M. DJABARI Abdelouahab

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Financial and Accounting Sciences

Research Interests

ادارة الاعمال المقاولاتية التسويق

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-10-10

الضرائب والرسوم البيئية ورهانات التنمية المستدامة

يتناول الكتاب موضوع الضرائب والرسوم البيئية، كما يتناول دراسة تجارب في الدول الأوربية (ألمانيا وهولندا، الدانمارك وإيطاليا، وسويسرا وتجربة فرنسا والسويد) ومقارنتها بالتجربة الجزائرية في فرض الضرائب والرسوم البيئية. كما يتطرق الكتاب الى انعكاسات الضرائب والرسوم البيئية على المؤسسة الاقتصادية بخصوص تحقيق أبعاد للتنمية المستدامة (البعد الاقتصادي، البعد البيئي، البعد الاجتماعي)، وفي الجزء الثاني من الكتاب نتناول الضريبة البيئية وتحقيق أبعاد التنمية المستدامة في الجزائر.
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2024-10-10), "الضرائب والرسوم البيئية ورهانات التنمية المستدامة", [national] , دار إيلياء للنشر والتوزيع

المؤسسة الاقتصادية ورهانات التنمية المستدامة

يتناول الكتاب مجموعة من الرهانات المرتبطة بالمؤسسة الاقتصادية، كالموارد الطبيعية، المسؤولية الاجتماعية، ورهانات الاتصال من منظور التنمية المستدامة؛ كما يحاول الكتاب تسليط الضوء على دمج الاهتمامات البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية في عمق الأنشطة.
كما يتناول الكتاب الأنشطة البيئية للمؤسسة الاقتصادية، الإبداع البيئي والتسويق الأخضر في المؤسسة الاقتصادية؛ ومختلف التوجهات الحديثة الهادفة لحماية البيئة، الأنشطة البيئية والميزة التنافسية.
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2024-10-10), "المؤسسة الاقتصادية ورهانات التنمية المستدامة", [national] , دار إيلياء للنشر والتوزيع

2024-09-30

دراسة تحليلية لتجربة الصندوق الوطني للبيئة والساحل: أي اهتمام بالاعتبارات البيئية في الجزائر؟

تتناول هذه الدراسة تحليل تجربة الصندوق الوطني للبيئة والساحل في الجزائر، انطلاقا من الاهتمام بالاعتبارات البيئية. وتهدف بشكل أساسي إلى توضيح كيفية تمويل الصندوق، وتكمن أهمية الدراسة في تبيان الدور الهام للصندوق في الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث. تم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي لعرض مختلف المفاهيم، والأسلوب التحليلي لتوضيح الاهتمام بالاعتبارات البيئية. وتوصلت الدراسة إلى أن نفقات هذا الصندوق تصرف في التكفل بالمسائل البيئية، وبالمقابل فان ايراداته توجه نحو تغطية العجز الناتج عن تدني الإيرادات البترولية.

الكلمات المفتاحية
الصندوق الوطني للبيئة والساحل ; الضريبة البيئية ; إيرادات جبائية ; حماية البيئة ; الجزائر
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2024-09-30), "دراسة تحليلية لتجربة الصندوق الوطني للبيئة والساحل: أي اهتمام بالاعتبارات البيئية في الجزائر؟", [national] مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة , مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة

2024-09-22

طالب خمس نجوم

طالب خمس نجوم
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2024-09-22), "طالب خمس نجوم", [national] تواتيت جميلة

2024-06-20

المؤسسة الإقتصادية الجزائرية ورهانات الموارد الطبيعية: من كسب الرهان إلى المساهمة في تجسيد متطلبات الإقتصاد الأخضر

نتناول في هذه الأوراق البحثية، أهمية الم وارد الطبيعية بالنسبة للمؤسسة الإقتصادية الجزائ رية، ونتناول كذلك أهمية
الرهانات المرتبطة بهذه الموارد، وضرورة كسب هذه الرهانات من قبل المؤسسة .
وإستطاعت سوناطراك محطة الضخ رقم 03 - المسيلة أن تكسب الرهانات المرتبطة بالموارد الطبيعية لتساهم بذلك
في تجسيد متطلبات الإقتصاد الأخضر وذلك بعد تحقيق أهدافها المرجوة من خلال الإعتماد على محرك الضخ الكه ربائي
(GEP) بدلا من محرك الضخ الآلي GMP) ( .
كلمات مفتاحية: المورد الطبيعي، رهان المورد الطبيعي، كسب رهان المورد الطبيعي، التنمية المستدامة، الإقتصاد الأخضر.
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2024-06-20), "المؤسسة الإقتصادية الجزائرية ورهانات الموارد الطبيعية: من كسب الرهان إلى المساهمة في تجسيد متطلبات الإقتصاد الأخضر", [national] متطلبات التحول نحو الإقتصاد الأخضر في الجزائر , جامعة معسكر

2024-05-07

التسويق الإسلامي للمنتجات الحلال

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وجهات النظر حول علاقة المزيج التسويقي وفق مبادئ الشريعة الإسلامية بالقرارات الشرائية للمنتجات الحلال ,استنادا إلى التحليل الذي قدمه مختلف الباحثون في هذا المجال, فإن هذه الدراسة حاولت فهم العلاقة بين الضوابط الشرعية للمزيج التسويقي الإسلامي وبين ثقافة استهلاك المنتجات الحلال.
وبغية إسقاط الجانب النظري للدراسة على أرض الواقع، خلصت دراستنا إلى أن هناك اختلاف في عناصر المزيج التسويقي الإسلامي المؤثرة على القرار الشرائي للمنتجات الحلال .
الكلمات المفتاحية: التسويقي الإسلامي، المنتجات الحلال، المزيج التسويقي الإسلامي، القرار الشرائي
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2024-05-07), "التسويق الإسلامي للمنتجات الحلال", [national] تبني التسويق الإسلامي في المؤسسات الجزائرية -تحديات الواقع والمتطلبات الشرعية والتنظيمية- , جامعة الأمير عبد القادر للعلوم للإسلامية-قسنطينة

مقاربة تحقيق الاستدامة المالية وفق انموذج الأطراف ذات المصلحة في بيئة الاعمال الجزائرية

يعد التدهور البيئي كعامل حاث لإتصال المؤسسة الإقتصادية من ناحية التنمية المستدامة، و تقرير التنمية المستدامة؛ أداء المؤسسة الإقتصادية المرتبط بالجوانب البيئية، الإجتماعية والإقتصادية، والمؤسسة الإقتصادية والأطراف ذات المصلحة؛ رهان السماع والتكيف مع المتطلبات.
من جهة أخرى تعد التنمية المستدامة مفهوم تأخذه المؤسسة الاقتصادية بعين الاعتبار في تسييرها للموارد الطبيعية، انطلاقا من هذا المفهوم تتعامل هذه المؤسسة مع التلوث البيئي الذي تتسبب فيه على أنه عبء وتحدي يواجه نشاطها، يمكن لهذا التلوث أن يعيق قدرة الوسط الطبيعي على تجدده الآلي، والتنمية المستدامة كمفهوم يجب أنم تنظر إليه المؤسسة الاقتصادية على أنه ضمان لنصيب الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية ومن ثمة ضمان حق هذه الأجيال في الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية والعيش في بيئة نظيفة.
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2024-05-07), "مقاربة تحقيق الاستدامة المالية وفق انموذج الأطراف ذات المصلحة في بيئة الاعمال الجزائرية", [national] الأداء البيئي للمؤسسة الاقتصادية والأطراف ذات المصلحة: رهان الاستدامة والتكيف مع المتطلبات , جامعة المسيلة

2023-11-27

واقع رقمنة الادارة الجبائية

مخلص:
تهدف دراستنا إلى التعرف على واقع رقمنة الادارة الجبائية في الجزائر، وقد قمنا بالتطرق لمفهوم الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وركزنا على الادارة الالكترونية للمرفق العمومي، كما خصصنا جانبا للتعرف على أهم ما قامت به الحكومة الجزائرية من أجل عصرنة الادارة الجبائية وصولا إلى رقمنتها، ولتعميق دراستنا والوقوف على رقمنة الادارة الجبائية ركزنا على الهياكل الجديدة للإدارة الجبائية، توصلنا منها إلى تطبيق الادارة الجبائية لنظام معلوماتي SAP.
الكلمات المفتاحية:
الرقمنة، رقمنة الادارة، تكنولوجيا الاعلام والاتصال
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2023-11-27), "واقع رقمنة الادارة الجبائية", [international] الادارة الرقمية ودورها في عصرنة الادارة العمومية في الجزائر , جامعة المسيلة

2023-06-15

دور الثقافة التنظيمية في تحسين إنتاجية الأفراد في المنظمة دراسة ميدانية بشركة بريماتك لصناعة الآجر بالمسيلة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الثقافة التنظيمية في تحسين انتاجية الافراد في المنظمة، قمنا من خلالها بإجراء دراسة ميدانية على مستوى شركة بريماتك لصناعة الاجر بولاية المسيلة، حيث قمنا بمعرفة دور اهم ثلاث محددات للثقافة التنظيمية (القيم السائدة في المنظمة، صفات الافراد الشخصية، التنظيم الاداري)، وقد خلصت الدراسة إلى وجود دور للثقافة التنظيمية في تحسين انتاجية الافراد في الشركة محل الدراسة، حيث كان لمحددي الثقافة التنظيمية دور في تحسين انتاجية الافراد (القيم السائدة في المنظمة، التنظيم الاداري)، كما توصلت الدراسة ان محدد (صفات الافراد الشخصية) ليس له دور في تحسين انتاجية الافراد في الشركة محل الدراسة.
الكلمات المفتاحية

ثقافة تنظيمية ; مؤارد بشرية ; انتاجية الافراد ; التنظيم الاداري
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2023-06-15), "دور الثقافة التنظيمية في تحسين إنتاجية الأفراد في المنظمة دراسة ميدانية بشركة بريماتك لصناعة الآجر بالمسيلة", [national] التكامل الاقتصادي , جامعة أدرار

2019

Evaluation des programmes de mise à niveau des PME algériennes

L’impact de l’environnement ouvert et intense sur les petites et moyennes entreprises « PME » est caractérisé par une forte intensité institutionnellement turbulente, notamment ces dernières années, avec l’accélération des changements dans l’environnement externe immédiat à l’entreprise (Lecerf, 2006; El-Shobery et al. 2010; Wiji Suratno, 2013). Cette réalité a mis en relief l’incapacité de l’entreprise dans les pays en développement « PVD » de se développer adéquatement et de conquérir de nouveaux marchés.

Pour parer à ces désavantages, les autorités publiques dans certains pays en développement ont mis en œuvre des programmes de mise à niveau afin d’améliorer la performance, de hisser la compétitivité et d’adapter la PME à son environnement qui est en perpétuel changement (Konopielli et Bell, 1998 ; Moati, 2001). Ces programmes sont devenus une pratique courante dans les pays en développement, selon Anton et al. (1996), Konopielli et Bell (1998), Moati (2001), Bennaceur et al. (2007) et Madaoui et Boukrif (2009).

Bien avant, les programmes de mise à niveau ont été développés dans les pays asiatiques du Sud-est, les pays en transition de l’Europe de l’Est et la Russie, et ce dans le développement des programmes d’aides aux PME dits programmes de mise à niveau. Nous citons, entre autres : les économies en transition (Johnson et Loveman, 1995 ; Konopielko et Bell, 1998 ; Kolodko, 2003), la Pologne (Konopielko et Bell, 1998 ; Fogel et Zapalska, 2001), la Roumanie (Anton et al., 1996) et la Hongrie (Smallbone et Welter, 2001). Par ailleurs, dans les pays asiatiques du Sud-est, c’est le cas de la Malaisie (Lall, 1999; Habaradas, 2008), l’Indonésie (Tambunan, 2007), la Chine (White et Linden, 2002), l’Inde (Shridhar, 2006) et Taïwan (Lin et Chen, 2007).

En effet, cette pratique s’est également propagée dans les pays Nord-africains, notamment les programmes de mise à niveau implantés au Maroc, en Tunisie, en Algérie et en Égypte (Bennaceur et al., 2007).

Ce projet de recherche vise à identifier l’effet de ces programmes sur la performance et la recherche des facteurs clés de succès de la PME, spécifiquement mises à niveau dans les pays en développement, particulièrement en Algérie. En fait, cette recherche se veut être d’application dans le contexte de pays en développement, le contexte algérien servant de cas pratique.

Ainsi, pour concrétiser cette recherche, une stratégie de recherche empirique déductive a été faite. La recherche s’appuie sur une méthode quantitative par la réalisation d’une enquête sur le terrain avec l’administration d’un questionnaire quantitatif et de quelques entrevues. La cueillette de données s’est faite principalement par opération e-mailing, tout en utilisant la base de données et les serveurs informatiques de la compagnie KOMPASS International, filiale algérienne, dans l’envoi des courriers électroniques aux entreprises algériennes. Le nombre d’entreprises qui ont répondu à notre questionnaire s’élève à 1 014 entreprises, soit un taux de réponses qui totalise 11,16%.
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2019), "Evaluation des programmes de mise à niveau des PME algériennes", [national] les mécanismes et méthodes de reactivation du role des PME pour le support de la diversification et le développement de l'économie totale , Centre Universitaire ElWancharissi – Tissimsilt

2018

دور المرافقة المقاولاتية في النهوض بالمشاريع المصغرة في الجزائر

المقاولاتية
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2018), "دور المرافقة المقاولاتية في النهوض بالمشاريع المصغرة في الجزائر", [national] استراتيجية انعاش وتطوير المقاولاتية في الجزائر , جامعة ابن خلدون تيارت

le contexte de l’entrepreneuriat à l'université algérienne

l'entrepreneuriat dans
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2018), "le contexte de l’entrepreneuriat à l'université algérienne", [national] الجامعة المقاولاتية: التعليم المقاولاتي والابداع , جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر

2005

الاتصال الفعال كاسلوب للتسيير الناجح في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية

الاتصال الفعال كاسلوب للتسيير الناجح في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية
ملتقى دولي حول
التسيير الفعال في المؤسسات الاقتصادية
Citation

M. DJABARI Abdelouahab, (2005), "الاتصال الفعال كاسلوب للتسيير الناجح في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية", [international] التسيير الفعال في المؤسسات الاقتصادية , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List