M. MEKEFES Abdelmalik

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

علم النفس علوم التربية تقييم الاداء النمط القيادي تكنولوجيا التعليم الرقمنة ومستقبل النشر العلمي الحريات وحقوق الانسان التربية والتعليم

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

مرافقة الابناء الى المدرسة بين تعزيز الامان وترسيخ المخاوف المدرية

مرافقة الأبناء إلى المدرسة تعد ممارسة شائعة بين أولياء الأمور، تهدف إلى تعزيز الأمان والطمأنينة، خاصة في ظل المخاطر المرورية أو الاجتماعية. فهي تمنح الأطفال شعورًا بالحماية، وتساعدهم على بدء يومهم بثقة. ومع ذلك، قد تؤدي هذه العادة إلى تعزيز مشاعر الخوف لدى الطفل إذا لم تتم بطريقة متوازنة، مما قد يضعف استقلاليته وقدرته على الاعتماد على نفسه. فالمبالغة في الحماية قد تكرّس القلق بدلاً من الأمان. لذا، من المهم تحقيق توازن بين الدعم والاستقلالية، عبر تعويد الطفل تدريجيًا على الذهاب بمفرده في بيئة آمنة، مما يعزز ثقته بنفسه وقدرته على مواجهة التحديات اليومية بثبات.
Accompanying children to school is a common practice among parents, aiming to enhance safety and reassurance, especially in light of traffic or social risks. It provides children with a sense of protection and helps them start their day with confidence. However, this habit may also reinforce feelings of fear if not handled in a balanced manner, potentially weakening their independence and self-reliance. Excessive protection can foster anxiety rather than security. Therefore, it is essential to strike a balance between support and independence by gradually encouraging the child to go alone in a safe environment. This approach strengthens their self-confidence and ability to face daily challenges with resilienc
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2025-02-12), "مرافقة الابناء الى المدرسة بين تعزيز الامان وترسيخ المخاوف المدرية", [national] فوبيا الحياة المدرسيةاليات الوقاية والتشخيص والتكفل , جامعة مسيلة

2025-01-30

الذكاء الاصطناعي س2(2025/2024

لبرمجة المعلوماتية التطبيقية في العلوم الإنسانية والاجتماعية


المهارات المستهدفة:

• استخدام الأدوات المعلوماتية لاكتساب ومعالجة وإنتاج ونشر المعلومات، مع التركيز على العلوم الاجتماعية والإنسانية.

• تحليل بيانات الاستبيانات باستخدام التقنيات المعلوماتية.

• تفسير النتائج الإحصائية على مجموعات من النصوص.


الأهداف:

• إتقان الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

• القدرة على استخدام برامج مثل: R، SPSS، Python، Excel المتقدم، JMP (يتطلب ترخيصًا).

• القدرة على إنشاء ومعالجة مجموعات نصية مأخوذة من الويب.


الطريقة التعليمية:

• محاضرات نظرية.

• تمارين تطبيقية موجهة.

• أعمال تطبيقية.

• تفاعل كبير بين الأستاذ والطلاب.

• عمل فردي (خصوصًا في البرمجة).

• التقييم وفقًا للقوانين المعمول بها.

• ندوات نقاشية حول مواضيع مثل أمن البيانات وتأثير الذكاء الاصطناعي في العلوم الاجتماعية والإنسانية.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2025-01-30), "الذكاء الاصطناعي س2(2025/2024", [national] جامعة مسيلة

2024-10-23

معيقات الإنتاج العلمي بالذكاء الاصطناعي في اللغة العربية وسبل تجاوزها (مرحلة التعليم العميق)

محور المداخلة: دور التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية في مواجهة التحديات التقنية والتكنولوجية الحديثة
عنوان المداخلة: معيقات الإنتاج العلمي بالذكاء الاصطناعي في اللغة العربية وسبل تجاوزها (مرحلة التعليم العميق)
الأستاذ: مكفس عبد المالك/ الأستاذ: نقبيل بوجمعة
Obstacles to scientific production using artificial intelligence in the Arabic language and ways to overcome them - The deep learning stage
Pr.MEKEFES Abdel Malik/ Pr.NEKBIL boudjmaa
ملخص :
يشهد الذكاء الاصطناعي في مجال البحث العلمي عامة تحديات كبيرة ليحاكي الذكاء البشري ويواجه تحديات اعبق في اللغة العربية تتعلق بنقص البيانات الكبيرة وقلة جودة الموارد المتاحة، حيث تتطلب الوظائف المستهدفة مثل الترجمة الآلية والتحليل النصي والإنتاج المعرفي والتحليل المنطقي والتعبير العلمي حلولًا مخصصة لمعالجة تعقيدات اللغة، ومن هذا المنطلق نرى بانه يجب تطوير نماذج تعليم عميق مبتكرة تعتمد على هندسة معمارية وتقنيات تحسين وتحديث مرنة تأخذ بعين الاعتبار خصائص اللغة العربية. وهو الامر الذي يجعلها في مواجهة صعوبات بسبب قلة الموارد، بينما تتطلب النماذج قوى حوسبية كبيرة، مما يستدعي تعزيز التعاون والاستثمار في البنية التحتية الحوسبية وتحسين جودة البيانات المتاحة لتجاوز هذه العقبات.
Abstract
Artificial intelligence in the field of scientific research faces significant challenges in mimicking human intelligence, particularly in the Arabic language, which is confronted with complex challenges related to the lack of large datasets and the low quality of available resources. The targeted functions, such as machine translation, text analysis, knowledge production, logical analysis, and scientific expression, require customized solutions to address the complexities of the language. Therefore, it is essential to develop innovative deep learning models that rely on flexible architectural designs and optimization techniques that take into account the characteristics of the Arabic language. This creates difficulties due to the scarcity of resources, while the models require substantial computational power, necessitating enhanced collaboration and investment in computational infrastructure and improving the quality of available data to overcome these obstacles.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2024-10-23), "معيقات الإنتاج العلمي بالذكاء الاصطناعي في اللغة العربية وسبل تجاوزها (مرحلة التعليم العميق)", [national] التخيط الاستراتيجي للموارد البشرية ودوره في تحسين جودة التعليم في ظل التوجه نحو الاقتصاد الرقمي , جامعة مسيلة

2024-09-22

سيكولوجية الاتصال س3

بطاقة المعلومات

كلية :العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم: علم النفس

مقياس: سيكولوجية الاتصال

المستوى الدراسي: سنة ثانية ليسانس

شعبة: علم النفس

السداسي: الثالث

وحدة التعليم: افقية.

الرصيد:1

المعامل:1

الحجم الساعي:22س و30د

توقيت العمل:

ـ طريقة التقييم:

اسم ولقب الأستاذ:عبد المالك مكفس.

البريد الالكتروني:abdelmalik.mekefes@univ-msila.dz
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2024-09-22), "سيكولوجية الاتصال س3", [national] جامعة مسيلة

2024-05-30

عوامل إعادة إنتاج خطر التسرب المدرسي في ظل جائحة كورونا Factors that reproduce the risk of school dropout in light of the Corona pandemic

الملخص

الملخص: تشكل المدارس الفضاء الحيوي لتنمية الأفراد وتحقيق رفاهم الاجتماعي ونموهم المعرفي والأخلاقي، وجاء الإغلاق القسري لهذه الفضاءات في ظل الأزمة الصحية لجائحة كورونا بمشكلات اجتماعية وتربوية حديثة شديدة الوطأة، إضافة إلى إعادة تعزيز وإنتاج مشكلات قديمة، وتبين الملاحظات الجارية للواقع التعليمي في ظل هذه الأزمة الصحية ازدياد تنامي مشكلة التسرب الدراسي، حيث هناك قلق متزايد من إعادة انتاج هذه المشكلة نتيجة الغلق المستمر للمدارس لفترات طويلة في ظل الأزمة الصحية لوباء كورونا، وكذلك نتيجة للعوامل الجديدة والآثار السلبية التي قامت بتفعيلها هذه الأزمة الصحية، وفي هذا البحث سيتم الإجابة عن السؤال_ هل أعادت جائحة وباء كورونا عوامل إنتاج خطر التسرب الدراسي ؟ الكلمات المفتاحية: - عوامل - إنتاج -خطر -التسرب المدرسي - جائحة كورونا. Summary: Schools constitute a vital space for the development of individuals, achieving their social well-being, and their cognitive and moral development. The forced closure of these spaces in light of the health crisis of the Corona pandemic brought severe modern social and educational problems, in addition to the re-enhancement and production of old problems, and current observations show the educational reality in light of this crisis. Health: The problem of school dropout is growing, as there is increasing concern about the reproduction of this problem as a result of the continuous closure of schools for long periods in light of the health crisis of the Corona epidemic, as well as as a result of the new factors and negative effects that this health crisis has activated. In this research, the question will be answered Is The Corona epidemic has brought back the factors that produce the risk of school dropout? Keywords: - Factors - Production - Risk - School dropout - Corona pandemic
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2024-05-30), "عوامل إعادة إنتاج خطر التسرب المدرسي في ظل جائحة كورونا Factors that reproduce the risk of school dropout in light of the Corona pandemic", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة مسيلة

2024-01-17

مشروع مبتكر منصة اطمئن

تم الاشراف على مذكرة مؤسسة ناشئة بعنوان اطمئن لمتابعة الحالات النفسية عن بعد وقد أنجزت وقدمت واجيزت في نفس السنة
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2024-01-17), "مشروع مبتكر منصة اطمئن", [national] جامعة مسبلة

2023-12-17

الاخطاء التقنية والاجرائية في عملية نشر الاوراق البحثية عبر المنصة الوطنية ASJP سبل تجاوزها

تركز هذه المداخلة على التحديات التقنية والإجرائية التي قد تعترض عملية نشر الأوراق البحثية عبر البوابة الوطنية للمجلات العلمية. يتم تحليل الأخطاء التي قد تواجه الباحثين خلال هذه العملية، سواء كانت ذات طابع تقني أو إجرائي، وذلك بهدف تسليط الضوء على النقاط التي تحتاج إلى اهتمام خاص. تقدم المداخلة استعراضًا لأمثلة على هذه الأخطاء وتطرح سبلًا فعّالة لتجاوزها. يشمل النقاش أيضًا نصائح وتوجيهات حول أفضل الممارسات في نشر الأبحاث عبر البوابة الوطنية، مع التركيز على تحسين العملية وتوفير الدعم للباحثين
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2023-12-17), "الاخطاء التقنية والاجرائية في عملية نشر الاوراق البحثية عبر المنصة الوطنية ASJP سبل تجاوزها", [national] Algerian Scientific Publication and Peer Review: Status Quo and Future Directions , جامعة مسيلة

2023-12-12

the impact of electronics game addiction on children's mental health

As electronic games continue to gain popularity among children, concerns about their potential impact on mental health have escalated. This study investigates the relationship between electronic game addiction and the mental well-being of children. A comprehensive review of existing literature explores the psychological consequences associated with excessive gaming habits, encompassing aspects such as cognitive function, emotional regulation, and social interactions. The analysis takes into account various gaming genres and platforms, acknowledging the diverse landscape of electronic games available to children. Additionally, the study examines potential risk factors contributing to electronic game addiction and proposes strategies for prevention and intervention. The findings highlight the need for a balanced approach to children's electronic game consumption, emphasizing the importance of parental guidance, education, and mental health support to mitigate the potential adverse effects on their well-being.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2023-12-12), "the impact of electronics game addiction on children's mental health", [national] Quality of life and indicators of psychological health in the Algerian society and their relationship of the spread of social evils (Descriptive, Analytical and critical Approaches). , جامعة مسيلة

2019

قراءة في ماهية التقويم المؤسسي الذاتي

تهدف الدراسة الحالية غلى التطرق إلى فكرة التاسيس النظري والمرجعي لماهية التقويم المؤسسي الذاتي وبيان التطور الحاصل في هذا المجال وكذا تحديد جملة الطرق والقواعد وكذا الاسس المساهمة في تحقيق هذا الغرض .
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "قراءة في ماهية التقويم المؤسسي الذاتي", [international] أسس ومعايير التقويم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة , مخبر تطوير الجودة في مؤسسات التعليم العالي والثانوي جامعة باتنة 1

جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. - دراسة ميدانية ببلدية الوادي-

اضطراب طيف التوحد هو اضطراب لا يؤثر على الطفل فقط, بل يمتد إلى الأم التي تواجه بسبب ابنها مسؤوليات ووضعيات جديدة, وهذا ما يجعلها تحاول أن تتحدى وتتكيف وتتحمل نفسيا وجسديا, مقابل أن تعيش الرضا والاستمتاع بحياتها هي وكل أفراد أسرتها. وجاءت هذه الدراسة تهدف إلى تقييم جودة الحياة لدى أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, وكذا معرفة مستوى جودة الحياة لديهن(السعادة, الرضا والاستمتاع بالحياة...), وسوف نتبع المنهج الوصفي التحليلي, والذي يتلائم مع طبيعة الموضوع, وسوف نقوم بتطبيق هذه الدراسة على عينة من أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, ولتحقيق أهداف الدراسة سوف نقوم بتطبيق استبيان مكون من أربع محاور(الصحة الجسمية, الصحة النفسية, العلاقات الاجتماعية, البيئة) من إعداد منظمة الصحة العالمية (1997) والذي تم ترجمته وتعديله وتقنينه الباحث (المضحي, 2017) والذي يمثل مقياس جودة الحياة , وسوف نوافيكم بنتائج الدراسة بعد استكمالها, وفي حال تم قبول الملخص.
الكلمات المفتاحية: جودة الحياة, أطفال طيف التوحد, الأمهات.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. - دراسة ميدانية ببلدية الوادي-", [international] اضطراب طيف التوحد( تشخيص, علاج وإرشاد): واقع وآفاق , الجزائر

المعيقات الذاتية والموضوعية المساهمة في ضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي جامعة مسيلة نموذجا

تأتي هذه المداخلة لتحاول الكشف عن الأساليب التكنلوجية والوسائل الحديثة المستخدمة في التعليم الجامعي عموما وجامعة محمد بوضياف خصوصا، لاسما ما تعلق بالتجهيزات كالداتا شاو وعاكس الصور او البرامج مثل المواقع التعليمية كال اموك والمودل و التعليم المتلفز مبينين مميزاتها وعيب واستخدامها، كما سنحاول الكشف عن اهم المعيقات الموضوعية والذاتية التي تساهم في خفض استخدامها او الحد من تأثيرها، وكذا المعيقات المادية وغير المادية وتأثيرها على التعليم الجامعي عموما والتعليم الاليكتروني خصوصا مبينين تدخل تلك الأسباب في علاقة الأستاذ بالطالب و مشكلات هذا الأخير في استخدام الوسائل التكنولوجية
الكلمات المفتاحية: المسائل التكنولوجية، التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، معيقات الاستخدام
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "المعيقات الذاتية والموضوعية المساهمة في ضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي جامعة مسيلة نموذجا", [national] استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية , مسيلة

المعيقات الذاتية و الموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي

تأتي هذه المداخلة لتحاول الكشف عن الأساليب التكنلوجية والوسائل الحديثة المستخدمة في التعليم الجامعي عموما وجامعة محمد بوضياف خصوصا، لاسما ما تعلق بالتجهيزات كالداتا شاو وعاكس الصور او البرامج مثل المواقع التعليمية كال اموك والمودل و التعليم المتلفز مبينين مميزاتها وعيب واستخدامها، كما سنحاول الكشف عن اهم المعيقات الموضوعية والذاتية التي تساهم في خفض استخدامها او الحد من تأثيرها، وكذا المعيقات المادية وغير المادية وتأثيرها على التعليم الجامعي عموما والتعليم الاليكتروني خصوصا مبينين تدخل تلك الأسباب في علاقة الأستاذ بالطالب و مشكلات هذا الأخير في استخدام الوسائل التكنولوجية
الكلمات المفتاحية: المسائل التكنولوجية، التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، معيقات الاستخدام
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "المعيقات الذاتية و الموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي", [national] , مركز اليقضة البيداغوجية

الأمراض السيكوسوماتية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى المسنين دراسة ميدانية بدور المسنين صالح باي –بولاية سطيف-

تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الأمراض السيكوسوماتية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى المسنين,مع دراسة ميدانية بدور المسنين صالح باي –بولاية سطيف-، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير استبانة لغرض جمع البيانات، ومقياس مخيمر 2002 قننه بشير معمرية, وتوجيهها على عينة محل الدراسة، وقمنا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستبيان، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية بين الأمراض السيكوسوماتية والصحة النفسية، وتوصي الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بمشكلات المسنين من الناحية النفسجسمية, وإقامة دورات تأهيلية في المرحلة السابقة للشيخوخة لتأهيل المسنين نفسياً للمرحلة القادمة, وإلقاء الضوء على المشكلات المرتبطة بهذه المرحلة العمرية من خلال مساعدتهم على التعامل معها بكل وعي.
ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ المفتاحية: الأمراض السيكوسوماتية, الصحة النفسية, المسنين, دور المسنين.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, عيسات مريم, , (2019), "الأمراض السيكوسوماتية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى المسنين دراسة ميدانية بدور المسنين صالح باي –بولاية سطيف-", [international] مشكلات المسنين – بين الواقع والافاق , جامعة اكلي محند اولحاج- البويرة-

دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم عند الأطفال من منظور نفسي سوسيولوجي.

: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم عند الأطفال من منظور نفسي سوسيولوجي, ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستناد على المنهج الوصفي, وحيث يظهر دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم, ويظهر ذلك في عمر مبكر, منذ التحاقه بالمدرسة أو ربما قبل ذلك بقليل بالنسبة لدور الاسرة, ويتضح ذلك من أداء الطفل في المدرسة, أو عند تكليفه بمهام دراسية, ويمكن ملاحظة ذلك من خلال إهمال الطفل لواجباته المدرسية الذي يوصف بالكسل, ويكون كثير الحركة بلا هدف, وبالتالي تعمل الأسرة والمدرسة, على توفير فرص التعاون والتواصل بين المنزل والمدرسة, والوقوف على أسباب المشكلة وطريقة التدخل, وتوصي الدراسة بضرورة وضع استراتيجيات عن طريق عقد ورشات للتخفيف والتكفل المبكر للأطفال الذين يعانون صعوبات التعلم, بالإضافة إلى ذلك إشعار الابن والتلميذ بأهمية القراءة والكتابة من خلال تعزيز قيمة التعلم والتقليد من خلال إتباع نماذج ناجحة.
ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ المفتاحية: الأسرة, المدرسة, صعوبات التعلم, الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, عيسات مريم, , (2019), "دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم عند الأطفال من منظور نفسي سوسيولوجي.", [national] دور الأسرة والمدرسة في مساعدة المتعلم على تجاوز الصعوبات الدراسية , جامعة اكلي محند اولحاج- البويرة-

جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب التوحد-دراسة ميدانية بلدية الوادي

اضطراب طيف التوحد هو اضطراب لا يؤثر على الطفل فقط, بل يمتد إلى الأم التي تواجه بسبب ابنها مسؤوليات ووضعيات جديدة, وهذا ما يجعلها تحاول أن تتحدى وتتكيف وتتحمل نفسيا وجسديا, مقابل أن تعيش الرضا والاستمتاع بحياتها هي وكل أفراد أسرتها. وجاءت هذه الدراسة تهدف إلى تقييم جودة الحياة لدى أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, وكذا معرفة مستوى جودة الحياة لديهن(السعادة, الرضا والاستمتاع بالحياة...), وسوف نتبع المنهج الوصفي التحليلي, والذي يتلائم مع طبيعة الموضوع, وسوف نقوم بتطبيق هذه الدراسة على عينة من أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, ولتحقيق أهداف الدراسة سوف نقوم بتطبيق استبيان مكون من أربع محاور(الصحة الجسمية, الصحة النفسية, العلاقات الاجتماعية, البيئة) من إعداد منظمة الصحة العالمية (1997) والذي تم ترجمته وتعديله وتقنينه الباحث (المضحي, 2017) والذي يمثل مقياس جودة الحياة , وسوف نوافيكم بنتائج الدراسة بعد استكمالها, وفي حال تم قبول الملخص.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب التوحد-دراسة ميدانية بلدية الوادي", [international] اضطراب التوحد(التشخيص،علاج وارشاد) واقع وافاق , جامعة الجزائر-2 مخبر القياس النفسي

قلق الامتحان لدي طلبة الجامعة قسم علم النفس(دراسة ميدانية بجامعة المسيلة)

ÐÙD*Õs
%B4˜ÈE4(6h!(‹(36hh QÓ‰ÒÈ8€(•(…ÊœDÉdL"rÙ©ÌFd%²P™™ÈDdŒe-bYK@z"Êq"¦ï%:¢¹ðÔûŠèK¢CTöÊ}Aôw¢Ï‰>‹e.}ˬ}B¹¿}Lô•ý•r$ú€ÊÞ'ú
ß#z—èÏD"—?RîÊýr¿'z›è
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "قلق الامتحان لدي طلبة الجامعة قسم علم النفس(دراسة ميدانية بجامعة المسيلة)", [national] قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي واستراتيجيات المواجهة , جامعة محمد بوضياف المسيلة /مركز المساعدة النفسية

قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى قلق الإمتحان ككل، ومستوى قلق الإمتحان النفسي الانفعالي والمعرفي العقلي والاجتماعي والجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس، وكذا معرفة الفروق في مستوى قلق الإمتحان لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس والتخصص والمستوى الأكاديمي ، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(48) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه:
- مستوى قلق الامتحان ككل لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع.
- مستوى قلق الامتحان النفسي الانفعالي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع.
- مستوى قلق الامتحان المعرفي العقلي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمرتفع.
- مستوى قلق الامتحان الجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمتوسط.
- مستوى قلق الامتحان الاجتماعي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمتوسط.
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير الجنس.
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير التخصص.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغيرالمستوى الدراسي.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس", [national] قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي واستراتيجيات المواجهة , المسيلة

تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين، وكذا معرفة مستوى إستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية، ولقد بلغ عدد أفراد العينة(30) معلم ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان مكون من(20) عبارة من طرف الباحث(ة)، موزعة على محورين كالتالي :محور الذكاء اللغوي، محور الذكاء الموسيقي، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه:
-يستخدم المعلمين أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة.
- يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء اللغوي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة.
- يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء الموسيقي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة مرتفعة.
الكلمات المفتاحية: تقييم،الذكاءات المتعددة، تلاميذ السنة التحضيرية، المعلمين.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين", [international] التربية قبل المدرسية الواقع قبل الرهانات , تونس

مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة، وكذا معرفة الفروق في مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(15) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه:
- مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة متوسط.
- مستوى ممارسة العنف اللفظي لدى طلبة الجامعة متوسط.
- مستوى ممارسة العنف الجسدي لدى طلبة الجامعة متوسط.
- مستوى ممارسة العنف نحو الممتلكات لدى طلبة الجامعة متوسط.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α في ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة ترجع لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α في ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة ترجع لمتغير نظام الدراسة.
الكلمات المفتاحية: العنف، طلبة الجامعة.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة", [national] الشباب والعنف ..في عالم متغير , جيجل

مصادر الضغوطات النفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية (دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصناعية بالبويرة

تسعى هذه الدراسة إلى معرفة مصادر الضغوطات النفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية مع دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصناعية بالبويرة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, وتم تصميم وتطوير استبانة لغرض جمع البيانات،تم توجيهها للعاملين في المؤسسة محل الدراسة، وقمنا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستبيان، وقد توصلت الدراسة إلى :
- هناك ﻤﺼﺎﺩﺭ ﻟﻠﻀﻐﻭﻁ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ المؤثرة ﻋﻠﻰ العاملين في المؤسسات محل الدراسة ﺘﺭﺠﻊ ﺇﻟﻰ (ﻅﺭﻭﻑ ﺍﻟﻌﻤل، ﺍﻟﺭﺍﺘﺏ ﺍﻟﺸﻬﺭﻱ، ﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻤل)
- وجود فروق ذات دلالة احصائية للضغوط النفسية لدى العاملين في المؤسسات محل الدراسة لعا للمتغيرات الشخصية والوظيفة (الجنس،السن، الخبرة), وتوصي الدراسة بضرورة وضع استراتيجيات عن طريق عقد ورشات للتخفيف من الضغوطات النفسية, وضع كذلك خطة متدرجة وتفصيلية لتقليص من ساعات العمل وتوفير عمال جدد لمساعدتهم واشتراكهم في بعض المهام وتشجيعهم على التعاون في العمل.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "مصادر الضغوطات النفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية (دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصناعية بالبويرة", [international] السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل- من أجل بيئة عمل أمنة , جامعة زيان عشور الجلفة

المعيقات الذاتية والموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجيا لحديثة في التعليم الجامعي

تأتي هذه المداخلة لتحاول الكشف عن الأساليب التكنلوجية والوسائل الحديثة المستخدمة في التعليم الجامعي عموما وجامعة محمد بوضياف خصوصا، لاسما ما تعلق بالتجهيزات كالداتا شاو وعاكس الصور او البرامج مثل المواقع التعليمية كال اموك والمودل و التعليم المتلفز مبينين مميزاتها وعيب واستخدامها، كما سنحاول الكشف عن اهم المعيقات الموضوعية والذاتية التي تساهم في خفض استخدامها او الحد من تأثيرها، وكذا المعيقات المادية وغير المادية وتأثيرها على التعليم الجامعي عموما والتعليم الاليكتروني خصوصا مبينين تدخل تلك الأسباب في علاقة الأستاذ بالطالب و مشكلات هذا الأخير في استخدام الوسائل التكنولوجية
الكلمات المفتاحية: المسائل التكنولوجية، التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، معيقات الاستخدام
Résumé
Cette intervention vient tenter de révéler les méthodes technologiques et les méthodes modernes utilisées dans l'enseignement universitaire en général et l'Université Mohammed Boudiaf en particulier, en ce qui concerne l'équipement data Shwo et des images de réflecteur ou des programmes tels que des sites éducatifs comme Mooc et model et un enseignement télévisé, en indiquant les avantages et les désavantages et l'utilisation, et en essayant de détecter les obstacles les plus importants. L’objectivité et l’intérêt personnel qui contribuent à réduire leur utilisation ou à en limiter l’impact, ainsi que les obstacles physiques et immatériels et leur impact sur l’enseignement universitaire en général et l’apprentissage en ligne en particulier, témoignant de l’intervention de ces raisons dans la relation entre l’enseignant et l’étudiant. Ce dernier dans l'utilisation des moyens technologiques
Mots-clés: technologie, apprentissage en ligne, apprentissage à distance, obstacles
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "المعيقات الذاتية والموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجيا لحديثة في التعليم الجامعي", [national] استعمال تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

تقييم استخدام أنشطة الذكاء ات المتعددة لتلاميذ السنة التحضرية من وجهة نظر المعلمين

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين، وكذا معرفة مستوى استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية، ولقد بلغ عدد أفراد العينة(30) معلم ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان مكون من(20) عبارة من طرف الباحث(ة)، موزعة على محورين كالتالي :محور الذكاء اللغوي، محور الذكاء الموسيقي، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه:
-يستخدم المعلمين أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة.
- يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء اللغوي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة.
- يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء الموسيقي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة مرتفعة.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "تقييم استخدام أنشطة الذكاء ات المتعددة لتلاميذ السنة التحضرية من وجهة نظر المعلمين", [international] التربية قبل المدرسة: الواقع والرهانات , جامعة قفصة تونس

دور خلية المرافقة البيداغوجية في تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في اطار مشروع المؤسسة الجامعية

xœì] x”Õ¹>çŸ}K&! ̆„@BÂnX„lì[Lxœ
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "دور خلية المرافقة البيداغوجية في تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في اطار مشروع المؤسسة الجامعية", [national] واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية , جامعة محمد بوضياف المسيلة /مخبر المهارات الحياتية

مستوي ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة

الوسط الجامعي وسط علمي بامتياز، يتميز بالعطاء المعرفي وتلاقح الأفكار بين الطلاب والأساتذة وبين كل فئة فيما بينها، غير ان هذا التوصيف المعياري لا ينطبق تماما على الوسط الجامعي في كل الحالات وفي كل الظروف، فالجامعة الجزائرية تعاني من عديد المشكلات التنظيمية والاجتماعية وجب عليه تخطيها، من بين تلك المشكلات مشكلة العنف الطلابي.
يعتبر العنف سمة لصيقة بمرحلة الشباب تقريبا حيث نجد هذه الفئة نتتميز بالاندفاع والطاقة المتفتقة والرغبة في الظهور والترقي وهي طاقات يمكن الاستفادة منها للنهوض بالجامعة، ويعتبر الفشل في توجيهها سببا كافيا لتصادمها ونشوب الصراعات فيما بين الشباب.
تاتي هذه الدراسة لمحاوولة الكشف عن مستوى العنف الجامعي في ميدان الدراسة للحكم فيما بعد عنه هل هو ظاهرة تحتاج فهم وتحليل وتفسير وضبط ام هي عبارة عن سلوكيات معزولة لا تعدوا ان تكون احداث عابرة يمكن التعامل معها بالرجوع للتنظيمات المعلن في الجامعة.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2019), "مستوي ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة", [national] الملتقي العلمي الوطني حول: الشباب والعنف.... في عالم متغير , بجامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل

2018

معيقات تقويم عملية التوجيه المدرسي والمهني في المنظومة التربوية

يعد موضوع التوجيه المدرسي والمهني من أهم الجوانب التي ترتكز وتقوم على أساسها المنظومات التعليمية، حيث يتم التعبير من خلاله عن المبادئ التربوية التي تتبناها هذه المنظومات من جهة والآليات المتبعة في تحقيق هذه الأهداف من جهة أخرى.
إلا أن المشكل الذي يطرح نفسه هو فعالية هياكل التوجيه في الدعم والمساعدة على تحقيق أفضل المستويات سواء في جانب الفرد بذاته أو الجماعات التي تكون الدولة. ومن هنا جاءت هذه الدراسة التقويمية لتكشف لنا عن أهم المعيقات التي تحول دون تحقيق مختلف الآليات التي تبنى عليها عملية التوجيه والإرشاد المدرسي عن طريق التقويم العلمي والمنهجي.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2018), "معيقات تقويم عملية التوجيه المدرسي والمهني في المنظومة التربوية", [national] التوجيه والإرشاد النفسي والمهني في الجزائر تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مخبر سوسيولوجية جودة الخدمة العمومية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

الدور الاجتماعي والحضاري للزوايا في الجزائر

إحتلت التصوف في المجتمع الجزائري قديما مكانة هامة، وتبوأت الزاوية مكانة رفيعة بحكم أنها كانت الحاضنة لهذا النشاط المعرفي والسلوكي، الذكي يتخذه الإنسان لتحقيق كماله الأخلاقي، ولقد كان للفكر الصوفي الممارس على مستوى الزوايا دوراً فعالاً في الحياة الاجتماعية والثقافية وحتى الأخلاقية منها. وبذلك حافظت العديد من الطرقية على الهوية الاسلامية وكذا الجزائرية إبان الحقبة الاستعمارية بشكل خاص.
كما أن الطرق الصوفية التي استوحت أفكارها من البنية الاجتماعية والحضارية والثقافية للمجتمع الجزائري، قدمت خدماتها الجليلة على أفضل وأكمل وجه في عديد من المجالات الحياتية للفرد الجزائري، فحافظت على اللغة العربية، وعملت على غرس معالم التربية، وتلقين المعارف والعلوم، وبذلك حافظت على الإرث الحضاري والاجتماعي، فقد كانت محور الثقافة الاسلامية للجزائريين، وعليه ففي هذه الورقة البحثة سنحاول تسليط الضور على طبيعة هذا الدور الاجتماعي والحضاري الذي لعبته الطرق الصوفية ومازالت تقوم به ممن خلال مؤسساتها المعروفة باسم الزوايا.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2018), "الدور الاجتماعي والحضاري للزوايا في الجزائر", [national] التصوف بين الماضي والحاضر , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة

تقييم تصور مقترح لخطة مقياسSyllabus لتحسين جودة تواصل وأداء للأستاذ الجامعي

من الاجراءات التي تعتمدها الكليات لتحسن جودة الاداء التدريسي في الجامعات العالمية نجد خطة مقياس Syllabus على غرار جامعة واشنطن( ) وجامعة اوكسفورد( ) الامريكيتين وكذا مجموعة من الجامعات العربية والجزائرية مثل جامعة سكيكدة( ) وسوق هراس( ) وهي تقوم في الاساس على اجراءات تفصيلية لخطة تناول المقياس من طرف الاستاذ واهداف المادة ومحاورها وتوقيت اجراء الحصة وكذا كل ما يتعلق بنجاح الدرس ومعيقاته ،وكذا المكتسابات السابقة الواجب توفرها في الطلبة والمراجع التي تخدم المادة ومعلومات جد مفصلة ومفيدة لعموم الطلبة من اجل التحظير الجيد للمادة والدرس قبل انطلاقة، ومن ناحية هي مفيدة بحيث تحل مشكلة التواصل بين الطالب والاستاذ ومشكلة التواصل بين الاستاذ والادارة فيما يتعلق بسير الدروس فهناك من يراها بانها اعمال اضافية ترهق كاهل الاستاذ وتظاف إلى كم كبير من الوظائف الملقية على عاتقه كما يتهمها بانها تقدم معلمات هي فالاصل متوفرة في الملف التعريفي بالتخصص Canevas كما انها لاجدوى منها في مجتمع ضعيف استعمال للشبكة الاليكترونية
وهناك من يراه تحل مجموعة من الصعوبات منها صعوبة تقييم التقدم من طرف الاساتذة ورؤساء التخصص والشعب و صعوبة حصر المعيقات التي يتعرض لها الاستاذ في تقديم الدروس و صعوبة التنسيق بين المحاضر والمطبق و صعوبة التواصل بين رؤساء التخصص والشعبة حول توزيع معلومات الملف التعريفي بالتخصص Canevas و صعوبة التوفيق بين الاساتذة في اختيار الاساتذة الاكفأ لتناول المواد المختلف فيها و صعوبة تحديد الوقت الكافي والفعلي للتطبيق المحاضرات والدروس و صعوبة تلاقح افكار الاساتذة المحاضرين والمطبقين في السنوات المختلفة,
ومن هنا جاءت هذه الدراسة لمحاولة سبر اراء الاساتذة حول فاعلية هذه الوثيقة في تحسين التواصل وجودة الاداء التدريسي في الجامعة .
الكلمات المفتاحية : جودة الاداء التدريسي، تقييم خطة الدرس، خطة مقياس Syllabus
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2018), "تقييم تصور مقترح لخطة مقياسSyllabus لتحسين جودة تواصل وأداء للأستاذ الجامعي", [national] راهن جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي , بجامعة باتنة 1

احتياجات التكوين لدي معلمي التعليم التحضيري في ضوء الإصلاح التربوي-دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم التحضيري

هدفت الدراسة إلى استقصاء احتياجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري في ظل الإصلاح التربوي وهذا عن طريق إجراء دراسة ميدانية،وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي المناسب لأهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من(33) معلمة من بعض ابتدائيات ولاية المسيلة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية للسنة الدراسية 2017/2018 وتمثلت أداة الدراسة في استبان حاجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري من إعداد مصباح عائشة 2012 تكون من ثمانية أبعاد) التحكم في المفاهيم الواردة في المنهاج والدليل-الجانب المعرفي النظري- التخطيط- تنظيم فضاء حجرة النشاط- التواصل والتفاعل- التنفيذ البيداغوجي- إدارة الصف وتنظيم التعلمات- تقويم نشاطات الأطفال.(
وأسفرت الدراسة على النتائج التالية:
 تعد احتياجات التكوين ذات الطابع المهني الميداني من أكثر الاحتياجات المعبر عنها من طرف معلمي التعليم التحضيري في ضوء الإصلاح التربوي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في احتياجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري تعزى لمتغير السن.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في احتياجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري تعزى لمتغير الاقدمية في التعليم..
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في احتياجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري تعزى لمتغير شهادات التوظيف.
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2018), "احتياجات التكوين لدي معلمي التعليم التحضيري في ضوء الإصلاح التربوي-دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم التحضيري", [national] التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية , جامعة محمد بوضياف المسيلة /مخبر المهارات الحياتية

الأخطاء الشائعة في استخدام الأساليب الإحصائية

úüROµ=¨éšÖçj 2ÙÙ¨¡–e6–ªQ^£–EË×5v—Õ”"Þ›µÄS´Ž.`{¬6HT4ÏÓ¶‡çMçšPòʦìQ˜Ù!^Õå”ù뢋—T••º²³«5+ÑbE%Q“K
‰6³óÔ=ûº·÷8YmM¾½ÎSç_UÕùQ©[WÖÝ}n4%?:ÒS¹ñLt9-ð”–Eó=6oiß
xԐãô¨ÝŸ14Þsðƒc-þ¸Å˜ãüŒ )ºØ7L(—š¡mh!ú—-Úr^—Õ"íZREy•ÕºbÌ[”_UjDÉ>Y’î%]²¤¯z'[LUYMüÏ
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2018), "الأخطاء الشائعة في استخدام الأساليب الإحصائية", [national] منهجية البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية , جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة

2017

"المواد الاعلامية المفضلة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقتها بظهور بوادر العنف لديهم، دراسة ميدانية ببعض ثانويات المسيلة

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اهم المواد الاعلامية المفضلة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقتها بظهور بوادر العنف لديهم، وذلك من خلال دراسة ميدانية ببعض ثانويات المسيلة
Citation

M. MEKEFES Abdelmalik, (2017), ""المواد الاعلامية المفضلة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقتها بظهور بوادر العنف لديهم، دراسة ميدانية ببعض ثانويات المسيلة", [national] المؤسسات التعليمية وتحديات العنف، معطيات امبريقية ومداخل منهجية , مخبر الدراسات الأنثروبولوجية والمشكلات الاجتماعية، جامعة محمد بوضياف المسيلة

← Back to Researchers List