأول إلى أهم العناصر المتعلقة بالإدارة الإلكترونية، أما الجزء الثاني فقد تم التطرق من خلاله إلى موضوع الفساد الإداري مركزين في ذلك على أثار هذا الأخير على المنظمات العمومية، في حين تم التطرق في الجزء الثالث إلى مفهوم الحكم الراشد وأهم مبادئه، ليتم في الأخير إبراز علاقة الإدارة الإلكترونية بهذه المبادئ وكيفية تعزيزها بالمنظمات العمومية لمكافحة الفساد الإداري.
الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية، الحكم الراشد، الفساد الإداري.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2021), "دور الادارة الالكترونية في تعزيز مبادىء الحكم الراشد لمكافحة الفساد الاداري", [national] فعالية الإدارة الإلكترونية في مواجهة الأزمات , جامعة محمد بوضياف مسيلة

الحكومة الالكترونية في الجزائر بين الجاهزية ودواعي التحول عرض وتقييم تجربة الجزائر

هدفت هذه الدراسة إلى التطرق إلى موضوع الحكومة الإلكترونية في الجزائر بين الجاهزية ودواعي التحول، مركزين في ذلك على عرض وتقييم مشروع الحكومة الإلكترونية بالجزائر وتحديد المعيقات التي حالت دون تقدم الجزائر في تنفيذ هذا المشروع، وقد تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن الجزائر شهدت تحسن بهذا في سنة 2020 مقارنة بالسنوات الماضية أي في بدايات مشروع الحكومة الإلكترونية خلال سنة 2013، حيث احتلت الرتبة 120 عالميا من بين 193 دولة عضوة في منظمة الأمم المتحدة، وسجلت مؤشر تنمية حكومة إلكترونية EGDI مرتفع حيث قدر ب 0.5173 ويعود سبب التحسن إلى كل من مؤشر الرأسمال البشري HCI الذي يدل على الاستعداد لتكوين مجتمع معلوماتي قابل لاحتضان برامج الحكومة الإلكترونية، ومؤشر البنية التحتية TII الذي يدل على نتائج لما سطر في رؤية الحكومة الإلكترونية الجزائرية 2007-2013، غير أن المؤشر الفرعي للخدمات الحكومية OSI لم يشهد تحسن ملحوظ إلا في سنة 2020 بسبب جائحة كورونا، إلا أن هذا التحسن لا يرقى إلى المستوى المطلوب لذلك على الجزائر تخطي كل معيقات التنفيذ وبذل المزيد من الجهود لتحقيق مشروع الحكومة الإلكترونية.
الكلمات المفتاحية: الحكومة الإلكترونية، مشروع الحكومة الإلكترونية الجزائر، مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية، مؤشر الخدمة الحكومية، مؤشر البنية التحتية للاتصالات، مؤشر الرأس مال البشري.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2021), "الحكومة الالكترونية في الجزائر بين الجاهزية ودواعي التحول عرض وتقييم تجربة الجزائر", [international] متطلبات وآليات تطوير رقمنة خدمات المرفق للتحول إلى الحكومة الالكترونية في الجزائر , جامعة محمد بوضياف مسيلة

التسويق الالكتروني كآلية لتفعيل العلاقة بين المؤسسة وعملائها

يمثل التسويق الإلكتروني بمثابة قفزة نوعية ومهمة في تفعيل علاقة المؤسسة مع عملائها، فهو يعمل على اجتذاب زبائن جدد من مناطق أوسع في العالم مع زيادة الاتصال بالزبائن الحاليين وتخفيض تنقلات رجال البيع وبالتالي يعد التسويق الإلكتروني القناة التسويقية الأوسع والأرخص، حيث انتقل من المكان السوقي إلى الفضاء الرقمي ومن المتجر المادي إلى المتجر الافتراضي ومن الإعلان التقليدي إلى الإعلان الإلكتروني ومن التسعير الثابت إلى التسعير الديناميكي ومن القنات المحلية إلى القنات الأكثر شمولية. لذلك تناولنا في هذا المقال بالتحليل معرفة الدور الذي يلعبه التسويق الإلكتروني في خلق وتفعيل العلاقة بين المؤسسة وعملائها، حيث تم التطرق في الجزء الأول من هذا المقال إلى الإطار المفاهيمي للتسويق الإلكتروني، أما في الجزء الثاني فقد تم التطرق إلى مجالات واستراتيجيات التسويق الالكتروني، فيما خصص الجزء الثالث إلى عناصر المزيج التسويقي وطرقه المستخدمة في تفعيل علاقة المؤسسة مع عملائها، وفي الأخير تم التطرق إلى أهم الفرص والمنافع من استخدام التسويق الالكتروني لكلا الطرفين المؤسسة والعميل والتحديات التي من شأنها أن تحد من هذه الفرص والمنافع.
الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، المزيج التسويقي الالكتروني، طرق التسويق الالكتروني، فرص التسويق الالكتروني.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2021), "التسويق الالكتروني كآلية لتفعيل العلاقة بين المؤسسة وعملائها", [national] التسويق الالكتروني للخدمات في ظل الأزمات الراهنة (الواقع والآفاق) , جامعة محمد بوضياف مسيلة

أثر نظام المعلومات التسويقية على الإبداع التكنولوجي دراسة حالة مؤسسة كوندور بولاية برج بوعريريج

تناول هذا المقال بالتحليل أثر نظام المعلومات التسويقية على الإبداع التكنولوجي من خلال دراسة أثر هذا النظام على
أنواع الإبداع التكنولوجي المتمثلة في إبداع المنتج وإبداع العملية الإنتاجية بإحدى المؤسسات الاقتصادية الجزائرية والمتمثلة
في مؤسسة )كوندور( لإنتاج الأجهزة الالكترونية والكهرومنزلية بولاية برج بوعريريج. تم الاعتماد في هذه الدراسة على توزيع 60
استبان ة على عينة من عمال المؤسسة في الإدارة العليا والوسطى لجمع المعلومات واختبار الفرضيات والإجابة على إشكالية
هذه الدراسة حيث كانت 38 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS ، وقد تم التوصل إلى أن مؤسسة
)كوندور( تهتم بتطبيق نظام المعلومات التسويقية بالإضافة إلى ذلك أظهرت النتائج وجود علاقة أثر ذو دلالة إحصائية عند
مستوى دلالة 0,05 لهذا النظام على الإبداع التكنولوجي بأنواعه المختلفة.
كلمات مفتاحية: نظام المعلومات التسويقية، الإبداع التكنولوجي، إبداع المنتج، إبداع العملية.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2021), "أثر نظام المعلومات التسويقية على الإبداع التكنولوجي دراسة حالة مؤسسة كوندور بولاية برج بوعريريج", [national] مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2020

دور حاضنات الأعمال في دعم المؤسسات الناشئة عرض تجارب بعض الدول العربية مع الإشارة لتجربة الجزائر

عرفت أسعار النفط في الآونة الأخيرة تراجعا كبيرا مما أثر سلبا على الاقتصاد الجزائري الذي يعتمد بصورة كلية على مداخيل البترول، وهذا ما دفع بمعظم الخبراء الاقتصاديين الجزائريين إلى ضرورة التحول من اقتصاد النفط إلى اقتصاد الثروة والذي من شأنه القضاء على كثير من المشاكل الاجتماعية والتنموية وعلى رأسها مشكلة البطالة؛ إن العناصر الأساسية في تشكيل الثروة الاقتصادية لأي بلد هي ثلاثة: الفكرة الخلاقة والجهد البشري (العمل) والمال، وكل هذه العوامل يمكن تجسيدها في المؤسسات الناشئة التي تعتمد على إبداعات الأفراد التي تترجم في شكل تصنيع منتجات أو تقديم خدمات جديدة، كما أنها توفر فرص عمل وتساهم في الناتج المحلي؛إن من أهم مقومات نجاح المؤسسات الناشئة هو وجود حاضنة الأعمال كآلية لدعم ومساندة لهذا النوع من المؤسسات وذلك من خلالتوفير الظروف والخدمات اللازمة خلال فترة زمنية حتى تتم عملية التأهيل والبدء في تجسيد المشروع على أرض الواقع
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2020), "دور حاضنات الأعمال في دعم المؤسسات الناشئة عرض تجارب بعض الدول العربية مع الإشارة لتجربة الجزائر", [national] المؤتمر الدولي الافتراضي حول: دور المؤسسات الناشئة في تحقيق الاقلاع الاقتصادي الجزائري المنشود , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

المقاولاتية فرصة حقيقية للتشغيل الذاتي -التجربة الجزائرية نموذجا

تناول هذا المقال بالتحليل معرفة المقاولاتية كفرصة حقيقية للتشغيل الذاتي بأخذ التجربة الجزائرية نموذجا في هذا المجال، فالجزائر تعمل من خلال سياسة تشغيلها على تخفيف الضغط على سوق العمل بخلق مناصب شغل فعلية، وذلك من خلال استراتيجية استحداث هياكل وأجهزة تستهدف الأشخاص المبدعين والمبتكرين الذين يحملون فكرة إنشاء مقاولة، لذلك تم من خلال هذا المقال التطرق أولا إلى الإطار النظري للمقاولاتية كما تم التطرق إلى الحديث عن البطالة وسوق العمل في الجزائر، وفي الأخير تم التطرق إلى آليات دعم المقاولاتية في الجزائر والمتمثلة في الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب، الصندوق الوطني للتأمين على البطالة والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، وكيف أن هذه الآليات قد ساهمت في التشغيل الذاتي والتخفيض من البطالة.
الكلمات المفتاحية: المقاولاتية، البطالة، سوق العمل، الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب، الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2020), "المقاولاتية فرصة حقيقية للتشغيل الذاتي -التجربة الجزائرية نموذجا", [national] المقاولاتية آلية محورية لتنويع المنتجات الاقتصادية الوطنية الجزائرية (التحديات والآفاق) , جامعة محمد بوضياف مسيلة

أثر إبداع المنتج على الميزة التنافسية المستدامة بالمؤسسة الاقتصادية د ا رسة حالة مؤسسة )كوندور( بولاية برج بوعريريج-

تنال هذاالمقذق باالهذل أثر ادذع انذج اىقاذق ناأتذاراةذق اامذق أنل ا ذق اأىق ذ اخذلارهذة قثا ذع انذاالمقذقلإ اىقاذاراةذع االةذق اامذ
ق أنل ا ذق اأىق ذ ق أ فيرا ذةذقااسةممذق أ ار مذق أنر ا ذ ق ن سا ذلاقاىدذق اث اليذقواأتالة ذقااقةن ا ذ ق أ فيرا ذةذ اث ا ذ ذسساى ذ
لإسألجذقلأجهامذقو نتر س ذ ق نهن نا ذ سو ذ نجذ سان ن ت.ذتمذقواأ لةذةذالمهذق ى قث ذارةذتسز ا ذ 333 ذقثاأالس ذاراةذا نا ذ اخذا الهذ
ق اث ذةذقلإةق مذق ار لذ ق سثطةذا ذق ارس ليذذ قلأال ذق نض ليذذق لإجل ذارةذجشنل ذالمهذق ى قث مذ اىذتمذق أسصدذجلىذعنذ اث ذ
سساى ذتاأ ذلا اىقاذق ناأتذللإضال ذجلىذت ا ذع هانيذق نأالةتذ جاسةذع انذت ذةو ا ذجقتالة ذدالمقذقلإ اىقاذاراةذق اامذق أنل ا ذق اأىق ذ
بأ الةالذق خأر . ذ
كلمات مفتاحية: ج ىقاذق نأتمذق امذق أنل ذق أىق مذع الةذق امذق أنل ذق أىق .
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2020), "أثر إبداع المنتج على الميزة التنافسية المستدامة بالمؤسسة الاقتصادية د ا رسة حالة مؤسسة )كوندور( بولاية برج بوعريريج-", [national] مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , جامعة محمد بوضياف مسيلة

دور حاضنات الأعمال في دعم المؤسسات الناشئة عرض تجارب بعض الدول العربية مع الإشارة لتجربة الجزاشر

تناول هذا المقال بالتحليل معرفة دور حاضنات الأعمال في دعم المؤسسات الناشئة من خلال عرض تجارب بعض الدول العربية بالإضافة إلى الإشارة إلى التجربة الجزائرية، حيث تم التطرق في الجزء الأول من هذا المقال إلى معرفة دور حاضنات الأعمال في دعم ومرافقة المؤسسات الناشئة، أما في الجزء الثاني فقد تم التطرق إلى عرض تجارب بعض الدول العربية التي تمثلت في السعودية، مصر، المغرب وتونس وفي الأخير تم التطرق إلى التجربة الجزائرية من خلال التركيز على التحديات التي واجهتها حاضنات الأعمال والمؤسسات الناشئة في الجزائر.
الكلمات المفتاحية: حاضنات الأعمال، خدمات حاضنات الأعمال، المؤسسات الناشئة.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2020), "دور حاضنات الأعمال في دعم المؤسسات الناشئة عرض تجارب بعض الدول العربية مع الإشارة لتجربة الجزاشر", [international] دور المؤسسات الناشئة في تحقيق الإقلاع الاقتصادي الجزائري المنشود , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2019

المشتقات المالية الإسلامية كبدائل للحد من مخاطر التعامل بالمشتقات المالية

تناول هذا المقال بالتحليل معرفة ما إذا كانت المشتقات المالية الإسلامية بديل للتعامل بالمشتقات المالية والحد من مخاطرها، حيث تم التطرق في الجزء الأول إلى معرفة المشتقات المالية من ناحية الخصائص، الأنواع، الأهمية والمخاطر خاصة ما تعلق منها بقيام الأزمات المالية، أما في الجزء الثاني من هذا المقال فقد تم التطرق إلى المشتقات المالية الإسلامية من حيث التكييف الفقهي للمشتقات المالية حسب ضوابط الشريعة الإسلامية وكيف أن هذه الضوابط تحد من الوقوع في المخاطر ونشوء الأزمات، كما تم التطرق إلى ضرورة وجود سوق مالي إسلامي لهذه المشتقات تعمل بمثابة تأمين وضمان للمتعاملين.
الكلمات المفتاحية: المشتقات المالية، مخاطر المشتقات المالية، المشتقات المالية الإسلامية، الأسواق المالية الإسلامية.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2019), "المشتقات المالية الإسلامية كبدائل للحد من مخاطر التعامل بالمشتقات المالية", [national] النظام المالي واشكالية تمويل الاقتصاديات النامية , جامعة محمد بوضياف مسيلة

دور الإبداع التنظيمي في تحقيق جودة المنتجات -دراسة حالة مؤسسة كوندور بولاية برج بوعريريج-

هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية الإبداع التنظيمي في تحقيق التميز في جودة المنتجات، من خلال دراسة أثر هذا
النوع من الإبداع على جودة المنتجات في إحدى المؤسسات الاقتصادية الجزائرية والمتمثلة في مؤسسة (كوندور) لإنتاج
الأجهزة الالكترونية والكهرومنزلية بولاية برج بوعريريج، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة الميدانية على توزيع 70 استبانة
على عينة من عمال المؤسسة في الإدارة العليا والإدارة الوسطى لجمع المعلومات والإجابة على إشكالية وفرضيات هذه
ا تقوم بتقديم منتجات ذات جودة، ? لإبداع التنظيمي كما أ ?تم ? الدراسة، وقد تم التوصل إلى أن مؤسسة (كوندور)
لإضافة إلى ذلك أظهرت هذه الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للإبداع التنظيمي على جودة المنتجات. ?
الكلمات المفتاحية: الإبداع التنظيمي، الجودة، مؤسسة (كوندور).
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2019), "دور الإبداع التنظيمي في تحقيق جودة المنتجات -دراسة حالة مؤسسة كوندور بولاية برج بوعريريج-", [international] تطبيقات الإدارة الحديثة كتوجه استراتيجي لبناء منظمة أعمال متميزة , جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل

2018

الابداع التكنولوجي كمدخل لاكتساب ميزة تنافسية مستدامة بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية. دراسة حالة لمؤسسة اقتصادية

هدفت الدراسة إلى إبراز دور الإبداع التكنولوجي في تحقيق ميزة تنافسية مستدامة بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية من خلال دراسة أثر أنواع الإبداع التكنولوجي المتمثلة في إبداع المنتج وإبداع العملية الإنتاجية على أبعاد الميزة التنافسية المستدامة والمتمثلة في الجودة, التسليم, التكلفة والمرونة.
تم إجراء دراسة حالة لدراسة هدا الأثر على إحدى المؤسسات الاقتصادية الجزائرية والمتمثلة في مؤسسة كوندور لانتاج الاجهزة الالكترونية والكهرومنزلية بولاية برج بوعريريج, وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة الميدانية على كل من المقابلة والملاحظة لتشخيص واقع الابداع التكنولوجي بهذه المؤسسة في حين تم الاعتماد على الاستبانة 363 استبانة كأداة في جمع المعلومات والاجابة على اشكالية وفرضيات هذه الدراسة.
أهم نتائج الدراسة أن مؤسسة كوندور كونها تهتم بأنواع الإبداع التكنولوجي بمستوى عال مكنها من المحافظة على حصتها السوقية, كما مكنها من احتلال موقع الريادة في هذه الصناعة, بالاضافة الى ذلك أظهرت هذه الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للابداع التكنولوجي بأنواعه إبداع المنتج وإبداع العملية الانتاجية على أبعاد الميزة التنافسية المستدامة الجودة, التسليم, التكلفة والمرونة.
الكلمات المفتاحية: الابداع التكنولوجي, ابداع المنتج, ابداع العملية الانتاجية, الميزة التنافسية المستدامة.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2018), "الابداع التكنولوجي كمدخل لاكتساب ميزة تنافسية مستدامة بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية. دراسة حالة لمؤسسة اقتصادية", [national] جامعة محمد بوضياف مسيلة

2017

اليقظة كآلية لاستدامة الميزة التنافسية بالمؤسسة

يهدف هذا المقال إلى التعرف على كيفية تحقيق ميزة تنافسية مستدامة من خلال عملية اليقظة.
الكلمات المفتاحية: الميزة التنافسية، الميزة التنافسية المستدامة، اليقظة.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2017), "اليقظة كآلية لاستدامة الميزة التنافسية بالمؤسسة", [international] التحول الرقمي للمؤسسات والنماذج التنبؤية على المعطيات الكبيرة , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2016

واقع الابداع التكنولوجي بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة مؤسسة condor بولاية برج بوعريريج

يهدف هذا المقال إلى تشخيص واقع الإبداع التكنولوجي بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، واخترنا مؤسسة (Condor) لإنتاج الأجهزة الالكترونية والكهرومنزلية بولاية برج بوعريريج مجالا للبحث وفق دراسة حالة، ولقد تم اختيار هذه المؤسسة لسببين الأول لطبيعة القطاع الذي تنتمي إليه والذي يتطلب مواكبة كل التطورات التكنولوجية والثاني لكونها المؤسسة الرائدة في هذا القطاع بالجزائر. توصلنا من خلال هذا المقال إلى أن مؤسسة (Condor) تولي اهتمام كبير للإبداع التكنولوجي وذلك من خلال دعمها لأنشطة البحث والتطوير من جهة ومن جهة أخرى الاعتماد المتواصل على السبق في مواكبة التطورات التكنولوجية من خلال العمل على نقل التكنولوجيا مما جعلها تحافظ على حصتها السوقية رغم شدة المنافسة.

الكلمات المفتاحية

الإبداع التكنولوجي، إبداع المنتج، إبداع العملية الإنتاجية، البحث والتطوير.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2016), "واقع الابداع التكنولوجي بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة مؤسسة condor بولاية برج بوعريريج", [national] مجلة الدراسات المالية والمحاسبية , جامعة الشهيدة حمةلخضر الوادي

2015

نظام الإدارة البيئية ودوره في خلق ميزة تنافسية بالمؤسسة الصناعية

الملخص: تناول هذا المقال بالتحليل دور وأهمية نظام الإدارة البيئية في خلق ميزة تنافسية بالمؤسسة الصناعية، وذلك من خلال التركيز على نظام الإدارة البيئية الايزو 14000 من جهة وأهم الاستراتيجيات المتبعة من طرف المؤسسة الصناعية في ظل نظام الإدارة البيئية والتي تمكنها من تحقيق ميزات تنافسية متعددة.
الكلمات المفتاحية: نظام الإدارة البيئية، الايزو 14000، الميزة التنافسية.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2015), "نظام الإدارة البيئية ودوره في خلق ميزة تنافسية بالمؤسسة الصناعية", [national] نظام الإدارة البيئية المنطلقات والأسس النظرية , جامعة محمد بوضياف مسيلة

إصلاحات النظام الصحي الجزائري في إطار التحكم في النفقات الصحية

يتناول هذا المقال بالتحليل إصلاحات النظام الصحي في الجزائر منذ الاستقلال إلى غاية يومنا هذا وذلك من أجل معرفة أهم نقائص هذه الإصلاحات والعمل على الخروج بالسبل والطرق الكفيلة لجعل هذا النظام الصحي في الجزائر يرقى إلى مستوى أفضل.
الكلمات المفتاحية: النظام الصحي، التمويل العادل للنظام الصحي، النظام الصحي الجزائري.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2015), "إصلاحات النظام الصحي الجزائري في إطار التحكم في النفقات الصحية", [international] سياسات التحكم في الإنفاق الصحي في الجزائر- الواقع والآفاق , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2012

إمكانية التوافق لسياسات التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية مع تطبيق الستة سيغما دراسة حالة مؤسسة كوندور

من أجل الوقوف على مدى توافق سياسات التدريب في مؤسسة كوندور لمتطلبات تطبيق برامج الستة سيغما تمّ في هذا البحث التطرق إلى مجموعة من النقاط الأساسيّة المتعلقة بهذا الموضوع، حيث تمّ في البداية تقديم منهجية الدراسة الميدانيّة والقيام بتقديم المؤسسة من جوانب عدة، بعدها تمّ عرض وتحليل نتائج البيانات الميدانيّة الخاصة بالاستمارة الّتي قمنا بتوزيعها على عينة تمّ اختيارها من فئات العاملين في الإدارة العليا والوسطى بالمؤسسة بهدف الوقوف والاقتراب أكثر من دقة المعلومات المتوصل إليها حول موضوع التدريب والستة سيغما. كما قمنا بتحليل هذه الاستمارة من عدة محاور، بدايتها محور البيانات المتعلقة بالمعلومات الشخصيّة، ثمّ الانتقال إلى محور البيانات المتعلقة بمدى دعم والتزام الإدارة العليا في استخدام الستة سيغما، ثم عرض وتحليل نتائج البيانات المتعلقة بمحور التدريب عليها، تليها عرض نتائج البيانات المتعلقة بمحور استراتيجيات الموارد البشريّة في المؤسسة وإمكانية استخدام الستة سيغما. ومن خلال عرض وتحليل الاستمارة تم الوصول إلى أنّ الإدارة العليا ليس لديها الاستعداد لدعم استخدام الستة سيغما في المؤسسة، كما أنّ التدريب فيها لا يساعد على استخدامها أضف إلى ذلك أنّ استراتيجيات الموارد البشرية فيها لا تساهم كذلك في استخدام الستة سيغما.
Citation

M. ZOUAOUI Hamida, (2012), "إمكانية التوافق لسياسات التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية مع تطبيق الستة سيغما دراسة حالة مؤسسة كوندور", [national] مجلة كلية بغداد للعلوم الجامعة , جامعة بغداد

← Back to Researchers List