M. BRAHIMI Samia

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

Learning coopératif learning difficulties Psychometrics Educational mathematics Teaching strategies

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

الفوبيا المدرسية لدى الأطفال المصابين بالتوحد

يعاني المصابون بالتوحد وخاصة الأطفال منهم من صعوبات في التفاعل الاجتماعي مما قد يؤدي إلى تولد مشاعر الخوف والقلق من البيئة الدرسية التي
. تتطلب التفاعل مع الأقران والمعلمين.هذا قد يولد لديهم ضغطا أكاديميا وتواصليا قد يؤدي إلى الانسحاب
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2025-02-12), "الفوبيا المدرسية لدى الأطفال المصابين بالتوحد", [national] فوبيا الحياة المدرسية آليلت الوقاية والتشحيص والتكفل , جامعة المسيلة

2025-01-29

تدريب مربيات رياض الأطفال على مهارات التواصل اللفظي واللافظي وأثره على تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

يعاني الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبات في التواصل مع الآخر نظرا لخصوصياتهم الجسدية والنفسية. تشتد هذه الصعوبات في المراحل الأولى من العمر عند الأطفال في مرحلة التعليم التحضيري عندما يصطدم الطفل مع العالم الخارجي ويجبر على التواصل معه. هنا يبرز دور المربية في تعزيز مهارات التواصل من خلال الاستجابة الدقيقة للطفل وتعلم التحكم في انفعالاته وردود أفعاله من خلال التعرف على مشاعر الآخرين واستيعابها . مما يساهم
في تطوير الذكاء الغاطفي لديهم.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2025-01-29), "تدريب مربيات رياض الأطفال على مهارات التواصل اللفظي واللافظي وأثره على تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة", [national] التعليم التحضيري في الجزائر إشكالية تكوين المربيات , جامعة المسيلة

تدريب مربيات رياض الأطفال على مهارات الاتصال اللفظي واللالفظي وأثره في تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

تكوين المربيات العاملات في حضانات ورياض الأطفال يعد أمرا بالغ الأهمية لضمان تقديم تعليم ورعاية عالية الجودة للأطفال في مرحلة الطفولة الأولى . ولتأهيل المربيات بشكل فعال ينبغي التركيز على عدة جوانب كالتدريب الأكاديمي ومهارات التواصل اللفظي واللالفظي والتعامل مع سلوكيات الأطفال خصوصا من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2025-01-29), "تدريب مربيات رياض الأطفال على مهارات الاتصال اللفظي واللالفظي وأثره في تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة", [national] التعليم التحضيري في الجزائر إشكالية تكوين المربيات , جامعة محمد بوضياف - المسيلة

2024-04-28

بناء وتكييف الروائز في المجال النفسي والتربوي

يعد بناء الاختبارات وأدوات القياس من العناصر الهامة في مجال التعليم والتدريب ويعتمد عليها في الكثير من الأحيان في تقييم الأداء الفردي والجماعي، ولذا يجب العناية بتصميم الأدوات وتقييمها بشكل دقيق ومتكرر من أجل تحقيق الهدف المرجو منها، كما وجب التحقق من صدق النتائج وأدوات القياس واتباع إجراءات موحدة لتطوير المقاييس
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2024-04-28), "بناء وتكييف الروائز في المجال النفسي والتربوي", [national] يوم تكويني دكتورالي لطلبة القياس النفسي والتقويم التربوي , جامعة محمد بوضياف - المسيلة

2024-04-24

تقنين وتعيير الروائز في الجزائر من إعادة التعيير إلى التكييف

المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالقياس النفسي عامة وطريقة الروائز باعتبارها المنهج العلمي المتبع في استعمال أدوات القياس أثناء الفحص خاصة، من جهة، وتصميم وبناء وتكييف تلك الأدوات من جهة ثانية، لافتين الانتباه إلى العلاقة الوطيدة بين طريقة الروائز والمنهج التجريبي المستعمل من قبل رواد القياس النفسي حوالي النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى يومنا هذا، محافظة (أي الطريقة) على دقة وصرامة وموضوعية القياس مما أضفى على القياس النفسي ومن ثم مجال اعتماده صلاحية وسمعة تجاوزت حدودهما كلّ الآفاق...
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2024-04-24), "تقنين وتعيير الروائز في الجزائر من إعادة التعيير إلى التكييف", [national] تكييف الاختبارات النفسية والأرطفونية , جامعة عمار ثليجي الأغواط

2022-12-28

الذكاء الوجداني وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طالبات الجامعة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية ذبيح عبد القادر بالمسيلة، و الكشف عن دلالة الفروق في مستوى الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، وشملت العينة (273) طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس الذكاء الوجداني من إعداد فاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع(1998)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد ندى نصر الدين عبد الحميد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وكشفت النتائج عن جود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المستويين الدراسيين في الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية. الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني؛ المهارات الاجتماعية ؛ طالبات الجامعة؛ المستوى الدراسي
Citation

M. BRAHIMI Samia, موساوي أم السعد, , (2022-12-28), "الذكاء الوجداني وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طالبات الجامعة", [national] مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف , جامعة الحاج لخضر- باتنة 1

2022-07-29

اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو مادة الإحصاء

تعالج الدراسة الحالية معرفة اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة، نحو مادة الإحصاء وكذا الفروق في هذه الاتجاهات لدى أفراد عينة الدراسة التي تعزى لمتغيرات) الجنس، المستوي الدراسي (. حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (130) طالبا وطالبة ممن يزاولون دراستهم في جامعة المسيلة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي، وللتحقق من صدق الفرضيات استعانت الباحثة بالمقياس الذي أعده عبد الله الصمادي (2008)، حيث تم التأكد من صدقه وثباته وفقا للبيئة المحلية، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1ـــــ طبيعة اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو مادة الإحصاء ايجابية. 2ــــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو مادة الإحصاء تعزى لمتغير الجنس. 3ـــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحول مادة الإحصاء تعزى لمتغير المستوى الدراسي (الليسانس، الماستر). الكلمات الدالة: الاتجاهات، مادة الإحصاء، طلبة الجامعة
Citation

M. BRAHIMI Samia, بن التومي حفصة, , (2022-07-29), "اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو مادة الإحصاء", [national] مجلة التحدي , جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي

2022-03-31

مستوى القيادة الإبداعية وإدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى القيادة الإبداعية وإدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية في المسيلة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم بناء أداة لإدارة الوقت اشتملت على (34) فقرة وأخرى للقيادة الإبداعية اشتملت على (31) فقرة، تكوّن مجتمع الدراسة من (492) مديرا، ومنه تم اختيار عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (197) فردا، استجاب منهم (154) فردا بنسبة (31,30%) من المجتمع الأصلي. وباستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) لتحليل استجابات أفراد العينة. ومن خلال درجات أفراد عينة البحث، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: -ارتفاع مستوى القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الابتدائية في المسيلة. -ارتفاع مستوى إدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية في المسيلة. -وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين القيادة الإبداعية وإدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية في المسيلة.
Citation

M. BRAHIMI Samia, مختار ابراهيمي, , (2022-03-31), "مستوى القيادة الإبداعية وإدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية", [national] مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة قاصدي مرباح- ورقلة

2022-01-02

درجة استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم في اكتساب المفاهيم الجغرافية من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم في اكتساب المفاهيم الجغرافية من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية ببعض متوسطات ولاية المسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي ، وأعدا استبيانًا مكون من (38) فقرة مقسمة على محورين، وزعت على عينة من أساتذة الاجتماعيات مكونة من (130) أستاذا، وتوصلا الباحثان إلى أن استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم كان بدرجة ضعيفة بمتوسط حسابي1,58، ووجود صعوبات في استخدامها بدرجة متوسطة من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية، بمتوسط حسابي 2,13، كما توصلا إلى عدم وجود فروق بين أساتذة المواد الاجتماعية في درجة استخدامهم لوسائل تكنولوجيا التعليم تعزى لمتغيري الجنس و وجود فروق بينهم في درجة استخدامهم لها تعزى لمتغير الخبرة المهنية
Citation

M. BRAHIMI Samia, معمري رابح, , (2022-01-02), "درجة استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم في اكتساب المفاهيم الجغرافية من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية", [national] مجلة الروائز , جامعة الحاج لخضر- باتنة 1

2021-04-11

القيم المتضمنة في محتوى نصوص وأناشيد كتاب اللغة العربية لمناهج الجيل الثاني للسنة الرابعة ابتدائي

لملخص: هدف الدراسة إلى التعرف على القيم المتضمنة في محتوى نصوص وأناشيد كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة الابتدائي من حيث نوعها وطريقة العرض ونوع العرض، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وأداتين هما: بطاقة القيم الرئيسة والقيم الفرعية وشبكة تحليل القيم، حيث تكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع نصوص وأناشيد كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة الابتدائي، وبعد التأكد من صدق الأداة بعرضها على المحكمين، وثباتها بتطبيق معاملات الثبات والاستعانة بمحلل آخر، أسفرت نتائج الدراسة على أن عدد القيم المتحصل عليها بلغ (11) قيمة بمجموع تكرار (603) موزعة حسب الترتيب التالي: (الجمالية، الذاتية، الأخلاقية، المعرفية، الصحية، الوطنية العلمية، الاجتماعية، الثقافية، الإنسانية، الاقتصادية)، وكانت أعلاها تكرارا القيم الجمالية بـتكرار بلغ (122) وبنسبة (%20,23) وأدناها القيم الاقتصادية بتكرار بلغ (18) وبنسبة (%2,98) كما ظهر تفاوت كبير في طريقة عرض القيم بين الصريحة والضمنية، حيث بلغت تكرار القيم الصريحة (229) قيمة بنسبة (%37,97) والضمنية بتكرار (374) قيمة وبنسبة (%62,02)، بينما تقارب في نوع عرض القيم بين الكلمة والجملة، حيث بلغ تكرار القيم التي وردت في شكل كلمة (287) بنسبة (47,59 %) أما التي وردت في شكل جملة فبلغ تكرارها (316) قيمة بنسبة (%52,40) حيث كانت الجملة هي الأبرز.
Citation

M. BRAHIMI Samia, حورية عطوي, , (2021-04-11), "القيم المتضمنة في محتوى نصوص وأناشيد كتاب اللغة العربية لمناهج الجيل الثاني للسنة الرابعة ابتدائي", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة محمد بوضياف- المسيلة

2020-02-29

الروح المعنوية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى طلبة جذع مشترك علوم إنسانية

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الروح المعنوية والتوافق الدراسي وطبيعة العلاقة بينهما لدى طلبة جذع مشترك قسم علوم إنسانية بجامعة المسيلة، وما إذا كانت هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى الروح المعنوية ومستوى التوافق الدراسي لدى الطلبة تعزى لمتغيري الجنس (ذكر، أنثى) والإقامة (داخلي، خارجي)، حيث تكونت عينة الدراسة الأساسية من (96) طالبا، وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات اللازمة لمعرفة مستوى الروح المعنوية لدى الطلبة، ومقياس التوافق الدراسي لقياس مستوى التوافق لديهم، حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين الروح المعنوية والتوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة، وأما مستوى كل من الروح المعنوية التوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة جاء بدرجة مرتفعة، وأشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين أفراد عينة الدراسة في مستوى الروح المعنوية تبعا لمتغير الجنس ومتغير الإقامة، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى التوافق الدراسي تبعا لمتغير الجنس، بينما هناك فروقا بين أفراد عينة الدراسة في مستوى التوافق الدراسي تبعا لمتغير الإقامة ولصالح الإقامة الداخلية.
Citation

M. BRAHIMI Samia, حيدش العربي, , (2020-02-29), "الروح المعنوية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى طلبة جذع مشترك علوم إنسانية", [national] مجلة دراسات نفسية وتربوية , جامعة قاصدي مرباح- ورقلة

2019-06-30

استراتيجية التعلم التعاوني: بين التنظير ومعوقات التطبيق

تطورت استراتيجيات وطرائق التدريس نتيجة لتطور المجتمعات المعاصرة ووعي المدرسين وحاجتهم إلى تغيير النمط التقليدي في عملية التعليم، وإيجاد أنواع بديلة تتناسب مع التطور العلمي، فكان مما شمله هذا التطور البحث عن استراتيجيات تعلمية جديدة بمقدورها دحض الاستراتيجيات القديمة الجامدة والرقي بعملية التعلم إلى أفضل مستوياتها.
ومن هذه الاستراتيجيات المتطورة استراتيجية التعلم التعاوني، وهي استراتيجية من استراتيجيات التعلم الحديثة التي تعتمدها المقاربة بالكفاءات، حيث أنها تتمحور حول التلميذ أي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية –التعلّمية، كما أنها صالحة لمختلف المواد الدراسية ويمكن تطبيقها في جميع المراحل التعليمية، فالتعلم التعاوني يؤدي إلى مكاسب أكاديمية واجتماعية ومهارية، ويساهم في مساعدة التلاميذ على بناء اتجاهات إيجابية نحو التعلم والمادة الدراسية، ولكن ذلك يحتاج إلى إمكانات مادية وبشرية وأجهزة ومبان ملائمة لنجاح هذه الاستراتيجية، ولعل هذا ما نفتقده في الواقع التربوي.
الكلمات المفتاح : استراتيجية؛ التعلم التعاوني؛ المقاربة بالكفاءات.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2019-06-30), "استراتيجية التعلم التعاوني: بين التنظير ومعوقات التطبيق", [national] دراسات نفسية وتربوية , جامعة قاصدي مرباح- ورقلة

التعلم التعاوني: بين التنظير ومعوقات التطبيق

تطورت استراتيجيات وطرائق التدريس نتيجة تطور المجتمعات المعاصرة ووعي المدرسين وحاجتهم إلى تغيير النمط التقليدي في عملية التعليم وإيجاد أنواع بديلة تتناسب مع التطور العلمي. كان مما شمله هذا التطور، البحث عن استراتيجيات تعلمية جديدة بمقدورها دحض القديمة والجامدة منها، كذا الرقي بعملية التعلم إلى أفضل مستوياتها. يعتبر التعلم التعاوني من الاستراتيجيات الحديثة التي اعتمدتها المقاربة بالكفاءات. تتمحور هذه الطريقة حول التلميذ حيث تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية-التعلمية. كما أنها صالحة لمختلف المواد الدراسية ويمكن تطبيقها في جميع المراحل التعليمية. يؤدي التعلم التعاوني إلى مكاسب أكاديمية واجتماعية ومهارية، كما يساهم في مساعدة التلاميذ على بناء اتجاهات إيجابية نحو التعلم والمادة الدراسية. لكن ذلك، يحتاج إلى إمكانات مادية وبشرية وأجهزة ومبان ملائمة لنجاح هذه الاستراتيجية.


الكلمات المفتاحية: استراتيجية، التعلم التعاوني، المقاربة بالكفاءات
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2019-06-30), "التعلم التعاوني: بين التنظير ومعوقات التطبيق", [national] دراسات نفسية وتربوية مجلة تصدر عن جامعة قاصدي مرباح بورقلة عن محبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية , جامعة قاصدي مرباح بورقلة، محبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية

2019

أثر استراتيجية التعلم التعاوني – لنتعلم معا- في اكتساب المفاهيم الرياضية

لقد اجتهدت كثير من الدول ومن بينها الدول العربية في تجريب استراتيجيات جديدة من التعليم وذلك محاولة لجعل التعليم أكثر ملاءمة وتجاوبا مع حاجات الفرد ومطالب المجتمع، هذه الاستراتيجيات المستحدثة تحوِّل دور المعلم من مجرد ناقل للمعرفة إلى مرشد وموجه، وتحوِّل دور التلميذ من مجرد متلق سلبي إلى متفاعل نشط، حيث ركزت النظريات التربوية الحديثة على دور التلميذ فجعلته محور العملية التعليمية – التعلّمية، بينما رأت أن يكون دور المعلم منظما ومحاورا ومرشدا.
ومن استراتيجيات التدريس التي لاقت قبولا واهتماما من طرف المربين والقائمين على العملية التعليمية استراتيجـية التعـلم التعــاوني.
والجزائر كغيرها من الدول اهتمت بالبحث عن طرق وأساليب تعليمية جديدة - كاستراتيجية التعلم التعاوني- بمقدورها دحض الأساليب القديمة الجامدة والرقي بعملية التعلم إلى أفضل مستوياتها.
فاستراتيجية التعلم التعاوني تتطلب من التلاميذ العمل في مجموعات صغيرة يشترك فيها تلاميذ ذوي قدرات عقلية مختلفة لحل مشكلة ما أو لإكمال عمل معين أو إنجاز مهمة ما أو تحقيق هدف سبق تحديده ويشعر كل فرد من أفراد المجموعة بمسؤوليته نحو مجموعته، فنجاحه أو فشله هو نجاح أو فشل لمجموعته، لذا يسعى كل فرد من أفراد المجموعة لمساعدة زميله على حد سواء، وتشيع روح التعاون بين جميع أفراد المجموعة الواحدة.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2019), "أثر استراتيجية التعلم التعاوني – لنتعلم معا- في اكتساب المفاهيم الرياضية", [national] , مطبعة نواصري

برنامج علاجي مقترح لذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الابتدائية

تعتبر صعوبات التعلم إحدى المشكلات الحديثة نسبيا، وهي مشكلة ذات طابع عام توجد لدى بعض الأطفال من أجناس مختلفة ذات ثقافات ولغات متباينة، هؤلاء الأطفال ليس لديهم مشكلات في الذكاء ولكن لديهم صعوبات حادة في تعلم اللغة سواء في القراءة أو في الكتــابة أو في النطق كما يوجد لدى البعض الآخر منهم صعوبات في تعلم العمليات الحسابية.
ومن بين أنواع صعوبات التعلم التي بدأت تأخذ اهتماما متزايدا من قبل المربين والباحثين في وقتنا الحاضر صعوبات تعلم الرياضيات، وتنبع أهمية دراسة هذه الصعوبة ووضع البرامج العلاجية لها من أهمية موضوع الرياضيات بحد ذاته، حيث تعد من أهم المواد الدراسية التي تدرس في المرحلة الابتدائية، فالرياضيات نشاط فكري يساهم من جهة في تنمية قدرات الاستدلال والتجريد والدقة في التعبير لدى المتعلم، ومن جهة أخرى في توسيع مجالات معارفه ومهاراته الحسابية والهندسية التي لها امتداداتها في محيطه الاجتماعي والحضاري.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2019), "برنامج علاجي مقترح لذوي صعوبات تعلم الحساب بالمرحلة الابتدائية", [national] , مطبعة نواصري

2018-11-25

تقييم دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المجالس المدرسية

تناولت الدراسة تقييم دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المجالس المدرسية الخاصة بالتعليم الثانوي وهذا من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي، حيث تم التركيز على أهم المجالس التي يمكن أن يظهر دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني فيها بشكل واضح، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتم استخدام الاستبیان كأداة لجمع البيانات وشملت عينة الدراسة 54 أستاذا بثانويات مدينة بوسعادة. وكانت نتائج الدراسة كالتالي:
ــــ مستوى دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجالس القبول والتوجيه مرتفع.
ــــ مستوى دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجالس الأقسام متوسط.
ــــ مستوى دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجالس التعليم متوسط.
ــــ مستوى دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجالس التأديب متوسط.
الكلمات المفتاحية: ــــ الدور ــــ مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ـــــ المجالس المدرسية.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2018-11-25), "تقييم دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المجالس المدرسية", [national] مجلة دراسات نفسية وتربوية , جامعة لونيسي علي- البليدة

2018-10-31

فاعلية برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) في خفض ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض ظاهرة التسرب المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، والتي جاءت لحاجة بناء برنامج إرشادي لمساعدة التلاميذ المهددين بالتسرب المدرسي، وقد استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة بقياس قبلي وبعدي. وتم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط من متوسطة مي زيادة بالمسيلة المكونة من 25 تلميذا ممن تحصلوا على درجات مرتفعة على مقياس احتمالية التسرب المدرسي وممن أبدوا استعدادهم لتطبيق البرنامج. وقد قمنا بتطبيق أداتين: مقياس احتمالية التسرب المدرسي وكذا البرنامج الإرشادي.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة فعالية البرنامج الارشادي المقترح في الخفض من ظاهرة التسرب المدرسي.
الكلمات المفتاحية: فاعلية؛ برنامج؛ برنامج إرشادي معرفي سلوكي؛ التسرب المدرسي.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2018-10-31), "فاعلية برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) في خفض ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط", [national] دراسات نفسية وتربوية , جامعة قاصدي مرباح- ورقلة

2018-07-22

بناء وتكييف أدوات القياس النفسي والتربوي من منظور النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة

فكرة الكتاب نضجت بعد أن لمسنا النقص الكبير في مجال بناء وتكييف وتطوير أدوات القياس النفسي في البيئة الجزائرية، وكذا الخلط الواضح وعدم التمييز في اتباع الخطوات العلمية والمنهجية اللازمة لدى الطلبة والباحثين في مختلف المفاهيم الخاصة بهذا الموضوع، والسؤال المطروح هو: هل يخلو أي بحث مهما كان مجاله أو موضوعه من أداة قياس؟ هذه الأهمية الكبيرة لهذا الموضوع دفعنا إلى تنظيم مقالات الكتاب في محورين:
- بناء وتكييف وتطوير أدوات القياس النفسي والتربوي من منظور النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة في القياس.
- عرض نماذج بناء وتكييف أدوات القياس النفسي والتربوي في البيئة الجزائرية.
وقد تم اختيار 17 مقالا في الجانب النظري و17 مقالا في الجانب الميداني من أصل 77 مقالا للمشاركة في تأليف هذا الكتاب الجماعي، وللأسف نلاحظ قلة المشاركة في محور القياس المعاصر لأننا، في الجزائر، مازلنا لم نتعمق فيه كما ينبغي مما يستوجب علينا أن نتدارك النقص فيه مقارنة بالدول المتقدمة لنواكب المستجدات العالمية وما يتطلبه القياس الموضوعي للسلوك من دقة وموضوعية كما هو الحال في ميدان العلوم الدقيقة.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2018-07-22), "بناء وتكييف أدوات القياس النفسي والتربوي من منظور النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة", [national] , مطبعة نواصري

2018-05-05

مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في السنة الأولى من التعليم المتوسط

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين مفهوم الذات والتوافق النفسي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في السنة الأولى متوسط، كما هدفت إلى الكشف عن مستويات هذه الخصائص الانفعالية لديهم والمتمثلة في مفهوم الذات والتوافق النفسي، وقد تم اختيار عينة الدراسة عشوائيا من متوسطة حي 500 مسكن بمدينة المسيلة قوامها 36 تلميذا ممن يعانون من صعوبات تعلم الرياضيات، و بعد استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، كشفت نتائج الدراسة أن التلاميذ ذوي مفهوم الذات المتدني يعانون من انخفاض في التوافق النفسي. أما التلاميذ ذوو مفهوم الذات المرتفع فقد وُجد أن توافقهم النفسي مرتفع أي أن هناك علاقة إيجابية بين مفهوم الذات والتوافق النفسي.
كما أسفرت النتائج عن ارتفاع نسبة شيوع صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. و تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة شيوع صعوبات تعلم الرياضيات بين الذكور والإناث، وفيما يخص مفهوم الذات والتوافق النفسي فقد وُجد أن نصف أفراد العينة أي ما يمثل 50% من التلاميذ ضمن المستوى المتوسط لمفهوم الذات، وأن 52.78% من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ضمن المستوى المتوسط للتوافق النفسي.
الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم الرياضيات- مفهوم الذات- التوافق النفسي – تلاميذ السنة الأولى متوسط.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2018-05-05), "مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في السنة الأولى من التعليم المتوسط", [national] دراسات في علوم التربية , جامعة أبو القاسم سعد الله- الجزائر 2

2018-03-01

أنماط التعلم والتفكير السائدة لدى ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.

هدفت الدراسة الحالية إلى التّعرف على أنماط التعلم والتفكير(أيمن، أيسر، تكامل) السائدة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والكشف عن علاقتها بالاتجاه نحو مادة الرياضيات، حيث تكونت عينة الدراسة من(30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، تمّ اختيارهم عن طريق العينة القصدية وذلك للعام الدراسي (2013/2014) ببعض المدارس الابتدائية- مدينة المسيلة-. حيث طبق عليهم اختبار "تورانس" لأنماط التعلم والتفكير" ومقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات لـ( أبو زينة والكيلاني، 1980). وبعد عرض وتحليل نتائج الدراسة باستخدام" الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية"IBM SPSS Statistics24 لاختبار الفرضيات عن طريق المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط" بيرسون" للتّحقق من وجود العلاقة. أسفرت النتائج التي كانت وفقا لفرضيات الدراسة عن: سيادة النمط الأيمن لدى عينة الدراسة، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أنماط التعلم والتفكير(الأيمن، الأيسر، المتكامل) والاتجاه نحو مادة الرياضيات. وفي الأخير توّجت الدراسة بجملة من التّوصيات والاقتراحات.
الكلمات المفتاحية: أنماط التعلم والتفكير، صعوبات تعلم الرياضيات، الاتجاه نحو مادة الرياضيات.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2018-03-01), "أنماط التعلم والتفكير السائدة لدى ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.", [national] مجلة العلوم النفسية والتربوية , جامعة الشهيد حمة لخضر- الوادي

2018

فعالية برنامج علاجي مقترح لذوي صعوبات تعلم الحساب باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج علاجي مقترح لعلاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني، وقد تم استخدام المنهج التجريبي بالاعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تكونت عينتا الدراسة من 22 تلميذا في المجموعة التجريبية و26 تلميذا في المجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا للكشف عن ذوي صعوبات تعلم الحساب اختبارا تحصيليا في الرياضيات واختبار الذكاء ومقياس صعوبات التعلم وبرنامجا علاجيا لعلاج هذه الصعوبات. وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج العلاجي القائم على استراتيجية التعلم التعاوني ونجاعته في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ في العمليات الحسابية الثلاث وكذا تحسين مهارتهم في حل المسائل الحسابية مقارنة مع التلاميذ الذين درسوا البرنامج العلاجي بالطريقة التقليدية.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2018), "فعالية برنامج علاجي مقترح لذوي صعوبات تعلم الحساب باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي", [national] الملتقى الوطني الثالث حول استراتيجيات التعلم النشط , جامعة محمد بوضياف- المسيلة

المدرسة ودورها في الوقاية من الإدمان على المخدرات

تعد ظاهرة انتشار المخدرات من الظواهر الأكثر تعقيدا وخطورة على الانسان وصحته، كما تشكل تهديدا لأمنه وسلامته، حيث أصبحت تجارة المخدرات في العالم تحتل المراكز الاولى بعد تجارة السلاح والنفط، مما ينعكس سلبا على حياة الفرد في مختلف الجوانب، وتعتبر مشكلة تعاطي المواد المتعددة للمخدرات من المشكلات النفسية الاجتماعية الخطيرة التي تؤثر علـى المجتمع بصفة عامة وعلى الفرد بصفة خاصة بما يترتب عليها من آثار نفسية واجتماعية واقتصادية سيئة، وقد شهدت السنوات الأخيرة تناميا رهيبا لظاهرة تعاطي المخدرات في الجزائر، نظرا لعوامل عدة ساهمت في الترويج لها ولاستهلاكها من مختلف الفئات العمرية فلم يسلم منها الصغير ولا الكبير، فكان استهلاك العقاقير والمهلوسات والمخدرات بكل أصنافها موضوعا استهلك الكثير من الحبر والنقاش، للبحث عن الأسباب والحلول. والوسط المدرسي لم يكن بمنأى عن هاته الظاهرة أين باتت مرتعا لها تجارة واستهلاكا حسب الإحصائيات أن من بين ما يزيد عن 2 مليون تلميذ تم إحصاء 54 ألف تلميذ في الجزائر يستهلكون الحشيش وما نسبته 8.5 يتعاطون الشيشة و1.95 يتناولون الكحول، 1.97 مهلوسات ، ونسبة 0.42 كوكايين، و0.33 مدمنين على الهيروين، أرقام تثير الخوف والقلق وجعلت منا نتساءل عن الدور الذي تلعبه هاته المؤسسة التربوية في الوقاية من انتشار هاته الظاهرة في وسط يعتبر الحضن الثاني بعد الأسرة ومكان للتنشئة الاجتماعية السليمة في وقت تنازلت فيه الأسرة عن دورها في الرعاية والتربية للمدرسة.
الكلمات المفتاحية: الدور، المخدرات، الإدمان المدرسة
Citation

M. BRAHIMI Samia, خيرة داودي, , (2018), "المدرسة ودورها في الوقاية من الإدمان على المخدرات", [international] المؤتمر الدولي الثاني حول قضايا الإدمان والمخدرات , جامعة زيان عاشور- الجلفة

معايير أدوات القياس النفسي والتربوي: حساب المعايير وفق التوزيع الطبيعي نموذجا

تعد مرحلة حساب المعايير خطوة أخيرة وهامة من خطوات بناء أو تكييف أي أداة من أدوات القياس النفسي والتربوي، وقد نشأت الحاجة إلى مفهوم المعايير لأن هناك صعوبات كثيرة تعترض الباحث في قياسه أو في تفسيره للدرجات الخام التي يحصل عليها الفرد نتيجة قياسات نفسية أو تربوية مختلفة، كون الدرجة الخام التي يتحصل عليها الفرد على الرائز لا تفسر شيئا في تقديرنا لأدائه، إلا بعد مقارنتها بغيرها من الدرجات التي تحصل عليها أفراد آخرون من نفس المجموعة التي ينتمي إليها الفرد، إذ لابد من الرجوع إلى معيار يحدد معنى هذه الدرجات الخام التي تحصل عليها الأفراد، وتبين لنا هذه المعايير مركز الفرد بالنسبة للمجموعة التي ينتمي إليها.
ومن بين المعايير المعمول بها معايير العمر ومعايير العمر العقلي والدرجات المعيارية والدرجات التائية والميئينيات والتعيير إلى مستويات وفق التوزيع الطبيعي.
Citation

M. BRAHIMI Samia, Saida LAADJAL, , (2018), "معايير أدوات القياس النفسي والتربوي: حساب المعايير وفق التوزيع الطبيعي نموذجا", [national] بناء وتكييف أدوات القياس النفسي والتربوي من منظور النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة , مطبعة نواصري

2017-09-15

برنامج علاجي قائم على استراتيجية التعلم التعاوني للمتفوقين ذوي صعوبات تعلم الحساب في السنة الثالثة ابتدائي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج علاجي قائم على استراتيجية التعلم التعاوني لعلاج صعوبات تعلم الحساب لدى التلاميذ المتفوقين من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وقد استخدمنا المنهج التجريبي بالاعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تكونت عينة الدراسة من 22 تلميذا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا للكشف عن المتفوقين ذوي صعوبات تعلم الحساب اختبارا تحصيليا في الرياضيات واختبار الذكاء ومقياس صعوبات التعلم وبرنامجا علاجيا لعلاج هذه الصعوبات. وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج العلاجي القائم على استراتيجية التعلم التعاوني ونجاعته في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ في العمليات الحسابية الثلاث وكذا تحسين مهارتهم في حل المسائل الحسابية.
الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم الحساب؛ التلاميذ المتفوقون؛ برنامج؛ استراتيجية؛ التعلم التعاوني.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2017-09-15), "برنامج علاجي قائم على استراتيجية التعلم التعاوني للمتفوقين ذوي صعوبات تعلم الحساب في السنة الثالثة ابتدائي", [national] مجلة دراسات وأبحاث , جامعة زيان عاشور- الجلفة

2017-06-30

علاقة مهارات الاتصال بالتوافق الدراسي لدى الطلبة الجامعيين- دراسة ميدانية لدى طلبة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية بجامعة المسيلة

تهدف هذه الدراسة للتعرف على علاقة مهارات الاتصال بالتوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية (18-21 سنة). وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي وتوزيع مقياسي الدراسة المتمثلان في: مقياس مهارات الاتصال المُعد من قبل الباحثة "روضة الحميدات سليمان" (2007)، مقياس التوافق الدراسي الذي أعدّه "Henry Borow" (1949) ترجمة "أبو طالب صابر" (1979). على عينة قوامها 86 طالبًا، من طلبة الجامعة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية البالغين من العمر(18-21 سنة). وقد أسفرت نتائج الدراسة على أنه: لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات الاتصال والتوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية (18-21 سنة). وأن مستوى استخدام مهارات الاتصال من قبل طلبة الجامعة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية (18-21 سنة) متوسط. كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام مهارات الاتصال من قبل طلبة الجامعة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية (18-21 سنة). وقد جاءت المهارات مرتبة من حيث الأكثر استخداما على النحو التالي: مهارة إدارة العواطف، مهارة التحدث، مهارة الاستماع وأخيرًا مهارة القدرة على فهم الآخرين. أما مستوى التوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية (18-21 سنة) متوسط. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عوامل التوافق الدراسي المؤثرة لدى طلبة الجامعة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية (18-21 سنة). وجاءت العوامل مرتبة من حيث التأثير على النحو التالي: التكيف مع المنهاج، الفاعلية الشخصية والتخطيط لاستغلال الوقت، نضج الأهداف ومستوى الطموح، المهارات والعادات الدراسية وأخيرًا العلاقات الشخصية مع الأساتذة.
الكلمات المفتاحية

مهارات الاتصال، التوافق الدراسي، طلبة الجامعة
Citation

M. BRAHIMI Samia, Meriem ARIOUA, , (2017-06-30), "علاقة مهارات الاتصال بالتوافق الدراسي لدى الطلبة الجامعيين- دراسة ميدانية لدى طلبة جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية بجامعة المسيلة", [national] أبحاث نفسية وتربوية , جامعة عبد الحميد مهري- قسنطينة 2

2017

التقويم التربوي بين التنظير والتطبيق

يعدّ مصطلح التقويم التربوي من المفاهيم الحديثة نسبيا رغم أن هذا المفهوم قديم ومستخدم في أشكال مختلفة عبر التاريخ الطويل في ميدان التربية والتعليم، حيث كان المتعلم يخضع لأشكال مختلفة من التقويم كالاختيار ومواصلة التكوين أو الطرد وعدم المواصلة أو الترقية ...الخ.
وللتقويم التربوي أهميته البالغة في العملية التعليمية - التعلمية على اعتبار أنه يشكل أحد أهم العناصر المكونة لها. فالفعل التقويمي مرافق للعملية التعليمية في كل مراحلها متمثل في التقويم التشخيصي والتقويم التكويني والتقويم التحصيلي، وبالتالي فإن مخرجات عملية التقويم التربوي تساهم في التنبؤ بملمح المتعلمين ومستويات تمكنهم وآدائهم.
لكن هناك من لايزال يخلط لحد الآن بين عملية التقويم وعملية التنقيط وكأنهما مترادفان أو أن هدفهما واحد مما ينتج عنه الابتعاد عن جوهر العملية التعليمية - التعلمية المتمثلة في التحصيل المرتفع والتكوين الجيد.
الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي- العملية التعليمية التعلمية – التنقيط.
Citation

M. BRAHIMI Samia, مختار براهيمي, , (2017), "التقويم التربوي بين التنظير والتطبيق", [national] الندوة الوطنية الأولى حول التقويم التربوي بين المقاربات التقليدية والمقاربات الحديثة , جامعة محمد بوضياف- المسيلة

الاتجاهات النظرية المفسرة لجودة الحياة

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مفهوم جودة الحياة وأهم الاتجاهات النظرية المفسرة لها حيث تعددت الاتجاهات النظرية وفسرت جودة الحياة انطلاقا من مفاهيمها وخلفياتها.
وقد تم التوصل إلى أن مفهوم جودة الحياة من المفاهيم الهامة في حياة الأفراد والمجتمعات، كونها تساهم في تعزيز السعادة الشخصية للإنسان في جميع المجالات، وأن التعرف على أهم الاتجاهات النظرية المفسرة لجودة الحياة يعتبر ضرورة ملحة مع مراعاة النظرة التكاملية لكل هذه الاتجاهات.
الكلمات المفتاحية: جودة الحياة ، الاتجاهات النظرية.
Citation

M. BRAHIMI Samia, فتيحة بن كتيلة, , (2017), "الاتجاهات النظرية المفسرة لجودة الحياة", [national] سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , مطبعة نواصري

الصدق والثبات وفق النظرية المعاصرة للقياس

تم تطوير النظرية الكلاسيكية للقياس من قبل عدد من السيكومتريين المعاصرين وهذه النظرية مازالت سائدة رغم ظهور نظريات حديثة في القياس، ومنطلق النظرية أن الدرجة التي يحصل عليها الأفراد في الاختبارات هي درجة تتكون من الدرجة الحقيقية زائد درجة الأخطاء العشوائية، وأهم خاصيتين سيكومتريتين نتحقق منهما في أدوات القياس هما الصدق والثبات.
والصدق باعتباره خاصية متقدمة على الثبات فهو يعني في المفهوم التقليدي المدى الذي تقيس فيه أداة معينة ما وضعت لقياسه، أما ثبات درجات الاختبار من خلال هذه النظرية فيعني مدى خلوها من الأخطاء غير المنتظمة التي تشوب عملية القياس.
أما بالنسبة لمفهومي الصدق والثبات فهما يعنيان في المفهوم المعاصر تحقيق متطلبات القياس الموضوعي للسلوك، حيث لا يتأثر القياس باختلاف الأداة المستخدمة ولا باختلاف العينة، وأن تكون هنا وحدة قياس ثابتة ومطلقة كما هو الحال في القياس الفيزيائي، وهو ما تطمح له نظرية القياس المعاصرة.
Citation

M. BRAHIMI Samia, Saida LAADJAL, , (2017), "الصدق والثبات وفق النظرية المعاصرة للقياس", [national] سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , مطبعة نواصري

دراسات في القياس النفسي والتربوي بين النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة

تتناول موضوعات هذا الكتاب "دراسات في القياس النفسي والتربوي بين النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة" ذي التأليف الجماعي مفاهيم وأسس القياس النفسي والتربوي من خلال النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة. ويجد القارئ اهتماما بالخصائص السيكومترية لأدوات القياس والمعايير والأساليب الإحصائية المناسبة لها تارة كما تراها النظرية الكلاسيكية وتارة كما تراها النظرية المعاصرة وتارة أخرى مقارنة بين النظريتين. كما قد تم تناول تكييف أدوات القياس، وإن بشكل محتشم، من خلال إثارة مشكلة التحيز الثقافي في الأداة، وهي لعمري، مشكلة أساسية، في نظري، وتمثل إحدى التحديات الراهنة للباحثين وأخصائيي الميدان في علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا في بلادنا ووجب الاهتمام بها أكثر سواء على مستوى التدريس (ماستر ودكتوراه) أو البحث (مخابر ووحدات).
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2017), "دراسات في القياس النفسي والتربوي بين النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة", [national] , مطبعة نواصري

2016

استراتيجية التعلم التعاوني بين الواقع والمأمول

يمر العالم اليوم بتغيرات كثيرة وسريعة في مختلف نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية... الخ، ونتيجة لتطور المجتمعات المعاصرة، تطورت أساليب وطرق واستراتيجيات التعلم في الآونة الأخيرة وأصبح التربويون يولون اهتماما متزايدا للأنشطة والفعاليات التي تجعل التلميذ محورا لعملية التعلم والتعليم، وبالكيفية التي تمكن التلاميذ من تحقيق أهداف الموضوعات التعليميـة، وذلك بالبحث عن أساليب واستراتيجيات تعليمية جديدة ترقى بعملية التعلم إلى أفضل مستوياتهــا وتساهم بشكل فعّال في إنجاحها، حيث لم تعد الأساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة العصرية، لذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحركية. وتتمثل مهمة المعلم العصري وفقا للطرائق الحالية في إتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم والمشاركة بفاعلية في أنشطة التعليم، ونظرا لتأكيد الكثير من الدراسات والبحوث على وجود صعوبات تعلّمية في بعض المواد واتجاهات سلبية نحوها أصبحت الحاجة ملحة للبحث عن طرائق واستراتيجيات تدريسية تؤدي إلى تحسين اتجاهات التلاميذ نحو هذه المواد وتحصيلهم الدراسي فيها، ومن بين هذه الاستراتيجيات الحديثة التي لاقت قبولا واهتماما من قبـل التربويين والقائمين على العملية التعليمية - التعلّمية استراتيجية التعلم التعاوني.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2016), "استراتيجية التعلم التعاوني بين الواقع والمأمول", [national] الملتقى الوطني الرابع حول واقع وآفاق إصلاح المنظومة التربوية بين التجارب المحلية والنماذج العالمية , جامعة محمد بوضياف- المسيلة

Les valeurs dans l'enseignement supérieur

L’intérêt de l’alternance dans les différentes formations de l’enseignement professionnel, et plus
récemment dans l’enseignement supérieur, a fait ses preuves (Hahn & al., 2005). Un des
problèmes de la formation en alternance en Algérie concerne sa mise en œuvre (AFORTSGNI,
2010). Des difficultés, voire des obstacles s’opposent à l’installation de processus de formation
dans ce cadre (Boudjebbour, 2015), notamment des contraintes liées à la législation de travail, ou
encore au financement des déplacements (stages et séjours scientifiques). Une de ces principales
contraintes nous semble liée aux valeurs de l’alternance (Maubant & Roger, 2014). La formation
des doctorants en alternance, dans l’enseignement supérieur, en Algérie, est souvent réalisée
sous différentes formes : des stages annuels de courtes durées à l’étranger des maîtres-assistants
en vue de finaliser leurs thèses de doctorats, des séjours scientifiques annuels de thésards
membres de projets de coopérations bilatérales entre l’Algérie et la France, tels les projets de
recherche-formation dits Tassili. Dans le cadre de la coordination d’un projet de rechercheformation intitulé « les écrits professionnels des élèves maçons : maîtrise des raisonnements et
exactitude des résultats dans une langue adéquate » (Keddouri & Butlen, 2014), quatre
doctorantes ont pu bénéficier de séjours scientifiques en alternance d’un mois à deux mois par
année universitaire durant les quatre années du projet, à l’université de Nantes. Dans cette
communication, nous revenons sur cette expérience d’alternance, riche de plusieurs aspects,
notamment les valeurs de l’enseignement supérieur et les conflits de valeurs auxquels les
doctorantes ont été exposées, notamment quant à leurs expériences dans des situations en lien
avec leur travail d’enseignantes à l’université. Leurs rapports sur chacune des expériences ainsi
que des interviews individuelles auprès d’elles constituent nos moyens d’investigation.
Bibliographie :
AFORTS-GNI, (2010). Projet pour l’alternance dans les formations sociales. Contribution pour un
livre blanc. http://www.unaforis.eu/accueil/aforts_gni_livre_blanc_alternance_151010.pdf
Boudjebbour, A. (2015). État des pratiques de l’alternance dans le secteur de la formation
professionnelle en Algérie et ses incidences sur la formation des apprenants. Étude descriptive
auprès des instituts spécialisés de la formation professionnelle en Algérie, thèse de doctorat,
Université de Constantine, Algérie.
Hahn, C. & al. (2005). L’alternance dans l’enseignement supérieur. Enjeux et Perspectives. Paris :
L’Harmattan.
Keddouri, R. & Butlen, D. (2014). Les écrits professionnels des élèves maçons : maîtrise des
raisonnements et exactitude des résultats dans un langage adéquat, bilan Projet TASSILI- 10 MDU
806, non publié.
Maubant, P. & Roger, L. (2014). L’alternance en formation, une figure de la pédagogie, Education
et Francophonie, volume XLII : 1 http://www.acelf.ca/c/revue/pdf/EF-42-1-010_MAUBANT.pdf
Citation

M. BRAHIMI Samia, Madjid Boudjebbour, Olivier Villeret, , (2016), "Les valeurs dans l'enseignement supérieur", [international] Alternance et valeurs dans l’enseignement supérieur en Algérie , Université de Lausanne Suisse

Observer pour former

Le choix de l’A.P.C. a été opté comme rénovation du système éducatif algérien, d’une part, et comme adoption d’un courant pédagogique pragmatique répondant à un effet de mondialisation, d’une autre part. Après quelques années d’application de l’A.P.C., elle s’est avérée inefficace à plus d’un niveau : la formation lacunaire des enseignants (Keddouri, 2007) et l’absence d’une évaluation opportune (Keddouri, 2011) sont pointées du doigt. Afin de participer à remédier à cette situation, nous avions eu recours à l’observation comme moyen de formation des enseignants dans le cadre de leur formation contenue. 37 L’échec de l’application de l’A.P.C. est témoigné par le taux d’échec scolaire, de redoublement, à tous les niveaux scolaires. Ce constat est dû, entre autres, à une résistance au changement venu avec la nouvelle approche pour laquelle les enseignants n’ont pas bénéficié de formation adéquate, d’où un effet d’ancrage, par rapport aux deux autres approches, citées ci-dessus, est observé dans les conduites effectives des enseignants lors de leur enseignement dans le cadre de l’APC. L’insu ici se représente par l’écart entre le discours et la pratique car les enseignants ne voyaient dans l’APC que de nouveaux programmes applicables non selon une approche qui a ses propres caractéristiques, mais selon les mêmes scénarios pédagogiques pratiqués auparavant avec les autres approches. D’où une intervention par une recherche basée sur la formation par l’observation est justifiée afin de lever les confusions et de minimiser les conséquences des subjectivités chez les enseignants. (Kohn, Massonat & Piolat, 1978). Afin d’attirer l’attention des enseignants aux spécificités et caractéristiques de chaque approche, et les inciter à les différencier pour une application adéquate et rigoureuse de l’APC, nous avions eu recours à une méthodologie inspirée du travail de Giglio M. & Perret-Clermont A.N. (2012) dans lequel ils proposaient une méthodologie pour développer séquences pédagogiques et savoirs professionnels. Dans cette optique, nous avions conçu trois grilles d’observation destinées aux enseignants, en collaboration avec leur inspecteur. Ces grilles sont mises à la disposition d’un petit groupe d’enseignant observateurs, en formation continue, de séquences pédagogiques animées par un enseignant avec la consigne de cocher les conduites, propres à chaque approche, observées chez l’enseignant animateur, lui-même en formation continue, durant son travail. Les grilles d’observation dans notre travail sont utilisées en tant qu’alternative au film à discuter dans le travail de Giglio & Perret-Clermont cité ci-dessus.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2016), "Observer pour former", [international] Observer pour former, observer pour se former à l’approche par compétences , CREN Université de Nantes France

برنامج علاجي مقترح لذوي صعوبات تعلّم الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي

من المواضيع التي شغلت انتباهنا في الآونة الأخيرة موضوع صعوبات التعلم ولعلّ الصعوبات التعليمية الأكثر انتشارا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية هي صعوبات تعلم الحساب. لذلك قمنا بدراسة ميدانية هدفت إلى التعرف على مدى فعالية برنامج علاجي مقترح لعلاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بالاعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تم اختيار عينة الدراسة من عينة عشوائية من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي قوامها 115 تلميذا وصولا إلى العينة النهائية المتكونة من 26 تلميذا. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا للكشف عن ذوي صعوبات تعلم الحساب اختبارا تحصيليا في الرياضيات واختبارا للذكاء ومقياسا لصعوبات التعلم، ثم تمّ تطبيق البرنامج العلاجي المقترح في مادة الحساب لعلاج هذه الصعوبات. وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج العلاجي ونجاعته في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ في العمليات الحسابية الثلاثة وكذا تحسين مهاراتهم في حل المسائل الحسابية. وقد اتفقت هذه النتائج مع نتائج البحوث والدراسات السابقة التي توصلت إلى فعالية البرامج العلاجية والتدريبية في ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ سواء في الرياضيات أو في مواد أو مجالات أخرى.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2016), "برنامج علاجي مقترح لذوي صعوبات تعلّم الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي", [international] الملتقى الدولي الأول حول صعوبات التعلم واقع وآفاق , جامعة علي لونيسي- البليدة 2

العلاقة بين الدلالة الإحصائية والدلالة العملية في البحوث التربوية

يقوم الباحثون عادة بتفسير نتائج بحوثهم بالاعتماد على الدلالة الإحصائية وذلك بمقارنة القيم المحسوبة التي تحصلوا عليها من استخدام الاختبارات الإحصائية بالقيم النظرية عند مستوى الدلالة α، قصد التأكد من دلالة العلاقة أو الفروق أو تفسير تأثير معالجة ما.
لكن من المؤسف أن تستخدم الدلالة الإحصائية دون إدراك المعنى الدقيق والعلمي لها وبالتالي عدم التركيز على قيمة النتائج المتوصل إليها في تلك البحوث.
والحقيقة أن استخدام الدلالة الإحصائية وحدها في البحوث التربوية لم يعد كافيا ما لم تستخدم الدلالة العملية التي تكشف لنا عن قوة العلاقة أو قوة التأثير، وتهتم الدلالة العملية كذلك بالنتائج ما إذا كانت مفيدة في عالم الواقع أي أن تكون نتائج البحوث التربوية عملية.
وأي بحوث تربوية تخلو من الدلالة العملية أو حساب حجم التأثير قد تكون فاقدة لقيمتها العلمية كما قد تفقد الكثير من التطويرات في الجانب التجريبي لما لحجم التأثير من أهمية تطبيقية.
الكلمات المفتاحية: الدلالة الإحصائية- مستوى الدلالة- الدلالة العملية- حجم التأثير.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2016), "العلاقة بين الدلالة الإحصائية والدلالة العملية في البحوث التربوية", [national] الملتقى الوطني الأول حول استخدامات الأساليب الإحصائية في البحوث الاجتماعية , جامعة الجيلالي بونعامة- خميس مليانة

2014-11-17

L'approche pour compétences et l'éducation à la citoyenneté

L’éducation à la citoyenneté responsable est parmi les finalités assignées à l’école
algérienne, dans le cadre de l’application de l’approche par compétences, pour la traduire en
compétences transversales afin de développer, chez les élèves, des comportements de
coopération, de respect pour autrui, de respect des valeurs nationales et universelles...
Afin de mener notre recherche, nous avons opté pour l’étude des conditions dans
lesquelles ce courant pédagogique est appliqué, d’une part, et la manière dans laquelle
l’éducation à la citoyenneté est traduite par des comportements à asseoir chez les élèves,
d’une autre part. Les résultats ont montré, qu’en dépit des efforts fournis par les enseignants
en suivant les orientations pédagogiques et le programme, les contenus n’ont pas été traduits
en compétences, vu la formation lacunaire des enseignants aux exigences de l’A.P.C.,
notamment à leur évaluation non adéquate avec cette approche.
Citation

M. BRAHIMI Samia, (2014-11-17), "L'approche pour compétences et l'éducation à la citoyenneté", [international] les Educations à Un (des) leviers de transformation du système éducatif? , Université de Rouen

← Back to Researchers List