M. ZINE Hafida

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

الأدب الحديث والمعاصر النقد الأدبي الحديث والمعاصر الأدب والنقد النسوي الأدب الرقمي المسرح الرقمي التفاعلي النقد الثقافي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2023-12-31

الكتاب البيداغوجي: لشعر العربي الحديث

تأتي أهمية هذا الكتاب انطلاقا من الفترة الأدبية التي يعالجها وهي مرحلة الشعر العربي الحديث الذي مثل استفاقة مهمة من الأمة العربية ( المشرق والمغرب) في مجال الحركة الأدبية إلى جانب النثر، كما يستمد أهميته أيضا من كونه عملا ملخصا ومدققا في الوقت نفسه بما يتماشى ومتطلبات الدراسة في مرحلة الماستر حيث يقدم للطالب مرحلة الشعر العربي الحديث من حيث بداياتها وخصائصها ومدارسها وروادها، وكذا الاتجاهات الأدبية لتي أثرت فيها.
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-12-31), "الكتاب البيداغوجي: لشعر العربي الحديث", [national] , دار المتنبي للطباعة والنشر

2023-12-25

Narrative Structure Specificity In The Stories Included In 3rd Year Primary School Arabic Book In Algeria (B)

ركزنا في بحثنا هذا على خصوصية البنية السردية في قصص كتاب اللغة العربية الموجه للسنة الثالثة ابتدائي بالمدرسة الجزائرية، باعتبار الطفل المتمدرس يكون في سن التاسعة من عمره وهي مرحلة طفولة لها أدبها ولها خصوصياتها وشروطها من أجل تحقق تلقِ كامل للنص القصصي الذي لا يعتبر هو الآخر نصا عاديا، بل يتميز بميزات خاصة تجعله يختلف عن أدب الكبار. وهو مجال مهم للغاية من أجل الاشتغال فيه والعمل على تطويره، باعتبار طفل اليوم هو رجل المستقبل. لذلك قمنا بدراسة البنية السردية للقصص التي احتوى عليها الكتاب المدرسي من حيث بنية الشخصية وبنية المكان وبنية الزمان، لنقف على مدى ملاءمتها للقدرات الإدراكية والنفسية للتلميذ.
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-12-25), "Narrative Structure Specificity In The Stories Included In 3rd Year Primary School Arabic Book In Algeria (B)", [national] Elementary Education Online ( B) , Elementary Education Online

2023-10-25

مسرديات عزالدين جلاوجي من أين و إلى أين؟

قد يشكل السرد في المسرح عموما "حلا لما تتطلبه القواعد المسرحية الصارمة على صعيد الكتابة من تكثيف للزمن والالتزام بوحدة المكان، ولهذه الأسباب قبل السرد وتم التعامل موجودة في العمل المسرحي كعرف من الأعراف المسرحية "
لأن المسرح هو الحياة عموما بتفاصيلها وأنساقها الظاهرة والمضمرة (الثقافية، الاجتماعية، السياسية، ...). "... في وقت راح السرد بأشكاله يزحف على الميدان ويكسب الآلاف بل الملايين من الأنصار إلى صفه، مما فرض التفكير في إعادة الألق للنص المسرحي، فيحقق رغبة الناس في قراءته دون أن يفقد خاصية التمسرح فيه، وهذا ما حدا بنا إلى إعادة الألق للنص المسرحي ولكن بنكهة السرد فنكسب القارئ أولا ونأخذ ثانيا بيديه ليعود إلى خشبة المسرح دون أن نجرح كبرياءه بحيث يكون النص مهيئا أيضا للعرض على الخشبة، ويمكن أن يستفيد منه المخرج والممثل معا.
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-10-25), "مسرديات عزالدين جلاوجي من أين و إلى أين؟", [national] الملتقى الوطني التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , بجامعة المسيلة

2023-10-21

Characters' psychological dimensions in Amro Abd Alhamid's novel "Zicola's land" (B)

تهدف بحثنا لدراسة الشخصيات من منظور سيكولوجي باعتبار الشخصية هي المحور الأساسي الذي تقوم عليه الرواية، وذلك للعلاقة الوطيدة بين علم النفس والأدب، حيث استفادت الدراسات الأدبية أيما استفادة من نتائج علم النفس وبخاصة من مقولات سيغموند فرويد، من خلال المنهج النقدي السياقي (النقد النفسي)، حيث يبحث في نفسية شخصيات الرواية ومشاعرها وعواطفها وعلاقاتها مع محيطها العائلي والاجتماعي، من أجل بناء روايته وأفكاره، إذ أن كل ما في الرواية من عناصر فنية مرتبط بالشخصية وينفذ من خلالاها. وقد انتهجنا منهجا وصفيا تحليليا، في تعريف التحليل النفسي وكذلك النقد النفسي والعلاقة بينهما، واعتمدنا منهج النقد النفسي في دراسة الرواية من خلال تطبيق مفاهيمه وإجراءاته على الشخصيات. أما عن نتائج الدراسة فقد توصلنا إلى أن العلاقة بين علم النفس والأدب هي علاقة وطيدة، مع أن مفاهيم ومقولات علم النفس لا يمكن أن تطبق كلها على الأدب ونصوصه. اأما عن الروائي فقد اختار شخصياته بعناية حيث تناسبت أدوارها ومهامها في الرواية مع خصائصها الجسمية والمعنوية، والنفسية.
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-10-21), "Characters' psychological dimensions in Amro Abd Alhamid's novel "Zicola's land" (B)", [national] Journal of Namibian Studies : History Politics Culture , Journal of Namibian Studies : History Politics Culture

2023-06-04

الشعر الملحون في منطقة الحضنة سجل للثورة التحريرية الكبرى- الشاعر محمد بن الزوالي أنموذجا

يعتبر التصوف من الموضوعات التي شغلت الشاعر الجزائري عموما والشاعر الشعبي بحاصة، حيث وجد فيها ضالته لاحتواء خطابه الديني والروحي، ولهذا كان للشعر الملحون نصيب كبير من الشعر الصوفي حيث كتب الشعراء الشعبيون الكثير من الشعر ذي الملامح الصوفية شكلا أو مضمونا، منطلقين من ثقافتهم الدينية وعقيدتهم الإسلامية، ومن هذه الموضوعات نجد الزهد والمولد النبوي الشريف ومدح ووصف الرسول صلى الله عليه وسلم وشوقهم إليه، بالإضافة إلى مدح بعض الأولياء الصالحين. ومن بين هؤلاء الشعراء نذكر الشاعر الشعبي محمد بن الزوالي الذي كتب هو الآخر الذي ترك إرثا شعريا ضخما في الكثير من موضوعات واقعه وآلامه وأماله، وسوف نركز على ملامح التصوف في بعض قصائده.
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-06-04), "الشعر الملحون في منطقة الحضنة سجل للثورة التحريرية الكبرى- الشاعر محمد بن الزوالي أنموذجا", [national] مجلة البحوث التاريخية , جامعة مسيلة مجلة البحوث التاريخية

2023-05-13

أدب الرحلة عند أبي القاسم سعد اهلل دراسة في ضوء النقد الثقافي

عرف الإنسان الرحلاتمنذ القدم كما اشتغل بتدوينها والكتابة عنها محدثا وواصفا وناقدا لما يراه ويشاهده لينتج لنا نصوصا مكتظة بالمعرفة والأخبار والعلوم والثقافات والآداب، نصوصا تتميز بحمولات ثقافية عديدة تصور مختلف المشاهد الأنثروبولوجية والإثنية لمختلف المجتمعات والحضارات الإنسانية. مما جعل دراسته من منظور مناهج النقد الأدبي فقط تفوت علينا فرصة كبيرة في اكتشاف حمولاته الثقافية وأنساقه المضمرة التي قد تعيد بناء وعينا من جديد بهذه الثقافات والحضارات والسياقات التي غض عنها الطرف طيلة الفترات الماضية، أي أصبح من الضروري دراسة هذه النصوص من منظورثقافي جديد واكتشافحقيقة ماتخفيه من أنساق مخاتلة للأنساق الفنية الظاهرة التي دأب النقد الأدبي على دراستها واستهلاكها.
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-05-13), "أدب الرحلة عند أبي القاسم سعد اهلل دراسة في ضوء النقد الثقافي", [national] رفوف , مجلة رفوف جامعة أدرار

2023-05-03

خصوصية التجربة المسرحية الرقمية الجزائرية – مسرحية بلا نظارات الحياة أجمل لحمزة قريرة

أضحى اليوم الأدب الرقمي بصفة عامة والمسرحي بصفة خاصة يقدم نصاً مفتوحاً ،نصاً بلا حدود ،إذ يمكن أن ينشئ المبدع أيا كان نوع إبداعه نصاً ،ويلقي به في أحد المواقع على الشبكة،ويترك القراء والمستخدمين حرية إكمال النص كما يشاؤون،بحيث يمنح للمتلقي للمستخدم فرص الاحساس بأنه مالك لكل ما يقدم على الشبكة ،أي أنه يعلي من شأن المتلقي الذي أهمل لسنين طويلة من قبل النقاد والمهتمين بالنص الأدبي والذين اهتموا أولا بالمبدع ،ثم النص والتفوا أخيراً إلى المتلقي، وهذا مترتب على جعله جميع المتلقين والمستخدمين للنص الرقمي مشاركين فيه،ومالكين لحق الإضافة والتعديل في النص الأصلي.
ولعل جمالية وفاعلية هذه الوسائط في إضفاء طابع الإبداع لاسيما في مجال الفنون المسرحية وما يمتاز به الفن المسرحي من تنوع خطاباته ومؤثراته الداخلية والخارجية ، من تمثيل وأزياء وديكور وماكياج ومؤثرات موسيقية وصوتية وملحقات، وما تساهمه في تنشئة عدد من التكوينات المعتمدة القادرة على تطويع الخامات وابتكار التشكيلات ،وبما تحمله من علامات ودلالات وإشارات رمزية تفتح المجال أمام المتلقي للخوض في غمار القراءات المتعددة ،وتحميل العرض ،بوصفه كلاً عدة معاني ،تكاد تؤدي إلى معاني ثانوية (فرعية) وبما يضمن سلامة التأويل وقواعده وحدوده،وهذا ما عبر عنه الكاتب المسرحي الألماني (تانكريد دوست) والتي أكد فيها أن المسرح فن غير صاف ،وأن المسرح لا يتوانى عن تسخير كل ما يجده في طريقه إلى مصالحه الخاصة ،ويظل قادراً على تطوير قوانينه ، وهو حتماً غير محصن ضد مستجدات عصره،وأنه يستمد خيالاته من وسائل إعلام أخرى.
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-05-03), "خصوصية التجربة المسرحية الرقمية الجزائرية – مسرحية بلا نظارات الحياة أجمل لحمزة قريرة", [national] الملتقى الوطني: المسـرح الرقمـي فـي الجـزائر ورهانـات الدرامـا الرقميـة التفاعليـة ، جامعة المسيلة , جامعة المسيلة

2023-03-13

قراءة في كتاب: السهم الأبكم لعياش يحياوي

يعتبر عياش يحياوي نموذج الكاتب الموسوعي أو المفكر الموسوعي، وذلك لما تتميز به مؤلفاته من خصوصية، كيف وهو الذي كتب وأجاد في أجناس متعددة وموضوعات متعددة ومجالات مختلفة، فهو الكاتب و الشاعر المبدع و الناقد والمفكر والمؤرخ والصحفي. وقلّما نجد شخصا يجمع بين كل هذه التخصصات، مما جعل مؤلفاته وكتاباته تستفز أقلام الدارسين والنقاد من أجل دراستها وتحليلها و تقويمها للوقوف على خصائصها اللغوية والفنية ودلالاتها الجمالية والكشف عن محمولاتها الفكرية والمعرفية والثقافية. وفي إطار هذه الجهود جاءت دراستنا هذه من أجل التركيز على جهد متميز من جهود عياش يحياوى وهو (السهم الأبكم، مثقفون انتبهوا لعبوره وكتبوا..) للوقوف على ما يميز هذا المؤلَف شكلا
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-03-13), "قراءة في كتاب: السهم الأبكم لعياش يحياوي", [national] : حداثة الكتابة الادبية والصحفية في اعمال الراحل عياش يحياوي , جامعة المسيلة

2023-02-28

رقمنة مسرح الثورة ومسرح رقمي تفاعلي للثورة

ارتبط المسرح منذ بدايته بالتكنولوجيا باعتباره فنا يحاكي الحياة، ويستوعب بداخله كل الفنون، فتاريخ المسرح هو بشكل أو بآخر تاريخ للتكنولوجيا، ومع ظهور الثورة الرقمية وظهور الشبكة العنكبوتية العالمية في بداية التسعينيات أصبحنا مرغمين على التعاطي معها في كل مجالات
وقد ظهرت المسرحية الرقمية التفاعلية التي توظف معطيات التقنية العصرية الجديدة المتمثلة في الوسائط الرقمية المتعددة في إنتاج أو تشكيل الخطاب المسرحي، والدراما المسرحية التفاعلية بخاصة، وهي نمط جديد من الكتابة الأدبية، تتجاوز الفهم التقليدي لفعل الإبداع الأدبي الذي يتمحور حول المبدع الواحد. فكيف يمكن ان يستفيد مسرح الثورة من هذه الرقمنة وكيف يمكن ان نجسد ذلك في نصوص قادمة يمكن ان تجمع بين مسرح رقمي للثورة ورقمنة مسرح الثورة?
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-02-28), "رقمنة مسرح الثورة ومسرح رقمي تفاعلي للثورة", [national] الملتقى الوطني: المسرح والثورة , جامعة المسيلة

2023-02-07

كتاب علمي : الوجيز في نظرية القراءة وجماليات التلقي

الكتاب يحتوي على مادة علمية حول النظرية النقدية الالمانية بشقيها، القراءة عند ياوس والتلقي عند أيزر
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-02-07), "كتاب علمي : الوجيز في نظرية القراءة وجماليات التلقي", [national] , المتنبي للطباعة والنشر

2023-01-08

المسرح الجزائري من الخشبة إلى التفاعلية مسرحية "جحا الديجيتال" لكنزة مباركي أنموذجا

منذ ظهور الثورة الرقمية في التسعينيات من القرن العشرين غزت الرقمنة كل مجالات الحياة البشرية، وأصبحنا نعيش في عالم الديجيتال رغما عنا، فاخترقت الوسائط الالكترونية يومياتنا وصارت كل حاجياتنا ومآربنا لا تقضى إلا في إطار هذه الرقمنة. ولم يكن الأدب بمعزل عن هذه المتغيرات، فظهر مسمى الأدب الرقمي بخصائصه الجديدة، وبكل أنواعه التي من بينها المسرح الرقمي، وظهرت معه فوضى مصطلحية واضحة مصاحبة لهذا التلاقح الجديد بين الأدب والتكنولوجيا، فتعددت التعريفات وتداخلت سواء في الأنواع الأدبية السردية أو الشعرية أو في المسرح نصا وعرضا؛ حيث نجد عدة مصطلحات وتعريفات في مجال المسرح منها: المسرح الرقمي والمسرح الرقمي التفاعلي الدراما الرقمية العرض الرقمي...
Citation

M. ZINE Hafida, (2023-01-08), "المسرح الجزائري من الخشبة إلى التفاعلية مسرحية "جحا الديجيتال" لكنزة مباركي أنموذجا", [national] مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب جامعة المسيلة

2022

الأمانة العلمية وأخلاقيات البجث العلمي

تعريف أخلاقيات البحث العلمي-
ماهي أخلاقيات البحث العلمي-
كيف نوفر الاملنة العلمية-
Citation

M. ZINE Hafida, (2022), "الأمانة العلمية وأخلاقيات البجث العلمي", [national] كيفيةانجاز مدكرة ماستر , جامعة مسيلة- كاية الاداب واللغات

النقد العربي المعاصر

مطبوعة مقدمة لطلبة الدراسات اللغوية والدراسات الادبية في مقياس النقد العربي المعاصر
Citation

M. ZINE Hafida, (2022), "النقد العربي المعاصر", [national] المسيلة

رقمنة المسرح الجزائري والتحديات الممكنة

ارتبط المسرح منذ بدايته بالتكنولوجيا باعتباره فنا يحاكي الحياة، ويستوعب بداخله كل الفنون، فتاريخ المسرح هو بشكل أو بآخر تاريخ للتكنولوجيا، ومع ظهور الثورة الرقمية وظهور الشبكة العنكبوتية العالمية في بداية التسعينيات أصبحنا مرغمين على التعاطي معها في كل مجالات حياتنا شئنا أم أبينا، حيث اخترقت الوسائط الالكترونية يومياتنا ولم يعد بمقدورنا الاستغناء عنها لا اجتماعيا ولا اقتصاديا ولا ثقافيا، ولم يكن الأدب بمعزل عن هذه المتغيرات، فظهر مسمى الأدب الرقمي بخصائصه الجديدة، وبكل أنواعه التي من بينها المسرح الرقمي.
وظهرت المسرحية الرقمية التفاعلية التي توظف معطيات التقنية العصرية الجديدة المتمثلة في الوسائط الرقمية المتعددة في إنتاج أو تشكيل الخطاب المسرحي، والدراما المسرحية التفاعلية بخاصة، وهي نمط جديد من الكتابة الأدبية، تتجاوز الفهم التقليدي لفعل الإبداع الأدبي الذي يتمحور حول المبدع الواحد. بل توظف الرقمية كعنصر فاعل وأساس في فضاءاتها التي تحقق الانبهار على مستوى عال في التلقي رغم ما يبدو عليه الأمر من صعوبة إجرائية.
وسنركز على المسرح الجزائري التفاعلي، وهل استطاع أن يخوض تجربة المسرح الرقمي أم ليس بعد؟ وكيف للمسرح الجزائري أن يستثمر المعطيات التكنولوجية الحديثة لمواكبة العصر وإنتاج مسرح تفاعلي تستبدل فيه العروض التقليدية بالعروض الرقمية، فتغيب أغلب مقومات المسرحية ماديًا لتحضر رقميًا واِفتراضيًا عن طريق الكومبيوتر، فتستبدل والروبوتات والأيقونات والتدوينات والكودات، والبعديات،... ليتم من خلال هذه العناصر الرقمية تحقيق الفرجة المسرحية التفاعلية؟.
Citation

M. ZINE Hafida, (2022), "رقمنة المسرح الجزائري والتحديات الممكنة", [international] النص الادبي المغاربي من الورقية الى الوسائط الالكترونية , جامعة البويرة

القصيدة الومضة في الشعر النسوي

تشكل القصيدة الومضة شكلا مهما من أشكال القصيدة العربية سواء من ناحية الشكل أم المضمون، حيث جاءت مواكبة ومتناغمة مع التحولات التي طرأت على حياتنا اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا. مما جعل الواقع الفني والأدبي يخضع هو الآخر لهذه المتغيرات، حيث تغيرت أشكال التعبير فظهرت بالإضافة إلى قصيدة التفعيلة قصيدة النثر والقصيدة الومضة والتوقيعة التي يجعلها البعض مرادفا لهذه الأخيرة.
ولم تقتصر كتابة هذا الشعر الجديد على الرجال دون النساء بل ظهر عند الشعراء والشواعر معا. وفي هذه الورقة البحثية سوف نحاول أن نتعرف على أهم النساء الأديبات اللواتي كتبن القصيدة الومضة، مركزين على النماذج الرائدة وأهم الموضوعات التي كتبن فيها، وهل تميزت المرأة في كتابتها عن الرجل..
Citation

M. ZINE Hafida, (2022), "القصيدة الومضة في الشعر النسوي", [national] القصيدة الومضة في الشعر العربي المعاصر الاصول والتحولات , المركز الجامعي آفلو

مواكبة مسرح الطفل للرقمنة- الايجابيات والسلبيات

لقد أصبحت الرقمنة واقعنا المحتوم ، شئنا أم أبينا، وأصبحنا نعيش في عالم الديجيتال رغما عنا؛ اقتصاد رقمي ثقافة رقمية علاقات وتواصل رقمي. ودون أن نشعر اخترقت الوسائط الرقمية حياتنا ومجتمعاتنا وبيوتنا، ولم تقتصر على فئة دون أخرى بل شملت الكبار والصغار معا. ولم يكن الأدب بمعزل عن هذه المتغيرات، فظهر مسمى الأدب الرقمي بخصائصه الجديدة، وبكل أنواعه التي من بينها المسرح الرقمي. وقد تأثر المسرح العربي المعاصر بشكل كبير بالاستثمار التقني الرقمي في عروضه، وذلك بحثا منه عن شكل تجريبي جديد ومغاير لرسم صياغات إخراجية من شأنها تزلزل كيان العرض المسرحي الجديد وتساير الانفجار التقني المعلوماتي المنضوي تحت خطاب الثورة الرقمية المعاصرة في العالم.
وفي هذه الورقة البحثية سوف نركز على شغف الطفل بالتكنولوجيا وآثارها الإيجابية والسلبية على الطفل، من جميع النواحي الجسمية والعقلية والفكرية والأخلاقية والعقدية.
Citation

M. ZINE Hafida, (2022), "مواكبة مسرح الطفل للرقمنة- الايجابيات والسلبيات", [national] مسرح الطفل في الأدب الجزائري , جامعة مسيلة

تلقي أدب الأويئة - تجاوز الجمالية الفنية الى الانساق المضمرة

تعد عملية تلقي النصوص الأدبية الوِلادة الجديدة للنص فيخرج من سلطة مؤلفه ليحيا مع سلطة التلقي فيستقبله القارئ ليصنعه من جديد في عملية تأويلية جمالية متعددة ومستمرة مع تعدد القراء واستمرارهم، إلا أن هذا القارئ لن يتوقف عند جمالية النص ودلالاته اللغوية والجمالية فحسب بل سوف يتجاوز لقراءة محمولاته المضمرة؛ التاريخية والاجتماعية والثقافية المعاصرة للحظة كتابته، إذ يحمل الأدب بصورة غير مباشرة الحقائق التي لم يكتبها المؤرخ ولم يبح بها المسؤول، فيُضمِنها الأديب في رواياته وأشعاره، مما يجعل القارئ يشكل وعيا جديدا بتاريخ النص وظروف الوباء ومعاناة الناس وآلامهم وطرق مواجهتهم للوباء فيعيش روح ذلك العصر الذي أصبح ينتمي إليه بطريقة ما ويستفيد من تجارب أفراده، تجارب يتساوى فيها عالم ما بعد بعالم ما قبل في تاريخ البشرية.
وسنركز على بعض النصوص التي كتبت عن الوباء من خلال دراستها في ضوء النقد الثقافي لنبين أهميتها باعتبارها تشكل ماضٍ لإنسانيتنا المشتركة من خلال الأنساق المضمرة التي سنحاول استخراجها وقراءة ما تحمله من دلالات، حيث ستسمح لنا قراءة هذه الأنساق بإعادة اكتشاف ذواتنا وبناء وعي جديد لتاريخ الأوبئة وتعامل الأدباء معها. وكيف أثرت على الحياة وعلى الأدب أيضا.
Citation

M. ZINE Hafida, (2022), "تلقي أدب الأويئة - تجاوز الجمالية الفنية الى الانساق المضمرة", [international] الجائحة وتمظهراتها في الادب والفن , جامعة خنشلة

2021

الكتابة الصحفية عند عياش يحيوي

تبحث هذه الدراسة في طبيعة وخصائص الكتابة الصحفية عند الأديب و الشاعر عياش يحياوي، الذي لم تقتصر كتاباته على المجال الأدبي بل تعداه إلى الصحافة والإعلام فكان كاتبا صحفيا متميزا.
لقد مارس عياش يحياوي الكتابة الصحفية عبر العديد من الصحف الجزائرية خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، ثم برزت الموهبة الصحفية للكاتب أكثر عند هجرته للإمارات العربية المتحدة، حيث شغل رئيس تحرير القسم الثقافي في جريدة الخليج بالشارقة و كبير الباحثين في هيئة
أبو ظبي للثقافة والتراث، ونشر العديد من المقالات الصحفية في صحف ومجلات عربية مختلفة. إعتمد عياش يحياوي على المقال كفن صحفي في كتاباته التي تميزت بالطابع الاجتماعي وحملت الكثير من القيم الاجتماعية والفكرية.
Citation

M. ZINE Hafida, (2021), "الكتابة الصحفية عند عياش يحيوي", [international] عياش يحياوي شاعر الهجر وأديب الغربة وإعلامي الجزائر , جامعة مسيلة

تلقي النقد الجزائري للادب الرقمي

الأدب الرقمي هو ذلك الأدب الذي يدرس الأدب ترقيما وتحسيبا وإعلاما، بالجمع بين المعطى الأدبي والوسائطي، والتشديد على الوظيفتين: الجمالية والرقمية وفي ضوء تفاعلية وترابطية ووسائطية (mediologique). كما أنه ذلك الأدب السردي الذي يستخدم الإعلاميات في الكتابة والابداع، أي يستعين بالحاسوب أو جهاز الاعلام الآلي من أجل كتابة نص أو مؤلف إبداعي. أي هو الذي يستخدم الوساطة الإعلامية أو جهاز الحاسوب أو الكومبيوتر، ويحول النص إلى عوالم رقمية وآلية
كما أنه أدب المستقبل، أدب جيل الأندرويد، والهواتف الذكية والألواح الرقمية، وتواجده لا يلغي تواجد الكتاب ولا القراءة الورقية، فهما يتعايشان معا جنبا إلى جنب دون أن تنفي خصوصية أحدهما الأخرى، لكن تنبغي الإشارة إلى أن القراءة حتى قبل الأدب الرقمي كانت تعرف عزوفا شديدا من طرف القراء لارتفاع ثمن الكتاب ومحدودية توزيعه أو سوء طباعته نظرا إلى ارتفاع ثمن تكلفة الورق، وقد يحل النشر الإلكتروني أزمة القراءة لأنه سيسهم في توفير الكتاب، حتى المحظور أو المغمور الذي لم يلاق حقه من الإشهار والتسويق ومن دون ثمن.ورغم أنه ظهر منذالتسعيناتعند الغرب متزامنا مع ظهور الثورة الرقمية إلا أنه تأخر في الظهور في العالم العربي وفي الجزائر خاصة
Citation

M. ZINE Hafida, (2021), "تلقي النقد الجزائري للادب الرقمي", [national] الأدب الرقمي في الجزئر بين التشكل والوجود , جامعة مسيلة

2020

جدلية الأنا والآخر وتمظهرها في لآثار محمد البشير الإبراهيمي

تمحورت المداخلة حول ثنائية الأنا والآخر في الخطاب النثري للإبراهيمي وتناسل هذه الثنائية في كل الخطاب ثم وقفت على العلاقة التي ربطت بين الثنائية في كل مرة فكانت تتمايز بين ثلالثة أنواع ؛ علاقة تصادم وعلاقة تآلف وتعاون وعلاقة احتواء وتوجس
Citation

M. ZINE Hafida, (2020), "جدلية الأنا والآخر وتمظهرها في لآثار محمد البشير الإبراهيمي", [international] الشاهد الثقافي في نصوص محمد البشير الابراهيمي، التمثل والتوظيف , جامعة برج بوعريريج

واقع المسرح في المناهج المدرسية للمرحلة الابتدائية وأثره على التلميد

يعتبر المسرح من أهم الفنون التي رافقت حياة الإنسان منذ وجوده إلى يومنا هذا، فكان ينمو ويتطور مع نموه وتطوره، ليجسد الإنسان بالمسرح تجربته وطموحه وأحلامه من جهة وتجسد المسرح فيه وعيا ويمنحه متعة من جهة أخرى. لهذا رافق المسرح كنص وعرض وكنشاط نقدي الكثير من المؤلفات والكتب الأكاديمية وغير الأكاديمية في كل الأمم والحضارات، ليكون وسيلة تربوية وتعليمية وترفيهية في الوقت نفسه للفرد عامة وللطفل بصفة خاصة؛ لما لهذا الفن من قدرة على توصيل المعلومة وترسيخها بالإضافة إلى عنصر الترفيه الذي يعتبر ضرورة مُلِحة عند الطفل من أجل بناء توازن نفسي سليم لديه، وقد كان لأمتنا نصيب من هذا اللقاء بفن المسرح من خلال مؤلفات كثيرة وفي فترات معينة. إلا أن تراجعا وبُعدا كبيرين وغير مبررين نلاحظهما على هذه العلاقة بين المسرح وبين الكتاب المدرسي الحالي، الذي يواجهه التلميذ عند دخوله المدرسة فيلتقي بهذه المناهج وهو في سن مهمة جدا، تُبنَى فيها شخصية الطفل الذي سيصبح رجل المستقبل.
نظرا لهذه الأهمية، سأحاول في مداخلتي - إن شاء الله - تسليط الضوء على مناهج المرحلة الابتدائية للمدرسة الجزائرية، من أجل توصيف واقع المسرح المدرسي في هذه المناهج ، وأثر غيابه على التلميذ، ليتم اقتراح بعض النقاط الفاعلة لتدارك وضع المسرح المدرسي.
Citation

M. ZINE Hafida, (2020), "واقع المسرح في المناهج المدرسية للمرحلة الابتدائية وأثره على التلميد", [national] المسرح المدرسي بين التعليم والترفيه , جامعة مسيلة

← Back to Researchers List