M. MAGOURA Djelloul

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

فلسفة التواصل وفلسفة التأويل

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-01-25

التكوين التكميلي للطور الثلث

وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية البيداغوجية لمادة الفلسفة تنظيم الملتقى ىالثالث
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2025-01-25), "التكوين التكميلي للطور الثلث", [national] جلول مقورة , جامعة الجزائر 2

2024-09-17

الجانب الشكلي والمنهجي في اعداد المذكرة

نظمت المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة تظاهرة علمية وطنية حول منهجية البحث العلمي
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2024-09-17), "الجانب الشكلي والمنهجي في اعداد المذكرة", [national] جلول مقورة , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

2024-05-13

الفلسفة ملتقى العلوم

الملتقى الوطني الفلسفة ملتقى العلوم نيابة مديرية الجامعة مع مخبر تطوير الخطاب الفلسفي والتنمية الثقافية والاجتماعية
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2024-05-13), "الفلسفة ملتقى العلوم", [national] جلول مقورة , جامعة محمد لمين دباغين سطيف

2024-02-01

البرنامج التكويني التكميلي حصيلة وافاق الفلسفة نموذجا

في اطار نشاطات اللجنة الوطنية البيداغوجية لمادة الفلسفة لصالح طلبة الدكتوراه عقد الملتقى الوطني الاول مادة الفلسفة حصيلة وافاق بجامعة خنشلة
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2024-02-01), "البرنامج التكويني التكميلي حصيلة وافاق الفلسفة نموذجا", [national] جلول مقورة , جامعة عباس لغرور خنشلة

2020

العقل المؤدلج

يتحدث المقال حول الفرق بين العقل الحر والعقل المؤدلج
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2020), "العقل المؤدلج", [national] الفلسفة العربية وجدلية الحضور والغياب , جامعة محمد بوضياف - المسيلة

تجليات فلسفة القيم في الفكر العربي

مداخلة تمحورت حول تمثلات وتمظهرات فلسفة القيم في الفكر العربي المعاصر من خلال عدد من النماذج
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2020), "تجليات فلسفة القيم في الفكر العربي", [international] تغير القيم في المجتمع العربي , جامعة زيان عاشور - الجلفة

2019-01-17

التربية من منظور إيمانويل كانط وفريدريك شيللر

1- التربية من منظور إيمانويل كانط وفريدريك شيللر، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد، القاهرة ــ مصر، العدد65/ج1، 2019.(13-34)
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2019-01-17), "التربية من منظور إيمانويل كانط وفريدريك شيللر", [national] مجلة عالم التربية , المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد، القاهرة ــ مصر

2019

اشكالية الابداع العربي في فكر محمد عابد الجابري

حاول المقال ان يبني تصورات حول رهان الابداع من خلال تفكيك بنية العقل العربي وتكوين العقل العربي لدى محمد عابد الجابري
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2019), "اشكالية الابداع العربي في فكر محمد عابد الجابري", [national] اشكالية الابداع الفلسفي , جامعة محمد خيذر - بسكرة

2018

حسن حنفي والنقد الفينومينولوجي لعلم الكلام

حسن حنفي يحاول تجديد التراث ، من خلال مقاربة فينو مينولوجية
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2018), "حسن حنفي والنقد الفينومينولوجي لعلم الكلام", [national] الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة طاهري محمد - بشار

التداولية بين هابرماس وطه عبد الرحمان

المقال هة محاولة لايجاد اسقاطات لفلسفة التواصل لدى هابرماس على فلسفة طه ع الرحمان ، والانتقال من التداولية الى التداولية المضاعفة
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2018), "التداولية بين هابرماس وطه عبد الرحمان", [national] مجلة الاناسة وعلوم المجتمع , مخبر الدراسات الانثروبولوجية والدراسات الاجتماعية - جامعة محمد بوضياف - المسيلة

معايير كتابة مقدمة لبحث اكاديمي

مداخلة تمحورت حول معايير كتابة مقدمة ، الاحاطة بالاشكال ، وطرحه
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2018), "معايير كتابة مقدمة لبحث اكاديمي", [national] منهجية البحث العلمي بين النظرية والتطبيق , جامعة محمد بوضياف - المسيلة

العقل العربي والمساءلة الايديولوجية

يقول الدكتور حسن صعب في كتابه تحديث العقل العربي:" إن قضية العقل العربي هي قضيتنا الحضارية الأولى،لأنها القضية التي تتوقف عليها مواجهتنا لجميع قضايانا المصيرية مواجهة قويمة.فعقلنا هو الذي يقرر مصيرنا، لأنه هو الذي يوفر لنا الإدراك الحقيقي للمعطيات الفعلية لعملية تقرير المصير"( ) فالتفكير في العقل إذن ضرورة وليس اختيار ،لأنه يمثل الذات والوجود، بما يعنيه هذا الوجود من مساءلة للماضي،واستشراف للمستقبل، وإذا كان ديكارت قد اختزل المسألة في الكوجيتو فهذا يعني أن العقل هو مناط التفكير وآداته، والرهان عليه هو رهان على المستقبل بما ينطوي عليه من قدرة على التغيير وإدارة الخروج من حالة العجز والعطالة واللافعالية.
لكن الخروج برؤية واضحة ومنسجمة عن العقل-بوصفه المحوّلة التي إن وقفنا على شفرتها انتقلنا من وضع التخلف، والتخلف المركب إلى الحداثة ومن الرجعية إلى التقدم- ليس بالأمر البسيط والهين في ظل وجود التفكير الإيديولوجي الذي يطرح نفسه على أنه مالك للحقيقة ويقدم تفسيراته وحلوله الجاهزة والناجزة، و هو ما حاول أن يروم إليه ناصيف نصّار لتحرير العقل من طوفان الأدلجة والذي لا يكون إلا بالعقل والفلسفة وبلغة لالاند: كيف يفكر العقل المكوِّن العربي؟ ولمقصد ناصيف: هل تعَبِّر ايديولوجية العقل عن مأزق فكري جديد يدخله العرب المحدثون بعد عديد المآزق التي وقعوا فيها، وهل يمكن للعقل أن يحرر نفسه من براثن الايديولوجية ويؤسس للحقيقة الموضوعية انطلاقا قوة المعلومة وصحة المنهج والطرح الحر.
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2018), "العقل العربي والمساءلة الايديولوجية", [national] اشكالية الهوية بين التأويل الايديولوجي والفهم العقلاني , جامعة حمة لخضر - الوادي

من الحداثة إلى ما بعد الحداثة

لم یتوقف الفكر الغربي منذ عصر التنویر إلى الآن عن مساءلة أسالیبه، ومقوماته،
الأمر الذي أفضى إلى أن یكون النقد طریقه الأوحد. ومنذ إرهاصات الحداثة الفكریة،
والحداثة لم تكف عن محاسبة نتائجها، ویبدو أن سؤال الحداثة تم حصریاً، داخل المنظومة
الفكریة الغربیة، حتى أصبح مفهوماً لصیقا بالغرب. فإلى أي مدى یصدق هذا التلازم بین
الحداثة والغرب؟ وهل یمكن وضع تعریف محدد للحداثة؟ أم أن مفهومها زئبقي یتأرجح بین
أسسها الفلسفیة التي أنشأتها حیناً، والخصائص والممی ا زت التي ا رفقتها، والنتائج التي أفضت
إلیها أحایین أخرى؟
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2018), "من الحداثة إلى ما بعد الحداثة", [national] مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية , جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي

البحوث التاريخية

كيف نظر المؤرخ العربي للتاريخ الفلسفي ؟
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2018), "البحوث التاريخية", [national] التاريخ الفلسفي للعرب بين الاستغلال والاستقلال , Université de M'sila

2015

فلسفة التواصل في الفكر العربي المعاصر

تعتبر فلسفة التواصل من أهم الفلسفات المعاصرة التي انشغل الفكر الفلسفي بها، ولم يكن مفكرو العرب بمنأى عن هذا الاهتمام. ومن بين هؤلاء نجد ناصيف نصار وطه عبد الرحمن. والكتاب يتناول لموقف كل واحد منهما، من خلال أطروحتي الكونية والقومية.
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2015), "فلسفة التواصل في الفكر العربي المعاصر", [national] , مركز دراسات الوحدة العربية بيروت ــ لبنان

2013

التربية والإبستيمولوجيا

إن التواصل عند هابرماس يحمل أكثر من دلالة، فهو تواصل بين الذات، وتواصل بين الذوات، وتواصل بين المفاهيم، ولذلك أخذ هابرماس على عاتق مهمة التأسيس للعقلانية التواصلية كبراديغم جديد في الفلسفة المعاصرة بشكل عام، ولدى مدرسة فرنكفورت بشكل خاص.
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2013), "التربية والإبستيمولوجيا", [national] هابرماس: الفعل التواصلي وجدلية الذاتي والتذاوتي , Ecole normale supérieure de Bouzaréah

المعيار

التواصل عند هابرماس يحمل أكثر من دلالة ، فهو تواصل مع الحداثة، و هوتواصل بين الأفراد، وهو تواصل بين المفاهيم، ولذلك أخذ هابرماس على عاتقه مهمة التأسيسإإ للعقلانية التواصلية التي تبدأ كنظرية فلسفية، وتنتهي كنظرية سياسية و يعتبر هابرماس أهم ممثل لمدرسة فرانكفورت في جيلها الثاني حيث يرتكز على الوظيفة النقدية للفلسفة من أجل نقد الوضعية ، و نقد التقنية و نقد المادية التاريخية ، لذلك فالفعل التواصلي عند هابرماس هو فعل نقدي ،و فلسفي ، و لغوي ، و سياسي قوامه الحوار الاخلاقي و العقلاني و البرهاني و الهادف ضمن فضاء عمومي حر،ومن هذا المنطلق تعتبر العقلانية التواصلية بديلا حقيقيا، توفر شروط التفاعل والحوار الجاد والهادف، بغية تأهيل الإنسان لحماية عالمه من هدير الاداتية، على نحو يعيد التوازن بين عالمه المعيش وعالم الانساق.
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2013), "المعيار", [national] الفعل التواصلي عند هابرماس : نظرية وتطبيق , Université des sciences islamiques Emir Abdelkader de Constantine

هابرماس : النشاط اليمقراطي في خدمة الفاعلية التةاصلية

منذ أفلاطون وأرسطو إلى فلاسفة الأنوار إلى ‏الحداثيين، إلى المابعد حداثيين، كان شغلهم الشاغل التجسيد الفلسفي عن طريق ‏الديمقراطية مهما اختلفت آراؤهم، ومرجعياتهم سواء كانت اجتماعية، دينية، أو ‏ميتافيزيقية. ‏ غير أن ما يميز كل محاولات الربط هاته، هو ارتكازها على فلسفة الذات، وثنائية ‏الذات والموضوع، وإهمالها لأكبر معنى للديمقراطية وهو التشارك والتذاوت. ‏ والمتتبع لتطور مفهوم الديمقراطية، يجد أنها عند أرسطو ترتبط بالحكومة الدستورية ‏وبإدارة الدولة ، فهي في خدمة الشعب وحده لا غير، والتي تقوم على سيادة القانون ‏والتي يخضع لسلطتها الكبار والصغار، العوام والخواص، أما في العصور الوسطى، ‏فقد ارتبط مفهوم الديمقراطية بالسيادة المطلقة ثم المطالبة بالأنظمة الجمهورية، والتنظير ‏كان على حسب العقد الاجتماعي، الذي بدأ من هوبز إلى روسو، وهو تنظير يقوم ‏على فلسفة الوعي، أو إدراك الذات على أنها كائن اجتماعي خاضع لمجموعة من ‏القوانين، وهو يقوم بتأسيسها تحت مفهوم العقد الاجتماعي، الذي ينقله من الجانب ‏الحيواني إلى الإنساني، والتعبير عن الإرادة العامة يمثل سيادة الشعب.
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2013), "هابرماس : النشاط اليمقراطي في خدمة الفاعلية التةاصلية", [national] مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية , كنوز الحكمة للنشر والتوزيع

2012

اللغة بين الوظيفة التداولية والضرورة التأثيليـــــــةـ - هابرماس وطه عبد الرحمان – من التداولية إلى التداولية المضاعفة

لابد أن الخروج برؤية واضحة ومنسجمة عن التواصل الحضاري يفترض وعيا تاما بذلك التباين السوسيولوجي، والتفاصل الايديولوجي، والاختلاف الثقافي، وفي خضم هذه المنظومة من الحواجز والحوافز وجب التركيز على ترقية الحوار عن طريق الارتقاء باللغة ليس صوريا وحسب وإنما تداوليا، وهذا لن يتأتى إلا من خلال التأسيس لرؤية فلسفية تحول الفاعلية التواصلية إلى كينونة إنسانية تتقلص فيها حدة الصراع، وتتجلى فيها مياسم التفاعل القائم على ما هو أخلاقي وعقلاني وجاد وهادف. ولأن الآنية العربية ارتبطت دائما بالموروث الغربي في صورته القديمة والحديثة وحتى المعاصرة، فإن الحديث عن دور اللغة من حيث بعدها التأويلي والتداولي يقتضي إنصافا وليس إلماما التركيز على أنموذجين في عملية التفلسف حول اللغة، غربي من خلال يورغن هابرماس وعربي من خلال طه عبد الرحمان. فإلى أي مدى يمكن لفلسفة التواصل أن توفق بين الأبعاد التداولية الكونية للغة، والمرامي التداولية القومية لها في ظل الانقطاع وضرورة التقاطع ؟
Citation

M. MAGOURA Djelloul, (2012), "اللغة بين الوظيفة التداولية والضرورة التأثيليـــــــةـ - هابرماس وطه عبد الرحمان – من التداولية إلى التداولية المضاعفة", [national] مجلة الدراسات العقدية ومقارنة الأديان , Université des sciences islamiques Emir Abdelkader de Constantine

← Back to Researchers List