M. BADACHE Ali

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

المعجمية وقضايا الدلالة النحو والصرف العربي علم البلاغة والعروض التداولية وتطبيقاتها التعليمية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2022-12-14

ملامح التداولية عند الأصوليين

تركز التداولية في الدرس اللساني الحديث اهتمامها على الكلام المستعمل كفعل إنجازي صادر عن متكلم محدد، وموجها إلى مخاطب محدد، بلفظ محدد في مقام تواصلي محدد لتحقيق غرض تواصلي محدد ؛أي أنها تركز على الخطاب المتداول والسياق المحدد ومقاصد المتكلمين من عملية التخاطب وأحوال المتلقين لتحقيق تواصل ناجح وهادف ومؤثر ومقنع.
غير أن القارئ للتراث العربي بتمعن يجده يتقاطع مع التداولية في عديد من المفاهيم التي تختلف في التسمية غالبا وتتفق في المضمون: إذ نجد مفهوم الإفادة والقصد والمقام وأفعال الكلام وأحوال المتكلمين والاستلزام الحواري وغيرها من قضايا التداولية التي لمح إليها الأصوليون والبلاغيون بشكل أو بآخر كالجاحظ والسكاكي وعبد القاهر الجرجاني وابن خلدون وحازم القرطاجني والفارابي وابن سينا والفخر الرازي والشوكاني والشاطبي و الرماني والخطابي وابن سنان الخفاجي والقاضي عبد الجبار وأبي هلال العسكري والقرافي ، فهذا التقاطع والتماس في العديد من النقاط يشجع على البحث عنها في موروثهم بهدف التأصيل والتدليل على أسبقية علمائنا الأوائل في الاهتداء إلى ما يسمى بالتداولية التي عدها البحث اللساني الغربي من الاكتشافات الحديثة، وعليه يكون الانطلاق من الإشكالية المطروحة الآتية : ما المقصود بالتداولية؟ وها هي قضاياها واهتماماتها ؟ وما ملامحها عند الأصوليين والبلاغيين ؟ هذه أسئلة ستجيب عنها- بعد هذا الملخص- المداخلة لاحقا
Citation

M. BADACHE Ali, (2022-12-14), "ملامح التداولية عند الأصوليين", [international] التداولية الأصالة والحداثة نظريات ومناهج علاقات وروافد , جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل

2022-11-24

مهارة الكتابة واهميتها في تنمية الملكات اللغوية لدى المتعلمين

لا شك أن تعليمية اللغة تسعى إلى تحقيق القدرات اللغوية عند المتعلم بحيث يتمكن من ممارستها في وظائفها الطبيعية العلمية ممارسة صحيحة يفهمها عند سماعها، ويفهمها عندما يراها مكتوبة، ويتكلم بها بطلاقة ودقة، ويعبر بها عن الأفكار والمشاعر؛أي بتعبير آخر تحقيق المهارات اللغوية المعروفة، الاستماع ،القراءة، الكتابة، التعبير. هذه المهارات التي تضطلع في النهاية بتنمية الملكات اللغوية وتحقيق كفاءة تعبيرية عالية للمتعلم تجعله يستعملها كما لو كان يعيش في بيئة لغوية صافية قراءة وتعبيرا وكتابة،علما أن هذه المهارات متامسكة فيما بينها أو هي في طبيعتها مترابطة أوثق ارتباط ولا تقبل التجزؤ بمعنى أنها لا تقبل التفكيك فتتفاعل فيما بينها، وهذا ما يجعلها ذات وشائج ملتحمة، ويظهر ذلك في أن تكامل المهارات اللغوية بعضها مع بعض هو الذي يقويها جميعا ، فما يؤثر في إحداها إيجابا أو سلبا يؤثر في أخواتها، ومن المفيد الذي يراه المربون مناسبا وضروريا لسلوك منهجية صائبة تفيد المتعلم أكثر هو أن يبدأ تعليم الكتابة من خلال المواد اللغوية التي سبق للمتعلم أن استمع إليها أو قرأها، على اعتبار أن الكتابة هي فرع من فروع الاتصال اللغوي الذي لا يتعدى أن يكون بين متكلم ومستمع أو بين كاتب وقارئ ، ولما كانت مهارة الكتابة بهذه الأهمية في تنمية الملكة اللغوية، فقد جاء البحث في بيان مفهومها وأهميتها في تنمية الملكة اللغوية للمتعلمين من خلال طرح الإشكالية الآتية: ما المقصود بمهارة الكتابة ؟ وما أهميتها في تنمية الملكة اللغوية عند المتعلم ؟ وما الأهداف من تعلمها وتعليمها وما مشكلاتها ؟ هذه أسئلة تجيب عنها هذه المداخلة المعنونة بـ: مهارة الكتابة وأهميتها في تنمية الملكات اللغوية لدى المتعلمين
Citation

M. BADACHE Ali, (2022-11-24), "مهارة الكتابة واهميتها في تنمية الملكات اللغوية لدى المتعلمين", [international] المهارات اللغوية والأنشطة الأدبية في تعليمية اللغة العربية واللغات الجنبية وأثرها على ملكات المتعلم , جامعة الشاذلي بن جديد الطارف

2022

توظيف المصطلح اللساني عند اللسانيين الجزائريين

المصطلح اللساني بلفظه ومعناه، ووظائفه ومميزاته وأهميته، والمتعلق بمستويات التحليل اللساني ( الصوتي ، والصرفي ، والتركيبي ، والدلالي)، لفظ وافق عليه العلماء المختصون في الحقل اللساني للدلالة على مفهوم علمي يختزل خيارات لغوية ، ويستضمر جملة من المفاهيم والمرجعيات والخلفيات المعرفية، و هو مفتاح العلوم وهويتها، ونواة وجودها، يتصف بالصفة العلمية يتأرجح بين ما هو معرب ودخيل ومترجم.
غير أن المتتبع لمسار الخطاب اللساني العربي الذي درس الظاهرة اللغوية سيجد تفاوتا بين البلدان العربية من الناحيتين النظرية والتطبيقية تمثلا وتوظيفا لمفاهيم اللسانيات ومصطلحاتها، مما يشجع على النظر في المنجز اللساني في الجزائر لمعرفة كيفية توظيف المصطلح اللساني فيه. ولما كان بهذه الأهمية جاء البحث في مفهومه وتوظيفه في أعمال اللسانيين الجزائريين من خلال طرح الإشكالية الآتية: ما المقصود بالمصطلح اللساني ؟ وما أهميته؟ وما وظائفه ؟ وكيف وظفه اللسانيون الجزائريون في أعمالهم؟
الكلمات المفتاحية : توظيف ، المصطلح اللساني ، اللسانيين الجزائريين
Citation

M. BADACHE Ali, (2022), "توظيف المصطلح اللساني عند اللسانيين الجزائريين", [national] المصطلح اللساني في الجزائر بين الوضع والاستعمال , جامعة محمد بوضياف المسيلة

دلالة التنكير وبلاغته في القرآن الكريم

ملخص:
يهدف هذا المقال إلى البحث في دلالة التنكير وبلاغته في القرآن الكريم، بوصفه يشكل نوعا مميزا من الخطاب الإلهي المعجز، لما له من بدائع اللطائف، ودلائل الإعجاز وأسرار البلاغة، وهذا حين تستخدم النكرة في سياقات ومقامات تواصلية تكون فيها الأحسن والأليق والأنسب والأبلغ في تأدية دلالات، وأغراض بلاغية مستنبطة من مضمون الخطاب، مما لا تقوم به المعرفة، وهذه الظاهرة ملحوظة في سور القرآن وآياته، ومن هنا جاءت الرغبة في البحث عن دلالة التنكير وبلاغته في القرآن. انطلاقا من هذا التساؤل: فما التنكير؟ وما أغراضه البلاغية؟ والنتيجة أن للتنكير _ الذي يقع في الاسم دون غيره_ فوائد ونكت وأسرار بيانية، يشير فيها إلى حسن الكلمة واصابتها في موقعها، يقتضيها السياق، ويستدعيها المقام، كشف عن بعضها البحث من خلال الأمثلة القرآنية، ولكن ماتزال في حاجة إلى إضافة المهتمين بالإعجاز اللغوي، وإلى مزيد من التطبيقات البلاغية في القرآن الكريم. سعيا لفهم المراد والمقاصد من فحوى الخطاب القرآني.
الكلمات المفتاحية :دلالة التنكير ؛ بلاغته ؛ في القرأن الكريم .
Citation

M. BADACHE Ali, (2022), "دلالة التنكير وبلاغته في القرآن الكريم", [national] مجلة ميلاف للبحوث والدراسات , مجلة ميلاف للبحوث والدراسات

أمهات أبواب حروف المعاني في النحو العربي ومميزاتها

يعالج هذا المقال موضوع أمهات أبواب حروف المعاني في النحو العربي ومميزاتها بهدف البحث فيها، والوقوف على ما تمتاز به، لأن الأصل في المعاني أن تُؤدّى بالحروف، لذلك وُضِع للمعنى حرف يدلّ عليه ابتداء، هو أم الباب، يشترك مع نظائره في المزايا، ويزيد عليها في المميزات، ثم تُحمل عليه بقية حروف الباب، وهذا ما لاحظه النحويون، وجعلهم ويوزعون هذه الأمهات على أبواب: كباب الاستفهام، والشرط، والاستثناء، ونواصب الفعل المضارع و جزمه، وإنّ وأخواتها، والعطف، والنداء.
والنتيجة أن لأبواب حروف المعاني أمهات تمتاز بعموم الاستعمال، وكثرته، والبساطة، و الأصالة، وسعة التصرف، و تفسير بقية ألفاظ الباب و تقديرها بالأم، و اتفاق النحويين على حرفيتها.
الكلمات المفتاحية: أمهات أبواب، حروف المعاني، مميزاتها.
Citation

M. BADACHE Ali, (2022), "أمهات أبواب حروف المعاني في النحو العربي ومميزاتها", [national] مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب

الأغراض البلاغية لظاهرة وضع الظاهرموضع المضمر في القرآن الكريم

الملخص:
يهدف هذا المقال إلى معالجة موضوع الأغراض البلاغية لظاهرة وضع الظاهر موضع المضمر في القرآن الكريم،هذه الظاهرة التي اهتم بها علماء اللغة والتفسير، وكشفوا من خلالها بعض أسرار إعجاز أسلوب القرآن الكريم الذي لا تنقضي عجائبه،ذلك أن أصول البيان العربي مضبوطة بقواعد تقضي بأن يكون الكلام العربي على مقتضى الظاهر بالأصالة،ولكن مع هذا يجري الكلام على خلاف مقتضى الظاهر،كأن يوضع الظاهر موضع المضمر،لتحقيق أغراض بلاغية منشودة تفي بالمقصود، تفهم من السياق والمقام:كالتعظيم والتفخيم، والإهانة والتحقير،أزيادة التقرير والتمكين، أو إزالة اللبس والغموض، أو قصد تربية المهابة، وإدخال الروعة في ضمير السامع بذكر الاسم المقتضي، أو الاستلذاذ بذكر الظاهر،أو استقلال الجملة،أو قصد العموم أو الخصوص،وهذا ما سيكشف عنه البحث بالتفصيل،انطلاقا من هذا التساؤل المطروح: ما المقصود بالإظهار والإضمار؟ وما الأغراض البلاغية لظاهرة وضع الظاهر موضع المضمر؟ والنتيجة أن لهذه الظاهرة الملحوظة بكثرة في القرآن الكريم- بأغراضها البلاغية- دورا كبيرا في تحديد المعنى المقصود من خلال السياق والمقام.
الكلمات المفتاحية:، الأغراض البلاغية، الإظهار، الإضمار، القرآن الكريم.
Citation

M. BADACHE Ali, (2022), "الأغراض البلاغية لظاهرة وضع الظاهرموضع المضمر في القرآن الكريم", [national] مجلة المعيار , مجلة المعيار

2019

الأفعال الكلامية في الخطاب المسرحي الجزائري، مسرحية بلال بن رباح "ض" لمحمد العيد آل خليفة أنموذجا

لاشك أن الخطاب المسرحي يتشكل في بنية حوارية تشبه إلى حد بعيد البنية الحوارية للخطاب العادي. ولذا فهو يقتضي متكلما يقول كلاما ويقصد غيره ، ومستمعا يسمع كلاما ويفهم غيرما سمع، وهذا يعني أن عملية التخاطب كثيرا ما تحمل معاني عديدة لا تنحصر فيما تدل عليه صيغتها الصورية ، وإنما تؤطرها وتوجهها الظروف المحيطة بالخطاب من متكلمين وسياق ومقاصد وما إلى ذلك ، ومن هنا بدأ البحث اللساني ينحى منحى متميزا ،فلم يعد الاهتمام ينصب على وضع نظريات للخطاب، وإنما عني بنظرية التخاطب في حد ذاتها،ولعل هذا ما يدعو إلى الحديث عن أفعال الكلام في الخطاب المسرحي.
وقبل الكلام عن الأفعال الكلامية
Citation

M. BADACHE Ali, (2019), "الأفعال الكلامية في الخطاب المسرحي الجزائري، مسرحية بلال بن رباح "ض" لمحمد العيد آل خليفة أنموذجا", [national] جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

لسانيات النص في الدراسات التراثية

لسانيات النص بجهازها المفاهيمي والمصطلحي فرع جديد في علوم اللسان يتجاوز في تحليله البلاغي البنية اللغوية للجملة، إلى بنية لغوية أكبر منها، وهي النص باعتباره حدثا تواصليا تتحقق نصيته بمعايير معينة لا تفارقه واحدة منها وهي: الاتساق والانسجام و القصدية والمقبولية والإخبارية والموقفية والتناص، فالنص إذن هو موضوع هذا العلم الموضوعي المنهجي الذي له أهمية كبرى في فهمه، ودراسة لغته شكلا ومضمونا وتركيبا ودلالة وتداولا، فهذه الممارسات النصية لم تغب عن علماء البلاغة العرب، بل كانت قائمة في أذهانهم كمفاهيم، ولكنها ليست بنفس المصطلحات الموجودة في لسانيات النص المعاصرة، ولذلك رأيت أن أسهم في هذا اليوم الدراسي بمداخلة عنوانها: قضايا لسانيات النص في الموروث البلاغي العربي، وسوف يأتي تفصيل موضوع المداخلة بعد هذا الملخص.
الكلمات المفتاحية: قضايا، لسانيات، نص، موروث، بلاغي، عربي.
Citation

M. BADACHE Ali, (2019), "لسانيات النص في الدراسات التراثية", [national] قضايا لسانيات النص في الموروث البلاغي العربي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018

ظاهرة الاختصار في النحو العربي أسبابها وصورها وشواهدها

: يعالج هذا المقال ظاهرة الاختصار الملحوظة في النحو العربي - مستعرضا أسبابها وصورها وشواهدها – هذه الظاهرة التي تعبر بوضوح عن طبيعة اللغة العربية الميالة إلى الإيجاز في بلاغتها، والى الاختصار في نحوها وصرفها مما يؤكد قدرتها على التعبير عن المعاني الكثيرة بالألفاظ القليلة ،وبهذا الاختصار تكون قد وفرت على المتكلم والسامع الوقت والجهد على حد سواء، فلا المتكلم ضيع وقته وأتعب نفسه أثناء عملية الإفهام ، ولا السامع أرهق سمعه وأعصابه وحواسه بما لا يفيد أثناء عملية الفهم.وكل هذا من اجل تحقيق تواصل تخاطبي ناجح في مقامات معينة ، وسياقات محددة. وبعد هذا يمكن لنا أن نطرح الأسئلة الآتية : ما مفهوم الاختصار ؟ وما أسبابه ؟ وما وسائله ؟ وما مظاهره وصوره ؟ وما دوره في التواصل وأهميته ؟ والنتيجة أن الاختصار في النحو العربي ظاهرة ملحوظة بصورها وأشكالها، جرت على ألسنة العرب في كلامهم، يتوسل إليها بالحذف والنحت والاستغناء، وتتجلى في أبواب نحوية متعددة.
Citation

M. BADACHE Ali, (2018), "ظاهرة الاختصار في النحو العربي أسبابها وصورها وشواهدها", [national] مجلة حوليات المسيلة , كلية الآداب واللغات جامعة محمد بوضياف املسيلة

الابعاد التداولية للبلاغة العربية

الباحث المتأمل في قضايا اللسانيات التداولية الحديثة يجدها تقترب من البلاغة العربية وتلتقي معها في كثير من النقاط إلى حد يمكن معه القول : إن البلاغة تداولية في صميمها بتعبير أحد الباحثين من منطلق أن اللسانيات التداولية تدرس اللغة في حال استعمالها في المقامات التخاطبية المختلفة، وحسب أغراض المتكلمين ، وأحوال المخاطبين، مع مراعاة كل ما يحيط بعملية التخاطب للوصول إلى المعنى المقصود، والشروط اللازمة لضمان نجاعة الخطاب وملاءمته للموقف التواصلي الذي يوجد فيه المتلفظ بالخطاب والسامع له ، وهو الأمر الذي نلاحظه في مفهوم البلاغة العربية واجراءاتها التطبيقية بعلومها الثلاث التي تقوم على مبدأ الاتصال فتبحث في كيفية استخدام اللغة بطريقة سليمة تضمن وصول قصد المتكلم ومراده إلى مخاطبه، والتأثير فيه وإقناعه من خلال توظيف ما يناسب من أدوات اللغة وتراكيبها، ومراعاة حاله أثناء الكلام بما يضمن نجاعة الخطاب في النهاية، فهي الأخرى تعنى بمقاصد الخطاب وأحوال المخاطبين وشروط الخطاب الناجح الذي يحقق الفائدة لدى المتلقي مما أكسب البلاغة العربية أبعادا تداولية مهمة تضمن لها التواصل المعرفي مع معطيات الدرس الحديث والمعاصر، فهما يهتمان بعملية التلفظ والعوامل المتحكمة فيها قبل الكلام وأثناء التلفظ بالخطاب ، وإلى غاية انجازه . ولذلك رأيت أن أسهم في هذا اليوم الدراسي بمداخلة عنوانها: الأبعاد التداولية للبلاغة العربية، وسوف يأتي تفصيل موضوع المداخلة بعد هذا الملخص.
الكلمات المفتاحية: أبعاد، تداولية، بلاغة، عربية .
Citation

M. BADACHE Ali, (2018), "الابعاد التداولية للبلاغة العربية", [national] البلاغة العربية الاصول والامتدادات , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2017

الأبعاد الحجاجية للصورة البيانية في الخطاب النبوي الشريف.

يعالج هذا المقال موضوع الأبعادالحجاجية للصورة البيانية في الخطاب النبوي الشريف الذي هو منهج إصلاح يهدف إلى تغيير وضع قائم بالحجة والإقناع انطلاقا من توظيف آليات حجاجية كعناصر الصورة البيانية (التشبيه،والاستعارة،والكناية) لما تتمتع به من طاقة حجاجية، تسهم إلى حد ما في التأثير على عقل المخاطب ونفسه، وتوجيهه نحو النتيجة توجيها يجعله مقتنعا بها.

الكلمات المفتاحية:الحجاج،الصورة، الخطاب النبوي.
Citation

M. BADACHE Ali, (2017), "الأبعاد الحجاجية للصورة البيانية في الخطاب النبوي الشريف.", [national] مجلة العلوم الاجتماعية , مجلة العلوم الاجتماعية جامعة محمد لمين دباغين سطيف

← Back to Researchers List