M. MOSTEFAOUI Taieb

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

Electronic Commerce financial services marketing Electronic Tourism International Trade microeconomics

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-17

الدور التنموي للشراكة بين القطاعين العام والخاص على المستوى المحلي

إن الشراك’ بين القطاعين العام والخاص تمكن الحكومات من انجاز البنية الأساسية/الخدمات العامة والاستفادة من موارد وخبرات القطاع الخاص ــ من خلال ترتيبات تقاسم المخاطر. وعندما يتم تصميم وتنفيذ الشراكة بين القطاعين العام والخاص على النحو اللائق، فإنها قادرة على خلق قيمة اجتماعية من خلال التسليم في الوقت المحدد وبتكلفة معقولة، وتوليد مكاسب الكفاءة وتحقيق الابتكار في تصميم المشاريع، ودمج الخبرات العالمية، والوصول إلى مصادر جديدة لرأس المال. وعلى العكس من ذلك، فإن الشراكة بين القطاعين العام والخاص المصممة والمنفذة بشكل سيئ قد تفشل في الوفاء بهذه الوعود.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2024-12-17), "الدور التنموي للشراكة بين القطاعين العام والخاص على المستوى المحلي", [national] الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الاقتصاد الجزائري - المتطلبات والتحديات في الاقتصاديات الريعية - , جامعة تسمسيلت

2024-07-03

دور البنوك في تمويل مشروعات البنية التحتية - تجارب دولية -

يمكن للبنية التحتية أن تقدم مجموعة واسعة من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للحكومات والافراد. وتشمل هذه الفوائد النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، وزيادة فرص العمل، وتحسين نوعية الحياة من خلال الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والكهرباء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للإيرادات الضريبية المتولدة عن النشاط الاقتصادي المتزايد أن تعوض جزئياً التكاليف العالية المسبقة لمشاريع البنية التحتية. يمكن لبنوك البنية التحتية تلبية هذه الحاجة. وذلك بتمويل انجاز المشاريع الهامة اقتصاديًا واجتماعيًا وتعزيز التصميم والتشغيل المستدام لهذه المشاريع.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2024-07-03), "دور البنوك في تمويل مشروعات البنية التحتية - تجارب دولية -", [national] حوكمة القطاع المصرفي حتمية أساسية لتحقيق الاستقرار المالي في ظل السعي لتحقيق الشمول الرقمي والحد من الازمات الجائحة - الواقع والتحديات والافاق- , جامعة تسمسيلت

2024-06-30

تأثير الكلمة المنطوقة الالكترونية على تسويق الخدمات الفندقية-دراسة لعينة من الفنادق الجزائرية ذات التصنيف خمس نجوم على موقع

تهدف هذه الورقة إلى التحقق من تأثير الكلمة المنطوقة الالكترونية على تسويق الخدمات الفندقية في بعض الفنادق الجزائرية المصنفة من فئة خمس نجوم، يفحص البحث تأثير المراجعات المنشورة على منصة TripAdvisor فيما يتعلق بهذه الفنادق. باعتماد طريقة تحليل المحتوى، من خلال كشط المراجعات التي ادلى بها المستخدمين الذين مكثوا في أربعة فنادق في الجزائر. تم تحليل ما مجموعه 893 مراجعة بمساعدة برنامج التحليل النوعي NVivo 11. حيث تم تسليط الضوء أكثر على الموضوعات التي تتعلق بمدى استحقاق الفندق لتصنيف خمس نجوم، وجودة الطعام، وطاقم العمل ونوعية الخدمة، والأثاث الموجود بالغرف. تبين أن غالبية مراجعات العملاء كانت إيجابية. ومع ذلك، أبدى بعض المراجعين عدم رضاهم عن الخدمات المقدمة. ليتم في الأخير، إعطاء بعض التوصيات لمديري الفنادق لتدارك النقائص الموجودة.
كلمات مفتاحية: الكلمة المنطوقة الالكترونية، المراجعات، الفنادق، تسويق خدمات الضيافة، TripAdvisor.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2024-06-30), "تأثير الكلمة المنطوقة الالكترونية على تسويق الخدمات الفندقية-دراسة لعينة من الفنادق الجزائرية ذات التصنيف خمس نجوم على موقع", [national] مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية- جامعة المسيلة- , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة المسيلة

2023-06-09

تحليل وتقييم المزيج التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية باستخدام عملية التحليل الهرمي Ahp "حالة المصارف الإسلامية الجزائرية"

الغرض من هذه الدراسة هو تحليل وتقييم المزيج التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية باستخدام عملية التحليل الهرميAHP، لحل مشكلة عدم قدرة المصارف الاسلامية الجزائرية على حشد المدخرات المصرفية و أموال السوق الموازية، ولمعالجة هذه المشكلة عمليا استخدمنا المزيج التسويقي المصرفي لأنه الأكثر وضوحا وانسجاما. سمحت الدراسة بتحديد معايير المزيج التسويقي المصرفي وتقدير أوزانها وترجيح المعايير باعتماد آراء الخبراء في مجال الصيرفة الإسلامية، وقد توصلنا الى أن أهم معيار رئيسي هو عنصر الخدمة المصرفية يليه عنصر مقدمو الخدمات وبتأثير واضح للتكنولوجيا والجانب الشرعي. The purpose of this study is to analyze and evaluate the marketing mix of Islamic banks using the hiaraechical analysis process AHP, to solve the problem of the inability of Algerian Islamic banks to mobilize bank savings and parallel market funds, and to address this problem in practice we used the banking marketing mix because it is the most obvious and harmonious. The study made it possible to determine the criteria of the banking marketing mix, estimate its weights and weigh the criteria by adopting the opinions of experts in the field of Islamic banking. We found that the most important key criterion is the banking element followed by the service providers' component and with a clear influence of technology and religious aspect
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2023-06-09), "تحليل وتقييم المزيج التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية باستخدام عملية التحليل الهرمي Ahp "حالة المصارف الإسلامية الجزائرية"", [national] مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد , جامعة المسيلة

2023-06-05

الذكاء الاصطناعي في خدمة الاعمال

أثرت التكنولوجيا بشكل كبير على حياة الجميع، ومست بشكل مباشر كل أنشطة الحياة تقريبًا، من استخدام الاجهزة المنزلية إلى الأقمار الصناعية، وأصبحت القدرة المتزايدة على إنشاء وإدارة المعلومات عاملاً مؤثرًا في تطوير هذه التكنولوجيا. مع الزيادة السريعة في البيانات والمعلومات التي يتم توصيلها عبر الإنترنت، وأصبح من الضروري تنظيم وتيسير تدفقها. وقد تم إدخال عدد من التطبيقات التجارية والاجتماعية لهذه الأغراض. يمكن أن تكون جوانب البيانات والمعلومات، مثل تحليل النص(التنقيب في النص) والبيانات التنقيب في البيانات، والتعلم الآلي، واللغويات الحاسوبية، وتحليل المشاعر وغيرها، ذات فائدة كبيرة للمنظمات والحكومات والمستهلكين. هناك العديد من التقنيات المطورة التي تساعدنا في مهام مثل التصنيف والتحليل وسهولة الوصول إلى البيانات وإدارتها.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2023-06-05), "الذكاء الاصطناعي في خدمة الاعمال", [national] ندوة علمية حول ربط الجامعة بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي بالتنسيق مع مجموعة مطوري Google , جامعة المسيلىة

2023-04-27

المقاولاتية لتحقيق التنمية الاقتصادية (تجارب دولية)

كل الناس غالبا ما يفكرون في بدء مشروعهم الخاص، هناك من يفعل وهناك من لا! هكذا تبدو ريادة الأعمال كتحد كبير وجذاب، إلا أنه غامض والاقتراب منه مخاطرة شديدة؛ وهذا منطقي فإطلاق مشروع جديد يحتاج بذل جهد ووقت ومال وهذا ما يبعث على القلق، يرجع هذا في جزء كبير منه لمعرفتنا القاصرة والمحدودة بعالم ريادة الأعمال، وكأننا نراه لغزًا يُستعصى على الحل!
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2023-04-27), "المقاولاتية لتحقيق التنمية الاقتصادية (تجارب دولية)", [national] يوم دراسي حول المقاولاتية من الفكرة إلى التجسيد , المعهد الوطني المتخصص

2023-03-20

مساهمة النظم البيئية للشركات الناشئة في التنويع الاقتصادي قراءة في مؤشر النظام البيئي للشركات الناشئة 2022

ملخص:
في السنوات الأخيرة، حظيت النظم البيئية للشركات الناشئة باهتمام متزايد من العلماء والحكومات ورواد الأعمال في البلدان المتقدمة كما في البلدان النامية. تتمثل بعض المزايا الرئيسية للشركات الناشئة في قدرتها على تشجيع الابتكار وتقديم مساهمة كبيرة في التنويع الاقتصادي للبلدان.
لقد أصبح انتشار الشركات الناشئة أمرًا شائعًا لتعزيز الابتكار وخلق فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنويع الاقتصادي. وقد قدمت الحكومات في الشرق الأوسط وأفريقيا الدعم لرواد الأعمال للمشاركة بنشاط في أنشطة الشركات الناشئة. اذ تتمتع المنطقة بالبيئة التي توفر فرصًا تجارية للغربيين أيضًا. وهذا يجعل المنطقة سوقًا ناشئًا واعدًا للشركات الناشئة.
الكلمات المفتاحية: النظام البيئي، الشركات الناشئة، التنوع الاقتصادي.

Abstract:
In the recent years, startup ecosystems have been receiving increasing attention from scientists, governments and entrepreneurs in developed as well as in developing countries. Some of the main advantages of startups are their ability to encourage innovation and make a great contribution to the economic diversification of the countries.
the proliferation of startups has become common to promote innovation, create jobs, and stimulate economic growth and achieving economic diversification. the governments in the Middle East and Africa has also provided support for entrepreneurs to actively engage in startup activities. Region has a startup environment that provides business opportunities for Westerners as well. This makes Region a promising emerging market for startups.
Keywords: ecosystems, startups, economic diversification.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2023-03-20), "مساهمة النظم البيئية للشركات الناشئة في التنويع الاقتصادي قراءة في مؤشر النظام البيئي للشركات الناشئة 2022", [national] دور المؤسسات الناشئة في دعم التنوع الاقتصادي في الجزائر ومتطلبات نجاحها في ظل التجارب الدولية , جامعة جيجل

2023

الاطار المنهجي والاحصائي لاعداد اطروحات الدكتوراه والمقالات العلمية باستخدام البرامج الاحصائية

الاطار المنهجي والاحصائي لاعداد اطروحات الدكتوراه والمقالات العلمية باستخدام البرامج الاحصائية
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2023), "الاطار المنهجي والاحصائي لاعداد اطروحات الدكتوراه والمقالات العلمية باستخدام البرامج الاحصائية", [national] الاطار المنهجي والاحصائي لاعداد اطروحات الدكتوراه والمقالات العلمية باستخدام البرامج الاحصائية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

التسويق في المؤسسات الناشئة باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي حالة "الجزائر

الملخص:
الغرض من هذه الورقة البحثية هو بيان في كيفية نجاح جهود التسويق باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي في جذب العملاء للشركات الناشئة. كما أنه يحاول فهم كيف يمكن لمالك شركة ناشئة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتنمية أعماله للتفاعل مع عملائه.
أظهرت الورقة أن وسائل التواصل الاجتماعي فعالة في نشر الكلمة المنطوقة والتواصل مع العملاء، تم تعزيز ذلك من خلال بيان أهمية شركة ناشئة على الإنترنت وتأثيرها الاجتماعي حسب الترتيب العالمي لبعض الشركات الناشئة العربية عامة والجزائرية خاصة.
كما تم تقديم مجموعة اقتراحات تتضمن استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفائدة الشركات الناشئة. وخلصت هذه الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي أدوات فعالة للشركات الناشئة، للاحتفاظ بالعملاء الحاليين والوصول إلى مستهلكين جدد.
الكلمة المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي، الشركات الناشئة، التسويق، العملاء.
Abstract
The purpose of this paper is to demonstrate how successful social media marketing efforts are in attracting customers for startups. He is also trying to understand how the owner of a startup learns to use social media to grow his business and use social media to interact with his customers.
The paper showed that social media is effective in spreading spoken word and connecting with customers. This was reinforced by demonstrating the importance of a startup on the Internet and its social impact according to the global ranking of some Arab startups in general and Algerian ones in particular, and a set of suggestions including social media marketing strategies for the benefit of startups was presented. This study concluded that social media is an effective tool for startups to reach new consumers and also to retain existing customers.
Keywords: social media, startups, marketing, customers.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2023), "التسويق في المؤسسات الناشئة باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي حالة "الجزائر", [national] دور الانشطة التسويقية في تفعيل أداء المؤسسات الناشئة , جامعة الجلفة

2022

المعوقات المنهجية لانجاز اطروحة الدكتوراه

المعوقات المنهجية لانجاز اطروحة الدكتوراه
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2022), "المعوقات المنهجية لانجاز اطروحة الدكتوراه", [national] المعوقات المنهجية لانجاز اطروحة الدكتوراه , جامعة محمد بوضياف المسيلة

تحليل المشاعر لمراجعات الشبكات الاجتماعية للوجهات السياحية باستخدام التقنيات الذكية

ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات ومشاعر السائحين عند زيارتهم لمناطق الجذب بالجزائر من خلال نمذجة الموضوع وتحليل المشاعر بناءً على تقييمات موقع TripAdvisor على الإنترنت باستخدام التقنيات الذكية. ويهدف تحليل المشاعر إلى تحليل مشاعر الأشخاص، وآرائهم، وعواطفهم، ومواقفهم، وغيرها. كما تشير مشاعر العملاء إلى المشاعر التي يعبر عنها العملاء من خلال مراجعاتهم النصية.و يمكن أن تكون هذه المشاعر إيجابية أو سلبية أو محايدة.
تم تحليل وتقييم البيانات النصية التي تم الحصول عليها من تقييمات الوجهات السياحية في الجزائر. وفق عملية تحليل المشاعر من خلال الخطوات التالية: 1) استخراج المحتوى المطلوب من الموقع. 2) تجهيز البيانات المستخرجة وتنقيتها بإزالة العلامات غير المهمة مثل الرموز والتكرار. 3) كشف المشاعر الواردة في المحتويات. 4) تصنيف قطبية المحتويات إلى موجبة أو سلبية أو محايدة. 5) عرض نتائج تحليل المشاعر. وفي النهاية ، يتم تقديم الحلول والتوصيات.
كلمات مفتاحية: تحليل المشاعر، التنقيب في النص، المراجعات، الوجهات السياحية، Tripadvisor.
تصنيف JEL : C49, L83, L86
Abstract: this study aims to explore the perception and feelings of tourists when they visit attractions in Algeria through topic modeling and sentiment analysis based on TripAdvisor online reviews Using Intelligent Techniques. Sentiment analysis, is aiming at analyzing people’s sentiments, opinions, emotions, attitudes, etc. Customer sentiment refers to the emotions expressed by customers through their text reviews. These sentiments can be positive, negative, or neutral.
textual data obtained from the reviews of tourist destinations in Algeria have been analyzed and evaluated. The task of sentiment analysis is achieved through the following steps:1) Extract the desired content from website . 2) Prepare the extracted data and furnish it by removing irrelevant pieces like symbols and repetition. 3) Detect the sentiment contained in the contents. 4) Classify the polarity of the contents into positive, negative or neutral. 5) Present the sentiment analysis results. In the end, solutions and recommendations are provided.
Keywords: Sentiment analysis, Text mining , Reviews, Tourist destinations, TripAdvisor
Jel Classification Codes: :L86, L83, C49.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2022), "تحليل المشاعر لمراجعات الشبكات الاجتماعية للوجهات السياحية باستخدام التقنيات الذكية", [national] مجلـة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , University of M'sila

المقاربة التسويقية لشبكات التواصل الاجتماعي متعددة المعايير

ملخص:
تتطرق هذه الدراسة إلى المفاهيم الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي بهدف تحليل وتقييم استخدامها من طررف المسرتخدم
في الجزائر، وكذا الأساليب والمقاربات المنتهجة في كل شبكة من أجل إعداد نموذج قوي وموثوق به لتقييم هذا النوع من الوسائط .
وذلر بتحديرد المعرايلم المرؤثرى علرته جودعرا وفعاليتهرا وفره تسلسرل هرمري باسرتخدام عمليرة التحليرل الهرمري AHP بالاعتمراد
علته برمجية حاسوب ) expert choice ( من اجل ترتيرب بردائل العينرة المكونرة مرن ثرلات شربكات الاكارر انتشرارا باسرتخدام 16
معيارا فرعيا موزعة علته اربع معايلم رئيسية. وتوصلت الدراسة الى تفوق شبكة فيسبوك علته منافسيها في جميع المعايلم الرئيسية بفرارق
ملحروخ صاصرة في معيرار التكامرل الاجتمراعي وكرذا المعرايلم الفرعيرة عردا معيرارين تفروق عليهرا فيهمرا ترويتر سرا التحردي والممارسرة
اللغوية. وتجدر الاشارى هنا الى ان عملية تقييم الشبكات تعتبر ذات أسية بالغة لكل من العملاء والمؤسسات وحتى للحكومات .
كلمات مفتا ية: شربكات تواصرل اجتمراعي، مقاربرة تسرويقية، متعرددى المعرايلم، عمليرة التحليرل الهرمري، فيسربوكو ترويتر وجوجرل
بلس .
Abstract:
This study addresse to the private concepts of social networks in order to analyze and evaluate their use in Algeria, as well as the methods and approaches made known in each network to develop a strong and reliable model to assess this kind of media. By identifying the standards affecting here quality and effectiveness According to a hierarchy using the analytic hierarchy process AHP
Depending on the software for the computer (Expert choice), In order to arrange The sample alternatives Consisting of three most common and widely used networks Using a sub-standard 16 Distributed on four key criteria.
The study found to outweigh the network Facebook over its competitors in all major standards with A marked difference in the standard of social integration As well as the sub-criteria Except for two criteria superiority Twitter In them. This two are : Update and Linguistic practice. It should be noted here that The process of evaluation of existing networks are of great importance for both customers and institutions and even governments.
Keywords: social networks, Marketing approach, Multi-criteria , analytic hierarchy process AHP, Facebook ; Twitter & Google +.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2022), "المقاربة التسويقية لشبكات التواصل الاجتماعي متعددة المعايير", [national] مجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والإدارية , جامعة غرداية

الشركات الناشئة الأكاديمية: دروس من تجارب دولية

ملخص:
تتناول هذه الدراسة موضوع الشركات الناشئة الأكاديمية والتي يتم إنشاؤها بواسطة الأصول المملوكة للجامعة، وكذا طرق تقييمها وذلك باستخدام ثلاثة مقاييس رئيسية هي: التمويل والابتكار والحاضنات.
تشير النتائج الى أن رأس المال المخاطر هو مؤشر رئيسي لأي شركة ناشئة سريعة النمو وناجحة، وأن الابتكار هو مقياس مهم آخر يشير إلى قدرة الشركة الناشئة على أن تكون في طليعة الشركات، مما يساهم في انشاء منتجات وأفكار وتجارب جديدة، المقياس الثالث الذي يمكن المؤسسات الأكاديمية من اطلاق شركات ناشئة ناجحة هي حاضنات الأعمال المرتبطة بالجامعة. تظهر الأبحاث أن حاضنات الجامعات لها تأثير دائم على نمو الشركات الناشئة، مما يساعد المزيد من الشركات الجديدة على الوصول إلى الريادة. كما تظهر النتائج اتساقا بين المقاييس الثلاثة في التجارب الدولية محل الدراسة.
كلمات مفتاحية: المؤسسات الناشئة الأكاديمية، المؤسسات الناشئة الجامعية، رأس المال المخاطر ، الابتكار، الحاضنة.
تصنيفات JEL : L20، M13، I22، I23،O31 ،O32 .
Abstract:
In this paper, we will take a look at which The startups that universities those built around university-owned assets. universities produce the most startups using three different metrics: funding, innovation and incubation.
We will find that Venture capital is a key indicator of a successful fast-growth startup, and that Innovation is another important metric that indicates a startup's ability to be ahead of the curve, creating new products, ideas and experiences, The third metric for how college can lead to successful startups is university-related business incubators. Research shows that university incubators have a lasting impact on a startup growth, thus helping more new companies reach viability. The results also show consistency between the three measures in the international experiences.
Keywords: Academic startups; University Startups; Venture capital; innovation; incubation.
Jel Classification Codes: L20, M13, I22, I23, O31, O32.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2022), "الشركات الناشئة الأكاديمية: دروس من تجارب دولية", [national] مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية , جامعة تسمسيلت

رأس المال المخاطر القوة الدافعة للشركات الناشئة الاكاديمية - قراءة في الترتيب العالمي للشركات الناشئة الأكاديمية وفق معيار رأس المال المخاطر -

ملخص:
تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بالمؤسسات الناشئة الأكاديمية وإبراز أهميتها من خلال بعض المعطيات عنها لبعض الدول المتطورة. ولقد تم التوصل من خلال هذه الورقة البحثية إلى أن الشركات الناشئة بدأت في تحقيق تقدم في مؤشرات الأداء الرئيسية للجامعات، فإن الأمر مجرد مسألة وقت حتى ينظر شخص ما إلى تأثير هذه الشركات الناشئة. ذلك أنه لن يكون كافيا أن يكون لدينا شركات ناشئة على الورق لا تكتسب أي تأثير حقيقي. فيمكن أن تكون الأبحاث الجامعية قيّمة للغاية، ولكن فقط إذا كانت متوفرة كمنتج أو خدمة في العالم الحقيقي. تؤدي العقبات التي تحول دون نجاح المؤسسات الناشئة إلى خسائر فادحة للبشرية. إن التخلي عن الفرصة لإحداث تأثير من خلال أبحاث الجامعات وتعزيز قصة النجاح يكلف مكانة الجامعة والتمويل المستقبلي.
تشير النتائج الى أن رأس المال المخاطر هو مؤشر رئيسي لأي شركة ناشئة سريعة النمو وناجحة.
Abstract:

This research paper aims to introduce the emerging academic institutions and highlight their importance through some data about them for some developed countries. It was found through this paper that startups are starting to make headway in the KPIs for universities, it is only a matter of time until someone looks at the impact of these startups. It will not be enough to have startups on paper that are not gaining any real impact. University research can be very valuable, but only if it is available as a real-world product or service. Obstacles to the success of startups take a heavy toll on humanity. Giving up the opportunity to make an impact through university research and promoting the success story costs the university's standing and future funding.
We will find that Venture capital is a key indicator of a successful fast-growth startup.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2022), "رأس المال المخاطر القوة الدافعة للشركات الناشئة الاكاديمية - قراءة في الترتيب العالمي للشركات الناشئة الأكاديمية وفق معيار رأس المال المخاطر -", [national] المؤسسات الناشئة الأكاديمية ( مفاهيم نظرية وتجارب وطنية ودولية ) , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021

الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا المالية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

ملخص:
أدى الانتشار المتزايد للشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا والتي تقدم خدمات مالية إلى زيادة الضغط على البنوك التقليدية لتحديث أنشطتها التجارية الأساسية وخدماتها. تتعامل العديد من البنوك مع تحديات الرقمنة من خلال التعاون مع الشركات الناشئة التي تقدم خدمات مالية قائمة على التكنولوجيا وحزم خدمات جديدة (fintechs).
في هذه الورقة البحثية، سوف ندرس شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يتنوع الاستثمار بشكل كبير عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع الاعتقاد أننا سنبدأ في رؤية هذا الاتجاه يتوسع في جميع أنحاء المنطقة حيث لا يزال هناك العديد من العقبات على طول رحلات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.
كلمات مفتاحية: الشركات الناشئة، التكنولوجيا المالية. الشرق الاوسط. شمال افريقيا.
تصنيفات JEL: M13، G24، G23 .
Abstract:
The increasing pervasiveness of technology-driven startups that offer financial services has led to growing pressure on traditional banks to modernize their core business activities and services. Many banks tackle the challenges of digitalization by cooperating with startup firms that offer technology-driven financial services and novel service packages (fintechs).
In this article, we examine which fintechs In the Middle East and North Africa.

Keywords: startups; fintechs; keywords; Middle East; North Africa.
JEL Classification Codes : M13, G24, G23.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2021), "الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا المالية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا", [national] التسويق الالكتروني للخدمات في ظل الازمات الراهنة الواقع والآفاق , جامعة محمد بوضياف المسيلة

النافذة الواحدة لتيسير التجارة الإلكترونية -دراسات حالة حول تنفيذ النافذة الواحدة

الملخص:
النافذة الواحدة هي وسيلة تتيح للأطراف المشاركة في التجارة والنقل تقديم معلومات ووثائق موحدة بنقطة دخول واحدة للوفاء بجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بالاستيراد والتصدير والعبور. إذا كانت المعلومات إلكترونية، فيجب تقديم عناصر البيانات الفردية مرة واحدة فقط. النافذة الواحدة هي تطبيق عملي لمفاهيم تيسير التجارة تهدف إلى تقليل الحواجز التجارية غير الجمركية وتقديم فوائد فورية لجميع أعضاء المجتمع التجاري.
يدرس هذا البحث عددًا من الدول التي تدرس إنشاء "نافذة واحدة" لتبادل المعلومات بين التجارة والحكومة. والغرض من هذا المنشور هو تزويد هذه البلدان بأمثلة ملموسة عن تشغيل وتكاليف وفوائد مثل هذه المرافق في البلدان الأخرى.
الكلمات المفتاحية: النافذة الواحدة، تيسير التجارة، معلومات الكترونية.
Abstract:
A Single Window is a facility that allows parties involved in trade and transport to lodge standardized information and documents with a single entry point to fulfil all import, export, and transit-related regulatory requirements. If information is electronic, then individual data elements should only be submitted once. The Single Window is a practical application of trade facilitation concepts intended to reduce non-tariff trade barriers and deliver immediate benefits to all members of the trading community.
This paper studying A number of countries are considering establishing a “Single Window” for the exchange of information between trade and government. The purpose of this publication is to provide these countries with concrete examples of the operation, costs and benefits of such facilities in other countries.
Keywords: Single Window, trade facilitation, electronic information.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2021), "النافذة الواحدة لتيسير التجارة الإلكترونية -دراسات حالة حول تنفيذ النافذة الواحدة", [international] تنظم الملتقى الدولي الافتراضي حول: متطلبات وآليات تطوير رقمنة خدمات المرفق العام للتحول إلى الحكومة الالكترونية في الجزائر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

تنمية الموارد البشرية عنصر حاسم في السياسات الصحية

تعتبر الإدارة السليمة للموارد البشرية أمرًا بالغ الأهمية في تقديم رعاية صحية عالية الجودة. من خلال إعادة التركيز على إدارة الموارد البشرية في مجال الرعاية الصحية. هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتطوير سياسات جديدة. هناك حاجة ماسة إلى استراتيجيات فعالة لإدارة الموارد البشرية لتحقيق نتائج أفضل والوصول إلى الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.
سيكشف هذا البحث كيف أن إدارة الموارد البشرية ضرورية لأي نظام رعاية صحية وكيف يمكنها تحسين نماذج الرعاية الصحية. يتم فحص التحديات في أنظمة الرعاية الصحية في الدول المتقدمةومختلف البلدان النامية، مع اقتراحات لسبل التغلب على هذه المشاكل من خلال التنفيذ السليم لممارسات إدارة الموارد البشرية. سمحت المقارنة بين البلدان المختارة بفهم أعمق للدور العملي والحاسم لإدارة الموارد البشرية في الرعاية الصحية.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2021), "تنمية الموارد البشرية عنصر حاسم في السياسات الصحية", [national] الملتقى الوطني : التنمية المحلية والسياسة الاجتماعية – المبادرات الحكومية والنتائج – , جامعة تسمسيلت

2020

"المؤسسات الناشئة وخريجو الجامعة: نماذج لمشاريع مبتكرة في مجال التجارة الالكترونية في الجزائر"

ملخص:
هم خريجوا جامعات في مقتبل العمر، مبدعون ومخترعون فتحت لهم الرقمنة الباب على مصراعيه، من اجل الولوج إلى عالم التجارة الالكترونية، من خلال فكرة بسيطة، تحولت إلى خدمة الكترونية ذكية، وتجسدت في إنشاء مؤسسات ناشئة سهلت على المواطنين حياتهم من جهة، واستحدثت عشرات مناصب الشغل من جهة أخرى، وأدخلت البعض عالم الأعمال والثراء وهم في مقتبل العمر.
إن الهدف من زيادة المعرفة بالتجارة الإلكترونية، تنتج عنه بعض الفوائد الملموسة للغاية بالنسبة لطلبة الجامعة وحديثي التخرج؛ أولاً، فرصة جيدة للحصول على وظيفة أفضل. فالطلب على مهارات التجارة الإلكترونية والإدارية يزداد على نحو سريع وتبعا لذلك، هناك مئات من مناصب العمل المفتوحة عالية الأجر المتاحة في المجالات ذات الصلة. ثانيا؛قد تكون فرصك في الترقية أعلى إذا كنت تفهم التجارة الإلكترونية وتعرف كيف تستغل فرصها، وأخيرًا؛ تمنحك فرصة أن تصبح مليارديرًا، مثل مؤسسي شركات Google و Facebook و YouTube و Alibaba الذين كانوا طلبة جامعيين أو حديثي التخرج، كما يمكن أن تكون فرصة لتحقيق قدر كبير من المال على eBay، يمكنك كسب المال ببساطة عن طريق البيع عبر الإنترنت، ويمكنك القيام بأعمال تجارية على الإنترنت حتى وأنت طالب، هناك أمثلة لا تنتهي من الفرص حتى في الجزائر، سنورد بعضها في هذه الورقة البحثية.
الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة، خريجو الجامعات، التجارة الالكترونية.
Abstract
They are university graduates in the beginning of their lives, creative and inventive, digitization has opened the door wide for them, in order to enter the world of electronic commerce, through a simple idea, transformed into a smart electronic service, and embodied in the creation of Startups that made citizens easier for their lives on the one hand, and created dozens of positions Work on the other hand, and some have entered the business world and get rich while they are young.
there are some very tangible benefits to increased knowledge of Electronic Commerce. First, your chances of getting a good job are higher. The demand for both technical and managerial Electronic Commerce skills is growing rapidly and so are the salaries. Second, your chances for a promotion could be higher if you understand Electronic Commerce and know how to seize its opportunities. Finally, it gives you a chance to become a billionaire, like the founders of Google, Facebook, YouTube, and Alibaba, or to make a great deal of money on eBay. You can make money simply by selling online. And, you can do online business even while you are a student or recent university graduate. There are many other opportunities for young people to make money from Electronic Commerce . Experts suggest the ways to earn extra cash online, Many opportunities are available in the areas of social media and commerce even in Algeria.
Keywords: startups , university graduates, Electronic Commerce.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2020), ""المؤسسات الناشئة وخريجو الجامعة: نماذج لمشاريع مبتكرة في مجال التجارة الالكترونية في الجزائر"", [international] المؤتمر الدولي الافتراضي الأول حول دور المؤسسات الناشئة STARTUPS في تحقيق الإقلاع الاقتصادي الجزائري المنشود , جامعة محمد بوضياف المسيلة

استخدام التكنولوجيا المالية في البنوك –حالة بنك التعمير الصيني-

أنتجت تطورات التكنولوجيا المالية شكلاً جديداً للقطاع المالي والمصرفي حول العالم، ساهم بدوره في تمكين العملاء من الحصول على خدمات أكثر تطوراً بطريقة أسهل وأسرع، ومن ناحية أخرى ساهم في رفع كفاءتها التشغيلية وزيادة قدرتها على الاستجابة المتفاعلة لطلب المستهلكين وتزويدهم بخدمات مالية أكثر ابتكاراً، ومنها استخدام روبوتات المحادثة في الصناعة المصرفية في كل الأدوار التي تواجه العملاء وكذلك في التواصل الداخلي بين الموظفين من أجل تبسيط العمليات مع توفير خدمة عملاء فعالة.
وتسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مفهوم التكنولوجيا المالية وأهميتها، وكيفية استفادة البنوك من ابتكارات التكنولوجيا المالية وبذات استعمال الروبوت في خدمة العملاء باستخدام تقنية chatbot مع الإشارة لتجربة بنك التعمير الصيني.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2020), "استخدام التكنولوجيا المالية في البنوك –حالة بنك التعمير الصيني-", [national] الملتقى الوطني للصيرفة الالكترونية وتحديات تحسين الخدمات المصرفية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

شركات الانترنت والتجارة الالكترونية: حالة عمالقة الانترنت (GAFA)

ملخص:
في السنوات الاخيرة، صعدت أربع شركات إلى مستويات مذهلة للغاية. وهي (Google, Apple, Facebook, Amazon). أو ما يعرف اختصارا ب (GAFA). تتفوق هذه الشركات من خلال استخدامها المتميز للتكنولوجيا. لقد عملت في مجال الشراكة والابتكار الخارجي. علاوة على كل هذا، تبنت (GAFA) طريقة جديدة تمامًا لممارسة الأعمال التجارية.
يتنافس عمالقة الانترنت الأربعة وتتعاون بطرق مختلفة، لكن المميز أن لكل منها نقاط قوته الخاصة ومجال عمله الذي يتميز فيه: البحث بالنسبة لـ (Google)، التواصل الاجتماعي بالنسبة لـ (Facebook) ، التجارة بالنسبة لـ (Amazon)، والأجهزة والمعدات بالنسبة لـ (Apple).
لكن مصطلح (GAFA) يستخدم في أوربا غالبا في سياق الحديث عن التقاضي وفرض العقوبات على الشركات التي تهدد المنافسة.
الكلمات المفتاحية: GAFA ؛ عمالقة الانترنت؛ تجارة الكترونية؛ الانترنت؛ الويب.
Abstract:
Over the last years, four companies have ascended to absolutely astounding heights. They are Amazon, Apple, Facebook, and Google, aka (GAFA), Yes, these companies excel via their superior use of technology. They’ve embraced partnerships and external innovation. Beyond all of this, the (GAFA) has embraced an entirely new way of doing business.
The Gang of Four compete and cooperate in various ways, but each has its own strengths: search (Google), social (Facebook), commerce (Amazon), and devices (Apple(.
The term GAFA is more commonly seen in Europe, where it is often mentioned in the context of litigation or investigations.
Keywords: GAFA; Big-Net; E-commerce; Internet; Web.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2020), "شركات الانترنت والتجارة الالكترونية: حالة عمالقة الانترنت (GAFA)", [national] الملتقى الوطني حول : التجارة الالكترونية مشروع صاعد وستقبل واعد لخرجي الجامعات , جامعة تسمسيلت

خدمات الصيرفة الإسلامية عبر الهواتف الذكية -استعراض لنماذج ابتكاريه حديثة

ملخص
الهدف الرئيسي من هذه الورقة البحثية هو مناقشة النماذج الحديثة المبتكرة التي يمكن اعتمادها في الخدمات المصرفية الإسلامية عبر الهاتف المحمول، أول هذه النماذج هو معرفة كيف تؤثر الفروق بين الجنسين على اعتماد الخدمات المصرفية الإسلامية عبر الهاتف المحمول، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تطوير تطبيق في شكل معجم مصطلحات مصرفية إسلامية يكون عمليا وملائما على أن يعمل على الأجهزة الذكية التي تستند إلى منصتي Android و IOS. وفي الأخير يتم التطرق إلى دور الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال، وكذلك الخدمات المصرفية بدون فروع بالنسبة لرائدات الأعمال وصاحبات المشاريع التجارية من النساء المسلمات، حيث يعتبر هذا النوع من الوسائط مهما للغاية في ربط وصول النساء المسلمات المحافظات إلى الخدمات المالية.
الكلمات المفتاحية: الصيرفة المحمولة، الصيرفة الإسلامية، المالية الإسلامية، تطبيقات المحمول.
تصنيف JEL: G02, G14, G21.
Abstract :
The main objective of this paper is to discuss the models, that influence the adoption of Islamic mobile banking, Among these models : how gender differences influence the adoption of Islamic mobile banking among Muslims, also; shed some light for developing a purposeful mobile Islamic banking terminology glossary app in a more convenient way and made it operational via devices Android and IOS based smart gadgets, and finally; the role of mobile banking as well as branchless banking for women entrepreneurs has been shown to have a very important role to connect Muslim Women entrepreneurs access to financial services.
Keywords : Mobile banking ;Islamic banking ; Islamic finance ; Mobile app.
JEL classification: G02, G14, G21.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2020), "خدمات الصيرفة الإسلامية عبر الهواتف الذكية -استعراض لنماذج ابتكاريه حديثة", [national] الملتقى العلمي الوطني الأول حول: الصيرفة الإسلامية بين التنظير والتطبيق , المدرسة العليا للتجارة -القليعة

التسويق العصبي كتقنية حديثة لدراسة ادراك المستهلك لشخصية العلامة التجارية - نماذج وتجارب من الواقع -

الملخص:
في الوقت الحاضر، تبحث الشركات عن حلول جديدة للمساهمة في نمو مبيعاتها وزيادة أرباحها. لا يمكن الحصول على هذه الحلول إلا بمساعدة بحوث التسويق التي تحاول إيجاد طرق أكثر دقة وفعالية للمستهلكين للتعبير عن تفضيلاتهم.
أحد هذه الحلول هو التسويق العصبي على وجه التحديد الذي يستخدم تقنيات طورها خبراء في علم الأعصاب وعلم النفس بهدف تحليل وفهم رد فعل المستهلكين على المنتجات المختلفة. التسويق العصبي هو الطريقة الجديدة لفهم المستهلك وكيف ولماذا يتصرف بهذه الطريقة؛ لماذا يشتري منتجات وعلامات تجارية محددة. يعتقد المسوقين أنهم سيصلون إلى نتائج معينة، بفضل هذه التقنية. إن استخدام أساليب البحث العلمي العصبي يمكن أن يوفر للمسوقين وسائل لتحليل وفهم سلوك المستهلك تجاه العلامات التجارية بشكل أفضل.
يناقش المقال بعد ذلك الدور الذي من المتوقع أن يلعبه التسويق العصبي وعلم الأعصاب لدى المستهلكين في تشكيل ممارسات التسويق المستقبلية. كما يقدم للقراء بعض النماذج والتجارب في التسويق العصبي إلى جانب بعض التطورات في علم الأعصاب الأساسي والتي من المحتمل أن تؤدي إلى تقدم في هذا المجال وبالتالي تعزيز دقة دراسات التسويق العصبي.
الكلمات المفتاحية: التسويق العصبي، علم اعصاب المستهلك، العلامات التجارية، مستقبل التسويق.
Abstract
Nowadays, the companies are searching new solutions to contribute to the growth of their sales and to increase their profit. This can only be obtained with the help of marketing researches that try to find more precise and efficient methods for consumers to express their preferences.
One of these solutions is precisely the neuromarketing which uses techniques developed by experts in neurosciences and psychology in view of analysing and understanding the reaction of consumers to different products . Neuromarketing is the new way to understand the consumer and how and why he behaves in such ways; or purchases specific products, and brands. The marketers believe that they will reach certain results, thanks to this technique. The use of neuroscientific research methods can provide marketers with the means to better analyze and understand consumer behavior towards brands.
The article then discusses the role which neuromarketing and consumer neuroscience is expected to play in shaping the future marketing practices. It also introduces the readers to some Models and experiments of neuromarketing along with some progresses in fundamental neuroscience which are likely to advance this field in turn enhancing the rigor of the neuromarketing studies.
Keywords: neuromarketing, Consumer neuroscience, Brands, Future of marketing,
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2020), "التسويق العصبي كتقنية حديثة لدراسة ادراك المستهلك لشخصية العلامة التجارية - نماذج وتجارب من الواقع -", [national] اليوم الدراسي: التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الاصول النظرية والتجارب العملية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018

المشاركة الابتكارية (co-creation) للعملاء عبر الانترنت في قطاع السياحة دراسة حالة منصة Tripadvisor.com

في السنوات الأخيرة، بدأت صناعة السياحة في إعادة تحديد دورها ومنطقها الريادي، بما في ذلك مشاركة السائحين كمبدعين مشاركين نشيطين في تجاربهم الخاصة والنظر الى التكنولوجيات الجديدة كأدوات رئيسية لتطوير المنتجات السياحية. الغرض الرئيسي من هذه الورقة هو المساهمة في النقاش الأخير حول الابتكار في مجال السياحة، من خلال اقتراح إطار تفسيري قادر على شرح الطريقة التي يمكن بها للتطبيقات التكنولوجية عبر الإنترنت أن تحسِّن المشاركة الابتكارية للخبرات السياحية. يكشف التحليل أن النهج الذكي الذي تبنته Tripadvisor يحسّن المشاركة الابتكارية للخبرات السياحية من خلال تشجيع التفاعل مع السياح، وزيادة مشاركتهم النشطة أثناء التجربة، وتشجيع تبادل الخبرات بين السائحين أنفسهم. تقدم هذه الورقة رؤى مثيرة للاهتمام لمديري الوجهات وصانعي السياسات حول كيفية استخدامهم للتقنيات المبتكرة في الإنترنت لتحسين المشاركة الابتكارية.

Abstract : In the last years, tourism industry have started to redefine their role and their entrepreneurial logics, involving tourists as active co-creators of their own experiences and considering new technologies as the main tools for defining tourism products. the main purpose of this paper is to contribute to the recent debate on innovation in tourism, by proposing an interpretative framework able to explain the way in which technological applications in a internet may improve the co-creation of tourism experiences. analysis reveals that the smart approach adopted by tripadvisor improves the co-creation of tourism experiences by encouraging the interaction with tourists, increasing their active participation during the experience, and promoting the sharing of the experience among the tourists themselves. The paper provides interesting insights for destination managers and policy makers on how they should use innovative technologies in internet to improve the co-creation.

الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية: المشاركة الابتكارية، خبرات السياحة، الانترنت. Keywords : Co-creation, Tourism experience, Internet.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2018), "المشاركة الابتكارية (co-creation) للعملاء عبر الانترنت في قطاع السياحة دراسة حالة منصة Tripadvisor.com", [national] دراسات اقتصادية , مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية بجامعة زيان عاشور بالجلفة

تطور الويب 3.0 إلى الويب الذكي: نحو تخصيص (Personalization) متاجر الانترنت دراسة حالة أمازون

ملخص:
أصبح التواصل المباشر مع العملاء من أجل زيادة المبيعات أحد أهم طرق التسويق التي تستخدمها الشركة خاصة مع التطور السريع لتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بما في ذلك الإنترنت، والويب، و الويب 2.0 والويب 3.0، وازداد بذلك عدد القنوات التي يمكن أن تتفاعل فيها الشركات مباشرة مع العملاء. أصبح الظهور على جميع هذه القنوات واستخدام هذه التقنيات شرطًا ضروريًا لتحقيق التسويق الفعال والمبيعات المباشرة الضخمة.
يعد التخصيص أحد المكونات الرئيسية لإستراتيجية التسويق التفاعلية. الغرض منه هو تكييف منتج أو خدمة لاحتياجات العملاء الفردية. الهدف هو تحقيق الربح للمنتج وزيادة القيمة للمستهلك.
يستعرض هذا المقال الأبحاث السابقة عن التخصيص ويستعرض أهم نماذج التخصيص التي ينتهجها القائمون على موقع أمازون.
الكلمات المفتاحية: ويب 2.0، ويب 3.0، الانترنت، التخصيص، الزبونية، أمازون.

Abstract :
Direct communication with customers in order to increase sales has become one of the most important marketing methods used by Companys. With the rapid development of ICT technologies, including the Internet, Web, and recently Web 2.0 and 3.0, the number of channels in which Companys can interact directly with customers has grown even larger. Being visible on all these channels and using these technologies has now become a requirement if effective marketing and massive direct sales are to be achieved.
Personalization is a key component of an interactive marketing strategy. Its purpose is to adapt a standardized product or service to an individual customer's needs. The goal is to create profit for the producer and increased value for the consumer.
This article reviews past research on personalization and considers some examples of personalization in practice amazon website.
Keywords: Web 2.0, Web 3.0, Internet, Personalization, Customization, Amazon.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2018), "تطور الويب 3.0 إلى الويب الذكي: نحو تخصيص (Personalization) متاجر الانترنت دراسة حالة أمازون", [international] الملتقى الدولي التحديات الحديثة للتسويق وتكنولوجيا المعلومات والاتصال , جامعة الجلفة

الذكاء التسويقي والأتمتة -انعكاسات تطبيقه على قطاع السياحة-

الملخص:
الهدف من هذه الورقة البحثية هو تقديم إطار منهجي لتطوير نظام ذكي للتسويق لتحديد متطلبات السوق، ووضع وتقديم مؤشرات الأداء. سيزيد هذا من المزايا الاقتصادية للمنظمات في قطاع السياحة، من خلال تحسين الحملات وعملية الاتصال بين أصحاب المصلحة لضمان النجاح. تم تنظيم هذه المقالة في ثلاثة أقسام، الأول، تسلط الضوء على البيئة التي يوفرها الإنترنت للمسوقين وللعملاء. الثاني، مكرس لتحليل أهمية الاتمتة في البيئة الرقمية كعامل رئيسي لنجاح أي منظمة. القسم الثالث ، سيتم فيه تقديم بعض الاستنتاجات.
الكلمات المفتاحية: التسويق الرقمي، الذكاء التسويقي، اتمتة التسويق، البيانات الضخمة، منظمات السياحة.
Abstract :
the objective of this article is to present a methodological framework for the development of a marketing intelligent system for identifying market requirements, developing and presenting performance indicators. This will increase the economic advantages of organizations in the tourism sector, through the optimization of campaigns and the communication process among stakeholders to ensure the success. This article is structured in three sections, the first, highlights the environment provided by the internet to marketers and to the clients. The second, is dedicated to analyze the communication in the digital environment as a key factor for success of any organization. The third section, some conclusions will be presented.

Keywords: Digital marketing , Marketing intelligence, Marketing Automation, Big Data, Tourism organizations.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2018), "الذكاء التسويقي والأتمتة -انعكاسات تطبيقه على قطاع السياحة-", [national] الندوة الوطنية العلمية حول: الذكاء الاقتصادي كدعامة لزيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر , جامعة تيبازة

2017

تحليل وتقييم استخدام الإنترنت في مجال التسويق الفردي دراسة تحليلية لمواقع الفنادق بالجزائر

ملخص:
على الرغم من أن مفهوم "التسويق الفردي" ظهر منذ سنوات إلا أنه لم يحظى بالانتشار إلا في الآونة الاخيرة بفضل تطور تكنولوجيا الإنترنت والويب، التي فـعّلته فأصبح بإمكان صفحة الويب مناداة الزائر باسمه وتقديم منتجات مصممة خصيصا له.
الغرض من هذه الدراسة هو تطوير نموذج موثوق لتقييم جودة مواقع الويب السياحية ومواقع الفنادق بصفة خاصة. نتائج هذا البحث تسمح بتحديد معايير تقييم مواقع الويب السياحية، كما تعطي نظرة عميقة حول أهمية التوجه التسويقي المرتكز على الفردنة.
يتكون منهج البحث من أربع خطوات: استعراض للأدبيات الخاصة بتقييم مواقع الويب عموما والسياحية بشكل خاص، مع التطبيق على مواقع الفنادق، مقابلة نصف موجهة مع خبراء في السياحة وتصميم المواقع بالجزائر لتحديد العوامل المؤثرة على جودة المواقع، مع تقييم لعينة مكونة من (07) مواقع الكترونية لفنادق الدرجة الممتازة بالجزائر. تحليل النتائج تم بالاستعانة ببرمجية وفق تسلسل هرمي باستخدام عملية التحليل الهرمي (AHP) من أجل تحديد المعايير وتقدير اوزانها بهدف ترتيب البدائل.
يوفر النموذج المقترح المكون من (04) معايير رئيسية و(20) معيارا فرعيا نتائج عن اهمية عناصر التسويق الفردي عبر الانترنت والمتمثلة في التخصيص، التعريف، الاستقامة، التفاعلية، والتكامل. علاوة على ذلك تبيّن وجود علاقة ايجابية قوية بين حجم الفندق واستخدام تقنيات الويب 2.0 من جهة والاستفادة القصوى من منافع عناصر التسويق الفردي من جهة أخرى، بالإضافة الى أهمية عملية تقييم مواقع الفنادق بالنسبة للعملاء والمؤسسات وحتى الحكومات.
الكلمات المفتاحية: التسويق الفردي، تقييم المواقع، تحليل الويب، مواقع سياحية، مواقع الفنادق، الويب 2.0.


Abstract
The concept of “One to One marketing” has emerged many years ago. However, it has found echo only with the development of internet and web that give this concept an effective and active role through the possibility of providing cutomers and web visitors customized marketing and products.

The main purpose of this study is to develop a reliable model to assess the quality of tourism websites and, more particularly, hotel websites. This study allows, first, to deepen knowledge about determining the evaluation criteria of tourism websites, and highlights the importance of Individuality Driven Marketing.

The research methodology consists of four (4) main steps : First, a literature review has been provided about the evaluation of websites in general and, more specifically, tourism websites. This latest has highlighted the critical factors affecting the quality of a hospitality website. Secondm a Semi-structured interview with experts in tourism and webmasters in Algerian has been conducted. These interviews consist in identifying factors influencing website quality. According to the sample study, seven (07) five-star algerian hotels websites have been assessed and analyzed using specific approach, namely the Analytic Hierarchy Process (AHP). This latest allows to determine evaluation criteria with their appropriate weights.

The proposed model, which is based on four (4) main criteria and twenty (20) sub-criteria, highlights the importance of individual marketing elements through internet, namely: Personalization, Identification, Integrity, Interactivity and Integration. Moreover, the results show a positive relationship between the size of the hotel and the use of web 2.0 technologies and amplifying the positive role of individual marketing elements. Finally, the results show that evaluation hotels sites is primordial for customers, institutions as well as governments.

Keywords: One To One Marketing, Personalized Marketing, Website Evaluation, Web analytics, tourism websites, Hotel Websites, Web 2.0.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2017), "تحليل وتقييم استخدام الإنترنت في مجال التسويق الفردي دراسة تحليلية لمواقع الفنادق بالجزائر", [national] جامعة المسيلة

2016

المقاربة التسويقية لشبكات التواصل الاجتماعي متعددة المعايير – دراسة ميدانية لمستخدمي شبكات التواصل"-

ملخص:
تتناول هذه الدراسة استعراضا للأدبيات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي بهدف تحليل وتقييم استخدامها من طرف المستخدم في الجزائر، وكذا الأساليب والمقاربات المنتهجة بهدف تبني نموذج قوي وموثوق به لتقييم هذا النوع من الوسائط. وذلك بتحديد المعايير المؤثرة على جودتها وفعاليتها وفق تسلسل هرمي باستخدام عملية التحليل الهرمي AHP بالاعتماد على برمجية حاسوب من اجل ترتيب بدائل العينة المكونة من ثلاث شبكات الاكثر انتشارا باستخدام 16 معيارا فرعيا موزعة على اربع معايير رئيسية. وتوصلت الدراسة الى تفوق شبكة فيسبوك على منافسيه في جميع المعايير الرئيسية بفارق ملحوظ خاصة في معيار التكامل الاجتماعي وكذا المعايير الفرعية عدا معيارين تفوق عليه فيهما تويتر هما التحديث والممارسة اللغوية. وتجدر الاشارة هنا الى ان عملية تقييم الشبكات تعتبر ذات أهمية بالغة لكل من العملاء والمؤسسات وحتى للحكومات.
الكلمات المفتاحية: التحليل، التقييم، المقاربة التسويقية في التقييم، المعايير، البدائل، عملية التحليل الهرمي
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, طويطي مصطفى, , (2016), "المقاربة التسويقية لشبكات التواصل الاجتماعي متعددة المعايير – دراسة ميدانية لمستخدمي شبكات التواصل"-", [international] فعاليات الملتقى الدولي المنظم من طرف جامعة البليدة حول: التخطيط الاستراتيجي التسويقي كمدخل للتميز المؤسساتي في بيئة الاعمال – تجارب وتطبيقات متميزة- , جامعة بليدة

مدخل تسويقي لتحليل وتقييم مواقع الويب السياحية - استخدام نموذج التحليل الهرمي (ahp) لتقييم مواقع الفنادق-

الغرض من هذه الدراسة يتعلق بعملية تقييم المواقع التجارية عموما والسياحية بصفة خاصة ومواقع الضيافة بصورة أكثر تحديدا، يسمح هذا البحث فيما يخص نتائج تقييم مواقع الويب بتعميق المعرفة بخصوص مقاييس معايير مواقع الويب التجارية. بالإضافة إلى نظرة عميقة حول أهمية التوجه التسويقي المرتكز حول عملاء موقع الويب. يتكون منهج البحث من أربع خطوات: استعراض للأدبيات الخاصة بتقييم مواقع التجارة الإلكترونية، التطبيق على مواقع السياحة، مقابلة نصف موجهة مع بعض مسؤولي السياحة في الجزائر وتقييم لعينة مكونة من 25 موقعا الكترونيا لفنادق الدرجة الممتازة بالجزائر. تحليل النتائج تم بالاستعانة ببرمجية حاسوب وفق تسلسل هرمي باستخدام عملية التحليل الهرمي AHP من أجل تحديد المعايير وتقدير أوزانها بهدف ترتيب البدائل باستخدام 21 معيارا.

الكلمات المفتاحية
تقييم المواقع، تحليل الويب، مواقع السياحة، مواقع الفنادق، المقاربة التسويقية، سلالم التقييم، المعايير، البدائل، عملية التحليل الهرمي.
Citation

M. MOSTEFAOUI Taieb, (2016), "مدخل تسويقي لتحليل وتقييم مواقع الويب السياحية - استخدام نموذج التحليل الهرمي (ahp) لتقييم مواقع الفنادق-", [national] مجلة كلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , مجلة كلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية بجامعة المسيلة

← Back to Researchers List