M. LAIEB Abdelaziz

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

الكتابات الشعرية الكتابات السرديّة الدراسات الأدبية و النقدية الدراسات الأدبيّة المقارنة والصّوراتية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-06-02

مابعد الكولونيالية والأنثى المتمرّدة:تجلّيات التمرّد في الشعر النسوي الجزائري المعاصر

تتناول هذه الدراسة تجليات التمرد النسوي في الشعر الجزائري المعاصر من منظور النقد ما بعد الكولونيالي،مركزة على تفكيك خطاب الهيمنة الذكورية والاستعمارية. . تكشف النتائج عن استخدام الشاعرات لاستراتيجيات مثل الانزياح اللغوي،وتوظيف الرموز الأسطورية،لإعادة تعريف الذات الأنثوية كفاعل مقاوم وليس كموضوع خاضع. كما يُظهر البحث كيف يتجاوز الشعر النسوي الجزائري النقد الاجتماعي إلى مساءلة البنى الاستعمارية والسلطوية. This study examines the manifestations of feminist rebellion in contemporary Algerian poetry through a postcolonial critical lens, focusing on the deconstruction of patriarchal and colonial discourses of dominance. The findings reveal how female poets employ strategies such as linguistic subversion and the use of mythological symbols to reframe the feminine self as an active resistor, rather than a passive subject. The research further illustrates how Algerian women's poetry moves beyond social critique to challenge colonial and authoritarian structures.
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2025-06-02), "مابعد الكولونيالية والأنثى المتمرّدة:تجلّيات التمرّد في الشعر النسوي الجزائري المعاصر", [national] مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , مخبر الشعرية كلية الآداب جامعة مسيلة

2024-11-04

الحضور الواعي للمسرحي عبدالقادر علولة

تتأسّس هذه المداخلة من البحث في جهود علولة المسرحية منذ بداياته حتى اغتياله...وكيف أنّ ماقدّمه في هذا المجال يعدّ استثناء وقد تحلى بكثير من الحرأة والبحث في المسكوت عنه..
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2024-11-04), "الحضور الواعي للمسرحي عبدالقادر علولة", [international] المسرح والثورة:المسرح وحركات التحرر في العالم , جامعة المسيلة

2024-04-30

مفارقة الواقع واللاواقع في قصص السعيد بوطاجين-ماحدث لي غدا و وفاة الرجل الميّت -عيّنة-

تبحث المداخلة التي تقدّمت بها في المفارقة لدى السعيد بوطاجين من خلال متنه القصصي.
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2024-04-30), "مفارقة الواقع واللاواقع في قصص السعيد بوطاجين-ماحدث لي غدا و وفاة الرجل الميّت -عيّنة-", [national] (القصة القصيرة في الجزائر(مستويات الخطاب السردي وتطوّر المتن القصصي القصير في فترة السبعينات والثمانينات , جامعة المسيلة

2024-02-20

شعرية المدينة،وبنية اللغة الشعرية؛-المدن الجزائرية في شعر عثمان لوصيف

تناولت المداخلة جملة من المدن الشعرية التي تحدث عنها عثمان لوصيف في شعره،وكيف أن هذه المدن تشكل بالنسبة إلأيه ملاذا،وهي على الدرجة ذاتها من نفسها حبا واعتزازا وشوقا. مع ما في ذلك من أبعاد صوفية وجمالية.
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2024-02-20), "شعرية المدينة،وبنية اللغة الشعرية؛-المدن الجزائرية في شعر عثمان لوصيف", [international] La ville;histoire,longues,littératures et production artistiques , جامعة المسيلة

2023-12-12

آليات التلقّي لمسرديات عزالدين جلاوجي

تنطلق الورقة البحثية من المسردية التي أوجدها جلاوجي وهل هي كلمة منحوتة فقط أم مصطلح قائم بذاتهويكون جلاوجي به قد أسس لجنس أدبي جديد
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2023-12-12), "آليات التلقّي لمسرديات عزالدين جلاوجي", [national] التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , جامعة المسيلة

2023-11-22

المرأة منظورا إليها في الأدب الشعبي الجزائري

تبحث المداخلة في حضور المرأة في الأدب الشعبي الجزائري من خلال قصيدة رأس المحنة لسيدي لخضر بن خلوف،وكيف تمثّلها في حال تقلّبها وتحوّلها وتبدّلها
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2023-11-22), "المرأة منظورا إليها في الأدب الشعبي الجزائري", [international] التصوّف في الأدب الشعبي الجزائري , جامعة المسيلة

2023-11-15

اللغة الصوفية ملاذ الشاعر في المحن-قراءة في لغة ياسين بن عبيد ورموزه الصوفية

تبحث المداخلة في جماليات توظيف اللغة والرموز الصوفية لدى واحد من الشعراء الشباب الذين حفلت دواوينهم بالمعجم الصوفي وأشربوا التصوف؛منذ مجموعته الأولى الوهج العذري
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2023-11-15), "اللغة الصوفية ملاذ الشاعر في المحن-قراءة في لغة ياسين بن عبيد ورموزه الصوفية", [national] ملامح الخطاب الصوفي في الشعر الجزائري المعاصر , جامعة الشلف

2019

أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف

تبحث هذه الورقة البحثية شعر عثمان لوصيف جماليا و دلاليا ، و عن الجماليات التي أضفتها التجربة الصوفية بمصطلحاتها الموغلة في الرمز على شعر الشاعر في ذكرى وفاته.
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2019), "أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف", [national] أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف , جامعة المسيلة

2015

جماليات الحضور الأنثوي في النص الشعري الجزائري المعاصر

قدمّت في هذه الورقة البحثيّة جملة من الجماليات التي ميّزت النص الشعري الجزائري المعاصر لعقد التسعينيات و ما بعدها، و كيف وظّف الشاعر الجزائري الأنثى رامزا تارة و دلالة تارة أخرى، و تساءلت : هل تمرّدت الأنثى على الشاعر الجزائري أيضا؟؟ و هذا ما اشتغلت للإجابة عنه.
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2015), "جماليات الحضور الأنثوي في النص الشعري الجزائري المعاصر", [national] إسهامات المرأة الجزائرية في الفكر و الثقافة و الأدب , جامعة جيجل

2014

النقد العربي المعاصر و ظاهرة الامتثال للمناهج الغربية

هل قدر النص الأدبي العربي أن يظلّ حبيس المناهج النقدية الغربية التي نشأت في بيئة غير بيئته، و حبلى بمرجعيات فكرية و فلسفية لا تنسحب على تلك التي يحملها النص العربي..متى نوجد لأنفسنا منهجا نقديا نقارب به نصوصنا و إبداعاتنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2014), "النقد العربي المعاصر و ظاهرة الامتثال للمناهج الغربية", [national] نظرية الأدب و خطاب النقد العربي المعاصر , جامعة جيجل

2013

جماليات الالتزام في الخطاب الصوفي -تجربة ياسين بن عبيد نموذجا-

الخطاب الصوفي مجموعة من الرموز اللغوية التي تحمل دلالات و أبعاد رغم انطلاقها من المتداول بين الناس..و ياسين بن عبيد -الأكاديمي و الشاعر الصوفي-له تجربة متميزة في هذا الباب، و له لغة موغلة في الرمز و الغموض.
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2013), "جماليات الالتزام في الخطاب الصوفي -تجربة ياسين بن عبيد نموذجا-", [national] الالتزام في الأدب و النقد , جامعة جيجل

جماليات اللغة في أعمال دودو المترجمة

نطلق الورقة البحثية من إسهامات أبي العيد دودو في جعل الأدب الألماني و النمساوي مستقبلين في الثقافة العربية سيما عند القارئ الجزائري من خلال جملة من الروائع العالمية التي ترجمها بتمكن و اقتدار منها على سبيل المثال: الحمار الذهبي للوكيوس أبوليوس.ناهيك عن روعة روعة اللغة في ذي الأعمال ذون أن نحس أن لها لغة منطلقا غير لغة الوصول التي تلقيناها من خلالها..
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2013), "جماليات اللغة في أعمال دودو المترجمة", [international] أبو العيد دودو :الرجل-المسيرة-الأعمال , جامعة جيجل

قراءة في تجارب صوفية جزائرية

وهذه المداخلة محاولة استقراءٍ للتجربة الصوفيّة في الشعر الجزائريّ المعاصر وأبرز الشعراء الذّين اتّخذوا التصوّف منهجا فنّيا، ومحاولةٌ للوقوف على أهمّ خصائص صوفيّة كلّ منهم، وهل تتماهى الفوارق بينهم أم أنّ لكلّ خصيصةً يؤسّس بها لاتّجاه قائم بذاته؟؟ وقبل هذا وجبت الإشارة إلى التجربة الشعريّة في مشهد التحامها بالتجربة الصوفيّة ودواعي اللّقاء بين التجربتين وتداخلهما؛ ما حاجة الشعر/الشاعر إلى التصوّف؟ وما حاجة التصوّف /المتصوِّف إلى الشعر؟

تنبع القصيدة الحديثة من أعماق الشاعر حين يتأثّر بحدثٍ ما.. فتأتي معبّرةً عن وجدانه وذاته. وصدقُ التجربة مقترن بمدى معايشة الشاعر لها وإدمانه فيها ملاحظة واستغراقا، ثمّ يبرزها عملا قائما بنفسه له كيانه وصفاته.(2) ولفظ التّجربة ليس معناه المحاولة، بل هو -كما ذهب إليه لا.آ.كرومي فيما أورده خفاجي- ما يعرض للإنسان من فكرٍ وإحساسٍ.(3) ويُعرّف الدكتور محمّد غنيمي هلال التجربة الشعريّة بأنّها:«الصّورة الكاملة النفسيّة أو الكونيّة التي يُصدرها الشاعر حين يُفكّر في أمرٍ من الأمور تفكيرا ينِمّ عن عمق شعوره وإحساسه».(4)وتأتي القصيدة ثمرةَ تلاحم الذّات الشاعرة وتجربتها الشعريّة، ويتحوّل الانفعال الذّاتيُّ إلى انفعال تعبيريٍّ وسيلته اللّغةُ،(5) وقِوامُه الأحاسيس والمشاعر
Citation

M. LAIEB Abdelaziz, (2013), "قراءة في تجارب صوفية جزائرية", [national] مجلة الناص , جامعة جيجل

← Back to Researchers List