M. RAMI Azeddine

Prof

Directory of teachers

Department

Adaptive sports activity Department

Research Interests

علم النفس الإجتماعي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-25

دراسة تحليلية لأسباب وتأثيرات إستخدام الهاتف المحمول على حوادث المرور

استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة سببًا رئيسيًا لحوادث السيارات. عندما يستخدم السائقون هواتفهم أثناء القيادة، يتم تحويل انتباههم بعيدًا عن الطريق، ويكون وقت رد فعلهم أبطأ بشكل ملحوظ. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فشل السائقين في ملاحظة إشارات المرور والمشاة والمركبات الأخرى، مما يؤدي إلى الاصطدامات والحوادث
Citation

M. RAMI Azeddine, (2024-12-25), "دراسة تحليلية لأسباب وتأثيرات إستخدام الهاتف المحمول على حوادث المرور", [national] نحو إستراتيجية جديدة للوقاية من حوادث المرور , جامعة المدية

2024-11-26

دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

تناولنا في هذا البحث دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، بخلاف الدراسات السابقة التي اختصت في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين لحصة التربية البدنية في مستوى درجة الضغط النفسي والانفعالي - الضغط الاجتماعي- الاضطراب الجسمي - الاضطراب العقلي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع التلاميذ في المدرسة الثانوية "عثمان بن عفان "ولاية المسيلة، البالغ عددهم (941) تلميذ وتلميذة، تتراوح أعمارهم ما بين 16و19 سنة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (90) تلميذ وتلميذة، خلال العام الدراسي"2022/2023"، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي السببي المقارن مع استخدام أداة الدراسة الرئيسية وهي مقياس قلق الامتحان، الذي اشتمل على (45) عبارة مقسمة على خمسة (04) أبعاد.
ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة:
 تساهم حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
 وجود فروق في قلق الامتحان لدى التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للتربية البدنية والرياضية لصالح الغير ممارسين
 التربية البدنية والرياضية تلعب دور كبير في تحقيق نمو متكامل من جميع النواحي.
Citation

M. RAMI Azeddine, (2024-11-26), "دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية", [international] تحديات وفرص النشاط الرياضي للطفل في المجتمع الحديث , جامعة بومرداس

2024-04-30

الإعلام الرياضي المسموع ودوره في تنمية رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة

الملخص: جاءت هذه الدراسة للوقوف على دور الإعلام الرياضي الإذاعي في ترقية رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتحديد رياضة كرة السلة على الكراسي المتحركة لفئة المعاقين حركيا التي تمارس هذا النوع من الرياضة التنافسية، وعن طريق تطبيق المنهج الوصفي التحليلي على عينة من هؤلاء الرياضيين ومن خلال أداة تم بناؤها من قبل الباحثين خصيصا لهذه الدراسة، حيث توصلت النتائج إلى أن الإعلام الرياضي المحلي المسموع يساهم بشكل غير فعال في تنمية رياضة كرة السلة على الكراسي المتحركة، كما أن التغطية الإعلامية الإذاعية غير كافية وتقتصر على بعض النواحي فقط ولا تشمل جميع الجوانب الخاصة لهذا النوع من الرياضة، بالإضافة إلى الدور المتدني الذي تلعبه الإذاعة في ترقية الرياضة عند الأفراد الناشئة من المعاقين حركيا.
الكلمات المفتاحية : الإعلام الرياضي الإذاعي، رياضة كرة السلة على الكراسي المتحركة.
Citation

M. RAMI Azeddine, حبيبة ضيف الله, , (2024-04-30), "الإعلام الرياضي المسموع ودوره في تنمية رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة", [national] الملتقى العلمي الوطني: الإعلام الرياضي والمؤسسات الناشئة الفرص والامكانيات , جامعة المسيلة

2024-04-27

استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي وتأثيرها على الإعلام والصحافة

يعتبر الذكاء الاصطناعي نظام ناتج عن تطوير علوم الحاسوب و البرمجيات ، يهدف إلى انتاج تقنيات آلات قادرة على محاكاة الاداء البشري بعد تزويدها بالبيانات ، هذا النظام استفاد منه الإعلام الرقمي بشكل كبير في عدة مجالات ، أهمها استخراج البيانات و تحسين طرق البحث ، اختيار الموضوعات ، انتاج الأخبار و تصحيح الأخطاء و حتى كتابة النصوص الاخبارية بشكل كامل و غيرها من الوظائف... . تهدف هذه المداخلة الى الوقوف على استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام الرقمي عموما ، فمن خلال التطرق إلى ماهية الإعلام الرقمي وصولا إلى ابجديات الذكاء الاصطناعي فضلا عن تطبيق تقنياته في المجال الاعلامي توصلنا من خلال قراءة العديد من الأدبيات في الموضوع إلى تعدد هذه الاستخدامات وهي في تطور مستمر و اصبحت واقع معاش و ضرورة لا بد منها
Citation

M. RAMI Azeddine, (2024-04-27), "استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي وتأثيرها على الإعلام والصحافة", [international] الذكاء الاصطناعي ومتطلبات المجتمع النفسية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في ضل المنضومة القانونية الحديثة , الحمامات - تونس

2024-04-23

التكنولوجيا الحديثة ودورها في تعليم المهارات الأساسية للاعبي كرة القدم من وجهة نظر المدربي

الملخص:
تهدف الدراسة إلى معرفة الدور الأساسي والايجابي الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة في الوسط الرياضي وخاصة في ميدان التدريب، واستخداماتها قصد تعليم المهارات الأساسية لكرة القدم من وجهة نظر المدربين. وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 24 مدرب لكرة القدم، باستخدام المنهج الوصفي الاستنباطي مع الاستعانة باستبيان معد سابقا كأداة لجمع البيانات. حيث أظهرت النتائج إلى وجود دور إيجابي وهام للتكنولوجيا الحديثة في تعليم المهارات الأساسية للاعبي كرة القدم. واقترحت الدراسة تشجيع المدربين على استخدام الأليات والأساليب التكنولوجية الحديثة في عملية التدريب والتعليم مع توفيرها في الوسط الرياضي.
- الكلمات المفتاحية: - التكنولوجيا الحديثة، المهارات الأساسية لكرة القدم، التدريب الرياضي، مدربي كرة القدم.
Citation

M. RAMI Azeddine, عبدالصمد قطوش, , (2024-04-23), "التكنولوجيا الحديثة ودورها في تعليم المهارات الأساسية للاعبي كرة القدم من وجهة نظر المدربي", [national] المؤتر الوطني: التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في علوم الرياضة , جامعة المسيلة

2024-04-01

علم النفس الرياضي

حاولنا في هذا الكتاب تقديم نظرة شاملة حول مجال علم النفس الرياضي في هذا العصر الذي يشهد زيادة في الاهتمام بالأداء الرياضي، قد يكون هذا الكتاب مرجعا شاملا في علم النفس الرياضي، حيث سنسلط الضوء على مجموعة من المحاور المهمة.
بداية تناولنا مدخلا عاما لعلم النفس الرياضي، خصائص ومميزات المرشد النفسي الرياضي والذي يعتبر النواة الأساسية لتحفيز الرياضي وتعزيز ثقته بنفسه، الشخصية في الميدان الرياضي والتي تساعد في بناء علاقات ايجابية ومهنية مع أفراد الفريق والمدربين وبالتالي التأثير على الروح الجماعية، الدافعية في الميدان الرياضي وهي العامل المهم لتحقيق النجاح والتفوق الرياضي والمحرك الاساسي الذي يدفع الرياضين لتحقيق اهدافهم المرجوة، قلق المنافسة الرياضية الذي يؤثر بالسلب على أداء الرياضي ويتجلى في أشكال متعددة كالخوف من الفشل والشك في القدرات الشخصية، التحضير والاعداد النفسي والذهني للرياضين ومن خلاله يمكن تحقيق الأداء الرياضي الممتاز، كذلك طرق التوجيه والإرشاد النفسي للرياضين ووسائل جمع المعلومات، سيكولوجية العنف في الميدان الرياضي والتي تعتبر موضوعا مهما يستدعي الاهتمام والتصدي له بشكل فعال، العدوان في المنافسة الرياضية، الضغوط النفسية ومصادرها في الرياضة وكيفية التعامل معها والتحكم فيها، الاحتراق النفسي الرياضي، الاكتئاب في المجال الرياضي، المهارات النفسية للرياضين وكيفية استغلالها من أجل تحقيق تقدم في المجال الرياضي، المدرب الرياضي كمرشد وموجه والذي يلعب دورا حاسما في توجيه وتحفيز اللاعبين لتحقيق الأهداف الرياضية المرجوة.
وإذ أكملنا صياغة هذه الموضوعات المبسطة عن علم النفس الرياضي الخاصة بمناهج طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نتمنى من العلي القدير أن نوفق في توصيل ما يشكل قاعدة معرفية للانطلاق نحو فضاءات علم النفس وآفاقه والتوسع في مواكبة كل ما هو جديد يثبته العلماء والمختصون بهذا العلم الإنساني الذي يعد أساسا لكل العلوم.
Citation

M. RAMI Azeddine, (2024-04-01), "علم النفس الرياضي", [national] , دار أحلام للنشر والتوزيع

2023-12-20

متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في تسيير المؤسسات الجامعية

تعتبر المعرفة أحد الأدوات التي يتداولها الناس والمنظمات فيما بينهم لتحقيق المصالح المشتركة، ولهذا ظهر المدخل الحديث لإدارة المعرفة لتنظيم استخدام المعرفة واستغلالها أمثل استغلال. لكن فإن أحد الأسباب التي تجعل العديد من المنظمات وكما يقول
فإن أحد الأسباب التي تجعل العديد من المنظمات لا تزال تكافح وتناضل لإدارة المعرفة وقد فشلت كافة مساعيها لتحقيق الاستغلال الأمثل للمعرفة بكامل إمكاناتها المتوفرة، هو أن هذه المنظمات تفتقر إلى بنية تحتية قوية لتطبيق أنظمة إدارة المعرفة على أكمل وجه، أو أن هذه المنظمات لا يتوفر لديها المتطلبات الرئيسية اللازمة لتطبيق إدارة المعرفة، وبالتالي فإن صورة إدارة المعرفة وعملياتها تكون منقوصة.
بينما من وجهة نظر أغلب الخبراء في الإدارة فإن متطلبات تطبيق إدارة المعرفة تعبر عن الأسس والقواعد طويلة الأمد التي من خلالها تنشأ وتكمن إدارة المعرفة، بحيث تتضمن هذه البنى التحتية لإدارة المعرفة على خمس مكونات أساسية هي: ثقافة المنظمة، القيادة الإدارية، الموارد البشرية، البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
Citation

M. RAMI Azeddine, (2023-12-20), "متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في تسيير المؤسسات الجامعية", [national] ماذا عن حوكمة الجامعة؟ , دار الانسان للدراسات الثقافية والفكرية

2023-06-07

دور النشاط الرياضي التنافسي في تنمية الاستقرار النفسي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بالمسيلة

الملخص
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى ابراز دور النشاط الرياضي التنافسي في تنمية الاستقرار النفسي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة حيث أستخدمنا المنهج الوصفي مع اختيار عينة مقدرة ب 19 لاعب ولاعبة من أصل 57 لاعب ولاعبة ينشطون في عدة فرق في ولاية المسيلة، وباستخدام مقياس الاستقرار النفسي على العينة استخلصنا عدة نتائج أهمها: يتمتع لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بالمسيلة باستقرار نفسي عالي مع وجود فروق إحصائية بين أفراد العينة حول درجة الاستقرار النفسي تعزى لمتغير نوع الإعاقة لصالح المعاقين وراثيا، بالمقابل عدم وجود فروق إحصائية بين أفراد العينة حول درجة الاستقرار النفسي تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة. الكلمات المفتاحية: الرياضة التنافسية – الاستقرار النفسي – كرة السلة على الكراسي المتحركة. Abstract: This study aimed to highlight the role of competitive sports activity in developing psychological stability for wheelchair basketball players. On the sample, we extracted several results, the most important of which are: Basketball players on wheelchairs in Msila enjoy high psychological stability with the presence of statistical differences among the sample members about the degree of psychological stability due to the variable type of disability in favor of the genetically disabled, in contrast there are no statistical differences among the sample members about the degree of psychological stability due to the variable of gender, educational qualification and years of service. Key words : Competitive sports - psychological stability - wheelchair basketball.

الكلمات المفتاحية
الرياضة التنافسية ; الاستقرار النفسي ; كرة السلة على الكراسي المتحركة
Citation

M. RAMI Azeddine, بوخروبة شيماء, , (2023-06-07), "دور النشاط الرياضي التنافسي في تنمية الاستقرار النفسي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بالمسيلة", [national] مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية , عبدالقادر بلخير - رامي عز الدين - بوخروبة شيماء

2019

تاثير برنامج مقترح بالالعاب الصغيرة في تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي الاطفال التوحد

مقال منشور في مجلة درسات نفسية وتربوية بجامعة البليدة ديسمبر 2019وهي مجلة دولية محكمة
Citation

M. RAMI Azeddine, (2019), "تاثير برنامج مقترح بالالعاب الصغيرة في تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي الاطفال التوحد", [national] رامي عزالدين , رامي عزالدين

دور مبادئ الحوكمة في تطوير الاداء المتميز للعاملين بالادارة الرياضية من وجهة نظر موظفي مديرية الشباب والرياضة لولاية البويرة

مقال منشور في المجلة الدولية المحكمة مجلة الابدا ع الرياضي جامعة المسيلة مصنفة صنف ج تاريخ صدور المقال ديسمبر 2019
Citation

M. RAMI Azeddine, (2019), "دور مبادئ الحوكمة في تطوير الاداء المتميز للعاملين بالادارة الرياضية من وجهة نظر موظفي مديرية الشباب والرياضة لولاية البويرة", [national] رامي عزالدين , رامي عزالدين

الاتصال التربوي واثره في تحسين العلاقة بين اساتذة التربية البدنية والرياضية وتلاميذ الطور المتوسط

قد تم المشاركة في الملتقي الدولي بجامعة خميس مليانة معهد التربية الرياضية يوم 30-31 اكتوبر 2019 م تحت عنوان الاتصال التربوي واثره في تحسين العلاقة بين اساتذة التربية البدنية والرياضية وتلاميذ الطور المتوسط
Citation

M. RAMI Azeddine, (2019), "الاتصال التربوي واثره في تحسين العلاقة بين اساتذة التربية البدنية والرياضية وتلاميذ الطور المتوسط", [international] رامي عزالدين , جامعة خميس مليانة معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية

2018

دور الوسائط المتعددة في تنمية الذكاء الجسمي الحركي لتلاميذ وتحقيق الجودة الملية اثناء حصة التربية البدنية والرياضية

قد تم المشاركة في الملتقي الدولي المبرمج في المدرسة السعودية بالجزائر بن عكنون يوم 09-10يناير 2018 م عنوان الملتقى جودة التعليم وتجديد البرامج التعليمية في ظل التحديات المعاصرة، عنوان المداخلة الوسائط المتعددة في تنمية الذكاء الجسمي الحركي لتلاميذ وتحقيق الجودة الملية اثناء حصة التربية البدنية والرياضية :
Citation

M. RAMI Azeddine, (2018), "دور الوسائط المتعددة في تنمية الذكاء الجسمي الحركي لتلاميذ وتحقيق الجودة الملية اثناء حصة التربية البدنية والرياضية", [international] رامي عزالدين , المدرسة السعودية بالجزائر بن عكنون

واقع تناول المشروبات الرياضية والطاقوية وانعكاسها على صحة الرياضي

قد تم المشاركة في الملتقي الوطني المنعقد يوم الثلاثاء 18 افريل 2018 بجامعة بسكرة معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية عنوان الملتقى هو النشاط البدني الرياضي وسمنة، عنوان المداخلةهوواقع تناول المشروبات الرياضية والطاقوية وانعكاسها على صحة الرياضي
Citation

M. RAMI Azeddine, (2018), "واقع تناول المشروبات الرياضية والطاقوية وانعكاسها على صحة الرياضي", [national] رامي عزالدين , جامعة بسكرة معهد staps

2016

مساهمة التسويق الرياضي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للمؤسسات الرياضية الجزائرية

قد تم المشاركة في الملتقي الدولي المبرمج خلال 29-30 نوفمبر 2016 بجامعة البويرة كلية العلوم الاقتصادية عنوان الملتقى هو متطلبات تحقيق الاقلاع الاقتصادي في الدول النفطية في ظل انهيار اسعار المحروقات، عنوان المداخلة هومساهمة التسويق الرياضي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للمؤسسات الرياضية الجزائرية :
Citation

M. RAMI Azeddine, (2016), "مساهمة التسويق الرياضي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للمؤسسات الرياضية الجزائرية", [international] رامي عزالدين , جامعة البويرة كلية العلوم الاقتصادية

2012

تأثير ممارسة الانشطة البدنية والرياضية على تقدير الذات لدى الاطفال المعاقين بصريا

ان تربية المعاق تقوم على اسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية وذلك في ضوء خصائص نمو الطفل جسميا ونفسيا واجتماعيا وعقليا وتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاق بصريا مع الطرق الرائدة في التركيز على تعليمهم من خلال .تنمية الحواس والمهارات الحركية واكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة المعلومات وتنمية قدراته الذهنية والبدنية والنفسية والحصيلة اللغوية لديهمن خلال الممارسة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والبدني والنفسي والاجتماعي
حيث هدفت هذه الدراسة الى الوقوف على مدى تأثير ممارسة الانشطة البدنية الرياضية على شخصية المعاق بصريا وعلى مستوى تقديره لذاته ، وهذا من خلال طرحنا لعدة اسئلة تمحورة حول مستويات تقدير الذات في ابعادها (الاكاديمية- والمظهر العام-والاجتماعيةوالاسرية- ) وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي الملائم لذه الدراسة وتوصلنا في نهاية هذا البحث الى الاثر الكبير والفعال الذي تتركه هذه الانشطة فس مستويات تقدير الذات لدي هذه الفئة.
Citation

M. RAMI Azeddine, (2012), "تأثير ممارسة الانشطة البدنية والرياضية على تقدير الذات لدى الاطفال المعاقين بصريا", [national] مجلة الابداع الرياضي , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -جامعة المسيلة

← Back to Researchers List