M. BRAKHLIA Abdelghani

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

علم النفس

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

التنمر المدرسي عوامل الخطر نحو فوبيا مدرسية

تا
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2025-02-12), "التنمر المدرسي عوامل الخطر نحو فوبيا مدرسية", [national] فوبيا الحياة المدرسية آليات الوقاية والتشخيص والتكفل , جامعة المسيلة

2024-11-20

التقنيات الحديثة في تشخيص المشكلات المدرسية

Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2024-11-20), "التقنيات الحديثة في تشخيص المشكلات المدرسية", [national] آليات تشخيص المشكلات المدررسية في المؤسسات التربوية في الجزائر , جامعة تيارت

2023-12-13

Dual-factor model of mental health

2
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2023-12-13), "Dual-factor model of mental health", [national] Quality of life and indicators of psychological health in the Algerian society and their relationship of the spread of social evils (Descriptive, Analytical and critical Approaches). , جامعة المسيلة

2023-12-11

الذكاء الاصطناعي والصحة العقلية هل يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل الطب النفسي

إن تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في الممارسة النفسية له آثار مهمة يمكن توقعها، فيمكن لروبوتات الدردشة والأدوات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي مثلا أن تجعل العلاج أكثر سهولة وأقل تكلفة. والمساعدة في تدريب الأخصائيين والأطباء النفسيين الجدد. ومن جهة أخرى، يقدم الذكاء الاصطناعي طرقا جديدة لفهم الذكاء البشري، وعلى الرغم من هذا لا تزال الأبحاث حول الذكاء الاصطناعي في مرحلة التطوير من حيث محاكاة الذاكرة البشرية والانتباه والإدراك وتمثيل المعرفة والعواطف والرغبات، ويهذا سنحاول من خلال ورقتنا البحثية البحث فيما إذا كان للذكاء الاصطناعي القدرة على تشخيص الاضطرابات العقلية وتقديم معلومات حول الصحة العقلية للأفراد.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2023-12-11), "الذكاء الاصطناعي والصحة العقلية هل يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل الطب النفسي", [national] سؤال الأخلاق في فلسفة الذكاء الاصطناعي , جامعة تيارات

2023-11-27

معوقات رقمنة الإدراة الجامعية دراسة ميدانية بجامعة المسيلة

تا
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2023-11-27), "معوقات رقمنة الإدراة الجامعية دراسة ميدانية بجامعة المسيلة", [international] الإدارة الرقمية ودورها في عصرنة الإدارة العمومية بالجزائر , جامعة المسيلة

2023-11-21

مهارات التدريس الجامعي الفعال عبر الأنترنت

2
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2023-11-21), "مهارات التدريس الجامعي الفعال عبر الأنترنت", [national] استراتيجيات ومهارات التدريس الجامعي الفعال وتطبيقاتها في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي , جامعة المسيلة

2023-08-31

اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو مناهج الجيل الثاني دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية بولاية المسيلة

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات عينة من معلمي المرحلة الابتدائية نحو مناهج الجيل الثاني، والفرق بينهم حسب الجنس والخبرة المهنية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، وقاما في هذا الإطار بإعداد استبيان لقياس الاتجاهات يتكون من 34 عبارة في صورته النهائية، موزعة على أربعة محاور، وطبقت الأداة على عينة من المعلمين تكونت من 86 معلما ومعلمة، وبالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لمعالجات البيانات إحصائيا، توصل الباحثان إلى النتائج التالية: - هناك اتجاه سلبي عموما لدى المعلمين نحو مناهج الجيل الثاني، خاصة فيما يتعلق بدواعي الإصلاح، وصعوبات التطبيق. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في اتجاهاتهم نحو مناهج الجيل الثاني تعزى لمتغير الجنس، بينما لدى الإناث اتجاها أكثر إيجابية ونحو محتواها ومميزاتها. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في اتجاهاتهم تعزى لمتغير الخبرة المهنية.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2023-08-31), "اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو مناهج الجيل الثاني دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية بولاية المسيلة", [national] دراسات نفسية وتربوية , جامعة ورقلة

2023-06-05

الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض الأعراض السيكوسوماتية لدى أساتذة التعليم الجامعي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة محمد بوضياف- المسيلة

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الاحتراق النفسي وبعض الأعراض السيكوسوماتية لدى عينة من أساتذة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، كما تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق بين أفراد العينة في درجة الاحتراق النفسي وفي الأعراض السيكوسوماتية، تبعا ليعض المتغيرات الشخصية كالجنس، والخبرة المهنية، والتخصص، والرتبة العلمية، وتم تطبيق مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي، ومقياس الأعراض النفس-جسمية لـ أوبريش وفيتغيرالد Ubriche and Fitgerald ، على عينة مكونة من (116) أستاذ وأستاذة من جامعة المسيلة، وبعد تحليل بيانات الدراسة تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين الاحتراق النفسي وظهور الأعراض السيكوسوماتية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في درجة الاحتراق النفسي، وفي درجة الأعراض السيكوسوماتية، في حين توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 في درجة الاحتراق النفسي تعزى للخبرة المهنية، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الأعراض السيكوسوماتية تعزى لمتغير الخبرة المهنية
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2023-06-05), "الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض الأعراض السيكوسوماتية لدى أساتذة التعليم الجامعي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة محمد بوضياف- المسيلة", [national] Dirassat , جامعة قسنطينة 2

2022-04-03

الخصائص السيكومترية لقائمة العوامل الستة للشخصية في ضوء نموذج Hexaco -دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة-

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن الخصائص السيكومترية لقائمة العوامل الستة للشخصية في ضوء نموذج HEXACO في البيئة واللغة الجزائرية، والتحقق من عواملها الكامنة، وذلك باستخدام طريقة المكونات الأساسية، وقد أديرت العوامل تدويرا متعامدا بطريقة varimax، على عينة البحث المتمثلة في الطلبة الجامعيين بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة من مستويات تعليمية مختلفة، قوامها 733 طالبا وطالبة. وتمثل المنهج المستخدم في الدراسة الحالية في المنهج الوصفي، أما أداة الدراسة فتمثلت في القائمة المختصرة -60 بندا للأبعاد الستة للشخصية، وقد بينت نتائج الدراسة تمتع قائمة العوامل الستة نسخة 60-بند في ضوء نموذج HEXACO بخصائص سيكومترية مقبولة، أما الفروق بين الجنسين، فأشارت النتائج الى أن درجات الاناث كانت أعلى من درجات الذكور على عامل الانفعالية، وأعلى قليلا على العوامل الأخرى وهو ما يتوافق مع التفسيرات النظرية المقترحة في نموذج HEXACO. كما أسفرت النتائج بعد اجراء تحليل المكونات الأساسية على ستة عوامل للشخصية على عينة الطلبة في البيئة الجزائرية، وهو ما يشير الى اتساق نتائج الدراسة الحالية مع نتائج النسخة الإنجليزية الأصلية للأداة وصلاحية قائمة HEAXCO-60 لقياس الأبعاد الستة للشخصية. الكلمات المفتاحية: عوامل الشخصية – نموذج HEXACO للعوامل الستة للشخصية – البنية العاملية – الخصائص السيكومترية – بنية الشخصية
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, قرة نور الدين, , (2022-04-03), "الخصائص السيكومترية لقائمة العوامل الستة للشخصية في ضوء نموذج Hexaco -دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة-", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة المسيلة

2021-09-01

أهمية الاسرة والمتابعة الوالدية في تحسين الاداء الأكاديمي للأبناء

تعد الأسرة التنظيم الأول الذي يتكفل بالوليد البشري بالرعاية والتنشئة ،وإن ذلك ليس بالأمر الهين خاصة إذا تعلق الأمر بتوجيه الأبناء توجيها في مجالات الحياة وخاصة في المجال التربوي والتعليمي ،فيصبح الطفل ذا اهتمام كبير بمستقبله الدراسي وأكثر اندفاعا نحو إحراز النجاح والتفوق ،فهي من أبرز دوافع الفرد خاصة إذا لقي المتفوق الدعم والتشجيع من طرف المحيطين به. وبالتالي فإن للتنشئة الأسرية وظروفها و الطموح الوالدي أثر بالغ في النجاح أو الفشل المدرسي للأبناء ،حيث تضم هذه الأخيرة جملة من المتغيرات التي تؤثر وتتأثر في نفس الوقت بغيرها ،فإلى جانب العامل العاطفي والاجتماعي والثقافي للأسرة وما تأثيره على أداء الطفل المدرسي ومستوى نجاحه في ذلك ،فلا شك أن الأسر التي لها طموحات اكبر وتعطي أهمية كبيرة للمدرسة والنتائج الدراسية والتحفيز والتشجيع هي الاوفر حضا في نجاح ابنائها
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, بعايري حسان, , (2021-09-01), "أهمية الاسرة والمتابعة الوالدية في تحسين الاداء الأكاديمي للأبناء", [national] مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا , جامعة المسيلة

2021

طرق اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة للتحليل

الإحصاء من بين المعرف الخدماتية التي تقدم خدماتها لعدة علوم وتخصصات
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2021), "طرق اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة للتحليل", [national] دور الإحصاء في ترييض العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة المسيلة

تصورات المعلمين للموهبة والطفل الموهوب في البيئة الجزائرية

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات المعلمين للموهبة والطفل الموهوب في البيئة الجزائري. مستخدمين المنهج الوصفي وأداة الاستبيان، على عينة من 146 معلما بولاية الطارف. وفيما يلي اهم النتائج: - يتصور المعلمون أن الموهبة هي الذكاء 51.57%. - يتصور المعلمون أن الموهوب هو الذكي 53.84%. - يتصور المعلمون أن تربية الموهوب تتطلب عزله عن الأطفال العاديين بنسبة 53.84%. - يتصور المعلمون أن آفاق الطفل الموهوب تتجلى في الاعتراف بموهبته بنسبة 59.20%.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, نوري عشيشي, , (2021), "تصورات المعلمين للموهبة والطفل الموهوب في البيئة الجزائرية", [national] مجلة العلوم الانسانية , جامعة بسكرة

مشكلة المخدرات من منظور الدين الإسلامي وبعض المدارس النفسية النظرية

لم يقتصر الاهتمام بظاهرة تعاطي المخدرات والإدمان عليها على المختصين في مجال علم النفس وعلم الاجتماع والإعلام فقط، بل هناك أيضا المختصين في الجانب الديني من علماء وأئمة وخطباء ودعاة، هم أيضا لهم أساليبهم ووسائلهم الخاصة، في معالجة هذه الظاهرة، والتي قد تلتقي مع بعض المبادئ النظرية لعلم النفس وعلم الاجتماع. لذا هدف الدراسة الحالية إلى تقديم نظرة علماء الدين والأئمة والدعاة لمشكلة تعاطي المخدرات، سواء من ناحية أسباب وعوامل الانتشار، أو من ناحية المساهمة في دعم جهود الوقاية من هذه الظاهرة الخطيرة.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2021), "مشكلة المخدرات من منظور الدين الإسلامي وبعض المدارس النفسية النظرية", [national] مجلة منارات , جامعة تيارات

الصحة النفسية لدى عينة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة تيارت دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الشخصية

أصبح موضوع الصحة النفسية من القضايا الملحة التي فرضت نفسها على المجتمع العملي والسياسي، فهي تنعكس في الفعالية في الأداء سواء المهني أو الأكاديمي، والقدرة على إيجاد البدائل الإيجابية والتكيف مع الضغوطات، وتحمل الإحباط، وتعتبر هذه السلوكيات مظاهر صحية تنتج عن عملية التنشئة الاجتماعية بمختلف مؤسساتها على مستوى مراحل العمر المختلفة، ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف واقع الصحة النفسية لدى طلبة الجامعة، وذلك من خلال عينة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة تيارت، وبالاعتماد على خطوات المنهج الوصفي، تم تطبيق مقياس الصحة النفسية لدى طلبة الجامعة الذي أعده للبيئة العربية أبو أسعد (2001)، والذي يتكون من 15 عبارة في صورته النهائية بعد التحقق من إجراءات الصدق والثبات في البيئة الجزائرية من طرف الباحثان. تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من 300 طالب بواقع 70 طالبا و230 طالبة من قسم العلوم الاجتماعية، وقد تم تحليل بيانات الدراسة بواسطة البرنامج الإحصائي الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، بالاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وتوصل الباحثان إلى تمتع أفراد عينة الدراسة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بدرجة عالية من الصحة النفسية، كما تم التوصل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين الذكور والإناث في درجة الصحة النفسية، بينما تبين وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الصحة النفسية تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح السنة الثالثة ليسانس، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود تفاعل بين الجنس والمستوى الدراسي في التأثير على درجة الصحة النفسية لدى أفراد العينة، وتم ختام الدراسة ببعض التوصيات والاقتراحات المهمة بالنسبة للاهتمام بالصحة النفسية في البيئة الجامعية
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2021), "الصحة النفسية لدى عينة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة تيارت دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الشخصية", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة المسيلة

نظام مقترح لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي وفق مبادئ الجودة في مؤسسات التعليم العالي

أنشئت الجامعات في العالم قديما وحديثا لتقوم بأعمال محددة لا تستطيع أي مؤسسة أخرى القيام بها بنفس الجودة التي تستطيع الجامعة أن تحققها، إلا أن هذا يتطلب منها القيام بمسؤولياتها، والنهوض لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع، لذا وجب عليها أن تقوم بعمليات تقييمية من حين لآخر من أجل معرفة مواطن القوة والضعف في المنظومة الجامعية ككل، سواء من الناحية الإدارية أو البيداغوجية، أو من ناحية الأنشطة البحثية والعلمية التي تربطها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي، ومن هذا المنطلق تعتبر عملية التقييم ضرورة ملحة لتحديد ووضع مستويات معيارية متوقعة ومرغوبة ومتفق عليها للأداء في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر، وبهذا تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح نظام سنوي لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي حسب عدة مجالات وأبعاد، تتعلق بتقييمه لنفسه، أو من وجهة نظر الطلاب الذين يدرسهم، أو تتعلق بتقييم الإدارة له، يتضمن هذا النظام عدة مجالات مثل طرق التدريس، تمكنه من أدوات البحث العلمي، ومدى استعماله للتكنولوجيا الحديثة لنظم المعلومات.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2021), "نظام مقترح لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي وفق مبادئ الجودة في مؤسسات التعليم العالي", [national] Recherches psychologiques et educatives , جامعة قسنطينة

تماسك جماعات العمل كضرورة حتمية لفعاليتها

تعتبر الجماعة وديناميكية الانضمام للجماعات على درجة كبيرة من الأهمية، ذلك لأن العمل في المنظمات المختلفة يتم في معظم الأحيان في إطار الجماعات. ومن المعروف أن سلوك الإنسان كفرد يختلف عن سلوكه كعضو في جماعة. فالجماعة أداة فعالة لمساعدة الأفراد ونموهم، وتعديل اتجاهاتهم عن طريق تفاعلاتهم وعلاقاتهم مع الآخرين، فالجماعات الاجتماعية تقوم وتدوم بقصد إشباع حاجات أعضائها من خلال تفاعلهم وتعاونهم. ولا يتحقق للإنسان الشعور بالأمن والحب والصداقة إلا في جماعاتها. كما أنه عن طريق تعاونه مع الآخرين يمكن أن يحقق أهداف قد يعجز عن تحقيقها بمفرده.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, سماتي حاتم, , (2021), "تماسك جماعات العمل كضرورة حتمية لفعاليتها", [national] مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية , جامعة المسيلة

التنمر المدرسي: مراجعة نظرية لعوامل الخطر واستراتيجيات الوقاية

يشمل التنمر المدرسي الإساءة البدنية واللفظية والعاطفية والاستبعاد الاجتماعي والإكراه، وحتى العنف النفسي والجنسي وغيرها من السلوكيات التي غالبا ما تكون موجهة من التلاميذ اتجاه أقرانهم وزملائهم في المدرسة، ليس هذا فقط بل ربما يكون في بعض الحالات من المعلمين والطاقم المدرسي، ومن أجل توفير بيئة آمنة وغير عنيفة في الوسط المدرسي، يتطلب الأمر توفير بيانات دقيقة وشاملة حول الأسباب والعوامل الأساسية التي تؤدي إلى ظهور السلوكيات السابقة، وتتناول هذه الورقة البحثية ملخصا شمالا للبيانات المتوفرة من الواقع الاجتماعي سواء ما هو ملاحظ منها أو ما توصلت إليه الدراسات النفسية والاجتماعية حول الدوافع التي تؤدي بالبعض إلى التنمر على أقرانهم سواء من نفس الجنس أو من الجنس الآخر، بالإضافة إلى العواقب المترتبة على الحياة النفسية والاجتماعية للأفراد المتنمرين والمتنمر عليهم على السواء إذا لم يتم التدخل وبذل الجهود واستغلال الامكانيات المتاحة للحد من هذه الظاهرة.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, سماتي حاتم, , (2021), "التنمر المدرسي: مراجعة نظرية لعوامل الخطر واستراتيجيات الوقاية", [national] مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية , جامعة المسيلة

2020-03-03

السياحة التطوعية - نحو توظيف العمل التطوعي في المجال السياحي

هدفت هذه الورقة إلى البحث في توظيف العمل التطوعي في مجال السياحة كعملية تساهم في تنمية السياحة في البلدان العربية
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2020-03-03), "السياحة التطوعية - نحو توظيف العمل التطوعي في المجال السياحي", [international] التنمية السياحية في البلدان العربية في ظل متطلبات المنافسة الدولية - تحديات ورهانات , تونس

2020-03-01

وباء السمنة لدى المراهقين رؤية في الأسباب والآثار

إن الجسم البشرى هو الوسيلة الرئيسية التي يقيس بها الإنسان عالمه الداخلي وعالمه الخارجي، كما أنه الأداة التي يجرب ويفسر ويتعامل ويتفاعل بها مع هذين العالمين، والفرد الناجح بحاجة إلى تكوين صورة إيجابية عن نفسه، بحيث تسهم بشكل فعال في هذا النجاح لأن أي خلل في هذه الصورة يدفع الفرد لسوء تقدير إمكانياته ومستقبله وطموحاته مما يعرقل قدرته على تحقيق الأفضل
ولعل ما يشوه الصورة الايجابية عن ذات الفرد هو معاناته من وباء السمنة، التي باتت تمثل موضوعاً مهماً من الموضوعات الصحية والنفسية والاجتماعية البالغة الخطورة في حياة الفرد والمجتمع، وهو ما دفع بمنظمة الصحة العالمية إلى اعتبار السمنة وباء العصر الحديث.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2020-03-01), "وباء السمنة لدى المراهقين رؤية في الأسباب والآثار", [international] الصحة والأنظمة الصحية في الدول النامية , تونس

2020

نموذج التعلم في العملية التعليمية التعلمية وفق نظرية ديفيد أوزبل

ينطلق "أوزبل" في نظريته "التعلم ذو المعنى" عندما ترتبط المعلومات الموجودة لديه فعلا في بنيته المعرفية، وهي من أكثر العوامل أهمية وتأثيرا في عملية التعلم. وقدم تصنيفا للتعلم يقوم على طريقة تقديم المعلومات بالاستقبال أو الاكتشاف وطريقة المتعلم في ربط المعرفة الجديدة ببنيته المعرفية بالفهم أو الحفظ. ويقترح وفقا لنظريته استراتيجية معينة تستخدم منظم الخبرة المتقدم: سواء كانت منظمات متقدمة شارحة أو منظمات متقدمة مقارنة، وتعتمد منظومة التعلم عنده على مستويين رئيسين هما: المستوى الأول: يرتبط بأساليب تهيئة وإعداد المادة التعليمية المراد تعلمها أو عرضها على المتعلم في الموقف التعليمي، وفق أسلوب التعلم الاستقبالي أو التعلم الاكتشافي. والمستوى الثاني: يرتبط بكيفية تناول المتعلم ومعالجته للمادة التعليمية المعروضة الذي يكون استقباليا أو اكتشافيا. - فكيف يتم اكتساب المعرفة في العملية التعليمية التعلمية وفق مقاربة أوزبل؟
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2020), "نموذج التعلم في العملية التعليمية التعلمية وفق نظرية ديفيد أوزبل", [national] الخلدونية للعلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة تيارت

الارشاد الاكاديمي الجامعي بين تصورات التنظير زمتطلبات التطبيق

الإرشـاد الأكاديمي هو عملية مهنية وتربوية تقدم للطلبـة الدارسين على مستوى الجامعات. حيث يمثل الإرشاد الأكاديمي وسيلة مساعدة مباشرة يتلقاها الطالب الجامعي بغية الاندماج الناجح في البيئة الجامعية الاكاديمية، وتحقيق متطلبات النجاح والتفوق. أيضا يساهم في الأخذ بيد الطالب خلال مسيرته الدراسية لتوضيح وتبسيط طرق تطبيق الخطط الدراسية في مختلف المساقات لزيادة التحصيل العلمي. بالإضافة إلى ذلك يساهم الإرشاد الأكاديمي في مساعدة الطالب على الانتقال السلس والمخطط خلال المرحلة الجامعية. والتي تمثل بيئة استقلالية يعتمد فيها بنسبة كبيرة على نفسه في حل المشكلات التي تعترضه واتخاذ القرارات المصيرية وتطوير المستوى العلمي والأدائي.
من خلال ما سبق تبرز أهمية الدراسة في تناولها لموضوع تربوي أكاديمي مهم ألا وهو الارشاد الأكاديمي (Academic Advising) والذي أصبح مطلبا أساسيا للطلبة الجامعيين في التصورات التي تنادي بضرورة التمازج والتكامل للمصادر المتاحة لتحقيق الأهداف الأكاديمية والمهنية للطلبة. وهذا ما سوف يتم الإلمام والتفصيل فيه في المداخلة الحالية.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2020), "الارشاد الاكاديمي الجامعي بين تصورات التنظير زمتطلبات التطبيق", [national] الارشاد الاكاديمي في الجامعة الجزائرية- التأسيس ، التشخيص، الافاق , قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا جامعة عمار ثليجي الأغواط

اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو الإحصاء دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ابن خلدون تيارت

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات عينة من طلبة الماستر بقسم العلوم الاجتماعية، جامعة ابن خلدون - تيارت نحو مادة الإحصاء المقررة عليهم في المناهج الدراسية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بالاعتماد على مقياس الاتجاهات نحو الإحصاء، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية، تم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من 100 طالب وطالبة موزعين على ثلاثة تخصصات في الطور الثاني (الماستر) خلال السنة الجامعية 2016/2017. وقد أشارت النتائج إلى اتجاهات إيجابية سائدة لدى الطلبة نحو مادة الإحصاء على مستوى أبعاد الأداة والدرجة الكلية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في اتجاههم نحو الإحصاء، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاههم نحو الإحصاء تعزى لمتغير شعبة البكالوريا لصالح شعبة العلوم.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2020), "اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو الإحصاء دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ابن خلدون تيارت", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , جامعة المسيلة

الآثار النفس-اجتماعية لظاهرة الفقر في ظل التوتر التنفسي الناتج عن جائحة كورونا

تعتبر ظاهرة الفقر من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, زهواني عمر, , (2020), "الآثار النفس-اجتماعية لظاهرة الفقر في ظل التوتر التنفسي الناتج عن جائحة كورونا", [national] الفقر والتداعيات الاقتصادية لفيروس كرورنا , جامعة المسيلة

2019-06-25

اللامعيارية وعلاقتها بالاتجاه نحو الغش لدى التلاميذ في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية

تعبر اللامعيارية عن عدم وجود معايير تحكم سلوك الفرد وتضبطه. فالفرد يشعر بعدم وجود قيم، أو معايير أخلاقية واحدة للموضوع الواحد يمكن أن توجد القيمة ونقيضها للموضوع نفسه. في حين تعكس اللامعيارية أيضاً انفصال ما هو ذاتي عما هو موضوعي. فتنفصل بذلك غايات وأهداف الفرد عن أهداف ومعايير المجتمع، ولعل أحسن فكرة تجسد كل هذا هي مقولة أن الغاية تبرر الوسيلة.
تعكس اللامعيارية حالة من حالات اختلال القيم والمعايير على مستوى المجتمع بكافة فئاته ونظمه، ومؤسساته الاجتماعية. ويصبح نمط من أنماط السلوك المنحرف كالغش مثلا، لا يمثل مشكلة فردية تنم عن اختلال النسق القيمي والأخلاقي للطالب. بل يصير هذا السلوك انعكاسا لما يدور في البيئة الاجتماعية من ممارسات، لا يتقيد أصحابها بالشروط اللازم توفرها في الوسائل لتجعلها سبلا قانونية ومشروعة للوصول الى الأهداف.
كما يعاني التعليم في مختلف العالم اليوم من مشكلة متزايدة ومقلقة ألا وهي ظاهرة الغش التي تعتبر من المشاكل التي تهدد النظام التربوي بصفة عامة والمنظومة التعليمية بصفة خاصة. وفي الآونة الأخيرة أصبحت ظاهرة واسعة النطاق وجد مقلقة للهيئات التعليمة بمختلف أطوارها الدراسية، ومن بينها الطور الثانوي الذي يواجه منظومة غش ممنهجة واستفزازية طالت حتى الامتحانات الرسمية منها كشهادة البكالوريا.
وتزداد مشكلة الغش أهمية وخطورة كما قال الدكتور فيصل محمد خير الزراد: «عندما تمس هذه الشريحة المتعلمة أو المثقفة في المجتمع من تلاميذ وطلبة المدارس أو الجامعات، والذين يفترض أن تكون وسائل التربية والتعليم قد هذبت سلوكهم وصقلت أفكارهم سعيا وراء تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية التي يسعا المجتمع إلى تحقيقها (الزراد، 2002، ص 12). وعليه سوف يتم في هذه الدراسة بتسليط الضوء على ظاهرة اللامعيارية أو فقدان المعيار وارتباطه باتجاهات التلاميذ نحو الغش في الامتحانات
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2019-06-25), "اللامعيارية وعلاقتها بالاتجاه نحو الغش لدى التلاميذ في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية", [international] الملتقى العلمي المغاربي حول موضوع " ظاهرة الغش في الوسط المدرسي: تبادل رؤى وتجارب , أرزيو- ولاية وهران

2018

مشكلات اختيار الاسلوب الاحصائي المناسب لاختبار الفرضيات

تتطرق الدراسة الحالية إلى مشكلة جد مهمة متعلقة بشكل رئيس باختيار الأسلوب الاحصائي المناسب لاختبار الفرضيات إذ نجد الكثير من الباحثين يغفلون على هذه الفكرة الاساسية ويجدون انفسهم متبعيات عدة منها عدم تحقق شروط القياس الجيد وكذا ضعف الاساليب الغحصائية الاعتدادية مثل النسب المئوية على التنبؤ بالخاصية المقيس مما يجعل الباحث في شك من مصداقية نتائج دراسته
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2018), "مشكلات اختيار الاسلوب الاحصائي المناسب لاختبار الفرضيات", [national] منهجية اعداد مذكرة التخرج في علم النفس العمل والتنظيم , قسم العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون تيارت

2017

مشكلة التحيز الثقافي في الاختبارات النفسية

تهدف الدراسة الحالية إلى فكرة جوهرية وأساسية في مجال القياس النفسي، ألا وهي مشكلة التحيز الثقافي والبيئي في بناء الاختبارات النفسية، فكثيرا ما نجد أن الباحثين الذين يعكفون على تكييف وتقنين الاختبارات من البيئة الأجنبية إلى البيئة العربية عامة، والبيئة الجزائرية خاصة يعتمدون على فكرة الترجمة بشكل كبيرة في ظل غياب المقاربة الواقعية لكلا البيئتين. ونظ ا ر لعدم توفر أدوات موضوعية مبنية وفق خصائص البيئة الثقافية والاجتماعية للمجتمع الجزائري، يلجأ الباحثون في بعض الأحيان إلى الاعتماد على أدوات صممت في بيئات عربية تقترب نوعا ما من البيئة الجزائرية على الأقل في الجانب اللغوي والديني
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2017), "مشكلة التحيز الثقافي في الاختبارات النفسية", [national] , سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف

ظاهرة اختطاف الأطفال في المجتمع الجزائري دراسة تحليلية وفق مقاربة واقعية

شغلت جريمة اختطاف الأطفال المجتمع الجزائري، وذلك نتيجة لما لها من تداعيات سواء على المستوى الخاص لدى الأطفال الضحايا وأهاليهم أو على المستوى العام لدى أفراد المجتمع، فأضحت بذلك ظاهرة تؤرق مضاجع الكثير من الأسر، ورسمت صورة سوداوية عن مستقبل الطفولة في الجزائر. ولقد تعددت الأسباب الكامنة وراء انتشار واستفحال هذه الظاهرة في الآونة الأخيرة، حيث ينظر العديد من المختصين إلى أن كل من العامل النفسي والاجتماعي وكذا الانحلال الاخلاقي هي عوامل ساهمت بشكل رئيس في تفشي هذه الظاهرة في المجتمع.
لذا سيتم التركيز في هذه الورقة البحثية على ظاهرة اختطاف الأطفال في المجتمع الجزائري وفق مقاربة واقعية تستند على طبيعة حالات الاختطاف التي شهدتها الجزائر في المدة الأخيرة.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2017), "ظاهرة اختطاف الأطفال في المجتمع الجزائري دراسة تحليلية وفق مقاربة واقعية", [national] بحوث ودراسات حول ظاهرة اختطاف الأطفال بالجزائر , سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة , سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

الآثار الاجتماعية للإصابة بداء السكري

تهدف الدراسة إلى معرفة الآثار الاجتماعية التي يتركها مرض السكري على الفرد في علاقاته مع أفراد مجتمعه وبيئته التي يعمل فيها
والدراسة تخص فئة العاملين بقطاع التربية
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, روبي محمد, , (2017), "الآثار الاجتماعية للإصابة بداء السكري", [national] تحسين جودة الحياة لدى مرضى السكري بين مهارات التكفل وأداء العلاج , جامعة المسيلة

الصحة النفسية ودور السنة في المحافظة عليها

تهدف الدراسة إلى معرفة دور السنة النبوية الشريفة في المعحافظة على الصحة النفسية للفرد والمجتمع، وذلك من خلال عرض للآثار النبوية من أحدايث وأفعال
تدور حول النفس البشرية وكيفية معالجة الكثير من الإضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب والشعور بالوحدة النفسية
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2017), "الصحة النفسية ودور السنة في المحافظة عليها", [national] الأطروحات المعاصرة في التعامل مع السنة النبوية الشريفة , جامعة باتنة

الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية كما يدركها تلاميذ الأبناء وعلاقتها بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة الموجودة بين الإتجاهات الوالدية في التنشئة الإجتماعية كما يدركها الأبناء وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في بعض ثانويات ولاية المسيلة، وبعد جمع البيانات تم معالجتها إحصائيا بالإعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ( SPSS )، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الإتجاهات الوالدية في التنشئة الإجتماعية وبعض أساليب التعامل مع الضغوط النفسية، بالنسبة لصورة الأب وبالنسبة للصورتين معا. 2. توجد فروق دالة بين الآباء والأمهات في اتجاه الحماية الزائدة لصالح الأمهات، وفي اتجاه الإهمال لصالح الآباء.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2017), "الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية كما يدركها تلاميذ الأبناء وعلاقتها بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية", [national] آفاق للعوم , جامعة تيارت

2016

العلوم الاجتماعية بين التكوين الأكاديمي ومتطلبات الواقع الاجتماعي نظرة تحليلية في ظل النظام الجديد

We will try through this study to shed light on the new reform of the contents of higher education, or the so-called (LMD) system, and the reality of training in the disciplines of social sciences, compared with the configuration in the old system. We will do this on three levels: the structures and base equipment, formative programs and content compared to the old system, scientific research and what possibilities are provided by the state.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2016), "العلوم الاجتماعية بين التكوين الأكاديمي ومتطلبات الواقع الاجتماعي نظرة تحليلية في ظل النظام الجديد", [national] الخلدونية للعلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة تيارت

أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أكثر أساليب التعامل مع الضغوط النفسية شيوعا لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في بعض ثانويات ولاية المسيلة، بالإضافة إلى المقارنة بين الجنسين في استعمالهم لهذه الأساليب، ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بالاعتماد على مقياس استراتيجيات المواجهة، وتطبيقه على عينة مكونة من 204 تلميذ وتلميذة يزاولون دراستهم بشكل نظامي في المرحلة النهاية من التعليم الثانوي، وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: - شيوع عدة أساليب للتعامل مع الضغوط النفسية مثل التخطيط وضبط الذات وإعادة التقدير الإيجابي. - وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في أسلوب التصدي لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في باقي أساليب التعامل مع الضغوط.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2016), "أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي", [national] الجامع في الدراسات النفسية والتربوية , مخبر المهارات الحياتية جامعة المسيلة

2015

دور الجامعة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالجزائر " دراسة ميدانية ببعض كليات ومعاهد جامعة محمد بوضياف -المسيلة "

تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور الجامعة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالجزائر من خلال جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وتكمن أهميتها في تقييم درجة مساهمة الجامعة الجزائرية في التنمية والتعرف على أهم المعوقات التي تحول دون قيامها بدورها المنوط بها في خدمة وتنمية المجتمع وتحديد مختلف احتياجاته.
ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاستعانة بأداة دراسية تمثلت في استبيان تم توزيعه على عينة الدراسة البالغ عددها 55 أستاذ في بعض كليات ومعاهد الجامعة محل الدراسة، وتم تحليل بيانات الاستبانات باستخدام البرنامج الاحصائي للحزم الاجتماعية SPSS، من خلال استخدام بعض الأساليب الاحصائية الموجودة في البرنامج والتي تتوافق وطبيعة الدراسة.
ولعل أبرز النتائج التي تم التوصل لها من هذه الدراسة هي أن الجامعة الجزائرية تقوم بدور نسبي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتساهم بدرجة متوسطة في عملية التمية، ويرجع ذلك إلى جملة من المعوقات أدت إلى الحد بدرجة كبيرة من قيام الجامعة بدورها التنموي المنوط بها في المجتمع.
الكلمات المفتاحية: التنمية الاجتماعية، التنمية الاقتصادية، الجامعة الجزائرية، جامعة محمد بوضياف- المسيلة.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2015), "دور الجامعة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالجزائر " دراسة ميدانية ببعض كليات ومعاهد جامعة محمد بوضياف -المسيلة "", [national] مجلة الخلدونية للعلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة ابن خلدون - تيارت

2014

الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية كما يدركها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات عينة من طلبة الماستر بقسم العلوم الاجتماعية، جامعة ابن خلدون - تيارت نحو مادة الإحصاء المقررة عليهم في المناهج الدراسية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بالاعتماد على مقياس الاتجاهات نحو الإحصاء، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية، تم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من 100 طالب وطالبة موزعين على ثلاثة تخصصات في الطور الثاني (الماستر) خلال السنة الجامعية 2016/2017. وقد أشارت النتائج إلى اتجاهات إيجابية سائدة لدى الطلبة نحو مادة الإحصاء على مستوى أبعاد الأداة والدرجة الكلية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في اتجاههم نحو الإحصاء، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاههم نحو الإحصاء تعزى لمتغير شعبة البكالوريا لصالح شعبة العلوم.
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2014), "الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية كما يدركها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي", [national] الخلدونية للعلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة تيارت

2011

مستوى الرضا عن العمل الإرشادي لدى المرشدين في المرحلة الثانوية

يعد العمل الإرشادي المدرسي من الدعائم الرئيسية للمدرسة المعاصرة، وقد أخذت مسئولية التوجيه والإرشاد المدرسي في الرقي والتطور لتراعي النمو السليم للطلاب، والارتقاء بالأنماط السلوكية وتوجيهها بما يتلاءم مع قدرات وميول هؤلاء الطلاب، ولما كانت مقاصد العمل الإرشادي استثمار للطاقات وتنمية للقوى البشرية التي تعد محور اهتمام الدولة، فإن من الطبيعي أن يقوم بهذا العمل من هو قادر على القيام به وفق ما خطط له، وأن يكون على قدر من الكفاءة لممارسة هذا العمل.
ولا شك أن الاهتمام بالإعداد العلمي، والتدريب الفني للمرشد، وتحليه بالصفات والخصائص اللازمة، وتمسكه بالضوابط الأخلاقية أمراً هاماً ومتطلباً ضرورياً للنجاح في العمل الإرشادي إلا أن هذه العناصر ما لم تكن متوجة بشعور المرشد بالقناعة والارتياح والسعادة نحو عمله الإرشادي فإن نجاح العملية الإرشادية بعيدة المنال لأن الرضا يرتبط بالنجاح في العمل.
وعلى الرغم من أهمية الرضا عن العمل للمرشدين، ودوره الحاسم في نجاح أو فشل العمل الإرشادي، إلا أننا نلاحظ عدم الاهتمام بدراسة هذا الموضوع دراسة تتناسب مع ما يشكله من أثر فاعل في نجاح العملية التربوية والتعليمية بصفة عامة، ونجاح العمل الإرشادي خاصة. لذا تأتي هذه المداخلة في محاولة منها للتطرق لهذا الجانب والإجابة على التساؤلات التالية:
- ما مستوى الرضا عن العمل الإرشادي لدى المرشدين في المرحلة الثانوية بمدينة تيارت؟
- هل يختلف مستوى الرضا عن العمل الإرشادي لدى المرشدين باختلاف المؤهل العلمي والخبرة المهنية؟
Citation

M. BRAKHLIA Abdelghani, (2011), "مستوى الرضا عن العمل الإرشادي لدى المرشدين في المرحلة الثانوية", [national] الملتقى الوطني الثالث حول "واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم النفس وعلوم التربية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

← Back to Researchers List