M. MESSALTI Abdelmadjid

MAA

Directory of teachers

Department

Philosophy Department

Research Interests

فلسفة علم الكلام والتصوف

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2023

تقنيات البحث الاكاديمي

تعليم وتكوين الطلبة على انجاز بحوثهم بطريقة علمية صحيحة
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2023), "تقنيات البحث الاكاديمي", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

اشكاليات الفلسفة اليونانية

اثر الفكر اليوناني على الفكر الغالمي قديما وحديثا
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2023), "اشكاليات الفلسفة اليونانية", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

2022

فكر جزائري حديث ومعاصر

ابراز المفكرين الجزائريين المحدثين والمعاصرين في التأثير على الثقافة الجزائرية
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2022), "فكر جزائري حديث ومعاصر", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

مصادر فلسفية 2

تحضير الطلبة للتعامل المباشر مع الفلاسفة
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2022), "مصادر فلسفية 2", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

فلسفة سياسية

محاولة إجاد قوانين عامة تتحكم في صيرورة الحياة السياسية للمجتمعات البشرية
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2022), "فلسفة سياسية", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

فلسفة غربية حديثة

التأكيد على أهمية الفلسفة الغربية الحديثة كونها نقد للفكر الوسيطي وكجسر للفكر المعاصر
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2022), "فلسفة غربية حديثة", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

حضور النص في أصل التوحيد عند النعتزلة

عُرفت المعتزلة، على أنها فرقة كلامية، عقدية، أكثر منها سياسية،
دافعت عن العقيدة الإسلامية، ضد فرق متعددة إسلامية كانت أو غير
إسلامية، واشتهرت بقولها "بالعقل قبل ورود السمع"، وهنا يطرح التساؤل
حول منزلة النص في أصولها عموما والتوحيد خصوصا، باعتباره رأس
الأصول الخمسة؟إنّ تقديم المعتزلة للعقل، لا يعني إهمالهم للنقل، وليس
ناتجًا عن قناعتهم بتفوق العقل على النص، بل أنّ العقل يخدم النقل، أو
هو وسيلة للفهم، وإصدار الأحكام الشرعية، والأكثر من ذلك، أنّ الله خص
الكائن العاقل، وهو الإنسان بخلافته، وما كان لله أن يكلف عباده، لو لم
يكونوا عاقلين، وعليه، فتقديم المعتزلة للعقل على النقل في أصولها عامة،
والتوحيد على الخصوص، لم يكن من باب الأفضلية، بل من باب الأولوية.
فمن حيث الأفضلية، الشرع هو الأول ، لأنه المقصد الأول من مقاصد
الشريعة، والعقل هو الثاني، ولكن من باب الأوَّلِية يبقى العقل هو الأول، لانّ
منهج المعتزلة اقتض ى ذلك.
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2022), "حضور النص في أصل التوحيد عند النعتزلة", [national] مجلة دراسات للعلوم الانسانية والاجتماعية , جامعة قسنطينة2

طبيعة السلطة (الخلافة أو الإمامة) عند الشيعة

إذا كانتا العتيعة ب فلت س لترم الستعة موجوتوم عةتف بجتوخ لمامتة لتتها، مذولجتوم فت بيع اتا إذ
نعأة العيعة بمن ثت ، وتون نير تة لمامتة عتن ر تا فتقة الجر تة بمتن ثمتة كتام لوتا ل ت الستبا إلتف التوابتة فت
لمامتة ععتد بفتو ند لعت للمي تقي التتي لتوتا بتيا البنتا ب ضت واد التق نتالو،. ممتا دلع اتا إلتف الوتوا إم بيعتة
لمامة دينية لا دنيو ة. ترى ما ه الحجج التي تثبا ن يا، ف ذلك؟
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2022), "طبيعة السلطة (الخلافة أو الإمامة) عند الشيعة", [national] مجلـة قضايا معرفية , جامعة زيان عاشور الجلفة

السلطة (الخلافة أو الإمامة) ضرورة عقلية لدى الشيعة

تناولت في هذه الورقة البحثية أهم وأخطر مشكلة عانت منها الأمة الإسلامية منذ موت الرسول صلى الله
عليه وسلم، ألى وهي مشكلة السلطة )الخلافة أو الإمامة(، فرغم أنّ أغلب الفِرق الإسلامي تتفق على
أنها تختلف على هذا الوجوب، أهو وجوب على العِباد، أم على الله؟
ّ
وجوب حاكم يسير شؤون الأمة، إلا
ثم اختلفوا على الطريق الذي من خلاله ندرك ضرورة وجوب الخليفة أو الإمام، والصفات التي يجب أن
يتحلى بها، والمكانة التي يحتلها بالمقارنة للنبي، وهنا يكون تركيزنا على موقف الشيعة من كل ما سبق
ذكره، وما ترتب عنه من ردود ومواقف معارضة من السنة عموما، والمعتزلة على وجه الخصوص
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2022), "السلطة (الخلافة أو الإمامة) ضرورة عقلية لدى الشيعة", [national] مجلة الإناسة و علوم المجتمع , جامعة محمد بوضياف المسيلة،

موقف المعتزلة من مرتكب الكبيرة

اختلاف علماء الكلام حول اسم ومآل مرتكب الكبيرة، وحسب رأي المعتزلة هو في منزلة بين المنزلتين، فلا هو كافر ولا هو مؤمن، بل مؤمن عاصي يرجى توبته حتى يخل الجنة وإلا فهو في النار
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2022), "موقف المعتزلة من مرتكب الكبيرة", [national] مجلة المعيار ، جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة , جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة،

2021

فلسفة الدين

محاولة عقلنة الدين
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "فلسفة الدين", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

واقع وآفاق الحوار الديني بين الاسلام والمسيحية والطريق الى العيش في سلام(نظرة استشرافية)

لقد نال موضوع الحوار الديني بين الاسلام والمسيحية مكانة كبيرة في الوسط الفكري والفلسفي والديني والأخلاقي وحتى السياسي، نظرا لأهميته في زماننا الراهن إلى حد القول أنه ليس هناك أيّ مسألة أهم من حوار الأديان، خاصة في ظلّ الظروف الصعبة التي يمر بها العالم، جراء ظهور ازمات اقتصادية وسياسية زادت من حدّة الصراع بين العالمين الغربي والعربي، وأيضا في ظلّ انتشار ثقافة الاقصاء وعدم تقبل الآخر، التي فرضتها العولمة، دون أن ننسى الهجمات الشرسة والغير المبررة ، التي أخذت طابع الحرب المعلنة منها والخفية باسم محاربة الإرهاب، الهدف منها احداث نوع من التفرقة والصراع داخل الدول العربية على وجه الخصوص.
وأمام واقع هذه التغيرات، نحن في حاجة ماسة الى استقراء وبعث ماضي الحوار الديني بين الاسلام والمسيحية، لمعرفة كيفية تخطي وتجاوز مشكلات الحاضر، والتطلع نحو المستقبل وفق نظرة استشرافية، اساسها نشر رسالة السلام الدائم، بعيدا عن كل أشكال العنف والتعصب
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "واقع وآفاق الحوار الديني بين الاسلام والمسيحية والطريق الى العيش في سلام(نظرة استشرافية)", [national] Association Nationale A.N.E.A.U , Université des Sciences et de la Technologie Mohammed BOUDIAF, Bir El Djir, Oran

مصدر شرعية السلطة عند المعتزلة،

عندما نسلم أن المعتزلة القائلة بمبدأ الاختيار في الامامة، تقف على الطرف النقيض للشيعة
نادِية بالنص الجلي، لا الخفي، فإن استعمال طريقة الاستقصاء بالوضع، واستعمال البرهان
ُ
الم
بالخُلف، يصب في نفس الهدف، وهو اثبات صحة موقف المعتزلة. إنّ هذا الاتجاه -أي المعتزلة -
ينسجم مع ما قرروه من قبل وهو أن مرجعية الإمامة تعود إلى الأمة، لأنه وباختصار: يرون أنّ
وجوبها لا يعود إلى الله بل إلى الأمة، وأنها -أي الإمامة -ليست أصلا من أصول الدين، بل فرعا
من فروعه، ومادامت كذلك، فهي إذاً شأن من شؤون الأمة الدنيوية.
راد
ُ
إنّ الم في هذه البحثية هو تحليل التساؤل التالي: هل استطاعت المعتزلة ومن نحا نحوها من
الفرق القائلة بالشورى والاختيار أن تؤسس لنظام سياسي مُقنع وفي نفس الوقت قادر على أن
يدحض الأطروحات المناقضة لها خاصة الشيعة أنصار النص؟
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "مصدر شرعية السلطة عند المعتزلة،", [national] مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة خميس مليانة،

أزمة السلطة في الإسلام، وظهور الفرق، المعتزلة أنموذجا

يمكن أن نحدد الفترة التي كانت أحداثها وأوضاعها
ذات تأثير بارز في ظهور الفكر الاعتزالي، بمعالمه
وأعلامه، بالزمن الممتد بين مقتل عثمان بن عفّان، وقد
تكون متقدمة على ذلك، إذْ يمكن اعتبار بدايتها من
حادثة السقيفة، وما انجرّ عليها من تبعات سياسية،
وتعدد الموافق والآراء حول نتائج هذه الحادثة إلى ظهور
اسم المعتزلة بعد الخلاف المشهور بين "واصل بن
عطاء" ) 80 ه- 699 م/ت 131 ه - 748 م( وأستاذه
"الحسن البصري" ) 21 ه - 642 م/ 110 ه - 728 م(.
وما صاحب هذه الفترة من خلافات بين
المسلمين كأفراد أو جماعات يمثلها فرق كلامية عقدية
كانت، أو سياسية، حول مشكلة الخلافة كما يحلو
للسنة تسميتها، أو الإمامة كما عبّّ عنها الشيعة. وفي
هذا الإطار يجدر بنا طرح التساؤل التالي: كيف ساعد
هذا الخلاف السياسي العقائدي المتمثل في الإمامة
على ظهور الفرق الإسلامية، وما هي الخصائص التي
ميزت فكر ومواقف المعتزلة؟
الكلمات المفتاحية: المعتزلة، الخلافة، الشيعة، المرجئة
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "أزمة السلطة في الإسلام، وظهور الفرق، المعتزلة أنموذجا", [national] مجلة مدرات للعلوم الاجتماعية والإنسانية , جامعة أحمد زبانة، غيليزان

حقيقة أصل "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" عند المعتزلة

مبدأ الامر بالمعروف والمعروف والنهي عن المنكر من شروق المعتزلة إلى أفولها
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "حقيقة أصل "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" عند المعتزلة", [national] مجلة الرستمية , جامعة ابن خلدون، تيارت

"الوعد والوعيد" بين الجزاء الإلهي والفعل الإنساني عند المعتزلة

الوعد والوعيد بين استحقاق العبد وتفضيل الله
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), ""الوعد والوعيد" بين الجزاء الإلهي والفعل الإنساني عند المعتزلة", [national] مجلة مفاهيم للدراسات الفلسفية والإنسانية المعمقة , جامعة زيان عاشور الجلفة

أصل المنزلة بين المنزلتين من المنطلق العَقَدِي الى البُعد السياسي

المعتزلة فرقة كلامية ذات طابع عقدي، ظهرت لأجل الدفاع على العقيدة الإسلامية بالحجج
العقلية وهذا ما يتماشى وتعريف ابن خلدون لعلم الكلام، معتبرا إياه علم يتضمن الحجاج عن العقائد
الإيمانية بالأدلة العقلية، والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات عن مذاهب السلف وأهل السنة.
وهذا يعني أن لعلم الكلام وظيفة تتمثل في إثبات العقائد الدينية بالأدلة العقلية، ورد الشبهات التي
يوردها المبتدعة على العقائد بالأدلة العقلية. أو الدفاع عن العقائد الدينية التي أتي بها الشرع.
وما لم يُذكر عن المعتزلة أنها رغم طابعها العقدي إلاّ أنّ مواقفها لا تخلو من الأبعاد
السياسية، بل أنّ مبادئها الخمس المعروفة بها ذات المغ زى الديني، لم تخف بعدها السياسي، وأخص
بالذكر المبدأ الأول تاريخيا، وهو المنزلة بين المنزلتين، والمعروف بعنوان الأسماء والأحكام، وكان
الاختلاف بين الفرق الكلامية حول السؤال التالي: بم نسمي من يرتكب من المؤمنين كبيرة من الكبائر
دون الشرك ويموت من غير توبة؟ وما حكمه في الآخرة؟ ثم ما موقف المعتزلة من هذه المشكلة؟ وما
هي غايتهم السياسية من وراء القول بهذا الأصل؟
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "أصل المنزلة بين المنزلتين من المنطلق العَقَدِي الى البُعد السياسي", [national] مجلـة الإناسة وعلوم المجتمع , جامعة محمد بوضياف، المسيلة،

واقع الخطاب البيوإتيقي في ظل تفشي كوفيد 19

تأثير جائحة كورونا19 على الانسانية وما تركه من ردود فكرية عامة وبيوإتيقية خاصة
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "واقع الخطاب البيوإتيقي في ظل تفشي كوفيد 19", [national] مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة الجزائر 02

المغزى السياسي لقول المعتزلة بالوعد والوعيد

رغم ان المعتزلة فرقة عقدية إلا ان قولها بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا تخلو من البعد السياسي
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "المغزى السياسي لقول المعتزلة بالوعد والوعيد", [national] مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية , مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، الجزائر العاصمة

القيم الجمالية عند جورج سانتايانا

ما موقف جورج سانتايانا من القيم الجمالية المختلف فيها بين الفلاسفة
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "القيم الجمالية عند جورج سانتايانا", [international] ملتقى دولي (افتراضي)، الملتقى الدولي الافتراضي للعلوم الاجتماعية وتحديات القرن21 , وهران

واقع وآفاق الحوار الديني بين الاسلام والمسيحية والطريق الى العيش في سلام

الحوار الديني بين الاسلام والمسيحية، ووجوب التسامح وتقديمه على التناحر والتقاتل
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2021), "واقع وآفاق الحوار الديني بين الاسلام والمسيحية والطريق الى العيش في سلام", [international] الملتقى الدولي الافتراضي للعلوم الانسانبة والاجتماعية , المجلة الدولية للإقامات الإنسانية، وهران

2020

ملتقى دولي)إشكالية التنوع الثقافي بين الصراع والتكامل)

التنوع الثقافي وما يترتب عنه من صراع وكيف يمكن أن يكون هناك تكامل
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2020), "ملتقى دولي)إشكالية التنوع الثقافي بين الصراع والتكامل)", [international] تغيير القيم في المجتمع العربي بين التكيف والانهيار , جامعة زيان عاشور الجلفة

أصل التوحيد عند المعتزلة من بعده العقدي إلى السياسي

ليس المقصود بالتوحيد الإقرار بوحدانية الله فحسب، وإنما المقصود بالتوحيد من منظور معتزلي هو التوحيد بين
الذات الإلهية وصفاتها. و هل التوحيد والعدل
لذلك كان ا وهم المعتزلة - صحاب التوحيد والعدل
قِبوا با
ُ
الذين ل -
بالمرصاد لكل الديانات اللاّتوحيدية، هلها
فما دامت العقيدة الإسلامية جوهرها التوحيد والمسيحية كما يرى ا
ساسها التثليث والإتحاد، فهما من دون شك
ا متناقضيْن لا يجتمعان في جغرافية واحدة، والثنويين القائلين
بإلهين )الخير والشر(، والمجوس الزنادقة وغيرهم من غلاة الفرق الإسلامية. وقد اتُهم المعتزلة بالتعطيل لانّهم
نزّهوا الله - تعالى - نّ
نهم نفوا عنه الصفات، واعتبروها محدثة وليست قديمة، لا
و ا
عن الصفات، ا ذاته وذاته فقط
ن
هي التي توصف بالقدم، وعدا ذلك فهو مخلوق بما في ذلك القرا
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2020), "أصل التوحيد عند المعتزلة من بعده العقدي إلى السياسي", [national] مجلة الخلدونية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، , جامعة ابن خلدون، تيارت

المعتزلة وأصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من نصرة الحق إلى مقاومة الباطل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بين نصرة الحق ومقاومة الباطل
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2020), "المعتزلة وأصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من نصرة الحق إلى مقاومة الباطل", [national] مجلة مفاهيم للدراسات الفلسفية والإنسانية المعمقة , جامعة زيان عاشور الجلفة،

حضور النص في أصل العدل عند المعتزلة

تناول الباحث عبد المجيد مسالتي
موضوع حضور النص في أصل العدل عند المعتزلة؛ إذ عالج فيه تأويل المعتزلة الآيات
المتشابهة، والتي توحي بالجبر وخلق أفعال العباد؛ حيث حاول الإجابة على مجموعة من
التساؤلات مفعلا المنهج التحليل النقدي، دون إن يغفل الجوانب التاريخية
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2020), "حضور النص في أصل العدل عند المعتزلة", [national] مجلة منتدى الأستاذ , المدرية العليا للأساتذة آسيا جبار-قسنطينة

الفكر الفلسفي العربي من الجحود إلى التأكيد على الوجود

الفكر العربي والتاكيد على إثبات الذات
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2020), "الفكر الفلسفي العربي من الجحود إلى التأكيد على الوجود", [national] الفلسفة العربية المعاصرة، وجدلية الحضور والغياب , قسم الفلسفة، جامعة المسيلة

2019

الفكر التربوي عند الشيخ أحمد التيجاني

لوحظ أنّ الطالبة متحكمة في الموضوع مدركة للإشكالية المطروحة في الأطروحة
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2019), "الفكر التربوي عند الشيخ أحمد التيجاني", [national] جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري

بين النقد الأدبي والنقد الفلسفي

ما علاقة الفلسفة بالادب ومنه علاقة النقد الادبي بالنقد الفلسفي
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2019), "بين النقد الأدبي والنقد الفلسفي", [national] الفلسفة والأدب: تأملات ومنعطفات , قسم الفلسفة جامعة سطيف 2

منهج التأويل من الغزالي إلى ابن رشد

التأويل واشكالية فهم النص بين العقل والنقل
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2019), "منهج التأويل من الغزالي إلى ابن رشد", [national] "التأويل المفتوح واسترجاع النص , قسم الفلسفة جامعة قسنطينة2

بين النحن والغرب أو الأنا والآخر عند إدوارد سعيد

احتلاف المفكرين العرب حول علاقتنا بالغرب وهنا يجدد إدوارد سعيد موقفه من ذلك على أن تكون العلاقة ندية وعلى الغرب أن يتجاوز النظرة المركزية والشعور الكونوليالي
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2019), "بين النحن والغرب أو الأنا والآخر عند إدوارد سعيد", [international] فلسفة الكوني وخصوصية الثقافة، , قسم الفلسفة جامعة 08 ماي 1945قالمة

2018

مشروعية الحوار وثقافة التسامح

العمل غلى تبجيل ثقافة الحوار على حساب العنف
Citation

M. MESSALTI Abdelmadjid, (2018), "مشروعية الحوار وثقافة التسامح", [national] ندوة وطنية: "مشروعية الحوار وثقافة التسامح بين المقاصد الإنسانية، والموانع الانسانية , قسم الفلسفة جامعة المسيلة

← Back to Researchers List