M. BOUNABI Tahar

Prof

Directory of teachers

Department

History Department

Research Interests

تاريخ المجال تاريخ المجتمع تاريخ التصوف مناهج ومدارس البحث التاريخي تاريخ العلم منهجية البحث الطبونيميا تاريخ الأدب

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-01-01

عصر المتصوفة بالمغرب الأوسط

يقدم كتاب عصر المتصوفة في موضوعاته عديد التواريخ، التي نصب روافدها في حقل التاريخ الديني والفكري والثقافة والاجتماعي المجتمع المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط فيترأى للقارئ من خلال ذلك كيف تمكن الإسلام الصويفية ومنذ نشوء الدولة الزهدية في القرن الثاني الهجري، من طبع الحياة الدينية وتنظيمها في اتجاهات و مدارس و طرق صوفية متنوعة المشارب الروحية والفكرية والفلسفية ، والتي أضحت و إلى غاية تمام عصر الموحدين المظهر البارز عند ساكنة المدينة وفعالياتها الفقهية و العلمية وخصوصا بعد أن صارت نظرية التوفيق بين الحقيقة والشريعة قناعة الفقيه و السلطان معا فساد النمو في الطقوس الدينية ثم تطور في أعلى الزمن الوسيط - الثامن و التاسع الهجري، وتحولت بدورها إلى ظاهرة روحية انتجت نوعا من الإسلام المرابطي وبتعبير أدق إسلام المرابطين السنة و الذي طبع الحياة الروحية والاجتماعية عند قاطنة الريف والبادية مخلفا تاريخا فسيحا لقراءة السلوك الديني والذهنيات فكان ذلك باعثا على قيام المشيخة من صنف العلماء الصوفية والفقهاء الصوفية بالدخول في دورة تنظيم الطريقة الصوفية وكذلك إنجازهم لبرامج في تسنين التصوف و تقعيده على طريقة الجنيد السالك
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2025-01-01), "عصر المتصوفة بالمغرب الأوسط", [national] , دار رؤية، القاهرة

2024-12-01

أبو العباس أحمد الغبريني القضاء والعرفان

أبو العباس أحمد الغبريني القضاء والعرفان
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2024-12-01), "أبو العباس أحمد الغبريني القضاء والعرفان", [national] , دار الوطن اليوم، سطيف

2024-11-01

عبد العزيز فيلالي المنهج والمعرفة في الكتابة التاريخية الوسيطة

عبد العزيز فيلالي المنهج والمعرفة في الكتابة التاريخية الوسيطة
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2024-11-01), "عبد العزيز فيلالي المنهج والمعرفة في الكتابة التاريخية الوسيطة", [national] , دار الوطن اليوم، سطيف

2024-01-01

الظاهرة الصوفية العرفانية بالمغرب الأوسط

تتضمن دراسات هذا الكتاب، الأطوار التي قطعها الفكر الصوفي العرفاني من أبي مدين شعيب (ت 594ﻫ/1198م) إلى أحمد بن يوسف الملياني الراشدي (ت 927ﻫ/1520م)، نحو الوصول إلى منظومة صوفية عرفانية سنية متكاملة، تلونت خلال هذه الأطوار بحالة تطور الفكر الديني بالمغرب الإسلامي عموما والفكر الصوفي خصوصا، كان فيه لصنف العلماء الصوفية والفقهاء الأصوليين وعلى رأسهم كل من أبي العباس أحمد الغبريني (ت 704ﻫ/1304م)، وأبي عبد الله محمد المقري التلمساني (ت 759ﻫ/1357م)، الدور الكبير في توضيح مرتكزات التصوف العرفاني السني القائم على استشعار الحقيقة الإلهية بواسطة التوحيد والعبودية والربوبية، وسلوك سبيل المجاهدات والأحوال والمقامات والتنزيه والتشبيه والإقرار بالكرامات... وكلها تعبر عن عودة صريحة إلى أفكار أبي القاسم الجنيد (ت 298ﻫ/911م).
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2024-01-01), "الظاهرة الصوفية العرفانية بالمغرب الأوسط", [national] , دار رؤية، القاهرة

2023

أساسيات منهجية في دراسة التاريخ الاجتماعي للمغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط

أساسيات منهجية في دراسة التاريخ الاجتماعي للمغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2023), "أساسيات منهجية في دراسة التاريخ الاجتماعي للمغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط", [national] سلسلة الندوات والمحاضرات للموسم الجامعي 2022-2023 , جامعة قسنطينة2

2022

درس التاريخ الثقافي الجزائري.. المنهج والغاية

درس التاريخ الثقافي الجزائري.. المنهج والغاية
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2022), "درس التاريخ الثقافي الجزائري.. المنهج والغاية", [national] الندوة العلمية حول تدريس التاريخ , جامعة المسيلة

2020

مظاهر المجال والدين والمجتمع بالمغرب الأوسط خلال العصر الوسيط

إن المغرب الأوسط كمجال جغرافي ونطاقات قبلية وتجارب سياسية وحقول إنتاج ثقافية وفكرية واقتصادية، كثيرا ما يستثنى من القراءة التاريخية، في حضور تاريخ افريقية والمغرب الأقصى، بل أن المقارنة بين الظواهر عند الباحثين وكذلك المقاربات المنهجية حول تواريخ الغرب الإسلامي عموما، عادة ما تكون بين النموذج الزيري بإفريقية والمرابطي بالمغرب، أو الحفصي بتونس، والمريني بفاس، أما إذا كان البحث في عصر الموحدين فإن المركزية التاريخية التي فرضها مؤرخ الحضرة المراكشية في نص التاريخ الوسيط، قد جعل مدن المغرب الأوسط وقبائله في دائرة الظل والتعتيم، وعلى خطاهم درج الباحثون يؤصلون ويستشهدون دون مساءلة عن الخلفيات الكامنة وراء اختفاء نصيب المغرب الأوسط من هذا التاريخ، فكان ذلك من بواعث إقدامي على الكتابة في مظاهر من التاريخ الديني والاجتماعي بالمغرب الأوسط، كشواهد على حقيقة هذا المجال وخصوبة مادته التاريخية في العصر الوسيط.
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2020), "مظاهر المجال والدين والمجتمع بالمغرب الأوسط خلال العصر الوسيط", [national] , دار النشر الجامعي الجديد، تلمسان , الجزائر

ملامح النشاط العلمي والروحي والسياسي بقسنطينة (19-20م)

سمح ميراث مدينة قسنطينة من التعليم المسجدي الموغل في التاريخ، وكذلك احتضان بيوتاتها العريقة لوظيفة التربية العلمية والروحية من استمرار مادة هذا الميراث، الدينية والمذهبية والأدبية واللاهوتية والفلسفية والعقلية في إنجاب العلماء والفقهاء والصوفية والأدباء والشعراء، وكفل لها ذلك أيضا القدرة على تجديد دورة توليد الأفكار في الإصلاح الديني والاجتماعي والاجتهاد العلمي جيلا عقب جيل.
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2020), "ملامح النشاط العلمي والروحي والسياسي بقسنطينة (19-20م)", [national] , دار النشر الجامعي الجديد، تلمسان , الجزائر

الظاهرة الصوفية العرفانية بالمغرب الأوسط (5-9هـ/11-15م)

تتضمن دراسات هذا الكتاب، الأطوار التي قطعها الفكر الصوفي العرفاني من أبي مدين شعيب (ت 594ﻫ/1198م) إلى أحمد بن يوسف الملياني الراشدي (ت 927ﻫ/1520م)، نحو الوصول إلى منظومة صوفية عرفانية سنية متكاملة، تلونت خلال هذه الأطوار بحالة تطور الفكر الديني بالمغرب الإسلامي عموما والفكر الصوفي خصوصا، كان فيه لصنف العلماء الصوفية والفقهاء الأصوليين وعلى رأسهم كل من أبي العباس أحمد الغبريني (ت 704ﻫ/1304م)، وأبي عبد الله محمد المقري التلمساني (ت 759ﻫ/1357م)، الدور الكبير في توضيح مرتكزات التصوف العرفاني السني القائم على استشعار الحقيقة الإلهية بواسطة التوحيد والعبودية والربوبية، وسلوك سبيل المجاهدات والأحوال والمقامات والتنزيه والتشبيه والإقرار بالكرامات... وكلها تعبر عن عودة صريحة إلى أفكار أبي القاسم الجنيد (ت 298ﻫ/911م).
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2020), "الظاهرة الصوفية العرفانية بالمغرب الأوسط (5-9هـ/11-15م)", [national] , دار النشر الجامعي الجديد، تلمسان , الجزائر

2019

مصادر الوعي بالتاريخ الثقافي عند أبي القاسم سعد الله (مستوى المعرفة التاريخية)

إن الوقوف على مصادر الوعي بالتاريخ الثقافي عند أبي القاسم سعد الله، يعد مسألة مهمة تيسر للباحثين مهمة الكشف عن الأدوات المنهجية والتصورات المعرفية، التي أطر فيها تاريخ الجزائر الثقافي، ومن ثمة قراءة هذا النوع من التاريخ قراءة أكاديمية، تفصل بين منازعه تجاه التراث العربي الإسلامي، ووعيه الوطني، وبين وعيه بالتاريخ كمسألة منهجية ومعرفية محضة اكتسبها من خلال مسار في التكوين والتلقي بجامعات ومعاهد كل من تونس ومصر وأمريكا، وفي مخالطته للمؤرخين والمفكرين العرب والأروبيين بين 1947 و1965، وكل ذلك تمخض عنه ميلاد مؤرخ عارف بقواعد المنهج في كتابة التاريخ الثقافي، ومفسر بارع لهذا التاريخ بتصورات المعرفة في قوالبها الفكرية والفلسفية تتبعها الدراسة بالرصد والبيان.
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2019), "مصادر الوعي بالتاريخ الثقافي عند أبي القاسم سعد الله (مستوى المعرفة التاريخية)", [national] المجلة التاريخية الجزائرية , مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية، جامعة المسيلة

رؤية أبي القاسم سعد الله في كتابة التاريخ الثقافي للمغرب الأوسط خلال العصر الوسيط (مستوى المعرفة التاريخية)

تشكل ثنائية المسار المنطقي والفكرة الواعية، البنية الفكرية والفلسفية التي أطر فيها، أبو القاسم سعد الله تجربته في كتابة التاريخ الثقافي الوسيط، واتخذ منها مجرى عكس به منطقه وفكره في هذا النوع من التاريخ، مؤكدا بذلك على قدرته في التفاعل مع البُنى الفكرية والمنهجية التي أبدعها رواد المدرستين الوضعانية والمثالية الأوروبيتين خلال القرنين 18 و19 الميلاديين، وفي مقدمتهم نظريات فريديرك هيجل، التي استند إلى سياقاتها الشكلية والفكرية في إدراج التاريخ الثقافي الوسيط لأهل المغرب في مجرى الفكرة الدينية المنبثقة من قلب الدين الإسلامي، وبيان دورها في سيادة سكان بلاد المغرب، وصنع تواريخهم الثقافية والحضارية، وفي جعل تجليات هذه الفكرة تظهر في مبدأ الوعي بالحرية، الكفيل بتجسيد الإبداع في حالة وعي الروح بوجودها، وما تنطوي عليه من فعالية، غير أنه تجاوز هيجل في البرهان بشواهد التاريخ والحضارة على أن الإسلام ليس مجرد قوة روحية دافعة لا صورة ولا شكل لها في الثقافة والحضارة مما جعله مختلفا.
Citation

M. BOUNABI Tahar, (2019), "رؤية أبي القاسم سعد الله في كتابة التاريخ الثقافي للمغرب الأوسط خلال العصر الوسيط (مستوى المعرفة التاريخية)", [national] مجلة المواقف للبحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ , جامعة معسكر , جامعة معسكر

← Back to Researchers List