M. MEDJAHDI Tahar

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

العلوم الاجتماعية / علم النفس / علم النفس العمل والتنظيم

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

دور الاسرة في التخفيف من فوبيا المدرسة لدى الطفل

دور الاسرة في التخفيف من فوبيا المدرسة لدى الطفل
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2025-02-12), "دور الاسرة في التخفيف من فوبيا المدرسة لدى الطفل", [national] فوبيا الحياة المدرسية , جامعة المسيلة

2025-01-29

أداء معلمي التعليم التحضيري بين توقعات المجتمع ومتطلبات المنهاج التربوي

أداء معلمي التعليم التحضيري بين توقعات المجتمع ومتطلبات المنهاج التربوي
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2025-01-29), "أداء معلمي التعليم التحضيري بين توقعات المجتمع ومتطلبات المنهاج التربوي", [national] التعليم التحضيري في الجزائر -إشكالية تكوين المربيات - , جامعة المسيلة

2024-10-23

آليات تنمية الوعي المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين

آليات تنمية الوعي المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2024-10-23), "آليات تنمية الوعي المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين", [national] التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في تحسين جودة التعليم العالي , مخبر الدراسات الانروبولوجية والمشكلات الاجتماعية .جامعة المسيلة

2024-06-27

واقع سياسة مكافحة الفقر والبطالة في الجزائر

ملخص: لقد هدف هذا البحث في جوهره إلى إعطاء صورة حقيقية عن حجم كل من ظاهرة الفقر والبطالة في الجزائر ،و إبراز حقيقة السياسات المتبعة من طرف الدولة لمواجهة ظاهرتي الفقر والبطالة ، وكذا توضيح ماهية القطاع غير الرسمي في الجزائر وأثره على الجانب الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع .ومن خلال الطرح النظري التحليلي للبحث وجدنا أنه كلما تفاقمت مشكلة الفقر والبطالة في المجتمع الجزائري واجهتها الحكومات المتعاقبة بمجموعة من السياسات والبرامج الهادفة إلى الحد منها أو على الأقل التخفيف منها، غير أن ما يسجل على البرامج المنتهجة منذ أكثر من عشريتين من الزمن هو أن أغلبها يبقى عاجزا على حل المشكلة من جذورها في ظل تفاقم الأوضاع المعيشية اقتصاديا واجتماعيا ،فبقيت مجرد برامج تهديئية للأوضاع بدل أن تكون حلولا جذرية وخاصة في مجال التشغيل والتكفل بالفئات الفقيرة والتي يطلق عليها مصطلح الفئات المحرومة. الكلمات المفتاحية : فقر- بطالة –قطاع غير رسمي The abstract In essence, This research aimed to give a true picture of the extent of the phenomenon of poverty and unemployment in Algeria, and to highlight the reality of the policies adopted by the state to confront the phenomena of poverty and unemployment, as well as to clarify the nature of the informal sector in Algeria and its impact on the economic and social aspect of society. Through the theoretical and analytical presentation of the research, we found that whenever the problem of poverty and unemployment in Algerian society worsened, successive governments faced it with a set of policies and programs aimed at reducing or at least mitigating them. However, what is recorded on the programs adopted for more than two decades is that most of them remain Unable to solve the problem from its roots in light of the worsening living conditions economically and socially, so it remained mere pacifying programs instead of radical solutions, especially in the field of employment and care for the poor groups, which are called the term disadvantaged groups Keywords: Poverty- unemployment- the informal sector Résumé : En substance, cette recherche visait à donner une image fidèle de l'ampleur du phénomène de la pauvreté et du chômage en Algérie, et à mettre en évidence la réalité des politiques adoptées par l'État pour faire face aux phénomènes de la pauvreté et du chômage, ainsi qu'à clarifier ce qu'est le secteur informel en Algérie et son impact sur l'aspect économique et social de la société. A travers la présentation théorique et analytique de la recherche, nous avons constaté que chaque fois que le problème de la pauvreté et du chômage s'est aggravé dans la société algérienne, les gouvernements successifs les ont confrontés à un ensemble de politiques et de programmes visant à les réduire ou du moins à les atténuer. problème depuis ses racines à la lumière de la détérioration des conditions de vie économiques et sociales, il est resté de simples programmes pour calmer la situation plutôt que d'être des solutions radicales, en particulier dans le domaine de l'emploi et de la prise en charge des groupes pauvres, que l'on appelle les groupes défavorisés . Mots clés : Chômage- Pauvreté - Secteur informel

الكلمات المفتاحية
فقر- بطالة –قطاع غير رسمي ; Keywords: Poverty- unemployment- the informal sector
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2024-06-27), "واقع سياسة مكافحة الفقر والبطالة في الجزائر", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية. جامعة مسيلة

2024-05-04

ضوابط مناقشة مذكرة الماستر- توجيهات وتنبيهات

ضوابط مناقشة مذكرة الماستر- توجيهات وتنبيهات
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2024-05-04), "ضوابط مناقشة مذكرة الماستر- توجيهات وتنبيهات", [national] جامعة المسيلة

2024-04-30

العلم والديمقراطية عند فيليب كيتشر

العلم والديمقراطية عند فيليب كيتشر
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2024-04-30), "العلم والديمقراطية عند فيليب كيتشر", [international] الديمقراطية والعلوم المعاصرة , قسم الفلسفة جامعة المسيلة

2023-12-07

Strategies To Address The Stress Of Working Women

shaping a child's personality where this environment, with its richness and diversity, influences the future attitudes of children. At this stage, it is easy to transfer good habits to them. This study aimed to shed light on the extent to which preparatory education in Algeria contributes to preparing the child for schooling. Through a field study, we based on the descriptive approach by using the observation and questionnaire tools to collect data. . At the end of this research, we concluded that preparatory education develops the child's abilities and prepares him for school through: The development of the motor and cognitive abilities of the child as well as the development of social and linguistic abilities. إن التربية التحضيرية من المراحل الحساسة جدا في نمو الطفل ولها أهمية بالغة في تشكيل شخصية الطفل حيث أن هذا المحيط يؤثر بثرائه وتنوعه على توجهات الأطفال المستقبلية، وفي هذه المرحلة يسهل نقل العادات الحسنة لهم. وقد هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء عن مدى مساهمة التعليم التحضيري في الجزائر في إعداد الطفل للتمدرس، من خلال دراسة ميدانية اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي، واستخدمنا أداتي الملاحظة والاستبيان في جمع البينات. وقد توصلنا في نهاية البحث إلى أن التعليم التحضيري ينمي قدرات الطفل ويعده للتمدرس من خلال: تنمية القدرات الحركية والمعرفية للطفل، وكذا تنمية القدرات الاجتماعية واللغوية. الكلمات المفتاحية: تربية تحضيرية؛ قدرة.

Keywords
preparatory education; ability ; تربية تحضيرية؛ قدرة.
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2023-12-07), "Strategies To Address The Stress Of Working Women", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية مخبر المهارات الحياتية جامعة المسيلة

2023-11-21

التعلم الالكتروني في الجامعة الجزائرية. واقع وأفاق

التعلم الالكتروني في الجامعة الجزائرية. واقع وأفاق
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2023-11-21), "التعلم الالكتروني في الجامعة الجزائرية. واقع وأفاق", [national] استراتيجيات ومهارات التدريس الجامعي , جامعة المسيلة

2023-04-30

STRATEGIES TO ADDRESS THE STRESS OF WORKING WOMEN

physical and responsibility differences with men. Their efforts have been so tremendous technically or administratively while having to balance between job and families’ responsibilities. This has definitely lead to them to encounter many challenges and difficulties in forms of stress, pressure and exhaustion to adapt and maintain stability. This is called “Occupational Stress”. Therefore, in this article, we will try to improve understanding of occupational stress, types of stress among working women, how work can cause stress, factors involved, impacts of work stress and offer solutions towards the problems.


Stresses - Occupational Stresses - Working women - Overcoming Strategies
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, Chadi Fatma, , (2023-04-30), "STRATEGIES TO ADDRESS THE STRESS OF WORKING WOMEN", [national] مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية , جامعة العربي التبسي تبسة

2022

تفعيل طرق بديلة لتفريغ البيانات وحسابها دون اللجوء الى مقاهي الانترنات

تفعيل طرق بديلة لتفريغ البيانات وحسابها دون اللجوء الى مقاهي الانترنات
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2022), "تفعيل طرق بديلة لتفريغ البيانات وحسابها دون اللجوء الى مقاهي الانترنات", [national] اجراءات تجويد العلاقة الاشرافية أستاذ-طالب في ظل التدريس بنظام الدفعات , جامعة المسيلة

بعض الصعوبات التي تواجه مدراء المخابر

تعتبر مخابر البحث حلقة لتوطيد النشاط البحثي العلمي البناء والهادف، وهذا وفقا للقوانين والتنظيم الساري للعمل العلمي من خلال ترشيد وبناء استراتجية بحثية هادفة للتطلعات العلمية وبناء واثراء افكار ذات اسس هادفة
لا يتأتى ذلك الا من خلال فريق عمل بحثي بوضع فريق عمل يضم باحثين ووضع خطة عمل لمشروع ما سعيا لتحقيقه والوصول الى اهدافه
الا انه قد تعترض فريق العمل صعوبات وعراقيل تحول دون تحقيق الهدف قد تكون ناتجة عن صراع الدور لمن تكون رئاسة الفريق او عدم توافر الامكانيات والوسائل اللازمة
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2022), "بعض الصعوبات التي تواجه مدراء المخابر", [national] مخابر البحث-حلقة اساسيةل- تفعيل دور الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية , جامعة الجزائر2

2021

المقال العلمي- الهيكلة- التحرير -النشر

المقال العلمي- الهيكلة- التحرير -النشر
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2021), "المقال العلمي- الهيكلة- التحرير -النشر", [national] المقال العلمي- الهيكلة- التحرير -النشر , جامعة المسيلة

التوافق النفسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى المكفوفين. دراسة ميدانية بمدرسة المكفوفين بالمسيلة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التوافق النفسي ودافعية الإنجاز لدى المكفوفين ، إلى جانب الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة تبعا للمتغير الجنس ، بالإضافة إلى التعرف على مستوى كل من التوافق النفسي ودافعية الإنجاز لدى المكفوفين . وللتحقق من هذه الأهداف تم تطبيق مقياس التوافق النفسي لمحمود عطية (1986) ومقياس دافعية الإنجاز الدراسي لكمال مصطفى حزين (2014). وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة تم التطبيق على عينة قوامها (35) تلميذا مكفوفا، اختيروا بطريقة عشوائية من مدرسة المكفوفين بولاية المسيلة وذلك خلال الموسم الدراسي 2019/2020. وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: 1- مستوى التوافق النفسي مرتفع لدى التلاميذ المكفوفين. 2- مستوى دافعية الانجاز متوسط لدى التلاميذ المكفوفين. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في متغيرات الدراسة تعزى الى الجنس. وبالتالي فالنتيجة العامة المتوصّل إليها هي: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق النفسي ودافعية الانجاز لدى لدى التلاميذ المكفوفين.
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2021), "التوافق النفسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى المكفوفين. دراسة ميدانية بمدرسة المكفوفين بالمسيلة", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية. , مخبر المهارات الحياتية جامعة مسيلة

2020

تقييم جودة الخدمات السياحية لدى الجيهات السياحية من وجهة نظر السياح

التنمية السياحية في البلدان العربية في ظل متطلبات المنافسة الدولية
تقييم جودة الخدمات السياحية لدى الجيهات السياحية من وجهة نظر السياح
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2020), "تقييم جودة الخدمات السياحية لدى الجيهات السياحية من وجهة نظر السياح", [international] التنمية السياحية في البلدان العربية في ظل متطلبات المنافسة الدولية , تونس

التنشئة الأسرية ودورها في تنمية مهارات التنظيم العاطفي للأطفال

تعتبر الأسرة من السياقات الحياتية الرئيسية التي تؤثر على النمو الصحي للأطفال، فالمثيرات التي تقدمها الأسرة- ولا سيما في إطار العلاقة بين الوالدين والطفل - تلعب دوراً حاسماً في تنمية الطفل، والتنظيم العاطفي ينموا في سياق الأسرة، أين تؤثر التفاعلات الاجتماعية والعلاقات الأسرية متعددة الأوجه على السلوك العاطفي وقدرات الأطفال على إدارة مشاعرهم. وسوف نتطرق في هذا المقال الى دور الاسرة في تنمية مهارات التنظيم العاطفي من خلال: التعبير العاطفي، الاستجابات الداعمة والدافئة لأولياء الأمور والتنظيم العاطفي للأبناء، والمناخ العاطفي للأسرة، والتدخلات المباشرة لإدارة العاطفة، والصراعات بين الافراد داخل الاسرة، والحوار بين الوالدين والطفل
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, عايش صباح, , (2020), "التنشئة الأسرية ودورها في تنمية مهارات التنظيم العاطفي للأطفال", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية جامعة المسيلة

درجة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنسق القيمي: دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعتي البرج والمسيلة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من الطالبات الجامعيات بجامعتي محمد بوضياف بالمسيلة و البشير الإبراهيمي ببرج بوعريريج، والتعرف على مستوى النسق القيمي لديهن، كما سعت إلى التحقق من طبيعة العلاقة بين درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي والنسق القيمي لدى عينة الدراسة ، بالإضافة إلى تقصي وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى النسق القيمي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية.
وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة الحالية ولـلتحقق من صحة فرضيات الدراسة تمت الاستعانة بمقياس الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي لبسمة حسين (2016)، ومقياس النسق القيمي لنسرين محمود محمد (2016)، بعد فحص خصائصها السيكومترية لتطبيقها في الدراسة الحالية، طبقت الدراسة على عينة قوامها (90) طالبة.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي متوسطة لدى عينة من الطالبات بجامعتي المسيلة وبرج بوعريريج.
- مستوى النسق القيمي لدى عينة الدراسة مرتفع.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي بين الطالبات من عينة الدراسة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية.
- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النسق القيمي بين الطالبات من عينة الدراسة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح المتزوجات.
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, يمينة بوبعاية, , (2020), "درجة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنسق القيمي: دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعتي البرج والمسيلة", [national] الاداب والعلوم الاجتماعية , مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية البليدة2

تقييم جودة الخدمات السياحية لدى الجهات السياحية من وجهة نظر السياح

تقييم جودة الخدمات السياحية لدى الجهات السياحية من وجهة نظر السياح
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2020), "تقييم جودة الخدمات السياحية لدى الجهات السياحية من وجهة نظر السياح", [international] التنمية السياحية في البلدان العربية في ظل متطلبات المنافسة الدولية , تونس

تقييم جودة الخدمات الصحية لدى المستشفيات العمومية من وجهة نظر المرضى

تقييم جودة الخدمات الصحية لدى المستشفيات العمومية من وجهة نظر المرضى
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2020), "تقييم جودة الخدمات الصحية لدى المستشفيات العمومية من وجهة نظر المرضى", [international] الصحة والانظمة الصحية في الدول النامية , تونس

2019

انسجام تخصصات التكوين المهني والتمهين مع متطلبات سوق الشغل من وجهة نظر المتكونين (دراسة ميدانية بمركز التكوين المهني والتمهين 5 جويلية بولاية المسيلة)

تناولت الدراسة الحالية موضوع واقع التكوين المهني وسوق العمل وذلك من خلال الحديث عن دور التكوين المهني والتمهين كمؤسسة تعليمية في استقطاب المتكونين في التخصصات المهنية المختلفة من جهة؛ ومن جهة ثانية مدى تناسب هذا التكوين مع متطلبات سوق العمل ومنه عالم الشغل. لأن المتربص دائما يبحث عن تخصص يناسب رغبته وفي نفس الوقت يضمن من خلاله منصب عمل؛ وهو هدف كل فرد في مؤسسة التكوين المهني والتمهين.
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفير التكوين المهني والتمهين للتخصصات التي يحتاجها المتكون، ومدى انسجام ذلك مع متطلبات سوق العمل. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتماد عينة من 60 متربصا بمراكز التكوين المهني والتمهين بولاية المسيلة، تم اختيارهم بطريقة قصدية. وتمثلت أداة الدراسة في استبيان من 30 فقرة موزعة على محورين هي: استجابة التكوين المهني والتمهين لتخصصات المتكونين، انسجام التخصصات مع سوق العمل، يتم الإجابة عنها وفق ثلاثة بدائل، وباستخدام التكرارات والنسب المئوية ومعامل بيرسون، تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- تستجيب مؤسسة التكوين المهني والتمهين لتخصصات المتكونين.
2- تنسجم تخصصات التكوين المهني والتمهين مع سوق العمل.
3- المعلوماتية وتـقـنيات الإدارة والتسيير والفندقة والسياحة أكثر التخصصات المهنية اختيارا من طرف المتكونين.
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2019), "انسجام تخصصات التكوين المهني والتمهين مع متطلبات سوق الشغل من وجهة نظر المتكونين (دراسة ميدانية بمركز التكوين المهني والتمهين 5 جويلية بولاية المسيلة)", [international] المؤتمر العلمي الدولي حول: التكوين والتشغيل في الوطن العربي الرهانات والتحديات , جامعة توزر -تونس

درجة ظهور بعض المشكلاتلدى التلاميذ الموهوبين في الرياضيات من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني

درجة ظهور بعض المشكلاتلدى التلاميذ الموهوبين في الرياضيات من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2019), "درجة ظهور بعض المشكلاتلدى التلاميذ الموهوبين في الرياضيات من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني", [national] التكفل الفعال بذوي الاحتياجات الخاصة , جامعة الجزائر2

استخدام التقنيات الحديثة في التعليم نمذج تطبيقية

استخدام التقنيات الحديثة في التعليم نمذج تطبيقية
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2019), "استخدام التقنيات الحديثة في التعليم نمذج تطبيقية", [national] التحو الى المحتوى الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العالمية , جامعة المسيلة

مستوى الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) لدى المراهقين

مستوى الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) لدى المراهقين
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2019), "مستوى الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) لدى المراهقين", [national] المخدرات الرقمية وتاثيرها على المجتمع الجزائري , جامعة البليدة

استخدام مواقع التوصل الاجتماعي في مجال التعليم

استخدام مواقع التوصل الاجتماعي في مجال التعليم
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2019), "استخدام مواقع التوصل الاجتماعي في مجال التعليم", [national] استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية , جامعة المسيلة

واقع التعليم المهني في الجزائر من وجهة نظر اساتذة متخصصين في التكوين والتعليم المهني

واقع التعليم المهني في الجزائر من وجهة نظر اساتذة متخصصين في التكوين والتعليم المهني
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2019), "واقع التعليم المهني في الجزائر من وجهة نظر اساتذة متخصصين في التكوين والتعليم المهني", [international] المجتمعات العربية من فلسفة التغيير الى واقع التنمية , تونس

الارغونوميا كخيار استراتيجي لتحسين ظروف العمل الفيزيقية وتحقيق السلامة المهنية داخل المؤسسة الصناعية

الارغونوميا كخيار استراتيجي لتحسين ظروف العمل الفيزيقية وتحقيق السلامة المهنية داخل المؤسسة الصناعية
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2019), "الارغونوميا كخيار استراتيجي لتحسين ظروف العمل الفيزيقية وتحقيق السلامة المهنية داخل المؤسسة الصناعية", [international] السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل , الجلفة

2018

مدخل الى علم النفس العمل والتنظيم

يحفل ميدان الدراسات السيكولوجية في مجال العمل بمكانة بارزة بين مختلف العلوم،وخـاصـة في عصرنا الحالي الذي أصبحت الدراســات النفسيــة محــل رهان وتحــدٍّ كبيــربين يستــوجب علـى البـاحثين والمهتمين الخـوض في أعماقها والعمل على تحـريـك عجلـة البحث فيها.وتشكــل الموضــوعات التي شكـلها هذا الكـتــاب-الذي بين أيدينا - أهم القواعد الأساسية التي تقوم عليها الدراسات والأبحاث النفسية خاصة في شقها التنظيمي والإداري.
فإذا كان علم النفس العام بشتى فروعه وتخصصاته النظرية منها والتطبيقية يمثل الوعاء الرئيس لاحتواء للدراسات النفسية المتعلقة بكل الجوانب الإنسانية وفي مختلف المواقف السلوكية بل وعلى المستويين الفردي والاجتماعي؛ فإن علم النفس العمل والتنظيم(علم النفس الصناعي-سابقا) الذي يعد أحد الفروع التطبيقية لعلم النفس العام،قد تركز اهتمامه على دراسة تلك المواقف والسلوكيات في محيط العمل؛ فبعدما كان هذا العلم مقتصرا على الجانب الصناعي أصبح اليوم أكثر اتساعا ليشمل جميع المجالات التنظيمية وهذا من منطلق أن تواجد العنصر البشري في أي ما مكان عمل يقتضي بالضرورة تداخل هذا العلم الذي يهتم بدراسة المتغيرات المتعلـقة بتـــفــــاعلات الأفـــــــراد فيـــــما بينــــهم من وجهة، وتفاعل الأفراد والموافق التنظيمية (ظروف العمل، وبيئة ومحيط العمل،الأدوات والمعدات...) من وجهة أخرى.
وباعتبار أن المنظمة تمثل القاسم المشترك لمختلف العلوم من حيث التناول العلمي على غرار العلوم الإدارية، والعلوم السلوكية وعلوم التسيير؛فإن علم النفس العمل يسعى إلى البحث في الجوانب السيكولوجية والسلوكية المتعلقة بالتنظيم أكثــــــــر من غيرها بخـــــــلاف العلوم الأخرى التي تناولت البحث في زوايا اقتصادية ومادية.
وسعيا منا في فسـح المجال أمام الطلبة الباحثيـن وكذا المهتمين بالشؤون الإدارية والتنظيمية، فقد عمدنا جاهدين إلى أن يكون هذا الكتاب مرجعا أساسيا في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية بعامة وعلم النفس العلوم الإدارية بخاصة؛إذ عنوناه بـ: مدخل إلى علم النفس: العمل والتنظيم"، والذي يحمل في طياته عددا من الفصول النظرية التي تبرز أهمية ومكانة علم النفس العمل والتنظيم في الواقع المهني والمؤسساتي.
أملُــــــنا أن نكـــــون قـــــد وُفِّقـــنــــا في وضــــــع لمســــــة علــميـــــة تــــــذخـــــــر بها مــراكـــز بحوثنا العربية والجزائرية،سائلين المولى جل ّوعلا أن يكــــــون هذا الكتاب قد أسهم في إثراء جانبٍ ولو يسيرٍ من المعـــــرفة؛حتى يتسنى للقارئ والمهتم بالعلوم الإدارية بعامة وكذا الطلبة والباحثين في ميدان علم النفس العمل والتنظيم بخاصة الاستفادة مما يحمله من تراث نظري يؤسس لدراسات علمية وعملية ترقى إلى تطوير واقعنا التنظيمي المعيش.
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2018), "مدخل الى علم النفس العمل والتنظيم", [national] , دار الباحث- الجزائر بالتنسيق مع الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا

2017

معوقات الابداع والابتكار التي تواجه المشرفين في مؤسسة التكوين المهني من وجهة نظرهم

معوقات الابداع والابتكار التي تواجه المشرفين في مؤسسة التكوين المهني من وجهة نظرهم
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2017), "معوقات الابداع والابتكار التي تواجه المشرفين في مؤسسة التكوين المهني من وجهة نظرهم", [national] مجلة دراسات , مجلة دراسات مجلة دولية محكمة جامعة عمار ثليجي الاغواط

2016

فعالية أنماط الاتصال التنظيمي وعلاقته بأداء العمال بالمؤسسة الصناعية دراسة ميدانية : مؤسسة سونا طراك حوض بركاوي بولاية ورقلة -أنموذجا

يبنى الاتصال التنظيمي على أسلوب العمل في المنظمة مما يجعله مميزا وفعالا فأداء العاملين يتأثر بطريقة أو بأخرى بعدة عوامل من داخل وخارج المنظمة، وبالتالي فللاتصال دوراً مهماً في التأثير على سلوك العاملين طبقاً لطبيعة وقوة وسيلة الاتصال التي تتمتع بها المنظمة، إذ تساهم في خلق مناخ ملائم يعمل على تحسين الأداء بشكل فعال، مما يساعد على تحقيق الأهداف الفردية والجماعية والتنظيمية، وهذا من خلال تجسيد المعايير الحديثة التي تعمل على تنمية وتطوير الأداء.
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, شادي فاطمة, , (2016), "فعالية أنماط الاتصال التنظيمي وعلاقته بأداء العمال بالمؤسسة الصناعية دراسة ميدانية : مؤسسة سونا طراك حوض بركاوي بولاية ورقلة -أنموذجا", [national] مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات , مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات جامعة الجلفة

علاقة العنف النفسي بالسلوك العدواني نموذج من صور العنف - دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة-

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين العنف النفسي والسلوك العدواني لدى الأطفال ممن تراوحت أعمارهم بين (9-10) سنوات، ومعرفة الفروق بين الجنسين في هذا السلوك. من خلال تطبيق - قائمة من المواقف تعبر عن العنف النفسي (من اعداد الباحثين) - ومقياس السلوك العدواني، على عينة قوامها 60 طفلا من الجنسين تم اختيارها بطريقة قصدية. خلال شهر فيفري 2016 بحيث توصلت الدراسة إلى ما يلي: 1- لدى الأطفال (أفراد العينة) سلوكا عدوانيا عاليا بسبب العنف النفسي. 2- الذكور أكثر عدوانية وتعرضا للعنف النفسي من الإناث، ومنه هناك علاقة كبيرة بين العدوان والعنف النفسي.
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2016), "علاقة العنف النفسي بالسلوك العدواني نموذج من صور العنف - دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة-", [national] مجلة العلوم الاجتماعية , مجلة العلوم الاجتماعية جامعة الاغواط

2015

تصميم برنامج تعليمي لعلاج صعوبات التعلم النمائية – صعوبات الانتباه مثالا- (دراسة ميدانية بالبويرة وعنابة)

This study addresses the important topic of school subjects learning disabilities, which is one of the modern concerns in the global educational system, particularly in Algeria. The pupils became latecomers enjoy critical curriculum, both in terms of design and education programs planned or where ensure therapeutic intervention in order to provide special education services to these students. So I tried this study to ensure the effectiveness of one of the therapeutic educational programs designed specifically for this category, which is a program designed for the treatment of attention disabilities.
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2015), "تصميم برنامج تعليمي لعلاج صعوبات التعلم النمائية – صعوبات الانتباه مثالا- (دراسة ميدانية بالبويرة وعنابة)", [national] مجلة البحوث والدراسات الإنسانية , مجلة البحوث والدراسات الإنسانية مجلة اكاديمية محكمة تصدرها جامعة سكيكدة –

بناء مقياس تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية

تناولت هذه الدراسة موضوعا من مواضيع علم النفس المدرسي الذي يحاول تقديم خدمات للأخصائيين النفسانيين والمعلمين المختصين وحتى الأساتذة الجامعيين بما يقدمه موضوع التشخيص من مساعدات للكشف عن التلاميذ الذين يعانون صعوبات التعلم عموما وصعوبات التعلم النمائية على وجه الخصوص، من خلال ايجاد أداة أو مقياس تشخيص يساهم في تحسين مستوى كفاية خدمات التشخيص والتقييم وتحقيق جودة الأداء في مجال الكشف عن أعراض السلوك الذي يهدف الأخصائي إلى معرفته. وقد هدفت الدراسة إلى بناء (تصميم) مقياس تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية في مجالاتها الخمسة وهي: الانتباه، الإدراك، الذاكرة، التفكير، اللغة الشفهية. على عينة من 20 تلميذا من أقسام التربية الخاصة، لأن ذوي صعوبات التعلم من ذوي الفئات الخاصة. وتوصلت إلى ضبط الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات ليكون بذلك قابلا للاستخدام في الميدان الذي صمم لأجله. الكلمات المفتاحية: - مقياس – تشخيص – صعوبات التعلم النمائية
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2015), "بناء مقياس تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية", [national] الدراسات والبحوث الاجتماعية , الدراسات والبحوث الاجتماعية جامعة الوادي

2014

إدراك طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة لخصائص الأستاذ الجامعي الناجح كمدخل لجودة التعليم

إدراك طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة لخصائص الأستاذ الجامعي الناجح كمدخل لجودة التعليم
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2014), "إدراك طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة لخصائص الأستاذ الجامعي الناجح كمدخل لجودة التعليم", [national] المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي , المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي اليمن

إدراك طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة لخصائص الاستاذ الجامعي الناجح كمدخل لجودة التعليم

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على خصائص الأستاذ الجامعي الناجح كما يدركها طلبة العلوم الاجتماعية
كما هدفت الدراسة الى الاجابة على التساؤلات التالية: ً
1 .ما خصائص الأستاذ الجامعي الناجح كما يدركها طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة؟
2 .هل هناك فروق في خصائص الأستاذ الجامعي الناجح كما يدركها طلبة العلوم الاجتماعية تعزى
لمتغير الجنس؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات تم صياغة استبانة لجمع البيانات مكونة من 20 فقرة موزعة على ثلاثة
مجالات هي:
الخصائص النفسية للأستاذ الجامعي ، الخصائص الاجتماعية للأستاذ الجامعي ، الخصائص المهنية للأستاذ
الجامعي . وطبقت الاستبانة على 114 طالب وطالبة، وقد بينت نتائج الدراسة أن مجال الخصائص
الاجتماعية للأستاذ الجامعي كما يدركها طلبة العلوم الاجتماعية احتل المرتبة الأولى، ويليه مجال
الخصائص المهنية الأكاديمية، ثم مجال الخصائص النفسية الذي احتل المرتبة الأخيرة.
كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حسب متغير
الجنس.
الكلمات المفتاحية:
الخصائص النفسية، الخصائص الاجتماعية، الخصائص المهنية، الأستاذ الجامعي ، جودة التعليم العالي
طلبة العلوم الاجتماعية .
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2014), "إدراك طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة لخصائص الاستاذ الجامعي الناجح كمدخل لجودة التعليم", [national] المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي , جامعة العلوم والتكنولوجيا - اليمن

2013

درجة امتلاك أساتذة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة للكفايات التكنولوجية التعليمية كمطلب للجودة الشاملة

درجة امتلاك أساتذة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة للكفايات التكنولوجية التعليمية كمطلب للجودة الشاملة
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (2013), "درجة امتلاك أساتذة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة للكفايات التكنولوجية التعليمية كمطلب للجودة الشاملة", [national] المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي , المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي اليمن

التنمية البشرية لمخرجات التعليم العالي وفقا لمتطلبات اقتصاد المعرفة

إتخذت هذه الدراسة من الجزائر مجالا جغرافيا لها، إذ سعت إلى استكشاف مفهوم التنمية البشرية ودورها في تطوير مخرجات التعليم العالي، وكذلك مفهوم اقتصاد المعرفة، والتطرق إلى مكونات سوق العمل في ظل هذا الاقتصاد، وكذا فرص المقاربة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات اقتصاد المعرفة من خلال التنمية البشرية للطاقات الجامعية، مع الإشارة إلى واقع الجزائر في هذا الميدان. وقد خلصت الدراسة إلى أن التنمية البشرية تلعب دورا أساسيا في تطوير مخرجات التعليم العالي من خلال الاهتمام بتنمية وتطوير كل الجوانب المتعلقة بالتعليم العالي، سعيا منها لإعداد طاقات جامعية جيدة. كما تمّ التطرق إلى الرأسمال البشري كعنوان جديد لتحقيق النمو والتطور، الأمر الذي تطلب الاهتمام ببعض النقاط: 1) نظام تعليمي وتدريبي متطور لتوفير العمالة المؤهلة والماهرة. 2) بنية معلوماتية حديثة لتسيير اكتساب وتطبيق المستجدات من المعارف والتقنيات. 3) نظام فعال لتنمية القدرات البحثية. 4) العمل على تحسين نظام التعليم وخاصة التعليم الجامعي بما يتناسب واحتياجات سوق العمل والعمل على التنسيق بين مخرجات التعليم والتكوين ومتطلبات سوق العمل
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, واضح فواز, , (2013), "التنمية البشرية لمخرجات التعليم العالي وفقا لمتطلبات اقتصاد المعرفة", [national] عالم التربية , مجلة عالم التربية مصر

0023-12-13

Smoking behavior among adolescent girls

Smoking behavior among adolescent girls
Citation

M. MEDJAHDI Tahar, (0023-12-13), "Smoking behavior among adolescent girls", [national] Quality of life and indicators of psychological health in the Algerian society and their relationship of the spread of social evils , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List