M. TOUATI Abdelaziz

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

الدراسات القرآنية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-15

طريقة تعليم النطق بالحركات في الكتاتيب القرآنية ـ منطقة أولاد نائل نموذجا

تزخر منطقة أولاد نائل بتراث تعليمي بديع، ولا سيما في الكتاتيب القرآنية لتعليم الصبيان، منذ ما قبل عهد الاستعمار الفرنسي، وتتميز المنطقة بطريقة تعليمية خاصة، يتعلم بها الصبيّ المبادئ والأبجدية العربية، فيبدأ بتعلم الحروف أداءً وكتابة، ثم يعيدها مرفقة بالحركات الثلاث: الضمة والفتحة والكسرة.
تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على جانب من جوانب التراث التعليمي بالمنطقة، كونه يتضمن طريقة بديعة لتعليم الحروف وحركاتها لا يجب أن تندثر أو تزول، بل لا بد من المحافظة عليها بهدف تحليلها ودراستها، والوقوف على فوائدها العلمية في ترسيخ مبادئ العربية.
الكلمات المفتاحية:
حركة، أداء، تعليم، كتاتيب، قرآن، أولاد نائل
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2024-12-15), "طريقة تعليم النطق بالحركات في الكتاتيب القرآنية ـ منطقة أولاد نائل نموذجا", [international] الصوت اللغوي بين أصالة الأداء وواقع الممارسة , أكاديمية بيت اللسانيات الدولية بتركيا

2024-06-24

حضور الرياضيات في علوم اللغة العربية

الرياضيات كما يحب أن يصفها الكثيرون لغة العصر، إذ اكتسبت أهميتها بالنظر لما تؤسسه من قواعد تستفيد منها أغلب العلوم، فهي تمدها بالقوانين والنظريات والأدلة التي تعتمدها العلوم في دراساتها وأبحاثها، ومن ثم تقرر هذه العلوم نتائجها على أسس علمية رياضية متينة دقيقة، وذلك بفضل الدقة والصرامة التي يتميز بها المنهج الرياضي.
ولقد أثبتت الرياضيات حضورها في كثير من علوم اللغة، منها البلاغة والعروض وعلم المعاجم وغيرها، فتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على مدى استفادة علوم اللغة من الرياضيات، وكيفية توظيفها للمعطيات الرياضية، وتقدم لمحة عن تلك التقاطعات بين علوم إنسانية تتمثل في علوم اللغة العربية، وبين علم دقيق مجرد يعتبر حقلا معرفيا مهما في هذا العصر هو الرياضيات.
الكلمات المفتاحية: رياضيات، علوم، لغة، بلاغة، عروض، معاجم، نحو
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2024-06-24), "حضور الرياضيات في علوم اللغة العربية", [international] التكامل المعرفي بين اللغة العربية وحقول المعرفة , المركز الجامعي الشهيد سي الحواس بريكة

2024-05-06

الصيغ الصرفية للتفعيلات العروضية وتجليات عبقرية الخليل

تجلت عبقرية الخليل بن أحمد الفراهيدي في علوم لغوية كثيرة من أبرزها علم العروض وعلم النحو وعلم صناعة المعاجم، وقد كان للخليل الفضل في إظهار علم العروض إلى الوجود، بذلك النظام الدقيق الذي جرت عليه أشعار العرب ، في نسق بديع، واطراد عجيب، وكان من عبقريته ابتكاره للتفعيلات العروضية، مستوعبة جميع التحولات الممكنة لأوزان البيت الشعري.
تأتي هذه الدراسة لتطرح التساؤل الآتي: إلى أي مدى استفاد الخليل في وضعه لعلم العروض من قواعد علم الصرف؟ ومن ثم ستميط الدراسة اللثام عن الصيغ الصرفية المتنوعة للتفعيلات التي استعملها الخليل باستغلاله لمادة (فعل)، وتكشف جانبا من استفادة علم العروض من علم الصرف، وتقف في الأخير على مدى العبقرية الفذة للخليل في استغلال تنوع تلك الصيغ وتغيراتها لتستغرق بذلك مختلف الكلمات العربية من حيث التوافق الصوتي حركة وسكونا.
الكلمات المفتاحية: الخليل، العروض، الصرف، التفعيلات العروضية، بناء، الصيغة
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2024-05-06), "الصيغ الصرفية للتفعيلات العروضية وتجليات عبقرية الخليل", [international] النظم الرياضية لفكر الخليل بن أحمد الفراهيدي وحوسبة اللغة "الأوجه ، الآليات، نماذج التفعيل" , جامعة الدكتور يحيى فارس المدية

2024-02-27

تجليات مبدأ الاختيار الأسلوبي من خلال كتاب "البيان والتبيين" للجاحظ

تُعدّ الأسلوبية امتدادا طبيعيا للبلاغة القديمة، وذلك في ظل ثورة اللسانيات الحديثة وتعدد فروعها وعلومها وروافدها، وكان من غير المستغرب أن تجد البلاغة العربية امتدادا لها هي أيضا في العصر الحديث، بواسطة علم الأسلوب الذي نهض بأعبائه رواد اللسانيات الحديثة.
وكان أبو عمرو عثمان بن بحر الجاحظ أحد البلاغيين الأفذاذ الذين أضاءوا التراث البلاغي العربي بمصابيحهم، وأسهموا في بناء نظرية بلاغية متكاملة، وتأسيس قواعد متينة لعلم البلاغة، فضمنوا آراءهم وأفكارهم في مصنفاتهم التي وصل إلينا جزء منها، ويعد كتاب "البيان والتبيين" أحد أهم المصنفات التي شاركت في التأسيس لعلم البلاغة قبل أن يتبلور علما قائما بذاته.
وقد كان من المصطلحات التي ركزت عليها الأسلوبية الحديثة مصطلح (الاختيار) الذي اعتبره البعض هو الأسلوبية ذاتها، كنوع من المبالغة التي تحيل إلى أهمية هذا المبدأ في الدراسات الأسلوبية.
يأتي هذا البحث ليسلط الضوء على هذا المبدأ من خلال كتاب البيان والتبيين للجاحظ، ويرصد ملامحه في ثنايا الكتاب، ويتوقع أن تكون لهذا المبدأ المهم في علم الأسلوب جذور تاريخية في تراثنا العربي.
الكلمات المفتاحية: أسلوب، بلاغة، اختيار، البيان والتبيين، الجاحظ، الأسلوبية.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2024-02-27), "تجليات مبدأ الاختيار الأسلوبي من خلال كتاب "البيان والتبيين" للجاحظ", [international] البلاغة بين التأثيل التراثي ومقتضيات الدرس اللساني الحديث , أكاديمية بيت اللسانيات الدولية (تركيا)

2024-02-26

فكرة التقليب عند الخليل بين الصناعة المعجمية وعلم العروض

سبق الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي عاش القرن الثاني من الهجرة علماء عصره في علوم كثيرة، منها النحو والعروض وعلم المعاجم وعلم الأصوات وغيرها، وذلك بفضل ما حباه الله تعالى من علم وذكاء وسعة اطلاع وعزيمة وإصرار، وكان من تجليات عبقريته اختراعه لفكرة التقليب لحصر اللغة وجمعها، والاعتماد على التقليب أيضا في استيعاب الوحدات الصوتية وأوزان البحور.
هدف هذه الدراسة هو إماطة اللثام عن فكرة التقليب في الصناعة المعجمية وعلم العروض، والكشف عن مهارة الخليل بن أحمد في ذلك، ومن ثم الاعتراف بفضله وما قدمه وأسهم به في مختلف علوم العربية ومناهجها.
الكلمات المفتاحية: الخليل، عروض، معجم، تقليب، كلمة، تفعيلات، وزن.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2024-02-26), "فكرة التقليب عند الخليل بين الصناعة المعجمية وعلم العروض", [national] عبقرية الفراهيدي وإسهاماته في التأسيس لعلوم اللغة العربية ومناهجها , جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

2024-01-23

وجوه الارتباط النحوي والدلالي بين الآيات القرآنية

يهتم علم المناسبة بالبحث في مختلف المناسبات بين أجزاء القرآن الكريم وفروعه، من سور وآيات، ليؤكد توقيفية الترتيب الذي جاءت عليه هذه الأجزاء من جهة، ويتحقق من تناسبها وتناسقها وتماسكها من جهة أخرى.
على ضوء ذلك يأتي هذا المقال ليكشف عن وجوه الترابط النحوية والدلالية بين الآيات القرآنية على وجه التحديد، ويقف على مدى التماسك من خلال وظائف نحوية خالصة، أو دلالات محددة.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2024-01-23), "وجوه الارتباط النحوي والدلالي بين الآيات القرآنية", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , كلية الآداب واللغات جامعة مسيلة

2023-12-25

علم المناسبة وعلاقته بالتماسك النصي (قراءة في مدونات علم المناسبة)

علم المناسبات هو علم يهتمّ باستنباط مختلف وجوه الارتباط بين أجزاء القرآن الكريم، وعلى مستويات عديدة، ومن العلماء الذين برزوا في علم المناسبة المفسرُ فخر الدين الرازي صاحب "مفاتيح الغيب"، والإمام برهان الدين البقاعي صاحب "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور"، والإمام جلال الدين السيوطي الذي أفرد لعلم المناسبة رسائل خاصة، وهناك الإمام أبو جعفر الغرناطي ــــ ولعله أشهرهم في هذا الباب ـــ وهو صاحب كتاب "البرهان في تناسب سور القرآن".
يأتي هذا البحث ليميط اللثام عن هذه المدوّنات وأشباهها، ويستخرج منها ما يثبت العلاقة بين علم المناسبات وعلم النصّ؛ لنكتشف بذلك مدى إسهام علماء المناسبة في مقاربة الكثير من الظواهر النّصّية، والتأكيد على ما يجعل من النص نصا متماسكا في غاية الانسجام، بالرغم من ذلك الاختلاف من حيث المصطلح بين ما أنجزه علماء التراث، علماء النص في العصر الحديث.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2023-12-25), "علم المناسبة وعلاقته بالتماسك النصي (قراءة في مدونات علم المناسبة)", [national] دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , مخبر الشعرية الجزائرية بجامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-10-02

دلالات التناسب الصوتي في القرآن الكريم

ظهر الإعجاز القرآني أكثر ما ظهر في بلاغته، وإن تعددت وجوه إعجازه فبلاغته أوضح شيء فيه، إذ هو من حسن الرصف وقوة السبك وروعة الانسجام وبديع التأليف وتلاؤم اللفظ والمعنى بحيث لا يخفى على من له أدنى بصيرة باللغة، بله الضليع بها والمدرك لأسرارها، ولقد تميز القرآن بظاهرة جعلته يتبوأ أعلى درجة في الفصاحة والبيان، وهي ظاهرة التناسب، فألفاظه يناسب بعضها بعضا، وكذلك معانيه، من جهة، ومن جهة أخرى فالألفاظ تناسب المعاني أيضا تناسبا دقيقا، بحيث إذا تغير لفظ ـ ولو كان صوتا ـ أدى ذلك إلى اختلال في المعنى.
على ضوء ما سبق تأتي هذه المداخلة لتميط اللثام عن أهمية التناسب على المستوى الصوتي في القرآن، من خلال علاقات التجاور داخل التركيب، ومن خلال التدخل في توجيه الدلالة أيضا.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2023-10-02), "دلالات التناسب الصوتي في القرآن الكريم", [international] بلاغة القرآن، بحث في الأبعاد العلمية والتربوية , سكيكدة

2023-06-22

التناسب القرآني ولسانيات النص، رسالة "تناسق الدرر في تناسب السور" للسيوطي نموذجا

التناسب في القرآن هو من أهم وجوه بلاغتهوإعجازه، بحيث يكتنف التناسب علاقة اللفظ باللفظ، وعلاقة المعنى بالمعنى، من جهة، وعلاقة اللفظ بالمعنى من جهة أخرى، وقد اشتق العلماء قديما من التناسب علما أسموه علم المناسبات القرآنية، برز فيه بعض العلماء ولا سيما أهل التفسير، من بينهم الرازي والبقاعي والسيوطي وغيرهم، وعلم المناسبة يهتم بوجوه الارتباط بين الأجزاء القرآنية، وتبعا لذلك فهو يتناول مستويات عديدة، منها المناسبة بين الآيات القرآنية، والمناسبة بين مطالع السور وخواتيمها، والمناسبة بين السور .
وباعتبار الآية القرآنية وحدة نصية قصيرة، والسورة نصا كاملا، وحتى القرآن باعتباره نصا واحدا متكاملا، يتجلى التقاطع بين علم المناسبات القرآنية الذي بحث فيه علماؤنا القدامى ليثبتوا مدى ترابط السور ببعضها، وتوقيفية ترتيبها، وبين علم اللسانيات النصية الذي يبحث في تماسك النصوص والوسائل اللغوية التي تربط بين العناصر المكونة للنص.
وقد اخترنا لمداخلتنا هذه رسالة "تناسق الدرر في تناسب السور" للإمام السيوطي كنموذج للدراسة، باعتبار السيوطي واحدا من أهم العلماء والمفسرين الذين تكلموا في علم المناسبة وقدموا فيه جهودا معتبرة، من أجل كسف العلاقة بين هذا العلم الجليل وبين علم اللسانيات النصية الحديث، والوقوف على مدى ترسخ المفاهيم النصية الحديثة في أعماق تراثنا العربي.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2023-06-22), "التناسب القرآني ولسانيات النص، رسالة "تناسق الدرر في تناسب السور" للسيوطي نموذجا", [national] التقاطعات المعرفية الكبرى بين اللسانيات والعلوم الأخرى , غليزان

2023

مقتضى الحال في ضوء النظرية السياقية

تعرف البلاغة بأنها مطابقة الكلام لمقتضى الحال، ويعتبر هذا هو أشهر تعريف للبلاغة، وهو تعريف يدل على وعي كبير للبلاغيين العرب بالمقام وأهميته في تبليغ مقاصد المتكلمين للمخاطبين، وكما هو واضح من خلال التعريف فالسياق يعد ركنا أساسيا ينبني عليه تعريف البلاغة كله، أما في العصر الحديث فقد كان العالم اللساني فيرث من أشهر العلماء الذين اهتموا بالمنهج السياقي في دراسة المعنى، وقد صرح بأن المعنى لا ينكشف إلا من خلال تسييق الوحدة اللغوية أي وضعها في سياقات مختلفة.
على ضوء ما سبق تأتي هذه الدراسة موضحة الفكرة التي انبنى عليها تعريف البلاغة وعلاقتها بالمفاهيم التي أسس عليها فيرث نظريته السياقية.
كلمات مفتاحية: السياق، مقتضى الحال، بلاغة، نظرية
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2023), "مقتضى الحال في ضوء النظرية السياقية", [national] البلاغة العربية في ضوء المنجز اللساني الحديث , بومرداس

دور الأسلوب الإنشائي الطلبي في تداولية النص التواصلي من خلال الفعل الكلامي

إن من أهم النظريات التي قامت عليها الدراسات التداولية هي نظرية الأفعال الكلامية، هذه النظرية التي حاولت أن تتجاوز الدراسة التقليدية للكلام باعتباره مجرد وصف للواقع، إلى اعتبار الكلام ـ إضافة إلى الوصف ـ تغييرا وإنجازا في الواقع، وهكذا أعطت نظرية الأفعال الكلامية للغة بعدا عمليا مؤثرا، رابطة بذلك بين القول والفعل.
كما أن في البلاغة في موروثنا اللغوي العربي دراسة لحالات كثيرة ترتبط بالاستعمال اللغوي، ولا سيما في قسم علم المعاني من أقسام البلاغة، ما يجعل التقاطع ممكنا جدا بين البلاغة وبين ما أفرزته الدراسات التداولية الحديثة من نتائج.
وتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على الروابط المشتركة بين الأسلوب الإنشائي الطلبي وأقسامه باعتباره مبحثا من مباحث علم المعاني وبين أفعال الكلام التي وردت في تقريرات الباحثين الغربيين، وخصوصا "سيرل" الذي قدم جهدا معتبرا في تصنيف الأفعال الكلامية، وبهذا تتأكد أهمّيّة هذا الأسلوب البلاغي في تحقيق تداولية النص التواصلي.
الكلمات المفتاحية: أسلوب، إنشاء، طلب، تداولية، فعل كلامي، نص تواصلي.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2023), "دور الأسلوب الإنشائي الطلبي في تداولية النص التواصلي من خلال الفعل الكلامي", [national] تداولية النص التواصلي , المسيلة

2022-10-31

Teaching letters, pronunciation and writing, in Algerian Quranic schools (the Ouled Nail region as a model)

The Ouled Nail region is rich in a wonderful educational heritage, especially in the Quranic schools for teaching boys, since before the French colonial era. The region is distinguished by a special educational method, through which the boy learns the principles and the Arabic alphabet. He begins by learning the letters in performance and writing, then repeats them accompanied by the three movements: damma, fatha and kasra.

This study comes to shed light on an aspect of the educational heritage in the region, as it includes a wonderful method for teaching letters and their movements that should not be lost or disappear, but rather must be preserved in order to analyze and study them, and to identify their scientific benefits in consolidating the principles of Arabic.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2022-10-31), "Teaching letters, pronunciation and writing, in Algerian Quranic schools (the Ouled Nail region as a model)", [national] TOBACCO REGULATORY SCIENCE , TOBACCO REGULATORY SCIENCE

2021

دروس في البلاغة العربية

مطبوعة دروس في البلاغة العربية موجهة لطلبة السنة الأولى ليسانس
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2021), "دروس في البلاغة العربية", [national] مطبوعة دروس , تواتي عبد العزيز

2020

انسجام صوت الفاصلة القرآنية مع الدلالة (دراسة في سورتي القيامة والتكوير)

إنه لمن الجدير دراسة الترابط في القرآن بين الصوت والدلالة، فالحرف أشد ما يكون تعلقا بمعناه، إذ اللفظ خادم للمعنى كما يقول الجرجاني، وقد ذهب اللغويون قديما من أمثال الخليل بن أحمد الفراهيدي وابن جني وابن فارس إلى أن هناك تناسبا بين أصوات اللغة وأصوات الطبيعة، بل هي محاكاة لها وتقليد لأصواتها.
وقد عقد ابن جني في الخصائص بابا لعلاقة الصوت بالدلالة، أسماه: "باب إمساس الألفاظ أشباه المعاني"، ضرب فيه ابن جني أمثلة عديدة عن أصوات وأبنية من العربية تشبه أصواتها معانيها.
ومن هنا تجيء هذه الدراسة لتسلط الضوء على أواخر حروف الفواصل القرآنية في سورتي القيامة والتكوير، لما لاحظناه من العلاقة الوثيقة لهذه الأصوات بالمعاني المسوقة إليها هذه الفواصل، وخصوصا في هاتين السورتين، ولنكتشف في الأخيرالسّرّ في اختيار الكلمة القرآنية، من ناحية لفظية صوتية، ومن ناحية دلالية، وإن كلاما يمكنه تحقيق هذا الانسجام بين الصوت والدلالة لمعجز بحق، ولا يمكن أن يكون إلا كلام الله سبحانه الذي لا يعجزه شيء.
الكلمات المفتاحية: صوت، دلالة، قرأن، فاصلة، انسجام.
ABSTRACT :
It is worth studying the interdependence in the Koran between the
sound and significance, the letter is the most closely related to the
meaning, as the word servant of the meaning as says Jarjani, and the
linguists of the old such as Khalil bin Ahmed Al-Farahidi, Ibn Jaini and Ibn
Fares that there is a proportion between the sounds of language and the
voices of nature, It is a simulation of her and the imitation of her voices.
Ibn Jaini held in the characteristics of the Pope of the relationship of sound
significance, he called: "door Imsas semantic words," in which Ibn Jinni
many examples of voices and buildings of Arabic sounds similar meanings.
This study comes to shed light on the last verses of the Qur'anic chapters in
the Qur'an and Resurrection, because we have observed the close
relationship of these voices with the meanings marketed to them in these
chapters, especially in these two Suras. Finally we discover the secret in the
choice of the Qur'anic word, And that words can achieve this harmony
between the sound and significance of the truly miraculous, and can only
be the word of God Almighty, who can not do anything
Keywords: Voic ؛ indication ؛ Quran ؛ comma ؛ harmony
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2020), "انسجام صوت الفاصلة القرآنية مع الدلالة (دراسة في سورتي القيامة والتكوير)", [national] دراسات لسانية , تواتي عبد العزيز

التماسك النصي وعلم المناسبات

لقد ظهر علم المناسبات في تراثنا الإسلامي ليستقل بحيّز متميّز ضمن العلوم القرآنية، كرافد من روافد التفسير، إذ نبغ فيه العديد من العلماء منهم أبو جعفر بن الزبير الغرناطي والإمام برهان الدين البقاعي والإمام السيوطي رحمهم الله.
ويهتم هذا العلم باستنباط المناسبات في القرآن، على عدة مستويات، منها المناسبات على مستوى السور القرآنية، وعلى مستوى السورة الواحدة، وعلى مستوى الآية القرآنية الواحدة، كما يتناول الحديث عن مناسبات السور لأسمائها ومقاصدها وأغراضها.
وباعتبار الآية القرآنية وحدة نصّيّة قصيرة، والسورة نصا كاملا، وحتى القرآن كله باعتبار سوره مترابطة متماسكة، يمكن أن نربط علم المناسبات بما يبحث فيه العلم المعروف حديثا بلسانيات النّص، ومن أجل هذا الغرض تأتي الدراسة مسلطةً الضوء على العلاقة بين علم المناسبات وعلم النّصّ؛ آخذة بعين الاعتبار طبيعة الروابط بين السور وبين بداية كل سورة ونهايتها وبين الآيات بعضها ببعض، من دلالية وأخرى لفظية، والتي من أهمها تكرار اللفظ الذي يدخل ضمن أدوات السبك كمعيار من المعايير النّصّيّة السبعة.
كما يمكن بهذه الدراسة اكتشاف ما وصل إليه علماؤنا الأقدمون في دراساتهم الدقيقة وأبحاثهم العميقة سعيا في فهم القرآن وسبر أغواره، والاطلاع على درره وأسراره، وكيف تقاطعت نتائج أبحاثهم مع ما وصل إليه علم لسانيات النصّ حديثا.
الكلمات المفتاحية: تماسك، نص، علم، مناسبة، قرآن، آية، سورة.
Abstract:
Congeniality has emerged in our islamic heritage within the quranic studies as a
branch of quran explanation. In which some scholars such as ibn zoubayer el
gharnati and el biqai shined with their efforts. This study is concerned with the
congeniality within the quran at different levels. With the whole quran, with a
single Surah and also with a separated verse. The quranic verse is defined as a
short textual unit meanwhile the surah is a complete text with a perfect level of
coherence that has a major link to linguistics and discourse analysis. Thus, the
outset of each surah, its ending, the verbal and meningful parts are taken into high
consideration to be checked. This study enabled our scholars to demonstrate some
of the hidden secrets of quran and draw a map for further studies.
Keywords: Coherence; Text; Study; Quran; Verse; Surah.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2020), "التماسك النصي وعلم المناسبات", [national] دراسات وأبحاث , تواتي عبد العزيز

التكرار اللفظي في الآية القرآنية وأثره في التماسك النصي

التكرار اللفظي ظاهرة تُعنى بعلاقات التماسك النصي، وهي تقوم ببناء شبكة من العلاقات داخل المنجز النصي، مما يحقق ترابطه وتماسكه، حيث إن العناصر المكررة تحافظ على بنية النص، وتغذي الجانب البلاغي والدلالي والتداولي فيه، والحق أن التكرار اللفظي ظاهرة متميزة، واسعة المفهوم، كثيرة الأنواع والأنماط، فهو قد يكون بإعادة العنصر المعجمي بلفظه، أو بشبه لفظه، أو بمرادفه، أو بمدلوله، أو بجزء من بنيته، ونحو ذلك.
تدور نقطة البحث حول التكرار اللفظيفي القرآن الكريم، والذي قد يكون كلمة أو جملة في الآية الكريمة باعتبارها وحدة نصية مستقلة، بحيث يؤدي التكرار فيها وظيفة ملموسة في تماسك النص وترابطه، مع رصد آراء التراثيين من العلماء المتخصصين في البلاغة والتفسير وعلوم القرآن.
الكلمات المفتاحية: تكرار، لفظ، آية، تماسك، نص، قرآن.
Abstract::::
Verbal repetition is a linguistic phenomenon that builds a network of
relationships within the textual achievement, thus achieving its coherence
and cohesion. The refined elements preserve the structure of the text and
nourish the rhetorical, semantic and deliberative aspects of it. This
phenomenon is many types and patterns, the repetition may be the return
of the lexical element by word, or semi-word, or its meaning, or part of its
structure, etc.
The research deals with the phenomenon of verbal repetition in the
Quran, which may be a word or sentence in the verse as an independent text
unit, in which repetition plays a concrete function in the cohesion of the
text and its interrelationships.
Keywords: Keywords: Repetition; pronunciation; verse; coherence; text; Koran
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2020), "التكرار اللفظي في الآية القرآنية وأثره في التماسك النصي", [national] مجلة اللغة العربية , تواتي عبد العزيز

2019

انسجام صوت الفاصلة القرآنية مع الدلالة (دراسة في سورتَيْ القيامة والتكوير)

إن انسجام الأصوات وتناغم الحروف سمة ظاهرة معلومة في القرآن، وقد تشدد العلماء في الأداء والتجويد، فلم يتركوا إدغاما ولا إخفاء ولا مدّا ولا حرفا من الحروف إلا أعطوه حقه، وما ذاك إلا لأن للقرآن نظاما خاصا تتجلى به روعة الصوت وجمال الجرس والنغمات.
ولعل مما يزيد الأمر عجبا هو ذلك الترابط في القرآن بين الصوت والدلالة، فالحرف أشدّ ما يكون تعلقا بمعناه، إذ اللفظ خادم للمعنى كما يقول الجرجاني، وقد ذهب اللغويون قديما من أمثال الخليل بن أحمد الفراهيدي وابن جني وابن فارس إلى أن هناك تناسبا بين أصوات اللغة وأصوات الطبيعة، بل هي محاكاة لها وتقليد لأصواتها، كما نجده في صوت الميم مثلا، والذي يدلّ على معنى الجمع ويقتضيه، ومخرجه يوحي به.
وقد عقد ابن جني في الخصائص بابا لعلاقة الصوت بالدلالة، أسماه: "باب إمساس الألفاظ أشباه المعاني"، ضرب فيه ابن جني أمثلة عديدة عن أصوات وأبنية من العربية تشبه أصواتُها معانيها.
ومن هنا تجيء هذه الدراسة لتسلط الضوء على أواخر حروف الفواصل القرآنية في سورتَيْ القيامة والتكوير؛ لما لاحظناه من العلاقة الوثيقة لهذه الأصوات بالمعاني المسوقة إليها هذه الفواصل، وخصوصا في هاتيْن السورتيْن، ولنكتشف في الأخير السّرّ في اختيار الكلمة القرآنية، من ناحية لفظية صوتية، ومن ناحية دلالية، وإن كلاما يمكنه تحقيق هذا الانسجام بين الصوت والدلالة لمُعجزٌ بحقّ، ولا يمكن إلا أن يكون كلام الله سبحانه الذي لا يُعجزه شيء.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2019), "انسجام صوت الفاصلة القرآنية مع الدلالة (دراسة في سورتَيْ القيامة والتكوير)", [national] إعجاز نظم القرآن وأثره في اكتساب ملكة اللسان , البليدة 2

2018

التناسب اللفظي ودلالاته في الآية القرآنية

تعالج الأطروحة موضوع التناسب بين ألفاظ الآية القرآنية، ودلالة هذا التناسب على مختلف وجوهه التي تتنوع بين ألوان من الصور البديعية، ويظهر التناسب اللفظي أولا على مستوى الحركة والحرف، إذ يتجلى في التخفيف من مظاهر الثقل وتسهيل النطق، وثانيا على مستوى الكلمات القرآنية من طريق التلاؤم بين الألفاظ عبر محسنات بديعية كثيرة، كالتجنيس والمشاكلة والتصدير والتكرار وغيرها، وثالثا على مستوى التراكيب والجمل، إذ يظهر التناسب في إحكام العلاقة بين التراكيب، والإسهام في متانة الروابط بين أجزاء الآية القرآنية.
كما تسعى الأطروحة إلى كشف الدلالات في كل مظهر من مظاهر التناسب اللفظي، وعلى مختلف مستوياته.
ويجدر التنبيه إلى أن التناسب اللفظي والمعنوي هما رافدان أساسيان من روافد علم المناسبة الذي ظهر قديما عند بعض العلماء والمفسرين، بالرغم من تركيز هؤلاء على المناسبات بين السور وبين الآيات.
The thesis summary
The thesis deals with the issue of the concinnity between the words of the quranic
verse and the indication of this proportionality within various aspects,which vary from
several colors of aesthetic images.
The verbal concinnity ,firstly,appears at the level of the diacritical marks and the
letters,in which spot light on the aspects of the simplification of
pronunciation.Secondly,it appears on the quranic verses mainly on the compatibility
between the utterances through many aestheticmetaphors,such as
paronomasia,harmoniousnessand so on.
Thirdly,it also plays a significant role in the level of structures and sentences,as
the concinnity which demonstrates the tightening relationship between the structures,
and the contribution in the vigorous relations between the segments of the
quranicverses.
The thesis either seeks to reveal the signs in every aspects of the verbal
proportion as well at its various levels.
Thus,it should be noted that the verbal and the meaningful concinnity are
essential pillars to the tributaries to the study of concinnity that appeared in ancient
times among some scholars and interpreters,although they focused on the cases
between Suras and verses.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2018), "التناسب اللفظي ودلالاته في الآية القرآنية", [national] جامعة عمار ثليجي الأغواط

أسلوب الإضراب في القرآن الكريم بين البلاغة ولسانيات النص

عرفت العرب في كلامها أساليب لغوية شتى، ميّزت لغتهم بالفصاحة، وأضفت عليها مسحة من البلاغة، ومن هذه الأساليب أسلوب الإضراب الذي يعني الامتناع، إذ هو يصوّر صورا كثيرة في القرآن، وتتعدد هذه الصور باختلاف المعنى.
وتكمن أهمّيّة الإضراب في أنه يترك أثرا وانطباعا في نفس السامع، كما أنه يربط بأدواته بين جمل النّصّ، ومن هنا تجيء هذه الدراسة لنحاول فيها إظهار صورة من صور الجمال البلاغيّ في القرآن من جهة، ومن جهة أخرى إثبات الدور الذي يؤديه الإضراب في اتساق النص القرآنيّ، فالقرآن يشتمل على درر وجواهر بلاغية ونصّيّة، اجتهد العلماء والباحثون على اختلاف توجّهاتهم في إبرازها ودراستها، من مفسّرين وبلاغيين ونحويين وغيرهم.
وتأتي منهجية الدراسة ممثلة في التعريف أولا بالإضراب في اصطلاح البلاغيين، وبيان أقسامه وأنواعه، وذكر أهمّيّته في كلام العرب، واشتمال القرآن على أساليبه، باعتبار القرآن نازلا بلغة العرب، فلا ينفكّ عن الأخذ بكل مظاهر الجمال في لغتهم، ثم يأتي ذكر علاقة الإضراب بالدراسات النّصّيّة، من خلال أدواته التي تعتبر رابطة بين فقرات النص وأجزائه، وأخيرا يأتي ضرب الأمثلة والشواهد القرآنية ورصد آراء البلاغيين وعلماء التفسير في كل مثال؛ لنخلص في الأخير إلى نتائج تركّز على تموضع أسلوب الإضراب بين البلاغة ولسانيات النّص وتحديد الحيّز الذي يشغله هذا الأسلوب بين هذيْن العلميْن من العلوم الإنسانية.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2018), "أسلوب الإضراب في القرآن الكريم بين البلاغة ولسانيات النص", [national] البلاغة العربية (الأصول والامتدادات) , المسيلة

التكرار اللفظي وأثره في تماسك الآية القرآنية

شغلت الدراسات النصية حيزا مهما في الأبحاث اللسانية الحديثة، بعد أن استمرّ البحث اللغوي على مستوى الجملة لفترة طويلة؛ وذلك لما تضمّنته الدراسة على مستوى النص من توسيع لمجال البحث اللغوي، إذ رأى علماء النص أن كثيرا من الظواهر التركيبية لم يتم تفسيرها في إطار الجملة تفسيرا كافيا ومقنعا، وأن النّص يمكنه أن يسعفهم في ذلك كما يجب.
ومن تلك الظواهر ما يُسمى بعلاقات الترابط والتماسك النصي، والتي يعتمد عليها الباحثون كثيرا في تحليلاتهم النّصّيّة، بفضل ما تقوم به من ربط أجزاء النصوص بعضها ببعض، وبفضل تلك الأهمية التي يكتسبها الاتساق النصي في التحليل، باعتبار النص وحدة لغوية كبرى تتجه إليها الدراسة.
ومن مظاهر التماسك النصي ظاهرة تقوم ببناء شبكة من العلاقات داخل المنجز النصي، مما يحقق ترابطه وتماسكه، وعُني بها علماء البلاغة على وجه الخصوص، وهذه الظاهرة المقصودة هي ظاهرة التكرار اللفظي، حيث أن العناصر المكررة تحافظ على بنية النص، وتغذي الجانب البلاغي والدلالي والتداولي فيه.
والحقّ أنّ التكرار النّصّي ظاهرة متميّزة، واسعة المفهوم، كثيرة الأنواع والأنماط، فهو قد يكون بإعادة العنصر المعجمي بلفظه، أو بشبه لفظه، أو بمرادفه، أو بزنته أو بمدلوله، أو بجزء من بنيته، ونحو ذلك مما رصده علماء البلاغة والنّصّ.
وتدور نقطة البحث هنا ـــ على وجه التحديد ـــ حول التكرار اللفظي في القرآن الكريم، والذي قد يكون كلمة أو جملة في الآية الكريمة باعتبارها وحدة نصّيّة مستقلة، بحيث يؤدي التكرار فيها وظيفة ملموسة في تماسك النص وترابطه، مع رصد آراء التراثيين من العلماء المتخصصين في البلاغة والتفسير وعلوم القرآن.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2018), "التكرار اللفظي وأثره في تماسك الآية القرآنية", [national] لسانيات النص في الدراسات التراثية , المسيلة

2017

سياق الموقف عند علماء الأصول (أبو يعلى الحنبلي نموذجا)

لا تزال فكرة السياق قطبا أساسيا يدور حوله علم الدلالة، وتُكتشف به دلالات الألفاظ ومعانيها التي قصدها المتكلم، والتي ينبغي على السامع فهمها كما يريد المتكلم.
ولأهمية السياق فقد توجه إليه العلماء قديما وحديثا بالدراسة والبحث، وأسست لذلك نظريات وأبحاث في العصر الحديث تحاول أن تدرس السياق وتكتشف مكانته المتميزة في علم اللسانيات وعلم الدلالة على وجه الخصوص، ومن هذه النظريات ما سُمّي باسم السياق نفسه، وهي النظرية السياقية.
ولقد عرف الأصوليون قيمة السياق فيما هم منشغلون به من الكشف عن مدلولات الألفاظ بغية استنباط الأحكام الشرعية، وتكلموا عنه كثيرا، ولكنْ بمصطلحات عديدة من أشهرها: القرينة والدليل والدلالة والسياق وغيره.
وأدركوا أيضا تنوع السياق بين المقام والمقال، ومما سموا به المقام: الحال؛ تيقّنا منهم بأهمّيّته في الكشف عن المقاصد، وسنتعرّض في هذه المداخلة إلى سياق المقام أو سياق الموقف ودلالته، وكيف استغله علماء أصول الفقه في مباحثهم الأصولية، ونبيّن على وجه الخصوص ما جاء من ذلك عند الأصوليّ أبي يعلى الحنبلي من خلال أشهر كتاب له في علم الأصول، والموسوم بـ: العدة في أصول الفقه.
ونهدف من خلال موضوع المداخلة إلى التأكيد على أمرين هامّيْن: الأول أنّ فكرة السياق التي تمثّل محورا أساسيا في علم الدلالة لها جذورها الأصيلة في تراثنا اللغوي والفكري والفقهي، بفضل جهود علمائنا الأوائل، والهدف الثاني هو أن علماء الأصول قد ساهموا في كثير من المسائل والقضايا اللغوية، في تأصيلاتهم الفقهية، وذلك لارتباط اللغة بمهامّهم التي اضطلعوا بها في علم الأصول، من تقعيد للقواعد واستنباط للأحكام.
Citation

M. TOUATI Abdelaziz, (2017), "سياق الموقف عند علماء الأصول (أبو يعلى الحنبلي نموذجا)", [international] المقري للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية , تواتي عبد العزيز

← Back to Researchers List