M. AZOUZ Abdenaceur

Prof

Directory of teachers

Department

Sociology Department

Research Interests

علم الاجتماع الثقافي علم الاجتماع النظريات الاجتماعية التاريخ الثقافي للجزائر منهجية البحث في العلوم الاجتماعية البرامج الاحصائية، AMOS. LISREL SPSS. NVIVO الانثروبولوجيا

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-22

الطرق الاحصائية الخطية لتحليل ومعالجة البيانات برنامج spss

المشاركة في دورة تكوينية حول الطرق الاحصائية الخطية لتحليل ومعالجة البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي spss
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2024-12-22), "الطرق الاحصائية الخطية لتحليل ومعالجة البيانات برنامج spss", [national] الطرق الاحصائية الخطية لتحليل ومعالجة البيانات برنامج spss , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-11-06

استخدام البرامج الحديثة والمتقدمة في دراسة وتحليل النصوص الادبية برنامج اطلس تي اي 9

يشهد العالم اليوم تحولات جذرية وعميقة في مجالي التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، حيث أصبح استخدام البرامج الحديثة والمتقدمة في دراسة وتحليل الخطاب الأدبي والخطاب المعرفي أمرا مألوفا لدى الكثير من المهتمين بالأدب والفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع وشتى فروع العلوم الإنسانية، وباللغتين العربية والأجنبية، وعندما يتم الحديث عن مسألة التكامل بين الخطابين، فإن ما أتاحته التكنولوجيا الحديثة التي هي من صنع عقل الانسان، إذ سخرها في كل ما يزيد من دقة فهمه وعمق تفسيره، فإن ما أتاحته في مجال دراسة النصوص الأدبية من شعر ونثر ورواية وأنماط سردية ودراسة الشخصيات، يفوق الخيال، ذلك أنها مكنت من ترميز وتصنيف المفاهيم واللغة والمعاني والدلالات، والقيم المحمولة عليها داخل النصوص، وبذلك جمعت بين الأدب والمعرفة، وهذا ما يقدم رؤية جديدة حول النصوص ويعيد بناؤها ويزيد من عمق فهمها. بل ويمكن تقديم مقاربات لغوية وثقافية ومعجمية وموضوعية وخرائط معرفية بشأنها، تختزل الكثر من الجهد والوقت، ناهيك أنها تمكن من التعامل مع الكثير من أنماط المادة الأدبية سواء كانت نصا أو صورة أو فيديو أو صوت. إنه عقل بين يديك، ينفذ كل ما تفكر فيه أو تبحث عنه. وسعيا للإحاطة بالموضوع تقدم هذه الورقة نموذجا تطبيقيا وتجربة لذلك باستخدام برنامج ATLAS TI 9
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2024-11-06), "استخدام البرامج الحديثة والمتقدمة في دراسة وتحليل النصوص الادبية برنامج اطلس تي اي 9", [international] التكامل المعرفي بين الخطاب الابداعي الادبي والخطاب المعرفي , جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة

2024-10-29

دليل اعداد استبيان كمي معد للبحث العلمي الالكاديمي

تتناول الدورة التكوينية موضوع دليل اعداد استبيان كمي معد للبحث العلمي الاكاديمي
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2024-10-29), "دليل اعداد استبيان كمي معد للبحث العلمي الالكاديمي", [national] دليل اعداد استبيان كمي معد للبحث العلمي الالكاديمي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-10-23

اليات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في توجديه التعليم العالي

يتناول الموضوع اليات استخدام الذكاء الاصناعي في توجيه التعليم العالي
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2024-10-23), "اليات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في توجديه التعليم العالي", [national] التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية ودوره في تحسين جودة التعليم العالي في ظل التحول نحو الاقتصاد الرقمي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-10-17

صناعة الموس البوسعادي بين إستراتيجية المحافظة وآليات الجذب السياحي

يهدف هذا البحث إلى تناول واحدة من الصناعات التقليدية التي تكتسي طابعا ثقافيا وتراثيا هاما محليا ووطنيا وعربيا وعالميا، والتي تتميز بها منطقة بوسعادة ألا وهي صناعة الموس البوسعادي، ولمعالجة هذا الموضوع تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والسرد التاريخي من خلال وصف الوضع القائم حاليا كما هو عليه في الواقع، مع التعليق على النتائج برؤية موضوعية، وقد اعتمد البحث على المقابلة والملاحظة كأدوات لجمع المعلومات من الحرفيين والعاملين في صناعة الموس البوسعادي، كما تمت الاستعانة ببعض الصور عن مراحل صناعة الموس والمواد المستعملة في الصناعة، وكذا عرض مختلف المنتجات والصناعات المتعلقة بالموس البوسعادي، ولمساءلة الموضوع نظريةاستهل البحث بخلفية نظرية ومفاهيمية عن صناعة الموس، كما وجاء البحث في محورين رئيسيين تناول المحور الأول صناعة الموس البوسعادي، وتناول المحور الثاني دور صناعة الموس البوسعادي في النهوض بالقطاع السياحي، وخلص البحث إلى جملة من النتائج، وذيل بقائمة المراجع التي تمت الاستعانة بها.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, قندوز منير, , (2024-10-17), "صناعة الموس البوسعادي بين إستراتيجية المحافظة وآليات الجذب السياحي", [international] الموروث الثقافي و رهانات الاستثمار السياحي الواقع والأفاق التنموية , جامعة محمد الشريف مساعدية سوق اهراس

2023-07-12

التحليل الكيفي في العلوم الاجتماعية باستخدام برنامج اطلس ti

يتناول البحث موضوع التحليل الكيفي في البحوث الاجتماعية باستخدام برنامج اطلس تي آي.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2023-07-12), "التحليل الكيفي في العلوم الاجتماعية باستخدام برنامج اطلس ti", [national] عزوز عبد الناصر , جلامعة تامنغست

2023-04-12

المخدرات في المجتمع الوقاية والعلاج من منظور سوسيوتربوي

تتناول المداخلة موضوع المخدرات في المجتمع الوقاية والعلاج من منظور سوسيوتربوي، قدمت للناشة والأطفال بمقر جمعية علماء المسلمين، شعبة ولاية الميلة، وكانت تهدف في المقام الاول بتوعية الشباب والاطفال بمخاطر المخدرات، ودور الوالدين في التربية لدرء هذه الافة.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2023-04-12), "المخدرات في المجتمع الوقاية والعلاج من منظور سوسيوتربوي", [national] ندوة شهرية لجمعية علماء المسيلة , مقر جمعية علماء المسلمين المسيلة

2023

الحرف والصناعة التقليدية المنزلية مشاريعالاسر المنتجة في الريف

تتناول المداخلة الحرف اليدوية والصناعة التقليدية المنزلية مشاريع الاسر المنتجة من خلال التعريف بالحرف اليدوية المنزلية واشكال هذه الحرف وطابعها ، ثم الانتقال الى الحديث عن الانشطة الاسرية المنتجة في الريف
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2023), "الحرف والصناعة التقليدية المنزلية مشاريعالاسر المنتجة في الريف", [national] واقع الحرف اليدوية والصناعات التقليدية وسبل استثمارها في المجال السياحي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2022

شرح مقياس الملتقى تقنيات البحث لاعداد ورقة علمية للمشاركة في الملتقيات الوطنية والدولية

تستهدف الورقة في الاساس شرح مقياس الملتقى لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص علم الاجتماع التنظيم والعمل وعلم اجتماع التربية المقرر في السنة الثانية بغية اكساب الطالب مزيدا من المهارات في انجاز الاوراق البحثية
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2022), "شرح مقياس الملتقى تقنيات البحث لاعداد ورقة علمية للمشاركة في الملتقيات الوطنية والدولية", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

الوعي بأهمية التعليم الرقمي كمطلب لاصلاح التعليم الجامعي الجزائري

يتناول البحث موضوع الوعي بأهمية التعليم الرقمي كمطلب لاصلاح التعليم الجامعي الجزائري، من منطلق أن التوجه نحو هذا النوع من التعليم الذي يعتمد على التكنولوجيات الحديثة يتطلب نوعا من القيم والمعتقدات والثقافة التي يجب ان تسايره، والا تقع الفجوة بين هذين الجانبين، ويصبح التعليم بعيد عن الاهداف وربما يخلق نوعا من الظواهر السلبية وهذا ما يسعى البحث الى الكشف عنه
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2022), "الوعي بأهمية التعليم الرقمي كمطلب لاصلاح التعليم الجامعي الجزائري", [national] اليات اصلاح التعليم الجامعي في ظل العصر الرقمي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

الاستبعاد الاجتماعية تعقد المفهوم وتعدد الابعاد

يهدف البحث إلى تحليل الإطار المفاهيمي للاستبعاد الاجتماعي والكشف عن التحوّل الذي حدث في الدّراسات من مفهوم الفقر إلى مفهوم الاستبعاد الاجتماعي، ومعرفة أبعاده وعملياته الدينامية والحيوية ومضامينه وأنواعه، والتعرّف على الميزات الجديدة التي يقدّمها المفهوم في فهم الكثير من الظواهر وتحليلها. وقد كشف البحث عن أنّ الاستبعاد جاء كرد فعل لفشل مقاربات الفقر، وقد توسّع مفهومه في مراحل تالية ليشمل أشكالا من الحرمان الجزئي والكلّي من الفرص والموارد والخدمات والحقوق والمشاركة...أو وضع قيود لا تمكّن من الوصول إليها؛ أو يتم تحويلها، أو تحتكر مصادرها، أو يتم حمايتها بواسطة حدود مكانية ورمزية، ويحدث ذلك بطريقة واعية أو غير واعية بفعل ممارسات ومعتقدات وطقوس أو إجراءات مؤسّسية قائمة على المنع المنتظم والمنهجي لاستحقاقات الفرد والجماعة والمجتمع وحتّى الدولة. كما تبيّن بأنّ الاستبعاد عملية معقدة معيارية تبدأ وتستمر بموجب عمليات أخرى مرتبطة بالرغبة والسّيطرة والهيمنة وبالقوة والقدرة، وتفضي إلى أشكال من الحرمان في المجال السياسي والاجتماعي والثقافي والسياسي والمكاني. كلمات مفتاحية: الاستبعاد الاجتماعي، المفهوم، الأبعاد.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2022), "الاستبعاد الاجتماعية تعقد المفهوم وتعدد الابعاد", [national] مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية , جامعة محمد بوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

2021

نصائح وتوجيهات حول تحديد طبيعة موضوع البحث وكيفية المساءلة النظرية للواقع

تقدم المداخلة توجيهات ونصائح لفائدة طلبة الماستر انطلاقا من كيفية تحديد وضبط موضوعا للبحث والاعتبارات التي يجب اخذها بنظر الاعتبار والخصائص التي يتعين على الباحث الاتصاف بها، ثم تحديد الاجراءات المنهجية التي تساعد الباحث على كيفية الانتقال من المعطى الاجتماعى الاجتماعي الى المبنى السوسيولوجي في بناء الموضوع ومساءلته للواقع من خلال الاستناد الى اطار نظري يساعده في ذلك
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2021), "نصائح وتوجيهات حول تحديد طبيعة موضوع البحث وكيفية المساءلة النظرية للواقع", [national] السرقة العلمية وتقنيات البحث الاكاديمي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

الاختلاف زاد المعرفة الفكرية

يتناول هذا البحث موضوع الاختلاف زاد المعرفة الإنسانية، بحيث يهدف إلى إبراز أهمية الاختلاف بوصفه أحد العوامل الحاسمة في تنمية وتطور الفكر الإنساني، ومن أجل إعطاء الموضوع قيمة علمية أكثر تم الاستدلال بنموذجين من الفكر الإنساني في مجال علم الاجتماع، وهما النموذج البنائي الوظيفي والنموذج الصراعي، وقد ساهم الاختلاف بينهما وداخل النموذجين بقدر كبير في تطور النظرية السوسيولوجية؛ بل حتى في ظهور نماذج أخرى تحاول أن تجمع بينهما.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2021), "الاختلاف زاد المعرفة الفكرية", [national] مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

التغير القيمي في التنشئة الاجتماعية للاسرة الجزائرية

تستجيب معظم المجتمعات المعاصرة لحتمية التغير الذي مس كامل نظمها شكلاً ووظيفة و تفاعلا، وبما أن التغير الاجتماعي ظاهرة ملازمة على الدوام للحياة الاجتماعية ، وذلك بخلقها ظروفاً جديدة في حياة الأفراد فإن التغيرات التي تعرض لها المجتمع الجزائري خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، نتيجة التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية شكلت تغيرات مضطردة في الكثير من المجالات الحياتية نتيجة لما يعرف اليوم بظاهرة العولمة والتقدم التكنولوجي السريع خاصة في قطاع الإعلام والاتصال والدور الذي لعبه في التأثير على النسق القيمي للأسرة الجزائرية، ولان الجانب القيمي في سياق هذا التغير يعتبر الترمومتر الحقيقي الدال على امتداده داخل بناءات المجتمع ونظمه خاصة في المجتمعات التقليدية ذات البناءات الصلبة كالمجتمع العربي والجزائري تحديدا، فان الحري بالباحث في ميادين التغير الاجتماعي التأكيد على منظومة القيم فيه لاعتبارات عديدة ومتنوعة تنتهي في مجملها إلى النزول عند القيم الأسرية في فهم واقعه الاجتماعي.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2021), "التغير القيمي في التنشئة الاجتماعية للاسرة الجزائرية", [national] مجلة المعيار , جامعة عبد القادر للعلوم الاسلامية، كلية اصول الدين قسنطينة

2020

دور التنشئة الاجتماعية الأسرية في تنميط دور الفتاة في الأسرة الجزائرية

يتناول هذا البحث موضوع "دور التنشئة الاجتماعية الأسرية في تنميط دور الفتاة في الأسرة الجزائرية"، وجاءت فكرة القيام به كاستجابة علمية لمعرفة مظاهر التغير في تنشئة الفتاة على دورها في الأسرة الحديثة مقارنة بالأسرة التقليدية، وذلك بعد التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي شهدها العالم والمجتمع الجزائري، والتي تعد كاستجابة تكيفية لما يحدث في المجتمع لمواجهة المطالب الجديدة من جهة، ومن جهة أخرى، لمواكبة ما يحدث في العالم المعاصر، حيث أوجد هذا الوضع صراعا وخلق إشكالية بين منظومة القيم التقليدية والمنظومة القيمية الحديثة في تنشئة الفتاة التي فرضت نفسها، وأصبحت تحظى بنوع من القبول الاجتماعي، وعليه تصب غاية البحث في جانب تمكين الأسرة الجزائرية في تنشئة الفتاة على أدوارها وفقا لما هو محدد ثقافيا واجتماعيا دون الإخلاء بمتطلبات الحياة الحديثة بوصفها عنصرا فاعلا في المجتمع. لقد تم الكشف من خلال هذا البحث أن هناك مجموعة من العمليات التي تعتمد عليها التنشئة الاجتماعية الأسرية في تنميط الدور لدى الفتاة، بعضها يتم بطريقة واعية (مقصودة) وأخرى بطريقة غير واعية، حيث يلعب مفهوم النموذج وارتباط الأنثى بالأم الدور الهام في اكتساب سلوكيات ترتبط بدورها كأنثى، ومن بين أهم هذه العمليات التقمص والتقليد والتوحد والضبط. وتقوم التفرقة في التنشئة الاجتماعية منذ السنوات الأولى من حياة الطفل، وتتم هذه العملية بطريقة جماعية حيث يشارك فيها الجميع. أما فيما يتعلق بنوع التنشئة الاجتماعية للفتاة في الأسرة التقليدية، فإن الفتاة تمثل شرف العائلة، لذا تحاط برعاية خاصة، حيث يفرض عليها الامتثال لقيم ومعايير صارمة، وتهيأ لتولي المهام المنزلية. أما في الأسرة الحديثة وبعد التغير الذي شهده المجتمع الجزائري ، فإن التنشئة لم تعد قائمة على التفرقة بين الجنسين، وقد ساهم التعليم والعمل في إعطاء استقلالية للفتاة ونوع من التحرر، فبرزت قيم جديدة، ولم تعد التنشئة قائمة على إعداد الفتاة للحياة المنزلية؛ وإنما للحياة ككل.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2020), "دور التنشئة الاجتماعية الأسرية في تنميط دور الفتاة في الأسرة الجزائرية", [national] مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية , جامعة محمد بوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

تأثير التكنولوجيات الحديثة على منظومة القيم الأسرية

من أبرز سمات العصر الحالي هو التكنولوجية الحديثة والثورة المعلوماتية، وقد تباينت الآراء والاتجاهات حول آثارها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، بين اتجاه يرى بأن هناك مبالغة في آثارها ولابد من الاهتمام بكيفية تعظيم والاستفادة من منافعها في كافة المجالات، وبين اتجاه محافظ يرى بخطورتها في شتى الجوانب لاسيما الاجتماعية والثقافية نظرا لما تحمله من مادة كما هو الحال لتوظيف التكنولوجيا المتطورة في الإعلام والاتصال ونظرا لما تتيحه من أنماط وأشكال من التفاعلات الاجتماعية تختلف عن الشكل التقليدي من الحياة، وربما ما يعزز من تلك الهواجس أنها ما زالت ظاهرة ممتدة الأطراف لم تتحدد معالمها بعد، لذا يرى البعض أن منظومة القيم الأسرية ليست بمنأى عن التغيرات المنبثقة عن استخدام التكنولوجية الحديثة، لذا يعد من الأهمية بمكان رصد تلك الانعكاسات والآثار استناد إلى ما يوفره التراث السوسيولوجي في هذا المجال، وهو ما تسعى إليه هذه الورقة.
الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا، التكنولوجيا الحديثة، القيم، القيم الأسرية، الأسرة.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2020), "تأثير التكنولوجيات الحديثة على منظومة القيم الأسرية", [international] تغير القيم في المجتمع العربي بين التكيف والانهيار , جامعة الجلفة

2019

التنشئة الاجتماعية الأسرية الجزائرية بين ثوابت الاصالة ومتغيرات الحداثة

تعيش الأسرة الجزائرية اليوم واقعا صعبا، جعلها حبيسة التفكير بين ثنائيات يصب معناها في اتجاه واحد: التقليد والتجديد، المحافظة والتحديث، الجمود والتحرر، الرجعية والتقدمية، الأنا والآخر، المحلي والعالمي، القديم والجديد، وأصبحت أشكالية التنشئة في المجتمع الجزائري هي الأصالة والحداثة...
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2019), "التنشئة الاجتماعية الأسرية الجزائرية بين ثوابت الاصالة ومتغيرات الحداثة", [national] أفكار وآفاق , جامعة الجزائر2

تصميم التعليم الإلكتروني مراحل التصميم ومعايير الجودة

يعيش العالم في العقود الثلاثة الأخيرة ثورة علمية وتقنية كبيرة شملت جميع جوانب الحياة، حتى أصبح علم تقنيات التعليم مطالبا بالبحث عن أساليب ونظم ونماذج وتقنيات تعليمية جديدة، لمجابهة العديد من التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية، فاستفاد من علوم ومجالات كثيرة كان من أهمها الاستفادة الكبرى من تقنيات المعلومات والاتصال التي كان لها تأثيرها الكبير على تقنيات التعليم مثل: "التعليم الإلكتروني - والتعلم المتنقل- والوسائط المتعددة التفاعلية والوسائط الفائقة والحاسوب التعليمي والتقنيات اللاسلكية"، وقد ساعدت تلك المستحدثات على مواجهة التحديات الراهنة للعملية التعليمية كما ساعدت من جانب آخر على تحديث وتطوير العملية التعليمية بكل مكوناتها
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2019), "تصميم التعليم الإلكتروني مراحل التصميم ومعايير الجودة", [national] التحول إلى المحتوى الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العالمية الإعداد والتدريب , جامعة المسيلة

التغير القيمي داخل الأسرة الجزائرية

لقد شكلت الأسرة منذ القدم حتى الآن نواة المجتمع وركيزته الأساسية، حيث تعد من أهم الجماعات الإنسانية تأثيرا في حياة الأفراد من خلال قيامها على مجموعة من الأدوار والوظائف وخاصة القيم. وهي من أهم التنظيمات الاجتماعية في أي مجتمع من المجتمعات، فهي اللبنة الأولى التي يُقيم عليها المجتمع أركانه وهي التي تشد بنيانه بأعمدتها، وهي النظام الهام الذي يزود المجتمع الإنساني بالأفراد وينظم العلاقات فيما بين الأفراد، ويقوم بتحديد الأدوار الاجتماعية المختلفة التي يقوم بها كل فرد من أفراد الأسرة وفقا للمكانة الاجتماعية لكل عضو فيها. ومع التغيرات الحاصلة على جميع الأصعدة والذي صاحبه نوع خاص من القيم تختلف عن ما هو متوارث ومتعارف عليه، حيث نجد أن خصوصية المجتمع الجزائري ومراحل تطوره تختلف عن خصوصية المجتمعات الأخرى، هذا الوضع أدى بالأسرة الجزائرية إلى أن تكون في صراع قوامه حول مدى التمسك بالقيم الأصيلة أو مسايرة ما يفرضه التغير الاجتماعي من قيم جديدة.
وانطلاقا مما سبق ستبحث هذه الورقة البحثية في العلاقة بين التغير الاجتماعي والقيم داخل الأسرة الجزائرية
الكلمات المفتاحية : القيم _ الأسرة _ التغير الاجتماعي
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2019), "التغير القيمي داخل الأسرة الجزائرية", [national] الأبعاد الاجتماعية والديموغرافية لتغير الأسرة الجزائرية , جامعة برج بوعريريج

حوادث العمل-أسبابها والآثار المترتبة عنها

يعد المورد البشري من أهم الموارد في العملية الإنتاجية لذا كان لابد من حمايته من جميع مخاطر العمل التي تؤدي إلى عجز جزئي أو كلي، بالإضافة إلى حالات الوفاة والآثار السلبية على جميع الأصعدة الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية التي تنعكس سلبا على المجتمع ككل، وتتعدد العوامل والأسباب التي تؤدي إلى وقوع حوادث العمل في جميع البيئات والمجتمعات؛ لذا كان لابد من الاهتمام بهذا الموضوع، حيث نجد أن العديد من الدول اهتمت بحوادث العمل من خلال إجراء العديد من الدراسات وسن القوانين التي تسعى من خلالها إلى الحد من ارتفاع الحوادث أو إصابات العمل.
ومن خلال ما سبق ستبحث هذه الورقة في حوادث العمل وأهم أسبابها والآثار المترتبة عنها بالنسبة للعامل والمؤسسة والمجتمع ككل.
الكلمات المفتاحية : حوادث العمل_ إصابة العمل
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2019), "حوادث العمل-أسبابها والآثار المترتبة عنها", [international] السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل , جامعة الجلفة

flipped classroom khan academy

Educational technology has become a fast growing delivery tool at all education institutions levels with the increased availability of the internet, computers, tables, smartphones, and educational applications, the quetion is how is the best to use technology when helping students learn? Another challenging question is how to design instruction that facilitates students movement into active learning rather than passive learning…

In recent years khan academy has became one of the most prominent pioneer among a new generation of digital learning organizations in k-12 education…
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2019), "flipped classroom khan academy", [national] التقنيات الحديثة والتعلم عن طريق الصفوف المقلوبة وأثرها في تحقيق جودة التعليم , جامعة المسيلة

الدين والمجتمع، قضايا فكرية

مثلت بلاد المغرب الأوسط عبر التاريخ الإسلامي مركزا من مراكز التصوف وموطنا لكبار أقطابه، الذين أسسوا لطرق صوفية كان لها دور كبير في نشر الإسلام في إفريقيا وفي مناطق متفرقة من العالم، كما كان لانتاجاتها الفكرية وأطروحاتها الروحية ، كبير الأثر في غرس مبادئ الإسلام والسلام والتعايش العالمي. وستتعرض هذه الورقة إلى أحد أعلام .
.التصوف في بلاد المغرب خاصة، والعالم الإسلامي عموما وتأثيره في نشر التصوف في المنطقة. وهو أبو الفضل النحوي
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2019), "الدين والمجتمع، قضايا فكرية", [national] , نواصري للطباعة والنشر المسيلة- الجزائر

La biographie et l’autobiographie comme moyen et sujet de recherche en anthropologie interprétative

Les biographies, les autobiographies, les récits et les histoires de la vie ont eu un fort intérêt de la part des chercheurs et étudiants dans diverses filières des sciences sociales et humaines.
Nous tenterons, à travers cet article, d’étudier les plus importants modèles qui montrent l’exploitation des biographies dans le domaine de l’anthropologie interprétative, et de mettre en relief les résultats obtenus de cette utilisation, notamment dans l’étude des sociétés dites classiques et les manières d’exprimer la vie de l’individu et les groupes au sein du milieu culturel en cours, ainsi que d’autres domaines similaires dans d’autres espaces géographiques.
Cette étude sera concentrée sur la mise en relief des plus importantes entraves rencontrées en méthodologie et dans le domaine des connaissances lors de l’exploitation de ce genre de biographies.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2019), "La biographie et l’autobiographie comme moyen et sujet de recherche en anthropologie interprétative", [international] AL-MUSTANSIRYA JOURNAL OF ARTS , الجامعة المستنصرية , MUSTANSIRIYA UNIVERSITY IRAQ

2018

السياق الاجتماعي للتوجيهل جون كلين

تقدم المداخلة قراءة في بحث ل جون كلين حول السياق الاجتماعي لعملية التوجيه، من خلال عرض لاهم الافكار والنقاط التي يطرحها حول الموضوع، مع القيام بقراءة لواقع التوجيه والارشاد في المدرسة الجزائرية في ضوء تلك الافكار
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "السياق الاجتماعي للتوجيهل جون كلين", [national] التوجيه والارشاد المدرسي والمهنيفي الجزائر تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات , جامعة محمد بوضياف المسيلة

التراث المعماري لمنطقة بوسعادة، اليات المحافظة وطرق الاستفادة منه سياحيا

يعد الموروث الثقافي والحضاري رمزا من رموز عراقة الأمم والشعوب وكتابا يحكي تاريخها وأصالة حضارتها، ورمزا من رموز هويتها الثقافية، وعنوان اعتزازها بذاتها الحضارية والإنسانية، ولطالما كان التراث الثقافي منبعا للإلهام، ومحركا ودافعا للإبداع والعطاء، ينهل منه مؤرخوها، وفنانوها وأدباؤها وشعراؤها وكل المبدعين، لتأخذ الإبداعات الجديدة وقعها في خارطة التراث الثقافي وتتحول هي ذاتها تراثا يربط حاضر الأمة بماضيها، ويعزز حضورها في الساحة الثقافية العالمية، ويعد التراث المعماري صورة من صور الموروث الثقافي المتوارث عبر العصور جيل بعد جيل، ومن أبرز المعالم الثقافية والحضارية والإنسانية التي تعطي لكل منطقة بصمة وتميزا وتفرد وخصوصية
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "التراث المعماري لمنطقة بوسعادة، اليات المحافظة وطرق الاستفادة منه سياحيا", [international] التراث المعماري والعمراني لمنطقة البحر الابيض المتوسط , تونس

القيم الثقافية المدرسية وامكانية اعتماد التعلم المقلوب

يتناول البحث موضوع القيم الثقافية المدرسية وامكانية التعلم المقلوب، ويأتي هذا الاهتمام بالبحث في سياق التوجه الذي انتهج في التعليم لاسيما في ظل بعض التغيرات والثورة في مجالي التكنولوجيا والمعلومات والتي اصبحت متاحة عند فئات عريضة من المجتمع، ومن ثم اصبحت المادة متاحة للتلميذ كما هي متاحة للأستاذ على عكس ما كان سائدا من ذي قبل، هذا المستجد بدأ يطرح امكانية اعتماد التعلم المقلوب الذي يعتمد فيه المتلقي او المتعلم على امكانياته من خلال توجيهات من الاستاذ، وبالرغم من الاهمية البالغة لهذا النوع من التعليم الا أن هناك سياقا يجب مراعاته وهو القيم الثقافية التي تلعب الدور الحاسم في العملية وهذا ما يسعى البحث الى تناوله.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "القيم الثقافية المدرسية وامكانية اعتماد التعلم المقلوب", [national] التقنيات الحديثة واثرها على تحقيق جودة التعليم , جامعة محمد بوضياف المسيلة

منهجية البحث الاجتماعي التربوي 1و2

مطبوعة بيداغوجية لفائدة طلبة الماستر، بعنوان: منهجية البحث الاجتماعي التربوي للسداسيين الأول والثاني، السنة الأولى، تخصص علم اجتماع التربية.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "منهجية البحث الاجتماعي التربوي 1و2", [national] جامعة المسيلة

المضامين الاجتماعية للمشروع الاصلاحي للشيخ محمد الطاهر بن عاشور في ضوء المرجعية المالكية

يعد الشيخ محمد الطاهر بن عاشور زمرا من رموز الفكر الإسلامي الحديث التي قدمت اجتهادات جمة للفكر الإسلامي عموما ولعلوم الحديث بشكل خاص، حيث شكّلت علوم الحديث جانبًا مهمًا من جوانب فكر العلامة الطاهر ابن عاشور، إذ كان يرى أن علم الحديث هو أتقن العلوم الإسلامية أحكامًا وأعلاها منهجية، علاوة على ذلك كان حافظًا وراوية مُسنِدًا للحديث النبوي، كان للحديث القسط الوافر في تفسيره التحرير والتنويري، وفي إنتاجه اللغوي الذي لا يخلو من الرجوع إلى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي دراسته الفريدة لأحاديث موطّأ مالك، التي أسماها: كشف المغطّى من المعاني والألفاظ الواقعة في الموطّأ، ولأنه يرى أن الفقيه المجتهد يحتاج إلى معرفة مقاصد الشريعة التي تفرض معرفة هامة بآليات الاجتهاد؛ اهتمّ ابن عاشور بمقاصد الشريعة اهتمامًا بالغًا، بلفته النظر إليها في التاريخ المعاصر من خلال كتابه: أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، فالإصلاح الاجتماعي استنادًا إلى المبادئ العامة التي أقرّتها الشريعة في تأسيس نظام المجتمع الإسلامي موضحًا أن الخطوة الأولى هي إصلاح الفرد من خلال إصلاح الاعتقاد والتفكير والعمل وتأسيس مكانة المرأة في النظام الاجتماعي الإسلامي.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "المضامين الاجتماعية للمشروع الاصلاحي للشيخ محمد الطاهر بن عاشور في ضوء المرجعية المالكية", [international] جهود علماء المالكية في خدمة علوم السنة وقضاياها المعاصرة , جامعة المسيلة

التناول السوسيولوجي للتغير القيمي

تشكل القيم موضوعا ثريا لكافة فروع العلوم الاجتماعية، وعلى الرغم من الاهتمام بدراسة القيم في علم الاجتماع منذ بداية نشأته، إلا أنه لم يفرد لها موضوعا مستقلا بشكل مباشر؛ وجاء تناولها في عدة سياقات في أعمال الرواد الأوائل لعلم الاجتماع من أمثال دوركايم وفيبر وكارل ماركس وأوجبيرن وغيرهم، وعليه ستحاول هذه الورقة البحثية تقديم عرضا للتناول السوسيولوجي للقيم والتغير القيمي من وجهة نظر العديد من الرواد.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "التناول السوسيولوجي للتغير القيمي", [national] منظومة القيم في العائلة الجزائرية بين الموروث المحلي والتحديات الخارجية , جامعة المسيلة

المناهج الكيفية في العلوم الاجماعية

يسعى هذا البحث إلى تناول موضوع المناهج الكيفية وتطبيقاتها في العلوم الاجتماعية، وستركز على معرفة الاختلافات بين المنهاج الكمي والكيفي وأسس المفاضلة بينهما في الأبحاث والدراسات الاجتماعية، مع التطرق إلى الضوابط العلمية والمنهجية التي يتعين على الباحث الالتزام بها، وأخيرا يعرض البحث أهم المقاربات الكمية للتحليل الكيفي.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "المناهج الكيفية في العلوم الاجماعية", [national] جدل الكم والكيف في البحث العلمي في ميدان العلوم الانسانية والاجتماعية , جامعة المسيلة

المقاربة بالكفاءات بين المعطى النظري والممارسات داخل الصف الدراسي

يتناول هذا الموضوع المقاربة بالكفاءات بين المعطى النظري والممارسات داخل الصف الدراسي، دراسة استطلاعية لعينة من أساتذة التعليم الثانوي . وجاءت فكرة القيام بهذا البحث باعتباره كمحاولة لمعرفة ما إذا كان الفاعلون التربوي يدركون جيد الأطر العلمية والفكرية التي تستند إليها المقاربة بالكفاءات ومضامينها في المنهاج والتشريع، وما إذا كان يتم توظيفها بفعالية في الممارسات التربوية عمليا.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "المقاربة بالكفاءات بين المعطى النظري والممارسات داخل الصف الدراسي", [national] تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس , جامعة المسيلة

الدور الاجتماعي للزوايا الرحمانية

تمثل الزوايا مركزا وإشعاعا دينيا واجتماعيا وثقافيا واقتصاديا وحتى أمنيا، فالباحث في تاريخ الزوايا ودورها ووظائفها، يجدها هي المسجد وهي المدرسة القرآنية وهي المأوى والبيت الكبير للفقير والمحتاج وعابر السبيل، كما تمثل مؤسسة اقتصادية تنتج وتوزع، وهي هيئة اجتماعية تقوم بوظائف التربية، وهي مكانا للتضامن الاجتماعي والتكافل، ونظرا للأهمية الاجتماعية للزوايا؛ فستحاول هذه الورقة البحث في الدور الاجتماعي لها معتمدين على الزاوية الرحمانية كنموذج.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "الدور الاجتماعي للزوايا الرحمانية", [national] الدور الاجتماعي والتربوي للمؤسسات الدينيةالزوايا والمدارس القرآنية أنموذجا , جامعة البويرة

السياحة في الريف الجزائري

يتوفر الريف الجزائري على مخزون سياحي كبير، بالنظر أولا إلى المساحة التي يتربع عليها الريف نسبة إلى المدن والتجمعات السكانية الكبرى، وثانيا إلى الموارد والثروات من مناظر طبيعية على طول الساحل وفي الشرق والغرب والجنوب والوسط. وتعد صحراء الجزائر من المناطق التي يندر لها مثيل في العالم بشهادة منظمات وطنية وعالمية لما تتوفر عليه من رمال ذهبية وواحات وغابات تشكل إبداع الخالق لهذا الكون. هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى، يوفر الامتداد التاريخي للجزائر وتعاقب الحضارات عليها ثروة سياحية كبيرة من آثار وبنايات وقصور وأدوات ورسومات ومخطوطات وتماثيل وحفريات، هذه الآثار على قدر كبير من الأهمية إذا ما تم استغلالها ثقافيا واقتصاديا وسياحيا. ولقد أولت بلدان العالم أهمية كبيرة للجانب السياحي ودوره في دفع عجلة النمو الاقتصادي ايجابيا كبديل عن الطاقة النفطية والثروات الطبيعية، من خلال استغلال كل القطاعات وعلى جميع الأصعدة والمستويات وتسخير كل ذلك من خلال جرد التراث وإحصائه وتسجيله والتعريف به للأمم والحضارات المختلفة. وإيمانا بالدور الذي تؤديه السياحة في الريف جاء هذا البحث ليتناول هذا الموضوع كاستجابة علمية تعرف بالريف وما يتوفر عليه، كما يلقي بالمزيد من الأهمية على السياحة الريفية.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "السياحة في الريف الجزائري", [international] صناعة السياحة بين متطلبات التنمية وترقية المجتمع , جامعة البويرة

دور المؤسسات الاعلامية الرياضية في تعزيز قيم المواطنة

يشكل الجمهور الرياضي قطاعا واسعا من المجتمع الجزائري، شأنه شأن المجتمعات في العالم بالنظر إلى استقطاب الرياضة وخاصة كرة القدم لفئات مختلفة من المجتمع، صغارا وكبارا وكهولا وشبابا، ذكورا وإناثا، ومهما اختلفت المكانة الاجتماعية والمهنية، ولما كانت الرياضة تكتسي هذه الأهمية؛ فإنه من الجدير أن يتم استغلال هذه الفئة العريضة وتوجيهها بما يساهم في بناء وصيانة النسيج الاجتماعي والثقافي لاسيما عنصر القيم وبالضبط تعزيز قيم الانتماء للوطن . ولعل أفضل وسيلة لذلك هو مسؤولية المؤسسات الإعلامية الرياضية التي تهتم بتقديم المادة الإعلامية الخاصة بالرياضة؛ وقد أولت العديد من البلدان ذلك واستغلت المؤسسة الإعلامية أحسن استغلال في تعزيز قيم المواطنة، واستجلاء للموضوع على مستوى الجزائر سيحاول البحث معرفة دور المؤسسات الإعلامية الرياضية في تعزيز قيم المواطنة.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "دور المؤسسات الاعلامية الرياضية في تعزيز قيم المواطنة", [international] تكنولوجيا الاعلام والاتصال الرياضي , جامعة المسيلة

أخلاقيات الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي

تعد الجامعة مؤسسة علمية تربوية رئيسية تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف في الجانب الأكاديمي البحثي؛ الأمر الذي أكسبها أهمية في مجال التقدم العلمي والتكنولوجي والخدماتي، حيث تقع على عاتقها مسؤولية تهيئة الكفاءات المهنية وترقية المناخ الأكاديمي، وهذا لن يتحقق إلا بتوفير بيئة أخلاقية تتميز بوعي أساتذتها لمسؤولياتهم الأخلاقية وانسجام سلوكيات أعضائها مع الأخلاق، هذا الأخير له معايير وسلوكيات يتعين عليه أن يتحلى بها ويستخدمها كمرجع أساسي في سلوكه أثناء أداء وظيفته. ولهذا ستبحث هذه الورقة في أخلاقيات الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع
الكلمات الدالة: - مفهوم الأداء الوظيفي _ الجامعة _ الأستاذ الجامعي
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "أخلاقيات الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي", [national] آداب وأخلاقيات مهنة التدريس الجامعي والبحث العلمي , جامعة الجلفة

المقاربة بالكفاءات ومشكلات تطبيقها في المناهج الجديدة

شهد التعليم بمختلف مستوياته جملة من الإصلاحات والتطورات منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، التي يسعى من خلالها النظام التربوي الجزائري إلى رفع تفعيل دور التعليم بعد مرحلة التحولات التي عرفتها الجزائر خلال (20) سنة الأخيرة على مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ونظرا للاهتمام العالمي المتزايد بالتربية والتعليم في ظل التدفق المعرفي الكبير والمتسارع والتقدم التكنولوجي الحاصل الذي أصبح يفرض نفسه بقوة ولم يترك الخيار ليس فقط للجزائر وإنما لمختلف دول العالم العربي والإفريقي، وما نشاهده من سيطرة العالم الغربي والمتقدم من إنجازات باهرة في مجال عصرنة وتحديث العملية التعليمية التعلمية والسعي لتحقيق أهداف التربية، ونظرا لما تعانيه المنظومة التربوية الجزائرية من مشكلات كالتراجع الكبير في المستوى النوعي للتعليم، وما يعرفه القطاع من مشكلات تربوية كالتسرب والاكتظاظ وضعف التحصيل الدراسي، أصبح من المهم جدا الإسراع في إصلاح المنظومة بتغيير أساليب التدريس والتكوين وتحوير المضامين والمناهج الدراسية، وإدخال مقاربات جديدة تتماشي مع الإصلاحات، فكان آخرها المقاربة بالكفاءات التي تعتبر تجربة كندية ناجحة بكل المقاييس، سواء على مستوى تكوين المعلمين، ورفع نسبة التحصيل العلمي وتحقيق قفزة نوعية جعلت منها من الدول الرائدة في كل القطاعات. وانطلاقا مما سبق ستبحث هذه الورقة البحثية في المقاربة بالكفاءات في ظل مناهج الجيل الثاني مع التطرق لأهم مشكلات تطبيقها.
الكلمات المفتاحية : المقاربة بالكفاءات_ الإصلاح التربوي _ مناهج الجيل الثاني
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "المقاربة بالكفاءات ومشكلات تطبيقها في المناهج الجديدة", [national] نقاشات حول إصلاحات الجيل الثاني في الجزائر , جامعة بسكرة

الفقر وعمالة الأطفال

أن يكتب الإنسان عن الفقر يعني أنه يقترب من أشد جروح الإنسان إثارة للألم وخدشا للكرامة، واتهاما لرأس المال وما يترتب عليه من سلطات وما ينشئه من مؤسسات، من يكتب عن الفقر يلاحظ فورا أن في ذهنه صورة نمطية للفقير ربما تعد موجودة اليوم بكل تفاصيلها ويكتشف أن التمسك بالموضوعية في وصف الفقر وتوزيعه، وتحديد آثاره ومخاطره ومؤشراته المستقبلية، لا يستطيع أن يحرر الباحث من رؤية ذات مضمون رومنسي يدفعه باتجاه تعاطف صامت وخفي مع أولئك الذين يبذل العالم مليارات ومليارات في شتى العملات الصعبة والسهلة في إطار مؤتمرات ومراكز بحوث وندوات، من أجل تحريرهم من عبث الفقر، لكنه في نهاية لا يحقق لهم الشيء الكثير. وأن يكتب الإنسان عن الفقر أن عقله سيكون ساحة نزاع ايديولوجي لا يتحرر من اليوتوبيا باسم الواقعية، حتى يقع في شباكها لسبب بسيط هو أن الإنسان يوتوبي بالطبع والصيرورة. إذا كانت اليوتوبيا تعني نوع من التطلع المستقبلي بغض النظر عن إمكانية أو استحالة الوصول إليه، وفي اعتقادنا أن الفقر سيظل حتى آخر أيام الإنسان على هذه الأرض احد مصادر الإبداع اليوتوبي للإنسان مفصحا وعلى الرغم من كل الشعارات وبجهود الداعية إلى اجتثاثه عن حقيقة أن وظيفته غير قابلة للحذف. ومن ثم فهو طبقا للحصار الدوركهايمي ظاهرة سوية. تمثل جانبا من دفع الإنسان للإنسان، ومن دفع المجتمعات لبعضها على مسار العملية التاريخية بكل مضامينها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. لقد واجه الإنسان عبر مسيرته التاريخية الطويلة عدة خصوم، مختلفي القوة متبايني الضرر، لكن أشدهم عبئا عليه كان: الفقر والجهل والمرض. وقد حقق من خلال صراعه معهم أعظم ما في تاريخه من منجزات. على الرغم من أن وعيه لم يكن محيطا بحقيقة أن التعدد الظاهري لأولئك الخصوم يخفي وحدتهم وتحالفهم حتى المرء لا يجد واحدا حتى يجد الآخر قرينا له (مجموعة باحثين: 2002). وفي هذه الورقة البحثية سيتم التركيز على مفهوم المفقر وعلاقته بعمالة الأطفال.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "الفقر وعمالة الأطفال", [international] الطفل ومشكلاته في ظل التغيرات الاجتماعية , جامعة البويرة

تعاطي المخدرات المفهوم والدلالات قراءة سوسيوتربوية

تعتبر مشكلة تعاطي المخدرات من الظواهر الاجتماعية التي أخذت أبعادا خطيرة في الوقت الراهن، بفعل استفحالها والنتائج السلبية المترتبة عنها، فتعاطي المخدرات من المشكلات اللافتة للانتباه والمثيرة للقلق لما لها من انعكاسات على الفرد والأسر والمجتمع ككل، ذلك أنها تستقطب الكثير من الأفراد من مختلف الأعمار وخاصة فئة الشباب والمراهقين نظرا لما تتميز به من خصائص نفسية واجتماعية تجعلها أكثر عرضة للمخاطر والانحرافات. وقد يرتبط الإدمان بحالة الفراغ والعزلة كوسيلة دفاعية للهروب من الواقع، وقد يرتبط أيضا بالفشل الاجتماعي والدراسي والنفسي وما يصاحبهما من مشاعر الإحباط والاستياء، حيث يتعرض الفرد في حياته إلى الكثير من الضغوط والمشاكل الناتجة بعضها من الأمراض والبعض الآخر من الانحرافات السلوكية التي يسلكها الفرد ويتخذها طريقا له، وكل هذا يؤثر عليه ويؤدي به إلى تبديد طاقاته وضياع آماله، والتي تقوده في النهاية إلى جعله شخصا منحرفا.
تبحث هذه الورقة البحثية: في المخدرات ومفاهيمها وأهم النظريات الاجتماعية التي عالجت الموضوع وأسباب تعاطيها والإدمان عليها وآثارها على مستوى الفرد والمجتمع وصولا إلى الآليات الاجتماعية لمكافحتها والوقاية منها.
الكلمات المفتاحية: الإدمان - المخدرات.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "تعاطي المخدرات المفهوم والدلالات قراءة سوسيوتربوية", [international] قضايا الإدمان والمخدرات , جامعة الجلفة

مخرجات التعليم الجامعي في الجزائر

يتناول هذا البحث موضوع "مخرجات التعليم الجامعي في الجزائر". ولمعالجة الموضوع تم في البداية الحديث عن الاتجاهات الحالية حول التعليم العالي من خلال معرفة التحديات الخارجية والداخلية التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي بشكل عام، ثم التعليم وسوق العمل - مقاربات نظرية - مع التركيز على مقاربة العرض والطلب ونظرية الرأسمال البشري التي ركزت على مخرجات العملية التعليمية، ثم بعد ذلك تم تدعيم البحث بمجموعة من الدراسات السابقة الجزائرية التي تناولت مخرجات التعليم في الجزائر بالدراسة والتحليل والمدعمة بلغة الأرقام، ثم التطرق إلى الاعتمادات المالية المخصصة إلى هذا النوع من التعليم ومخرجات من خلال معرفة تطوراته الكمية في عدد الطلبة والإنتاج العلمي.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "مخرجات التعليم الجامعي في الجزائر", [international] أساليب التقويم في الجامعة بين التحصيل العلمي والحاجة الاجتماعية , جامعة الجلفة

المنظور السوسيوأنثروبولوجي للأمراض الاجتماعية لدى الشباب في الفضاء الحضري دى الشباب في الفضاء الحضري

إن الأحياء القصديرية أو الأحياء غير المخططة أو كما يسميها البعض العشوائيات الحضرية كان منشؤها نتيجة لمجموعة من العوامل لعل من أبرزها عامل الهجرة من الريف إلى المدينة بحثا عن فرص للعمل في المدن الكبرى خصوصا في سنوات ما بعد الاستقلال الوطني، إضافة إلى العامل الأمني والأزمة السياسية التي عرفتها الجزائر خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي؛ مما أدى إلى تدفق موجات من الهجرة من الريف باتجاه ضواحي المدن الكبرى.
الأمر الذي زاد من تضخم الأحياء القصديرية وازدياد مساحاتها وتبعثرها مع افتقارها لأدنى شروط التخطيط الحضري، إضافة إلى غياب الحاجات المعيشية الأساسية والضرورية، مما جعلها بيئة مناسبة لظهور العديد من الأمراض الاجتماعية خصوصا لدى فئة الشباب، كالعنف، السرقة، العدوان، الجريمة، تناول المخدرات... وفي هذه المداخلة سنحاول إعطاء تفسير لأمراض الشباب بالأحياء القصديرية من منظور سوسيوأنتروبولوجي،اعتمادا على تراث سوسيولوجي وأنتروبولوجي نابع من أبحاث ودراسات امبريقية حول هذه الظواهر في مجالها العشوائي لدى فئة الشباب.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "المنظور السوسيوأنثروبولوجي للأمراض الاجتماعية لدى الشباب في الفضاء الحضري دى الشباب في الفضاء الحضري", [national] سوسيولوجية الحياة اليومية في المدينة الجزائرية , جامعة بسكرة

التصوف بين الماضي والحاضر

يعود منشأ التصوف إلى القرن الثالث الهجري، حيث ظهر كحركة دينية اجتاحت العالم الإسلامي من المشرق إلى المغرب، فقد برزت في بداية الأمر نزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، وهذا سبب ما عرفته تلك المرحلة التاريخية من ترف حضاري وانغماس في مختلف الملذات والشهوات، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية، حيث يبتغي المتصوفة تربية النفس وتهذيبها والسير بها إلى مدارج القرب من المولى عز وجل واستشعار مراقبته جل في علاه في الحركات والسكنات....وقد مثلت بلاد المغرب الأوسط عبر التاريخ الإسلامي مركزا من مراكز التصوف...وستتعرض هذه الورقة إلى تاريخ التصوف في المغرب الأوسط وتأثيرات هذه الحركة الدينية والروحية والاجتماعية والثقافية...
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "التصوف بين الماضي والحاضر", [national] , نواصري للطباعة والنشر المسيلة- الجزائر

دراسات حول مشكلة تعاطي المخدرات

تتناول هذه الدراسة موضوع العوامل الاجتماعية والثقافية المتعلقة بظاهرة تعاطي المخدرات، وتشير إلى ما يتميز به الوسط الإجتماعي الخارجي المحيط بالفرد، كالأسرة والجيرة وجماعة الرفاق والمؤسسات التعليمية ووسائل ال‘لام والمؤسسات المجتمعية الأخرى، فهذه النظم الإجتماعية والثقافية تمارس تأثيرها على الفرد من خلال الخصائص التي تتميز بها. ويؤثر السياق الثقافي والإجتماعي السائد في المجتمع على أنماط تعاطي المخدرات وإدمانها، وهو ما يصطلح عليه بالخصوصية الثقافية والاجتماعية التي تميز كل مجتمع عن الآخر، والتي تشكل مرجعية وخلفية ثقافية تمثل وقودا ومحركا للفرد أثناء ممارسته لسلوكياته اليومية، والتي قد يكون من ضمنها تعاطي المواد المخدرة، واعتبارها بمثابة مكون في سلوك النمط اليومي للفرد.
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "دراسات حول مشكلة تعاطي المخدرات", [national] , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة المسيلة

The Use of Structural Equation Modeling in Social Sciences

Abstract:
This research aims at introducing one of the modern methodological
approaches that are being used in the field of social sciences in the West,
especially after the development and outspread of software applications.
An example of such software is what is known as “The Master of Statistics
(Amos)” . The first contribution of this research is that it defines modeling
as a powerful, flexible and comprehensive technique that reveals and
simulates the behavior of variables in the context of a synchronous
system that achieves close resemblance to reality. This technique is
based on building a model that is applied by the researcher on reality (the
study DATA) to make total correspondence between them. The second
contribution consists in providing the interested people with theoretical
and methodological knowledge to use modeling, its objectives, processes
and replicas, and to achieve this goal, the study has used examples to
consolidate its findings. The third contribution consists in explaining how
to read modeling outputs, their statistical language, their indicators, the
way replication is achieved, and the evidence of structural authenticity
in the process. Finally, the research presents the basic procedural steps
of modeling and concludes by presenting some methods of testing the
intermediate variables in social research.
Keywords: structural equation modeling, model, fit, index, observed and
latent variables, statistic
Citation

M. AZOUZ Abdenaceur, (2018), "The Use of Structural Equation Modeling in Social Sciences", [international] sharjah , جامعة الشارقة , university of sharjah

← Back to Researchers List