M. OULDDJABALLAH Souad

Prof

Directory of teachers

Department

Information and Communication Sciences Department

Research Interests

Specialized in Information and Communication Sciences Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-01-13

التربية الإعلامية في السياقات الرقمية: دور مؤسسات التربية والتعليم في تنمية التفكير النقدي لدى التلميذ في الجزائر

ساهم التنامي السريع في التقنيات الرقمية والزيادة المستمرة في استخدام الإنترنت لدى الأطفال والمراهقين في إثارة النقاش حول أهمية إعداد التلاميذ للوصول إلى المعلومات واستخدامها وفهمها وتقييمها بشكل نقدي، ذلك أن التوسع في الوقت الذي يقضيه هؤلاء على الإنترنت يؤدي إلى زيادة مخاطر استخدام الإنترنت، بما في ذلك الوصول إلى المعلومات غير المفلترة والمحتويات المؤذية، والاستغلال الجنسي ، والتنمّر الإلكتروني، وإساءة استخدام معلوماتهم الشخصية...الخ. إضافة إلى أن الدراسات العلمية قد أكدت أن الاستخدام المفرط للإنترنت يثير مشاعر الوحدة في المدرسة، ويزيد من خطر التسرب المدرسي، ويضر بالأداء الأكاديمي للتلاميذ كما يقلل من رضاهم عن الحياة المدرسية(OECD ,2017). وفي هذا السياق، يُمكن العمل على تحصين الأطفال و المراهقين من مخاطر العالم الرقمي، وحماية الأثر المعلوماتي الذي تخلفه أنشطتهم على الإنترنت، وزيادة قدراتهم على الوصول إلى محتويات آمنة وعالية الجودة على الإنترنت، عبر تأهيل المؤسسات التعليمية بما يواكب التطورات الحاصلة من خلال التأسيس لمقاربة تربوية تعليمية تستند إلى الطفرة الرقمية و التغييرات المنبثقة عنها، ببناء مناهج تعليمية خاصة بالتربية الإعلامية الرقمية، يتم دمجها رسميا في الفصول الدراسية في مختلف المستويات التعليمية.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2025-01-13), "التربية الإعلامية في السياقات الرقمية: دور مؤسسات التربية والتعليم في تنمية التفكير النقدي لدى التلميذ في الجزائر", [national] التربية الاعلامية ورهانات البيئة الرقمية , دار المناهج للنشر والتوزيع

2024-11-25

Social Media Influencers Shaping Social Reality : A Study of Jean Baudrillard’s Perspective

Abstract: This research paper aims to provide an extensive theoretical examination of the phenomenon of social media influencers and their role in distorting social reality, from Jean Baudrillard's media perspective. This analysis predates the current prevalence of digital platforms and employs the critical paradigm to explore the theoretical underpinnings and associated concepts of this research topic. Consequently, it seeks to grasp the critical and analytical aspects linked to the influencer phenomenon, which has triggered fundamental shifts in communication methodologies. These influencers now represent a potent media force actively engaged in molding and constructing the audience's perception of reality by presenting images that not only fail to mirror the original reality but also fabricate and counterfeit it. The concept of a simulated reality is intricately intertwined with the culture of consumerism, fostering a shallow society driven more by wants than necessities. This transformation has led individuals to detach from their genuine reality and identity as they immerse themselves in a new lifestyle dictated by the authority of influencers where, the conscious human self gradually dissipates as individuals increasingly conform to a novel way of life shaped by the influence of these digital figures.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2024-11-25), "Social Media Influencers Shaping Social Reality : A Study of Jean Baudrillard’s Perspective", [national] Aleph. Langues, médias et sociétés , Édile. Edition et Diffusion de L’ Écrit Scientifque

2024-11-15

المنصات الرقمية وتأثيرها على عادات تعرض الجمهور للمسلسلات التلفزيونية-دراسة مسحية على عينة من المشتركين في منصة نتفليكس

الملخص جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على دوافع تعرض الجمهور للمسلسلات التلفزيونية عبر المنصات الرقمية التي باتت تمثل منافسا قويا للوسائل التقليدية وتعد منصة نتفليكس من أكثر المنصات التي غيرت من قواعد التعرض حيث وفرت للمشتركين تجربة مشاهدة مميزة من خلال منحهم حرية أكبر في كيفية اختيار ما يريدون مشاهدته ومتى وكيف يرغبون بعيدا عن قيود قاعات السينما وشاشات التلفزيون. أحدثت منصة نتفليكس تغيرات جذرية في عادات المشاهدة من خلال إتاحة إمكانية الوصول الفوري للمسلسلات وتقديم ميزات مثل التوصيات والتقييمات التي تساعد على تقديم تجربة مخصصة وفردية اعتمادا على خوارزميات متطورة تحلل تفضيلات المشتركين نتج عن ذلك سلوك "المشاهدة المفرطة "حيث يميل المشتركون إلى مشاهدة مواسم كاملة في جلسة واحدة مما يجعلهم منخرطين في المشاهدة لفترات أطول ويزيد من رضاهم عن الخدمات التي تقدمها المنصة.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2024-11-15), "المنصات الرقمية وتأثيرها على عادات تعرض الجمهور للمسلسلات التلفزيونية-دراسة مسحية على عينة من المشتركين في منصة نتفليكس", [national] مجلة المحترف الدولية لعلوم الرياضة و العلوم الانسانية والاجتماعية , جامعة زيان عاشور الجلفة

2024-01-25

مدارس ومناهج البحث العلمي في العلوم الانسانية : كتاب بيداغوجي لطلبة السنة الأولى ليسانس علوم انسانية

يتمثل الهدف من الكتاب البيداغوجي مدارس و مناهج البحث العلمي فـي العلوم الإنسانية الموجه لطالب السنة أولى جذع مشترك علوم انسانية في التأسيس لتكوين الطالب في منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية من خلال تعريفه بالأطر المرجعية لمناهج البحث و أدوات جمع البيانات و تمكينه من طرق التفكير السليم حول الواقع و كيفية فهمه وتحصيل الحقائق بشأنه و ذلك من خلال أربع عناصر أساسية هي :
- مدخل إلى مناهج البحث العلمي
- المناهج الكمية والمناهج الكيفية في العلوم الإنسانية والاجتماعية
- أساسيات البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية
- المدارس المنهجية الكبرى
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2024-01-25), "مدارس ومناهج البحث العلمي في العلوم الانسانية : كتاب بيداغوجي لطلبة السنة الأولى ليسانس علوم انسانية", [national] , دار المتنبي للطباعة والنشر

2023-09-27

دور المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الاستهلاك لدى الشباب

فرضت الثورة الرقمية والتكنولوجية تطورا علميا هائلا خاصة مع ظهور شبكة الإنترنت التي عملت على إحداث تغييرات جذرية في أساليب الاتصال وتبادل المعلومات بين الجماعات والأفراد حيث حولت هذه الأخيرة العالم إلى قرية صغيرة يتاح لأفرادها التقارب والاتصال فيما بينهم بسهولة بالرغم من المسافات الجغرافية التي تباعدهم.
ساهمت تكنولوجيا الاتصالات بظهور فضاءات رقمية جديدة عرفت بمواقع التواصل الاجتماعي تتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء صفحات شخصية ونشر مجموعة متنوعة من المحتوى مثل النصوص والصور والفيديوهات والوثائق وتمكن هذه المواقع مستخدميها من التفاعل مع بعضهم البعض من خلال العديد من الطرق كالتعليق والدردشة والإعجاب وغيرها إذ أفرز وجود هذه المواقع بروز فئة من الفاعلين الجدد أطلق عليهم اسم "المؤثرون " أو "صناع المحتوى" وهم أشخاصا يتمحور محتواهم حول مشاركة مختلف جوانب حياتهم اليومية والشخصية ونشاطاتهم ونشر أفكارهم للمتابعين بغية التأثير على آرائهم وتوجهاتهم فالمجتمعات الافتراضية اليوم تشهد تقارب غير مسبوق بين المؤثرين والمتابعين ويعود هذا التقارب جزئيا إلى طبيعة المنصات الاجتماعية والميزات التي توفرها للمستخدمين الأمر الذي يعمل على زيادة درجة التأثير مما يخلق شعورا بالثقة والقرب بين الطرفين .
مع زيادة انتشار ظاهرة المؤثرين ارتأت العديد من الشركات قرار الاعتماد عليهم لتسويق منتوجاتها والإعلان عنها فامتلاك قاعدة جماهيرية واسعة ومتفاعلة يسهم في التأثير على السلوك الشرائي للمتابع الذي ينظر إليه كمستهلك محتمل، فلقد باتت الاستعانة بالمؤثرين للترويج للعلامة التجارية ظاهرة تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي حيث أصبح الأفراد غير معزولين عن التلقي الدائم للمحتوى الذي يسهم في نشر ثقافة الاستهلاك نظرا للتعرض الكثيف لمضمون المؤثرين فالثقافة الاستهلاكية تشجع الأفراد على اقتناء منتوجات لا يحتاجون لها بالضرورة ولكن بسبب رغبتهم في التماشي مع نمط الحياة المعروض عبر تلك المنصات مما يؤدي إلى إشباع حاجيات غير ضرورية تجعلهم يرغبون دائما في اقتناء السلع والخدمات لمواءمة مظاهر الحياة المثالية المعروضة.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2023-09-27), "دور المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الاستهلاك لدى الشباب", [national] الملتقى الوطني المؤثرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي : اشكالية تعدد الوظائف والتأثيرات , جامعة ورقلة

2023-05-02

أدوات بحث الظاهرة الاتصالية في السياق الرقمي: قضايا القياس و جمع البيانات و تحليلها

تؤكد نتائج البحوث العلمية التي عُني أصحابهابدراسة عمق التحول الذي يعرفه المشهد الإعلاميالناجم عن التطورات المتسارعة للإعلام والاتصال، ضرورة مراجعة التراث النظريالذي يُؤطر الجهود البحثية للظاهرة الاتصالية ومساءلة حدود صلاحية اعتمادمناهج وأدواتالبحث المتعارف عليها في دراسة الظواهر المنبثقة عن الميديا الرقمية
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2023-05-02), "أدوات بحث الظاهرة الاتصالية في السياق الرقمي: قضايا القياس و جمع البيانات و تحليلها", [international] الملتقى الدولي التحولات البحثية للدراسات الاعلامية والاتصالية في البيئة الرقمية: نحو التحيين المنهجي , جامعة الجلفة

2023-05-01

The ethnographic methodology in information and communication sciences: analytical reading

The Ethnographic Method is considered as one of the important research Methods in the field of media and communication sciences, as it helps to understand social and cultural interactions and relationships between communities and individuals. It provides an opportunity to delve deeper into media cultures and social communication and to interpret them better. The Ethnographic Method requires high skills in communication and interaction with the studied individuals, as well as the ability to listen, observe, and effectively interact with the studied communities. This Method also requires the use of various tools and techniques for data collection and analysis, including interviews, observations, cultural documents, and statistics.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2023-05-01), "The ethnographic methodology in information and communication sciences: analytical reading", [national] Akofena revue scientifique des Sciences du Langage, des Lettres, Langues et Communication , Akofena

2023-04-25

المقاربات الكمية و الكيفية

يُقدم مقياس المقاربات الكيفية و الكمية للطالب الأطر الأنطولوجية والابستيمولوجية الرئيسية التي تقوم عليها كل من البحوث الكمية و الكيفية.
The” Quantitative and qualitative approaches” course introduces students to the main ontological and epistemological frameworks that underpin both Quantitative and qualitative research
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2023-04-25), "المقاربات الكمية و الكيفية", [national] المقاربات الكمية و الكيفية ماستر 2 اتصال و علاقات عامة , جامعة المسيلة

2023-03-28

In-depth interviews : knowledge- producing Dialogue

in-depth interview is one of qualitative research methods , has been widely used in a variety of disciplines in which the researcher obtains detailed information directly from the participants to explore in depth their underlying opinions, motivations, beliefs, experiences, and feelings on a particular subject. The purpose of the present paper is to provide various definitions of in-depth interview, its epistemological origins, the history of its use, the different types of interviews, the purposes for which it is used. This article aims to introduce the principles and procedures that should be used in conducting in-depth interviews.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2023-03-28), "In-depth interviews : knowledge- producing Dialogue", [national] مجلة علوم الانسان و المجتمع , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة بسكرة

2022-12-28

The epistemological foundations of the qualitative methods in media and communication research

Abstract: This paper aims to show the epistemological foundations of qualitative research methods in media and communication research by defining qualitative research and presenting its basic features in addition to clarifying the elements of the difference between quantitative research and qualitative research and reviewing the differences between the quantitative and qualitative approach at the intellectual and epistemological levels based on the comparison between the two visions for a set of elements (objectivity, aim of research, The role of the researcher, measurement tools, research procedures)
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2022-12-28), "The epistemological foundations of the qualitative methods in media and communication research", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة المسيلة

2019

المدونون هل هم صحفيون ؟

ملخص
هل يمكن أن نعتبر المدونين صحفيون ؟ واحد من الأسئلة الملحة التي تطرح في وقتنا الحالي و التي ينقسم الصحفيون المهنيون و الباحثون في مجال الإعلام حولها لاتجاهين رئيسيين : الاتجاه الذي يعتقد أن المدونين هم الصحفيون الجدد باعتبار ممارستهم الفعل الاعلامي القاعدي المتمثل في جمع المعلومات و توفيرها للجمهور ، من جانب آخر يعتقد آخرون أن المدونين ليسوا صحفيين لأن طريقتهم في العمل مختلفة . إن الهدف من هذه الدراسة هو تحديد الفرق بين المدونين و الصحفيين و التعريف بمكانة المدونين في البيئة الإعلامية الجديدة
الكلمات المفتاحية: المدونات الإلكترونية، الصحفيون ، المدونون .
Abstract:
Can bloggers be considered journalists? Is One of the great questions of our time Journalists and Media researchers are divided into two groups : Those who think that Both of Bloggers and journalists gather information to the public , On the other hand others believe that Bloggers differ from journalists by the way they present their perspectives The purpose of this study was to Identify the difference between bloggers and journalists and define the status that bloggers should have in the new media environment.
Keywords: Bloggers, Journalists, Bloggers.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2019), "المدونون هل هم صحفيون ؟", [national] مجلة التمكين الاجتماعي , مخبر التمكين الاجتماعي و التنمية المستدامة في البيئة الصحراوية

البيئة الاتصالية الجديدة : مظاهر التحول

تلعب التطورات التكنولوجية أدوارا محورية في تغيير البيئة الاتصالية إذ مارست هذه التكنولوجيا ومازالت تفعل ، تأثيرها العميق في العملية الاتصالية و عناصرها ، فظهور الأنترنيت تسعينيات القرن العشرين و تحول وسائل الإعلام إلى بث و نشر محتوياتها من خلال مواقعها الإلكترونية على الشبكة قد ساهم في تخليص المتلقي من سطوة المرسل و إخراجه من دائرة التلقي السلبي بفعل خصائصها المتفردة ؛ كما كان للأنترنيت أثرها البالغ على المحتويات و المضامين الإعلامية ، فخلافا لما سبقها من الوسائل ، و التي أصبحت تصنف على أنها تقليدية، تقوم الأنترنيت بطبيعتها على خاصية الملتيميديا ، فهي الوسيط الاتصالي الذي مكّن مستخدميه من الاستماع و المشاهدة و القراءة في نفس الوقت . كما ظهر تأثير الأنترنيت على القائم بالاتصال في خلقها لأنواع جديدة من المهام على قائمة الممارسة المهنية للصحفي ، فيما أصبح يعرف بالتغطية الإخبارية عن طريق الحاسوب Assisted Reporting Computer CAR حيث يعتمد الصحفيون ، في مختلف وسائل الإعلام ، على الأنترنيت كأداة للتغطية الإخبارية لما تتحه من مرونة في الوصول إلى مصادر المعلومات و فاعلية في عمليات التحرير و النشر.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2019), "البيئة الاتصالية الجديدة : مظاهر التحول", [national] التلقي في البيئة الاتصالية الجديدة: قراءة في المفهوم، الواقع و الأبعاد , جامعة يحي فارس المدية

شبكات التواصل الاجتماعي والبناء الهوياتي

شكل ظهور الانترنت بكل ما تحمله من خصائص إعلامية واتصالية مجالا لإعادة إنتاج الواقع ومجمل العلاقات الاجتماعية، ومثلما عملت وسائل الإعلام الجماهيرية على خلق العالم الرمزي الذي يوازي الذي العالم الحقيقي، فقد عملت الانترنت على خلق واقع افتراضي يوازي الواقع الحقيقي، إن من جملة العنصر التي يعاد إنتاجها على مستوى الانترنت هو الهوية الفردية من خلال إتحة الفرص للمستخدمين.
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2019), "شبكات التواصل الاجتماعي والبناء الهوياتي", [national] , منشورات مخبر الأمن الإنساني - جامعة باتنة1- الجزائر

2018

المداخل الأساسية في بحوث الصحافة

إن الهدف من تدريس مادة المداخل الأساسية في بحوث الصحافة هو تعريف الطالب بأنواع بحوث الصحافة و مداخلها المختلفة مع التركيز على توضيح خصوصية كل مدخل، لتمكينه من الإلمام بالأطر النظرية للدراسات الصحفية
Citation

M. OULDDJABALLAH Souad, (2018), "المداخل الأساسية في بحوث الصحافة", [national] المداخل الأساسية في بحوث الصحافة , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List