M. ADEL Khodja

Prof

Directory of teachers

Department

Adaptive sports activity Department

Research Interests

Specialized in Adaptive sports activity Department. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-02

ذوي الهمم ورياضات الأولمبياد الخاص

تناولت المداخلة في شقها الأول إلى التعريف بذوي الهمم من خلال نزع اللبس والغموض حول المصطلحات المستخدمة حول هذه الفئة وكذا نسبة انتشارها والأسباب المؤدية إلى حدوثها وكيفية الوقاية منها. وفي الشق الثاني تطرقت إلى أهم رياضات الأولمبياد الخاص الممارسة من طرف الأشخال المتخلفين ذهنيا
Citation

M. ADEL Khodja, (2024-12-02), "ذوي الهمم ورياضات الأولمبياد الخاص", [national] رياضات ذوي الهمم في رحاب جامعة المسيلة , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - جامعة المسيلة

2024-06-05

teaching Physical And Sporting Activities To Hearing-impaired Students -instructions And Methods Of Communication

This study aimed to define and explain the most important methods of communicating with Hearing-impaired students and point out many instructions while dealing with members of this group during the physical education and sports class. Through this study, the researchers addressed the definition of Hearing-impaired students and their various characteristics (behavioral, educational, psychological). And adapted and modified physical activity for the hearing-impaired category, as well as addressing considerations when dealing with hearing-impaired students during a physical education and sports class, such as considerations for facilitating communication and considerations for implementation and performance. Keywords: Physical education and sports, modified physical activity, hearing impairment. الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعريف وشرح أهم طرق التواصل مع التلاميذ المعاقين سمعيا، وكذا التنويه بجملة من الإرشادات أثناء التعامل مع أفراد هذه الفئة أثناء حصة التربية البدنية والرياضية، حيث تناول الباحثان من خلال هذه المداخلة التعريف بالتلاميذ المعاقين سمعيا وخصائصهم المختلفة ( السلوكية، التعليمية، النفسية،...)، والنشاط البدني المكيف والمعدل لفئة المعاقين سمعيا، وكذا التطرق للإعتبارات أثناء التعامل مع التلاميذ المعاقين سمعيا أثناء حصة التربية البدنية والرياضية كإعتبارات تسهيل التواصل و إعتبارات التنفيذ و الأداء. الكلمات الدالة التربية البدنية والرياضية، النشاط البدني المعدل، الإعاقة السمعية.
Citation

M. ADEL Khodja, (2024-06-05), "teaching Physical And Sporting Activities To Hearing-impaired Students -instructions And Methods Of Communication", [national] مجلة رصين في الأنشطة الرياضية وعلوم الحركة , جامعة المسيلة

2024-05-08

دور الألعاب الترويحية في تحسين الرفاهية لدى الطلاب المعاقين- دراسة ميدانية بجامعة المسيلة

الملخص باللغة العربية :
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الألعاب الترويحية في تحسين الرفاهية النفسية لدى الطلاب المعاقين وكذا الفروق في
الرفاهية النفسية لدى الطلاب المعاقين تبعا لمتغيرة (الجنس و الممارسة)، إعتمد الباحثون على المنهج الوصفي مستخدمين
استبيان الرفاهية النفسية للباحث "بن سميشة العيد" وتم تطبيقه على عينة تكونت من32 طالب وطالبة بجامعة محمد
بوضياف بالمسيلة الممارسين وغير الممارسين للألعاب الترويحية خلال الموسم الجامعي: 2022/2023 تم إختيارهم
بطريقة المسح الشامل بإختلاف تخصصاتهم بالجامعة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- للألعاب الترويحية دور إيجابي في تحسين الرفاهية النفسية لدى الطلاب المعاقين.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرفاهية النفسية لدى الطلاب المعاقين بإختلاف الجنس بين الذكور والإناث لصالح
الذكور.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرفاهية النفسية لدى الطلاب المعاقين بين الممارسين وغير الممارسين للألعاب
الترويحية لصالح الممارسين.
الملخص بالغة الانجليزية :

This study aimed to identify the role of recreational games in improving the
psychological well-being of disabled students, as well as the differences in the
psychological well-being of disabled students according to the variable (gender and
practice). The researchers relied on the descriptive approach, using the measure of
psychological well-being, the global index of satisfaction, which was designed by
“Comins” (satisfaction). About areas of life) Translated and edited by “Tilwin Habib”
(2009) on a sample consisting of 32 male and female students at Hamad Boudiaf
University in M’sila, who practiced and did not practice recreational games during the
university season: 2022/2023. They were selected using a comprehensive survey
according to their specializations at the university.
The study reached the following results:
Recreational games have a positive role in improving the psychological well-being of
students with disabilities.
There are statistically significant differences in the psychological well-being of
disabled students according to gender between males and females in favor of males.
There are statistically significant differences in the psychological well-being of
disabled students between those who practice and non-practitioners of recreational
games in favor of the practitioners.
Citation

M. ADEL Khodja, (2024-05-08), "دور الألعاب الترويحية في تحسين الرفاهية لدى الطلاب المعاقين- دراسة ميدانية بجامعة المسيلة", [national] الملتقى الوطني حول الممارسة الرياضية في الاوساط الجامعية والمدرسية بين ت فر الامكانيات وواقع التفعيل , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -جامعة المسيلة

2024-04-30

درجة اهتمام وسائل الإعلام برياضة المعاقين من وجهة نظر الاعلاميين

ملخص الدراسة:
تهدف هذه الدراسة التعرّف على درجة اهتمام وسائل الإعلام برياضة المعاقين من وجهة
نظر الإعلاميين فيها، اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة
واستخدموا مقياس درجة اهتمام وسائل الإعلام برياضة المعاقين (من إعدادهم) كأداة
للقياس على عينة تكوّنت من (30) إعلامي باختلاف وظائفهم في وسائل الإعلام الرياضي
(المكتوبة، السمعية، والسمعية البصرية) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تحظى فئة المعاقين بتغطية إعلامية متوسطة لمختلف أنشطتها وفعالياتها الرياضية.
- الخدمات البرامجية التي يقدمها الإعلام تتماشى وطموحات رياضة المعاقين.
- الوسيلة السمعية البصرية هي التي تهتم أكثر برياضة المعاقين من بين وسائل الإعلام
الأخرى.
- تنال فئة ذوي الإعاقة الحركية اهتمام كبير من طرف وسائل الإعلام من بين الفئات
الأخرى.
الكلمات المفتاحية: الإعلام الرياضي، المعاقين، النشاط الرياضي.

Abstract:
This study aimed to know the importance that mass media give to disabled persons from
journalists’ point of view, searchers adopted the descriptive method because it fits to the
nature of the study and used the tool of a survey on a simple consisting of 30 journalists with

different occupations in the sport mass media (written, audio, audio-visual).

The study gave the following results:
- Disabled persons benefit from average media coverage to their different activities and sport
events.
- The program services presented by sport mass media fit with a sport ambition to the

disabled persons.

- The audio-visual means are more interested into disabled persons sport among the other

mass media.

- Sport mass media give importance to motor disabilities persons among the other categories.
Key words: Sport mass media, Disabled persons, adjusted sport activity.
Citation

M. ADEL Khodja, (2024-04-30), "درجة اهتمام وسائل الإعلام برياضة المعاقين من وجهة نظر الاعلاميين", [national] الإعلام الرياضي والمؤسسات الناشئة - الفرص والامكانيات , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -جامعة المسيلة

2024-04-23

واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في تدريب الرياضيين المعاقين

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في تدريب الرياضيين
المعاقين ببعض نوادي رياضات المعاقين بالجزائر، استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي
لملائمته لطبيعة الدراسة وعلى الإستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة تكونت 40 مدرب
ومؤطر من نوادي رياضات المعاقين اختيرت بطريقة عشوائية، وخلصت نتائج الدراسة إلى:
- لا يعتمد المدربون على التكنولوجيات الحديثة في عملية التدريب الرياضي للمعاقين.
- توجد عوائق تحول دون استخدام التكنولوجيات الحديثة في عملية التدريب الرياضي للمعاقين.
Citation

M. ADEL Khodja, (2024-04-23), "واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في تدريب الرياضيين المعاقين", [national] التكنولوجيات الحديثة وتطبيقاتها في علوم الرياضة , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -جامعة المسيلة

← Back to Researchers List