M. BENCHIKH Abdelghani

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

السرد والسرديات السردية العربية المعاصرة

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2020-03-01

البعد النفسي للشخصية ووظائف الإسترجاع في ثلاثيتي كتاب التجليات وأرض السواد

یحتل البعد النفسي في الروایة المعاصرة موضعا خاصا، لا تخلو روایة من حضوره وإنْ كان بمستویات متفاوتة، وهذا لأن
الروایة بطبیعتها تستحضر المواقف والحالات الإنسانیة النفسیة المتعددة، التي تفصح وتعبّر عنها الشخصیات وهي تتفاعل
وتتحاور، غیر أنّ آلیات وصف الحالات النفسیة وعرضها في الروایة المعاصرة تختلف عنها في الروایة العربیة
تقنیة روائیة حدیثة ( Analepse) الكلاسیكیة، نتیجة تطور الأسالیب والتقنیات الروائیة. في هذا السیاق، یُعدّ الاسترجاع
تعطي البعد النفسي طابعا جمالیا مختلفا في الخطاب الروائي، تسعى هذه المقالة إلى إبراز وظائفه وعلاقته بالجانب الفني
في الروایة العربیة المعاصرة.
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2020-03-01), "البعد النفسي للشخصية ووظائف الإسترجاع في ثلاثيتي كتاب التجليات وأرض السواد", [national] التواصل في اللغات والآداب , التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. تصدر عن جامعة باجي مختار – عنابة

2020

الرواية العربية من التقليد إلى التجريب - إتجاهات وتحولات

يتتبع الكتاب كما يدل عليه عنوانه مسار الرواية العربية منذ إرهاصاتها الأولى التي ظهرت بعد منتصف القرن التاسع عشر، مرورا بمرحلة التأسيس والتحوّلات التي عرفتها على مدار القرن العشرين وصولا إلى مرحلة التجريب التي بدأت منذ الستينيات من القرن العشرين ولا زالت سارية إلى يومنا هذا.
من القضايا التي تطرق إليها الكتاب ، تقويض مسلّمة الريادة التي تنسب إلى" زينب " باعتبار أنها ليست الرواية الأولى في الأدب العربي الحديث، كما ظلّ يروج لها في الكتب النقدية التي تؤرخ لنشأة الرواية العربية، وقد جاء التقويض استنادا الى كتب ومراجع لأكادميين ونقاد مختصين في الرواية العربية منهم عبد الله إبراهيم و بثينة شعبان تثبت أسبقية روايات عربية أخرى ظهرت قبل رواية زينب لمحمد حسين هيكل.
كما عرض الكتاب أهم الإتجاهات التي نهجتها الرواية العربية متأثرة بالرواية الغربية السابقة لها في الظهور والتطور، أهمها التاريخية و الواقعية والنفسية والوجودية، مبرزا خصاص كل اتجاه في نسخته العربية.
من ناحية اخرى خصص محور من محاور الكتاب للرواية المغاربية من حيث نشأتها وخصوصياتها التي تميزها عن الرواية المشرقية وما عرفته من تجريب بداية من الثمانينيات من القرن العشرين تحت تأثير الرواية الجديدة الفرنسية ورواية التجريب العربية السابقة لها في الظهور.
ليخلص المؤلف إلى أن الرواية المغاربية في حاجة الى دراسات نقدية معمقة وحثيثة لإبراز خصوصيتها والتي يرى انها قليلة إلى غاية اليوم.
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, عبد الغني بن الشيخ, , (2020), "الرواية العربية من التقليد إلى التجريب - إتجاهات وتحولات", [national] , دار خيال للنشر والترجمة ( الجزائر)

2019

آليات اشتغال السرد في الخطاب الروائي الحداثي - ثلاثية أرض السواد لعبد الرحمن منيف أنموذجا

تنزح الرواية العربية المعاصرة إلى استحضار التاريخ والإشتغال على الموروث السردي بأساليب وتقنيات جديدة، لا عن طريق النقل و المحاكاة لنصوص تراثية جاهزة، وإنما عن طريق استثمار مادة تلك النصوص وتحويلها، بما يجعلها تتجاوب مع أساليب وتقنيات السرد الروائي المعاصر، بعيدا عن التكلّف وأحادية الأسلوب والصوت.

وهي تجربة خاضها العديد من الروائيين العرب، في المشرق و المغرب، كما هو الحال عند جمال الغيطاني وواسيني الأعرج، وعبد الرحمن منيف في ثلاثية أرض السواد التي هي آخر أعماله الروائية قبل وفاته عام 2004.
في هذا الإطار صدر عن دار خيال للنشر والترجمة كتاب " آليات اشتغال السرد في الخطاب الروائي الحداثي- ثلاثية أرض السواد لعبد الرحمن منيف أنموذجا " للدكتور عبد الغني بن الشيخ، وهي دراسة نقدية أكاديمية شاملة، اتخذ فيها الباحث من هذه الثلاثية مدونة للتطبيق عليها، وقد سعى من خلالها إلى الكشف عن آليات وطرائق اشتغال السرد فيها، إنْ على مستوى بناء الحدث أو الشخصيات أو الفضاءات أو الزمن، وإبراز خصوصيات خطابها الذي تتداخل فيه خطابات عدة لأجناس أدبية تراثية مختلفة، كالمقامة والسيرة والحكاية والشعر، وأخرى غير أدبية كالتاريخ والنصوص الدينية والغناء، في محاولة من الروائي إلى تأصيل الرواية العربية وفق رؤية حداثية، تتجاوز النص التراثي، بإعادة انتاجه وتحويله، بما يجعله تخييلا روائيا ذا خصوصيات عربية، مما أفضى بالرواية العربية المعاصرة الى التحرر بشكل لافت من التبعية الأدبية والثقافية للآخر، التي فرضتها عليها الرواية الغربية، منذ نشأتها وعلى مر تطورها ، باعتبارها النموذج الذي ظل يُحتذى به من طرف الروائيين العرب.
لتخلص الدراسة في جانب من جوانبها إلى أن ثلاثية أرض السواد، تخييل روائي يزاوج بين التراث و المعاصرة، والواقعي والمتخيل، فهي وإن كانت تبدو في ظاهرها رواية تاريخية، توثّق لمرحلة محدّدة من تاريخ العراق، باستحضار أحداث ووقائع حدثت بالفعل، وذكر أسماء وأماكن واقعية، لكنها لاتلبث أن تفاجئنا بتداخل الواقعي بالمُتخيَّل ومفارقة منطق التّوثيق التاريخي، منهجًا وتقنية وأسلوبا، لعدم امتثال خطابها لأيّ من الشروط التي يفرضها التوثيق، كما أنها تتجاوز النمط التقليدي للرؤية الأحادية المتسلطة للراوي، بنزوحها نحو التّجريب، والتخلي عمّا هو مألوف من طرائق سردية في الرواية العربية الكلاسيكية، بخاصة تلك التي يطلق عليها اسم الرواية التاريخية.

د/ عبد الغني بن الشيخ
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2019), "آليات اشتغال السرد في الخطاب الروائي الحداثي - ثلاثية أرض السواد لعبد الرحمن منيف أنموذجا", [national] , دار خيال للنشر والترجمة

2016-06-30

التّرجمة الروائية العربية لنص الآخر ثقافة المترجم وآليات تحويل النص

تعتبر الترجمة الروائية ( من وإلى) أحد أهم الوسائط في التعرف إلى رواية الآخر إذا ترجمنا عنه، وتعريفه بروايتنا
العربية إذا ترجمناها له بلغته،أو قام هو نفسه بترجمة نماذج منها، وفي ذلك عرفت الترجمة الروائية من اللغات الأجنبية إلى
العربية حركة نشيطة، منذ عصر النهضة في وطننا العربي إلى يومنا هذا ، ساهمت في التعرف على رواية الآخر ( الرواية الغربية)
والإستفادة من تجاربه في كتابة الرواية ، سواء من حيث التقنيات أو الموضوعات، والسؤال المطروح: كيف تفاعل
المترجمون العرب مع رواية الآخر وكيف تجلت آثارها في النصوص المترجمة ؟ ذلك ما تحاول هذه المقالة الإجابة عنه.
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2016-06-30), "التّرجمة الروائية العربية لنص الآخر ثقافة المترجم وآليات تحويل النص", [national] الأثر , دورية علمية محكمة تصدر فصليا ، عن كلية الآداب واللغات بجامعة قاصدي مرباح ورقلة

2016-01-01

اشتغال صيغ الخطاب وتشكيلات النّص في ثلاثية كتاب التّجليات لجمال الغيطاني

تترك القراءة الأولية لثلاثية " كتاب التجليات " لجمال الغيطاني انطباعا لدينا بأن كاتبها يملك ثقافة تراثية واسعة، في نفس الوقت نلاحظ أن صاحبها منفتح على ما حققته الرواية الغربية من تطور، وهو ما يسمح لنا بأن نستخلص أنه استطاع في روايته أن يزاوج بين الموروث السردي العربي وتقنيات الرواية الحديثة ، يتضح هذا جليا من خلال اشتغال صيغ الخطاب في روايته المذكورة والتي ستكون موضوع هذا المقال
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2016-01-01), "اشتغال صيغ الخطاب وتشكيلات النّص في ثلاثية كتاب التّجليات لجمال الغيطاني", [national] الآداب واللغات , مجلة الآداب واللغات : مجلة علمية محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات، جامعة محمد البشير الإبراهيمي، برج بوعريريج - الجزائر

2015-11-15

فاعلية ّ الشخصيات ووظائفها السرد في ثلاثية " أرض السواد " لعبد الّرحمن ُ مِنيف

تتحّدد وظيفة ال ّ شخصية الروائية من خلال علاقا بالشخصيات الأخـر فـي عـالم الروايـة الـذي يجمعهـاط ممـا يعطـي تعدديـة فـي الأصـوات و الأفعـالط وذلـك يتـيح لقـارئ الروايـة الحصـول عمـى أكبـر قـدر مـن المعمومـات كمـا يسـاعد فـي بنـا قصـته الخاصة به واعادة بنا العالم التخييمي لمروايـة ط مـن هـذا المنطمـقط يسـعى هـذا المقـال لعـرض وتحميـل مختمـف الوظـائف السـردية وأدوار الشخصـيات فـي ثلاثيـة أرض السـواد لعبد الرحمن منيف
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2015-11-15), "فاعلية ّ الشخصيات ووظائفها السرد في ثلاثية " أرض السواد " لعبد الّرحمن ُ مِنيف", [national] حوليات الآداب واللغات , تصدر عن كلية الآداب واللغات بجامعة محمد بوضياف- المسيلة (الجزائر)

2014-04-29

تأويل الوثيقة التاريخية في الرواية العربية المعاصرة- المرجعية الواقعية والتخييل الروائي

جامعة 8 ماي 1945 قالمة
كلية الآداب واللغات
قسم اللغة والأدب العربي
الملتقى الدولي الخامس في الأدب والمنهج
28-29/ 04/ 2014
آليات تأويل النّص الأدبيّ في ضوء المناهج النّقديّة الحديثة
عنوان المداخلة
تأويل الوثيقة التاريخية في الرواية العربية المعاصرة
المرجعية الواقعية والتخييل الروائي
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2014-04-29), "تأويل الوثيقة التاريخية في الرواية العربية المعاصرة- المرجعية الواقعية والتخييل الروائي", [international] آليات تأويل النّص الأدبيّ في ضوء المناهج النّقديّة الحديثة , جامعة 8 ماي 1945 قالمة - كلية الآداب واللغات

2010-05-01

الاستقبال الأدبي وتحولات مسار النقد الروائي

عرف النقد العربي المعاصر تحولات هامة نتيجة انفتاحه وتأثره بالنقد الغربي ومنجزاته ، غير أن ذلك طرح مزيدا من الصعوبات على مستوى التطبيق النقدي وبخاصة في حقل النقد الروائي، من جانب أن الرواية العربية تتميّز عن الرواية الغربية بخصوصيتها اللسانية والأسلوبية والثقافية، مما يستدعي التفكير في نظرية روائية عربية ، تناسب الرواية العربية في سياقها وخصوصيتها، وفي ذلك يسعى هذا المقال إلى إبراز حاة النقد الروائي العربي المعاصر في تأثره بالنقد الغربي.
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2010-05-01), "الاستقبال الأدبي وتحولات مسار النقد الروائي", [national] منتدى الأستاذ , تصدر عن المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة

2009-06-13

التخييل الروائي و خدع التمويه السردي

يتناول المقال بالدراسة والتحليل : مفهوم التخييل الروائي وعلاماته النصية، ثم ينتقل إلى مدارسة العلاقة القائمة بين التخييل الروائي والنص المأهول ، من خلال : الشخصية المتخيلة ، الحدث المتخيل و الفضاء المتخيل ، منقشا ذلك من خلال نماذج روائية
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2009-06-13), "التخييل الروائي و خدع التمويه السردي", [national] مجلة الآداب , مجلة الآداب - تصدر عن قسم الآداب واللغة العربية، بكلية الآداب واللغات، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة (1)

2009-06-01

في إشكالية المقاربة السردية

تكمن صعوبة المقاربة السردية في جانب من جوانبها في غموض بعض المصطلحات والمفاهيم التي يعتمد عليها السرديون في دراساتهم التطبيقية، كما تعود أيضا إلى الاضطراب المنهجي، وهي الإشكالية التي سيسعى هذا المقال إلى طرحها وتسليط الضوء على جوانب منها. ومن ثم، فإن الهدف من هذه الدراسة هو عرض بعض المشكلات الأساسية التي تواجه المختصين في مجال الدراسات السردية، وتحديد أهم أسبابها، ونخص بالذكر تلك المشكلات التي نشهد مظاهرها المختلفة في النقد العربي المعاصر، خاصة ما له علاقة باضطراب المنهج ، وهو ما أدى بالعديد من الدراسات السردية العربية إلى الانزلاق نحو الفوضى المنهجية والمصطلحاتية. ومما توصلت إليه هذه الدراسة هو أن إيجاد حل للإشكالية المطروحة يتطلب بدءا إنشاء وتفعيل مخابر متخصصة تخصصا دقيقا في مجال السرديات، تكون فيها مهمة الباحثين مسايرة التطوّر الحاصل في هذا المجال، وأهم من ذلك تكثيف الجانب التطبيقي في الدراسات السردية لأنه هو الأهم والأساس.
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2009-06-01), "في إشكالية المقاربة السردية", [national] مجلة العلوم الإجتماعية و الإنسانية , مجلة العلوم الإجتماعية و الإنسانية مجلة علمية محكمة سداسية تصدر عن جامعة باتنة

2006-12-01

النص الشعري الحداثي وإشكالية المنهج

النص الحداثي الشعري نص ذو بنية عقّدة متحوّلة ممّا يجعل مقاربته وفق منهج نقدي معيّن أمرا غاية في الصعوبة كونه لا يحتكم في بنائه إلى قواعد محّددة ثابة من شأنها تذليل مهمة المقاربة المنهجية، مّما يتيح مشروعية طرح السؤال الإشكالي: أي منهج لأيّ نص؟ وهي الإشكالية التي يسعى هذا المقال لطرحها
Citation

M. BENCHIKH Abdelghani, (2006-12-01), "النص الشعري الحداثي وإشكالية المنهج", [national] معارف , مجلة علمية محكمة تصدر عن جامعة آكلي محند أولحاج البويرة.

← Back to Researchers List