M. RABAH Seghiri

Prof

Directory of teachers

Department

Adaptive sports activity Department

Research Interests

نظرية ومنهجية التربية البدنية والرياضية الإرشاد النفسي الرياضي النشاط البدني الرياضي المكيف

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-10

مطبوعة رياضة التخصص العاب القوى

تتميز المطبوعة بمجموعة من المعلومات العلمية التي تشرح كل من العاب القوي مفاهيم ونبذة عن العاب القوي والمضمار والقياسات الخاصة به وكل القوانين وكذلك سباق الحواجز ومعلومات تهم سباق الحواجز من تاريخ مفاهيم وقوانين بالإضافة إلى الوثب الثلاثي ورمى الرمح والقفز العالي ورمى المطرقة وشملت مفاهيم عامة وقواعد وقوانين تخص كل جانب من هذه الجوانب التي تصب في صالح الطالب
Citation

M. RABAH Seghiri, (2025-02-10), "مطبوعة رياضة التخصص العاب القوى", [national] جامعة المسيلة

مطبوعة النشاط البدني الرياضي والعولمة

تتميز المطبوعة بمجموعة من المعلومات العلمية التي تشرح كل من العولمة لمحة عن العولمة ونشأتها وكذلك مفاهيم وتعاريف وأهداف وأركان العولمة بالإضافة إلى مفاهيم للنشاط البدني الرياضي وظاهرة العولمة وتأثيرها على مستقبل الحركة الرياضية والإعلام الرياضي وشملت الدور الوقائي والتنموي للمؤسسات الرياضية في ظل العولمة وكذلك الإبعاد الاسترتيجية للرياضة والاستثمار الرياضي والقيم الاولمبية المغلوطة في عصر العولمة
Citation

M. RABAH Seghiri, (2025-02-10), "مطبوعة النشاط البدني الرياضي والعولمة", [national] جامعة المسيلة

مطبوعة لعبة فردية العاب القوى

تتميز المطبوعة بمجموعة من المعلومات العلمية التي تشرح كل من العاب القوي مفاهيم وتعاريف واحتوت على المداومة والسرعة وتنوعت من وضعية الانطلاق وسباقات المسافات القصيرة والمتوسطة والتتابع والألعاب العشاري والسباعي وقوانين وقواعد زد على ذلك القفز الطويل ودفع الجلة ورمى القرص والقفز بالزانة واحتوى ذلك على مفاهيم ومضمار وقوانين وقواعد كل نوع من هذه الأنواع
Citation

M. RABAH Seghiri, (2025-02-10), "مطبوعة لعبة فردية العاب القوى", [national] جامعة المسيلة

2025-02-05

مطبوعة الطب الرياضي والاسعافات الاولية

تتميز المطبوعة بمجموعة من المعلومات العلمية التي تشرح كل من الطب الرياضي والاسعافات الاولية مع التطرق للاصابات الرياضية كل من الجهتز العضلي والعضلات العظام والكسور وكذلك الاسعافات الاولية للجروح والحروق والحالات المتنوعة وكذلك الكسور والكدمات والالتواء بالاضافة للاسعافات الاولية للاطفال والتضميد واللياقة البدنية وكذلك التغذية الرياضية
Citation

M. RABAH Seghiri, (2025-02-05), "مطبوعة الطب الرياضي والاسعافات الاولية", [national] جامعة المسيلة

2024-12-04

مرافق أستاذ التربية البدنية والرياضية

The professor of physical education and sports is an effective and important component and part of the educational system, as it contributes to the roles of many and large in the preparation and education of students healthy education from the physical, mental, psychological and social, This study was to highlight the role contributed by the professor of physical education and sports in To propagate the culture of sports practice for the recreational physical activities of the third year secondary students, while the professor of physical education and sports must be familiar with all physical activities and sports educational skills and sports movements, and methods Wasa And the amount of experience they learn depends on the contribution of the professor of physical education and sports in achieving what the community aspires to bring up its members according to educational and social goals and objectives, and therefore the real professor must be a guide and guidance and effective and be aware The cognitive aspects related to childhood and its problems and adolescence and its characteristics, as well as a comprehensive knowledge of psychological counseling programs, in order to know the individual's preparations and interests.
Citation

M. RABAH Seghiri, (2024-12-04), "مرافق أستاذ التربية البدنية والرياضية", [national] , صغيري رابح

2024-10-16

إتجاهات الاساتذة الحامعيين نحو التعليم الرقمي وفقا لنموذج قبول التكنولوجيا في ظل أزمة كوفيد 19

ﻟﻘﺪ ﺃﺿﺤﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺮﻗﻤﻲ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ، ﻭﻣﻊ ﻇﻬﻮﺭ ﻭﺑﺎﺀ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ COVID-19 ﻓﻲ ﻫﺎﺗﻪ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﺯﺩﺍﺩ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺮﻗﻤﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻠﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿﺖ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﻤﻌﺎﺕ.
https://www.facebook.com/cvpmsila/posts/pfbid0z5ZWEEK4ARcyXbbdf5e1PVL9G4oDBuJ8TXQgHZv7zuRLAjorGBakULgGy1qo5Q9Sl
Citation

M. RABAH Seghiri, (2024-10-16), "إتجاهات الاساتذة الحامعيين نحو التعليم الرقمي وفقا لنموذج قبول التكنولوجيا في ظل أزمة كوفيد 19", [national] رؤية إستشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر - الجزء الثاني - , مركز اليقظة البداغوجية

2021-06-03

التعليم الرقمي وعلاقته بقلق المستقبل للطلبة الجامعيين في ظل أزمة كوفيد-19

تهدف دراستنا إلى البحث في الخصائص الإيجابية والسلبية للتعليم الرقمي من جهة وعلاقة تلك الجوانب بقلق الطلبة الجامعيين على مستقبلهم المهني والإجتماعي، وإلى معرفة فاعلية التعليم الرقمي كبديلٍ للتعليم الحضوري في ظل أزمة covid19، ولتأكيد فرضيات دراستنا قمنا باختيار عينة من طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة قوامها 180 طالباً و طالبةً بطريقة عشوائية خلال الموسم الجامعي 2019/2020، أما المنهج المتبع في الدراسة فهو المنهج الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات، وقُمنا باستعمال مقياس قلق المستقبل من تصميم دعاء شلهوب سنة 2016، وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها تأكيد فرضية وجود علاقة ارتباطية بين التعليم الرقمي وقلق المستقبل للطلبة في ظل أزمة كورونا حيث لعبت هذه البرامج دوراً إيجابياً في تقليل القلق المستقبلي. Our study aims to investigate the positive and negative characteristics of digital education on the one hand, and the relationship of those aspects with university students' concerns about their professional and social future, and to know the effectiveness of digital education as an alternative to urban education COVID-19 crisis, and to confirm the hypotheses of our study we've chosen randomly a sample of 180 students from Mohammed Boudiaf University in M'sila during the 2019/2020 academic season, As for the approach used in the study, it is the descriptive one that depends on data collection, and we used the measure of future anxiety designed by Doaa Shalhoub in 2016, The study concluded with a number of results, the most important of which are Confirming the hypothesis of a correlation between digital education and future anxiety for students in light of the Corona crisis, as these programs played a positive role in reducing future anxiety.
Citation

M. RABAH Seghiri, (2021-06-03), "التعليم الرقمي وعلاقته بقلق المستقبل للطلبة الجامعيين في ظل أزمة كوفيد-19", [national] الابداع الرياضي , نجاح كمال-عروس الدراجي-صغيرة رابح

2021-01-19

دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي لدى المعاقين سمعياً

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي لدى المعاقين سمعياً، تمثل مجتمع الدراسة في التلاميذ المعاقين سمعياً المتمدرسين بمدرسة الأطفال المعاقين بصرياً بالمسيلة الشهيد ثامر المبروك خلال الموسم الدراسي 2019/2020، تكونت عينة الدراسة من 12 تلميذاً معاقاً سمعياً تم اختيار غير المارسين منهم بطريقة قصدية والممارسون تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تم الإعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة واستعمال مقياس التوافق النفسي للدكتورة "إجلال محمد سرى"، ولقد توصلت النتائج النهائية للدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المعاقين سمعياً الممارسين للنشاط الرياضي المكيف وغير الممارسين على جميع أبعاد المقياس (التوافق الشخصي، التوافق الإجتماعي، التوافق الأسري، التوافق الإنفعالي) كلها لصالح الممارسين. The study aimed to identify the role of adapted sports activity in developing psychological compatibility among the hearing impaired, the study population is represented by the hearing-impaired students attending the school for visually impaired children in M'sila, the martyr Thamer Al-Mabrouk during the 2019/2020 academic season. the sample of the study consisted of 12 hearing-impaired students, the non-practitioners were chosen from them in an intentional way, and the practitioners were randomly selected. The study relied on the descriptive approach, and the doctor's Psychological compatibility scale was used "Ejlal Mohamed Serra" The results of the study revealed that there are statistically significant differences between the hearing-impaired practicing adapted sports activity and non-practitioners on all dimensions of the scale (Personal agreement, social agreement, family agreement, emotional compatibility) are all for the benefit of the practitioners.
Citation

M. RABAH Seghiri, (2021-01-19), "دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي لدى المعاقين سمعياً", [national] المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية والرياضية , صغيرة رابح - عروس الدراجي - نجاح كمال

2020-12-31

أثر برنامج تدريبي باستخدام الفيديو التفاعلي لتحسين مهارة التصويب لدى المعاقين حركيا في كره السله على الكراسي اذمتحركة

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي باستخدام الفيديو التفاعلي لتحسين مهارة التصويب لدى المعاقين حركياً في كرة السلة على الكراسي المتحركة، تكون مجتمع الدراسة من لاعبي نادي الحضنة للمعاقين بالمسيلة خلال الموسم الرياضي 2019/2020، أما عينة الدراسة فقد تكونت من 10 لاعبين المنضمين حديثاً بالنادي وتم اختيارهم بطريقة قصدية، اعتمدنا في دراستنا على المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي، واستعملنا البرنامج التدريبي المقترح باستخدام الفيديو التفاعلي إضافة إلى اختبارات مهارية من اقتراح الباحثين لقياس مهارات التصويب قيد الدراسة، وقد بينت النتائج الختامية للدراسة أن البرنامج التدريبي باستخدام الفيديو التفاعلي قد ساهم في تحسين مهارات تصويب الرمية الحرة والرمية الثلاثية والتصويب بيدٍ واحدةٍ، حيث كانت الفروق كلها لصالح القياس البعدي. The study aimed to identify the impact of a training program using interactive video to improve the shooting skills of the disabled in wheelchair basketball, the study community is a player Al-Hodna Club for the Disabled in M'sila during the sports season 2019/2020, the sample of the study consisted of 10 newly joined players in the club and were selected in a deliberate way, we relied in our study on the experimental method of designing the group by two measurements before and after, and We worked the proposed training program using interactive video in addition to skill tests from the researchers' proposal to measure the correction skills under study, and the final results of the study showed that the training program using interactive video has contributed to the improvement of the skills of free throw shooting, triple shooting and one-handed shooting, where the differences were all in favor of dimensional measurement.
Citation

M. RABAH Seghiri, (2020-12-31), "أثر برنامج تدريبي باستخدام الفيديو التفاعلي لتحسين مهارة التصويب لدى المعاقين حركيا في كره السله على الكراسي اذمتحركة", [national] مجله علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي , صغيرة رابح - عروس الدراجي - نجاح كمال

2020-12-30

دور ممارسة النشاط الرياضي المكيف في تنمية التفاعل الإجتماعي لدى المعاقين سمعياً

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور ممارسة النشاط الرياضي المكيف في تنمية التفاعل الإجتماعي لدى المعاقين سمعياً، اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي واستعملنا استبيان التفاعل الإجتماعي من تصميم الباحثين، تم تطبيق أداة الدراسة على مجموعة من الأطفال المعاقين سمعياً عددهم 12 من مقسمين على مجموعتين، 06 ممارسين و06 غير ممارسين من مدرسة الأطفال المعاقين بصرياً بالمسيلة - الشهيد ثامر المبروك ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: - وجود فروق دالة إحصائياً بين المعاقين سمعياً الممارسين للنشاط الرياضي المكيف وغير الممارسين في الأبعاد الثلاثة للتفاعل الإجتماعي (التواصل غير اللفظي، الإنتماء، التعاون)، وكل الفروق كانت لصالح الممارسين. The present study aims to identify the role of practicing adapted sports activity in developing social interaction among the hearing impaired, We relied on the descriptive approach and used the social interaction questionnaire designed by the researchers, The study tool was applied to a group of 12 hearing impaired children divided into two groups, 06 practitioners and 06 non-practitioners, from the visually impaired children’s school in M'sila - the martyr Thamer Al-Mabrouk, The results of the study resulted in: - Statistically significant differences between hearing impaired practitioners of adapted sports activity and non-practitioners in the three dimensions of social interaction (non-verbal communication, affiliation, collaboration), and all the differences were in the interest of practitioners.
Citation

M. RABAH Seghiri, (2020-12-30), "دور ممارسة النشاط الرياضي المكيف في تنمية التفاعل الإجتماعي لدى المعاقين سمعياً", [national] مجلة علوم الاداء الرياضي , صغيرة رابح -عروس الدراجي- نطاح كمال

2020-12-10

تكنولوجيا التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة

تُمثل التكنولوجيا اليوم عصب الحياة و مرآةً تعكس مدى التطور الحاصل في الدول، فعملية التعليم والتعلم أصبحت تعتمد على وسائل وتقنيات مساعدة تتيح للمتعلمين فرصة الوصول الأسهل للمعلومة وتثبيتها، كما يُعدُّ استخدام هذه التكنولوجيا مع فئة ذوي الإحتياجات الخاصة ضرورة مُلِحة، نظراً لتراجع مستوياتهم الذهنية والحسية والحركية في أغلب الأحيان، لذا كان التوجه نحو تطوير تقنيات ووسائل تعليمية تكنولوجية من أجل منحهم فرصة التعلم والتفاعل و استغلال قدراتهم المتبقية وتطويرها، ومنه حاولنا خلال مقالنا هذا تسليط الضوء على فئات ذوي الإحتياجات الخاصة من حيث التصنيف والتعريف، وصولاً إلى تكنولوجيا التعليم الخاصة بهم و التي تُسمى أيضاً التقنيات المساعدة والوسائل التقنية والتكنولوجيا المساعدة، من خلال وصف أهم ركائزها ومعايير اختيارها وفوائدها ووظائفها لذوي الإحتياجات الخاصة وأهم معايير الجودة الخاصة بها. Abstract: Technology today is the lifeblood of and a mirror that reflects the extent of development in the countries, the teaching and learning process has become dependent on assistive tools and technologies it gives learners the opportunity to easily access and establish information, and he use of this technology with the category of people with special needs is also an urgent necessity, due to their low mental sensory and motor levels often, therefore, the trend was towards developing technological educational techniques and methods in order to give them the opportunity to learn, interact and exploit their remaining capabilities and develop them. From this, we tried during our article to highlight the categories of people with special needs in terms of classification and definition, all the way to their educational technology, also called assistive technologies, technical aids and assistive technology, by describing its most important pillars selection criteria and their benefits, and its functions for people with special needs, and its most important quality standard.
Citation

M. RABAH Seghiri, (2020-12-10), "تكنولوجيا التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة", [national] مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية , عروس الدراجي -صغيرة رابح

الانشطة الرياضية المكيفة وتأثيرها في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال التوحد

الباحثين المنهج التجريبي الذي يعد الانسب لمثل هذه المواضيع، حيث تكونت عينة الدراسة من 16 طفل من اطفال التوحد موزعين على مجموعتين واحد تجريبية والاخرى ضابطة وقدرت عينة كل واحد بـ 08 اطفال، كما استخدم الباحثين مقياس السلوك العدواني لاطفال التوحد المعد سابقا من طرف الاستاذ حسن عبد الفتاح حسن نصار سنة 2017، كما استنجد الباحثين ببرنامج spss لحساب الجانب التطبيقي، وقد توصل الباحثين ان لممارسة هذه الانشطة فعالية كبيرة وفائدة جمة من خلال تخلص بعض الاطفال من السلوك العدواني قد قارب 70% بينما نجده قد استبدل بسلوك آخر عند بعض الاطفال ومن بين هذه السلوكات نجد السلوك الاجتماعي وبعض مهارات التواصل اللفضية والغير لفضية. الكلمات الدالة: النشاط البدني، النشاط البدني المكيف، السلوك العدواني، التوحد This current study aimed to know the extent of the impact of air-conditioned sports activities in modifying some aggressive behaviors among children with autism. This has used the experimental approach that is best suited to such subjects, where the study sample consisted of 16 children with autism distributed among two experimental groups and the other A sample and each sample was estimated at 08 children. The researchers also used the aggressive behavior scale for children with autism previously prepared by Professor Hassan Abdel-Fattah Hassan Nassar in 2017, and the researchers invoked the spss program to calculate the applied side. Through the disposal of some children from the aggressive behavior has approached 70% while we find it has been replaced by another behavior in some children and among these behaviors we find social behavior and some silver and non-silver communication skills. Key words: physical activity, adapted physical activity, aggressive behavior, autism
Citation

M. RABAH Seghiri, (2020-12-10), "الانشطة الرياضية المكيفة وتأثيرها في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال التوحد", [national] مجلة العلوم والتكنولوجيا للنشاطات البدنية والرياضية , تامر محمد-صغيرة رابح-نجاح كمال

2020-11-17

فاعلية برنامج رياضي مكيف مقترح لتحسين صورة الجسم لدى المعاقين سمعياً

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج الرياضي لمكيف المقترح لتحسين صورة الجسم لدى المعاقين سمعياً، من أجل ذلك قام الباحثون بتصميم برنامج رياضي مكيف واستعمال مقياس صورة الجسم للدكتور "نافع سفيان" وتطبيقهم على عينة الدراسة المكونة من 08 أطفال معاقين سمعياً من مدرسة الأطفال المعاقين بصرياً بالمسيلة، وبالإعتماد على المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي، وبينت نتائج الدراسة أن البرنامج الرياضي المكيف المقترح ساهم بفاعلية في تحسين صورة الجسم لدى المعاقين سمعياً في الأبعاد الثلاثة المدروسة (المظهر الخارجي، الأداء الحركي، الصحة)، حيث كانت الفروق كلها دالة إحصائياً لصالح نتائج القياس البعدي. - Abstract: The current study aims to identify the effectiveness of the proposed adaptor's sports program to improve the body image of the hearing impaired, So the researcher designed an Adapted sports program and the use of the body image gauge of Dr. Nafià Sofian, They were applied to a sample of the study of 08 hearing impaired children from the School of Visually Impaired Children in M'sila, And based on the experimental method of designing the same group in two measurements before and after. The results of the study showed that the proposed adapted sports program contributed effectively to improving the body image of the hearing impaired in the three dimensions studied (external appearance, motor performance, health), where the differences were all statistically functioning in favor of the results of the following measurement.
Citation

M. RABAH Seghiri, (2020-11-17), "فاعلية برنامج رياضي مكيف مقترح لتحسين صورة الجسم لدى المعاقين سمعياً", [national] مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية , صغيرة رابح -عروس الدراجي-قرماط مصطفى

2019-12-11

دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض سمات الشخصية لدى المعاقين سمعياً

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض السمات الشخصية (السيطرة، المسؤولية، الإتزان الإنفعالي، الإجتماعية) لدى فئة المعاقين سمعياً ، اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي لمناسبته موضوع الدراسة ، تكونت عينة الدراسة من 16 طفلاً و طفلة معاقون سمعياً من مدرسة الأطفال المعاقين سمعياً بالمسيلة خلال الموسم الدراسي 2018/2019 ، مقسمين على فئتين : الأولى تُمثل غير الممارسين للنشاط الرياضي المكيف و بلغ عددهم 08 أطفال تم اختيارهم بطريقة قصدية ، و الثانية تُمثل الممارسين للنشاط الرياضي المكيف تم اختيارهم بطريقة قصدية . استعمل الباحثون مقياس سمات الشخصية من إعداد "جوردن ألبرت" ترجمه للعربية "جابر و أبو حطب" ، و أسفرت النتائج الختامية للدراسة عن مدى مساهمة و فعالية النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية مختلف سمات الشخصية محل الدراسة ( السيطرة ، المسؤولية ، الإتزان الإنفعالي، الإجتماعية ) ، حيث أشارت النتائج إلى التفوق الواضح و ارتفاع مستوى السمات الشخصية لدى المعاقين سمعياً الممارسين للنشاط البدني الرياضي المكيف مقارنة بأقرانهم غير الممارسين . The current study aimed to identify the role of adapted approach suitable the subject of the study, the sample consisted of 16 children with hearing physical activity in the development of some personality traits (control, responsibility, emotional balance, social) in the hearing impaired group, we adopted the descriptive ear 2018/2019, divided into two categories: the first represented the non-practitioners of the sport activity adapted and the number of children were 08 chosen in a deliberate manner, and the sdisabilities from The school of children with hearing disabilities in M'sila during the academic yecond represents the practitioners of sports activity adapted and the number of children were 08 chosen in a deliberate manner . The researchers used a personality treats scale by "Jordan Albert" translated into Arabic "Jaber and Abu Hatab " The final results of the study revealed the contribution and effectiveness of adaptive physical activity in the development of the various personality traits under study (control, responsibility, emotional balance, social) , where the results indicated the obvious superiority and high level of personality traits of hearing impaired practitioners of adaptive physical activity compared to non-practicing .
Citation

M. RABAH Seghiri, (2019-12-11), "دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض سمات الشخصية لدى المعاقين سمعياً", [national] الابداع الرياضي , صغيرة رابح -عروس الدراجي-نجاح كمال

2019-06-30

فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الفيديو لتعليم التمرير في الكرة الطائرة

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الفيديو لتعليم التمرير في الكرة الطائرة و قد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين تجريبية وضابطة واستعملنا برنامج باستخدام الفيديو وتم استخدام اختبارين بدنيين لقياس مهارة التمرير في الكرة الطائرة على عينة قوامها 28 من تلاميذ مرحلة المتوسط، بمتوسطة عمر بن الخطاب بلدية حمام الضلعة خلال الموسم الدراسي 2018/2019. ولقد أسفرت النتائج على: - للبرنامج التعليمي باستخدام الفيديو فاعلية في تعلم تلاميذ المرحلة المتوسطة مهارة تمرير الكرة من أعلى في الكرة الطائرة. - للبرنامج التعليمي باستخدام الفيديو فاعلية في تعلم تلاميذ المرحلة المتوسطة مهارة تمرير الكرة من الأسفل بالذراعين في الكرة الطائرة..
Citation

M. RABAH Seghiri, (2019-06-30), "فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الفيديو لتعليم التمرير في الكرة الطائرة", [national] دفاتر المخبر , صغيرة رابح -محمد مزاور

2019

دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض سمات الشخصية لدى المعاقين

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض السمات الشخصية (السيطرة، المسؤولية، الإتزان الإنفعالي، الإجتماعية) لدى فئة المعاقين سمعياً ، اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي لمناسبته موضوع الدراسة ، تكونت عينة الدراسة من 16 طفلاً و طفلة معاقون سمعياً من مدرسة الأطفال المعاقين سمعياً بالمسيلة خلال الموسم الدراسي 2018/2019 ، مقسمين على فئتين : الأولى تُمثل غير الممارسين للنشاط الرياضي المكيف و بلغ عددهم 08 أطفال تم اختيارهم بطريقة قصدية ، و الثانية تُمثل الممارسين للنشاط الرياضي المكيف تم اختيارهم بطريقة قصدية . استعمل الباحثون مقياس سمات الشخصية من إعداد "جوردن ألبرت" ترجمه للعربية "جابر و أبو حطب" ، و أسفرت النتائج الختامية للدراسة عن مدى مساهمة و فعالية النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية مختلف سمات الشخصية محل الدراسة ( السيطرة ، المسؤولية ، الإتزان الإنفعالي، الإجتماعية ) ، حيث أشارت النتائج إلى التفوق الواضح و ارتفاع مستوى السمات الشخصية لدى المعاقين سمعياً الممارسين للنشاط البدني الرياضي المكيف مقارنة بأقرانهم غير الممارسين
Citation

M. RABAH Seghiri, (2019), "دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض سمات الشخصية لدى المعاقين", [national] الابداع الرياضي , asjp

دور ممارسة النشاط الرياضي المكيف في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى المعاق سمعيا

هذفت هذه الدراسة الى الكشف عن الدور الذي تلعبه ممارسة الانشطة الرياضية المكيفة في في تنمية التفاعلات عموما والاجتماعية خصوصا لدى المعاق سمعيا وتوصلنا في ختام هذا البحث الى انه لهذه الانشطة دور هام وفعال في تنمية التفاعل الاجتماعي وكذا دمج المعاق سمعيا في المجتمع من خلال توفير الجو المناسب له وكذا ممارسته لهذه الانشطة مع الاسوياء اقرانه .
Citation

M. RABAH Seghiri, (2019), "دور ممارسة النشاط الرياضي المكيف في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى المعاق سمعيا", [international] مكانة علوم وتقنيات الانشطة البدنية والرياضية في المجتمع"تحديات مستقبلية" , معهد التربية البدنية والرياضية-جامعة مستغانم

← Back to Researchers List