M. BRAHIMI Abderazak

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

Specialized in Department of Commercial Sciences. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2023

المنتج الأخضر في البيئة الجزائرية بين جذب الخيار ودفع الإجبار مؤسسة إنتاج الكوابل الكهربائية ببسكرة نموذجا

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى معرفة تموقع المؤسسة في السوق ضمن مدخل المنتج الأخضر الذي يتطلب منها التحديد المسبق للقيم البيئية المقدمة في سلوكها ومنتجاتها، وفي هذا الصدد يعرض المسوقون استراتيجية دمج القيم البيئية في كل القرارات التي يتم اتخاذها، على الرغم من أن البعض ينظر إلى المنتج الأخضر على أنه أفكار مثالية يصعب تحقيقها. وقد توصلت الدراسة إلى صعوبة تطبيق مفهوم المنتج الأخضر بمؤسسة إنتاج الكوابل الكهربائية ببسكرة، رغم وجود مندوب بيئي يساهم في مراقبة عملياتها الانتاجية، رغم أن المؤسسة تسعى إلى تغير تدريجي للتكنولوجية المستعملة بهدف الحصول على تكنولوجيا نظيفة.
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2023), "المنتج الأخضر في البيئة الجزائرية بين جذب الخيار ودفع الإجبار مؤسسة إنتاج الكوابل الكهربائية ببسكرة نموذجا", [national] مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي , جامعة المسيلة

2022

3- أثر أبعاد جودة الخدمات الإلكترونية على سلوك المستهلك وفق نموذج AIDA - دراسة ميدانية ببريد الجزائر-

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر أبعاد جودة الخدمات الالكترونية المقدمة من طرف مؤسسة بريد الجزائر على سلوك المستهلك وفق مراحل نموذج AIDA، وقد تم اختبار علاقة التأثير على عينة حجمها 174 زبون، وبعد تحليل البيانات بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.22 أظهرت النتائج أن إجابات عينة البحث حول جودة الخدمات الالكترونية في المؤسسة محل الدراسة كانت درجة موافق، كما بينت النتائج أن نموذج AIDA يفسر بدرجة موافق من وجهة نظر عينة البحث سلوكهم كمستهلكين في حصولهم على حاجاتهم من الخدمات الالكترونية المقدمة من المؤسسة محل الدراسة، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير دالة إحصائيا بين جودة أبعاد الخدمات الالكترونية وسلوك المستهلك وفق نموذج AIDA في مؤسسة بريد الجزائر.
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2022), "3- أثر أبعاد جودة الخدمات الإلكترونية على سلوك المستهلك وفق نموذج AIDA - دراسة ميدانية ببريد الجزائر-", [national] مجلة اقتصاديات الأعمال والتجارة , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير/جامعة المسيلة

أثر الابتكار المالي على تطوير منتجات المصارف الاسلامية دراسة حالة مصرف السلام

تسعى المصارف الإسلامية إلى تطوير صناعتها و ذلك عبر ابتكار منتجات مالية إسلامية بديلة للمنتجات التقليدية و هو ما تهدف هاته الدراسة إلى توضيحه من خلال معرفة أثر الابتكار المالي على تطوير المنتجات المالية في مصرف السلام –الجزائر-، و لتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي عبر سبر أراء عينة عشوائية مكونة من (42) فردا تنوعت بين موظفي و زبائن المصرف و كذا أساتذة و باحثين في المالية الإسلامية، وقد توصلت الدراسة في الأخير إلى انه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار المالي على تطوير منتجات مصرف السلام إلا أن هذا الأثر كان متوسطا نوعا ما، لذا قدمنا مجموعة من الاقتراحات التي قد تساهم في زيادة فعالية أنشطة الابتكار
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2022), "أثر الابتكار المالي على تطوير منتجات المصارف الاسلامية دراسة حالة مصرف السلام", [national] معارف , Université de Bouira

2020

اهمية نظام المعلومات التسويقية في تحسين جودة الخدمة البنكية

اهمية نظام المعلومات التسويقية في تحسين جودة الخدمة البنكية
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2020), "اهمية نظام المعلومات التسويقية في تحسين جودة الخدمة البنكية", [national] التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الاصول النظرية والتجارب العلمية , جامعة المسيلة

استراتجية تصميم المنتج ودورها في ادراة العلاقة مع العميل

استراتجية تصميم المنتج ودورها في ادراة العلاقة مع العميل
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2020), "استراتجية تصميم المنتج ودورها في ادراة العلاقة مع العميل", [national] , المنظمة العربية للتنمية الادارية

1- أهمية استخدام وسائط الصيرفة الالكترونية في تطوير الخدمات المصرفية، دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية البنك الوطني الجزائري بولاية سطيف

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية استخدام وسائط الصيرفة الالكترونية في تطوير الخدمات المصرفية
في البنوك التجارية العمومية من وجهة نظر موظفيها، وقد شملت الدراسة عينة حجمها 58 مفردة من موظفي
بنك الفلاحة والتنمية الريفية والبنك الوطني الجزائري بمدينة سطيف بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي.
وقد أكدت النتائج أن هناك اتفاق تام لدى موظفي البنوك محل الدراسة على أهمية استخدام وسائط الصيرفة
الإلكترونية في تطوير الخدمات المصرفية المقدمة للزبائن، كما بينت النتائج عدم وجود اختلاف في إجابات أفراد
العينة فيما يتعلق بأهمية استخدام وسائط الصيرفة الالكترونية تعزى لمتغيري السن والمستوى التعليمي.
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, منصف شرفي, , (2020), "1- أهمية استخدام وسائط الصيرفة الالكترونية في تطوير الخدمات المصرفية، دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية البنك الوطني الجزائري بولاية سطيف", [national] مجلة دراسات اقتصادية , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير/ جامعة قسنطينة2/

2019

البترول بين تخزين الفائض وسجن القدرات والبدائل والاستثمار في رأ المال الفكري كخيار استراتجي لتجاوز نقمة النعمة

من المؤكد ان ك الأرقام تصب في اتجاه ان الدول العربية المنت للنف تواجه تحدي
كبير جدا نات عن خسار كبير مدن انهيدار أسدعار المصددر الأول ان لم نقد الوحيدد نسد بيا في
تغطية مداخيلدها لدذا فدان الأزمدات تددف إلى تجداوز التحدديات بترشديد المخرجدات وتنويد
وتوسي بدائ المدخلات مثلما فع مستهلكو الدنف في أزمدات سدابقة واليدوم نجدد ان الحالدة
عكسية حيث ان الأزمة عند منتجي النف . وهنا يجب الاستفا مدن إن التطدور والتحدول في
إ ار الموار البشرية الذي شهدته بداية التسدعينات واعتبداره كمددخ اسدتراتيجي لمنظمدات
الأعمال المعاصر ، والسعي إلى إ را قيمة العم الإنساني والمتمث أساسا في الإبداع والتفكير
وهو ما أعط بعدا آخدرا لاقتصدا المعرفدة المدبني علد العقد البشدري أو مدا يطلدق عليده في
الأ بيات الحديثة "رأ المال الفكري"
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2019), "البترول بين تخزين الفائض وسجن القدرات والبدائل والاستثمار في رأ المال الفكري كخيار استراتجي لتجاوز نقمة النعمة", [national] رماح للبحوث والدراسات , مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح

دور قطاع الصناعات التقليدية والحرف اليدوية في ترقية السياحة في الجزائر

دور قطاع الصناعات التقليدية والحرف اليدوية في ترقية السياحة في الجزائر
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2019), "دور قطاع الصناعات التقليدية والحرف اليدوية في ترقية السياحة في الجزائر", [national] الصناعة التقليدية والحرف كالية لتفعيل اقتصاديات السياحة المستدامة وتسويق الهوية الاقليمية في الجزائر , جامعة جيجل

دور نظام المعلومات في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للعميل

دور نظام المعلومات في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للعميل
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2019), "دور نظام المعلومات في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للعميل", [national] التوجهات الحديثة في قطاع الخدمات , جامعة قسنطينة

نظام المعلومات التسويقي المصرفي

نظام المعلومات التسويقي المصرفي
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2019), "نظام المعلومات التسويقي المصرفي", [national] جامعة المسيلة

الاعتماد المستندي بين التمويل التقليدي والاسلامي للتجارة الخارجية – دراسة مقارنة بين بنك الفلاحة والتنمية الريفية وبنك البركة الجزائري.

الاعتماد المستندي بين التمويل التقليدي والاسلامي للتجارة الخارجية – دراسة مقارنة بين بنك الفلاحة والتنمية الريفية وبنك البركة الجزائري.
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2019), "الاعتماد المستندي بين التمويل التقليدي والاسلامي للتجارة الخارجية – دراسة مقارنة بين بنك الفلاحة والتنمية الريفية وبنك البركة الجزائري.", [international] تحديات تمويل الاستثمار في بيئة الاعمال رؤية اسلامية , جامعة تبسة

التسويق الأخضر مبادئ وفرص من الفكر الإسلامي

تهدف الورقة البحثية إلى إبراز أهمية البعد الإسلامي في الرقي بالممارسة التسويقيةعموما والتسويق الأخضر خصوصا؛ فالتسويق الأخضر يعد ثمرة طيبة لمجهود تنظيري كبير في مجال التسويق، حيث أنه يرميإلى تحقيق جملة من الأهداف المبنية على مبدأالاستمرارية المستمدة من تحقيق مصلحة جميع أفراد المعمورة والوصول إلى أعلى درجات الرفاهية وتحقيق الأمان حاضرا ومستقبلا لكل مكونات البيئة.ضمن هده الورقة نبرز التوافق الموجود بين التوجه الإسلامي المتأصل وهذا النوع من الممارسة التسويقية الحديثة.ومنه فان التعاليم الاسلامية أرقى من أي نظرية ممكنة في التعامل مع مكونات هذا الكون ككل.
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2019), "التسويق الأخضر مبادئ وفرص من الفكر الإسلامي", [national] مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد , مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد

المناخ الفعلي لتطوير حقيق لاقتصاد المعرفة

شهد العالم تغيرات جديدة، أين لعبت التكنولوجيات الحديثة دورا مهما في بناء اقتصاديات الدول الحديثة حيث تحولت هذه
المنظمات بشكل نوعي من الإنتاج السلعي إلى الإنتاج الخدمي المعرفي في اية القرن الماضي أو ما يسمى باقتصاد المعرفة، ومن
خلال هذه الورقة البحثية سنتطرق إلى أهم الأحداث والمراحل والنظريات التي ساهمت في بلورة مفهوم اقتصاد المعرفة.
الكلمات المفتاحية: المعرفة . اقتصاد المعرفة . نظريات اقتصاد المعرفة
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, (2019), "المناخ الفعلي لتطوير حقيق لاقتصاد المعرفة", [national] مجلة نماء للاقتصاد والتجارة , جامعة جيجل

الاعتماد المستندي بين التمويل التقليدي والإسلامي للتجارة الخارجية دراسة مقارنة بين بنك الفلاحة والتنمية الريفية وبنك البركة الجزائري

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام آلية الاعتماد المستندي في البنوك الاسلامية والتقليدية وقد أسفرت النتائج إلى أن هناك شروطواجراات متماثلة تعتمدها البنوك التجارية والبنوك الاسلامية في تعاملها بتقنية الاعتماد المستندي في مرحلة فتح الاعتماد المستندي كما يترتب عليها نفس الالتزامات المهنية ، أن العمولات التي تتقاضاها البنوك سواء التلقيدية أو الاسلامية جراء استعمال هذه التقنية هي نفسها في حالة التمويل الذاتي للزبون وتكون محددة غير أنها تختلف في حالة التمويل الجزئي للبنوك الاسلامية ، لهذا أوصت الدراسة بضرورة تطوير عملية التعامل بالوثائق والمستندات لتهيل اجراءات الفحص والمطابقة وتجنب المخاطر المحتملة وعلى البنوك التقليدية أن توسع من دائرة خدماتها البنكية بإداخال أساليب التمويل المعتمدة في البنوك الاسلامية أو انشاء فروع خاصة بذلك.
Citation

M. BRAHIMI Abderazak, منصف شرفي, , (2019), "الاعتماد المستندي بين التمويل التقليدي والإسلامي للتجارة الخارجية دراسة مقارنة بين بنك الفلاحة والتنمية الريفية وبنك البركة الجزائري", [international] الملتقى الدولي الأول: تحديات تمويل الاستثمار في بيئة الاعمال , كلية العلوم الاقتصادية علوم التسيير والعلوم التجارية/جامعة العربي التبسي بتبسة

← Back to Researchers List