M. BAKHTI Bachir

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

Specialized in Department of Language and Arabic literature. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-07-15

العقل الغربي والآخر (الغريب) في مسرحية "عطيل" لوليام شكسبير

يهدف البحث إلى قراءة مسرحية "عطيل" لويليام شكسبير وفهمها، في ضوء الخلاف الذي نشأ بين العقل الغربي والعقل العربي، بداية من صعود الحضارة العربية الإسلامية وحتى أفولها. إلى جانب ذلك، فهذه المسرحية ما زالت تثير اهتمام الدارسين وفضولهم في أنحاء العالم، بفضل بنائها الدرامي. رأيت من المفيد أن أعالج قضية الصراع الناجم بين العقل الغربي والعقل العربي في إطار حركة الأنوار وما أحدثته من تحولات عميقة على مستوى تشكيل العقل الأوروبي والتفكير النقدي ورؤيته للآخر. وذلك من خلال الإشكالية التالية: كيف واجه العقل الغربي العقل العربي ضمن السرد المسرحي؟ وقد خلص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي: العقل الغربي عقل علمي منظم، يعرف كيف يتعامل مع المشكلات، وهو أبعد ما يكون عن العواطف. العقل العربي عقل غيبي ساذج لا يتفاعل مع الأحداث بمنطق عقلي
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2025-07-15), "العقل الغربي والآخر (الغريب) في مسرحية "عطيل" لوليام شكسبير", [national] أطراس , الدكتور مولاي الطاهر جامعة سعيدة

2025-05-15

أزمة المدينة العربية بين الهوية الأخلاقية والتحديات الحضارية في رواية "روائح المدينة 2"لحسين الواد

تواجه المدينة العربية تحديات بسبب التطور العمراني والتوسع الحضري، مما يؤدي مع الوقت إلى فقدان الهوية الأخلاقية والتراثية للمدينة. في رواية "روائح المدينة 2" للروائي حسين الواد، يتم تناول جانب من هذا الصراع الذي ينشأ بين المجتمع التونسي وتشكيلات العصابات السياسية والاقتصادية ومافيا الثقافة التي تسيطر على رقاب الناس. تسعى الدراسة إلى فهم كيفية تعامل الرواية مع التحديات الاجتماعية والبحث عن سبل لإنقاذ المدينة من عواقب تلك الأزمات. في النهاية، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النقاط الرئيسية التي يمكن تلخيصها على النحو التالي: ـ قدرة السرد الأدبي على تشريح واقع المدينة العربية وما يمكن أن يعيق تطورها. ـ فهم المشكلات التي نشأت وأدت إلى كل تلك العواقب الكارثية على مجتمع المدينة.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2025-05-15), "أزمة المدينة العربية بين الهوية الأخلاقية والتحديات الحضارية في رواية "روائح المدينة 2"لحسين الواد", [national] مجلة التأويل و تحليل الخطاب , جامعة بجاية

2024-11-23

إشكالية الانتقال من النموذج الشعري القديم إلى النموذج الشعري العربي المعاصر"الشعر الحر" أنموذجا

تهدف هذه الدراسة إلى إثارة سؤال مهم، يتعلق بمشروعية الشعر الحر في الأدب العربي الحديث، فرغم أنه ظهر في الخمسينيات من القرن الماضي، إلا أنه واجه العديد من الأسئلة حول مشروعيته باعتباره شكلا أدبيا لا يمت بصلة إلى تقاليد الشعر العربي المتوارثة. أصبح من الضروري أن يعمل النقاد على استقراء الشعر العربي، بغرض استخلاص النموذج الشعري لفهم كيفية تطوره عبر العصور
حاولت تتبع الشعر العربي من العصر الجاهلي وحتى عصر الموشحات. وركزت على عدد من النصوص الشعرية، ورصدت ملاحظات وإشارات عديدة كاستخدام المصطلحات الشعرية في الشعر العمودي والموشحات والتي من بينها؛ البيت الشعري والعمود الشعري والمطلع والدور والقفل وذلك بغية استنباط النموذج الشعري الذي يساهم في فهمنا للقوانين الشكلية التي تحكم الشعر العربي.
بالإضافة إلى دراسة بعض النماذج الشعرية في حركة الشعر الحر، والوقوف على فاعلية التجريب الشعري من ناحيتي: المضمون والشكل.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النقاط الرئيسية التي يمكن تلخيصها على النحو الآتي:
ـــ إمكانية وضع نموذج شعري عربي يُخلص الشعر العربي من التبعية للنقد الغربي والنماذج الجاهزة.
ـ مع كل ما قيل عن مشروعية الشعر الحر، إلا أن هناك نماذج شعرية عربية، حققت النجاح، وذلك بحكم تجريبها للمضامين الجديدة وبعض العناصر الشعرية الشكلية؛ كالتكثيف الشعري والتقديم والتأخير.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2024-11-23), "إشكالية الانتقال من النموذج الشعري القديم إلى النموذج الشعري العربي المعاصر"الشعر الحر" أنموذجا", [international] القصيدة العربية المعاصرة ومغامرة التجريب الأشكال الآليات والممارسة , أكادمية الوهراني للدراسات العلمية والتفاعل الثقافي وهران/ الجزائر

2024-11-04

سؤال الهوية أو (الأنا والآخر) في شعر عثمان لوصيف

يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على مسألة الهوية التي تناولها عثمان لوصيف في شعره المعاصر، خاصةً في سياق الصراع الوجودي الذي عاشه بين ذاته والآخر. فقد فرضت عولمة العالم المتقدم نموذجًا غربيًا موحدًا، مما أدى إلى تآكل الهويات المحلية مع مرور الوقت، تاركة الإنسان في حالة من الاغتراب والعزلة عن واقعه الحقيقي، ليذوب في عالم مادي غريب.
بالإضافة إلى ذلك، يستكشف البحث تأثير الهوية السياسية والثقافية في رؤية الشاعر للواقع من حوله وكيفية تعبيره عن ذلك في شعره. من هذا المنطلق، يسعى البحث للإجابة عن الإشكالية التالية: كيف ينظر عثمان لوصيف إلى هويته وهو يعيش أزمة بين ذاته التي تسعى للتفرد والإبداع، ووجود آخر يحاول قهرها وتقييد حريتها، ويسعى لإنهاء هويتها؟ وما هو دور الإحساس بالانتماء أو الاغتراب في تشكيل هذه الهوية؟
ولإنجاز هذا البحث، اعتمدت على التأويل في قراءة النصوص الشعرية، التي تعتمد على توظيف الرموز والإشارات، إلى جانب التفكيكية باعتبارها منهجا يستنطق ويستنبط المسكوت عنه في النصوص.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2024-11-04), "سؤال الهوية أو (الأنا والآخر) في شعر عثمان لوصيف", [national] الشعر الجزائري المعاصر وتمثله للعالم , المركز الجامعي تيبازة

2024-06-15

المشكلات الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية في المجموعة القصصية "نقطة إلى الجحيم" للسعيد بوطاجين

يواجه المجتمع الجزائري تحديات متعددة في النواحي الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية. وتمتلك القصص تأثيرًا قويًا على الناس، من حيث استخدامها كوسيلة للتعبير عن المشاكل التي يعاني منها المجتمع، والبحث عن حلول مناسبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقصص أن تلهم وتحفز الناس على المشاركة والعمل المشترك لتحقيق التغيير.كما لها القدرة على نشر الوعي وتعزيز التغيير الإيجابي في المجتمع. يسعى البحث إلى تسليط الضوء على هذه المشكلات وتحليلها ومناقشتها وذلك من خلال الإشكالية التالية: ما هو دور المجموعة القصصية "نقطة إلى الجحيم" للسعيد بوطاجين في التعبير عن المشكلات الدينية والثقافية والسياسية والاجتماعية التي تواجه المجتمع الجزائري وكيفية علاجها؟ ولإعداد هذا البحث، استعنت بالمنهج التحليلي لقدرته على تحليل هيكل القصص وتطور الشخصيات والأحداث. إلى جانب الاستعانة بالجانب الثقافي الذي يساعد في فهم التقاليد والعادات والقيم الثقافية الجزائرية وكيفية تمثلها في هذه القصص.وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج أجملها في النقاط التالية: تعتبر القصة وسيلة فعالة لدراسة ومناقشة قضايا المجتمع المختلفة. ضرورة أن يلعب المثقف دوره في معالجة المشكلات وتقديم الحلول المناسبة.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2024-06-15), "المشكلات الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية في المجموعة القصصية "نقطة إلى الجحيم" للسعيد بوطاجين", [national] المعيار , كلية أصول الدين، جامعة العلوم الاسلامية، قسنطية، الجزائر

2024-05-06

أزمة المدينة العربية بين الهوية الأخلاقية والتحديات الحضارية في رواية "روائح المدينة 2" لحسين الواد

تواجه المدينة العربية تحديات بسبب التطور العمراني والتوسع الحضري، مما يؤدي مع الوقت إلى فقدان الهوية الأخلاقية والتراثية للمدينة. في رواية "روائح المدينة 2" للروائي حسين الواد، يتم تناول جانب من هذا الصراع الذي ينشأ بين المجتمع التونسي وتشكيلات العصابات السياسية والاقتصادية ومافيا الثقافة التي تسيطر على رقاب الناس. تسعى الدراسة إلى فهم كيفية تعامل الرواية مع التحديات الاجتماعية والبحث عن سبل لإنقاذ المدينة من عواقب تلك الأزمات.
في النهاية، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النقاط الرئيسية التي يمكن تلخيصها على النحو التالي:
ـ قدرة السرد الأدبي على تشريح واقع المدينة العربية وما يمكن أن يعيق تطورها
ـ فهم المشكلات التي نشأت وأدت إلى كل تلك العواقب الكارثية على مجتمع المدينة.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2024-05-06), "أزمة المدينة العربية بين الهوية الأخلاقية والتحديات الحضارية في رواية "روائح المدينة 2" لحسين الواد", [international] الملتقى الدولي اليوتوبيا والديستوبيا في الرواية العربية , جامعة بجاية

2024-04-30

الواقعية المحلية في قصة "الظلال الممتدة" لزهور ونيسي وقصة "راشا" لعمار بن لحسن وقصة "أطلقوا النار على الكلمات" لعبد الحميد بن هدوقة

انتشر المذهب الواقعي في العالم العربي بداية من خمسينيات القرن الماضي، كما أخذ طريقه إلى الساحة الأدبية الجزائرية، فتعرف عليه الأدباء وكتبوا فيه لما له من دور بارز ومهم في الحديث عن القضايا الوطنية والمحلية في هذا البحث اخترت ثلاثة نماذج من القصص الواقعية: الأولى "الظلال الممتدة" لزهور وينيسي الصادرة في سنة 1970 م والثانية "راشا" لعمار بن لحسن الصادرة في سنة 1972 م والثالثة "أطلقوا النار على الكلمات" لعبد الحميد بن هدوقة الصادرة في سنة 1988 م وذلك بهدف دراستها وتحليلها وقراءتها والتعرف على أهم القضايا التي شغلت بال الأدباء الجزائريين خاصة مع الأحداث المهمة التي وقعت في القرن الماضي والتي تعددت بين القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية.
وقد استعنت بالمنهج التحليلي الذي يساعد في دراسة القصة القصيرة وفهم وتحليل عناصرها المختلفة واستكشاف المعاني والمفاهيم العميقة التي تحملها وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج، منها: تعزيز دور المثقف في الوقوف إلى جانب الوطن ومساندة قضاياه...
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2024-04-30), "الواقعية المحلية في قصة "الظلال الممتدة" لزهور ونيسي وقصة "راشا" لعمار بن لحسن وقصة "أطلقوا النار على الكلمات" لعبد الحميد بن هدوقة", [national] القصة القصيرة في الجزائر , جامعة المسيلة

2024-04-17

دور الرواية الغربية في تربية الطفل "رواية بينوكيو ورواية الأمير الصغير ورواية صوفيا" أنموذجا

يبدو أن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يجب تربيته، ومن هذا المنطلق، سعى رواد التنوير والاتجاه الرومنطيقي والاتجاه الفلسفي، الذي يعنى بفهم الوجود، إلى التأليف الروائي من أجل وضع تصور لتربية الطفل وتنشئته وفق الخلفيات الفكرية التي انطلقوا منها. ويهدف البحث إلى فهم الطفل في ضوء الاتجاهات الفكرية والفلسفية المختلفة. ولإعداد هذا البحث فقد اعتمدت على المنهج التفكيكي والتأويل لقراءة الرموز وفهمها، بالإضافة إلى المذهب الرومنطيقي وما يتطلبه من آليات لتحليل النص. ومن النتائج التي توصلت إليها؛ يهدف الاتجاه المادي إلى تمكين الطفل من اكتساب القدرة على الحصول على المال، بينما يعمل الاتجاه الرومنطيقي إلى تثبيت القيم الإنسانية والروحية في الطفل، ويهدف الاتجاه الفلسفي إلى دفع الطفل إلى العالم ليتعلم ويكتسب الخبرة.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2024-04-17), "دور الرواية الغربية في تربية الطفل "رواية بينوكيو ورواية الأمير الصغير ورواية صوفيا" أنموذجا", [national] الباحث , المدرسةالعليا للأساتذة بوزريعة، الجزائر

2023

سؤال النهضة في كتاب "شعراء الجزائر في العصر الحاضر" لمحمد السنوسي الزاهري

يبدو أن معظم أشعار كتاب شعراء الجزائر في العصر الحاضر لمحمد الهادي السنوسي الزاهري، تشير إلى سؤال النهضة، الذي أرّق علماء الإصلاح ورجال الفكر والثقافة والإبداع الأدبي في الجزائر المستعمرة، التي وجدت شخصيتها تضمحل وتندمج شيئا فشيئا في الحضارة الغربية. ويسعى البحث إلى معرفة الخلفيات الفكرية، التي انطلق منها شعراء كتاب شعراء الجزائر في العصر الحاضر. وكيف وقع سؤال النهضة في إبداعهم الشعري. ولإعداد هذا البحث، فقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، لأنه يساعد على وصف الظاهرة المدروسة وتحليلها. ومن نتائج البحث المستخلصة نورد منها ما يلي؛ اهتم شعراء الكتاب بالوسائل التي تحقق النهضة؛ كالإصلاح الديني والسياسي والتعليم وتربية المرأة والصحافة.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2023), "سؤال النهضة في كتاب "شعراء الجزائر في العصر الحاضر" لمحمد السنوسي الزاهري", [national] إشكالات في اللغة و الأدب , جامعة تمنغاست

مرفولوجيا الشعر من منظور الاتجاه الشكلاني

الملخص:
كيف يتأسس الشعر عند الشكلانيين الروس؟ سؤال لم يكن بهذه الأهمية، لولا تقدم الدرس اللساني
على يد دي سوسير والانجاز الذي حققه في فهمه للغة الإنسانية وجعلها تنضوي تحت قوانين وعلاقات
محددة، بعد أن كانت منفلتة ولم يقدر علماء تاريخ اللغة من ضبطها، ثم إن النقد القديم استنفذ عمله ولم
يعد باستطاعته تقديم شيء إضافي لفهم النص الأدبي، بالإضافة إلى أن معظم العلوم الإنسانية تأسست
وصارت مستقلة بنفسها. وكان من الطبيعي أن يبحث الأدب عن إطار علمي ينضوي تحته، يطمئن إليه
الأدباء والنقاد، رغم الحساسية الفنية التي تميزه عن غيره من العلوم الإنسانية الأخرى.
ويسعى البحث إلى معرفة القوانين التي يقوم عليها الشعر في ضوء النظرية الشكلانية، باعتبارها
تمثل عملا مختلفا واستثنائيا وجديرا بالمتابعة والاهتمام، ذلك لأنها دعت إلى الدراسة العلمية الخالصة
والمتجردة عن كل فهم مسبق، مما يسمح برؤية أعمق وأشمل لفهم الآليات الشكلية التي يقوم عليها
الشعر وبقية الأجناس الأدبية الأخرى.
ولإعداد هذا البحث، فقد استعنت بالمنهج التحليلي لما له من دور في شرح وتبسيط العمل الذي قام
به الشكلانيون الروس تجاه مفهوم الشعر.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2023), "مرفولوجيا الشعر من منظور الاتجاه الشكلاني", [international] علم الأشكال الأدبیة مقاربات في مورفولوجیا الأدب , جامعة خميس مليانة

نظرات في العزلة بين الأدب والفلسفة

يولد الإنسان وهو محاط بذويه وأهله، وهذا ما يجعله مع الوقت محبا للاجتماع وكارها للعزلة. وهناك الكثير من الأفراد والجماعات لا يستطيعون العيش بعيدا عن الآخرين، لاعتقادهم بأن السعادة إنما تكون بين الناس. غير أننا نجد أنفسنا في كثير من الأحيان في عزلة مفروضة أو في عزلة طوعية. وأكثر الناس اعتزالا، هم أصحاب الفكر وعلماء الدين والثقافة والأدب والفلسفة وكل من له صلة بالعلم والفن، ذلك لأن طبيعة عملهم تفرض عليهم هذه الخلوة. ويسعى البحث إلى إلقاء الضوء على تجارب العزلة عند الفلاسفة والأدباء، وكيف تعامل الأدب مع العزلة؟ ومن النتائج التي توصلنا إليها، أن أبطال الأعمال الأدبية الذين اخترناهم في البحث، قد تغلبوا على عزلتهم بوسائل متنوعة؛ كالتأمل، والعبادة، والقراءة والأعمال اليدوية وغير ذلك من الوسائل المتعددة، إلى جانب ذلك، فالعزلة تسهم في صياغة المعرفة الإنسانية.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2023), "نظرات في العزلة بين الأدب والفلسفة", [national] جسور المعرفة , جامعة حسيبة بن بوعلي شلف

أزمة المثقف الجزائري في شعر عياش يحياوي

يبدو أن الشاعر عياش يحياوي عاصر حياة صعبة، كغيره من الأدباء والمثقفين الجزائريين
الذين اكتووا بنار الأحداث في العشرية السوداء من القرن الماضي، بالإضافة إلى ما عاناه
كإنسان آمن بنهضة وطنه ورفعة شعبه، وعمل على قراءة الواقع بعيون ناقدة ليقدم بديلا
حضاريا من خلال رسالته الشعرية.
وقد عالج الشاعر في مجموعة من أشعاره قضية المثقف ودوره في نشر الوعي وتحرير
الإنسان وما يعيق تطوره، إلى جانب ما يحمله الراحل من الوجع الإنساني، فهو رجل يأتي من
الجنوب الجزائري الفقير والمعزول عن الشمال، كما أن الشاعر يعرف جيدا ما يجري في واقعه
من بؤس وضياع وإحباط، ناتج عن شعوره بالاستلاب وإحساسه بعدم الانتماء إلى جانب عدم
تقدير كفاءته وقيمته الفكرية والثقافية. ثم ما ينتظره من عمل فكري لإصلاح وعلاج ما يمكن
علاجه.
ويسعى البحث إلى قراءة مجموعة من أشعار الراحل، قصد كشف أزمة الرجل المثقف وهو
يعيش أوجاع وطن مزقته الخلافات السياسية والصراعات القبلية والإيديولوجيات الوافدة، إلى
جانب ما فعلت به أوجاع الحياة وما حملته من مفاجآت ومآسي.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2023), "أزمة المثقف الجزائري في شعر عياش يحياوي", [national] حداثة الكتابة الأدبية والصحفية في أعمال الراحل عياش يحياوي , جامعة المسيلة

2022-11-21

توظيف التغريبة الهلالية في رواية حضرة الجنرال لكمال قرور

يمثل توظيف التراث الشعبي في الرواية الجزائرية المعاصرة شكلا من أشكال الإبداع، برع فيه الكتاب الجزائريون، وكان هدفهم يرمي إلى تأسيس تجربة روائية متكاملة، تنحو إلى العالمية وكذلك من أجل تكريس خصوصية للخطاب الروائي الجزائري، وهذا ما نجده في رواية حضرة الجنرال لكمال قرور. حيث استدعى المؤلف التغريبة الهلالية وقام بتوظيفها في أحداث روايته رغبة منه في وصل الحاضر بالماضي وكشف ما يجري في عالمنا الحاضر على أساس ما حدث في الماضي.
وتجري أحداث الرواية على لسان الحاكم العربي، الذي يعمل على زرع ثقافة الخوف والإفساد في الأرض مما ينعكس على أخلاق الرعية، لتنشأ على الفساد وحب الذات وتنسى أنها تعيش في وطن يتطلب التضحية. وتقوم حبكة الرواية على سعي الحاكم العربي إلى طرح أشبه ما يسمى بالمناقصة الدولية، تهدف إلى كتابة سيرة هذا الحاكم من قبل نخبة من أدباء العالم، ليقع اختياره على غبريال غارسيا ماركيز، وهو الاسم البارز في الأدب العالمي الذي اشتهر في كتابة سير الديكتاتوريات في أمريكا اللاتينية.
ويهدف البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
إلى أي مدى استلهمت رواية حضرة الجنرال للتغريبة الهلالية؟
كيف وظف الكاتب الأحداث التاريخية لفهم ما يجري في عالمنا؟
هل تمكنت التغريبة الهلالية أن تثري أحداث الرواية وتخلصها من التبعية والتقليد للرواية الغربية وتخرجها من المحلية إلى العالمية؟
ولإعداد هذا البحث استعنت بالمنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التاريخي، بالإضافة إلى التأويل لقراءة النص الروائي وتفكيك رموزه.
الكلمات المفتاحية: التغريبة الهلالية، ذياب الزغبي، الاستبداد، الرواية التاريخية.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2022-11-21), "توظيف التغريبة الهلالية في رواية حضرة الجنرال لكمال قرور", [international] الرواية الجزائرية المعاصرة من المحلية إلى العالمية , جامعة باتنة 1

2022-09-15

أثر العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية في آليات التأويل الغربي

وظف التأويل الغربي كلاًّ من العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية في تكوين آلياته وإجراءاته القرائية. ومنذ القديم، اعتمد التأويل اللغوي اللاهوتي - في قراءته للكتب السماوية "التوراة والإنجيل والقرآن الكريم"- على علوم اللغة "كالنحو والصرف والمعجم"، و كان يهدف - في البداية - إلى البحث عن المعنى الحقيقي للنصوص الدينية. وقد استفادت التأويلية الرومانسية لـ"شلاير ماخر" من العلوم اللغوية، بالإضافة إلى توظيفها لعلم النفس. وألح "فيلهلم دلتاي" في تأويليته على الاستعانة بالعلوم الإنسانية، أو كما سماها علوم الروح، واستبعد العلوم الطبيعية لأنها لا تصلح في مقاربة النصوص الإنسانية. بينما نجد تأويلية "مارتن هيدجير" وقد نشأت في فلسفة الوجود، وصارت تهتم بفهم الوجود من خلال اللغة بدل البحث عن المعنى.
ويسعى البحث إلى التعريف بالتأويليات الغربية الحديثة التي تقاطعت مع العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية، وإلى إظهار أثرها في تشكيل الآليات التأويلية الحديثة. وذلك بعد أن حل عصر التنوير الذي بفضله ازدهرت الهرمينوطيقا كما استفادت من تشكل العلوم الإنسانية بخاصة علم النفس.
وسنتناول كلاًّ من التأويلية الرومانسية لشلاير ماخر وتأويلية دلتاي وتأويلية مارتن هيدجر، ونبحث عن العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية التي تقاطعت معها.
الكلمات المفتاحية: علوم اللغة؛ علم النفس؛ التاريخ؛ الفلسفة؛ الهرمينوطيقا.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2022-09-15), "أثر العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية في آليات التأويل الغربي", [national] علوم اللغة العربية وآدابها , منشورات جامعة الوادي ــ الجزائر

2022-04-12

مشكلة الشر في رواية الحمار الذهبي "للوكيوس أبوليوس" ورواية خواطر حمار "للكونتيسة دي سيجور"

تعد مشكلة الشر من القضايا القديمة التي اهتمت بها الأديان والفلسفات على مر تاريخ البشرية والتي لا يزال البحث فيها جاريا. إلا أن العلوم الإنسانية الحديثة، قد قطعت شوطا كبيرا في حل هذه المسألة. وإذا كانت الفلسفة قد خلصت إلى أن الشر الأخلاقي هو من أكثر أنواع الشرور حدوثا في العالم، فإن السرد الروائي هو الآخر قد وصل إلى هذه الحقيقة.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2022-04-12), "مشكلة الشر في رواية الحمار الذهبي "للوكيوس أبوليوس" ورواية خواطر حمار "للكونتيسة دي سيجور"", [national] دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , جامعة المسيلة

2022-01-17

حدود النص الصوفي (الموعظة) في كتاب المجالس السبعة لجلال الدين الرومي

يقوم النص النثري الصوفي الإسلامي أو الموعظة أو المجلس، كما جاء في كتاب المجالس السبعة لجلال الدين الرومي، على مجموعة من المقومات والخصائص الشكلية والموضوعية. وهو ما يجعله يختلف عن النصوص النثرية الأخرى؛ كالخطبة والمقامة والرحلة الأدبية. وهو شكل نثري ديني ظهر بظهور الإسلام، يقول الله تعالى: "أولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً" (سورة النساء الآية 63). وقد انتشرت هذه المواعظ بعد شيوع المفاسد وانتشارها بين الناس، بسبب بعدهم وانصرافهم عن الدين. وقد استغلت جميع الحركات الإسلامية المواعظ، لتبث أفكارها وبعضا من القيم الدينية، كما كان لرواد الحركة الصوفية أثر كبير في قيام هذا الفن، نظرا لفائدته الدينية ورغبة الحركة في نشر أفكارها. ومن أهم ما يميز هذا الفن أنه يزدحم بالرموز والإشارات الصوفية.
ويسعى البحث إلى كشف الخصائص الشكلية والموضوعية لطبيعة هذه النصوص في كتاب المجالس السبعة لجلال الدين الرومي، وهو مجموعة من العظات تتناول خلاصة الإسلام في أبعاده الصوفية بعبارات وجيزة وبجمل قصيرة.
وقد اعتمدت على آليات التأويل التي تسمح بقراءة الرموز والإشارات والمنهج التفكيكي لقراءة النصوص الصوفية.
ومن أهم نتائج البحث، أن الموعظة تتعالق مع نصوص أخرى؛ كالقرآن الكريم والحديث الشريف والشعر والقصص إلى جانب أنها تطفح بالمصطلحات الصوفية.
الكلمات المفتاحية: المجلس، الموعظة، الرموز، الصوفية، التأويل.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2022-01-17), "حدود النص الصوفي (الموعظة) في كتاب المجالس السبعة لجلال الدين الرومي", [international] التصوف بين النص وطقوس الممارسة , جامعة الجزائر 2

2022

مــحـــاضــــرات فــي النـص الأدبــي المعــاصر

مــحـــاضــــرات فــي
النـص الأدبــي المعــاصر

موجهة لمستوى السنة الثانية ليسانس (ل. م . د)
السداسي: الرابع
2022
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2022), "مــحـــاضــــرات فــي النـص الأدبــي المعــاصر", [national] مستخرج من محضر اللجنة العلمية: تزكية مطبوعة بيداغوجية،جامعة المسيلة

2021-12-31

الوظيفة الأدبية بين الفكر النقدي الغربي والفكر النقدي العربي

قام الأدب منذ القديم، بأدوار مهمة في المجتمعات الإنسانية ولا يزال، وقد تنبه المشتغلون بالحقل الفلسفي إلى أن الأدب يمكنه أن يحمل قضاياهم إلى القارئ، بفضل ما يتمتع به من خصائص تمكنه من استقطاب الناس والتأثير في سلوكهم وحياتهم. ويعد "جان بول سارتر" من أبرز الفلاسفة الذين استخدموا الأدب، بعد أن وضع وظيفة جديدة للأدب وهي وظيفة "الالتزام". كما أشار طه عبد الرحمان أثناء مراجعاته لأعمال الجابري، إلى فكرة قريبة من فكرة الالتزام لسارتر، وتتمثل في ارتباط "العلم بالعمل" وقد عملنا على دمج الفكرتين في هذا البحث في محاولة للوصول إلى وظيفة تناسب تطلعاتنا، كمجتمع عربي يتأثر بالأدب ويعمل به.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2021-12-31), "الوظيفة الأدبية بين الفكر النقدي الغربي والفكر النقدي العربي", [national] اللغة العربية , المجلس الأعلى للّغة العربية الجزائر

2021

دور المستشرقين في نهضة الأدب العربي الحديث

عمل الاستشراق على دراسة الشرق في تاريخه وأديانه وآدابه ولغاته من خلال الاهتمام بأمهّات الكتب القديمة وإعادة
طبعها؛ فقد بحث المستشرقون عن نفائس المخطوطات العربية في اللغة وفي مختلف العلوم والفنون وقاموا بدراستها ثم
نشرها.
ضتها بكبار 􀄔 م. وقد استعانت مصر في 􀄓 ولم يكتفوا بذلك، بل ألفوا الكثير من الكتب المفيدة وسجلوا ملاحظا
م. 􀄓 شخصيات المستشرقين، فاستقدمتهم إليها واستفادت من خبر
ومن أشهر المستشرقين سلفستر دي ساسي ولويس مسينيون وبروكلمن وفرايتاغ دوزي ودي غويه ومرغليوث ونكلسون
وغويد وإدوارد لين وريتشارد بيرتن وساسي ورينان وبلاشير وفيشر وايمكيل،فقد درس هؤلاء الشرق وأقاموا به.
وأمَّا الموضوعات التي تناولتها هذه الدراسات، فقد شملت -أوّلا -دراسة اللغة العربية والإسلام، ثم توسعت إلى دراسة
جميع ديانات الشرق وعاداته وجغرافيته وتقاليده وأشهر لغاته، ولكن أهم ما اعتنوا به هو الدراسات الخاصة بالإسلام
والآداب العربية والحضارة العربية والإسلامية.
ضة الأدب العربي الحديث بشقيه: الشعر والنثر 􀄔 ويسعى بحثنا إلى تسليط الضوء على جهود المستشرقين في
وذلك من خلال مساهمتهم في تحقيق أمهات الكتب العربية القديمة في الأدب والنقد وإعادة نشرها في العالم العربي إلى
جانب ترجمة الكتب الأجنبية إلى القارئ العربي ليتعرف على الآداب الغربية الحديثة التي أسهمت في ظهور أجناس أدبية
جديدة بالإضافة إلى تحرير النثر العربي من قيود السجع والتنميقات اللفظية.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2021), "دور المستشرقين في نهضة الأدب العربي الحديث", [national] جهود المستشرقين في الدراسات الأدبية واللغوية بين الموضوعية والذاتية , جامعة المسيلة

الأدب من الكتابة الورقية إلى الكتابة الرقمية

يُعد وجود الأدب الرقمي في عالمنا الحديث، نتيجة للتطورات التي حصلت في مجال الحاسوب والشبكات الرقمية وتطبيقات التواصل الاجتماعي. وقد عملت هذه التقنيات الجديدة التي طرأت على حياتنا العصرية؛ في التعريف بهذا الأدب ونشره والمساهمة في تطويره.
وقد وفرت الشبكات الرقمية للقارئ سرعة الوصول إلى النصوص الأدبية التي نظمتها وخزنتها تخزينا رقميا وسمحت بالاطلاع عليها في حينها، وهذا ما لم يكن متوفرا في الثقافة الورقية ورسائلها التقليدية. وقد أحدثت هذه الشبكات الرقمية طفرة على مستوى النشر، بالإضافة إلى أنها سمحت بنشوء أشكال أدبية رقمية جديدة اتسمت بمميزات وخصائص أخرى غير التي عهدناها على الورق.
ويسعى البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم الأدب الرقمي وإشكالات تموقعه على الساحة الأدبية العربية التقليدية؟ وما مدى مساهمة التقنيات الحديثة في تطوير الأدب العربي الحديث ونشره إلى جانب معضلة تجنيس الأشكال الأدبية الجديدة التي فرضها النشر الالكتروني.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2021), "الأدب من الكتابة الورقية إلى الكتابة الرقمية", [national] الأدب الرقمي في الجزائر بين التشكل والوجود , جامعة المسيلة

2020-06-02

صراع الهويات في رواية الغريب لألبير كامو "من الأديان إلى الأنسنة"

يهدف البحث إلى التعرف على هوية ألبير كامو، وهو يعيش مع هوية أخرى مختلفة عنه في اللغة والدين وطريقة العيش والتفكير والنظر إلى الحياة. وقد أحدث هذا الفرق صراعا في شخصيته، وانفصالا في تواصله مع الآخرين، ووصل به الأمر إلى حد إقصائهم عن وطنهم.
ورغم أن ألبير كامو يعد من فلاسفة الحداثة الذين التزموا بقيم التنوير وتأثروا بالنزعات الإنسانية، فإن ذلك لم يغير من محتوى ما جاء في رواية الغريب؛ فقد كشف الكاتب عن معاداته للهوية الجزائرية ولم يعرها اهتمامه، في حين قدم صورة وافية عن هوية المستوطنين. وإذا كانت الرواية تعد محاكمة للاستعمار الفرنسي للجزائر، فإن هذه المحاكمة تعتبر شكلية، إذ لم تهتم بما تعرض له المجتمع الجزائري من ظلم؛ فقد أقدم على مساواة الجلاد بالضحية، واهتم أكثر بعلاقة المستوطنين بأمهم فرنسا.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2020-06-02), "صراع الهويات في رواية الغريب لألبير كامو "من الأديان إلى الأنسنة"", [national] مجلة إشكالات في اللغة و الأدب , جامعة تامنغست , تامنغست

2020-03-15

صورة الكتابة والنقد في رواية "العجوز والبحر" لأرنست هيمنجواي

إذا كانت النظريات النقدية والفلسفية قد أسهمت في تحديد ماهية الأدب وطبيعته، فإن نظرة الأديب تعد علامة فارقة في مفهوم الكتابة الأدبية من منظور فني؛ لأن هذه النظرة تنبع من خصوصيات عمله، ولأنه الأقدر على تجسيدها في عمل فني. كما صور مفهومه للنقد وأبدى موقفا منه، وانحاز في ذلك إلى جانب الكتابة.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2020-03-15), "صورة الكتابة والنقد في رواية "العجوز والبحر" لأرنست هيمنجواي", [national] مجلة علوم اللغة العربية وآدابها , جامعة الوادي

2020

السخرية في قصص "اللعنة عليكم جميعا" للسعيد بوطاجين

عُرفت الملهاة (الكوميديا) في الأدب اليوناني، بمحاكاتها لنقائص المجتمع ونقائص شخصياته المعروفة، بقصد إثارة السخرية والضحك منها ومعالجتها بعد ذلك.
إلا أن الخطاب الأدبي الساخر في وقتنا الحاضر، توسع ليشمل قضايا عديدة تؤرق المجتمعات مثل، الاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي والتمييز العنصري والتردي الأخلاقي وسوء التربية، وللتنبيه على المشكلات وتقديم الحلول ما أمكن، بالإضافة إلى كل تلك الأدوار التي يقوم بها الأدب الساخر، فإنه ظل يمتع القارئ من خلال الضحك الناجم عن السخرية.
وتأتي المجموعة القصصية "اللعنة عليكم جميعا" للسعيد بوطاجين والتي صدرت في سنة 2001م، لتعطينا صورة قريبة عما جرى في العشرية السوداء وما عاشته الجزائر من أحداث مؤلمة، اختلطت فيها السياسة بالدين والعسكري بالسياسي، وما نتج عنه من سقوط أخلاقي وفساد في جميع مناحي الحياة، وذلك بطريقة سردية ساخرة استعمل فيها بوطاجين الرمز واتسمت لغته بإحداث عنصر المفاجأة والإثارة.
وإذا كانت هذه القصص تعبر عن فهم بوطاجين للأحداث الوطنية، فإنها أيضا تعد سجلا تاريخيا يؤرخ لفترة زمنية عصيبة مرت بها الجزائر. ويحاول بحثنا أن يكشف طريقة توظيف بوطاجين للغتهالأدبيةالتي جعل منها لغة غير معهودة تثير السخرية والضحك وذلك من خلال اختياره للألفاظ، ورسمهللصور المستحدثة ليعبر بها عن مواقفهذه المرحلة.
ولإعداد هذا البحث، استعنافي فهم الرموزوقراءتها المبثوثة في المتن القصصيبآليات تأويلية.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2020), "السخرية في قصص "اللعنة عليكم جميعا" للسعيد بوطاجين", [national] تلقي الخطاب الأدبي الساخر في الأدب العربي بين المتعة والإثارة والفائدة , جامعة المسيلة

محاضرات في النص الأدبي الحديث

محاضرات في النص الأدبي الحديث

موجهة لمستوى السنة الثانية ليسانس (ل. م . د)
السداسي: الثالث
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2020), "محاضرات في النص الأدبي الحديث", [national] مستخرج من محضر اللجنة العلمية: تزكية مطبوعة بيداغوجية،جامعة المسيلة

2018

القضايا الأخلاقية في رواية (في قلبي أنثى عبرية) لخولة حمدي

عملت الحداثة الغربية، منذ ظهورها، على تفكيك منظومة القيم الكلاسيكية التي كانت قائمة على
مفاهيم الدين والتقاليد والعادات.
ثم تولى الفكر التنويري الأوروبي، بعد ذلك، تحرير العقل من قيوده اللاهوتية ،كما سعى باستمرار إلى
عتق الإنسان من الخوف، وإلى تقرير سيادته. وكان برنامج التنوير يعمل على تخليص العالم من الوهم،
وزعزعة الأساطير واستبدال الخيال بالمعرفة.
ومن ينظر في التاريخ الثقافي يرى أن المرأة عبر التاريخ لم يكن بمقدورها، في ظل الثقافة الأبوية، أن
ا وتمارس وعيها بطريقة مستقلة "من منظور غربي". 􀄓 تعبر عن ذا
ا وحقوقها، 􀄓 وفي ظل الفكر الغربي الجديد وتخليه عن فكرة اﻟﻤﺠتمع الأبوي الذي يحرم المرأة من طموحا
ن، خاصة بعد سيطرة الخطاب الذكوري 􀄓 وجدت النساء مجالا رحبا للاهتمام بقضاياهن وما يشغل حيا
على جل مجالات الحياة.
وإذا كان الأدب النسوي يمثل الأعمال الأدبية التي تكتبها النساء سواء أكانت تخصها أو تخص غيرها،
فإن النقد النسوي اهتم بالإنتاج الأدبي للنساء من حيث التحليل والتأويل ودراسة كل الأشكال الأدبية
المتنوعة التي تنتجها النساء.
تعتبر رواية الكاتبة خولة حمدي "في قلبي أنثي عبرية" من السرد الروائي النسائي، لأن الكاتبة اهتمت
بقضايا نسوية. ونقلت أحداث روايتها من خلال معرفتها ببطلة الرواية "ندى" بعد أن كشفت قصتها
في صفحة من الصفحات الالكترونية، وبعدها نقلت الكاتبة بقية تفاصيل القصة من البطلة ندى عن
طريق الهاتف والرسائل الالكترونية، والقصة مستوحاة من الواقع كما تخبر بذلك الكاتبة في بداية روايتها.

وإذا كانت الحداثة الغربية قد أنشأت منظومة قيمية معادية للقيم المتوارثة، فإن الكاتبة خولة حمدي
عادت إلى توظيف قيم الدين الإسلامي وفرضها على شخصيات روايتها، وعملت جاهدة على إبراز
قيم العفة والطهر والخير والتسامح والانصياع لأوامر الله في أحداث روايتها.
يهدف هذا البحث إلى كشف القيم الأخلاقية في رواية "في قلبي أنثى عبرية"، من خلال دراسة أثر
القيم في تكوين شخصيات الرواية "جسميا، نفسيا، اجتماعيا" وعلاقتها بالشخصيات المتصارعة ،كما
سأوضح أثر القيم في البناء الفني للرواية من خلال المكان والزمان واللغة بين الاستعمال العادي والفني.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2018), "القضايا الأخلاقية في رواية (في قلبي أنثى عبرية) لخولة حمدي", [national] الرواية النسوية الجزائرية من منظور النقد الروائي , جامعة المسيلة

مصادر التأصيل في التجربة الأدبية الجزائرية

ارتبطت الحركة الأدبية الجزائرية منذ ظهورها في القرن التاسع عشر الميلادي
بالت ا رث العربي الإسلامي. وقد وجدت مدرسة البعث والإحياء المشرقية طريقها إلى
المغرب العربي، واعتبر الأمير عبد القادر الجزائري من رواد هذه الحركة الأدبية،
وبفضلها تحرر الشعر الجزائري من الجمود والصنعة اللفظية.
وبعد ذلك واكبت الحركة الأدبية الجزائرية المدارس العربية الأدبية الحداثية،
أمثال: (المهجر، أبولو، الرابطة القلمية) وحاكت أعمالها الأدبية، رغم أن تأثير هذه
المدارس قد تأخر نسبيا مقارنة بانتشار مفاهيم مدرسة الإحياء.
وبعد تحرير الج ا زئر انطلق الأدب في حركة دؤوبة، تؤصل لعالم الشعر والقصة
والرواية. وانفتح الأدباء الج ا زئريون على الشعر العمودي والحر أمثال: مصطفى
محمد الغماري، عبد الله حمادي، عبد العالي رزاقي، حمري بحري. وعلى قصيدة
النثر، أمثال: كتابات عبد الحميد بن هدوقة، جروة علاوة وهبي، عبد الحميد شيكل.
2
وتراوح الشعر في مرحلة السبعينيات من القرن الماضي مابين الت ا رثي
والإيديولوجي والتمرد على الموروث الثقافي.
أما في الجانب السردي فقد عرفت محاولات التجديد والخروج عن النموذج الثابت
وتجاوز الأشكال التقليدية بالتجريب. ومن الفنون الأدبية التي عرفت حركة تجديد،
الرواية. وفي التجربة الروائية الجزائرية لمرحلة الثمانينات ظهرت محاولات تجديد
وتجريب نذكر منها: أعمال واسيني الأعرج ورشيد بوجدرة. وفي القرن العشرين برز
روائيون جزائريون، واستطاعت الرواية أن تفرض نفسها في بيئات عديدة محلية
وعربية وغربية.
ويعود سبب نجاح الأدب الج ا زئري، إلى تعدد مصادره الثقافية والمعرفية، خاصة
وأن الجزائر تزخر بتنوع ثقافي امتزج فيها العربي الإسلامي بالأمازيغي، دون أن
ننسى الثقافة الغربية وما خلفه الاحتلال الفرنسي من لغة وقيم غربية في نفوس
الأدباء الجزائريين وإلى جانب ذلك انفتح الأدباء الجزائريون على ثقافات غيرهم من
الأمم الأخرى.
ويتناول البحث جملة من الأعمال الأدبية الجزائرية "شعرية وروائية" والتي
نحاول من خلالها الحديث عن مصادر التأصيل في التجربة الأدبية الجزازئرية:
الشعرية والسردية
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2018), "مصادر التأصيل في التجربة الأدبية الجزائرية", [national] الحركة الأدبية الجزائريةبين التأصيل والتجريب , جامعة المدية

قراءة تأويلية في رواية الأمير الصغير لأنطوان دي سانت إكسبيري

ظهر التأويل في البداية، كآلية لفهم النصوص الدينية المقدسة "التوراة، الإنجيل"، بعد أن اعتراها سوء
الفهم مع مرور الوقت. وبسبب غياب المرجعية الصوتية.
حرص، كلا من شلاير ماخر وفيلهلم دلتاي، على وضع تأويل موضوعي يتجاوز التأويل اللاهوتي،
ما أحاطا بجميع أنواع الخطابات بما فيهم الخطاب الأدبي. 􀄔 كما أ
قام التأويل الموضوعي على جانبين هما: التأويل اللغوي و التأويل النفسي، يستند الأول؛ على فهم
اللغة، بينما يستند الثاني؛ على تطابق القارئ مع المؤلف من أجل فهم نص المؤلف.
كما اعتبر دلتاي أن الجانب اللغوي والسيكولوجي عند شلاير ماخر غير كاف لفهم النص، فأضاف
على تأويلية شلايرماخر، ضرورة أن يكتسب المؤول خبرة معيشية بالحياة حتى يدرك معاني نص المؤلف.
بعد ذلك قامت تأويلية ج ورج هانز غادامير باستبعاد الجانب السيكولوجي والجانب الموضوعي
(الإبستمولوجي) في تأويلية شلاير ماخر وعملت على صياغة مجموعة من الآليات غير اللغوية، تمثلت في
الخبرة المعيشة والمسافة الفاصلة والتاريخانية، وفتحت اﻟﻤﺠال واسعاً أمام القارئ، باعتبار أن لغة النص لغة
رمزية لا تصلح للإجراء العلمي.
وسنعتمد في بحثنا المعنون بقراءة تأويلية في رواية الأمير الصغير لأنطوان دي سانت إكسبيري بما قدمه
غادامير من إجراءات تأويلية تناسب هذه الرواية التي عدت كواحدة من بين أفضل روايات القرن
العشرين في فرنسا، وقد ترجمت الرواية إلى أكثر من 230 لغة. تناولت قضايا عديدة لعل أهمها ما يتمثل
بقضايا الطفولة.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2018), "قراءة تأويلية في رواية الأمير الصغير لأنطوان دي سانت إكسبيري", [national] تحليل الخطاب بين المداخل اللغوية والمناهج اللغوية , جامعة المسيلة

مرجعيات الثقافة الجزائرية وتأصيلها

يهدف بحث " مرجعيات الثقافة الجزائرية وأشكال تأصيلها " إلى محاولة الحفر في
أركيولوجيا الخلفيات المعرفية التي تأسست عليها الثقافة الجزائرية، وانتظمت في
سياقها العام للأمة.
ويقوم الخطاب على مجموعة من المنطلقات أهمها اللغة والأفكار والعادات والتقاليد
والت ا رث بصفة عامة.
وتستمد أنواع الخطابات الجزائرية المتعددة من تراثها الإسلامي الذي هو خزان
للأفكار، والرؤى، والتصورات وهو التراث الذي حررها في أوقات المحن لتجد فيه
موردا خصبا للتواصل معه والإبداع فيه. وقد ركزنا على الخطاب الشعري الجزائري وتوظيفه للتراث الإسلامي وكذلك على
توظيف التاريخ في الخطاب الروائي، والقصصي الجز ائري ، وانبهار الجزائري بماضي
أجداده المشرق.
كما تستمد أنواع الخطابات الجزائرية من الثقافة الأمازيغية بما تحمله من عادات
وخصال حميدة كالرصانة والاعتدال والصبر وتحمل المشاق والشجاعة والشرف
وطباعهم الحادة التي جعلتهم في حالة حمية عصبية، ونستدل بالخطاب الروائي
لمولود فرعون في رواية ابن الفقير.
دون أن ننسى المرجعيات الثقافية الأخ رى وهجمة العولمة اللغوية والثقافية وأبعادها
الخطيرة على المجتمعات وعلى كيان الأمة، واستم ا رريتها تحت تأثير ثقافة "المغلوب
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2018), "مرجعيات الثقافة الجزائرية وتأصيلها", [international] المعرفة والخطاب في تاريخ الثقافة الجزائرية، تكوين العقل الثقافي الجزائري في اللغة والأدبوالفنون , جامعة باتنة 1

2017-01-10

الـتـفـسيـر والتأويـل بـيـن محمد الـطـاهر بـن عـاشـور وبـول ريكـور

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الجهد المنهجي في "التفسير والتأويل" الذي خاضه العرب لفهم كتاب الله عز وجل وقد حاولنا عقد مقارنة بين محمد الطاهر بن عاشور, وبول ريكور في مجال التفسير والتأويل
ومفهوم النص والقارئ, وقد تبين السبق التنظيري العربي في مجالي التفسير والتأويل قبل أن يتفطن له الغرب وعلى رأسهم بول ريكور في حين بدا لنا الضعف التنظيري العربي في مفهوم النص.
Citation

M. BAKHTI Bachir, (2017-01-10), "الـتـفـسيـر والتأويـل بـيـن محمد الـطـاهر بـن عـاشـور وبـول ريكـور", [national] الصوتيات , جامعة البليدة

← Back to Researchers List