M. DJOUADI Safaa

MCA

Directory of teachers

Department

Departement of Media Communication and Sports

Research Interests

الإعلام والاتصال الرياضي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-05-08

أهمية النشااط البدني الرياضي التربوي في تنمية الجوانب الصحية في الأوساط التربوية و الجامعية

ض
Citation

M. DJOUADI Safaa, (2024-05-08), "أهمية النشااط البدني الرياضي التربوي في تنمية الجوانب الصحية في الأوساط التربوية و الجامعية", [national] الممارسة الرياضية في الأوساط المدرسية و الجامعية بين توفر الامكانيات وواقع التفعيل , جامعة المسيلة-معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

2024-04-03

المنصات الرقمية كآلية لإحتضان الأفكار و المشاريع المبتكرة

ض
Citation

M. DJOUADI Safaa, (2024-04-03), "المنصات الرقمية كآلية لإحتضان الأفكار و المشاريع المبتكرة", [national] الاعلام الرياضي و المؤسسات الناشئة , جامعة المسيلة-معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

2018

استخدام معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة لمواقع التواصل الاجتماعي في التغطية الاعلاميةلمختلف فعالياته العلمية

التعرف على اهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة في تغطية فعالياته العلمية
Citation

M. DJOUADI Safaa, (2018), "استخدام معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة لمواقع التواصل الاجتماعي في التغطية الاعلاميةلمختلف فعالياته العلمية", [international] تكنولوجيات الاعلام و التصال الرياصي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

الصعوبــات التي تواجه المرأة الاعلامية الرياضية في نقل الأحداث الرياضية

تلعب وسائل الإعلام دورا كبيرا في كل جوانب الحياة من خلال ما تقدمه من رسائل إعلامية للفرد ، ولما لها من تأثير بالغ الأهمية حتى وان تعددت هاته الوسائل من سمعية و بصرية و الكترونية. ويعد الإعلام الرياضي جزء من الإعلام العام فهو إعلام يهتم بمجال واحد و هو المجال الرياضي حيث يهتم بقضايا و أخبار الرياضة و الرياضيين و العاملين في المجال الرياضي بشكل عام.إضافة إلى كونه مؤسسة اجتماعية بوسائله المختلفة يستجيب إلى البيئة التي يعمل فيها بسبب التفاعل القائم بينه وبين المجتمع و حتى يمكن فهمه لابد أولا من دراسة أو فهم المجتمع الذي يعمل فيه حتى لا يتعارض مع ما يقدمه من رسائل إعلامية مع القيم و العادات السائدة في هذا المجتمع فالإعلام الرياضي بمثابة المرآة التي تعكس صورة و فلسفة هذا المجتمع و بالرغم من المشاكل و العراقيل التي سيلاقيها الإعلام الرياضي و القائمين عليه من إعلاميين و إعلاميات إلا أنه لا يزال قائما وفي تقدم و تطور مستمر . حيث تمثل المرأة الإعلامية موقعا هاما بسواء من حيث العدد أو النوعية في قطاع الإعلام و لكن يبدو أن الممارسة الإعلامية الرياضية للعنصر النسوي هي المختلفة أو المتدنية مع العنصر الذكوري نظرا للصعوبات و المشاكل التي تواجهها في الميدان و التي تحد في معظم الأحيان من مزاولتها لهذه المهنة.
Résumé :

Les mass-médias jouent un rôle important dans tous les domaines de la vie, en apportant un message médiatique pour l’individu, et avec leur grande influence, qu’elles soient audio-visuelles ou électroniques.
En effet, l’information sportive fait partie de l’information générale s’intéressant à un seul domaine, qui est le sport portant sur les affaires et aux informations du sport et des sportifs, et les personnes travaillant dans le domaine du sport en général, outre le fait qu’elle est une institution sociale avec ses différents moyens répondant à l’environnement de son travail du fait de son interaction avec la société.
Pour comprendre, on doit d’abord étudier et comprendre la société où elle exerce, pour ne pas se contredire avec ce qu’elle procure comme information et les valeurs et coutumes de cette même société, car l’information sportive est le miroir réfléchissant l’image et la philosophie de cette société. Malgré les problèmes et les contraintes que l’information sportive et ses responsables journalistes, elle est en développement et progrès continus.
La femme journaliste représente une position importante du point de vue de quantité ou de qualité dans le domaine de l’information. Néanmoins, il semble bien que l’exercice de l’information sportive par la gente féminine est différent et médiocre par rapport à la gente masculine vu les problèmes et les difficultés qu’elle rencontre dans ce domaine, et qui réduit souvent son exercice de cette profession.
Citation

M. DJOUADI Safaa, (2018), "الصعوبــات التي تواجه المرأة الاعلامية الرياضية في نقل الأحداث الرياضية", [national] النشاط البدني والرياضي ومنظومة القيم , جامعة المسيلة-معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

Proposing A Media Plan Through Information Sources For The Written Sports Press To Manage Sports Crises

إن التأثير المتبادل بين الإعلام و الأزمة أبرز بوضوح أهمية الدور الوسطي الذي تقوم به وسائل الإعلام في إدارة الأزمة خاصة فيما يتعلق بتقديم المعلومات الخاصة بالأزمة، و التخفيف من حدة توترها إذ يعتبر الإعلام أحد العوامل الرئيسية و أداة من أدوات تجهيزات الأزمة و إدارتها وذلك نظرا لما يتوفر عليه من تأثيرات متباينة وقدرات هائلة تساعد على انتقاله بسرعة كبيرة. ولما له من قدرة على التأثير النفسي على الأفراد و السيطرة الفكرية على المجتمعات و التحكم في سلوكهم و في توجيههم ومن ثم يمكن استخدام الإعلام بذكاء في إدارة الأزمات. حيث يجمع الباحثون و الخبراء في مجال إدارة الأزمات على ضرورة وجود تخطيط و تدريب على الخطط المختلفة لإدارة الأزمات مهما كانت طبيعة هذه الأزمات و نطاقها و مجال تأثيرها. إذ يعد التخطيط العلمي شرط أساسي للنجاح في إدارة الأزمات بمعنى وجود خطط جديدة تتناسب مع الأزمات المتوقعة. بما فيها الخطة او الخطط الإعلامية التي تمثل جزء من كل وليست كيانا مستقلا خارج السياق العام لإدارة الأزمة. حيث أن التخطيط في إدارة الأزمة إعلاميا لابد أن يكمل و يرتبط التخطيط العلمي لإدارة الأزمة و أن يشكل جزء مستقل بنفسه إذ يتعين على وسائل الإعلام أن تعمل كمنظمات رئيسية للتحضير و الاستعداد و الاستجابة للأزمات. انطلاقا مما آلت إليه الساحة الرياضية الجزائرية من فوضى و أنانية أدى إلى ظهور أزمات في الوسط الرياضي فغلبت السياسة و المزايدة و التراشق بين الفرق و الاتهامات و التحيز...الخ. فلقد حاول الإعلام الرياضي الجزائري بكافة وسائله خصوصا الصحافة الرياضية المكتوبة إثراء الساحة الرياضية و ذلك بالتغطية الإعلامية لأغلب الأحداث و القضايا الرياضية.
1 - The study Summary:
The reciprocal influence between the media and the crisis clearly depicted the importance of the media's role in crisis management, especially in terms of providing information about the crisis and alleviating its tension. Media is one of the main factors and a tool for crisis equipment and management. It has a variety of effects and tremendous capabilities to help it move very quickly. As
it has the ability to affect the psychological control of individuals and intellectual control of communities and control their behavior and guidance and then can be used to inform intelligently in crisis management. Researchers and experts in the field of crisis management, agree on the need for planning and training on the various plans for crisis management, whatever the nature of these crises and the scope and scope of impact. Scientific planning is a prerequisite for successful crisis management, in the sense that new plans are appropriate to the expected crises. Including the plan or media plans that are part of each and not an independent entity outside the overall context of crisis management. Planning in crisis management should be complemented by scientific planning to manage the crisis and be an independent part of it self.The media should act as key organizations to prepare, prepare and respond to crises. As a result of the chaos and selfishness of the Algerian sports scene, crises have emerged in the sports arena, which have led to the emergence of politics, bidders, inter-division, accusations, bias, etc.
The Algerian sports media in its entire means, especially the written sports press, tried to enrich the sports arena by covering the media for most events and sports issues.
Citation

M. DJOUADI Safaa, (2018), "Proposing A Media Plan Through Information Sources For The Written Sports Press To Manage Sports Crises", [national] الابداع الرياضي , جامعة المسيلة-معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية , جامعة المسيلة

2012

دور الصحافة الرياضية المكتوبة في إدارة الأزمات في الأندية الرياضية الجزائرية لكرة القدم

ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الصحافة الرياضية المكتوبة في إدارة الأزمات في الأندية الرياضية الجزائرية لكرة القدم، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
- هل تعتمد الأندية الرياضية على عناصر الإدارة الرياضية في إدارة أزماتها ؟
- هل الصحافة الرياضية المكتوبة محترفة في إدارة الأزمات داخل الأندية الرياضية ؟
- ما المصادر الأساسية التي تعتمد عليها الصحافة الرياضية المكتوبة في تناول الأزمات داخل الأندية الرياضية؟
أجريت هذه الدراسة على عينة تتكون من مجموعتين: المجموعة الأولى وهي رؤساء الأندية الرياضية الجزائرية ومجموعة ثانية تتكون من رؤساء تحرير بعض الصحف الرياضية الجزائرية وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي وقد استخدمنا في ذلك استمارتي استبيان موجهة لكل من رؤساء الأندية الرياضية و رؤساء تحرير الصحف الرياضية كأداة للدراسة.
وبعد جمع المعلومات والبيانات وتبويبها توصلنا إلى النتائج التالية:
- لا تعمد الأندية الرياضية على عناصر الإدارة الرياضية في إدارة أزماتها.
- الصحافة الرياضية المكتوبة لم تصل إلى الاحترافية في تناول الأزمات داخل الأندية الرياضية الجزائرية.
- تعتبر تصريحات كل من رؤساء الأندية الرياضية واللاعبين أهم المصادر التي تعتمد عليها الصحافة الرياضية في تناول الأزمات داخل الأندية الرياضية الجزائرية.
Résumé:
Le présent travail a pour but la mise en exergue du rôle de la presse sportive écrite dans la gestion des moments des crises que vivent les clubs sportifs algériens de football, à travers les réponses aux questions suivantes:
- Est- ce que les clubs sportifs se basent sur les éléments de gestion sportifs dans la gestion des crises ?
- Est- ce que la presse sportives écrite aborde –t- elle avec professionnalisme les crises internes des clubs sportifs ?
- Quelles sont les sources principales que la presse écrite y puisent-elles pour traiter les crises internes des clubs sportifs ?
La présente étude est réalisée sur un échantillon constitué deux groupes:
Le premier groupe représente les présidents des clubs sportifs algériens, le deuxième groupe les rédacteurs en chef de quelques journaux de la presse sportive, en s'articulant sur la méthode descriptive et en faisant usage de questionnaires destinés aux présidents des clubs algériens et les rédacteurs en chef de la presse sportive.
Après recueil des informations, analyse des questionnaires, nous sommes arrivés à tirer les conclusions suivantes:
- Les clubs sportifs ne s'appuient pas sur les éléments de l'administration sportive dans la gestion de ses crises.
- La presse sportive écrite n'a atteint encore le degré de professionnalisme souhaité pour traiter des crises internes des clubs sportifs.
- Que les déclarations des présidents de clubs algériens et les joueurs sont considérés comme la source principale que la presse sportive fait recours dans le traitement des crises internes de clubs sportifs algériens.
Citation

M. DJOUADI Safaa, (2012), "دور الصحافة الرياضية المكتوبة في إدارة الأزمات في الأندية الرياضية الجزائرية لكرة القدم", [international] تسيير الإدارة الرياضية في ظل اقتصاد السوق , جامعة المسيلة-معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

← Back to Researchers List