M. BOUDJELLAL Elrabia

Prof

Directory of teachers

Department

Translation Department

Research Interests

اللغة والأدب العربي الآداب واللغات

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-06-29

إنشاء روضة خاصة تضم فئة الصم البكم بالاعتماد على منهج تعليمي حديث مدمج مع التكنولوجيا الحديثة _منهج المونتيسوري أنموذجا_

مشروع هذه المذكرة " إنشاء روضة خاصة تربوية موجهة لفئة أطفال الصم البكم تعتمد
على منهج تعليمي حديث المنهج المونتيسوري أ نموذجا " القائم على احت ا رم إيقاع التعليم
لدى الطفل ، تنمية استقلاليته و تفعيل حواسه و الأهم من ذلك أن هذه الروضة ستدمج
الوسائل الرقمية الحديثة " شاشات تفاعلية " بطريقة ذكية ) فيديوهات مترجمة بلغة الإشا رة(
و الوسائل التفاعلية وهي عناصر يوفرها منهج "المنتيسوري" بامتياز ولهذا أ رينا أن هذا
المنهج مدمجا مع الوسائل الرقمية الحديثة هو الأنسب لمساعدتهم على النمو و التعلم
بطريقة فعالة دون أن يشعروا نهم مختلفون أو اقل من غيرهم
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2025-06-29), "إنشاء روضة خاصة تضم فئة الصم البكم بالاعتماد على منهج تعليمي حديث مدمج مع التكنولوجيا الحديثة _منهج المونتيسوري أنموذجا_", [national] جامعة المسيلة

2025-05-17

اللغة الأم وفاعليتها في الاكساب والتعليم

اللغة الأم وفاعليتها في اكتساب اللغة ودور المعلم في تثبيت اللغة الفصحي عن طريق التعالقات والتواشجات الموجودة بين اللغة الفصحى واللغة الأم
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2025-05-17), "اللغة الأم وفاعليتها في الاكساب والتعليم", [national] اللغة الأم وفاعليتها في اكساب وتعليم اللغات الأجنبية , المدلرسة العليا للأساتذة ببوسعادة

2025-02-02

الحسدنة

"يمكن أن نجمل الجسدنة في تنضد المفاهيم في النظام المفهومي وفي اللغة بالاستتباع على أساس بعض الخصائص الجسدية واشتغال الجسد في الحياة.فالجسدنة :جملة الآليات العصبية والعرفنية التي تمكننا من الإدراك ومن التنقل في ما يحيط بنا ، نشئ أنظمتنا المفهومية وطرق ا
ُ
وهي الآليات نفسها التي ت لتفكير عندنا واذا كان ذلك يكون من الضروري فهم النظام البصري، والنظام الحركي، والنظام العصبي
بترابطاته، فهما دقيقان لكي نفهم الذهن
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2025-02-02), "الحسدنة", [national] اللسانيات العرفاية , جامعة المسيلة

2024-12-16

اللسانيات العربية إلى أين

نحاول في هذه الدراسة البحث عن مدى تمثل الفكر العربي لمقولات علوم اللغة الحديثة التي طور أكثرها بعيًدا عن اللغة العربية، والبحث عن مدى مرونتها وطواعيتها لتطبيق هذه النوع من المناهج عليها دون أن يؤدي ذلك إلى إنتاج لغة عربية عن اللغة التي تعامل بها العرب على مدى قرون خلت، وإلى أي مدى تأثر اللسانيون العرب بالنظريات اللسانية الغربية. إن ثنائية التأثر والتأثير تشكل ظاهرة حضارية طبعت تاريخ مفاهيم العلوم والصنائع، وتكون بين مختلف الثقافات والأمم والحلقات التاريخية بنسب متفاوتة وبشكل قيمي، وهو يأخذ أنماطًا وأوجهًا متعددة، تنحصر بين التوسيع والنقد المنهجي البنّاء .
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2024-12-16), "اللسانيات العربية إلى أين", [national] اللسانيات العربية , جامعة المسيلة

2024-07-05

تيمة العلم في رواية يوتوبيا لخالد توفيق

استغلت "يوتوبيا" نتائج العلم فوفرت المال ،السلاح، المركبات،الأمان ،الحصانة، فكان سبب قوتها ،إلا أن سوء استغلاله صيّره أداة دمار وآلة استعمار، وفي المقابل فإن مدينة الأغيار فإنها تمتلك أسباب نهضتها لكن سبب ضعفها أنها لا تمنح العلم قيمته الحقيقية، ووسيلة الخروج إلى "يوتوبيا" اختارت العلم مخرجا لتحقيق الأحلام اليوتوبية، فكانت هذه المداخلة من أجل توضيح قيمة العلم في رواية يوتوبيا لأحمد توفيق ،ومن خلال تحليل الرواية تتبعنا كيف استغل الراوي معيار العلم للخروج من الديستوبيا أو مينة الأغيار الى مدينة يوتوبيا،وتوصلنا الى نتائج منها أن الراوي يؤمن أن العلم الممثل في شخص جابر هو النور الذي يتبعه اهل الأغيار للوصول إلى بوابات يوتوبيا .
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2024-07-05), "تيمة العلم في رواية يوتوبيا لخالد توفيق", [international] اليوتوبيا والديستوبيا في الرواية العربية , بجاية

2024-06-06

التناص وتداخل الأجناس في"صهيل الحيرة" لعز الدين جلاوجي

التناص وتداخل الأجناس في"صهيل الحيرة" لعز الدين جلاوجي
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2024-06-06), "التناص وتداخل الأجناس في"صهيل الحيرة" لعز الدين جلاوجي", [national] مجلةدفاترمخبرالشعرية , جامعةالمسيلة

2024-05-25

استراتيجيات تعزيز التكامل المعرفي.

التكامل المعرفي هو عملية تطوير المعرفة والفهم الشامل لموضوع معين أو مجال معرفي. يشير إلى القدرة على ربط المعلومات والمفاهيم المختلفة معًا وتكوين فهم شامل ومتكامل.عندما يتم تطبيق التكامل المعرفي، يتم استخدام المعرفة والتفكير السابق للوصول إلى فهم أعمق وأوسع للمعلومات الجديدة. ويعتمد التكامل المعرفي على المهارات العقلية العليا مثل التحليل والتركيب والتعميم والتطبيق.وتتضمن عملية التكامل المعرفي أيضًا القدرة على التعامل مع المعلومات المتناقضة أو المتباينة والوصول إلى رؤية متوازنة ومتكاملة. فهو يتطلب المرونة العقلية والاستعداد للتغيير وتوسيع آفاق المعرفة.يمكن تطبيق التكامل المعرفي في العديد من المجالات مثل العلوم, الفلسفة, الأدب, والتاريخ. بفضل التكامل المعرفي، يمكن للفرد الوصول إلى فهم أعمق وأكثر شمولية للموضوعات والمفاهيم، وبالتالي يمكنه التفكير بشكل أكثر صرامة وتطبيق المعرفة بطرق مبتكرة وإبداعية.في النهاية، التكامل المعرفي يمثل هدفًا مهمًا في عملية التعلم والتطور الشخصي، حيث يساعد على بناء فهم شامل ومتصل للعالم من حولنا.
ولهذا كانت هذه المداخلة للإجابة على السؤال ما هي الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتعزيز التكامل المعرفي؟
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2024-05-25), "استراتيجيات تعزيز التكامل المعرفي.", [international] التكامل المعرفي بين اللغة العربية وحقول المعرفة , المركز الجامعي سي الحواس بريكة

2024-05-23

تقييم المكتسبات للمرحلة الابندائية المزاياوالمآخذ

المكتسبات
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2024-05-23), "تقييم المكتسبات للمرحلة الابندائية المزاياوالمآخذ", [national] تقييم المكتسبات في المدرسة الجزائرية الرؤية المنهج الممارسة , المسيلة

2024-04-15

مفهوم نقد الاستشراق

الاستشراق ظاهرة ثقافية وفكرية، استخدمت كوسيلة لفهم المجتمعات الشرقية وتقديمها للعالم الغربي، ويعد نقد الاستشراق مجالًا متعدد الأبعاد يتناول الجوانب المختلفة للدراسات الغربية عن الشرق،ويعكس وعيا متزايدا بتأثيره على العلاقات الثقافية والسياسية بين الشرق والغرب.وهذه المداخلة تجيب على: ماهي المناهج والآليات التي تم بها النقدالاستشراقي.؟من خلال تحليل وتفكيك التصورات والتمثيلات التي قدمها الغرب عن الشرق.وتهدف إلى التوصل أن ممارسة نقد الاستشراق بشكل منهجي وعلمي،يمكِّننا من تفهم أعمق وأدق للحضارات الشرقية وتقديرها بشكل صحيح.
الكلمات المفتاحية: الاستشراق،الآليات،المؤامرة، النقد، الموضوعية ،الذاتية.
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2024-04-15), "مفهوم نقد الاستشراق", [international] نقد الاستشراق وتخولات ما بعد الحداثة , بجاية

2024-03-12

مقاربة سيميائية للعنوان من خلال نماذج من ديوان محمد بلقاسم خمار

تل الصورة البلاغية مكانة هامة في الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية؛ لأن الصورة هي جوهر الأدب، وبؤرته الفنية والجمالية. كما أن الأدب فن تصويري يسخر الصورة للتبليغ والتوصيل من جهة، والتأثير على المتلقي سلبا أو إيجابا من جهة أخرى. لكن الأدب ليس هو الفن الوحيد الذي يستثمر الصورة في التعبير والتشكيل والبناء، بل تشاركه في ذلك مجموعة من الأجناس الأدبية والفنية، كالرواية، والقصة القصيرة، والقصة القصيرة جدا، والقصة الشذرية، والمسرح، والسينما، والتشكيل... ويعني هذا أن الصورة لم تعد حكرا على الأدب فحسب، بل لها نطاق رحب وواسع. ولم تعد تحتكم فقط إلى مقاييس البلاغة التقليدية إذ كل تخصص يدرس الصورة في ضوء رؤية معينة، يفرضها منطق التخصص المعرفي، وتستوجبه آلياته المنهجية والتحليلية في الفهم والتوصيف والتفسير.
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2024-03-12), "مقاربة سيميائية للعنوان من خلال نماذج من ديوان محمد بلقاسم خمار", [international] الملتقى الدولي التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة المسيلة

2024-02-21

المدينة بين الواقع والمتخيل

المدينة هي مفهوم يجمع بين الواقع والخيال في العديد من الأحيان. فهي تعبر عن مكان مأهول يتكون من مبانٍ وشوارع ومعالم معينة، وتعكس بذلك الجانب الواقعي لوجود المجتمع والحضارة. ومع ذلك، يمكن أن تحتوي المدينة أيضًا على عناصر خيالية وغير واقعية.

في الأعمال الأدبية والأفلام والألعاب، يتم تصوير المدن بشكل غير واقعي في كثير من الأحيان. يتم إنشاء مدن خيالية تحوي عناصر سحرية أو تكنولوجية متقدمة، وتكون متراصة بشكل مدهش أو تحتوي على معالم غريبة ومثيرة للاهتمام. يعكس هذا النوع من المدن الخيالية القدرة الإبداعية للكتّاب والفنانين على خلق عوالم مثيرة للتخيل تتجاوز الواقع المعروف

علاوة على ذلك، يمكن أن تحتوي المدن الحقيقية على عناصر خيالية أو تاريخية غامضة. قد يكون للمدن القديمة أساطير وحكايات تضفي جوًا غامضًا على الأماكن الموجودة فيها. وبعض المدن الحديثة تستخدم الفنون العامة والعمارة غير التقليدية لتجعل تصاميمها فريدة من نوعها وتلهم الخيال.

بشكل عام، المدينة تجسد التواجد البشري والحضارة في العالم الحقيقي، ولكنها أيضًا مصدر إلهام للخيال والإبداع. قد تلعب القصص والأعمال الفنية دورًا في إعطاء المدن بعدًا خياليًا يتجاوز الحقيقة ويثير الفضول والتساؤلات لدى الناس.
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2024-02-21), "المدينة بين الواقع والمتخيل", [international] "المدينة:التاريخ،اللّغات،الآداب والإنتاج الفنّي" La ville :Histoire, langues, littérature et productions Artistiques , جامعة المسيلة

2023-07-05

ندوة توجيه الطلبة في منهجية البحث وتقييم حصائلهم العلمية

توجيه الطلبة في منهجية البحث وكيفية استثمار القراءة
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2023-07-05), "ندوة توجيه الطلبة في منهجية البحث وتقييم حصائلهم العلمية", [national] الندوة التكوينية لفائدة طلبة الدكتوراه , جامعة المسيلة

2023-06-12

الرواية الجزائرية و آفاق التجريب الدرامي

الملخص: تتوخى هذه المداخلة تبيان ما في الرواية الجزائرية من آفاق في التجريب وبصفة خاصة الجانب الدرامي
يها وتبيان ممارسات التجريب في المرجعيات الثقافية في أنموذج روائي "وادي الحناء" لصاحبتها جميلة طلباوي
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2023-06-12), "الرواية الجزائرية و آفاق التجريب الدرامي", [national] المرجعيات الثقافية المحلية في رواية "واد الحناء" لجميلة طلباوي. , المركز الجامعي بريكة

2023-04-10

ندوة النشاط البداغوجي للأفواج ودور ممثلي الطلبة

تتناول المداخلة أهمية ممثبي الأفواج في ربط العلاقة بين الادارة والطالب ونقل الانشغالات
Citation

M. BOUDJELLAL Elrabia, (2023-04-10), "ندوة النشاط البداغوجي للأفواج ودور ممثلي الطلبة", [national] يوم تكويني لطلبة قسم اللغة والأدب العربي , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List