M. HECHAICHI Abdelouaheb

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Physical Education

Research Interests

النشاط البدني التربوي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-02-28

علاقة تقدير الذات بالمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية سعودي عبد المجيد عين فكرون بولاية أم البواقي

هدفت هذه الدراسة الى بحث العلاقــــة بيــن تقدير الذات بأبعاده ومشاركـــــة تلاميذ السنة الثالثة من الطور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية. حيث شملت العينة على 70 تلميذ (31 تلميذا، 39 تلميذة) من تلاميذ الباكالوريا من ثانوية سعودي عبدالمجيد -عين فكرون- ولاية ام البواقي، واختيرت بالطريقة العشوائية. ولجمع البيانات تم استخدام كل من مقياس تقدير الذات لكوبر سميث وشبكة الملاحظة لانديرسون، وهذا لقياس تقدير الذات والمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الباكالوريا. وقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق معنوية في تقدير الذات بأبعادها بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، كما أسفرت عن عدم وجود فروق معنوية في المشاركة بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، بينما وجدت علاقة ارتباطية طردية بين تقدير الذات بأبعادها والمشاركة بالحصة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. Abstract:The study aimed to examine the relationship between self-esteem and its dimensions, with the participation of third year students the secondary stage in the physical and sports education class. Where the sample included 70 pupils (31 pupils, 39 pupils) from the baccalaureate students from Saudi Abd El Majeed - Ain Fakroun wilaya d'Oum El Bouaghi, and it was chosen by random method. For data collection, a measure of the self-esteem of Copper Smith and the Anderson observation network was used to measure self-esteem and participation in the share of physical and sports education for baccalaureate students. The results found that there were no significant differences in self-esteem with its dimensions between male and female baccalaureate students, as well as no significant differences in participation between male and female baccalaureate students, while a direct relation was found between self-esteem with its dimensions and the participation among baccalaureate students
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, Choual Abdenor, , (2024-02-28), "علاقة تقدير الذات بالمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية سعودي عبد المجيد عين فكرون بولاية أم البواقي", [national] دراسات نفسية وتربوية , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

2023-06-16

Physical activity level among students and teachers in the Algerian university environment

universities. The sample included (61) respondents, of whom (30) were teachers and (31) were students, whose ages ranged between (19-60 years old), and they were chosen by a simple random way. To collect data, the international physical activity questionnaire (Arabic version) was used to measure the physical activity level among the sample. The results showed that the level of physical activity of males is higher than that of females, whether among students or teachers. Teachers (male and female) tend to engage in physical activities which intensity varied between walking to moderate physical activity. Male students tend to engage in physical activities which intensity varied between walking to vigorous physical activity. While female students tend to engage in physical activities correspondent to the moderate physical activity type.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2023-06-16), "Physical activity level among students and teachers in the Algerian university environment", [national] مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة , مخبر التعلم والتحكم الحركي جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021

Physical Activity Level And Its Relationship With Attitudes Towards Physical Activity Among High School Adolescents (a Field Study Among Students At Reqiei Albashir High School And November 1, 1954 In Saleh Bey- State Of Setif)

Abstract
The study aimed to detect the relationship between physical activity level (PAL) and attitudes towards physical activity (ATPA) among adolescents at Reqiei Albashir High School and November 1, 1954 in Saleh Bey- in south region of Setif. The sample included 280 pupils (140 females; 140 males) and aged (15-20 years), And selected by simple random method. To gather data they had been applied the physical activity questionnaire for adolescents (PAQ-A), and the Kenyon attitudes towards physical activity scale (Arabic form). The results showed that the physical activity level among high school students was generally above average, and they have positive attitudes toward physical activity. As well, there was a significant correlation between (PAL) of adolescents and (ATPA). Also, the study found a significant difference in the (PAL) among students by gender in favor of male adolescents. While, there were non-significant differences in the (ATPA).
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2021), "Physical Activity Level And Its Relationship With Attitudes Towards Physical Activity Among High School Adolescents (a Field Study Among Students At Reqiei Albashir High School And November 1, 1954 In Saleh Bey- State Of Setif)", [national] مجلة رصين للدراسات في الأنشطة الرياضية وعلوم الحركة. المجلد 2 العدد 1. , جامعة محمد بوضياف - المسيلة

Physical Activity And Fitness Levels For High School Students In View Of Variables Of Sex And Body Mass Index (a Study In Some High Schools Of Setif).

Abstract
Abstract The study aimed to identify the level of physical activity (PA) and physical fitness (PF) in view of variables of sex (S) and body mass index (BMI) to a random sample of high school students in south region of Setif. the sample included 389 pupils (238 females; 151 males) and aged (15-19 years). To gather data about physical activity and fitness level, they had been applied the physical activity questionnaire for adolescents (PAQ-A), and a fitness test battery (FTB) to measure the level of (PF) components among high school students. The results showed that the physical activity level of students was generally above average, and had an average level in most fitness components, also the study found a significant difference in the (PA) level among students by sex in favor of male students. While, there were no significant differences in the (PA) level according to the (BMI) for each gender. The results indicate that BMI categories did not depending to physical activity (PA) levels. On the other hand, there were significant differences between female and male students in (PF) components, in favor of male students. Also, BMI category influences the fitness levels of students; Weight gain is followed by an increase in the throwing force in adolescent males. While, the low of weight is followed by an increase in the jumping force and agility in adolescent girls.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2021), "Physical Activity And Fitness Levels For High School Students In View Of Variables Of Sex And Body Mass Index (a Study In Some High Schools Of Setif).", [national] المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية المجلد 9 العدد 1 , جامعة الجزائر 3

مستوى النشاط البدني لتلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقته بمؤشر الكتلة الجسمية والمستوى الدراسي (دراسة ميدانية ببعض ثانويات الوسط والشرق الجزائري)

الملخص
هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة الارتباطية بين مستوى النشاط البدني لتلاميذ المرحلة الثانوية وكل من مؤشر الكتلة الجسمية والمستوى الدراسي بالثانوية بمنطقتي الوسط والشرق الجزائري. حيث شملت العينة 1825 تلميذا (1040 أنثى؛ 785 ذكر) وأعمارهم بين (15 -19 سنة)، ومن المستويات الدراسية الثلاث (السنة الأولى ، والثانية، والثالثة ثانوي) واختيرت بطريقة عشوائية. ولجمع البيانات تم تطبيق استبيانة النشاط البدني للمراهقين لكولسكي وأخرون،و القياسات الجسمية من طول ووزن، وهذا لقياس مستوى النشاط البدني، وتحديد مؤشر الكتلة الجسمية لتلاميذ المرحلة الثانوية. وأظهرت النتائج أن مستوى النشاط البدني للتلاميذ الذكور فوق المتوسط سواء حسب مؤشر الكتلة الجسمية أو حسب المستوى الدراسي بالثانوية، بينما عند الاناث فكان دون المتوسط. كما وجدت علاقة ارتباطية عكسية دالة احصائيا بين مستوى النشاط البدني لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي الذكور والإناث والمستوى الدراسي. بينما وجدت علاقة ارتباطية عكسية دالة احصائيا بين مستوى النشاط البدني ومؤشر الكتلة الجسمية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي الإناث دون الذكور .
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2021), "مستوى النشاط البدني لتلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقته بمؤشر الكتلة الجسمية والمستوى الدراسي (دراسة ميدانية ببعض ثانويات الوسط والشرق الجزائري)", [national] مجلة تنمية الموارد البشرية، المجلد 16 العدد (2)، , جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2.

2020

ابعاد تقدير الذات وعلاقتها بمشاركة تلاميذ الباكالوريا خلال حصص التربية البدنية والرياضية (دراسة ميدانية في ثانوية سعودي عبد المجيد عين فكرون -أم البواقي -).

الملخص
ملخص: هدفت الدراسة الى بحث العلاقــــة بيــن تقدير الذات بأبعاده ومشاركـــــة تلاميذ السنة الثالثة من الطور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية. حيث شملت العينة على 70 تلميذ (31 تلميذا، 39 تلميذة) من تلاميذ الباكالوريا من ثانوية سعودي عبدالمجيد -عين فكرون- ولاية ام البواقي، واختيرت بالطريقة العشوائية. ولجمع البيانات تم استخدام كل من مقياس تقدير الذات لكوبر سميث وشبكة الملاحظة لانديرسون، وهذا لقياس تقدير الذات والمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الباكالوريا. وقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق معنوية في تقدير الذات بأبعادها بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، كما أسفرت عن عدم وجود فروق معنوية في المشاركة بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، بينما وجدت علاقة ارتباطية طردية بين تقدير الذات بأبعادها والمشاركة بالحصة لدى تلاميذ الباكالوريا. الكلمات المفتاحية: (03) تقدير الذات - المشاركة في الحصة – التربية البدنية والرياضية.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2020), "ابعاد تقدير الذات وعلاقتها بمشاركة تلاميذ الباكالوريا خلال حصص التربية البدنية والرياضية (دراسة ميدانية في ثانوية سعودي عبد المجيد عين فكرون -أم البواقي -).", [national] المجلة الأداب والعلوم الاجتماعية، المجلد 17 العدد (3)، , جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2.

مستوى النشاط البدني لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ضوء متغيرات الجنس والمستوى الدراسي والممارسة بحصة التربية البدنية ومؤشر الكتلة الجسمية.

الملخص
هدفت الدراسة إلى كشف مستوى النشاط البدني لتلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء متغيرات الجنس والمستوى الدراسي والممارسة بحصة التربية البدنية ومؤشر الكتلة الجسمية.بمنطقتي الوسط والشرق الجزائري. حيث شملت العينة 1825 تلميذا (1040 أنثى؛ 785 ذكر) وأعمارهم بين (15 -19 سنة)، ومن المستويات الدراسية الثلاث (السنة الأولى ، والثانية، والثالثة ثانوي) واختيرت بطريقة عشوائية منظمة. ولجمع البيانات تم تطبيق استبيانة النشاط البدني للمراهقين لكولسكي وأخرون، والقياسات الجسمية من طول ووزن، وهذا لقياس مستوى النشاط البدني، وتحديد مؤشر الكتلة الجسمية لتلاميذ المرحلة الثانوية. وأظهرت النتائج أن مستوى النشاط البدني للتلاميذ الذكور فوق المتوسط سواء حسب مؤشر الكتلة الجسمية أو حسب المستوى الدراسي بالثانوية، أو حسب الممارسة. بينما عند الاناث فكان دون المتوسط. كما وجدت فروق معنوية بين متوسطات النشاط البدني لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي حسب الجنس لصالح الذكور، والمستوى الدراسي لصالح السنة الأولى والثانية ثانوي، وبالنسبة للممارسة أو عدم الممارسة بالحصة فكانت لصالح التلاميذ الممارسين. بينما في مؤشر الكتلة الجسمية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، فكانت الفروق معنوية في متوسطات النشاط البدني للذكور فقط بين صنفي النحافة والوزن الزائد، ولصالح الذكور الذين يتسمون بالنحافة.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2020), "مستوى النشاط البدني لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ضوء متغيرات الجنس والمستوى الدراسي والممارسة بحصة التربية البدنية ومؤشر الكتلة الجسمية.", [national] المجلة العلمية لعلوم والتكنولوجية للنشاطات البدنية والرياضية، المجلد 17 العدد الأول (مكرر)، , جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، معهد التربية البدنية والرياضية

دور الألعاب الشبه رياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية لتلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية على تلاميذ ثانويات بلدية برهوم بولاية المسيلة)

الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب شبه الرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية ببلدية برهوم بولاية المسيلة، وقد شملت العينة على (140) تلميذ وتلميذة من كل من ثانوية هواري بومدين والثانوية الجديدة برهوم، حيث اختيرت العينة مناصفة بين الثانويتين وبطريقة عشوائية، وقد تم تطبيق مقياس من اعداد طلبة باحثين؛ يتكون من بعدين لتحديد قيمتين اجتماعيتين هما التسامح والاحترام. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية في اجابات افراد العينة لصالح وجود دور للألعاب شبه الرياضية في تنمية قيمة التسامح وقيمة الاحترام.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2020), "دور الألعاب الشبه رياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية لتلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية على تلاميذ ثانويات بلدية برهوم بولاية المسيلة)", [national] مجلة رصين للدراسات في الأنشطة الرياضية وعلوم الحركة. المجلد 1 العدد 2. , جامعة محمد بوضياف - المسيلة

دافعية الانجاز ودورها على الأداء المهاري لدى لاعبي كرة السلة صنف أواسط(16-18سنة) دراسة ميدانية على لاعبي فريق سبورتينغ عين مليلة -ولاية ام البواقي-

ملخص: لطالما هدفت الرياضة الى تطوير طاقات الفرد وقدراته وإمكانياته سعيا منها للوصول إلى أعلى مستويات الرياضية، وهذا لن يكون الا من خلال الاستثمار الحسن لكل ما لديه من قدرات خلاقة، عبر مسارات صحية وصحيحة فيتمكن معها ومن خلالها أن يطور أداءه المهاري من ناحية، و أن يقوم بدور ايجابي في مجتمعه، و أن يسهم في تغيير وتطوير صورة الحياة وممارستها في هذا المجتمع من ناحية أخرى، ومن هذه الرياضات نجد كرة السلة التي تسعى الى الاهتمام بالفرد وإعداده للوصول به إلى حالة الاتزان ، وبالتالي تكيفه مع بيئته الطبيعية والاجتماعية هو إحدى الأهداف السامية لتكوين فرد صالح في جميع المجالات، ولن يتحقق هذا الأخير إلا بتطوير الجوانب المتعددة لشخصية الفرد والسعي بها نحو التكامل و التوافق.
وكما هو معروف فان لكل فرد منا دافع أساسي لتحقيق وتعزيز ذاته، وذلك عبر تفاعله مع واقعه الشخصي والاجتماعي، حيث يؤثر على سلوك الفرد، وعلى أسلوب تفكيره، وعلى كفاءته في اتخاذ القرارات، كما يسهم في تحديد مدى قدرته على استثمار طاقاته لاقتحام المواقف الصعبة. كما تعد دافعية الانجاز من أهم القوى المحركة للسلوك الإنساني حيث تعمل على استثارة الفرد للقيام بسلوكيات هادفة وعلى درجة من الدقة والفعالية وبالتالي الرفع من المستوى الرياضي للفرد.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2020), "دافعية الانجاز ودورها على الأداء المهاري لدى لاعبي كرة السلة صنف أواسط(16-18سنة) دراسة ميدانية على لاعبي فريق سبورتينغ عين مليلة -ولاية ام البواقي-", [international] الملتقى الدولي حول: "الاستراتيجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي "، - يومي 18 و19 فيفري 2020، , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - جامعة محمد بوضياف - المسيلة.

تعريب وتقنين استبيان التصور الرياضي (SIQ)على عينة من التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية صنف أشبال

ملخص: هدفت الدراسة إلى ترجمة وتقنين الاستبيان، والخاص بالتصور الرياضي (SIQ) والذي تمت ترجمته لعدة لغات منها: الفنلندية، والتركية، والاسبانية، والروسية، والبرتغالية والبرازيلية، كما استخدم في الكثير من الدراسات الأجنبية التي تناولت استخدام التصور العقلي في المجال الرياضي.، ولكننا لم نحصل على دراسات عربية أو جزائرية استخدمته في تقييم ودراسة التصور العقلي لدى الرياضيين، كما أننا لم نعثر على الترجمة العربية له، والغالب أنه لم يترجم من قبل. وعليه طبق على عينة من التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية صنف أشبال من دائرتي عين الملح وبوسعادة بولاية المسيلة والمقدر عددهم ب (57) تلميذ. وقد توصلت النتائج إلى الدراسة تمتع استبيان التصور الرياضي (SIQ) بخصائص سيكو مترية جيدة مما يسمح لنا بتطبيقه في بيئتنا والاستفادة من نتائجه.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2020), "تعريب وتقنين استبيان التصور الرياضي (SIQ)على عينة من التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية صنف أشبال", [international] الملتقى الدولي حول: الاستراتيجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي أيام 18و 19 / فيفري 2020 , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - جامعة محمد بوضياف - المسيلة.

2019

التصور العقلي وعلاقته بالثقة الرياضية لدى التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية بولاية تبسة صنف أشبال

الملخص
هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين التصور العقلي والثقة الرياضية لدى التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية بولاية تبسة صنف أشبال، وذلك من خلال التعرف على مستوى التصور العقلي لدى عينة الدراسة، والعلاقة بين أبعاد التصور العقلي والثقة الرياضية. اعتمدت الدراسة على عينة مكونة من (170) تلميذ، منهم (113) منخرط من الجنسين في الرياضات الجماعية و(57) منخرط من الجنسين في ألعاب القوى على المضمار. استخدم في الدراسة مقياس التصور الرياضي المصمم من طرف مارتينز 1982 والذي قام بتعريبه أسامة كامل راتب 1990، قائمة الثقة الرياضية كحالة المصمم من قبل (Vealey, 1986) وتم تعريبه وتقنينه من قبل (علاوي، 1998). وأسفرت النتائج على أن مستوى التصور العقلي متوسط. فيما كشفت النتائج على وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين كل من التصور البصري، التصور السمعي، الاحساس الحركي، الحالة الانفعالية المصاحبة والثقة الرياضية.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2019), "التصور العقلي وعلاقته بالثقة الرياضية لدى التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية بولاية تبسة صنف أشبال", [national] مجلة الابداع الرياضي، المجلد 10 العدد (2) مكر جزء (2)، , جامعة محمد بوضياف المسيلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

2018

العلاقة بين تقدير الذات ودافعية الانجاز لــدى التلاميذ الممارسين للتربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة متوسط متوسطة معنصر ميلاد -ولاية ام البواقي-

الملخص
تهدف هذه الدراسة التي التطرق الى فئة هامة من المجتمع و هم تلاميذ السنة الرابعة متوسط المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط ، التي يحاول فيها التلميذ بذل كل ما في وسعه من اجل التفوق و النجاح فيه . حيث سنسعى الى معرفة العلاقة بين تقدير الذات لدي تلاميذ السنة الرابعة متوسط الممارسين للتربية البدنية والرياضية بصفة مننظمة و بين دافعية الانجاز لديهم ، ونأمل أن تشكل هذه الدراسة أهمية خاصة بالنسبة للبرامج التربوية والنفسية، والتي تقع عليها مسؤولية تكوين برامج سليمة وهذا لتحقيق التوافق لدى هؤلاء التلاميذ ونمو ذواتهم.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2018), "العلاقة بين تقدير الذات ودافعية الانجاز لــدى التلاميذ الممارسين للتربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة متوسط متوسطة معنصر ميلاد -ولاية ام البواقي-", [national] مجلة التحدي، المجلد 10 العدد (2)، , جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي

أستاذ التربية البدنية والرياضية ومدى مساهمته في تنمية دافعية الانجاز لدى تلاميذ النهائي للطور الثانوي

الملخص
إن التربية البدنية و الرياضية تعد القاعدة الأساسـية لجميع النشـاطات البدنية و الرياضية خلال حياة الفـرد٬ كمـا أن التربية البدنية و الرياضية تصنف كمـادة بيداغوجية وعلمية ولها دور في توضيح مجمـوع العلاقـات المتواجدة بيـن التربية البدنية و الرياضية والتربية العامة٬ وكذا العلاقة بين أستاذ التربية البدنية والرياضية و التلميـذ والذي يعتـبره قدوة له ودافعا له نحو الممارسة الايجابية في مختلف النشاطات . وتشكل دافعية الانجاز ملتقى اهتمام جميع العامليـن في العمليـة ، حيث ينظـر إلي دافعية الانجاز على أنها المحركات التي تقف وراء سلوك الإنسان، ، ولدافعية الانجاز أنـواع عديدة من بينها دافعية الانجاز الـدراسي التي تحرر الطاقة الانفعالية الكامنة في المتعلم ، فالأستاذ مطـالب بمعرفة الأسباب التي تدفع التلاميذ إلى التحصيل الدراسي، كما أنه مطالب بالاطلاع على أساليب استثارة الدافعية لدى المتعلمين من أجل توظيفها في العمليـة التعليمية قصد بلوغ وتحقيق الأهداف التربوية.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2018), "أستاذ التربية البدنية والرياضية ومدى مساهمته في تنمية دافعية الانجاز لدى تلاميذ النهائي للطور الثانوي", [national] مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية، العدد (2)، , جامعة عاشور زيان بالجلفة.

الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدا تلاميذ الطور الثانوي (15 -18سنة)

ملخص: يعد موضوع الذكاء الوجداني والتوافق النفسي الاجتماعي من مواضيع الساعة، وذلك للأهمية البالغة التي تحظى بها الانفعالات والعواطف في الوقت الراهن، حيث تزايد اهتمام الباحثين بدراسة الحياة الانفعالية والوجدانية للإنسان من ناحيتها الايجابية وهذا ما يتجلى في مختلف الأبحاث والدراسات التي يسعى العلماء والباحثون من خلالها إلى فهم الأنسان ودوافعه، إلى جانب معرفة خصائصه وسماته الانفعالية، وكذا طرق تنمية المهارات والسمات الايجابية لديه.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2018), "الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدا تلاميذ الطور الثانوي (15 -18سنة)", [international] المؤتمر الدولـي الثاني لعلوم الرياضة «الرياضة حاضرا: تألق وتجديد وهشاشة» أيام 15، 16 و17 مارس 2018 , المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية – قصر السعيد تونس-

تأثير التغذية الراجعة السمعية البصرية على تعلم بعض المهارات في كرة اليد

ملخص: تبنى عملية التعلم على عدة عوامل لعل اهمها، المعلم والمتعلم وأساليب التعلم، وتعتبر التغذية الراجعة أحد أھم المتغيرات المحددة لنجاح عملية التعلم، ولذا فعلى الأستاذ أو المدرس أو المدرب تقدیم المعلومات الخاصة لتعلم الفرد الرياضي سواء كان طالبا أو تلميذا أو لاعبا ليكتسب الفرد الرياضي الأداء المهاري لهذه الصفات بشكل كامل وذات صورة ملفتة للانتباه وتحث على التعلم لكي تجعل المتعلم مؤهلا لتعليمها للجیل الجديد. وانطلاقا من أھمیة التغذية الراجعة ودورها الكبير في میدان التعليم والتدريب قمنا بإنجاز هذا البحث لإبراز أھمیتها وعلاقتها بالتعلم الحركي في نشاط كرة اليد.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2018), "تأثير التغذية الراجعة السمعية البصرية على تعلم بعض المهارات في كرة اليد", [international] الملتقي الدولي الرابع حول: التدريب الرياضي في الجزائر بين الاستراتيجيات المطبقة والرهانات الحديثة، أيام 23 و24 أكتوبر 2018 , جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية الرياضية

أهمية الرياضة المدرسية (اللاصفية) في الانتقاء والتوجيه الرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

ملخص: تعتبر الرياضة المدرسية (اللاصفية) أحد أهم دعائم الحركة الرياضية الوطنية وذلك لما توفره من إمكانية لانتقاء وتوجيه التلاميذ الذين يملكون قدرات ومواهب في المجال الرياضي نحو مختلف التخصصات والألعاب. وخير دليل على ذلك أن أهم الأبطال الذين عرفتهم الجزائر في فترة السبعينيات وبداية الثمانينات كان مصدر اكتشافهم الرياضة المدرسية (اللاصفية)، هذا وإن دل على شيء فإنما يدل على أن هذه الأخيرة تعتبر خزانا لاكتشاف المواهب الشابة والقدرات الخامة والنادرة التي تعد بالكثير إذا ما وجدت الرعاية الكافية والاهتمام اللازم تحت تأطير الاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية، ومختلف الرابطات الولائية الجهوية.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2018), "أهمية الرياضة المدرسية (اللاصفية) في الانتقاء والتوجيه الرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط", [international] المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة "الرياضة ...حق إنساني" 27- 28- 29- 30 أفريل , جامعة زيان عاشور الجلفة – معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -

أهمية الألعاب الشبه رياضية في تحقيق الصحة النفسية لدى تلاميذ السنة الثانية للطور المتوسط

ملخص: تهدف هذه الدراسة على التعرف على دور الالعاب الشبه رياضية ومساهمتها في تنمية الجوانب النفسية لدى التلاميذ. حيث تكتسي هذه الألعاب مكانة خاصة لدى التلاميذ بحكم أنها تمتاز بإدخال البهجة والسرور في نفوسهم وكذا تميز قوانينها بالبساطة والسهولة. حيث تم استخدام المنهج الوصفي المقارن وكانت عينة البحث تلاميذ السنة الثانية متوسط والبالغ عدهم (72) تلميذ من متوسطة معنصر ميلاد وكانت الإجراءات الميدانية تطبيق اختبار الصحة النفسية وتم مع استخدام الوسائل الإحصائية الملائمة من وسط حسابي وانحراف معياري ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (t) ولتحقيق هدف البحث.
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود دور ايجابي للألعاب شبه الرياضية في تحقيق الصحة النفسية.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2018), "أهمية الألعاب الشبه رياضية في تحقيق الصحة النفسية لدى تلاميذ السنة الثانية للطور المتوسط", [international] المؤتمر العلمـي الدولـي السابع «الرياضة والطفل» يومي 26/25أفريل 2018 , جامعة آكلي محند أولحاج البويرة. معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

أثر برنامج تعليمي في تحسين النتيجة الرقمية في دفع الجلة لدى تلاميذ الطور المتوسط 12-15 سنة - دراسة ميدانية في متوسطة بعزيز عبود بلدية عين كرشة ولاية -أم البواقي -

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير وحدات تعليمية في تنمية تحسين النتيجة الرقمية في دفع الجلة لدى تلاميذ الطور المتوسط 12-15 سنة، حيث اشتملت عينة الدراسة على 28 تلميذا من قسم 1م5 بين ذكور وإناث بالمتوسطة الذكورة، استعمل الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، فقد قمنا بتطبيق برنامج تعليمي خلال الفصل الثاني يخص دفع الجلة ومراحلها الفنية ولمدة 8 أسابيع، مع القيام باختبارين قبلي وبعدي وتدوين النتائج في جداول ومعالجتها إحصائيا.
وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في جميع الاختبارات، مما يدل على إن البرنامج التعليمي كان له الأثر الايجابي في تحسين النتيجة الرقمية لدفع الجلة لدى تلاميذ الطور المتوسط لجميع متغيرات الدراسة.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2018), "أثر برنامج تعليمي في تحسين النتيجة الرقمية في دفع الجلة لدى تلاميذ الطور المتوسط 12-15 سنة - دراسة ميدانية في متوسطة بعزيز عبود بلدية عين كرشة ولاية -أم البواقي -", [national] المؤتمر الوطني الثاني "ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بين النظري والتطبيقي " رؤية جديدة جامعة باجي مختار عنابة 09/10/ماي 2018 , جامعة باجي مختار عنابة

2017

تأثير استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية للوسائل البيداغوجية في إقبال تلاميذ السنة الرابعة متوسط على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية – دراسة ميدانية ببعض متوسطات عين كرشة -

ملخص البحث: إن التربية البدنية والرياضية تعد القاعدة الأساسية لجميع النشاطات البدنية والرياضية خلال حيات الفرد. كما أن التربية البدنية والرياضية تصنف كمادة بيداغوجية وعلمية ولها دور في توضيح مجموع العلاقات المتواجدة بين التربية البدنية والرياضية والتربية العامة، وكذا بين أستاذ التربية البدنية والرياضية والتلميذ والذي يعتبره قدوة له ودافعا له نحو الممارسة الإيجابية في مختلف النشاطات.
إن من المسؤوليات التي تقع على عاتق المعلم عند تعليم المهارات الحركية هي إيصال الفكرة وتكوين الصورة الصحيحة للحركة الجديدة للتلميذ، وذلك من خلال ما يستخدمه من أساليب وطرائق تعليمية مختلفة واختيار الوسيلة تعد برأيه الأسهل في تعلم المهارات، إذ يمكن للمعلم الاستعانة بوسائل تعليمية لتحقيق أكثر قدر ممكن من عملية التعلم.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2017), "تأثير استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية للوسائل البيداغوجية في إقبال تلاميذ السنة الرابعة متوسط على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية – دراسة ميدانية ببعض متوسطات عين كرشة -", [national] المؤتمر الوطني الأول حول: "النشاط البدني الرياضي ومنظومة القيم" يومي 28– 29 نوفمبر 2017 , جامعة محمد بوضياف - المسيلة - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

اتجاهات طـلبة التـربية البدنية نحو ممارسة الأنشطة الرياضـية الجماعية ومساهمتـها في ترقية قيم المواطنة ذات البعد الاجتماعي

ملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على اتجاهات طلبة قسم التربية البدنية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية الجماعية في ترقية و تعزيز قيم المواطنة في بعدها الاجتماعي( تعاون، تسامح ، احترام ) من وجهة نظر طلبة القسم بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة ، و معرفة دور هذه الأنشطة الرياضية الجماعية في ترقية و تنمية قيم المواطنة و كذا التعرّف على الصورة الراسخة في أذهان طلبة المعهد حول مادة التربية البدنية و الرياضية و مالها من أدوار مختلفة في حياة الطالب الجامعي ، و كيف لهذه المادة أن تساعد الطلبة على خلق جو تعاون و احترام وتسامح فيما بينهم أثناء أداء الأنشطة الرياضية الجماعية.
ولتحقيــق أهــداف هـــذه الدراسة قام الباحثون باستخــدام المنهج الوصفي على عينة من طلبة قسم التربية البدنية بالمعهد بلغت (60) طالب وطالبة من بين المجموع الأصلي للطلبة البالغ 286 طالب وطالبة أي بنسبة مئوية تقدر بــ 21 %، وتمت المعالجة الإحصـائية لمختلف البيانات والمعطيات بواسطة النسبة المئوية. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى تطور ملحوظ في اتجاهات طلبة قسم التربية البدنية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية الجماعية ومساهمتها في ترقية وتعزيز قيم المواطنة في بعدها الاجتماعي....
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2017), "اتجاهات طـلبة التـربية البدنية نحو ممارسة الأنشطة الرياضـية الجماعية ومساهمتـها في ترقية قيم المواطنة ذات البعد الاجتماعي", [international] المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول: تكييف وهندسة برامج التكوين لعـلوم وتقنيات النشاطات البدنية الرياضية في ظل التوجهات الحديثة لترسيخ مبادئ المواطنة أيام 04 / 05 / أفريل 2017 , جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية الرياضية

2011

صورة الجسم وعلاقتها بالاتجاهات النفسية نحو أبعاد النشاط البدني والرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين صورة الجسد (الذات الجسدية) والاتجاهات النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي نحو النشاط البدني والرياضي، وقد اشتملت الدراسة على عينة قوامها 80 تلميذا (40 ذكور ، 40 إناث) ، من ثانوية رقيعي البشير بولاية سطيف اختيروا بشكل عشوائي من الصف الثالث في المدرسة الثانوية ، ثم طبقوا على المشاركين مقياس صورة الجسم (الذات الجسمية) لقياس بعض الصفات الجسمية للتلاميذ (جسمي كما أراه) ، ومقياس الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني بأبعاده الست لجيرالد كينيون. وقد خلصت الدراسة إلى وجود فروق معنوية في صورة الجسم (الذات الجسمية) بين الذكور والإناث ، وهي لصالح الذكور ، وإن كان لكل منهما اتجاهات إيجابية نحو الذات الجسمية، بينما لا توجد فروق معنوية في الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني بين الذكور والإناث ، إلا في بعد النشاط البدني كخبرة للتفوق الرياضي عند الذكور والإناث ذوي الاتجاهات النفسية الأكثر إيجابية وهي لصالح الذكور. كما أن هلاقة الارتباط بين صورة الجسم وتكوين الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني للذكور والإناث لمتكن ذات دلالة احصائية إلا في بعدي النشاط البدني كخبرة لحفظ الصحة واللياقة البدنية وكخبرة جمالية عند الذكور.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2011), "صورة الجسم وعلاقتها بالاتجاهات النفسية نحو أبعاد النشاط البدني والرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي", [national] مجلة الإبداع الرياضي , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة محمد بوضياف المسيلة

2010

تقدير الذات والمشاركة في نشاطات درس التربية البدنية والرياضية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بالجزائر

هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق في تقدير الذات بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي المشاركين في حصة التربية البدنية والرياضية تبعا للجنس (ذكور - إناث)، ونمط المساركة (عالية – منخفضة)، وهذا ضمن المنهج الوصفي. حيث اشتملت مجموعة الدراسة على 305 تلاميذ، من تلاميذ ثانوية رقيعي البشير بولاية سطيف ( 136 تلميذا، و169 تلميذة )، بعد أن تم اختيارهم حسب حجم وطبيعة المشاركة لدى التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية، وذلك اعتمادا على رأي أساتذة المادة بالثانوية، ومن ثم طبق عليها مقياس تقدير الذات والذات البدنية ل فوكس وكوربينNinot, et coll.,(2000) . ومقياس تقدير الذات لروزنبيرغ Rosenberg
وقد خلصت الدراسة إلى وجود فرق في تقدير الذات وخاصة تقدير الذات البدنية بين التلاميذ ذوي المشاركة العالية والمنخفضة في نشاطات حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي، كما أسفرت عن وجود فروق في تقدير الذات بين الجنسين وخاصة بين التلاميذ ذوي المشاركة المنخفضة في الحصة ، كما بينت الدراسة أن مشاركة التلميذات في حصة التربية البدنية لا تتأثر بمستوى تقدير الذات. وقد أكد الباحثان في التوصيات على توعية التلميذات وأهليهن بأهمية الممارسة الرياضية والتربية البدنية على الجانب الصحي واللياقة البدنية...
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2010), "تقدير الذات والمشاركة في نشاطات درس التربية البدنية والرياضية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بالجزائر", [national] مجلة الدراسات التربوية والنفسية , جامعة السلطان قابوس

دوافع الارتقاء بمستوى الأداء المهاري للاعبي كرة القدم صنف أكابر( دراسة وصفية لفرق القسم الولائي بالمسيلة

هدفت الدراسة إلى التعرّف على أهم الدوافع النفسية والاجتماعية التي تساهم في الارتقاء بمستوى المهاري لدى لاعبي كرة القدم الذكور صنف أكابر بالقسم الولائي بالمسيلة. وقد اشتملت عينة الدراسة على (50 لاعبا) من لاعبي كرة القدم صنف أكابر، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية ضمن 05 فرق من بين 17 فريقا بالقسم الولائي بالمسيلة، وقد تم استقصاء أهم الدوافع المستثيرة للارتقاء بمستوى الأداء المهاري، اعتمادا على استمارة استبيان أعدت خصيصا لذلك.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من الدوافع التي تستثير هذه الفئة من الرياضيين بالقسم الولائي بالمسيلة، أهمها وأعلاها مرتبة تمثّل في دافع التفوق والانجاز الرياضي، ثم الارتقاء إلى مستوى رياضي أعلى، وآخرها وأدناها مرتبة كان دافع المنافسة. حيث كان الجانب المادي المطلب الرئيس الذي حضي باهتمام أغلب لاعبي الفئة وطغى على الجوانب الأخرى.
وقد كان من توصيات الدراسة إعادة النظر في المعايير الثقافية الاجتماعية وخاصة في المجال الرياضي التنافسي، من أجل تغيير النظرة المادية التي استحوذت على المرامي والغايات المرجوة…
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2010), "دوافع الارتقاء بمستوى الأداء المهاري للاعبي كرة القدم صنف أكابر( دراسة وصفية لفرق القسم الولائي بالمسيلة", [international] الرهانات المستقبلية للإحتراف الرياضي في الجزائر من عالم الهواية إلى عالم الاحترافية , مخبر علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي معهد التربية البدنية والرياضية جامعة دالي ابراهيم الجزائر

2009

واقع التقييم في التربية البدنية والرياضية في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات في المؤسسات التعليمية الجزائرية

هدفت الدراسة إلى التعرف على الواقع الراهن للتقييم في ميدان التربية البدنية والرياضية بالمؤسسات التعليمية الجزائرية، في ظل ما هو مسطر بمنهاج المقاربة بالكفاءات. ولذلك تم توزيع استبيان على أساتذة المادة، حيث اشتملت عينة الدراسة على 60 أستاذا من أساتذة التعليم المتوسط والتعليم الثانوي بكل من ولاية البويرة، ولاية المدية، ولاية المسيلة، وولاية سطيف. وقد خلصت الدراسة إلى وجود صعوبة في متابعة وتقييم مؤشرات الكفاءة القاعدية والختامية للتلميذ، ومن ثم تثمينها... حيث أن التعامل مع الكفاءة أضحى أصعب من التعامل مع أهداف درس عنها الأستاذ وخبرها أثناء تكوينه(التربية العملية)، ومن خلال سنوات تدريسه للمادة. كما أن عملية التقييم الجديدة لا تراعي متطلبات الأستاذ ولا حاجات التلميذ، في ظل غياب الأرضية الملائمة للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات: من توفير الإمكانات والوسائل البيداغوجية، وإلزامية وجود المنشآت والمرافق الضرورية، عدد التلاميذ بالقسم...
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2009), "واقع التقييم في التربية البدنية والرياضية في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات في المؤسسات التعليمية الجزائرية", [national] واقع وتطلعات القياس والتقويم في الأنشطة البدنية والرياضية , قسم التربية البدنية والرياضية معهد علوم الحياة المركز الجامعي سوق أهراس

2008

صورة الجسم وعلاقتها بتكوين الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني الرياضي لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين صورة الجسد (الذات الجسدية) والاتجاهات النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي نحو النشاط البدني والرياضي، وقد اشتملت الدراسة على عينة قوامها 80 تلميذا (40 ذكور ، 40 إناث) ، من ثانوية رقيعي البشير بولاية سطيف اختيروا بشكل عشوائي من الصف الثالث في المدرسة الثانوية ، ثم طبقوا على المشاركين مقياس صورة الجسم (الذات الجسمية) لقياس بعض الصفات الجسمية للتلاميذ (جسمي كما أراه) ، ومقياس الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني بأبعاده الست لجيرالد كينيون. وقد خلصت الدراسة إلى وجود فروق معنوية في صورة الجسم (الذات الجسمية) بين الذكور والإناث ، وهي لصالح الذكور ، وإن كان لكل منهما اتجاهات إيجابية نحو الذات الجسمية، بينما لا توجد فروق معنوية في الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني بين الذكور والإناث ، إلا في بعد النشاط البدني كخبرة للتفوق الرياضي عند الذكور والإناث ذوي الاتجاهات النفسية الأكثر إيجابية وهي لصالح الذكور. كما أن هلاقة الارتباط بين صورة الجسم وتكوين الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني للذكور والإناث لمتكن ذات دلالة احصائية إلا في بعدي النشاط البدني كخبرة لحفظ الصحة واللياقة البدنية وكخبرة جمالية عند الذكور.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, (2008), "صورة الجسم وعلاقتها بتكوين الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني الرياضي لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي", [international] نحو مجتمع نشط لتطوير الصحة والأداء , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةالجامعة الهاشمية الأردن

التربية البدنية والرياضية ودورها في التربية الصحية للتلاميذ بالمؤسسات التعليمية بين الواقع والمأمول

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور المنوط بالتربية البدنية والرياضية في تحقيق الأهداف الصحية لتلاميذ المدارس التعليمية بالمرحلة المتوسطة والثانوية بين ما هو مسطر ومأمول بمنهاج المقاربة بالكفاءات ، وبين ما هو ممكن التحقيق في ظل الواقع السائد، ولذلك تم توزيع استبيان لأساتذة المادة والمقدر عددهم ب(46) أستاذ من مؤسسات التعليم المتوسط والثانوي، واستبيان للتلاميذ والمقدر عددهم ب (98) تلميذ من التعليم المكتوسط، و(85) تلميذ من التعليم الثانوي أختيروا بطريقة عشوائية بسيطة. وقد أسفرت النتائج على أن تدريس التربية البدنية ما يزال يقتصر على مستويات تهليمية دون الأخري وهذا في المرحلة المتوسط والثانوية على حد سواء، وغياب شروط الأمن والسلامة بمعظم الساحات والقاعات الرياضية إن وجدت بالمؤسسات التعليمية، وكذا افتقار أغلبية المؤسسات سواء متوسطة أو ثانوية إلى غرف تبديل الملابس ناهيك عن أماكن الاستحمام بعد الدرس، ومع ذلك وجد أن حصة التربية البدنية تساهم بقدر ما في غرس العادات والسلوك الصحي فيما يتعلق بالممارسة الرياضية ، ويزداد هذا السلوك كلما انتقلنا إلى مستوى تعليمي أعلى.
Citation

M. HECHAICHI Abdelouaheb, laid.yakoub@univ-msila.dz, , (2008), "التربية البدنية والرياضية ودورها في التربية الصحية للتلاميذ بالمؤسسات التعليمية بين الواقع والمأمول", [national] واقع وأفاق النشاط البدني الرياضي في المنظومة التربوية الجزائرية , قسم التربية البدنية كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الاسلامية جامعة الحاج لخضر باتنة

← Back to Researchers List