M. KHELOUF Meftah

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

المسرح و النقد المسرحي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-01-20

التجريب اللغوي في مسردية "غنائية الحب والدم" لعز الدين جلاوجي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2025-01-20), "التجريب اللغوي في مسردية "غنائية الحب والدم" لعز الدين جلاوجي", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب

2024-12-27

تجليات المعمارية السردية في مسرحية أمغار والحسناء

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2024-12-27), "تجليات المعمارية السردية في مسرحية أمغار والحسناء", [national] الموروث , الموروث

2024-12-09

الهوية الدينية في رواية شجرة العابد لعمار علي حسن

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2024-12-09), "الهوية الدينية في رواية شجرة العابد لعمار علي حسن", [national] السرد الهوية المنفى , جامعة سطيف 2

2024-12-02

رئيس جلسة في الملتقى الدولي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2024-12-02), "رئيس جلسة في الملتقى الدولي", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2023-12-18

التلقي و التطهير في المسرح التفاعلي

....
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023-12-18), "التلقي و التطهير في المسرح التفاعلي", [national] التطور التكنولوجي و اثره على الفنون و اللغات و الادب , جامعة سطيف

2023-12-12

تقاطبات التاصيل و تجاذبات التجريب

....
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023-12-12), "تقاطبات التاصيل و تجاذبات التجريب", [national] التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , جامعة المسيلة

2023-10-20

رئيس لجنة التحكيم

...
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023-10-20), "رئيس لجنة التحكيم", [national] المسابقة الوطنية للكتابة الإبداعية , المكتبة العمومية للمطالعة المسيلة

2023-06-20

مسرح الصورة و صناعة السينوغرافيا

...
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023-06-20), "مسرح الصورة و صناعة السينوغرافيا", [national] السينوغرافيا بين المسرح و السنما , جامعة الجلفة

2023-06-07

الخيال والتخييل الساخر في مسرديات عز الدين جلاوجي "نماذج مختارة

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023-06-07), "الخيال والتخييل الساخر في مسرديات عز الدين جلاوجي "نماذج مختارة", [national] سرديات ما بعد الحداثة في المنجز الروائي الجلاوجي , جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج

2023-05-22

المسرح و اشكال الفرجة الشعبية في الجزائر

....
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023-05-22), "المسرح و اشكال الفرجة الشعبية في الجزائر", [national] المسرح و اشكال الفرجة الشعبية في الجزائر , المسرح الجهوي الجلفة

2023-05-13

التحضير النفسي لامتحانات البكالوريا

....
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023-05-13), "التحضير النفسي لامتحانات البكالوريا", [national] التحضير النفسي لامتحانات البكالوريا , دار الشباب عين الكبيرة

2023

احتفالات يوم الشهيد

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023), "احتفالات يوم الشهيد", [national] دورة تحفيزية , ثانوية معزو السعيد سطيف

عضو اللجنة العلمية

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023), "عضو اللجنة العلمية", [national] المسرح والثورة , جامعة المسيلة

التفاعل الفني في الخطاب المسرحي الثوري

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023), "التفاعل الفني في الخطاب المسرحي الثوري", [national] المسرح والثورة , جامعة المسيلة

المشهدية السردية في أدبيات عياش يحياوي

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2023), "المشهدية السردية في أدبيات عياش يحياوي", [national] حداثة الكتابة الأدبية والصحفية في أعمال الراحل عياش يحياوي , جامعة المسيلة

2022

بعض الأعمال

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "بعض الأعمال", [national] انفتاح الجامعة على المحيط , متعدد

السنوغرافيا والسينوغرافيا المؤنثة

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "السنوغرافيا والسينوغرافيا المؤنثة", [national] اليوم العالمي للمرأة , المسرح الجهوي الجلفة

مرافقة طلبة الأطوار النهائية

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "مرافقة طلبة الأطوار النهائية", [national] مرافقة طلبة الأطوار النهائية , ثانوية حمام الضلعة المسيلة

شعرية الجسد في الخطاب المسرحي الجزائري

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "شعرية الجسد في الخطاب المسرحي الجزائري", [national] الحوار الأجناسي في الفنون و الآداب , جامعة سطيف

التيمات الأنثروبولوجية التعبيرية في المسرح الجزائري

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "التيمات الأنثروبولوجية التعبيرية في المسرح الجزائري", [national] الأنثروبولوجيا والأدب الشعبي , جامعة مسيلة

مسرح الصورة وأبعاده الجمالية في الأدب والفن

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "مسرح الصورة وأبعاده الجمالية في الأدب والفن", [international] الجائحة وتمظهراتها في الأدب والفن , جامعة خنشلة

المديح النبوي من نمطية الاتباع إلى حركية الإبداع

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "المديح النبوي من نمطية الاتباع إلى حركية الإبداع", [international] النقد والنقد الموازي في الرواية والمسرح , مركز اليقظة البيداغوجية -جامعة المسيلة , القاهرة - مصر

رئيس اللجنة التنظيمية

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "رئيس اللجنة التنظيمية", [national] التراث الأدبي والنتاج الفكري بأقاليم توات ودورهما في بعث الحركة العلمية , جامعة المسيلة / جامعة أدرار

التيمات الانثروبولوجية التعبيرية في المسرح الجزائري

التيمات الانثروبولوجية التعبيرية في المسرح الجزائري
الانثروبولوجيا و الادب الشعبي
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "التيمات الانثروبولوجية التعبيرية في المسرح الجزائري", [national] الانثروبولوجيا و الادب الشعبي , جامعة المسيلة

استدعاء التراث في المسرح الجزائري من السوسيو ثقافية الى الجمالية الفنية

استدعاء التراث في المسرح الجزائري من السوسيو ثقافية الى الجمالية الفنية
توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "استدعاء التراث في المسرح الجزائري من السوسيو ثقافية الى الجمالية الفنية", [national] توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري , جامعة المسيلة

المسرح الرقمي التفاعلي وصناعة الفرجة

المسرح الرقمي التفاعلي وصناعة الفرجة
المسرح الرقمي: النص والعرض المسرحي من الواقع إلى الافتراضي بسكرة الجزائر
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "المسرح الرقمي التفاعلي وصناعة الفرجة", [international] المسرح الرقمي: النص والعرض المسرحي من الواقع إلى الافتراضي بسكرة الجزائر , بسكرة الجزاءر

شعرية الكتابة المسرحية عند السيد حافظ- قراءة سوسيوثقافية

شعرية الكتابة المسرحية عند السيد حافظ- قراءة سوسيوثقافية
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "شعرية الكتابة المسرحية عند السيد حافظ- قراءة سوسيوثقافية", [national] , دار المجدد للطباعة والنشر والتوزيع – سطيف -

بنية الخطاب المسرحي العربي المعاصر- قراءة في التشكيل والدلالات

بنية الخطاب المسرحي العربي المعاصر- قراءة في التشكيل والدلالات
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "بنية الخطاب المسرحي العربي المعاصر- قراءة في التشكيل والدلالات", [national] , دار المجدد للطباعة والنشر والتوزيع – سطيف -

النقد الأدبي و الناقد مفاهيم و معاليم

النقد الأدبي و الناقد مفاهيم و معاليم
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "النقد الأدبي و الناقد مفاهيم و معاليم", [national] جامعة المسيلة , دار المجدد للطباعة والنشر والتوزيع – سطيف -

مسرح جزائري( أعمال موجهة)

مسرح جزائري( أعمال موجهة)
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "مسرح جزائري( أعمال موجهة)", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

القارئ الضمني وسلطته في بناء المعنى وفعل التخييل على الذات المتلقية للخطاب المسرحي- قراءة في نماذج مسرحية جزائرية

ملخص:
ّ تناقش هذه الورقة البحثية املوسومة بـ "القارئ خييل على
مني وسلطته في بناء املعنى وفعل الت
الضّ
ّ
يةللخطاب املسرحي
ّ
ات املتلق
ّ
الذ ، قراءة في نماذج مسرحية جزائرية"واحدةمن اإلشكاليات املطروحةأال وهي
الكتابة املسرحية، وجماليات تلقي الخطاب املسرحي الجزائري وبصفة أدق كيفية بناء املعنى والتخييل في
ّ الخطاب املسرحيالجزائري،من زاوايامتعددة : اتاملبدعة، الخيال،والتخييل،وبناء الفهم
مني،والذ
القارئ الضّ
واملعنى،وماهي السمات الفنية وامليزات الجمالية والخصائص التقنية الواجب توفرها فيه حتى يصير وظيفيا. وقد
استندت هذه الورقة البحثية علىنماذج مسرحية جزائرية مدونة للتطبيق. وصوال إلى خاتمة ضمت أهم النتائج
املتوصل إليها.
الكلماتاملفتاحية: الخطاب، القارئ، املعنى، التلقي، الخيال،التخييل.
Abstract
This research paper, entitled "The implicit reader, his leverage to build meaning
and the act of imagining the self of the playwright," an insight in Algerian
theatrical case. "one of the problematic at hand is playwriting, the aesthetic of
Algerian theatrical discourse and more precisely how to build meaning and
imagination in Algerian theatrical discourse, from several angles: the implicit
reader, the creative self, the fantasy, the imagination, the building of understanding
and meaning, and what artistic features, aesthetic characteristic and
technicalfeatures must be provided in it until it becomes functional. This research
paper was based on written Algerian theatrical cases for application. Leading to a
conclusion that includes the most important findings.
Keywords: Discourse, reader, meaning, ,, receiving, , fantasy, imagination.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "القارئ الضمني وسلطته في بناء المعنى وفعل التخييل على الذات المتلقية للخطاب المسرحي- قراءة في نماذج مسرحية جزائرية", [national] مجلة القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية ، دورية أكاديمية محكمة تصدر عن كلية الآداب واللغات جامعة حمة لخضر - الوادي , جامعة الوادي

شعرية البناء الزماني والمكاني في المسرحية الشعرية قراءة في مسرحية " شهرزاد" لتوفيق الحكيم

الملخص
يناقش هذا المقال الموسوم بــ "شعرية البناء الزماني والمكاني في المسرحية الشعرية،قراءة في مسرحية " شهرزاد "لتوفيق الحكيم "، شعرية الكتابة المسرحية من زاويتي البناء الزماني والمكاني، بدءا بالتفريق بين الشعر المسرحي والمسرح الشعري، ثم تتبع دينامية بناء الزمن من خلال تقنيات الاسترجاع والاستباق والوقفة والحذف،المشكِّلة لشعرية الزمن في المسرحية موضوع الدراسة، الذي هو مفهوم وهمي الصيرورة لا يُدرك بوجه صريح في نفسه أو في حد ذاته، ولكنه يُدرَك بما وفيما يحيط به، فإدراكه متعلق بعلاقاته بالفنيات الأخرى المشكّلة للنص المسرحي.إضافة إلى شعرية البناء المكاني الذي امتاز بالتعدد،فحينما تنتقل الشخصيات المسرحية بين أماكن وفضاءات مختلفة ذات سمات متباينة، سواء أكان من حيث الاتساع والضيق أم من حيث الانفتاح والانغلاق،تتطور حوادث المسرحية لتسهم بشعرية البناء المكاني في سيرورة البناء العام للمسرحية ودلائلية الفعل المسرحي وشدة نبضه الدرامي. كلمات مفتاحية: المسرحية، الشعرية، الزمان، المكان، شهرزاد، الشعر، المسرحي This article, entitled "the temporal and spatial poetic construction in the poetic play," a reading in the play of "Shahrazad" by "Tawfiq Al-Hakim", the theater’s poetic writing poetry from the temporal and spatial construction angles, starting with a distinction between theatrical poetry and poetic theater. The dynamic of constructing time are tracked by the techniques of recovery , anticipation, pause and deletion, which constitutes the temporal poetic in the play under consideration. It is a becoming fictional concept that cannot be explicitly understood in itself, but is recognized by its relationship with other techniques that comprises the theatric text. In addition to the poetic of spatial construction, which is characterized by diversity, when theatrical figures move between different places and spaces with different features, whether in terms of openness and closure; the play events are developing to contribute to the space poetic construction of the theater’s general construction, the significance of the theatrical act and the intensity of its dramatic pulse Keywords: Play, poetic, time, place, Shahrazad, poetry, theatrical
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2022), "شعرية البناء الزماني والمكاني في المسرحية الشعرية قراءة في مسرحية " شهرزاد" لتوفيق الحكيم", [national] مجلة معارف ، دورية أكاديمية محكمة تصدر عن كلية الآداب واللغات جامعة محند آكلي البويرة , جامعة البويرة

2021

المسرح التجريبي بين المراوغة و اضطراب المعرفة

المسرح التجريبي بين المراوغة و اضطراب المعرفة
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2021), "المسرح التجريبي بين المراوغة و اضطراب المعرفة", [national]

2020

تجليات التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية ” اعترافات أسكرام" لعز الدين ميهوبي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "تجليات التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية ” اعترافات أسكرام" لعز الدين ميهوبي", [national] مجلة حوليات الآداب كلية الآداب جامعة المسيلة , مجلة حوليات الآداب كلية الآداب جامعة المسيلة

أعمال السيد حافظ المسرحية من الفهم والتفسير إلى صناعة الوعي

دراسة بنيوية
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "أعمال السيد حافظ المسرحية من الفهم والتفسير إلى صناعة الوعي", [national] , - مركز الوطن العربي"رؤيا" القاهرة مصر - "العنوان" للنشر والتوزيع الشارقة - دار الطباعة الحرة للطباعة والنشر

شعرية التشخيص في مسرحية "الوردة والسياف" لعز الدين ميهوبي

ملخص :
يطرح هذا المقال واحدة من إشكاليات الخطاب المسرحي ، والمتمثلة في التشخيص وأساليبه أو بالأحرى كيف يشخص الكاتب المسرحي شخوصه ؟ وكيف يكشف عن خباياها ؟ وكيف يجليها لقارئه ؟.
ولمعالجة هذه الإشكالية ارتأيت أن أطرح أولا مفهوم الشخصية والتشخيص من حيث اللغة والاصطلاح، وكيف نظر إليهما النقاد والمنظرون المسرحيون على اختلاف اتجاهاتهم الفنية . ثم طرحت طرق التشخيص وأساليبه، فبدأت بالتشخيص بالفعل والحركة والإشارة ، ثم اتبعته بالتشخيص بالمظهر والأكسيسوارات وأردفته بالتشخيص بالفكر والرأي، أو ما تقوله الشخصيات عن نفسها أو عن غيرها وألحقته بالتشخيص بالكلام والصوت. وخلصت في النهاية إلى التشخيص بالمونولوج أو المناجاة الذاتية، التي تقوم بها الشخصية مع نفسها. وقد اعتمدت مسرحية " الوردة والسياف " لعزالدين ميهوبي مدونة للتطبيق لأنني ارتأيت أنها تجمع كل أساليب التشخيص المعتمدة في الكتابة المسرحية
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "شعرية التشخيص في مسرحية "الوردة والسياف" لعز الدين ميهوبي", [national] مجلة أبوليوس جامعة سوق أهراس , كلية الآداب جامعة سوق أهراس

حضورالتاريخ العالمي بين الاسترجاع والاستشراف في رواية ”اعترافات أسكرام" لعز الدين ميهوبي

ملخص :

يناقش هذا المقال الموسوم بـــ " حضور التاريخ العالمي بين الاسترجاع والاستشراف في رواية " اعترافات أسكرام " لــ عز الدين ميهوبي " - على اعتبار أن الرّواية دائما تعبّر عن قضايا المجتمع عبر أزمنتها المختلفة ماضيا و حاضرا ومستقبلا -حضور التاريخ في الرواية بوصفه مكونا هاما في بنيتها السردية ، ومن هنا جاءت الدّراسات الاستشرافيّة لتحمل القارئ إلى الغوص في عالم الأمل والتّوقّع والانتظار وعالم الاحتمال والخيال وبالتّالي الاستشراف في عالم الرواية بعامة، وتمثلات التاريخ العالمي بمختلف حوادثه الحقيقية والتخيلية في المدونة موضوع الدراسة بخاصة . وكيف وظف الكاتب تقنيتي الاسترجاع والاستشراف في تجليات التاريخ . عبر فنيات الترتيب الزمني ، فنية المدة ( الديمومة )، فنية تسريع الحدث ، فنية الحذف ، فنية تبطئة السرد، فنية المشهد .

الكلمات المفتاحية : الرواية، التاريخ، الزمن، السرد، الاستشراف، الاسترجاع ، الحاضر ، المستقبل .

Resumé

Cet article intitulé “La présence de l’Histoire universelle entre le flash-back et les prospections dans le récit “ de Azzeddine MIHOUBI titré “Reconnaissances d’Askram” traite l’idée de la formation de l’histoire dans la structure du récit, crée des perspectives chez le destinataire et explique comment se réalize cette histoire dans ses deux dimensions réelle et fictive par le biais du classement temporel, de la durée, de la succession des faits et de leur suppression.

Mots clés: Récit, histoire, temps, narration, prospections, flash-back, passé, présent, futur.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "حضورالتاريخ العالمي بين الاسترجاع والاستشراف في رواية ”اعترافات أسكرام" لعز الدين ميهوبي", [national] مجلة حوليات الآداب كلية الآداب جامعة المسيلة , مجلة حوليات الآداب كلية الآداب جامعة المسيلة

التعبير الجسدي بين سيميائية الحركة وتكاملية الأداء المسرحي

الأداء المسرحي
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "التعبير الجسدي بين سيميائية الحركة وتكاملية الأداء المسرحي", [national] مجلة مخبر سيمياء المسرح بين النظرية والتطبيقكلية الآداب جامعة المسيلة , مجلة مخبر سيمياء المسرح بين النظرية والتطبيقكلية الآداب جامعة المسيلة

الكوميديا السوداء في الخطاب المسرحي من الإضحاك إلى التطهير

الكوميديا في المسرح
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "الكوميديا السوداء في الخطاب المسرحي من الإضحاك إلى التطهير", [national] مجلة مخبر الشعرية كلية الآداب جامعة المسيلة , مخبر الشعرية كلية الآداب جامعة المسيلة

محاضرات في مقياس النقد العربي القديم

محاضرات في مقياس النقد العربي القديم
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "محاضرات في مقياس النقد العربي القديم", [national] جامعة المسيلة , كلية الاداب جامعة المسيلة

محاضرات في مقياس المسرح الجزائري

محاضرات في مقياس المسرح الجزائري
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "محاضرات في مقياس المسرح الجزائري", [national] جامعة المسيلة , كلية الاداب جامعة المسيلة

حضور التاريخ بين الاسترجاع و الاستشراف في رواية اعترافات اسكرام لعز الدين ميهوبي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "حضور التاريخ بين الاسترجاع و الاستشراف في رواية اعترافات اسكرام لعز الدين ميهوبي", [national] الملتقى الوطني المرجع التاريخي و المتخيل في الرواية الجزائرية المعاصرة , المركز الجامعي تيموشنت

مناقشة دكتوراه

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "مناقشة دكتوراه", [national] مناقشة دكتوراه , متعدد

مقرر لجنة

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "مقرر لجنة", [national] المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 سنة من الاستقلال , وزارة الثقافة - المسرح الجزائري

الفرجة في الفعل المسرحي التربوي ورفع درجات التلقي

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "الفرجة في الفعل المسرحي التربوي ورفع درجات التلقي", [national] المسرح المدرسي بين التعليم والترفيه , جامعة مسيلة

" تجليات التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية اعترافات أسكرام لعز الدين ميهوبي"

يناااااذا ااااا ا الموااااا المورااااوم خااااااا ااااور التاااااريخ
العاااالمي خااايا ا راااترجا وا رتةاااراف فاااي رواياااة
اعترافااات رراا رام لاااا عااز الااديا مي ااوخي - علاا
اار عااا ذ ااايا المجتماا
ي
وايااة دائمااا تعخ
ي
اعتخااار را الر
عخر رزمنت ا المختلفاة ما ايا و ا ارا ومراتوخا -
ور التاريخ في الرواية خوصفه م ونا ااماا فاي
ارراااااااات
ي
خنيت اااااااا الراااااااردية ل وماااااااا اناااااااا جاااااااا ت الد
ة لت مااا الواااارف لااا ال اااو فاااي عاااالم
ي
ا رتةااا ارفي
ااا وا نتماااار وعاااالم ا تماااا والخياااا
ي
يوذ
األمااا والت
الي ا رتة ارف في عالم الرواية خعامةل وتماالات
ي
وخالت
التاااريخ العااالمي خمختلااف وادالااه ال ويويااة والتخيليااة
في المدونة مو و الدرارة خخاصة . و ياف وماف
ال اتااق تونيتااي ا رااترجا وا رتةااراف فااي تجليااات
التاااااريخ عخاااار فنيااااات الترتيااااق الزمناااايل فنيااااة الماااادة
)الديمومة(ل فنية ترري ال دثل فنية ال فل فنية تخطئة الرردل فنية المة د.
الكلمات المفتاحية : الرواية ل الزمال ا رتةرافلا رترجا .
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "" تجليات التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية اعترافات أسكرام لعز الدين ميهوبي"", [national] مجلة ، حوليات الآداب، دولية علمية محكمة كلية الآداب واللغات،. جامعة محمد بوضياف المسيلة ، الجزائر , جامعة المسيلة

شعرية التشخيص في مسرحية "الوردة والسياف" لعزالدين ميهوبي

الملخص
ملخص المقال: يُبنى الخطاب المسرحي على جملة من البنى الفنية التي يشترك فيها مع بعض أنواع الخطاب الأخرى، والتي تعد أساسا لتشكله، ولعل أهمها على الإطلاق التشخيص، الذي لا يقتصر على إظهار الشخصية بالمظهر الإنساني المألوف، وإنما تتدخل فيه عوامل أخرى تتصل بالمؤلف وبالمخرج ثم بالممثل لتصل إلى القارئ، الذي يدخل برصيده الثقافي وتصوراته القبلية، ومخزونه الفكري والديني والاجتماعي ليقدم لنا تصورا يختلف عن تصورات الآخرين. وهذا المقال يطرحواحدة من إشكاليات الخطاب المسرحي، والمتمثلة في التشخيص وأساليبه أو بالأحرى كيف يشخص الكاتب المسرحي شخوصه؟ وكيف يكشف عن خباياها؟ وكيف يجليها لقارئه؟وذلك من خلال مسرحية " الوردة والسياف" لعزالدين ميهوبي. الكلمات المفتاحية:المسرح، التشخيص، الممثل، المخرج، المظهر، الحركة،مونولوج. Abstract The theatrical discourse, as some other types of discourse, is based on a series of central artistic features notably the characterization. The latter is not restricted to showing the characteras a common human being but as a result of other contributing factors such as: the playwright, the director, the actor, and the reader who contributes with his cultural prerequisites and intellectual, religious and social background to give us new perceptions. This paper deals with the characterization process in the theatrical discourse. Through the study of Azzeddine Mihoubi’s play “The Rose and the Swordsman», we will try to answer two main questions: How does a play writer profile the characters? How does he reveal their settings to the audience?
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "شعرية التشخيص في مسرحية "الوردة والسياف" لعزالدين ميهوبي", [national] مجلة ، أبوليوس، دورية أكاديمية محكمة تصدر عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد لخضر مساعدية، سوق أهراس , جامعة سوق اهراس

سيمياء الفضاء المكاني الثوري في مسرحية "الجثة المطوقة" لكاتب ياسين

ملخص:
تسعى هذه الد ارسة الموسومة بـ "سيمياء الفضاء المكاني الثوري في مسرحية الجثة

المطوقة لــ كاتب ياسين"، للوقوف عند تمثالت هذا الفضاء سيميائيا عبر الفضاء النصي
للمسرحية، والتي سأعتمد فيها على ترجمة ملكة أبيض. باحثا عن دالالت الفضاءات
المكانية الثورية الواردة في المسرحية: المدينة، الشارع، القصبة، المزار، المنازل، السجن
والمقهى، من زاو يتي االنفتاح واالنغالق وتأثير ذلك على الداللة المفصلية، معتمدا على
ّ
فضاء المكان باعتباره الثابت الذي ال يتغي

ن
ر وا تعددت دالالته، على أن هذا الفضاء لم
يوظف منعزال عن غيره من العناصر في المسرحية؛ بل تواشج معها في عالقات متعددة
جعلت فهم الدور النصي له مستحيال دون الرجوع لليها.
الكلمات المفتاحية: الفضاء؛ المكان؛ السيمياء؛ الداللة؛ العالمة؛ الثورة؛ الجثة
ّ
المطوقة.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2020), "سيمياء الفضاء المكاني الثوري في مسرحية "الجثة المطوقة" لكاتب ياسين", [national] مجلة جماليات مجلة دورية محكمة تهتم بشؤون الثقافة البصرية تصدر عن مختبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم , جامعة مستغانم

2019

بروكسيما الخطاب المسرحي من التلقي إلى التفاعل

تأثير الفضاء على آليات التلقي والتفاعل في الخطاب المسرحي
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "بروكسيما الخطاب المسرحي من التلقي إلى التفاعل", [national] مجلة مخبر سيمياء المسرح بين النظرية والتطبيق كلية الآداب جامعة المسيلة , مخبر سيمياء المسرح بين النظرية والتطبيق كلية الآداب جامعة المسيلة

تيمات الثورة في مسرح كاتب ياسين الجثة المطوقة أنموذجا

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "تيمات الثورة في مسرح كاتب ياسين الجثة المطوقة أنموذجا", [national] الملتقى الوطني المسرح و الثورة , جامعة المسيلة

جمالية الكتابة الدرامية عند صالح لمباكية

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "جمالية الكتابة الدرامية عند صالح لمباكية", [national] الملتقى الوطني جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي , جامعة المسيلة

جماليات الكتابة الشعرية في شعر عثمان لوصيف

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "جماليات الكتابة الشعرية في شعر عثمان لوصيف", [national] الملتقى الوطني اشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف , جامعة المسيلة

الشعرية العربية الحديثة بين هاجس التشطل و الانبهار بالنموذج الغربي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "الشعرية العربية الحديثة بين هاجس التشطل و الانبهار بالنموذج الغربي", [national] الملتقى الوطني الشعرية بين النظرية و التطبيق , جامعة المسيلة

المسرح وفن الآداء الحد الفاصل/الواصل

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "المسرح وفن الآداء الحد الفاصل/الواصل", [international] مهرجان طنجة للفنون المشهدية , المركز الدولي لدراسات الفرجة

انساق التعبير الجسدي بين سيميائية الحركة و تكاملية الآداء المسرحي التواصلي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "انساق التعبير الجسدي بين سيميائية الحركة و تكاملية الآداء المسرحي التواصلي", [international] المهرجان الدولي لطنجة المشهدية , جامعة عبد الملك السعدي تطوان المغرب

مسرح السيد حافظ من بنية الفهم الى صناعة الوعي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "مسرح السيد حافظ من بنية الفهم الى صناعة الوعي", [international] الملتقى النقدي لأعمال السيد حافظ , جامعة القاهرة مصر

أنساق التعبير الجسدي بين سيميائية الحركة وتكاملية الأداء المسرحي

أنساق التعبير الجسدي بين سيميائية الحركة وتكاملية الأداء المسرحي
المهرجان الدولي الخامس عشر "طنجة المشهدية "تطوان المغرب
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2019), "أنساق التعبير الجسدي بين سيميائية الحركة وتكاملية الأداء المسرحي", [international] المهرجان الدولي الخامس عشر "طنجة المشهدية "تطوان المغرب , طنجة المغرب

2018

الإعلال في الصرف العربي

دور الصرف في تعليمية اللغة العربية
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "الإعلال في الصرف العربي", [international] برنامج مولانا للتبادل البيداغوجي للأساتذة والطلبة بين الجامعة التركية وجامعات العالم , جامعة اسطنبول تركيا

مسرح السيد حافظ من بنية الفهم إلى صناعة الوعي

المسرح ودوره في صناعة الوعي
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "مسرح السيد حافظ من بنية الفهم إلى صناعة الوعي", [international] الملتقى النقدي لأعمال السيد حافظ , اتحاد الكتاب - القاهرة - مصر

انفتاح النص المسرحي عند عبد القادر علولة

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "انفتاح النص المسرحي عند عبد القادر علولة", [national] مجلة مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية جامعة وهران , مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية جامعة وهران

المسرح الجامعي بين المثاقفة و المشاكلة

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "المسرح الجامعي بين المثاقفة و المشاكلة", [national] الملتقى الوطني المسرح الجامعي بين الفرجة المتعة و صناعة الوعي , جامعة المسيلة

المتعاليات الدرامية في المسرح

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "المتعاليات الدرامية في المسرح", [national] ملتقى مع كاتب ياسين كاتب ياسيين و مساراته الادبية , المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية عنابة

الدراماتورجيا بين التأليف و الاخراج تجربة عبد القادر علولة انموذجا

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "الدراماتورجيا بين التأليف و الاخراج تجربة عبد القادر علولة انموذجا", [national] اليوم الدراسي الدراماتورجيا و انساق التواصل المسرحي , جامعة المسيلة

سيمياء المشهدية المسرحية و بناء افق التأويل في خيال الظل

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "سيمياء المشهدية المسرحية و بناء افق التأويل في خيال الظل", [national] الندوة الوطنية التلقي و التأويل بين سلطة القراءة و فضاء المشاهدة , جامعة المسيلة

في الخطاب المسرحي الثوري الرئية و التشكيل

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "في الخطاب المسرحي الثوري الرئية و التشكيل", [national] اليوم الدراسي المسرح و الثورة , جامعة المسيلة

مسرحة رواية الولي يعود الى مقامه الزكي للطاهر وطار

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "مسرحة رواية الولي يعود الى مقامه الزكي للطاهر وطار", [national] الملتقى الوطني مسرحية العمل الأوبي , جامعة سكيكدة

مسرحيات السسيد حافظ الموجهة للاطفال بين المنفعة المعرفية و المتعة الجمالية

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "مسرحيات السسيد حافظ الموجهة للاطفال بين المنفعة المعرفية و المتعة الجمالية", [national] اليوم الدراسي البعد التربوي و التعليمي للمسرح في المدرسة , جامعة المسيلة

دور المخطوط الادبي في ترسيخ قواعد اللغة العربية من خلال تحقيق النصوص

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "دور المخطوط الادبي في ترسيخ قواعد اللغة العربية من خلال تحقيق النصوص", [international] الملتقى الدولي المخطوط العربي الواقع و الآفاق , جامعة المسيلة

بروكسيما الخطاب المسرحي من التلقي الى التفاعل

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "بروكسيما الخطاب المسرحي من التلقي الى التفاعل", [international] الملتقى الدولي الثامن لتحليل الخطاب , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

رئيس الملتقى

..
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2018), "رئيس الملتقى", [national] فسيفسائية الفن المسرحي و جمالياته , جامعة المسيلة

2017

الرؤية النقدية العربية الحديثة بين طموح التشكل و الانبهار بالنموذج الغربي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2017), "الرؤية النقدية العربية الحديثة بين طموح التشكل و الانبهار بالنموذج الغربي", [national] مجلة المداد , جامعة زيان عاشور الجلفة

تداولية السينوغرافيا في مسرحية عودة الولي لمحمد بورحلة

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2017), "تداولية السينوغرافيا في مسرحية عودة الولي لمحمد بورحلة", [national] اليوم الدراسي العناصر التداولية في الخطاب المسرحي العربي , جامعة المسيلة

تداخلات القراءة و التلقي و صناعة القصدية الحوارية في الخطاب المسرحي الجزائري

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2017), "تداخلات القراءة و التلقي و صناعة القصدية الحوارية في الخطاب المسرحي الجزائري", [national] اليوم الدراسي فسيفسائية النص المسرحي و جماليته , جامعة المسيلة

القارئ الضمني و سلطته الإبداعية على النص الموازي في الخطاب المسرحي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2017), "القارئ الضمني و سلطته الإبداعية على النص الموازي في الخطاب المسرحي", [national] الندوة العلمية اشكالية الذات في الكتابة الابداعية , جامعة سطيف 2

تجليات الثورة الجزائرية في الخطاب المسرحي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2017), "تجليات الثورة الجزائرية في الخطاب المسرحي", [national] اليوم الدراسي المسرح و الثورة , جامعة المسيلة

آليات التجريب في مسرح السيد حافظ

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2017), "آليات التجريب في مسرح السيد حافظ", [international] الندوة الفكرية للغة العربية , جامعة عين شمس مصر

المصطلح السردي في التراث العربي

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2017), "المصطلح السردي في التراث العربي", [international] الملتقى الدولي الثالث للمصطلح النقدي , جامعة ورقلة

الرؤية النقدية العربية الحديثة بين طموح التشكل والانبهار بالنموذج الغربي

الرؤية النقدية العربية الحديثة بين طموح التشكل والانبهار بالنموذج الغربي
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2017), "الرؤية النقدية العربية الحديثة بين طموح التشكل والانبهار بالنموذج الغربي", [national] مجلة المداد، دورية علمية دولية محكمة تعنى ببحوث اللغة والأدب والتربية جامعة زيان عاشور- الجلفة , جامعة الجلفة

2016

هندسة بناء النص المسرحي عند عبد القادر علولة

.
Citation

M. KHELOUF Meftah, (2016), "هندسة بناء النص المسرحي عند عبد القادر علولة", [national] مجلة مقاربات , جامعة زيان عاشور الجلفة

← Back to Researchers List