M. YAHIA Taqiyeddine

Prof

Directory of teachers

Department

Information and Communication Sciences Department

Research Interests

علوم الإعلام والاتصال والعلاقات العامة والسمعي البصري

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-12-15

دور الاتصال في تشكيل الفضاء العمومي المحلي: دراسة ظاهرتية للمتغيرات السياسية في ولاية المسيلة – الجزائر

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تشكيل الفضاء العمومي المحلي في ولاية المسيلة، الجزائر، مع التركيز على تطوره من الجوانب الثقافية والأدبية إلى المناقشات السياسية والاجتماعية. باستخدام منهجية ظاهرتية فلسفية، وأداة الملاحظة بالمشاركة للكشف عن المعاني الكامنة في تجربتنا الإنسانية في هذا الفضاء العمومي، حيث أن المعرفة العلمية تنطلق من الخبرة الإنسانية الواعية، مع التركيز على دور وسائل الاتصال التقليدية والحديثة في تشكيل الرأي العام. توصلت الدراسة إلى أن الفضاء العمومي في المسيلة يواجه تحديات تتعلق بإتاحة المشاركة لجميع فئات المجتمع، خاصة النساء والفئات المهمشة، مما يؤثر على تشكيل رأي عام شامل. كما أظهرت النتائج أن المتغيرات السياسية الأخيرة في الجزائر قد أدت إلى زيادة حدة الخطاب السياسي وانتشار الشائعات، مما أثر على استقرار الفضاء العمومي. تقدم هذه الدراسة توصيات لتعزيز الحوار المجتمعي وتفعيل مشاركة جميع الفئات في الفضاء العمومي.
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2025-12-15), "دور الاتصال في تشكيل الفضاء العمومي المحلي: دراسة ظاهرتية للمتغيرات السياسية في ولاية المسيلة – الجزائر", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

2025-01-20

الإعلام الجديد ونشر الوعي البيئي دراسة في استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي

الفضاء الافتراضي حقل فسيح، نتناول منه الإعلام الجديد الذي هو وسيلة اتصالية جماهيرية فيها قدر كبير من الإنتاج والتفاعل؛ وأهمية الإعلام الجديد تنامت في واقعنا الإجتماعي خاصة مع ظهور الفيسبوك، حاجتنا كباحثين للمعرفة دفعتنا إلى أن نقوم بهذه الدراسة، والتي تتناول الظواهر الإعلامية الحديثة بالبحث والدراسة حول تزويد الجزائريين بأكبر قدر من المعلومات البيئية الصحيحة والدقيقة، أو الحقائق الواضحة والثابتة التي تساعدهم على اتخاذ قرار صائب في التصدي لمشكلة أو واقعة مستجدة. حاولنا معرفة أنماط وطرق استخدام موقع الفيسبوك، عادات تعرض الجزائريين لموقع فيسبوك، دوافع استخدام هذا الموقع، طبيعة الإشباعات المحققة، والدور الذي يلعبه الموقع لترقية وترسيخ الوعي البيئي. أهم نتائج الدراسة توصلنا إلى أن 72.73 بالمائة من المبحوثين من الإناث؛ أي طغيان العنصر النسوي في الإهتمام بموضوع البيئة والتوعية البيئية، والمرأة بطبعها تحب العمل الخيري. ولأن البيئة تشكل أحد اهتمامات المرأة الجزائرية وهي عضوة نشطة بهذا الميدان، ويمكن رؤية هؤلاء النساء بالجمعياتوالوزارات، ناهيك عن صاحبات الاراء البيئية بمواقفهن المؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي.
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2025-01-20), "الإعلام الجديد ونشر الوعي البيئي دراسة في استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي", [national] مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية , مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية

2023-12-25

La Communication Visuelle en tant que Phénomène dans la Société Algérienne : Une Étude Ethnographique sur les Enfants Malvoyants à M’Sila

الاتصال المرئي
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2023-12-25), "La Communication Visuelle en tant que Phénomène dans la Société Algérienne : Une Étude Ethnographique sur les Enfants Malvoyants à M’Sila", [national] Ziglobitha , Ziglobitha

2023-12-06

Personal communication as a phenomenon in Algerian society: An ethnographic study on a sample of families in the state of M’Sila

الاتصال الشخصي
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2023-12-06), "Personal communication as a phenomenon in Algerian society: An ethnographic study on a sample of families in the state of M’Sila", [national] African Journal of Social Work (AJSW) , African Journal of Social Work (AJSW)

2023-11-15

The written press in Algeria

الكتابة
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2023-11-15), "The written press in Algeria", [national] msila

2023-10-11

The Audience of Radio and Television

جمهور الاذاعة
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2023-10-11), "The Audience of Radio and Television", [national] msila

2023-10-03

Social Media and the Formation of Virtual Values among Algerian Youth: Facebook as a Case Study

شبكات التواصل الاجتماعي
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2023-10-03), "Social Media and the Formation of Virtual Values among Algerian Youth: Facebook as a Case Study", [national] KEPES journal , Kepes

2023-06-07

Radio and television advertising

الاذاعة
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2023-06-07), "Radio and television advertising", [national] msila

2023-05-15

الدراية الاعلامية

الدراية الاعلامية
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2023-05-15), "الدراية الاعلامية", [international] الدراية الاعلامية , جامعة ورقلة

2023-03-14

CARACTÉRISTIQUES DE LA COMMUNICATION DANS L'ESPACE PUBLIC : VERS LA MISE EN PLACE D'UN ESPACE PUBLIC EN ALGÉRIE

الفضاء العمومي
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2023-03-14), "CARACTÉRISTIQUES DE LA COMMUNICATION DANS L'ESPACE PUBLIC : VERS LA MISE EN PLACE D'UN ESPACE PUBLIC EN ALGÉRIE", [national] Revue Akofena , African Journal of Social Work (AJSW)

2022-09-19

TRANSFORMATIONS ÉPISTEMOLOGIQUES DU PHÉNOMÈNE COMMUNICATIONNEL : UNE ÉTUDE DÉCONSTRUCTIVE DE LA STRUCTURE DE LA RECHERCHE DANS LE PHÉNOMÈNE COMMUNICATIONNEL

التحولات الابستمولوجية
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2022-09-19), "TRANSFORMATIONS ÉPISTEMOLOGIQUES DU PHÉNOMÈNE COMMUNICATIONNEL : UNE ÉTUDE DÉCONSTRUCTIVE DE LA STRUCTURE DE LA RECHERCHE DANS LE PHÉNOMÈNE COMMUNICATIONNEL", [national] African Journal of Social Work (AJSW) , African Journal of Social Work (AJSW)

2022-01-29

الثقافة الاخلاقية

ملتقى دولي
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2022-01-29), "الثقافة الاخلاقية", [international] تأثير وسائل الاعلام , جامعة تمنراست

2020-06-14

Violations in Professional Journalism Practice in Algeria. Opportunities and Obstacles

الصحافة
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2020-06-14), "Violations in Professional Journalism Practice in Algeria. Opportunities and Obstacles", [national] Scientific Notes of Institute of Journalism , Scientific Notes of Institute of Journalism

2020

المردود السياحي

الإعلام السياحي
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2020), "المردود السياحي", [national] الإعلام السياحي في الجزائر , باتنة

الاعلام الجديد و المنظومة القيمية-رؤى و رهانات مستقبلية-

قد شهد العالم تحولات كبيرة في تكنولوجيات الاعلام والاتصال ومختلف المجالات العلمية والتقنية الأخرى تمخض عنها تغيرات طالت حياة الأفراد والمجتمعات في كل أبعادها، وقد كان لتوسع شبكة الأنترنتInternt الأمر الباز في تلك التغيرات من خلال الربط تارة والفصل تارة أخرى بين أجزائه، كنتيجة حتمية لاختزال عاملي الزمان والمكان time and space factors مما سمح للأفراد بالتواصل وطرح الأفكار والتعريف بمختلف الثقافات من جهة وإبراز التناقضات والصراعات من جهة أخرى. إن الانفتاح عبر وسائط الاعلام الجديد New Mdia، التي أحدثت ثورة في المحتوى الاعلامي من خلال رفع الضوابط الرقابية وتحرير صيورة إنتاج المضامين الإعلامية، الأمر الذي أدى إلى التعجيل باستنبات جملة من التحولات على مستوى المعايير الاجتماعية Social Norms والأنماط الحياتية، إضافة إلى تغييرات محسوسة في بنية العلاقات الفردية والاجتماعية، مما جعل تلك الوسائط تبدو محكا مستما لهذا المجتمع المعاصرContemporary Society و أحد أهم فواعيل صياغة الوعي الفردي والجمعي لما تحمله من أفكار وتوجهات ومضامين يصعب فرض رقابة عليها، وهو الأمر الذي أعطى شعورا واضحا بقدرات هذا الأخير على التأثير في القيم بأبعادها الروحية والنفسية والاجتماعية والثقافية والسياسية والجمالية.

هذا وقد أصبحت منظومة القيم Value System راهنا من أهم القضايا التي يتم إثارتها وبحها جرا إفرازات المشهد التكنولوجي Tehnological Landscape الذي نعيشه اليوم، فآثار الاعلام الجديد قد أضحت ظاهرة للعيان Visible على القيم والبنى الاجتماعية وأنساقها المختلفة، وخصوصا النسق القيمي للأفراد والمجتمعات، لما أحدثه الاعلام الجديد من تجاذبات على مستوى القيم بين المحلي والعالمي وبين المادي والروحي وبين الرمزي والواقعي، وبين الأصيل والدخيل…الخ ومن منطلق أن القيم ليست منفصلة عن الواقع وإنما هي ماثلة في الأذهان، ظاهرة في الأعيان تعكس حقائق تبر عن التدافع القام بين الواقع والخيال، على حد تعبير الدكتور عبد الرحمن عزي في طرح نظريته « الحتمية القيمية في الاعلام ».

وبالقدر ذاته فإن التأثير Impact في المنظومة القيمية لا يحمل دائما الصبغة السلبية، فالإعلام الجديد بما يحمله من تأثيرات يمكن أن يكون وسيلة لتعزيز القيم وترقيتها في الممارسة وعلى مستوى البنى الاجتماعية Social Structure وبالتالي الحفاظ وصون وحدة المجتمع من الصراعات والتفككات، وتظهر قوة القيمة Value في التفاعل مع الآخر، إذ لا يكون هذا التواصل فاعلا إلا من خلال تبني هذا الاعلام الجديد للمنظومة الأخلاقية المتجددة والمسايرة لما يعتمل داخل رحم الثقافة العالمية، فتكون طبيعة الاستخدام the nature of usage هي الفيصل في هذا الأمر، وضمن هذا المنحنى فإنه لا يمكن إنكار الأبعاد التأثيرية للإعلام الجديد على القيم والمنظومة المجتمعية ككل، فما هي طبيعة تأثيرات الإعلام الجديد في المنظومة القيمية للمجتمع؟ وما هي مسلكية حدوثه؟ وما هي انعكاساته على الفرد والمجتمع؟

هذه الأسئلة وأخرى سنحاول مقاربتها والاجابة عنها، حيث جاء هذا المؤلف الموسوم ب: الاعلام الجديد والمنظومة القيمية(التحديات والرهانات المستقبلية)، كاستجابة معرفية ملحة للأسئلة القيمية والمجتمعية في ظل الثورة التكنولوجية التي نعيشها، وما تطرحه هذه الثورة من تحولات وتغييرات على مستوى مجتمعاتنا العربية والاسلامية، وقد سعى هذا القبس العلمي إلى مقاربة جدليات العلاقة بين الإعلام الجديد والمنظومة القيمية بالإتكاء على التراث الابستمولوجي لنظرية الحتمية القيمية.

إذن ومن هذا المنظور نسعى من خلال هذا الكتاب إلى مقاربة النظمالأخلاقية القيمية في المجتمعات بالنظم الاعلامية القامة في المجتمعات المعاصرة، فيقراءة معمقة للبروفسور عبد الحمن عزي، عنونها ب: النظامالأخلاقيوالنظامالإعلامي: قراءةفيالاتجاهاتالمعرفيةالمعاصرةودراسته لمختلف النظريات الاعلامية الكلاسيكية والمعاصرة،يلي ذلك دراسة للدكتورة نجلاء الجمال، عنونتها ب: دورالإعلامالجديدفيتغييرالمنظومةالقيميةلدىالشباب: دراسةتطبيقيةعلىالشبابالمصري، توضح فيها تلك العلاقة بين الاعلام الجديد كمتغير جديد في المجتمع المصري وكيف أثر على المنظومة القيمية لدى شبابه، يطرح الدكتور نور الدين لبجيري قضية هامة في دراسة عنونها ب: تأثير كثافة التعرض لبرامج الجريمة والعنف على المنظومة القيمية:دراسةمنوجهة نظر الطلبة الجامعيين، حيث يربط بين نسبة التعرض المكثف للبرامج العنيفة في وسائل الاعلام وكيف أثرت على المنظومة القيمية لدى المتلقي لهذه المضامين،يتجه البروفسور عبد النبي عبد الله الطيب إلى عنصر الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي وكيف يتم اختراقها في ظل التطور الراهن لتكنولوجيات الاعلام والاتصال الحديثة من خلال دراسته الموسومة ب:اتجاهات الشباب السودانين حو استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في انتهاك خصوصيةالأفراد (دراسةتطبيقيةعلى مجموعة من مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي)، يلي ذلك طرح هام بين جدلية القيمي واللاقيمي في مواقع التواصل الاجتماعي في دراسة ثناية للدكتور بدر الدين زواقة و الأستاذة شهرزاد سوفي،عنوناها ب:الاستخدام القيمي واللاّقيميلمواقع التواصل الاجتماعي(الفيسبوكأنموذجا)، بعدها يقدم الدكتور محمد شبري بحثا هاما عنونه ب:الإعلام الجديدفي ظل مفهوم الواجب الأخلاقي، أين يسلط فيه الضوء على المسؤولية الأخلاقية في ضوء الاعلام الجديد، أما الدكتور أحسن خشة فيفسر الاستخدام القيمي لشبكات التواصل الاجتماعي حسب معاني الحكم العطائية من خلال دراسته الموسومة ب: الاستخدام القيمي لشبكات التواصل الاجتماعي في ضوء معاني الحكم العطائية، بينما اختار الدكتوران إيمان متولي ومحمد عرفات نظرية الحتمية القيمية كمقاربة لبحثهما المعنون ب: وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز قيمة الثقافة لدى الشباب وفقا للتراث الابستمولوجي لنظرية الحتمية القيمية، ، يقدم الدكتور محمد فتحي خليفة دراسة حول: القيم في الأفلام الإشهارية الجزائرية: دراسة تحليلية سيميولوجية للفيلم الإشهاري « دجيزي good، من خلال دراسة سميولوجية تحليلية للقيم في الخطابات الاشهارية الجزائرية، أين اختار إشهار Djezzy Good كأنموذج للتحليل والتأويل، أما الدكتور أشرف فاتح الزعبي فقد قدم دراسة بعنوان: دور الإعلام في تغير المنظومة الأخلاقية لفئة الشباب في العولمة الإعلامية الجديدة، حيث فسر فيها كيف أضحت وسائل الاعلام الجديدة تغير من المنظومة الأخلاقية لفئة الشباب خصوصا، بينما تقدم الأستاذة خيرة مكرتار قراءة في تأثير وسائط الميديا الجديدة على البنيات اللغوية للفرد د الجزائري من خلال بحث عنونته ب: المنظومة اللغوية للفرد الجزائري في ظل الإعلامالجديد، ثم يلي ذلك بحث لد العربي بوعمامة و الباح
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2020), "الاعلام الجديد و المنظومة القيمية-رؤى و رهانات مستقبلية-", [national] , ألفا دوك

2019

مواقع التواصل الاجتماعي وصناعة المخيال العام

صناعة المخيال العام
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2019), "مواقع التواصل الاجتماعي وصناعة المخيال العام", [national] الاعلام الجديد وصناعة الرأي العام , خميس مليانة

الاعلام القيمي بين التنظير و الطرح الامبريقي

في هذا الكتاب كلمة افتتاحية للبروفيسور عبد الرحمان عزي ،قدمها في الملتقى الاول للحتمية القيمة ،التي عرج فيها على العوامل التي جعلته ينشغل بالفكر الاعلامي القيمي والتي لخصها في ضعف التنظير الاعلامي ، اهمال الارث المعرفي، والقطيعة الملاحظة بين كل ماهو رمزي وما هو واقعي مشيرا الى ان الابداع لا يمكنه ان ينسلخ عن بيئته الثقافية والاجتماعية والتاريخية،بشرط أن يكون صادقا واصيلا لكي يتمكن من تحويل الفكرة المبتدعة من السياق المحلي الى طاقة حضارية عالمية تحرك مركز التاريخ ولا تكتفي بالهامش الحضاري .وبحث اخر هو مرجعية مهمة لفهم نظرية الحتمية القيمية بقلم احد الفاعلين والمؤسسين لهذا الطرح النظري الحديث واحد المقبين جدا من صاحب النظرية ، أ.د.بوعلي نصير الذي قدم مقاربة بنيوية دقيقة تحاول أن تجيب على سؤال جوهري : كيف نفهم النظرية الحتمية القممية في الاعلام ؟وهي المقاربة التي يعتقد الباحث أنها الاقرب لفك رموز النظرية التي تحتاج الى مفاتيح لفهم بنيتها الرمزية والدلالية .

الدكتور باديس لونيس (جامعة باتنة) في مقال بعنوان « نظرية الحتمية القمية في الاعلام : نحو براديغم اعلامي متميز » يثري هذا العمل الاستاذ محمد عوالمية بمقال تفكيكي آخر مهم عنونه « نظرية الحتمية القمية في الاعلام : قراءة تبسيطية للسياق والمبررات و المنهج »

ودراسات أكاديمية ميدانية اشتغل اصحابها على النظرية وتم توظيفها كبناء نظري في الدراسة على غرار دراسة الباحث يحي تقي الدين (جامعة سعيدة) الذي قدم دراسة بعنوان « مفهوم رأس المال الرمزي على المستوى الامبريقي : تأثير البرامج الترفيهية لقناة نسمة الفضائية على القيم الدينية لدى الشباب الجزائري (دراسة في ضوء نظرية الحتمية القيمية في الاعلام ) » ودراسة الاستاذ العربي بوعمامة و الباحثة بومدين كريمة حول الاطر المعرفية للنظرية و عمل اخر للباحث بن طيفور مصطفى دراسة ميدانية للقيم والهوية على عينة من الشباب .

وفي هذا العمل حوارات اكاديمية جمعت الأستاذ الدكتور عبد الرحمن عزي في نقاش علمي مستفيض بنخبة من أساتذة الاعلاممن جامعات جزائرية مختلفة على غرار الدكتور علي قسايسية من جامعة الجزائر و الدكتور العربي بوعمامة من جامعة مستغانم والدكتور ليامين بودهان من جامعة سطيف والدكتور باديس لونيس من جامعة باتنة
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2019), "الاعلام القيمي بين التنظير و الطرح الامبريقي", [national] , ألفا دوك

نظرية الحتمية القيمية في الاعلام

عرج فيها على العوامل التي جعلته ينشغل بالفكر الاعلامي القيمي والتي لخصها في ضعف التنظير الاعلامي ، اهمال الارث المعرفي، والقطيعة الملاحظة بين كل ماهو رمزي وما هو واقعي مشيرا الى ان الابداع لا يمكنه ان ينسلخ عن بيئته الثقافية والاجتماعية والتاريخية،بشرط أن يكون صادقا واصيلا لكي يتمكن من تحويل الفكرة المبتدعة من السياق المحلي الى طاقة حضارية عالمية تحرك مركز التاريخ ولا تكتفي بالهامش الحضاري .وبحث اخر هو مرجعية مهمة لفهم نظرية الحتمية القيمية بقلم احد الفاعلين والمؤسسين لهذا الطرح النظري الحديث واحد المقبين جدا من صاحب النظرية ، أ.د.بوعلي نصير الذي قدم مقاربة بنيوية دقيقة تحاول أن تجيب على سؤال جوهري : كيف نفهم النظرية الحتمية القممية في الاعلام ؟وهي المقاربة التي يعتقد الباحث أنها الاقرب لفك رموز النظرية التي تحتاج الى مفاتيح لفهم بنيتها الرمزية والدلالية .

الدكتور باديس لونيس (جامعة باتنة) في مقال بعنوان « نظرية الحتمية القمية في الاعلام : نحو براديغم اعلامي متميز » يثري هذا العمل الاستاذ محمد عوالمية بمقال تفكيكي آخر مهم عنونه « نظرية الحتمية القمية في الاعلام : قراءة تبسيطية للسياق والمبررات و المنهج »

ودراسات أكاديمية ميدانية اشتغل اصحابها على النظرية وتم توظيفها كبناء نظري في الدراسة على غرار دراسة الباحث يحي تقي الدين (جامعة سعيدة) الذي قدم دراسة بعنوان « مفهوم رأس المال الرمزي على المستوى الامبريقي : تأثير البرامج الترفيهية لقناة نسمة الفضائية على القيم الدينية لدى الشباب الجزائري (دراسة في ضوء نظرية الحتمية القيمية في الاعلام ) » ودراسة الاستاذ العربي بوعمامة و الباحثة بومدين كريمة حول الاطر المعرفية للنظرية و عمل اخر للباحث بن طيفور مصطفى دراسة ميدانية للقيم والهوية على عينة من الشباب .

وفي هذا العمل حوارات اكاديمية جمعت الأستاذ الدكتور عبد الرحمن عزي في نقاش علمي مستفيض بنخبة من أساتذة الاعلاممن جامعات جزائرية مختلفة على غرار الدكتور علي قسايسية من جامعة الجزائر و الدكتور العربي بوعمامة من جامعة مستغانم والدكتور ليامين بودهان من جامعة سطيف والدكتور باديس لونيس من جامعة باتن
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2019), "نظرية الحتمية القيمية في الاعلام", [national] , ألفا دوك

واقع قطاع الإشهار في الجزائر

قطاع الاشهار
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2019), "واقع قطاع الإشهار في الجزائر", [national] الانسان والمجتمع , جامعة بسكرة

استراتيجيات الاتصال الإقليمي وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

تهدف نشاطات المؤسسات الجزائرية في مجال الاتصال الإقليمي من اجل التنمية المستدامة إلى دعم عمليات السياسة التنموية، وتمكين السكان من الوصول إلى المعلومات ذات الصلة وتعزيز الحوار الاجتماعي، وذلك من خلال رسم وتنفيذ الاستراتيجيات المناسبة في مجال الاتصال الإقليمي من أجل التنمية المستدامة في الجزائر. وتعطى الأولوية في هذا الدعم للمبادرات الإقليمية، وأطر البرامج والمشروعات في تطوير القدرات المحلية في مجال الاتصال الإقليمي من أجل التنمية المستدامة في الجزائر. وبالتالي جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء حول استراتيجيات الاتصال الإقليمي وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر. الكلمات المفتاحية: الاتصال، الاتصال الإقليمي، الإعلام الإقليمي، استراتيجيات الاتصال، التنمية المستدامة.
Citation

M. YAHIA Taqiyeddine, (2019), "استراتيجيات الاتصال الإقليمي وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر", [national] آفاق , جامعة الجلفة

← Back to Researchers List