M. FAID Abderrazak

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Physical Education

Research Interests

علم الاجتماع الرياضي علم نفس النمو علم نفس الرياضي مهجية البحث العلمي الاصابات الرياضية والاسعافات الاولية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-05-28

كفاءة استاذ التربية البدنية والرياضية واهميتها في تحقيق التكيف النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مابعد البروتوكول الصصحي لجائحة كورونا

تهدف الدراسة إلى معرفة أهمية كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التكيف النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ما بعد البروتوكول الصحي لجائحة كورونا .ونظرا لطبيعة الموضوع اعتمد الباحث المنهج الوصفي الذي يتلاءم وطبيعة الموضوع ،كما كما تم بناء استمارة استبيان تتألف من محورين المحور الأول لكفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية أهمية في تحقيق التوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ما بعد البروتوكول الصحي لجائحة كورونا والمحور الثاني لكفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية أهمية في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ما بعد البروتوكول الصحي لجائحة كورونا ،وقد طبقت الدراسة على كل مشاهدات المجتمع الأصلي أي أسلوب المسح الشامل 32 أستاذ بمتوسطات دائرة حمام الضلعة ولاية المسيلة ،وكانت النتائج المتوصل إليها انه لكفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية أهمية في تحقيق التكيف النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ما بعد البروتوكول الصحي لجائحة كورونا .
الكلمات المفتاحية : كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية – التكيف النفسي الاجتماعي – الطور المتوسط – البروتوكول الصجي
Citation

M. FAID Abderrazak, عبد الرزاق فايد, فريد بلبول, , (2024-05-28), "كفاءة استاذ التربية البدنية والرياضية واهميتها في تحقيق التكيف النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مابعد البروتوكول الصصحي لجائحة كورونا", [international] النشاط البدني الرياضي العلوم الطبية -العلوم البيولوجية والعلوم النفسية الاجتماعية , جامعة العربي بن المهيدي - ام البواقي -

2021

مدى مساهمة أسلوب الاكتشاف الموجه في درس التربية البدنية والرياضية في اكتساب الحساسية الانفعالية والاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة أسلوب من أساليب التدريس الحديثة غير المباشرة والمتمثلة في أسلوب الاكتشاف الموجه في التربية البدنية والرياضية في اكتساب الحساسية الانفعالية والاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من خلال حصة التربية البدنية والرياضية ، من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط ، دراسة ميدانية بمتوسطات بلدية حمام الضلعة ولاية المسيلة ،وقد اعتمد الباحث على استمارة استبيان لجمع المعلومات اقتبست عباراته من اختبار المهارات الاجتماعية لرونالد ريجيو الذي يتألف من 06 أبعاد مقسمة إلى جزأين جزء خاص بالمستوى الانفعالي والآخر خاص بالمستوى الاجتماعي وتم اعتماد بعد انفعالي والذي يتمثل في الحساسية الانفعالية وبعد اجتماعي والذي يتمثل في الحساسية الاجتماعية ،ونظرا لطبيعة الموضوع اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلاءم وطبيعة الموضوع ،وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها 13 أستاذ ،وكانت النتائج المتوصل إليها إلى أن استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في درس التربية البدنية والرياضية يساهم إلى حد بعيد في اكتساب التلميذ لمهارتي الحساسية الانفعالية والحساسية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسط.
Citation

M. FAID Abderrazak, (2021), "مدى مساهمة أسلوب الاكتشاف الموجه في درس التربية البدنية والرياضية في اكتساب الحساسية الانفعالية والاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة", [national] التحدي , جامعة ام البواقي

التكيف الاجتماعي وعلاقته بالأداء الحركي في الألعاب الفردية (رمي الجلة )لتلاميذ المرحلة الثانوية

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التكيف الاجتماعي والأداء الحركي في الألعاب الفردية ( لعبة رمي الجلة ) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
Citation

M. FAID Abderrazak, (2021), "التكيف الاجتماعي وعلاقته بالأداء الحركي في الألعاب الفردية (رمي الجلة )لتلاميذ المرحلة الثانوية", [national] مجلة المنظومة الرياضية , مجلة المنظومة الرياضية

اثر استخدام التكنولوجيا الحديثة في نعلم المهارات الحركية الاسايسة في كرة الطائرة

مننم
Citation

M. FAID Abderrazak, (2021), "اثر استخدام التكنولوجيا الحديثة في نعلم المهارات الحركية الاسايسة في كرة الطائرة", [national] مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية , معهد هلوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية -البيض -

مساهمة الألعاب الشبه الرياضية في تنمية صفتي التعاون والتنافس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

The study aims to know the contribution of the semi-sports games to the development of the qualities of cooperation and competition among primary school students from the viewpoint of the professors of the Institute of Science and Techniques of Physical and Sports Activities. She was chosen randomly, with 17 professors, and the following results were reached: The semi-sports games contribute greatly to the development of the qualities of cooperation and competition among primary school pupils from the viewpoint of professors of the Institute of Science and Techniques of Physical and Sports Activities at the University of Mohamed Boudiaf –Msila.
Citation

M. FAID Abderrazak, (2021), "مساهمة الألعاب الشبه الرياضية في تنمية صفتي التعاون والتنافس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", [national] الابداع الرياضي , مجلة الابداع الرياضي

2020

الانماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر اساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الأنماط القيادية والرضا الوظيفي من وجهة نظر أساتذة معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لولاية المسيلة ،ونظرا لطبيعة الموضوع اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلاءم وطبيعة الموضوع ،وقد طبقت الدراسة على عينة اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة قوامها 27 أستاذ يدرسون بالمعهد،كما استخدم الباحث أداتين لجمع المعلومات والتي تتمثل في مقياس الأنماط القيادية ذو ثلاث أبعاد النمط الديمقراطي والنمط الأوتوقراطي والنمط الحر ،وبالنسبة للرضا الوظيفي اعتمد الباحث استمارة استبانه، وكانت النتائج المتوصل إليها إلى انه هناك علاقة ارتباطية ايجابية قوية بين النمط الديمقراطي ومستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة المعهد ،أما بالنسبة للنمط الأوتوقراطي وعلاقته بالرضا الوظيفي فانه هناك علاقة ايجابية متوسطة،في حين أن العلاقة بين النمط الحر أو الفوضوي فان العلاقة سلبية أي عكسية بحيث كلما ساد هذا النمط كلما انخفض مستوى الرضا الوظيفي.
Citation

M. FAID Abderrazak, (2020), "الانماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر اساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية", [international] آفاق علمية , فايد عبد الرزاق , المركز الجامعي لتمنراست

أثر الأنشطة الرياضية الجماعية على تكوين الذات البدنية لتلاميذ المرحلة المتوسطة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تكوين الذات البدنية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ، تمثلت عينة الدراسة في تلاميذ المرحلة المتوسطة ،والتي قوامها 150 تلميذا وتلميذة موزعين عبر عدة متوسطات لدائرة سيدي عيسى المسيلة. انتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي، و استعان بأداة المقياس الخاص بادراك الذات البدنية ، تم توزيع هذا المقياس على تلاميذ بعض متوسطات مدينة سيدي عيسى و في الفترة الممتدة من 21/04/2019 إلى 02/05/2019. وكانت النتائج لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في تكوين الذات البدنية عند ممارسة الأنشطة الرياضية الجماعية ،كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التعليم لتلاميذ المرحلة المتوسطة في تكوين الذات الأنشطة الرياضية الجماعية .
Citation

M. FAID Abderrazak, (2020), "أثر الأنشطة الرياضية الجماعية على تكوين الذات البدنية لتلاميذ المرحلة المتوسطة", [national] مجلة رصين في الانشطة الرياضية وعلوم الحركة , جامعة المسيلة

اثر برنامج تدريبي مقترح لتحسين بعض عناصر اللياقة البدنية -تحمل القوة ، تحمل السرعة لدى عدائي المسافات المتوسطة

التربية البدنية والرياضية
Citation

M. FAID Abderrazak, (2020), "اثر برنامج تدريبي مقترح لتحسين بعض عناصر اللياقة البدنية -تحمل القوة ، تحمل السرعة لدى عدائي المسافات المتوسطة", [national] الاستراتيجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

مساهمة تطبيق اساتذة التربية البدنية والرياضية لاسلوب حل المشكلات في تطوير المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة النهائية

التربية البدنية والرياضية
Citation

M. FAID Abderrazak, (2020), "مساهمة تطبيق اساتذة التربية البدنية والرياضية لاسلوب حل المشكلات في تطوير المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة النهائية", [international] التكوين في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ومتطلبات سوق العمل , جامعة محمد بوضياف المسيلة

مساهمة التكنولوجيا الحديثة في تقويم السلوك الرياضي التربوي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا

التربية البدنية والرياضية
Citation

M. FAID Abderrazak, (2020), "مساهمة التكنولوجيا الحديثة في تقويم السلوك الرياضي التربوي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا", [international] الملتقى الدولي الافتراضي , جامعة الشريف مساعدية سوق اهراس

2019

اقتراح وحدات تدريبية لتنمية القوة العضلية وبعض الصفات المهارية للاعب كرة القدم

هدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير الوحدات التدريبية المقترحة على تنمية القوة العضلية وبعض الصفات المهارية للاعب كرة القدم صنف اقل من 16 سنة. حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته موضوع الدراسة. و تكون المجتمع الأصلي لدراسة من 26 لاعبا تم اختيار منهم 20 لاعبا كعينة للدراسة، كما تم استبعاد 06 اللاعبين الذين شاركوا في الدراسة الاستطلاعية وتم تعيينهم بالطريقة المسحية القصدية التي قسمت لمجموعتين متجانستين و تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بينما كانت الأدوات المستخدمة في الدراسة اختبار دقة التمرير، اختبار ترويض الكرة(امتصاص)، اختبار دقة التمرير، اختبار القوة الانفجارية للذراعين، اختبار القوة المميزة بالسرعة للذراعين، اختبار القوة الانفجارية للرجلين، اختبار القوة المميزة بالسرعة للرجلين حيث أن أهم النتائج المتحصل اليها هي : *وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية تعزى لأثر وحدات التدريبية لصالح القياسات البعدية. *استخدام وحدات تدريبية لأكثر من وحدتين تدريبيتين في الأسبوع يعطي تحسن إيجابي للاعبي كرة القدم. *هناك تحسن في مهارتي التمرير والاستقبال عند أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. *هناك تطور في تنمية القوة العضلية لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

الكلمات المفتاحية
وحدات تدريبية ، القوة العضلية ، الصفات المهارية
Citation

M. FAID Abderrazak, (2019), "اقتراح وحدات تدريبية لتنمية القوة العضلية وبعض الصفات المهارية للاعب كرة القدم", [international] مجلة الابداع الرياضي , جامعة محمد بوضياف -المسيلة , جامعة المسيلة

2018

الرياضة المدرسية ومساهمتها في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة محمد بوضياف بالمسيلة

تهدف الدراسة إلى إبراز مساهمة الرياضة المدرسية في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة
Citation

M. FAID Abderrazak, (2018), "الرياضة المدرسية ومساهمتها في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة محمد بوضياف بالمسيلة", [international] الرياضة .....حق انساني , جامعة الجلفة

الرياضة المدرسية ومساهمتها في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية م

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الرياضة المدرسية في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
Citation

M. FAID Abderrazak, (2018), "الرياضة المدرسية ومساهمتها في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية م", [international] الرياضة ...حق انساني , جامعة الجلفة

اسلوب حل المشكلات في التربية البدنية والرياضية وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اسلوب حل المشكلات في حصة التربية البدنية والرياضية واكتساب المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
Citation

M. FAID Abderrazak, Chaabi sara, , (2018), "اسلوب حل المشكلات في التربية البدنية والرياضية وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية", [international] الملتقى الدولي بقصر السعيد جامعة منوبة , جامعة منوبة -تونس

2017

مدى مطابقة محتوى منهاج التربية البدنية والرياضية لعادات وقيم المجتمع الجزائري من وجهة نظر الأساتذة

تهدف الدراسة إلى إبراز مدى مطابقة محتوى منهاج التربية البدنية والرياضية لعادات وقيم المجتمع الجزائري من نظر الأساتذة
Citation

M. FAID Abderrazak, ط.لخضر حريزي, , (2017), "مدى مطابقة محتوى منهاج التربية البدنية والرياضية لعادات وقيم المجتمع الجزائري من وجهة نظر الأساتذة", [national] النشاط البدني الرياضي ومنظومة القيم , جامعة محمد بوضياف -المسيلة

دور النشاط البدني الرياضي في تنمية السلوك الوظيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا القائلين للتعلم

تهدف الدراسة إلى معرفة دور النشاط البدني الرياضي في تنمية السلوك الوظيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا القائلين للتعلم
Citation

M. FAID Abderrazak, عروسي الدراجي, عبد الكبير كمال, عتوتي نورالدين, , (2017), "دور النشاط البدني الرياضي في تنمية السلوك الوظيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا القائلين للتعلم", [international] الملتقى الدولي بقصر السعيد , جامعة منوبة -تونس

2016

الإصابات الرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية وانعكاساتها على المستوى الدراسي

تهدف الدراسة إلى إبراز الإصابات الرياضية وانعكاسها على المستوى الدراسي
Citation

M. FAID Abderrazak, (2016), "الإصابات الرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية وانعكاساتها على المستوى الدراسي", [international] الملتقى الدولي الثاني , تونس

التوافق النفسي وعلاقته بتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق النفسي وتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية ،دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة،ولتحقيق هذا الهدف اتخذ الباحث ثلاث أبعاد للتوافق النفسي والتي تتمثل في اعتماد المراهق على نفسه ،إحساس المراهق بقيمته ،شعور المراهق بحريته ،ونظرا لطبيعة الموضوع اعتمد الباحث المنهج الوصفي الذي يتلاءم وطبيعة الموضوع ،كما استخدم الجزء الثاني من اختبار الشخصية لمحمود عطية هناء والذي يتمثل في التوافق النفسي ،أما بالنسبة للمهارات الحركية الأساسية في كرة اليد اعتمد الباحث شبكة تقييم معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية ،وقد طبقت الدراسة على عينة اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة قوامها 330 تلميذ متمدرسين ببعض ثانويات ولاية المسيلة ،وكانت النتائج المتوصل إليها إلى انه هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين اعتماد المراهق على نفسه وإحساس المراهق بقيمته ،وشعور المراهق بحريته ،من جهة وتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد من جهة ثانية ،أي انه هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين التوافق النفسي وتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد

الكلمات المفتاحية
التوافق النفسي المهارات الحركية الاساسية كرة اليد التلميذ حصة التربية البدنية والرياضية
Citation

M. FAID Abderrazak, (2016), "التوافق النفسي وعلاقته بتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية", [national] مجلة الابداع الرياضي , جامعة محمد بوضياف -المسيلة

2014

التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتعلم الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

تهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين التكيف الاجتماعي والتعلم الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ،دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة ،وتم تطبيق هذه الدراسة على تلاميذ السنة الاولى ثانوي وذلك باعتبار ان المرحلة الثانوية هي مرحلة جديدة في حياة التلميذ اي بداية طور تعليمي جديد ،وهذا التغير للبيئة الدراسية لاشك في ان له علاقة آلية ومباشرة بعامل التكيف الاجتماعي نتيجة التغير الذي طرا على حياة التلميذ ،وقد تكونت عينة الدراسة من 314 تلميذ في السنة الاولى الثانوي ماخوذة بطريقة عشوائية من 10 ثانويات بولاية المسيلة ،كما اخذنا بعين الاعتبار التقسيم الجغرافي للولاية ،بمعنى تم تقسيم الولاية الى خمس مناطق جغرافية شمال ، جنوب ،شرق ،غرب ،وسط ،،واستخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة الموضوع ،وبعد تطبيق ادوات البحث والمتمثلة في مقياس التكيف الاجتماعي ،واعتماد نتائج نهاية الفصل بالنسبة للتعلم ،تم الوصول الى انه هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين التكيف الاجتماعي والتعلم الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . The social adaptation and its relationship with the physical learning for high school student in some secondary school in m'sila . This study is meant for knowing the relationship between the social adaptation and physical learning in the physical education sessions for high school students this research has been applied on the first year students knowing that the high school phase is a new phase in students lives it means the beginning of a new structural phase ,and this change in school in environment has an automatic and direct relationship with the adaptation factor ,and the person's ability to surrender to,new changes . This survey has been applied on 314 first year students …
Citation

M. FAID Abderrazak, (2014), "التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتعلم الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية", [national] مجلة الابداع الرياضي , Université de M'sila

← Back to Researchers List