M. MAILBI Aissa

Prof

Directory of teachers

Department

Philosophy Department

Research Interests

الفلسفة

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-04-30

موضوعية العلم و علاقته بالبيوتيقا عند عبد المجيد مزيان

موضوعية العلم و علاقته بالبيوتيقا عند عبد المجيد مزيان
Citation

M. MAILBI Aissa, (2024-04-30), "موضوعية العلم و علاقته بالبيوتيقا عند عبد المجيد مزيان", [international] الديمقراطية و العلوم المعاصرة , جامعة المسيلة

2024-04-16

تعليم الفلسفة في المرحلة الثانوية و الجامعية بين العوائق و الحلول

تعليم الفلسفة في المرحلة الثانوية و الجامعية بين العوائق و الحلول
Citation

M. MAILBI Aissa, (2024-04-16), "تعليم الفلسفة في المرحلة الثانوية و الجامعية بين العوائق و الحلول", [national] واقع تدريس الفلسفة بالجزائر بين العوائق و التحديات , جامعة المسيلة

2024-03-10

الدراسات السابقة و أهميتها في توجيه البحث العلمي

الدراسات السابقة و أهميتها في توجيه البحث العلمي
Citation

M. MAILBI Aissa, (2024-03-10), "الدراسات السابقة و أهميتها في توجيه البحث العلمي", [national] الفجوة البحثية و الدراسات السابقة في البحث العلمي , جامعة المسيلة

2021-09-30

THE THEORY OF TAYEB BARGHOUT IN THE PHILOSOPHY OF CIVILIZATION

Abstract
This study aims to shed light on the theory of Tayeb Barghouth, one of the leaders of the
Islamic Philosophical School, which is distinguished as a civilizational da'wah. Its aim is to
contribute to the building of the Islamic world civilization and to work towards the foundation
of the philosophy of civilization through its definition, And the ways of resurrecting it. His
theory was the stampede and renewal. He diagnosed the nation's disease as a civilizational
crisis encompassing all spheres of life, and attributed it to the lack of awareness of the
Sunnah; Sunni consciousness leads to the rise of
civilizations, while its absence leads to its fall.
Keywords: philosophy of civilization; dental awareness; Islamic Philosophical School;
stampede and renewal; Effectiveness .
Citation

M. MAILBI Aissa, (2021-09-30), "THE THEORY OF TAYEB BARGHOUT IN THE PHILOSOPHY OF CIVILIZATION", [national] International Journal of Human Settlements , Association Nationale des Enseignants Architectes Universitaires (A.N.E.A.U)

2021-09-24

نظرية الطيب برغوث في فلسفة الحضارة

نظرية الطيب برغوث في فلسفة الحضارة
Citation

M. MAILBI Aissa, (2021-09-24), "نظرية الطيب برغوث في فلسفة الحضارة", [international] العلوم الاجتماعية وتحديات القرن ال21 , وهران

2021-06-29

سبل التخلص من الاتباع لبناء مجتمع الابداع في فكر طه عبد الرحمان

سبل التخلص من الاتباع لبناء مجتمع الابداع في فكر طه عبد الرحمان
Citation

M. MAILBI Aissa, (2021-06-29), "سبل التخلص من الاتباع لبناء مجتمع الابداع في فكر طه عبد الرحمان", [international] بنية المجتمع و العقل العربي , جامعة الجلفة

2021-05-18

مابعد الكولونيالية جدل النهايات و المعوقات

مابعد الكولونيالية جدل النهايات و المعوقات
Citation

M. MAILBI Aissa, (2021-05-18), "مابعد الكولونيالية جدل النهايات و المعوقات", [national] الفلسفة المابعدية قراءة في الخطابات النقدية , جامعة المسيلة

2019

الأسس الابستيمولوجية للمنهج التوفيقي عند ابن رشد

يعرف ابن رشد بأنه الداعي الأول للتوفيق بين الدين و الفلسفة أو العقل و النقل و ذلك من خلال كتابه الموسوم بعنوان " فصل المقال في ما بين الشريعة و الحكمة من اتصال " ، و عليه تأتي هذه المداخلة لتقوم بعملية حفر و تنقيب في الأسس الابستمولوجية التي استقى منها أو بنى عليها ابن رشد منهجه التوفيقي ، إذ أننا نستشف من خلال كتابه ريادة في طرح المنهج العقلي لمواجهة التفكير و التنظير بالطريقة الثيولوجية التي غالى البعض في السير عليها حتى أصبح يفكر و يتكلم بطريقة خرافية بعيدة عن إعمال العقل الذي دعا إليه الدين الإسلامي.
Citation

M. MAILBI Aissa, (2019), "الأسس الابستيمولوجية للمنهج التوفيقي عند ابن رشد", [international] قراءة ابستمية في مناهج البحث عند العلماء العرب و المسلمين , جامعة الجلفة

2018

المسألة اليههودية في فكر مالك بن نبي

يهدف هذا المقال إلى طرح فكرة جديدة و جديرة بالطرح عند مالك بن نبي ألا وهي فكرة السيطرة اليهودية على العالم، و تدمير الحضارات و المجتمعات الأخرى، حيث تتبع و جودهم و طريق مسارهم في فترة الشتات المشهورة، لكي يصل إلى أن شتاتهم لم يكن عبارة عن تيه بلا هدى، و إنما كان سيرا على بصيرة و وفق مخطط مدروس بهدف الوصول إلى غايتهم البعيدة المتمثلة في بناء إسرائيل الكبرى.
الكلمات المفتاحية : مالك بن نبي ، اليهود ، الشتات ، فلسفة الحضارة ، الجوييم ، الجيتو.
Citation

M. MAILBI Aissa, (2018), "المسألة اليههودية في فكر مالك بن نبي", [national] مقاربات , جامعة الجلفة , جامعة الجلفة

2015

محمد أركون " نقد الذات لتحقيق التواصل بين الحضارات

: يعتبر محمد أركون من بين الفلاسفة الجزائريين الأقدم و الأغزر إنتاجا و من بين أصحاب المشاريع الفلسفية الكبرى حيث اتسمت كتاباته بالجرأة على خوض مواضيع يخشى الكثيرون من الإقتراب منها من عينة اللامفكر فيه حيث أنه من أصحاب الفكر التنويري الذي يرفض وضع العقل في قوالب جاهزة تحدد سيره و ترسم له حدوده ابتداء و انتهاء و هذا ما حدى به إلى محاولة تحطيم أصنام الفكر و تفكيك تلك الأسيجة الدوغمائية حيث تدّعي كل جماعة امتلاكها للحقيقة دون غيرها. فمثلا إذا أخضعنا القرآن لهذا المنهج الأركوني فإننا سنرفض تلك القدسية التي أحيطت بها مختلف التفاسير حيث نال الكلام المفسِر نفس قدسية المفسَر وهذا خلط واضح .
Citation

M. MAILBI Aissa, (2015), "محمد أركون " نقد الذات لتحقيق التواصل بين الحضارات", [national] كتاب جماعي , مخبر حوار الحضارات و العولمة - جامعة باتنة , جامعة باتنة

العلاقة الطردية بين المواطنة و الديمقراطية

سنحاول في هذه الورقة التطرق إلى مفهوم المواطنة اللغوي و الاصطلاحي ، كما سنتطرق لمفهوم كل من الديمقراطية والحرية ، ونعرج على تطور و بلورة هذه المفاهيم عبر التاريخ قدر الامكان ، و محاولة معرفة ما وصلت إليه هذه المفاهيم المتداخلة و المتقاطعة من نضج في المجتمعات الحديثة .
فقد احتاج الانسان منذ القدم إلى التحرر و سعى إلى الحرية في كافة مراحل التاريخ ، و طالب بالمساواة في بلوغ الحرية التي كانت حكرا على البعض دون غيره ، فطالب بالديمقراطية التي لا تتحقق إلا بالاعتراف بمواطنة المواطن ، والاعتراف بمنظومة الحقوق و الواجبات على كافة الأصعدة (الاجتماعي –السياسي-الاقتصادي ...) وعندما يصل إلى ممارسة كافة حقوقه وحرياته والمساواة في هذه الحقوق والحريات بين جميع أفراد الشعب يكون قد وصل إلى ما يسمى بنظام ديمقراطي ، مما يعني أنه وصل إلى درجة مواطن فعلي وليس مجرد لفظ .
فبعد أن كان الفرد يحتمي بالقبيلة والعشيرة صار جزءا من منظومة قانونية تسمى الدولة الحديثة و التي توفر له مجموعة من الحقوق والحريات و تلزمه بمجموعة من الواجبات وتصبغ عليه صفة المواطن يقول فوكو: "حيث تكون مهمة السلطة السياسية المحددة حديثا ، هي إدارة الحياة " فالدولة هنا تقوم بإدارة الشؤون العامة للمواطنين وبالمقابل تلزمهم باحترام قوانينها.
Citation

M. MAILBI Aissa, (2015), "العلاقة الطردية بين المواطنة و الديمقراطية", [international] الفلسفة و المواطنة , جامعة المسيلة

الإسلاميات التطبيقية عند محمد أركون

كل مشروع فلسفي و فكري يستمد مشروعيته من وجود إشكاليات واقعية يأتي لنقدها عن طريق تفكيك مفاهيمها و القواعد المؤسسة لها للوصول إلى أغوارها و التأسيس لمفاهيم جديدة تتجاوز أخطاء المفاهيم الأولى و إيجاد بدائل صالحة لها ، و أركون أحد الفلاسفة و المفكرين الذين يسكنهم الهاجس النقدي .
و هو بوصفه جزائري تتلمذ على أيدي المستشرقين ، و عاش حياته في الغرب و أطلع على مناهجهم و علومهم فقد شغلته فكرة نقد العقل العربي و الإسلامي و هذا نظرا لوجود كثير من الطابوهات و الأسيجة الدوغمائية و العقائد الأرثوذكسية من عينة اللامفكر فيه أو لنقل غير المسموح بالتفكير فيه ، فهو مشغول بنقد الفكر العربي و الإسلامي في كتبه ، و لعل المطلع على عناوين كتبه سوف يلاحظ ذلك :
( من الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامي – قضايا في نقد العقل الديني – الفكر الإسلامي قراءة علمية – الفكر الإسلامي نقد و اجتهاد – أين هو الفكر الإسلامي المعاصر؟ - تاريخية الفكر العربي الإسلامي...إلخ ).
و نظرا لشدة إعجابه بالمناهج الحديثة في العلوم الانسانية و الاجتماعية فقد وظف هذه المناهج و العلوم في نقده للفكر العربي الإسلامي و توصل إلى وضع علم الإسلاميات التطبيقية كمشروع.
فما هي مبررات هذا المشروع ؟
Citation

M. MAILBI Aissa, (2015), "الإسلاميات التطبيقية عند محمد أركون", [national] الفلسفة و العلوم الأخرى : واقع العلاقة و آفاقها , جامعة خنشلة

← Back to Researchers List