M. KETFI Azzouz

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

الارشاد الأسري رعاية الطفولة والمراهقة علم النفس الايجابي بناء البرامج التكوينية والارشادية اختبارات الشخصية أساليب التوجيه والإرشاد التربوي التعليمية التقويم التربوي الارشاد الأسري2025 العلاقات وقانون العمل 2025 تخطيط وبناء وتنفيذ وتطبيق وتقويم البرامج الارشادية 2025 مدخل الى علوم التربية 2025 تقويم برامج الارشاد 2025

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

الخوف من التعليم التقني في المدرسة الجزائرية

عالجت المداخلة تخوف التلاميذ وأوليائهم من التعليم التقني رغم حاجة الدولة اليه في ضوء النهضة الصناعية المتبناة في المناهج الدراسية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2025-02-12), "الخوف من التعليم التقني في المدرسة الجزائرية", [national] الملتقى الوطني الفوبيا المدرسية , مخبر المهارات الحياتية جامعة المسيلة

2024-12-12

تقويم مناهج وبرامج التعليم العالي في ظل التكنولوجيات الحديثة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه

الكشف عن الاساليب العلمية لتقويم مناهج التعليم في التعليم العالي دراسة نقدية في الجزائر
Uncovering scientific methods for evaluating educational curricula in higher education: a critical studyin Algeria
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-12-12), "تقويم مناهج وبرامج التعليم العالي في ظل التكنولوجيات الحديثة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه", [national] التقويم التربوي في ظل التكنولوجيات الحديثة , جامعة لونيسي علي بالبليدة

2024-11-26

مدخل مفاهيمي للتعليم عن بعد

تقديم عرض لمفاهيم ونماذج التعليم عن بعد وفق نظرة جديدة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-11-26), "مدخل مفاهيمي للتعليم عن بعد", [national] تحديات التعليم عن بعد من منظور الاساتذة الجامعيية , جامعة البويرة

2024-11-24

التوظيف وسوق العمل : استراتيجيات لإدماج النساء الصم في سوق العمل

عرض ومناقشة سترتيجيات حديثة لتوظيف النساء الصم في سوق العمل في المجتمع العربي المعاصر
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-11-24), "التوظيف وسوق العمل : استراتيجيات لإدماج النساء الصم في سوق العمل", [international] تمكين النساء الصم استراتيجيات حديثة للتغلب على الصعوبات وتمكين الاندماجمن خلال التكنولوجيا الحديثة ولغة الاشارة , المركز الافتراضي للمرأة المعاقة جامعة تكريت العراق

2024-11-14

التدريب على بعض فنيات الذكاء الوجداني

بعض فنيات الذكاء الوجداني للتدريب في المجال العلمي والتربوي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-11-14), "التدريب على بعض فنيات الذكاء الوجداني", [national] يوم دراسي بالمركز الثقافي الاسلامي عنابة لفائدة الاساتذة وطلبة الدكتوراه , المركز الثقافي

2024-11-04

دور الادارة المدرسية في تحقيق الانضباط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

ابراز دور الادارة المدرسية في تحقيق الانضباط المدرسي والحد من الانفلات المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تماشيا مع خصائص المرحلة العمرية ومتطلبات الواقع الاجتماعي والنصوص التنظيمية للادارة المدرسية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-11-04), "دور الادارة المدرسية في تحقيق الانضباط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية", [international] الملتقى الدولي النشاط المدرسي الآليات والاستراتجيات , المدرسة العليا بوسعادة الجزائر

2024-06-27

الاختيار التربوي لدى المرأة العاملة دراسة ميدانية بكليتيالعلوم الاقتصادية و التكنولوجيا بجامعة المسيلة

الكشف عن عوامل الاختيار التربوي لدى الموظفات العامللات بالكليتين ومدى اهميته ورضاهن عنه
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-06-27), "الاختيار التربوي لدى المرأة العاملة دراسة ميدانية بكليتيالعلوم الاقتصادية و التكنولوجيا بجامعة المسيلة", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

2024-06-06

تصميم وتطبيق منصة لتسجيل والتوجيه والتقييم والمساعدة على الادماج المهني رافقني-RAF-TAK

الاشراف على مؤسسة ناشئة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-06-06), "تصميم وتطبيق منصة لتسجيل والتوجيه والتقييم والمساعدة على الادماج المهني رافقني-RAF-TAK", [national] جامعة المسيلة

2024-04-29

دور برامج تعديل السلوك في تعديل سلوك المخاطرةلدى المراهق المتمدرس

ابراز دور برامج تعديل السلوك في الوقاية من سلوك المخاطرة لدى المراهق المتمدرس
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-04-29), "دور برامج تعديل السلوك في تعديل سلوك المخاطرةلدى المراهق المتمدرس", [international] سلوكات المخاطرة استرتجيات التعديل والوقاية , جامعة باتنة1 الجزائر

2024-03-22

تجارب المؤسسات في تحقيق الدمج لدى فئة متلازمة داوون د.م بمراكز ومؤسسات جزائرية

عرض تجارب بعض المؤسسات والمراكز الجزائرية في دمج المهني لدى فئة متلازمة داوون
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-03-22), "تجارب المؤسسات في تحقيق الدمج لدى فئة متلازمة داوون د.م بمراكز ومؤسسات جزائرية", [international] الملتقى الدولي تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم وتمكين الاطفال المصابين بمتلازمة داوونالرؤى الوراثية والنهم العلاجية , جامعتي تكريت وكركوك بالعراق بالتعاون مع جامعة الجزيرة بالسودان

2024-02-08

التدريب على معالجة الفرضيات السببية باستخدام النمذجة البنائية

Training researchers on in-depth statistics when processing causal hypotheses during their scientific research, and doctoral students on using structural modeling methods in processing the results of field studies.
تدريب الباحثين على الاحصاء المعمق اثناء معالجة الفرضيات السببية خلال بحوثهم العلمية وطلبة الدكتوراه على استخدام اساليب النمذجة البنائية في معالجة نتائج الدراسة الميدانية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2024-02-08), "التدريب على معالجة الفرضيات السببية باستخدام النمذجة البنائية", [international] مناهج البحث وتقنياته في العلوم السلوكيةفي ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي , جامعة حمة لخضر بباتنة

2023-12-07

علاقة الكفايات التدريسية لاستاذ التعليم الابتدائي بتنمية المسؤولية الاجتماعيةلمتعلمي السنة الخامسة ابتدائي

ابراز دور الكفايات التدريسية لأستاذ التعليم الابتدائي في تنمية المسؤولية الاجتماعية للمتعلمين
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-12-07), "علاقة الكفايات التدريسية لاستاذ التعليم الابتدائي بتنمية المسؤولية الاجتماعيةلمتعلمي السنة الخامسة ابتدائي", [national] مجلة الجامع , مخبر المهارات الحياتية جامعة المسيلة

2023-11-23

احصائيات تزويج القاصرات ي بعض الدول النامية

اجراء حصيلة احصائية لصور تزويج القاصرات ي بعض الدول النامية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-11-23), "احصائيات تزويج القاصرات ي بعض الدول النامية", [international] الملتقى الدولي تزويج القاصرات , جامعة تكريت العراق

2023-11-11

الكتابة العلمية والبروتوكلات الشفوية

التدريب على الكتابة العلمية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-11-11), "الكتابة العلمية والبروتوكلات الشفوية", [national] التكوين التكميلي لطلبة الدكتوراه , جامعة المسيلةخلية التعليمية

2023-11-07

العوامل الاجتماعية والثقافية في الخطاب الاعلامي في العالم العربي

ابراز دور الثقافة الاجتماعية في العنف الاجتماعي في العالم العربي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-11-07), "العوامل الاجتماعية والثقافية في الخطاب الاعلامي في العالم العربي", [international] العنف في الخطاب الاعلامي المعاصر , المركز الافتراضي للمرأة المعاقة جامعة تكريت العراق

2023-11-04

: العوامل الاجتماعية والثقافية للخطاب الإعلامي المعاصر في العالم العربي.

أن الموروث الثقافي في العالم العربي ملئ بالأزمات الثقافية سواء من حيث التقليد أو التربية الاسرية والمجتمعية عامة كونها تغرس في الإعلامي بعض التقاليد التي يجتهد الإعلامي على المحفظة عليها خوفا من النبذ الاجتماعي حتى ولو كانت تقاليد سخيفة مثل بعض الممارسات كجلد الذات وضرب الظهر وتعذيب الجسم من باب التقرب والتعبد؛ فالإعلامي الذي ينشأ في هذا الوسط يألف الخطاب الإعلامي المعنف ويتصرف بمقتضاه انطلاقا من اللاشعور (العقل اللاوعي).
وتلعب القصص والحكايات الشعبية كالأشعار والاغاني وبطولات الآباء التي تمجد انتصاراتهم وتضحياتهم رافدا فكريا وثقافيا يعزز الخطاب الإعلامي المعنف الذي يبرزه رجل الإعلامي ي مقالاته وتدخلاته؛ خاصة إذا كان يتولى منصبا إعلاميا مرموقا ففي الإذاعة أو التلفزيون أو الجرائد الأكثر قراءة حيث يستطيع الوصول الى أكبر شريحة اجتماعية ويستولي على عقول عدد غير محدود من جغرافيا من البشر فتتدخل تلك العوامل ي صياغة واختيار عبارات وتصرفات الإعلاميين في الوطن العربي. وغالبا يتبعه اكبر شريحة اجتماعية لشعورها باللذة أثناء هذا الخطاب وقد أكدت هذه السمة الكثير من الدراسات السابقة في هذا الشأن .
وفي الوطن العربي نجد اختيار الإعلاميين من خارج التخصص الأكاديمي للإعلام؛ كأن لا يكون متخرجا من كليات الاعلام والاتصال فيميل رجل الاعلام الى اختيار الالفاظ والعبارات الأكثر تداولا في المجتمع وقد يخونه لسانه الى صياغة عبارات اكثر تطرفا مدعيا أنها حاجة اجتماعية أو دينية أو ثقافية أو عشائرية.
كما أن الانتماء السياسي لرجل الاعلام يلعب دورا ثقافيا في تمجيد خطاب العنف خاصة أثناء الدعاية الانتخابية قصد الوصول الى عواطف المنتخبين؛ حيث يميل الإعلامي الى التشهير برجال جهته السياسية والاعلاء من شأن رجالها مقابل تشويه وتحقير أو الاستهزاء بالخصوم السياسيين .
2 _ ملخص العوامل الاجتماعية : الرجل الإعلامي ابن بيئته على حد قول " دوركهايم" ففي العالم العربي نجد الذين اعتلوا مناصب إعلامية غالبا من عامة الشعب عاشوا ظروف الحرمان والظروف الحياتية الصعبة وي بعض الأحيان الاضطهاد فتجدهم يعكسون ذلك في خطابهم الإعلامي من وحي المعاناة وهذا ما أشارت اليه دراسة قام بها......................
كما أن بعض الإعلاميين العرب يمارسون مهنة الاعلام من باب الاسترزاق في مؤسسات إعلامية كبرى أو مشهورة وبالتالي يتفنون في خطابهم الإعلامي بما يروق لتلك المؤسسات التي قد تفرض عليهم خطابا إعلاميا أو دعاية اشهارية توحي بالكراهية لخصومهم أو البغض والاستهزاء والتنمر الاعلامي بهدف تطويع المستهدف من الدعاية الإعلامية. سواء كانت هذه المؤسسات وطنية أو دولية أو جهوية.
وغالبا رجل الاعلام العربي ينحدر من الطبقات الاجتماعية البسيطة التي مرت بالحروب وأثار الاستعمار كالجزائر وفلسطين وغيرها أو نزاعات عشائرية وقبلية مثل السودان وليبيا أخيرا فتمرن لسانه وتحرر قلمه على تلك الصياغات الحادة وربما المحرضة على العنف من خلال محاولة استرداد حقه أو الدفاع عن نفسه الذي أسي ء استفهامه مؤخرا.
وعموما تؤثر العوامل الثقافية والاجتماعية في توجه رجل الاعلام الى العنف أو الحد منه وعلى المؤسسات الإعلامية أن تراقب وتوجه الخطاب الإعلامي واللوحات الاشهارية بفراسة وتحد للحفاظ عل الترابط مكونات المجتمع وتلاحمه والسير بالأمة نحو التقدم والازدهار والتقليل من ضياع الجهد والمال في الصراعات والنزاعات فنحن أمة تحب أن تعيش وتزدهر.
التوصيات:
_ يجب اختيار رجل الاعلام بمعيار الكفاءة والهدفية مع التخصص الأكاديمي والتكوين المهني المعمق.
_ تدريب رجل الاعلام العربي قبل وأثناء الخدمة ببرامج ذات مصداقية وفي مؤسسات ذات كفاءة وموضوعية.
_ مراقبة الخطاب الإعلامي قبل نشره وتوجيهه بما لا يتنافى مع حرية التعبير واستقلالية الإعلامي.
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-11-04), ": العوامل الاجتماعية والثقافية للخطاب الإعلامي المعاصر في العالم العربي.", [international] الندوة الدولية : لا للعنف في الخطاب الاعلامي المعاصر , دولة العراق جامعة تكريت كلية التربية

2023-10-15

نتائج نوع التعلق بين الام وجنينها حسب بعض الدراسات السابقة

الكشف عما توصلت اليه بعض الدراسات السابقة ي موضوع تعلق الام بجنينها وأثره على مستقبله الصحي والعقلي والنسي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-10-15), "نتائج نوع التعلق بين الام وجنينها حسب بعض الدراسات السابقة", [national] نمط التعلق وأثره على نمط الشخصية وظهور الاضطرابات العاطية والنسية والاجتماعية , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة تلمسلن

2023-06-27

دور القيم الاجتماعية في التخي من الضغوط النسية لدى المراة العاملة في ضوء بعض الدراسات السابقة

التعرف على دور القيم الاجتماعية في التخفيف من الضغوط النفسية لدى المرأة العاملة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-06-27), "دور القيم الاجتماعية في التخي من الضغوط النسية لدى المراة العاملة في ضوء بعض الدراسات السابقة", [national] مجلة سيوسيولوجيا , جامعة الجلفة

2023-06-23

التموقع الابستمولوجي لطالب الدكتوراه

التموقع الابستمولوجي للطالب الدكتوراه
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-06-23), "التموقع الابستمولوجي لطالب الدكتوراه", [national] الملتقى التكويني الموق الابستمولوجي , جامعة المسيلةخلية التعليمية

2023-06-21

دور القيم ي حياة الرد والمجتمع حسب نتائج الدراسات السابقة ي العلوم الاجتماعية

استكشاف دور اقيم الاجتماعيةفي حياة الرد والمجتمع الاسلامي حسب نتائج الدراسات السابقة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-06-21), "دور القيم ي حياة الرد والمجتمع حسب نتائج الدراسات السابقة ي العلوم الاجتماعية", [national] الندوة الوطنية : القيم مقاربة بينية , مركز البحث ي العلوم الاسلامية والحضارة الاغواط

2023-06-12

مساهمة التعليمية في انجاز اطروحة الدكتوراه

توظيف التعليمية ي البحث العلمي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-06-12), "مساهمة التعليمية في انجاز اطروحة الدكتوراه", [national] خلية التعليمية

2023-06-01

القيم الاجتماعية لدى المرأة العاملة دراسة ميدانية بكلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة المسيلة

الكشف عن معيار القيم الاجتماعية لدى المراة العاملة من وجهة نظر موظفي الجامعة الجزائرية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-06-01), "القيم الاجتماعية لدى المرأة العاملة دراسة ميدانية بكلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة المسيلة", [national] روافد للدراسات والابحاث في العلوم الانسانية , جامعة عين تموشنت

2023-05-10

دور الامن النفسي في ترسيخ القيم الاخلاقية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

الكشف عن دور الامن النفسي ي ترسيخ القيم الاخلاقية لدى مسخدمي مواقع التواصل الاجتماعي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-05-10), "دور الامن النفسي في ترسيخ القيم الاخلاقية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي", [international] المؤتمر العلمي الدولي الامن الرقمي في الجزائر بين وعي المواطن وهشاشة المستخدم , مخبر الدراسات النفسية والاجتماعية جامعة غليزان

2023-05-05

دور التعليم الالكتروني في تذليل صعوبات التعلم حسب نتائج الدراسات السابقة الجزائرية

دور التعليم الالكتروني في تذليل صعوبات التعلم حسب نتائج الدراسات السابقة الجزائرية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-05-05), "دور التعليم الالكتروني في تذليل صعوبات التعلم حسب نتائج الدراسات السابقة الجزائرية", [national] مجلة حمو رابي للدراسات , مركز حمورابي للبحوث والدراسات الانسانية العراق

2023-03-01

الحصائص السيكومترية لمقياس الاختيار التربويلدى المرأة العاملة

تم بناء المقياس وحساب خصائصه السيكومترية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023-03-01), "الحصائص السيكومترية لمقياس الاختيار التربويلدى المرأة العاملة", [national] الحقيقة للعلوم الانسانية والاجتماعية , جامعة أحمد درارية ادرار الجزائر

2023

مهارات التعامل مع المراحل العمرية للشباب

محاضرة تفاعليةحضورية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023), "مهارات التعامل مع المراحل العمرية للشباب", [national] جمعية المعالي

التدرييب عل حل نماذج مسابقات الدكتوراه للسنوات السابقة

تدريب الطلبة المقبلين على المسابقة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023), "التدرييب عل حل نماذج مسابقات الدكتوراه للسنوات السابقة", [national] ندزة الدعم النفسي والبيداغوجي , جامعة المسيلةمخبر المهارات الحياتية

دور التربية في الوقاية من المخدرات

ابراز دور التربية في حماية الشباب من تعاطي المخدرات
Citation

M. KETFI Azzouz, (2023), "دور التربية في الوقاية من المخدرات", [national] المخدرات كظاهرة سيسيولوجية , مديرية الشباب والرياضة

2022-12-21

اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة دراسة ميدانية بكلية علوم الطبيعة والحياة جامعة المسيلة

الكشف عن القيم الاجتماعية لدى موظفي كلية العلوم الطبيعة والحياة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022-12-21), "اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة دراسة ميدانية بكلية علوم الطبيعة والحياة جامعة المسيلة", [national] مجلة أبعاد , جامعة وهران مخبر الدراسات والتحولات الفكرية والسياسية في الجزائر

2022

جودة الممارسة الاتصالية في الادارة الجامعية الجزائريةمن وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الاقسام

هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى جودة الممارسة الاتصالية في الادارة الجامعية الجزائرية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "جودة الممارسة الاتصالية في الادارة الجامعية الجزائريةمن وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الاقسام", [national] الدراسات والبحوث الاجتماعية , جامعة الوادي

التعليم عن بعد والديداكتيك

التعليم عن بعد والديداكتيك
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "التعليم عن بعد والديداكتيك", [national] تعليمية العلوم واللغات في الجزائر , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

المعايير المعتمدة في التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية-مودل وبروغرس نموذجا-

ابراز مميزات التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "المعايير المعتمدة في التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية-مودل وبروغرس نموذجا-", [international] المؤتمر الدولي لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي , جامعة الكاظم بالعراق

دور مهارات التواصل البيداوجي عند استاذ اللة العربية وعلاقتها بالتفوق الدراسي

الكشف عن مهارات التواصل البيداغوجي عند استاذ اللغة العربية ودورها في التفوق الدراسي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "دور مهارات التواصل البيداوجي عند استاذ اللة العربية وعلاقتها بالتفوق الدراسي", [international] اعداد استاذ التربية والتعليم رؤية في اساليب التكوين وحقائق الميادين , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

الاثار ايجابية والسلبية للالعاب الالكترونية لدى الاطفال

تقييم الالعاب الالكترونية لدى الاطفال
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "الاثار ايجابية والسلبية للالعاب الالكترونية لدى الاطفال", [international] التأثير المعؤفي الثقافي للالعاب الالكترونية على سلوك التلاميذ , جامعة الجلفة

بعض خصائص استاذ الدروس الخصوصية في العالم العربي

تقييم استاذ الدروس الخصوصية في ظل بعض التجارب العربية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "بعض خصائص استاذ الدروس الخصوصية في العالم العربي", [national] كتاب الدروس الخصوصية في زمن كورونا قرراة تقييمية , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

معيقات التعليم الالكتروني عبر منصة موودل بجامعة المسيلة

تقييم ممارسة اساتذة جامعة المسيلة للتعلسيم الالكتروني عبر منصة موودل
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "معيقات التعليم الالكتروني عبر منصة موودل بجامعة المسيلة", [national] الاحمدي للدراسات اللوية والنقدية والترجمة , جامعة المسيلة

مستوى ممارسة مهارات الادارة الصفية وفق متطلبات التعلم النشطلدى اساتذة التعليم الابتدجائي

الكشف عن مدى ممارسة اساتذة التعليم الابتدائي لمهارات الادارة الصفية وفق متطلبات التعلم النشط
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "مستوى ممارسة مهارات الادارة الصفية وفق متطلبات التعلم النشطلدى اساتذة التعليم الابتدجائي", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية , جامعة المسيلة

النشر العلمي ماله وماعليه

هدفت الدراسة الى تقييم النر العلمي في الجزائر
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "النشر العلمي ماله وماعليه", [national] الرسالة للدبحوث والدراسات الانسانية , جامعة تبسة

اتجاهات الاسساتذة نحو المقاربة بالكفاءات

هدفت الدراسة الى استقصاء اراء الاساتذة حول التدريس بالكفاءات بعد عشرية من التجريبوالممارسة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "اتجاهات الاسساتذة نحو المقاربة بالكفاءات", [national] دراسات في سيكولوجيا الانحراف , جامعة باتنة1

اتخاذ القرار المهني

هدف المقال الى الكشف عن واقع اتخاذ القرار المهني لدى موظفات كلية العلوم بجامعة المسيلة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "اتخاذ القرار المهني", [national] مجلة أبعاد جامعة وهرن , جامعة وهرن

الاثار الايجابية والسلبية للالعاب الالكترونية لدى الاطفال دراسة مقارنةبين بعض الدول العربية

تقييم وتقويم اللالعاب الالكترونية على الأطفال التجربة العربية واثارها عليهم
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "الاثار الايجابية والسلبية للالعاب الالكترونية لدى الاطفال دراسة مقارنةبين بعض الدول العربية", [international] الملتقى الدولي التأثير الثقافي المعرفي لللعاب الالكترونيةعلى سلوك التلاميذ , جامعة الجلفة

دور مهارات التواصل البيداغوجي لدى اساتذة اللغة العربية وعلاقتها بالتفوق الدراسي

تقييم اداء اساتذة التعليم اللغة العربية بمهارات التواصل البيداغوجي وعلاقته بالتفوق الدراسي لدى تلاميذهم
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "دور مهارات التواصل البيداغوجي لدى اساتذة اللغة العربية وعلاقتها بالتفوق الدراسي", [international] الملتقى الدولي عن طريق التحاضر المرئي استاذ التربية والتعليم رؤية في اساليب التكوينوواقع الميادين , المدرسة العليا للاساتذة بوسعادة

المعايير المعتمدة في العليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية

التعرف على التجربة الجزائرية في مختلف منصات التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "المعايير المعتمدة في العليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية", [international] المؤتمر العلمي الدجولي الثاني لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي , كلية الامام الكاظم العراق

مستوى ممارسة الادارة الصفية وفق التعلم النشط لدى اساتذة التعليم الابتدائي

الكشف عن مدى ممارسة اساتذة التعليم الابتدائي لمهارات الادارة الصفية وفق اساليب التعلم النشط
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "مستوى ممارسة الادارة الصفية وفق التعلم النشط لدى اساتذة التعليم الابتدائي", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية , جامعة المسيلة

معيقات التعليم الالكتروني عبر منصة مودل في جامعة المسيلة

تقييم التعليم الالكتروني لدى اساتذة جامعة المسيلة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "معيقات التعليم الالكتروني عبر منصة مودل في جامعة المسيلة", [national] لمجلة الأحمدي للدراسات اللغوية والنقدية والترجمة , جامعة المسيلة

اتجاهات الاساتذة نحو المقاربة بالكفاءات

التعرف على اتجاهات الاساتذة نحو التدريس بالقاربة بالكفاءات بعد ممارستها عشرين سنة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "اتجاهات الاساتذة نحو المقاربة بالكفاءات", [national] مجلة دراسات في سيكلوجيا الانحراف , جامعة باتنة1

النشر العلمي الالكتروني ماله وماعليه

تقييم النشر العلمي الالكتروني لدى الباحث الجزائري
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "النشر العلمي الالكتروني ماله وماعليه", [national] مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية , جامعة العربي التبسي الجزائر

اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة

الكشف عن اساليب اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة في الجامعة الجزائرية دراسة ميدانية بكلية العلوم جامعة المسيلة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2022), "اتخاذ القرار المهني لدى المرأة العاملة", [national] مجلة أبعاد جامعة وهرن , جامعة وهرن

2019

تصور مقترح لمشروع مؤسسة جامعية (مفهومه ومراحل انجازه) Imagine a proposal for a university institution project (its concept and stages of preparation)

ملخص:
يعتبر موضوع التسيير بالمشاريع في مؤسساتنا الجامعية على جانب كبير من الأهمية لأنه يسعى في طياته إلى إعداد الطالب الجامعي إعدادا سليما ، ليكون فردا فعالا داخل مجتمعه وأسرته ، ولذلك تسعى المنظومة الجامعية من خلال تحسين أساليب تسيير مؤسساتها إلى تحسين نوعية مخرجاتها، وذلك بتجديد أساليب تسيير المؤسسات الجامعية وإتباع مقاربات جديدة باعتماد منهج عمل يضعه كل الفاعلين بمساهمة كل الفروع المكونة للنسق الجامعي لتحقيق الأهداف التي سطرتها المؤسسة الجامعية لنفسها .
وفي خضم كل هذه الرهانات المطروحة نحاول أن نقدم مقاربة مفاهيمية لمشروع المؤسسة وربطه بالمقاربات التي استمد منها هذا المفهوم ، وكذلك مراحل إعداده وانجازه مع تقديم تصور مقترح لنموذج مشروع مؤسسة جامعية ليكون دليلا منهجيا عمليا للعمل بهذه الإستراتيجية.
الكلمات المفتاحية : مشروع المؤسسة- الجامعة
Abstract:
The subject of project management in our university institutions is very important because it seeks to prepare the university student properly, to be an effective individual within his community and his family. Therefore, the university system seeks to improve the management of its institutions by improving the quality of its outputs by renewing the management methods of institutions And adopt new approaches by adopting a work approach that all actors will put together with the contribution of all the constituent branches of the university to achieve the goals set by the university institution for itself.
In the midst of all these bets, we try to present a conceptual approach to the project of the institution and link it to the approaches from which this concept was derived.As well as the stages of preparation and completion with the presentation of a proposed vision of the model of the project of a university institution to be a practical methodological guide to the work of this strategy.

Keywords :Institution Project - University
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "تصور مقترح لمشروع مؤسسة جامعية (مفهومه ومراحل انجازه) Imagine a proposal for a university institution project (its concept and stages of preparation)", [national] الملتقى الوطني الأول : واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل مشروع المؤسسة جامعة المسيلة , university of msila

المقاربة بالكفاءات في الجزائر بين آمال التحقيق، وصعوبات التطبيق ( دراسة تقييمية لواقع تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي بولاية المسيلة)

ملخص :
لقد حاولنا من خلال دراستنا هذه أن نقوم بعملية تقييمية لبيداغوجية التدريس وفق منظور المقاربة بالكفاءات لمعرفة واقع تطبيقها من جهة، ولمعرفة وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي فيما يخص تطبيق هذه المقاربة التي شُرع في تنفيذها منذ أكثر من 16 سنة من جهة أخرى ،ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (15) مفتشا للتعليم الابتدائي تخصص بيداغوجيا، بإتباع المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات تم تطوير أداة الدراسة والمتمثلة في استبيان مكون من أربعة محاور المحور الأول حول الوسائل التعليمة و البيداغوجية المحور الثاني حول دور المتعلم، أما المحور الثالث فكان حول دور المعلم في ظل المقاربة بالكفاءات، والمحور الرابع الذي كان حول القيمة التربوية لهذه المقاربة ،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- اتفاق المفتشين على ضرورة توفير الوسائل التعليمية و البيداغوجية من أجل تحقيق أهدافها .
- ضرورة تعديل الممارسات التدريسية من طرف المعلمين لما تتطلبه المقاربة بالكفاءات.
- لبيداغوجية المقاربة بالكفاءات قيمة تربوية كبيرة من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي.
- وجود عوائق مادية تتعلق بمتطلبات تطبيق بيداغوجية التدريس بالكفاءات.
وفي آخر الدراسة تم تقديم مقترحات من أجل تفعيل تطبيق المقاربة بالكفاءات في مدارسنا.
الكلمات المفتاحية :المقاربة بالكفاءات ،الصعوبات ،التقييم .
Abstract :
We have tried through this study to carry out an assessment of pedagogy teaching according to the perspective of competency approach to know the reality of its application on the one hand, and to know the point of view of the inspectors of primary education in the implementation of this approach, which was implemented over 16 years ago on the other hand, In this study, a random sample of (15) inspectors was selected for primary education in pedagogy, following the analytical descriptive method. In order to collect the data, the study tool was developed in a questionnaire consisting of four axes: the first axis on teaching and pedagogical methods, the second axis on the role of the learner The third axis was about the role of the teacher under the approach competencies, and the fourth, which was about the educational value of this approach and the axis, the study found the following results:
- Agreement of inspectors on the need to provide educational and pedagogic means to achieve their objectives.
- The need to modify teaching practices by teachers as required by the approach competencies.
- The pedagogy of competency approach is a great educational value from the point of view of the inspectors of primary education.
- The existence of physical obstacles related to the requirements of the application of pedagogy teaching competencies.
At the end of the study, proposals were put forward to activate the application of the competency approach in our schools
Keywords: competency approach, difficulties, Evaluation.
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "المقاربة بالكفاءات في الجزائر بين آمال التحقيق، وصعوبات التطبيق ( دراسة تقييمية لواقع تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي بولاية المسيلة)", [national] ملتقى وطني: المقاربة بالكفاءات مشروع تربوي واعد، ومشكلات في التطبيق , جامعة الجزائر2

استخدام القصص الرقمية في العملية التعليمية

الملخص :
إن شرح المحتوى التعليمي ودمج المعرفة في سياق قصة واقعية للتلاميذ يساعد في سهولة تذكر المعلومـــــات، فهي وسيلة ممتعة ومثيرة لجذب انتباه التلاميذ ، وإدماجهم في العملية التعليمية/ التعلمية ، وهي حكاية نثرية واقعية أو خيالية قائمة على استخدام أحد برامج إنتاج الوسائط المتعددة ، بغرض تجسيد الأحداث والشخصيات والمواقف والظواهر التي تدعم تحقيق هدف أو أكثر من أهداف التعليم.
ونظرا لأهميتها في تنمية عدة مهارات لدى التلاميذ كالاستماع والمتابعة والحكم في كل المجالات المعرفية والوجدانية والحس حركية، وكذلك في إكسابهم مفاهيم علمية وتكنولوجية ، وفي تمثلهم لمختلف القيم والسلوكيات المستهدفة في البرامج المدرسية، فإنه بات من الضروري التحكم في هذه التقنيات خاصة من طرف معلمي التعليم الابتدائي الذين يتعاملون مع أطفال قدراتهم المعرفية لا تسمح لهم أحيانا بفهم وإدراك الأشياء المجردة، لذا ارتأيت أن أقدم هذا الموضوع بخصوص استخدام القصص الرقمية في العملية التعليمية لما لها من فاعلية في تنشيط الصف الدراسي، وفي الرفع من التحصيل الدراسي عموما.
Summary :
Explaining educational content and incorporating knowledge in the context of a realistic story helps students to easily remember information. It is a fun and exciting way to attract students' attention and integrate them into the teaching / learning process. It is a realistic or fictional prose tale based on the use of a multimedia production program, for the purpose of capturing events. The personalities, attitudes and phenomena that support the achievement of one or more education objectives.
Because of their importance in developing several skills for students such as listening, follow-up and judgment in all areas of cognitive, emotional and kinetics, as well as in the acquisition of scientific and technological concepts, and in their representation of the various values and behaviors targeted in school programs, it is necessary to control these techniques, especially by teachers of primary education Those who deal with children of cognitive abilities sometimes do not allow them to understand and understand abstract things, so I thought to introduce this topic regarding the use of digital stories in the educational process because of its effectiveness in activating the classroom, and in raising Yell Academic generally.
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "استخدام القصص الرقمية في العملية التعليمية", [national] الملتقى الوطني الموسوم بــــ : التحول إلى المحتوى الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العالمية (الإعداد والتدريب) 17 -12 - 2019 , university of msila

مصادر ضغوط العمل لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم– دراسة استكشافية بولاية المسيلة–

ملخص :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مصادر ضغوط العمل التي يعانيها مفتشو إدارة المدارس الابتدائية و كذلك معرفة تصوراتهم حول سبل التغلب على هذه الضغوط ، وذلك بالإجابة على التساؤل الآتي: ما أهم مصادر ضغوط العمل لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية بولاية المسيلة؟ وما سبل التغلب عليها؟
تقتضي هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي معتمدة على الاستكشاف، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان من إعداد الباحثان ، وتم تطبيقها على عينة قوامها 19 مفتشا خلال العام الدراسي 2018/2019.
لقد رُتبت مصادر ضغوط العمل لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية حسب أهميتها على النحو الآتي:
ضغوط حجم العمل ومتطلباته ، ضغوط الاتصال والتواصل ، ضغوط عبء المهنة ، ضغوط النمو المهني والأداء الوظيفي.
إن هذه النتائج توضح أن مفتشي إدارة المدارس الابتدائية يُعانون من مجموعة من الضغوط في عملهم تجعلهم يعيشون في حالة من القلق ، والتوتر،مما أدى بنا إلى اقتراح سبل التغلب عليها من وجهة نظر المفتشين أنفسهم.
الكلمات المفتاحية : ضغوط العمل ، مصادر ضغوط العمل ، مفتش إدارة المدارس الابتدائية.
Abstract :
The present study aimed to identify the sources of work stress experienced by the inspectors of the primary school administration as well as their perceptions of ways to overcome these pressures by answering the following question: What are the most important sources of work pressure of the inspectors of the primary school administration in M'sila? What are the ways to overcome them?
This study requires the use of analytical descriptive method based on exploration, and the study tool was in a questionnaire prepared by the researchers, and applied to a sample of 19 inspectors during the academic year 2018/2019.
The sources of work pressure have been arranged by the inspectors of the primary school administration according to their importance as follows:
Pressure of work volume and requirements, pressure of communication and communication, pressure on the burden of the profession, pressures of professional growth and performance.
These findings show that primary school inspectors have a range of stress in their work that makes them anxious and tense, leading us to suggest ways of overcoming them from the point of view of the inspectors themselves.
Keywords: work pressure, sources of work pressure, inspector of primary school administration.
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "مصادر ضغوط العمل لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم– دراسة استكشافية بولاية المسيلة–", [international] الملتقى الدولي الأول حول السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل (جامعة الجلفة) , جامعة الجلفة

أسباب قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين، وأساليب التخفيف منه من وجهة نظرهم . - دراسة استكشافية على عينة من طلبة قسم علم النفس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة.

الملخص:
تناولت الدراسة استكشاف آراء الطلبة حول أسباب قلق الامتحان ،وأساليب التخفيف منه من وجهة نظرهم و لتحقيق الهدف قامت الدراسة باستقصاء آراء 31 طالبا وطالبة من طلبة قسم علم النفس من مختلف المستويات في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة عن طريق المقابلة نصف الموجهة، وإجراء حوارات معهم في ثلاثة محاور أساسية، ضم كل واحد منها مجموعة من الأسئلة، المحور الأول دار حول مفهوم القلق الامتحاني وعلاقته ببعض المفاهيم الأخرى ، المحور الثاني دار حول الأسباب التي تدفع بالطالب إلى قلق الامتحان، أما المحور الثالث فقد كان حول أساليب واستراتيجيات الممكن إتباعها للتخفيف من قلق الامتحان، حيث أظهرت النتائج: أن طلبة قسم علم النفس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة يدركون مفهوم القلق الامتحاني ، لكن لا يزال لديهم بعض الخلط بينه وبين المفاهيم الأخرى كالخوف والرهبة وعدم الثقة في النفس، أما فيما يخص الأسباب فقد تم تصنيفها حسبهم إلى نفسية وبيداغوجية واجتماعية وأسرية، وفي المحور الثالث تم تقديم عدة أساليب واستراتيجيات للتخفيف من مشكلة القلق الامتحاني، وخلصت الدراسة إلى تقديم جملة من الاقتراحات قد تساعد في تجاوز هذه المشكلة التي أصبحت عائقا حقيقيا يهدد نجاح الطالب.
الكلمات المفتاحية: قلق الامتحان– أساليب تخفيف القلق الامتحاني – الطلبة الجامعيين-
:Summary
The study explored the views of students on the causes of Exam anxiety and methods of mitigation from their point of view and to achieve the goal. The study investigated the views of 31 students from the Department of Psychology at various levels in the Faculty of Humanities and Social Sciences, Three main axes, each of which included a set of questions, the first axis revolves around the concept of test anxiety and its relation to some other concepts. The second axis revolves around the reasons that lead the student to worry about the exam. The third axis was about methods and strategies that can be followed The results showed that the students of the Department of Psychology at the Faculty of Social and Social Sciences at the University of M'sila understand the concept of exam anxiety, but they still have some confusion with other concepts such as fear, fear and lack of confidence in the self. As for the reasons, In the third axis was presented several methods and strategies to alleviate the problem of examination anxiety, and concluded the study to provide a number of suggestions that may help overcome this problem, which has become a real obstacle to the student's success.
Key words : Exam anxiety - Methods of reducing exam anxiety - University students -
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "أسباب قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين، وأساليب التخفيف منه من وجهة نظرهم . - دراسة استكشافية على عينة من طلبة قسم علم النفس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة.", [national] الملتقى الوطني الأول حول قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي ، واستراتيجيات المواجهة جامعة المسيلة , university of msila

1. استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين - دراسة استكشافية بمدارس مقاطعة حمام الضلعة1-المسيلة-

الملخص:
تناولت الدراسة استكشاف آراء المعلمين حول واقع استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية بمدارسنا الابتدائية ومدى معرفتهم بأهمية هذه التقنيات في تحسين وتجويد العملية التعليمية، والصعوبات التي تحول دون تطبيقها و لتحقيق الهدف قامت الدراسة باستقصاء آراء 10 معلمين في التعليم الابتدائي شملت 5 مدارس ابتدائية بمقاطعة حمام الضلعة1 ولاية المسيلة عن طريق المقابلة، وإجراء حوارات معهم في ثلاثة محاور أساسية، ضم كل واحد منها مجموعة من الأسئلة، المحور الأول دار حول مفهوم استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية و متطلباتها من وجهة نظر المعلمين، المحور الثاني دار حول دور المعلم في ظل هذا النوع من التعليم، أما المحور الثالث فقد كان حول التطبيقات البيداغوجية لتقنيات الإعلام والاتصال في المدارس الجزائرية ، و الصعوبات التي تواجه توظيف واستخدام هذه التقنيات في العملية التعليمية من وجهة نظرهم، حيث أظهرت النتائج: أن معلمي المدرسة الابتدائية يدركون مفهوم استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية كطريقة فعّالة في التدريس ، لها أهميتها، فوائدها، كما يدركون التحولات التي تمس دور المعلم في هذا النوع من التعليم، لكن لا يزال لديهم بعض التردد فيما يخص المرور لاستخدامه و هذا راجع حسب رأيهم لنقص البنى التحتية وقلة أو انعدام الأجهزة والوسائل التكنولوجية بالمدارس الابتدائية، وخلصت الدراسة إلى تقديم جملة من الاقتراحات قد تساعد في تجاوز السلبيات التي تعيق تنفيذ هذا النوع من التعليم المبني على الوسائط التكنولوجية.
الكلمات المفتاحية:استخدام – تقنيات الإعلام والاتصال – العملية التعليمية- معلمي المدرسة الابتدائية- مدارس مقاطعة حمام الضلعة1-
Summary
The study examined the views of teachers on the reality of the use of information and communication technologies in the educational process in our primary schools, the extent to which they are aware of the importance of these techniques in improving and improving the educational process and the difficulties that prevent them from being applied. In the province of Hammam dalaa 1, through the interview, and conducting dialogues with them in three main axes, each of which included a set of questions. The first theme was about the use of information and communication technologies in the educational process and its requirements. The third point was about the pedagogic applications of information and communication technologies in Algerian schools and the difficulties in employing and using these techniques in the educational process from their point of view. : The primary school teachers understand the concept of the use of information and communication technologies in the educational process as an effective method of teaching, its importance, its benefits, and recognize the transformations that affect the role of the teacher in this type of education, but they still have some hesitation regarding traffic to use This is due to the lack of infrastructure and the lack or lack of equipment and technology in primary schools. - The study concluded with a number of suggestions that may help to overcome the obstacles that impede the implementation of this type of education based on technological media.
Key words Use - Information and communication technologies - Educational process - Primary school teachers - Schools affiliated to the province of Hammam dalaa1
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "1. استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين - دراسة استكشافية بمدارس مقاطعة حمام الضلعة1-المسيلة-", [national] ملتقى وطني تكويني حول استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية جامعة المسيلة , university of msila

العنف عند الشباب :بين تأثير العنف المجتمعي وقصور في مُخرجات المشروع التربوي (دراسة تحليلية من منظور تربوي واجتماعي)

ملخص:
استهدفت الدراسة الحالية موضوع العنف لدى فئة الشباب كسلوك غير مقبول ، يؤثر في النظام القيمي العام للمجتمع ويؤدي إلى نتائج سلبية ،حيث لا يخفى على أحد الانتشار الرهيب لهذه الظاهرة بين أبنائنا وشبابنا ، من خلال معالجته وفق مقاربة ذات طرحين رئيسيين ،الأول يفسره بأنه قصور في المشروع التربوي وعدم قدرته على تمثل القيم المسطرة في المناهج التربوية ،والطرح الثاني الذي يربطه بالمؤثرات الاجتماعية المتمثلة في الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة ،وأساليب التنشئة الأسرية والعنف المجتمعي.
وعليه سنحاول في هذه الورقة البحثية تقديم مقاربة مفاهيمية للموضوع ،وكذلك تحليل ظاهرة العنف في سياقاته التربوية والاجتماعية من خلال طرح التساؤل التالي :هل العنف المجتمعي يؤثر في تنامي ظاهرة العنف لدى الشباب ؟أم أن قصور النظام التربوي ككل في تحقيق الأهداف القيمية المنشودة التي تنبذ مثل هذا السلوك ، أدى إلى بروز هذه الظاهرة بشكل مُلفت للانتباه ؟
الكلمات المفتاحية:العنف-الشباب-العنف الشبابي -العنف المجتمعي –المشروع التربوي-النظام التربوي –مُخرجات المشروع التربوي.
Abstract
The current study aimed at the subject of violence among young people as unacceptable behavior, which affects the general value system of the society and leads to negative results, where one is aware of the terrible spread of this phenomenon between our children and our youth by treating it according to a two-pronged approach. The educational project and its inability to represent the values established in the educational curricula, and the second subtraction that links it with the social influences of the social and economic situation of the family, methods of family formation and community violence.
In this paper, we will attempt to present a conceptual approach to the subject, as well as an analysis of the phenomenon of violence in its educational and social contexts by asking the following question: Does community violence affect the growing phenomenon of violence among young people or the failure of the educational system as a whole to achieve the desired value goals This behavior, led to the emergence of this phenomenon strikingly?
Key words: Violence –Young- youth violence - community violence - educational project - educational system- Educational project outputs.
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "العنف عند الشباب :بين تأثير العنف المجتمعي وقصور في مُخرجات المشروع التربوي (دراسة تحليلية من منظور تربوي واجتماعي)", [national] الملتقى العلمي الوطني :الشباب والعنف ...في عالم متغير , جامعة جيجل

تقويم برامج التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف -المسيلة- في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه الطور الثالث ل م د.

ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برامج التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف - المسيلة- في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه (الطور الثالث ل م د) ، وقد تكون مجتمع الدراسة من طلبة الدكتوراه الطور الثالث ل م د بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف – المسيلة- ، وتكونت عينة الدراسة من (41) طالباً وطالبة من طلبة الدكتوراه (ل م د)، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطور الباحثان استبيانا مكونا من (21) فقرة ، وقد تم حساب صدقه وثباته، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها :
- أن معايير الجودة في برامج التعليم العالي تحققت جميعها من وجهة نظر طلبة الدكتوراه (ل م د) بدرجة متوسطة، عدا ثلاثة(3) تحققت بدرجة مرتفعة.
- وتوصلت الدراسة إلى المعايير التي تحتاج إلى تطوير، ومنها: مقررات البرنامج تناسب طبيعة المرحلة الدراسية ،تقنيات التعليم والتعلم الحديثة تستخدم في تدريس البرنامج ، المقررات توازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية، وتقويم أعمال السنة والتقويم النهائي يوجد بينهما توازن، والبرنامج يتوافر فيه دليل معتمد للطالب يواكب تطورات البرنامج بصفةٍ دورية، والمكتبة توفر الكتب والمراجع والدوريات المطلوبة، والبرنامج يتفق مع متطلبات المجتمع، واحتياجاته.
- وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت عدداً من المقترحات، ومنها: تطوير المعايير في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف التي تحتاج إلى تطوير بالإضافة إلى إجراء مثل هذه الدراسة على برامج التعليم العالي في كليات أخرى.
الكلمات المفتاحية: برامج التعليم العالي،معايير الجودة ،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف – المسيلة- .

Abstract
The aim of this study is to evaluate the higher education programs at the Faculty of Humanities and Social Sciences at Mohamed Boudiaf University – M'sila - in light of the quality standards from the point of view of doctoral students (L M D). The study society may be PhD students, the third phase of the Faculty of Humanities (41) students. The study followed the analytical descriptive method. The researchers developed a questionnaire consisting of (21) paragraphs, and its validity and stability were calculated and reached. Study to a number of results, the most important of which:
- The quality standards in higher education programs were all achieved from the point of view of doctoral students (LMD) with a medium degree, except for three (3) achieved to a high degree.
The study has reached the criteria that need to be developed, including: The program's courses are suitable for the nature of the school stage, the modern teaching and learning techniques are used in teaching the program, the decisions are balanced between the theoretical and applied aspects, the evaluation of the work of the year and the final evaluation. The program keeps pace with the developments of the program, and the library provides the required books, references and periodicals, and the program meets the requirements of the society and its needs.
- In light of the results of the study, I made a number of proposals, including: the development of standards in the Faculty of Humanities and Social Sciences Mohammed Boudiaf University, which needs to develop in addition to conducting such a study on higher education programs in other faculties.

Keywords: Higher education programs, Quality Standards, Faculty of Humanities and Social Sciences, Mohammed Boudiaf University – M'sila.
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "تقويم برامج التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف -المسيلة- في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه الطور الثالث ل م د.", [international] الملتقى الدولي الأول : أسس ومعايير التقويم المؤسسي الذاتي وضمان الجودة في الجامعة , جامعة باتنة

الصعوبات التي تواجه المعلمين غير المتخصصين، في الإدماج المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظرهم (دراسة استكشافية على عينة من المعلمين بالمسيلة)

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الصعوبات التي تواجه المعلمين العاديين( غيرالمتخصصين) في تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ،من خلال الإجابة على التساؤل الآتي: ما الصعوبات التي تواجه المعلمين في تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية العادية؟
اقتضت هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي معتمدة على الاستكشاف ،وتكونت عينة الدراسة من 21 معلما ومعلمة ،تم اختيارهم بطريقة قصدية خلال العام الدراسي2018/2019، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتطوير استبيان لغرض جمع المعلومات والإجابة عن التساؤل المطروح ،حيث كشفت نتائج الدراسة ما يلي:
- أن درجة الصعوبات التي تواجه المعلمين في الإدماج المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظرهم كانت متوسطة حيث بلغ متوسطها الحسابي(1.99)
- تبين للباحثين أن من أكثر المعيقات التي تواجه المعلمين في التعامل مع هذه الفئة يتمثل في ظهور بعض أنواع السلوك التي تعرقل سير العملية التعليمية، نقص الدورات المتعلقة بتسيير الصف المتواجد به تلميذ معاق أو أكثر ،وقلة توفر الوسائل والإمكانيات، وقلة اهتمام الأولياء بمتابعة تحصيل أبنائهم.
وفي الأخير تم تقديم مقترحات للقضاء على هذه الصعوبات أو على الأقل التقليل منها.
الكلمات المفتاحية :الإدماج المدرسي ،التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ،المعلمون ،المدرسة الابتدائية .
Study Summary:
The present study aimed at identifying the difficulties faced by ordinary teachers (non-specialists) in teaching students with special needs by answering the following question: What are the difficulties faced by teachers in teaching students with special needs in elementary schools?
This study required the use of descriptive analytical method based on exploration. The study sample consisted of 21 teachers who were chosen deliberately in the 2018-2019 academic year. To achieve the objective of the study, the researchers developed a questionnaire for the purpose of gathering information and answering the question.
- The degree of difficulties faced by teachers in the integration of students with special needs in the regular primary schools from their point of view was medium with an average of (1.99)
- The researchers found that one of the most difficult obstacles faced by teachers in dealing with this category is the emergence of some types of behavior that hinder the progress of the educational process, the lack of courses related to the running of the class of disabled student or more, and the lack of availability of means and possibilities, .
Finally, suggestions were made to eliminate or at least minimize these difficulties.
key words : School integration, students with special needs, teachers, primary school
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "الصعوبات التي تواجه المعلمين غير المتخصصين، في الإدماج المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظرهم (دراسة استكشافية على عينة من المعلمين بالمسيلة)", [national] الملتقى الوطني الأول حول التكفل الفعال بذوي الاحتياجات الخاصة , جامعة الجزائر2

ملتقى وطني حول قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعين واسايب مواجهتها من وجهة نظر طلبة الجامعة

محاولة تشخيص اصناف قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين والتعرف على اساليب مواجهتها من وجهة نظر طلبة جامعة المسيلة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "ملتقى وطني حول قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعين واسايب مواجهتها من وجهة نظر طلبة الجامعة", [national] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

الضغوط المهنية لدى مفتشي التعليم الابتدائي

تشخيص وتصنيف الضغوط المهنية التي يتعرض لها مفتش التعليم الابتدائي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "الضغوط المهنية لدى مفتشي التعليم الابتدائي", [national] كتفي عزوز , جامعة الجلفة

ملتقى وطني بعنوان التحول الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العالمية ـ الاعداد والتدريب ـ

مداخلة بعنوان دور القصة الرقمية في تنمية التفكير لدى الطفل المتعلم
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "ملتقى وطني بعنوان التحول الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العالمية ـ الاعداد والتدريب ـ", [national] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

في ظل اهداف المؤسسة الجامعيةالملتقى الوطني حول واقع تكوين الاستاذ الجامعي

مداخلة موسومة بــ : تصور مقترح لمشروع مؤسسة جامعية مفهومه ومراحل انجازه
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "في ظل اهداف المؤسسة الجامعيةالملتقى الوطني حول واقع تكوين الاستاذ الجامعي", [national] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

الملتقى الوطني حول المقاربة بالكفاءات

المقاربة بالكفاءات في الجزائر بين امال التحقيق وصعوبات التطبيق
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "الملتقى الوطني حول المقاربة بالكفاءات", [national] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

الملتقى الوطني الاول حول التكفل الفعال بذوي الاحتياجات الخاصة

الصعوبات التي تعترض المعلمين غير المتخصصين في الادماج المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الابتدائية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "الملتقى الوطني الاول حول التكفل الفعال بذوي الاحتياجات الخاصة", [national] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

الملتقى العلمي الوطني حول الشباب والعنف في عالم متغير

قدمت مداخلة بعنوان العنف عند الشباب بين تأثير العنف المجتمعي ومخرجات المشروع التربوي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "الملتقى العلمي الوطني حول الشباب والعنف في عالم متغير", [national] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

المؤتمر الدولي حول دور الاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي

قدمت محاضرة حول جودة الممارسة الاتصالية في مؤسسات التعليم العالي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "المؤتمر الدولي حول دور الاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي", [international] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

الملتقى الدولي حول أسس ومعايير التقويم الذاتي وضمان الجودةفي مؤسسات التعليم العالي

قدمت مداخلة بعنوان تقويم برامج التعليم العالي بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "الملتقى الدولي حول أسس ومعايير التقويم الذاتي وضمان الجودةفي مؤسسات التعليم العالي", [international] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

محاضرات في حلقة البحث النفسي والتربوي

مجموعة محاضرات في حلقة البحث موجهة الى طلبة الماستر قياس نفسي وتقويم تربوي
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "محاضرات في حلقة البحث النفسي والتربوي", [national] كتفي عزوز , جامعة المسيلة

تقنيات البحث النفسي والتربوي وأدواته

يهدف الكتاب الى تدريب الطلبة على تقنيات البحث النفسي والتربيوي وكيفية التحكم في معالجة الفرضيات البحثية مع تمارين محلولة
Citation

M. KETFI Azzouz, (2019), "تقنيات البحث النفسي والتربوي وأدواته", [international] كتفي عزوز , نواصري للطباعة والنشر , جامعة المسيلة

2018

الخصائص الاجتماعية لأطفال التوحد

مقال حول الخصائص الاجتماعية لأطفال التوحد
Citation

M. KETFI Azzouz, (2018), "الخصائص الاجتماعية لأطفال التوحد", [national] كتفي عزوز , مجلة الفتح قسم علم النفس , جامعة المسيلة

2017

استراتيجية التدريس بالاكتشاف في ميدان العلوم الاجتماعية

يهدف المقال الى تطبيق تقنية حديثة في تدريس العلوم الاجتماعية في الجامعة الجزائرية
Citation

M. KETFI Azzouz, (2017), "استراتيجية التدريس بالاكتشاف في ميدان العلوم الاجتماعية", [national] كتفي عزوز , جامعة الجلفة

دراسات حوا المخدرات

كتاب جماعي حول مشكلة تعاطي المخدرات في الجزائر
Citation

M. KETFI Azzouz, (2017), "دراسات حوا المخدرات", [national] , سلسلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

2015

فعالية برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال

يهدف المقال الى قياس فعالية برنامج تدريبي لتطوير مهاراة الاتصال لدى مديري المتوسطات في الجزائر
Citation

M. KETFI Azzouz, (2015), "فعالية برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال", [national] كتفي عزوز , مجلة عالم التربية المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية

← Back to Researchers List