M. DILMI Fatiha

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

التسويق ادارة الأعمال الدولية اقتصاديات الصحة العلامات التجارية المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-10-22

التحديات والفرص: كيف تبني علامة تجارية رقمية قوية؟ شركة آبل نموذجا

هدفت الدراسة الى التعرف على تحديات وفرص العلامة التجارية.
Citation

M. DILMI Fatiha, nacira.salmi@univ-msila.dz, , (2024-10-22), "التحديات والفرص: كيف تبني علامة تجارية رقمية قوية؟ شركة آبل نموذجا", [national] إدارة العلامة التجارية وبناء الهوية الرقمية في العصر الرقمي , المركز الجامعي ايليزي

2024-02-28

الابداع الرقمي كأحد الركائز لنجاح عملية التحول الرقمي بالجامعات الجزائرية

يعتبر الابداع الرقمي أحد ركاىز ومتطلبات نجاح التحول الرقمي بالجامعات الجزائرية
Citation

M. DILMI Fatiha, (2024-02-28), "الابداع الرقمي كأحد الركائز لنجاح عملية التحول الرقمي بالجامعات الجزائرية", [national] انعكاسات التحول الرقمي على جودة وظائف الجامعة الجزائرية في اطار تطبيق المخطط التوجيهي للرقمنة SDN , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-01-25

تقييم الزبون الجزائري لأهمية الضمان في تخفيض المخاطر المدركة المرتبطة بقرار شراء سيارة

هدفت هذه الدراسة الى معرفة تقييم الزبون الجزائري للضمان، بوصفه أداة من أدوات تخفيض المخاطر المدركة المرتبطة بقرار شراء السلع المعمرة، وذلك بتناول حالة قرار شراء سيارة، وتم ذلك على عينة قدرها95 مفردة. بعد المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج SPSS V22 تم التوصل الى أن إدراك المخاطر المرتبطة بقرار شراء سيارة كان بدرجة عالية، وأن الضمان يعتبر من أدوات تخفيض تلك المخاطر لكن بترتيب متوسط، بعد كل من الجودة وسمعة بلد المنشأ، فيما تم التوصل أيضا الى أن مستوى تقييم أهمية الضمان في تخفيض المخاطر الوظيفية، المالية، الصحية، النفسية، كان بدرجة عالية، بينما كان التقييم بدرجة متوسطة بالنسبة للمخاطر الاجتماعية والزمنية.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2024-01-25), "تقييم الزبون الجزائري لأهمية الضمان في تخفيض المخاطر المدركة المرتبطة بقرار شراء سيارة", [national] مجلة المنهل الاقتصادي , مجلة المنهل الاقتصادي

2023-12-14

الصورة الذهنية لخدمة الطب عن بعد من وجهة نظر الممارسين- دراسة ميدانية في بعض المصحات الخاصة بالأغواط

تهدف الدراسة إلى تقييم للصورة الذهنية التي يحملها الممارسون عن خدمة الطب عن بعد، حيث تم التركيز على دراسة حالة المصحات الخاصة بولاية الأغواط، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي والتحليلي. وقد تم استقصاء آراء عينة من موظفي المصحات الخاصة قدر حجمها ب 50 مفردة، حيث تم تحليل نتائج الإستبيان باستخدام برنامج SPSS، وقد توصلنا إلى أن الطب عن بعد هو الاستخدام الطبي لتكنولوجيا المعلومات والإتصال، ووجدنا أن مستوى تطبيقه في المصحات محل الدراسة يميل إلى مجال التقييم المتوسط، في حين أن فرص تطبيقه والتحديات التي تواجهه تميل إلى مجال التقييم المنخفض
Citation

M. DILMI Fatiha, (2023-12-14), "الصورة الذهنية لخدمة الطب عن بعد من وجهة نظر الممارسين- دراسة ميدانية في بعض المصحات الخاصة بالأغواط", [national] مجلة المقريزي للدراسات الاقتصادية والمالية , مجلة المقريزي للدراسات الاقتصادية والمالية

2023-11-14

مطبوعة بيداغوجية بعنوان: محاضرات في مقياس التسويق الدولي

يعتبر التسويق الدولي نشاطا اقتصاديا عالميا، يؤدي دورا حيويا في عملية التنمية الاقتصادية، وتحسين المستويات المعيشية للمجتمعات، ويعني القدرة على ترجمة وتجسيد المكاسب التجارية المتاحة في الأسواق الأجنبية، من خلال الاستجابة السريعة والفعالة لمتطلبات وتوقعات الزبائن عبر الحدود الدولية، ومواجهة المنافسة الدولية لضمان التميز والتفوق والنجاح.
ومن هنا جاءت أهمية هذه المطبوعة الخاصة بمقياس التسويق الدولي، الموجهة لطلبة السنة الثالثة تسويق بقسم العلوم التجارية، والتي قدمنا فيها وصفا وتحليلا مفصلا لنشاط التسويق الدولي، من حيث مفهومه وخصوصيته التي تميزه عن التسويق المحلي، ظهوره وتطوره مبادئه التي يقوم عليها، أهميته وأهدافه، مستوياته ومراحله، كما درسنا البيئة التسويقية الدولية بمختلف مكوناتها، وكذلك قمنا بتبيان الاستراتيجية التسويقية الدولية، بالإضافة إلى ذلك تم التطرق الى كيفية دراسة وتقييم الأسواق الأجنبية، وابراز كيفية اختيار الأسواق الجذابة الجديرة بالاستهداف دوليا.
ومن الأهمية بمكان أيضا، دراسة مختلف أساليب الدخول الى الأسواق الأجنبية، مع توضيح لمميزات كل أسلوب ومآخذه.
كما تم التطرق في هذه المطبوعة إلى محور المزيج التسويقي الدولي، حيث تناولنا فيه كل من المنتج الدولي، التسعير الدولي، التوزيع الدولي، والترويج الدولي.
ليتم ختم المطبوعة بموضوع المنظومة المعلوماتية للتسويق الدولي، من حيث التعرف على مبررات انشاء هذه المنظومة، عناصرها، مكوناتها، البيانات التي تحتاجها، مصادر هذه البيانات وتحدياتها.
في الأخير تم تقديم نماذج للاختبار الذاتي، للوقوف على مدى فهم الطلبة واستيعابهم لمحتويات المحاضرات المقدمة، ضمن هذه المطبوعة البيداغوجية.
وقد حاولنا التجديد في المعلومات والعناصر المقدمة، بالاعتماد على مراجع باللغة الأجنبية والعربية محاولين قدر المستطاع تجنب التكرار، الموجود في المطبوعات السابقة، والتي تم تقديمها ضمن هذا الموضوع.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2023-11-14), "مطبوعة بيداغوجية بعنوان: محاضرات في مقياس التسويق الدولي", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-11-02

السلوك الابتكاري في إطار العلامة التجارية: استقراء لواقع شركة كوندور الكترونيكس

ساهم انفتاح السوق في توجه الكثير من المتعاملين نحو الاندماج ضمن منظومة الابتكار ذات الطابع التكنولوجي، ولكن ذلك لم يكن كافيا لنموها وضمان بقائها في السوق، فمن بين خمسين علامة تجارية نشأت في الفترة (2005-2006) على مستوى السوق المحلي، تقلص العدد إلى ست علامات تجارية رئيسية في الفترة (2008-2009)؛ مما يدفع على التساؤل بخصوص البيئة العامة والعوائق و قبل ذلك حول أثر السلوكات الذاتية للمؤسسة المنظورة من زاوية الإبتكار.
تستهدف هذه الورقة البحثية الوقوف على واقع سلوك الابتكار في إطار العلامة التجارية لدى مؤسسة جزائرية تنشط في قطاع الإلكترونيك، من حيث تتبع مسارات ابتكار العلامة التجارية من الناحية الاستراتيجية والعملية، والتعرف على مدى ادماج المنظومة الابتكارية الخاصة بالعلامة التجارية في عملية التسيير.
الكلمات المفتاحية: سلوك الابتكار، العلامة التجارية، التموقع، الهوية، الصورة المدركة، كوندور.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2023-11-02), "السلوك الابتكاري في إطار العلامة التجارية: استقراء لواقع شركة كوندور الكترونيكس", [national] الابداع في منظمات الأعمال في ظل بيئة عالمية متغيرة. , جامعة تبسة

2023-10-10

تسويق وإدارة العلامة التجارية الرقمية بالاستناد الى نموذج SOSTAC

هدفت هذه الدراسة الى الإجابة على سؤال جوهري يتمحور حول خصوصية ومتطلبات تسويق العلامة التجارية الرقمية و كيفية ادراتها وفقا لنموذج SOSTAC، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لضبط وتحليل مختلف المفاهيم، بداية بتقديم اطار مفاهيمي خاص بالعلامة التجارية، وبعدها تحليل مختلف أبعاد التسويق الرقمي، ثم التطرق الى العلامة التجارية الرقمية، من حيث الخصوصية و متطلبات التسويق وكيفية توظيف نموذج SOSTAC في ادارتها .
تتمثل أهم النتائج المتوصل إليها في أن تسويق العلامة التجارية الرقمية يتطلب تحليل سلوك المستهلك الرقمي، تعزيز الوعي بالعلامة التجارية من خلال شبكة الانترنت، بناء علاقة مباشرة مع العملاء، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، استعمال المدونات الالكترونية والمحتوى الجذاب.
أما إدارة العلامة التجارية الرقمية بالاستناد الى نموذج SOSTAC فيكون بداية بتحليل الموقف، أي تقييم تصور العلامة التجارية في البيئة الرقمية، تحديد الأهداف المرغوب تحقيقها من خلال التسويق الرقمي، تحديد الاستراتيجية التي تتيح تحقيق الأهداف المخططة، ثم وضع التكتيكات الممكن استخدامها كمواقع الويب، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني ، أما مرحلة التصرف فيتم فيها تحويل كل تكتيك الى عمليات الكترونية مصغرة ، وبعدها تأتي مرحلة مراقبة وتقييم النتائج للتأكد من مدى تحقيق أهداف العلامة التجارية الرقمية .
كلمات مفتاحية: علامة تجارية، علامة تجارية رقمية، تسويق رقمي، شبكة أنترنت، نموذج SOSTAC .
تصنيف جيل: M31,O33
Citation

M. DILMI Fatiha, nacira.salmi@univ-msila.dz, , (2023-10-10), "تسويق وإدارة العلامة التجارية الرقمية بالاستناد الى نموذج SOSTAC", [international] النماذج المعاصرة للتسويق والتجارة الالكترونية في ظل بيئة المنصات الاجتماعية , جامعة غليزان

2023-09-15

دراسة البيئة التسويقية الدولية كمدخل استراتيجي لمواجهة تحدي الاغتراب البيئي الدولي: دراسة حالة مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية بمدينة المسيلة

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أهمية دراسة بيئة التسويق الدولي كمدخل استراتيجي لتقليل انعكاسات الاغتراب البيئي في بيئة النشاط الدولية، ومن خلال الدراسة التي تم اجراؤها في مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية بمدينة المسيلة، توصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها: وجود ادراك لدى المؤسسة محل الدراسة لمفهوم وأهمية وأهداف التسويق الدولي، وكذا وجود معرفة بمتغيرات بيئة النشاط التسويقي الدولي ، والحرص من جانب المؤسسة على دراستها تفاديا لمخاطر الاغتراب في البيئة التسويقية الدولية ، غير أن منهجية دراسة المؤسسة لأسواقها تفتقر لبعض الخطوات الضرورية لإجراء دراسة ناجحة للأسواق الدولية، والتي تتيح تفادي بعض المشكلات الناتجة عن الاغتراب البيئي
Citation

M. DILMI Fatiha, (2023-09-15), "دراسة البيئة التسويقية الدولية كمدخل استراتيجي لمواجهة تحدي الاغتراب البيئي الدولي: دراسة حالة مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية بمدينة المسيلة", [national] مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية , مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية

2023-06-30

زبون جديد ومحيط عمل جديد: أهمية وحدود إعادة هندسة العلاقات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية إعادة هندسة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال تفعيل استراتيجية تسويق العلاقة، في ظل محيط جديد نتج بفعل تنامي ظاهرة العولمة وما تبعها من تغيرات في المحيط الاقتصادي وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتغير رؤية إدارة المؤسسة للتسويق وتطور رغبات الزبون أو ظهور ما يصطلح عليه بالزبون الجديد. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى أن التكيف مع المحيط الجديد يتطلب من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التشبع بثقافة السوق وترسيخ ثقافة الزبون في المؤسسة، وإعادة هندسة العلاقة معه، هذه الهندسة الجديدة تكون مشروطة أساسا بوجود قيم متبادلة بين المؤسسة والزبون . غير أن تفعيل هذا التوجه تواجهه مجموعة من الصعوبات، بعضها متعلق بالمؤسسة في حد ذاتها والبعض الأخر متعلق بالزبون
Citation

M. DILMI Fatiha, (2023-06-30), "زبون جديد ومحيط عمل جديد: أهمية وحدود إعادة هندسة العلاقات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة", [national] مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة , مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة

2023-01-06

استراتيجية التسويق الدولي: محورية الدور في ظل التعقد البيئي وبدائل الاختيار في اطار مسعى التدويل

استراتيجية التسويق الدولي: محورية الدور في ظل التعقد البيئي وبدائل الاختيار في اطار مسعى التدويل
Citation

M. DILMI Fatiha, (2023-01-06), "استراتيجية التسويق الدولي: محورية الدور في ظل التعقد البيئي وبدائل الاختيار في اطار مسعى التدويل", [national] أهمية التسويق الدولي في تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على اختراق الأسواق الدولية , جامعة المسيلة

2022-10-01

الجامعة الذكية: بين حتمية التوجه ومتطلبات التجسيد

ان تكنولوجيا التعليم لم تعد مجرد مبادرات تستهدف اثارة الفكر لدى الطالب ولم تعد كذلك عملية
الإنتاج والتطوي ر لهذه الوسائل في حد ذاتها واستخدامه ا لتلبية حاجات التعليم في الفصل الدراس ي .
ولكنه ا تجاوزت ذلك الى الاستفادة من المفاهيم والنظريا ت الخاصة بمفاهيم ونظريا ت الاتصال بصفة
عامة والاتصا ل التعليمي بصفة خاصة وبذل ك ظهر مفهوم التوظيف الذي يحقق الأهداف الاتصالية في
المجال التعليمي ويوف ر نجاح عناصر عملية الاتصال في أداء أدوراها .
Citation

M. DILMI Fatiha, (2022-10-01), "الجامعة الذكية: بين حتمية التوجه ومتطلبات التجسيد", [national] رؤية استشرافية حول مستقبل التعليم الرقمي في الجزائر. , مركز اليقظة البيداغوجية- جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021-12-08

استراتيجيات مكافحة الجريمة الإلكترونية كآلية داعمة للتحول نحو الإدارة الإلكترونية في الجزائر

يهدف هذا البحث إلى تحديد مفهوم الجرائم الإلكترونية وكذا آثارها الاقتصادية على الأفراد والمؤسسات الحكومية و الخاصة، بالإضافة إلى عرض جانب من الاستراتيجية التي تبنتها الجزائر في مجال مكافحتها، وقد خلص البحث إلى أن الجريمة الإلكترونية تؤثر بشكل سلبي على الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة، أما فيما يخص استراتيجية الجزائر في التعامل مع هذا النوع من الجرائم ، فهي في حالة تحديث مستمر خاصة في مجال تكييف الاطار التشريعي و التنظيمي.
كلمات مفتاحية: الجريمة الإلكترونية، الاطار التشريعي، الاطار التنظيمي.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2021-12-08), "استراتيجيات مكافحة الجريمة الإلكترونية كآلية داعمة للتحول نحو الإدارة الإلكترونية في الجزائر", [international] الملتقى الدولي الافتراضي حول متطلبات وآليات تطوير رقمنة خدمات المرفق العام للتحول إلى الحكومة الالكترونية في الجزائر , جامعة المسيلة

2021-10-06

أهمية الإدارة الالكترونية للموارد البشرية في احتواء الأزمات (جائحة كورونا نموذجا)

هدفت هذه الورقة البحثية إلى ابراز أهمية تبني الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في احتواء الأزمات مع أخذ جائحة كورونا كنموذج، حيث تم التطرق إلى وظائف الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية ومتطلباتها ومعوقاتها، وتسليط الضوء على طرق التعامل مع المورد البشري وأبرز مسؤوليات إدارة الموارد البشرية في ظل أزمة كورونا، وخلصت الدراسة إلى أنّ الشركات التي استثمرت في بنيتها التحتية التكنولوجية قبل ظهور وباء كورونا المستجد، امتلكت القدرة على مواكبة نموذج الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية والعمل عن بعد بشكل أسرع، وبالتالي اكتسبت ميزات كبيرة خلال هذه الفترة، ضمنت لها استمرارية العمل ولو بالحد الأدنى.
الكلمات المفتاحية: الادارة الالكترونية للموارد البشرية، العمل عن بعد، أزمة كورونا.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2021-10-06), "أهمية الإدارة الالكترونية للموارد البشرية في احتواء الأزمات (جائحة كورونا نموذجا)", [national] فعالية الإدارة الإلكترونية في مواجهة الأزمات , جامعة المسيلة

2021-09-26

مسؤولية اجتماعية" ذات بعد استراتيجي " : مدخل لتعزيز التميز التنافسي لمنظمات الرعاية الصحية

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أهمية الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية (بما فيها المسؤولية الأخلاقية أو أخلاقيات الأعمال) ذات البعد الاستراتيجي، في تحقيق تميز تنافسي لمنظمات الأعمال عموما ومنظمات الرعاية الصحية خصوصا؛ وقد توصلت الدراسة إلى أنه وبالرغم من أن القطاع الصحي يعتبر مسؤولا بطبيعته، إلا أن انخراط المنظمات الصحية في مبادرات المسؤولية الاجتماعية والتحلي بأخلاقيات الأعمال يمكن أن يكون مدخلا للتميز التنافسي، حيث أن هذا الانخراط يؤدي الى وجود فروقات متميزة وذات قيمة تنتج عنها صورة ذهنية وانطباع جيد ومتميز في نظر العملاء وأصحاب الحقوق، بحيث تكسب المنظمة الصحية سمعة اجتماعية وصورة أخلاقية، يرافقها تحقيق مكاسب مالية نتيجة ذلك، ولعل هذا ما يجعلنا نوصي بأهمية الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في مثل هذا النوع من المنظمات مراعاة للطبيعة الإنسانية للخدمات الصحية من جهة، وتحقيقا لتفرد تنافسي من جهة أخرى .
الكلمات المفتاحية: مسؤولية اجتماعية، أخلاقيات الأعمال ، أخلاقيات التسويق، أبعاد إستراتيجية ،منظمة رعاية صحية، تميز تنافسي .
Citation

M. DILMI Fatiha, (2021-09-26), "مسؤولية اجتماعية" ذات بعد استراتيجي " : مدخل لتعزيز التميز التنافسي لمنظمات الرعاية الصحية", [international] المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال كدعامة لتعزيز الآداء الاجتماعي لمنظمات الأعمال والتنمية المستدامة , جامعة الشهيد حمة لخضر – الوادي

2021-07-11

تعزيز دور حاضنات الأعمال في مرافقة وتمكين المؤسسات الناشئة في الجزائ

تعزيز دور حاضنات الأعمال في مرافقة وتمكين المؤسسات الناشئة في الجزائ
Citation

M. DILMI Fatiha, (2021-07-11), "تعزيز دور حاضنات الأعمال في مرافقة وتمكين المؤسسات الناشئة في الجزائ", [national] المؤسسات الناشئة: آلية النشاط الاقتصادي المعاصر , جامعة المسيلة

2021-07-03

من منظمة متوجهة بالتسويق الأخضر إلى منظمة مُمارِسة للغسيل الأخضر: آلية التحول وإستراتيجية المواجهة

الغسيل الأخضر والتسويق الأخضر وجهان لعملة واحدة، وبقدر ما يمكن لتخضير التسويق أن يؤدي الى تميز تنافسي مهم، بقدر ما بإمكانه أن يكون ملوثا لسمعة المنظمة ومهددا لنجاحها على المدى البعيد، من هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على مفاهيم التسويق الأخضر والغسيل الأخضر، وتحديد الدور المفصلي الذي تلعبه الاتصالات التسويقية الخضراء في كلا المدخلين، مع البحث في استراتيجة مواجهة ظاهرة الغسيل الأخضر .
وقد توصلنا الى أن الغسيل الأخضر يكون بإظهار السلوك الودود بيئيا في حملات التسويق، مع غياب هذا السلوك في الممارسات الفعلية، وأن الاتصالات التسويقية اللاأخلاقية تلعب الدور الأساسي في هذه الظاهرة، وللحد منها وجب على منظمات الأعمال التحلي بأخلقة حملاتها التسويقية ، وأن لا تلتزم بتقديم وعود لا يمكنها الوفاء بها، أو أن تقوم برفع مستوى أدائها البيئي الى مستوى ما تم الإعلان عنه في تلك الحملات .
الكلمات المفتاح : تخضير الأعمال، تسويق أخضر، اتصال تسويقي أخضر، غسيل أخضر.
تصنيفJEL :M31 ؛ M37؛ Q56
Citation

M. DILMI Fatiha, (2021-07-03), "من منظمة متوجهة بالتسويق الأخضر إلى منظمة مُمارِسة للغسيل الأخضر: آلية التحول وإستراتيجية المواجهة", [national] الاقتصاد الأخضر وجهة المؤسسات نحو تطبيق ممارسات تسويقية حديثة لإرساء مبادئ ومتطلبات التنمية المستدامة , جامعة برج بوعريريج

2021-05-29

التسويق الخيري في الجمعيات آلية لتعزيز واستدامة الوقف الصحي

تهدف هذه الدراسة الى إبراز أهمية تبني التسويق في الجمعيات الخيرية وضرورة تفعيل أنشطته واستراتيجياته في مجال الوقف الصحي ،لكونه يضمن ايجاد واستقطاب مورد تنموي مستدام من شأنه تعزيز الرعاية الصحية لأفراد المجتمع ، محققا حاجتهم ورغباتهم الصحية ،كما يستدر ايرادات مالية تستثمر في القطاع مساندا في ذلك دور الدولة هذا من جهة.و يلبي تطلعات المتبرعين واتجاهاتهم الخيرية و الانسانية نحو الوقف من جهة ثانية ،وبالتالي تحقيق التكافل الاجتماعي الذي وجدت من اجله الجمعيات الخيرية بالإضافة الى نموها واستمرارها .
الكلمات المفتاحية :الجمعيات الخيرية ،التسويق الخيري ،المزيج التسويقي الخيري ،الوقف الصحي
Citation

M. DILMI Fatiha, nacira.salmi@univ-msila.dz, , (2021-05-29), "التسويق الخيري في الجمعيات آلية لتعزيز واستدامة الوقف الصحي", [international] دور القطاع الثالث والمؤسسات الوقفية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في التجارب الحديثة , جامعة فرحات عباس - سطيف

2021-05-26

آثار جائحة كورونا(كوفيد-19): بين التهديد والفرصة

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مختلف الآثار التي نتجت عن جائحة كورونا( كوفيد- 19)، وقد تبين أن جائحة كورونا فرضت نفسها كواقع مادي، وهي ليست مجرد أزمة صحية عالمية بل أيضا أزمة اقتصادية واجتماعية ونفسية، حيث تركت هذه الجائحة عميق الآثار على مختلف الأصعدة، وفي المقابل لا يمكن الإنكار بوجود تأثيرات ايجابية لهذه الجائحة ، والتي يمكن أن تكون كدروس يستفاد منها مستقبلا .
Citation

M. DILMI Fatiha, nacira.salmi@univ-msila.dz, , (2021-05-26), "آثار جائحة كورونا(كوفيد-19): بين التهديد والفرصة", [international] الملتقى الدولي السابع إدارة الأزمات واستشراف فرص المستقبل (ما بعد كورونا) (تحويل مسار الأزمات من التهديدات إلى الفرص) , جامعة بشار

2021-04-26

التوجه نحو إدارة الجودة الشاملة كأحد متطلبات تجاوز أزمات الإنتاج والتسويق في شركات الأدوية العربية

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على أهم المفاهيم النظرية المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة، ومحاولة توضيح أهمية إدارة الجودة الشاملة بوصفها أحد التوجهات الإدارية الحديثة التي ينبغي تبنيها في شركات الأدوية المحلية والعربية، لتجاوز التحديات المتعلقة بالإنتاج والتسويق في هذه الشركات، وقد توصلنا إلى أن إدارة الجودة الشاملة تعد الموجة الثورية الثالثة بعد الثورة الصناعية والثورة المعلوماتية، وأن تطبيق هذا النمط من الإدارة يمثل إحدى الوسائل التي تمكن من التقليل من التحديات الإنتاجية والتسويقية التي تواجهها شركات الأدوية المحلية والعربية .
كلمات مفتاحية: جودة، إدارة الجودة الشاملة ، شركات الأدوية، تسويق دوائي .
تصنيفات JEL : M1، L11، M31
Citation

M. DILMI Fatiha, (2021-04-26), "التوجه نحو إدارة الجودة الشاملة كأحد متطلبات تجاوز أزمات الإنتاج والتسويق في شركات الأدوية العربية", [national] تبني نظام ادارة الجودة الشاملة وتأهيل الايزو لزيادة صادرات المؤسسات الاقتصادية الجزائرية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021-03-30

التفوق التنافسي لمنظمات الأعمال : أي دور للتسويق الالكتروني في تحقيقه ؟

الملخص
هدفت هذه الدراسة الى توضيح دور تطبيق التسويق الإلكتروني في تحقيق التفوق التنافس ي لمنظمات الأعمال؛ وقد
توصلت الدراسة إلى أن ميلاد التجارة الإلكترونية و إ الإنترنت على وجه الخصوص يعتبر بمثابة نقطة تحول وثورة غير
مسبوقة في مجال التسويق وخدمة العملاء، ويعتبر تطور فريد ومدخل ابتكاري لتنمية الأعمال وتحقيق تفوق تنافس ي في
ظل عالم تسوده المنافسة الحادة، وتزداد أهمية هذا المدخل مع ما نشهده من تزايد مستمر في الإقبال على استخدام
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشبكات التواصل الاجتماعي، فالتسويق الالكتروني يعتبر من المداخل الحيوية لتحقيق
التفوق على المنافسين، من خلال عديد المزايا التي يقدمها، ولكن يبقى ذلك مشروط بتوفر مجموعة من المتطلبات .
الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، التفوق التنافس ي، تكنولوجيا المعلومات والاتصا إ لات، إستراتيجية الأعمال
الرقمية
Citation

M. DILMI Fatiha, nacira.salmi@univ-msila.dz, , (2021-03-30), "التفوق التنافسي لمنظمات الأعمال : أي دور للتسويق الالكتروني في تحقيقه ؟", [national] التسويق الالكتروني كآلية لرفع تنافسية المؤسسات الاقتصادية , جامعة البويرة

2021-03-01

تسويق المحتوى :أي استراتيجية للخروج من الأزمات التسويقية في ظل ضرورة التعايش مع كوفيد 19

جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على مدى أهمية تبني استراتيجية التسويق بالمحتوى
خلال الازمات التسويقية وبالتحديد أزمة كرونا )كوفيد- 19 ( ،كآلية للتخفيف او الحد من انعكاساتها على
المؤسسة من خلال تعزيز العلامة التجارية للمؤسسة ، وتقديم محتوى ذا قيمة للعملاء يواكب حاجاتهم
ويحل المشاكل التي تواجههم خلال تلك الآزمة ، وهو ما يؤدي بدوره الى بناء علاقة قوية مع العملاء وكسب
ولائهم الدائم . لذا تم تقسيم الدراسة الى ثلاث محاور خصص الاول لإعطاء خلفية نظرية عن التسويق
بالمحتوى والثاني للمفاهيم الاساسية حول الآزمات التسويقية بينما المحور الثالث فكان عن التحول نحو
التسويق بالمحتوى من الخيار الى الحتمية لحل الآزمة التسويقية في ظل فيروس كرونا مع الاستشهاد
بتجارب نجحت في استراتيجية التسويق بالمحتوى اثناء أزمة كرونا بغية الاقتداء بها .
Citation

M. DILMI Fatiha, (2021-03-01), "تسويق المحتوى :أي استراتيجية للخروج من الأزمات التسويقية في ظل ضرورة التعايش مع كوفيد 19", [national] المعاملات الالكترونية في الجزائر بين الواقع والمأمول: دروس مستفادة من جائحة كوفيد 19 , جامعة بشار

2020-12-21

الجامعة الذكية : بين حتمية التوجه ومتطلبات التجسيد

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على آفاق التعليم الجامعي، وأهمية الإنتقال من الشكل التقليدي للجامعة إلى الشكل المعاصر، والذي ينطوي على مفهوم الجامعة الذكية ؛
خلصت الدراسة إلى أن هناك توجهًا متزايدًا في الإنتقال من التعليم التقليدي إلى تعليم معزز بتقنيات وأدوات التعليم الإلكتروني، كخطوة أساسية في إطار رقمنة الجامعات، وقد تبينت أهمية تأقلم الجامعات مع الواقع التعليمي الجديد، والذي يفرض دمج التكنولوجيا ومستحدثاتها في العملية التعليمية، واقع لا يمكن تجاهله، بل على الجامعة مسايرته والتكيف معه، للوصول إلى مفهوم الجامعة الذكية، هذا الإنتقال تحكمه جملة من المتطلبات فإلى جانب توفر بيئة التعليم الذكي، كونه تعليم مواكب ومتجدد ومنفتح على العالم الافتراضي، مفتوح على المعارف والابتكارات ، وجب توفر الحرم الجامعي الذكي والكوادر البشرية الكفؤة التي تتمتع بالمهارات الرقمية الضرورية.
الكلمات المفتاحية : التعليم الإلكتروني، التعليم الذكي، التحول الرقمي للجامعة، الجامعة الذكية، الحرم الجامعي الذكي .
التصنيف: 33 O ، I23، D83
Citation

M. DILMI Fatiha, (2020-12-21), "الجامعة الذكية : بين حتمية التوجه ومتطلبات التجسيد", [national] رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي في الجزائر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2020-12-13

تسويق الذات كتوجه حديث لبلورة العلامة الشخصية: تسويق الكفاءات( الخريجين) كنموذج

هدف هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على أحد المواضيع الحديثة في أدبيات التسويق ، والمتمثل في موضوع تسويق الذات، والذي يشير الى الكيفية التي يمكن للفرد أن يسوِّق بها نفسه في وسط معين لتحقيق النجاح، والنجاح في تسويق الذات يحقق للفرد أهدافه الشخصية والمهنية ولاسيما في ظل سوق العمل الذي يتسم بالمنافسة الشديدة، حيث توجد حالة من الارباك عند استخدام الأساليب التقليدية للتسويق.
وقد توصلنا الى أن تسويق الذات له دور بارز في بلورة العلامة الشخصية للفرد ، والتي من شأنها أن تجعله ذا شأن في المحيط الذي يوجد فيه أو لدى الجمهور المستهدف، ولديه القدرة على تحريك مشاعر الآخرين والتأثير فيهم وجذب انتباههم اليه، خاصة بالنسبة لخريجي المعاهد والجامعات الباحثين عن فرص توظيف في سوق عمل يتسم بالمنافسة الشديدة .
الكلمات المفتاحية: تسويق الذات، العلامة الشخصية ، تسويق الكفاءات .
Citation

M. DILMI Fatiha, (2020-12-13), "تسويق الذات كتوجه حديث لبلورة العلامة الشخصية: تسويق الكفاءات( الخريجين) كنموذج", [national] التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العلمية , جامعة المسيلة

2019-02-11

الصكوك الاسلامية كبديل غير تقليدي للتمويل

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إمكانية أن تكون الصكوك الإسلامية بديلا تمويليا للاقتصاد الوطني، وذلك من خلال عرض ماهية هذه الصكوك والدور التمويلي الذي لعبته في بعض التجارب الدولية في كل من ماليزيا وبريطانيا والسودان، كما تم عرض أبرز التحديات التي يمكن أن تواجه تبني فكرة الصكوك الإسلامية وآفاقها في الجزائر.
الكلمات المفتاحية: الصكوك الإسلامية؛ التجربة الماليزية؛ التجربة البريطانية؛ التجربة السودانية.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2019-02-11), "الصكوك الاسلامية كبديل غير تقليدي للتمويل", [national] النظام المالي وإشكالية تمويل الاقتصاديات النامية , جامعة المسيلة

2018-12-31

اسهام جودة الخدمة الصحية في تحسين التقييم التسويقي لقيمة العلامة التجارية- حسب نموذج كيلر : دراسة ميدانية لمصحة القلعة.

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم قيمة العلامة التجارية لمصحة القلعة، وذلك من المنظور التسويقي اعتمادا على نموذج Keller، وابراز دور التداعيات الخاصة بجودة الخدمة الصحية المقدمة على مستوى المصحة محل الدراسة في تعزيز التقييم التسويقي لعلامتها التجارية ، وبعد اجراء مقابلة مع المسير في المصحة، وكذا تصميم استبيان وتوزيعه على عينة مكونة من (80) مفردة من المراجعين ، تم إخضاع البيانات للمعالجة والتحليل بواسطة برنامجSPSS ، وقد توصلت الدراسة إلى أن العلامة التجارية " القلعة تحوز على قيمة تسويقية من وجهة نظر المسير ، كما أن التداعيات الخاصة بجودة الخدمة الصحية تؤثر ايجابا في بناء قيمة العلامة التجارية للمصحة محل الدراسة، وذلك من وجهة نظر المستفيدين من خدماتها ( المنظور الخارجي)، وكذا من منظور المسير ( المنظور الداخلي) .
الكلمات المفتاحية

التقييم التسويقي ، قيمة العلامة التجارية، نموذج كيلر ، الوعي بالعلامة ، تداعيات العلامة وصورتها، جودة الخدمة الصحية.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2018-12-31), "اسهام جودة الخدمة الصحية في تحسين التقييم التسويقي لقيمة العلامة التجارية- حسب نموذج كيلر : دراسة ميدانية لمصحة القلعة.", [national] مجلة البحوث الاقتصادية والمالية ( جامعة أم البواقي) , مجلة البحوث الاقتصادية والمالية ( جامعة أم البواقي)

أسلمة العلامة التجارية كخيار استراتيجي للتموقع في سوق الأغذية الحلال – علامة ماكدونادز أنموذجا

جذبت ظاهرة البراندينغ الاسلامي كأدبيات جديدة اهتمام كل من الأكاديميين والممارسين ، نظرًا لخصوصية السلوك الاستهلاكي للمسلمين، الذي يتأثر بدرجة كبيرة بالجانب الديني سيما في مجال الأغذية . هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية أسلمة العلامات التجارية للشركات العالمية في التغلغل والتموقع الناجح في الأسواق الإسلامية، بأخذ تجربة علامة ماكدونالدز الرائدة في مجال الأغذية الحلال كنموذج. توصلت الدراسة إلى أن الأسواق الإسلامية عموما وسوق الأغذية الحلال خصوصًا، تتمتع بجاذبية تجعل من استهدافها فرصة كبيرة للشركات، وأن احترام البعد الديني في الممارسات التسويقية لهذه الشركات وتضمينها في الإستراتيجية الدولية لخدمة الأسواق الأجنبية، يمثل أهم العوامل التي تضمن نجاحا لهذه الشركات في التغلغل والتموقع الجيد في الأسواق الإسلامية متنامية القيمة بالنسبة للشركات العالمية .
الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية الإسلامية ; أسلمة العلامة التجارية ; حلال ; التموقع ; سوق الأغذية الحلال
Citation

M. DILMI Fatiha, (2018-12-31), "أسلمة العلامة التجارية كخيار استراتيجي للتموقع في سوق الأغذية الحلال – علامة ماكدونادز أنموذجا", [national] مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية ( جامعة المسيلة) , مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية ( جامعة المسيلة)

2018-12-30

أهمية رعاية الأحداث الرياضية في تحسين سمعة المؤسسات الراعية للحدث: مقاربة تسويقية.

تستهدف هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على أهمية رعاية الحدث الرياضي في بناء وتحسين سمعة المؤسسة الراعية للحدث في أذهان الجماهير؛ وتوصلت الدراسة إلى أن رقعة التسويق الرياضي اتسعت وأصبحت عملية اقتصادية في عالمنا المعاصر وأصبح النمو فيها كبيرا ، الأمر الذي جعل الشركات التجارية في تنافس حول رعاية الأحداث الرياضية، وحققت الشركات برعايتها تلك الأحداث أرباحا كبيرة ، هذا ما تعلق بالجانب المالي في المدى القصير ، وفي جانب آخر تعلق ببناء وتحسين سمعة المؤسسة الراعية للحدث الرياضي، والتي تجني المؤسسات الراعية نتائجها الايجابية في المديين المتوسط والبعيد .
Citation

M. DILMI Fatiha, (2018-12-30), "أهمية رعاية الأحداث الرياضية في تحسين سمعة المؤسسات الراعية للحدث: مقاربة تسويقية.", [national] مجلة فاق علوم الإدارة والاقتصاد – جامعة المسيلة , مجلة فاق علوم الإدارة والاقتصاد – جامعة المسيلة

2018-06-10

إسهام إدارة العلامة التجارية في تعزيز رأسمالها لدى المستهلك- قراءة تحليلية في المداخل التسويقية

هدفت الورقة البحثية إلى معالجة موضوع من المواضيع الحديثة في المجال التسويقي، وهو إدارة العلامة التجارية ورأسمال هذه الأخيرة . أظهرت النتائج أنه حتى تتمكن منظمات الأعمال من تعزيز رأسمال علامتها التجارية، والذي يعتبر أصلا من الأصول غير الملموسة في المنظمات المعاصرة، يتطلب الأمر التمكن من الإدارة السليمة لعلاماتها التجارية، والتي يمكن القيام بها من خلال مداخل متعددة ، هذه الأخيرة شهدت تطورا في التركيز من المرسِل النهائي لاتصالات العلامة في الفترة الأولى، إلى المستقبل النهائي في الفترة الثانية، ليتحول الاهتمام في الفترة الثالثة نحو المؤثرات البيئية على العلامة، وفهم المحيط الكلي لاستهلاكها.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2018-06-10), "إسهام إدارة العلامة التجارية في تعزيز رأسمالها لدى المستهلك- قراءة تحليلية في المداخل التسويقية", [national] مجلة البحوث الادارية والاقتصادية , جامعة المسيلة

2017

تبني الإدارة الإلكترونية كآلية لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تلعب الإدارة الالكترونية دورا مهما في تحقيق استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما مع الطفرة غير المسبوقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، فقد أثمرت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال مجموعة متنوعة من الخدمات التكنولوجية التي تلبي احتياجات الزبائن، من سرعة في الاداء وتقديم خدمات ومنتجات أفضل، وذلك من خلال تنمية القدرات البشرية وتطوير النظم الادارية الفاعلة التي تعد مدخلا رئيسا للتنمية المستدامة.
الكلمات المفتاحية: استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الإدارة الإلكترونية.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2017), "تبني الإدارة الإلكترونية كآلية لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة", [national] إشكالية إستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر , جامعة الشهيد حمة لخضر – الوادي

دور الحاضنات التكنولوجية في الارتقاء بجانب الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

نظرا لما تواجهه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تحديات كثيرة ومعوقات متنوعة، أسهمت في الحد من آدائها ونموها وتطورها، تأتي هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على دور وأهمية الحاضنات التكنولوجية كونها من الآليات الهامة في تطوير مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتفعيل جانب الإبداع فيها .
الكلمات المفتاحية: حاضنة الأعمال، حاضنة الأعمال التكنولوجية، الإبداع ، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
Citation

M. DILMI Fatiha, (2017), "دور الحاضنات التكنولوجية في الارتقاء بجانب الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة", [national] دور حاضنات الأعمال في تطوير الإبداع التكنولوجي والقدرة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر , جامعة المسيلة

0202-07-08

الحاضنات الجامعية : تسويق مخرجات التعليم العالي ومرافقة المشاريع الناشئة - تجارب عربية وأجنبية -

سعت غالبية الجامعات العالمية إلى إنشاء وتطوير حاضنات أعمال، نظرا لما لها من فوائد عديدة على الجامعة والمجتمع في آن واحد، إذ تعتبر بمثابة آليات دعم حاسمة لتشجيع نمو المؤسسات الناشئة في مراحلها المبكرة والعمل على تنميتها، وانطلاقا من كون الحاضنات الجامعية مرتبطة بالجامعات يبرز دورها الكبير في اعداد الخريجين من الطلبة في أن يكونوا رجال أعمال وأصحاب مشروعات ريادية في المجتمع، ويمكن من خلال هذه الحاضنات تسويق نتائج الأبحاث العلمية التي تنتجها تلك الجامعات، وقد بدأت فكرة التوجه نحو الحاضنات الجامعية والترويج لها كنقطة تحويلية لبناء جسر يترجم الدور الأكاديمي في النشاطات العملية .
تأتي هذه الورقة البحثية لتقدم طرحا فكريا يبرز الدور الذي تقوم به الحاضنات الجامعية، والأهمية التي تكتسيها في تنمية الروح الريادية لدى فئة الطلبة الجامعيين وتطوير مشاريعهم الناشئة، من خلال تحويل الأفكار الإبداعية والبحوث التطبيقية إلى مشاريع إنتاجية، بالتركيز على تقديم قراءة في بعض التجارب العربية والأجنبية بهذا الخصوص: التجربة اليابانية، الأمريكية، البريطانية، السعودية ، الجزائرية ، الأردنية، المصرية، الفلسطينية.
وقد تبين أن للحاضنات الجامعية دورا بارزا في تعزيز وتنمية ثقافة ريادة الأعمال وتنمية الروح الريادية عند الطلبة، وتطوير قدراتهم على أن يكونوا رياديين ناجحين، وأيضا لها دور في إنتاج المعرفة وتحويلها إلى أفكار تجارية يمكن أن تجد سبيلها الى التطبييق في سوق العمل بكل سهولة، نظرا لما توفره لها من دعم ومساعدة ومشورة على أسس علمية سليمة، ضف الى ذلك أن الحاضنات الجامعية تعتبر بمثابة مبادرة تسويقية موجهة لتسهيل المعرفة من الجامعة لحاضنات المؤسسات ودعم المشروعات الناشئة، كما تمثل النواة لترجمة الانجاز العلمي والابداع البشري الى مشروعات عمل منتجة .
وبعد استعراض التجارب العربية والأجنبية بخصوص الحاضنات الجامعية، يتضح مدى الإهتمام بحاضنات الأعمال في مختلف البلدان التي تمت الاشارة اليها، وذلك من خلال تأسيسها لحاضنات جامعية هادفة الى نشر ثقافة ريادة الأعمال وسط الباحثين والطلبة، وتثمين نتائج أبحاثهم وإنشاء علاقات تعاون مع القطاع الصناعي من أجل إنجاح المشاريع الناشئة، وتوسيع دائرة عملها بما يسهم في إنعاش الإقتصاد المحلي.
وتوصي الدراسة الحالية بأن تبحث الجامعات الجزائرية عن آليات حديثة ومتقدمة من أهمها حاضنات الاعمال شأنها في ذلك شأن بقية الجامعات العالمية ، تستطيع من خلالها الربط بين التعليم والصناعة والمجتمع، وكذا توفير فرص استثمارية وتشغيلية لخريجها والمجتمع المحيط بها من جهة، ومن جهة ثانية مساعدتها للدولة في دعم الاقتصاد الوطني والتخفيف من بعض المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها ، خصوصا وقد أصبحت وظيفة تحويل المعرفة الى استثمار إحدى وظائف التعليم العالي في العالم، والقيام بها يكون من خلال الحاضنات الجامعية .
الكلمات المفتاحية : حاضنات الأعمال، الحاضنات الجامعية ، مخرجات التعليم العالي ، المؤسسات الناشئة، ريادة الأعمال ، التجارب العربية والأجنبية .
Citation

M. DILMI Fatiha, (0202-07-08), "الحاضنات الجامعية : تسويق مخرجات التعليم العالي ومرافقة المشاريع الناشئة - تجارب عربية وأجنبية -", [international] دور المؤسسات الناشئة startups في تحقيق الاقلاع الاقتصادي الجزائري المنشود , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List