M. MAME Awatif

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

Specialized in Psychology Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

مقترح بروتوكول قائم على فنيات الإرشاد السلوكي المعرفي في التخفيف من فوبيا المدرسة لدى تلاميذ الطور الإبتدائي

فوبيا الحياةو المدرسية - آليات الوقاية والتشخيص والتكفل
مقترح بروتوكول قائم على فنيات الإرشاد السلوكي المعرفي في التخفيف من فوبيا المدرسة لدى تلاميذ الطور الإبتدائي
Citation

M. MAME Awatif, (2025-02-12), "مقترح بروتوكول قائم على فنيات الإرشاد السلوكي المعرفي في التخفيف من فوبيا المدرسة لدى تلاميذ الطور الإبتدائي", [national] فوبيا الحياةو المدرسية - آليات الوقاية والتشخيص والتكفل , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2025-01-29

الكفايات المعرفية لدى مربيات رياض الأطفال في الأطفال الموهوبين

التعليم التحضيري في الجزائر - إشكالية تكوين المربيات
الكفايات المعرفية لدى مربيات رياض الأطفال في الأطفال الموهوبين
Citation

M. MAME Awatif, (2025-01-29), "الكفايات المعرفية لدى مربيات رياض الأطفال في الأطفال الموهوبين", [national] التعليم التحضيري في الجزائر - إشكالية تكوين المربيات , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2025-01-21

توجيهات في المنهجية وتقديم تمارين لامتحانات سابقة

توجيهات في المنهجية وتقديم تمارين لامتحانات سابقة
الدورة التكوينية الموجهة للطلبة المقبلين على إجتياز مسابقة الدكتوراه
Citation

M. MAME Awatif, (2025-01-21), "توجيهات في المنهجية وتقديم تمارين لامتحانات سابقة", [national] الدورة التكوينية الموجهة للطلبة المقبلين على إجتياز مسابقة الدكتوراه , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2024-12-11

الهجرة الغير الشرعية والجريمة لدى الشباب (قراءة نظرية-في الأشكال والأسباب)

الهجرة الغير الشرعية والجريمة لدى الشباب (قراءة نظرية-في الأشكال والأسباب)
الشباب الجامعي والهجرة غير الشرعية -نظرة تحليلية للواقع النفس-اجتماعي
Citation

M. MAME Awatif, (2024-12-11), "الهجرة الغير الشرعية والجريمة لدى الشباب (قراءة نظرية-في الأشكال والأسباب)", [national] الشباب الجامعي والهجرة غير الشرعية -نظرة تحليلية للواقع النفس-اجتماعي , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2024-05-27

الغ في الوسط الأكاديمي الكاتب الشبح The ghostwriter نموذجا

الغ في الوسط الأكاديمي الكاتب الشبح The ghostwriter نموذجا
الغش في الوسط الجامعي
Citation

M. MAME Awatif, (2024-05-27), "الغ في الوسط الأكاديمي الكاتب الشبح The ghostwriter نموذجا", [national] الغش في الوسط الجامعي , جامعة الحاج لخضر باتنة 1

2022

مستوى التنور العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بقسم علم النفس في جامعة المسيلة

- Abstract : This study aimed to identify the scientific literacy level among psychology department
teachers at Msila University. In order to achieve its objectives, a tool was used scientific literacy test
developed by Nawawreh (2013) consisting of (58) items distributed in three
dimensions;(understand the nature of science, technology content, the impact of science and
technology on society) after examining its psychometric characteristic (validity and reliability).
Applied at a sample of (30) teachers, selected with comprehensive survey.
The result indicated that:
-The scientific literacy among psychology department teachers came in a medium level.
-The scientific literacy level among psychology department teachers at understand the nature of
science dimension was medium.
- The scientific literacy level among psychology department teachers at technology content
dimension was medium.
- The scientific literacy level among psychology department teachers at the impact of science and
technology on society dimension was medium.
The study recommended the necessity of holding workshops for university faculty
members to develop scientific literacy, on the topic of science and technology, and the relationship
of science to technology, conducting more studies and research on the level of scientific literacy
among faculty members in other disciplines and other fields and on different samples, such as
university students.
Keywords: science- scientific literacy- nature of science- Technological content- psychology
department teacher.
Citation

M. MAME Awatif, (2022), "مستوى التنور العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بقسم علم النفس في جامعة المسيلة", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة المسيلة

درجة مطابقة المرافقة البيداغوجية لجودة مخرجات التعليم العالي (دراسة ميدانية على أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة)

Abstract:
This study aimed to identify The conformity degree of pedagogical accompaniment to
quality outputs of higher education. In order to achieve its objectives, the descriptive
method was used, and a questionnaire was developed consisting of (34) items distributed
in four domains (knowledge outputs, psychosocial outputs, professional outputs, cultural
outputs). Applied at a sample of (46) psychology professors at Msila university DUE to the
small size of research community, they were selected by a comprehensive inventory
method, in the first semester of academic year 2019/2020. data was analyzed by using the
statistical packages program (spss), the result indicated that:
- The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality
outputs is medium.
- The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality
cognitive outputs is medium.
- The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality
psychosocial outputs is medium.
- The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality
professional outputs is medium.
- The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality
cultural outputs is medium.
The study recommended the need to give more importance to pedagogical
accompaniment at various levels, starting from universities, colleges and departments, and
considering it an integral part of the university educational process. In addition to holding
seminars to sensitize students to the importance of pedagogical accompaniment, especially
for new ones. ࢫ It also recommended establish a close relationship between university and
socio-economic environment, by developing all possible interactions between them, and
developing mechanisms to adapt steady growth of profession.
Keywords:conformity; pedagogical accompaniment; quality; higher education outputs.
Citation

M. MAME Awatif, (2022), "درجة مطابقة المرافقة البيداغوجية لجودة مخرجات التعليم العالي (دراسة ميدانية على أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة)", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , جامعة المسيلة

الاحتياجات التدريبية لمعلمي أطفال ذوي التوحد المدمجين في المدارس العادية (دراسة ميدانية)

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/291/11/2/196291
الاحتياجات التدريبية لمعلمي أطفال ذوي التوحد المدمجين في المدارس العادية (دراسة ميدانية)
Citation

M. MAME Awatif, (2022), "الاحتياجات التدريبية لمعلمي أطفال ذوي التوحد المدمجين في المدارس العادية (دراسة ميدانية)", [national] المجلة الجزائرية للأمن والتنمية , جامعة باتنة1 الحاج لخضر

التربية البيئية نحو نموذج معاصر لتدريس طلاب المرحلة الجامعية

التربية البيئية نحو نموذج معاصر لتدريس طلاب المرحلة الجامعية
Citation

M. MAME Awatif, (2022), "التربية البيئية نحو نموذج معاصر لتدريس طلاب المرحلة الجامعية", [national] , دار المتنبي للطباعة والنشر

ارشاد الموهوبين

ارشاد الموهوبين
Citation

M. MAME Awatif, (2022), "ارشاد الموهوبين", [national] , دار المتنبي للطباعة والنشر

التربية البيئية

https://elearning.univ-msila.dz/moodle/course/view.php?id=2343
Citation

M. MAME Awatif, (2022), "التربية البيئية", [national] جامعة المسيلة

إرشاد الموهوبين

https://elearning.univ-msila.dz/moodle/course/view.php?id=5516
Citation

M. MAME Awatif, (2022), "إرشاد الموهوبين", [national] جامعة المسيلة

2020

درجة مساهمة مراكز التربية الخاصة في تنمية السلوك الصحي لدى المعاقين من وجهة نظر معلميهم

This study aimed to identify the contribution degree of special education centers in
raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their
teachers.
In order to achieve its objectives, a tool was developed consisting of (40) items
distributed in four domains; healthy behavior on (personal hygiene, physical health &
disease prevention, food hygiene, physical environment & safety). Applied at a sample
of (30) special education teachers in the educational medical center for mentally
disabled in Msila city.
The result indicated that the contribution degree of special education centers in raising
the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers
came in a high degree on the first dimension, but the other dimensions came in
medium degree & on the total healthy behavior.
Keywords: Mental Retardation, Healthy Behavior, Special Education Centers, Special
Education Teachers.
Citation

M. MAME Awatif, (2020), "درجة مساهمة مراكز التربية الخاصة في تنمية السلوك الصحي لدى المعاقين من وجهة نظر معلميهم", [national] Route Educational & Social Science Journal , Route Educational & Social Science Journal

2019

البحث التوثيقي

دروس على الخط
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "البحث التوثيقي", [national] جامعة محمد بوضياف -المسيلة

الدور الإرشادي لمراكز التربية الخصة بالجزئر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنئهم (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة)

الدور الإرشادي لمراكز التربية الخصة بالجزئر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنئهم (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة)
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "الدور الإرشادي لمراكز التربية الخصة بالجزئر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنئهم (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة)", [national] route educational & social science journal , ressjournal

رؤية نظرية لمواصفات البيئة الصفية للأقسام التحضيرية

رؤية نظرية لمواصفات البيئة الصفية للأقسام التحضيرية
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "رؤية نظرية لمواصفات البيئة الصفية للأقسام التحضيرية", [national] التعليم التحضيري في الجزئر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية , مخبر المهارات الحياتية جامعة المسيلة

the contribution degree of special education centers in raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers

the contribution degree of special education centers in raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "the contribution degree of special education centers in raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers", [national] route educational & social science journal , ressjournal

التدريس الابداعي نحو نموذج معاصر لإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي

واقع تكوين الأستاذ الجامي المتدرب في ظل أهدف مشروع المؤسسة الجامعية
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "التدريس الابداعي نحو نموذج معاصر لإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي", [national] واقع تكوين الأستاذ الجامي المتدرب في ظل أهدف مشروع المؤسسة الجامعية , نواصري للطباعة والنشر

التفمير الاستراتيجي واستشراف المستقبل "الأنماط-الممارسات-المعوقات"

استشراف الجودة التكوينية للأستاذ الجامعي عبر التدريس الإبداعي"
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "التفمير الاستراتيجي واستشراف المستقبل "الأنماط-الممارسات-المعوقات"", [international] استشراف الجودة التكوينية للأستاذ الجامعي عبر التدريس الإبداعي" , تبسة-الجزائر

دور لاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي

درجة مساهمة المرافقة البيداغوجية للطالب الجامعي في تفعيل جودة مخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية (دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة)
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "دور لاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي", [national] درجة مساهمة المرافقة البيداغوجية للطالب الجامعي في تفعيل جودة مخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية (دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة) , البليدة-الجزائر

واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية

التدريس الإبداعي نحو نموذج معاصر لإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية", [national] التدريس الإبداعي نحو نموذج معاصر لإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي , المسيلة-الجزائر

استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية

رؤية تقييمية لدرجة امتلاك أساتذة الجامعة لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات -أساتذة علم النفس أنموذجا-
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية", [national] رؤية تقييمية لدرجة امتلاك أساتذة الجامعة لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات -أساتذة علم النفس أنموذجا- , المسيلة-الجزائر

المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الانسانية بابير

درجة مساهمة مراكز التربية الخاصة في تنمية السلوك الصحي لدى المعاقين من وجهة نظر معلميهم
Citation

M. MAME Awatif, (2019), "المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الانسانية بابير", [international] درجة مساهمة مراكز التربية الخاصة في تنمية السلوك الصحي لدى المعاقين من وجهة نظر معلميهم , تركيا

2018

الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في الجزائر دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي للمعاقين عقليا

الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في الجزائر دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي للمعاقين عقليا
Citation

M. MAME Awatif, (2018), "الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في الجزائر دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي للمعاقين عقليا", [national] route educational & social science journal , ressjournal

المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والتربوية (ريس 2) تحت شعار (نحو رؤية مكتملة)

الدور الإرشادي لمراكز التربية الخاصة بالجزائر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنائهم : دراسة ميدانية
Citation

M. MAME Awatif, (2018), "المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والتربوية (ريس 2) تحت شعار (نحو رؤية مكتملة)", [international] الدور الإرشادي لمراكز التربية الخاصة بالجزائر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنائهم : دراسة ميدانية , أنطاليا-تركيا

← Back to Researchers List